المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( && * ظاهرة * تعلق الحـــالات المرضيــة بالرقــــاة !! إعداد طاقم الإشراف && )) !!!


بوراشد
13-04-2009, 10:38 PM
أخواتي الكرام

الرقاة الافاضل والمشرفين الكرام


السلام عليكم ورحمة الله

لا حظت أن الحالات بعضها أو جلها تعاني من ظاهرة التعلق الشديد بالرقاة بطريقة توحي وكأن الشافي هو الراقي ...نسأل الله السلامة والعافية ...

لدرجة أن بعض الحالات ربما لو غاب الراقي أو مرض أو غيبه الموت لا قدر الله ...قد تحدث لها كارثة !


وهذه الظاهرة لها اسباب منها حسب اعتقادي :

- ضعف التعلق بالله ....

- تكاسل الحالات عن مجاهدة النفس والشيطان والأخذ بالأسباب الشرعية فهم يريدون علاجاً على طريقة الوجبات السريعة ...!!!

بمعني الراقي هو الملزم بتقوى الله والصيام والقيام وقراءة القرآن والمحافظة على أذكاره وتحصين نفسه ... والحالة على راحتها تفعل ما تريد ... فقط إذا تعبت تتصل بخدمة التوصيل ليحضروا لها الراقي !!!


- استعراض بعض الرقاة لأنفسهم بطريقة دعائية توقع في نفس المريض أن هذا الراقي أسطورة في العلاج وأنه قد عالج ...990 ألف حالة وكلها شفيت بحمد الله... ولا أدري كيف حسب هذه الحالات أم أنها التكنولوجيا المتطورة !

( طبعا هم بعض الرقاة خارج منتدانا )


ولذلك كله أطلب من كافة أخوتي الرقاة والمشرفين فضلا وتكرما بالتالي :

- تحليل هذه الظاهرة من وجهة نظرهم ...



""""""""""

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مفهوم تعلق المريض بالمعالج الراقي

هو تعلق غير طبيعي يجنح بصاحبه ليخرجه عن دائرة التوازن و الاعتدال و قد يكون من الذين كان تعلقهم بالله سبحانه وحده ثم بدأ التعلق بالمعالج رويدا رويدا يبعدهم عن الله فيقل التوكل عليه سبحانه و الثقة بقدرته و تزداد الروابط بالمعالج ...

و من علامته :

أن حالته تنتكس سريعا بمجرد أن يغيب عنه المعالج ..و أنه لا يقبل علاجا من غيره و إن كان نفس العلاج و أنه يشك ثم يشكك في غيره من الرقاة

.....أسبابه

ما يخص المعالج

نبدأ بالأسباب الخاصة بالمعالج لأنه يلعب دورا فعالا في تعلق المريض به تعلقا غير سوي


أولا: تزكية النفس لكسب الثقة و قد يتوهم المعالج أن ذلك لا لشيء إلا لربط المريض بالعلاج و الرقية حتى لا يذهب للسحرة مثلا و للدجالين و لا يعلم أنه يوقع المريض في التعلق به حيث يرى فيه الخير و الصلاح

ثانيا : الإكثار و عدم التوازن في ذكر القصص و الحالات التي مرت بالمعالج
قد تكون النية حسنة عند المعالج فيذكر للمريض الحالات المستعصية و التي من الله عليها بالشفاء على يديه لكي يقوي من عزيمة المريض و يثبته و لكن الإكثار من ذكر ذلك يوقع المريض في الإعجاب بالراقي و التعلق به

ثالثا : تجاوز الحد في أخذ تفاصيل و معلومات المريض حتى يخوض و يتوسع في الأمور الشخصية و الخاصة مما يكسر الحواجز بينهما فيزيد من تعلق المريض خاصة و قد كشف له عن المخبآت
و أخطر ما يكون إن كان المعالج يفعل ذلك مع النساء بحجة الرقية فتذكر المرأة للرجل أخص الخصوصيات

رابعا : التحدث مع المريض عن الجانب الشخصي الخاص للمعالج بعض المعالجين يحاول أن يهون من مصاب مريضه فيحدثه عن نفسه و ربما مصائبه و ابتلاءاته و ....و يسهب في ذلك حتى يتعلق المريض بالمعالج و يتخذه كالصديق ثم تتحول الصداقة إلى تعلق يفوق ذلك الرباط

خامسا : إبداء المعالج تعاطفا و شفقة زائدة عن حدها و هذا يوقع المريض في التعلق الزائد بمعالجه حيث يظن أنه وجد ضالته

ما يخص المريض

أولا :
قلة الوعي لدى المريض و فهمه الخاطئ لمفهوم الرقية الشرعية ..

فكثير من الحالات تظن أن الرقية لا تتم إلا بالذهاب إلى راق ..وأنها لا تستطيع رقية نفسها و يحدث عندها ارتباط شرطي بأن استقرار بل وتحسن حالتها مرتبط بمداومة الذهاب إلى الراقي


ثانيا :وقلة الوازع الديني :

حيث تعتقد الحالة أن وجود الراقي سببا في الشفاء .. اعتقادا منه بأن الراقي له قرب خاص بالله يجعل علاجه نافع أكثر وهذا بالطبع لا يجوز
وناتج عن خلل بالعقيدة وأيضا عن ضعف الهمة قلة الثقة في النفس و خوار العزيمة

ثالثا:
الفراغ العاطفي حيث يحس المريض بأن المعالج من يحس فعلا بمعاناته و أنه إنسان رقيق المشاعر عاطفي حساس فيرى فيه مكمن لإشباع غريزة العواطف و يحدث ذلك خاصة عند المرضى الذين يجدون معارضة و عدم تفهم لحالاتهم و معاناتهم من قبل أهليهم و ذويهم

رابعا :
الإعجاب الزائد بشخصية المعالج

خامسا :
تعرض المريض للعزلة لمدة طويلة يجعله يتعلق أول و أكثر ما يتعلق بالمعالج
:تأثير الصدمات الماضية على المريض فقد يتعرض للنصب و الاحتيال مثلا من قبل سحرة أو دجالين أو قد يذهب لمعالجين قبل ذلك المعالج و لا يكتب الله