المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال


أم مريم.
06-05-2009, 11:42 AM
:006::icon_sa1:
فتاه تعمل فى مشروع للطفل اليتيم وتريد ات ترتدى النقاب ولكن مديرها يمنعها من ذاللك ويقول ان درء المفسده مقدم على جلب المنفعه وانتى تنالين ثواب اكبر فى عملك فى المشروع
هل هى اثمه اذا ت ركت العمل وهل الافضل فعلا ان تكون فى هذا العمل عن ارتدائها له

بارك الله فيكم وفى منتداكم الرائع

***
06-05-2009, 02:22 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

***
06-05-2009, 07:51 PM
يرفع للادارة

القصواء
06-05-2009, 08:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة أهلا وسهلا بك في منتداك وبين أخوتك
وأشكر لك حرصك على مرضاة الله سبحانه وهذا واضح من تساؤلك ..

أولا أخيتي اطلعي على هذه الفتوى :


هل يشترط لبس النقاب للمرأة
هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.


الحمد لله

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

من ذلك : قوله تعالى : ** وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : ** يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .



والله أعلم

http://www.islam-qa.com/ar/ref/21134/النقاب

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






وكذلك هذه الفتوى ..


إذا لبست النقاب قد لا تجد عملا
قد سمعت فتاوى كثيرة عن النقاب ، منهم من أجازه ومنهم من قال إنه فرض ، وفي بلدنا من الصعب الحصول على عمل وأنا بالنقاب - مع العلم بحاجتنا للمال فماذا أفعل ؟ وأشعر أنه من واجبي تأمين حياة كريمة لوالدي ، مع العلم أنني أرتدي الخمار .


الحمد لله
الذي دلت عليه الأدلة الصحيحة هو وجوب ستر المرأة لوجهها عن الرجال الأجانب ، وهو القول الموافق لمقاصد الشريعة الداعية إلى الستر والصيانة وسد الذريعة إلى الفتنة ، وقد سبق بيان أدلة هذا القول في جواب السؤال رقم (1200).
وأما العمل ؛ فإن كان خاليا من المحاذير الشرعية ومنها التبرج والاختلاط ، فلا حرج فيه ، وعليك أن تتقي الله تعالى ، وأن تحرصي على امتثال أوامره ، واجتناب ونواهيه ، واعلمي أن ذلك من أسباب الزرق الحسن ، والحياة الطيبة ، كما قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 ، وقال سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2 ،3 .
ولا يجوز لأحد أن يستعجل الرزق المقدّر بارتكاب الحرام ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، ولا يحملنّ أحدَكم استبطاءُ الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .

فأيقني بأن الرزق من عند الله تعالى ، وأنه ينال بطاعته سبحانه ، وابحثي عن العمل المباح وستجديه إن شاء الله .
وينظر جواب السؤال رقم (93145) للفائدة .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/105780/النقاب

***
06-05-2009, 09:02 PM
بارك الله فيك وعليك أختي القصواء جزاك الله عنا خيرا ورفع قدرك

أم مريم.
06-05-2009, 09:03 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم فنحن نعلم علم اليقين بفرضيه النقاب ولكن المشكله تكمن فى محاولات الاثناء عن تركها للعمل وبقائها فيه بحجه كيف ستتزوجين ولماذا ستجلسين فى المنزل
انتى تقومى بنفع المسلمين وانت وانتى الى غير ذالك من الكلام
هل عليها شىء فقط ما نود ان نعرفه

***
06-05-2009, 09:08 PM
العبرة باقوال الشارع لا بوسوسة شياطين الانس اعاذنا الله منهم

***
06-05-2009, 09:09 PM
أرجو ان تبين لك أختنا الفاضلة القصواء بارك الله فيها

***
06-05-2009, 09:11 PM
ولا يجوز لأحد أن يستعجل الرزق المقدّر بارتكاب الحرام ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، ولا يحملنّ أحدَكم استبطاءُ الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .

فأيقني بأن الرزق من عند الله تعالى ، وأنه ينال بطاعته سبحانه ، وابحثي عن العمل المباح وستجديه إن شاء الله .
وينظر جواب السؤال رقم (93145) للفائدة .
والله أعلم . هذا هو الجواب وهو مكتوب أعلاه فتأمليه أخيتي حفظك الله من وساوس شياطين الانس والجن

القصواء
06-05-2009, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم فنحن نعلم علم اليقين بفرضيه النقاب ولكن المشكله تكمن فى محاولات الاثناء عن تركها للعمل وبقائها فيه بحجه كيف ستتزوجين ولماذا ستجلسين فى المنزل
انتى تقومى بنفع المسلمين وانت وانتى الى غير ذالك من الكلام
هل عليها شىء فقط ما نود ان نعرفه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة رأي الشرع واضح في هذا الأمر ولو تطلعي على الفتاوى جيدا بارك الله فيك ..

ثم اعلمي أخيتي أن الله يقسم الرزق بين العباد كيفما يشاء ..

وهل يمنع النقاب العمل ,,, الرزق ,,, أو الزواج ؟؟

واعلمي أخيتي من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ..


فتاه تعمل فى مشروع للطفل اليتيم وتريد ات ترتدى النقاب ولكن مديرها يمنعها من ذاللك ويقول ان درء المفسده مقدم على جلب المنفعه

أختي الفاضلة ما هي المفسدة التي ستأتي من النقاب ؟؟؟

إن كانت على يقين من أهمية النقاب .. إذا كان نقابها نابع من إيمانها بشرع الله وضرورة إقراره
فلا أعتقد أنها ستتنازل عنه ..

أم مريم.
06-05-2009, 09:17 PM
جزاكم الله خيرا
الرزق كله بيد الله عز وجل ولكن تحتاج الى التثبيت نسال الله الثبات

***
06-05-2009, 09:19 PM
قال صلى الله عليه وسلم لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. أخرجه أحمد (1/131) من حديث علي، وأخرجه أحمد (1/409)، وعبد الرزاق (2/383) من حديث عبد الله بن مسعود، وأخرجه الحارث في مسنده

القصواء
06-05-2009, 09:21 PM
أختي الفاضلة أرجو الاطلاع على هذه الفتوى

لسائلة تسأل :

هل تخلع النقاب بسبب ضرره عليها وعلى جنينها ؟


أنا سيدة منتقبة وحامل وأحس بضيق شديد في التنفس من النقاب ونصحتني طبيبة مسلمة منتقبة بأن أخلع النقاب خوفاً على صحتي وصحة الجنين ، فماذا أفعل أفادكم الله ؟.


الحمد لله

لا يأمر الله تعالى بما فيه ضرر على عباده ، وشريعة الله تعالى حكيمة وأحكامه غاية في اليسر والحكمة ، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، ومن شقَّ عليه أمرٌ من الشريعة فإن المشقة تجلب التيسير كما هي قواعد الشرع ، فمن عجر عن الصلاة قائما فإنه يصلي قاعداً ، ومن عجز عن الصوم – لكبر سنه أو لمرضه المزمن - فإنه يفطر ويطعم ، وهكذا .

ولا زالت النساء تلبس النقاب والخمار ولم نر منهن شكاوى أو ضجراً منه ، فلعلَّ ما حصل مع الأخت السائلة – أو مع غيرها – إنما هو بسبب صفة نقابها أو خمارها ، أو بسبب طريقة لبسه ، فمن كان نقابها سميكاً فإنه يمكن أن يضايقها في التنفس والرؤية ، فالحل في مثل هذا أن تخفف من سماكته .

وبعض النساء تشد النقاب حول وجهها بعنف وشدة وهو ما يسبب لها ضيقاً في التنفس ، والحل في مثل هذا أن تخفف من شد نقابها حتى يسهل عليها التنفس براحة ويسر .

ويحسن بك أن تراجعي من هو أكثر خبرة في الطب من الطبيبة التي تراجعين عندها فلعلهم يتوصلون إلى ما لم تصل إليه من وسائل تلافي ضيق التنفس ، فإن تعذر التلافي بكل الوسائل – وهذا بعيد إن شاء الله ، فإن دفع الضرر في هذه الحالة يقدر بقدره فلا يكشف كل الوجه من أجل التنفس ، بل يمكن جعل جزء النقاب المغطي لفتحة الأنف خفيفاً بقدر ما يسمح بسهولة التنفس – ولو احتاج إلى أن يكون أخف مما يجب في الأحوال المعتادة .

نسأل الله أن يحفظك من كل سوء وأن يرزقك الذرية الصالحة . آمين

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/34544/النقاب


اطلعي أختي على الفتوى ...على الرغم من أن السائلة تشكو ضيق التنفس
وهل يوجد ما هو أهم من التنفس ؟؟؟

تأملي الرد عليها جيدا ..

***
06-05-2009, 09:23 PM
ما شاء الله بارك الله فيك وعليك أختي القصواء رفع الله قدرك ورضي عنك في الدارين

القصواء
06-05-2009, 09:23 PM
جزاكم الله خيرا
الرزق كله بيد الله عز وجل ولكن تحتاج الى التثبيت نسال الله الثبات

بارك الله فيك أختي الفاضله ووفقك الى ما يحبه ويرضاه

وثبتكم على طريق الخير والصلاح والايمان ..

القصواء
06-05-2009, 09:24 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم أبي سهيل .. صديق المنتدى

ووفقك الى حسن القول والعمل

أم مريم.
06-05-2009, 09:30 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وعليكم

تذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تصدق الله يصدقك

***
06-05-2009, 09:30 PM
أسال الله عز وجل أختي الفاضلة وروده أن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه وأن يريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه هو ولي ذلك والقادر عليه

أم مريم.
06-05-2009, 09:33 PM
اللهم امين
بارك الله فيكم

أم مريم.
06-05-2009, 09:34 PM
بارك الله فيكى اختى القصواء جزاكى الله خيرا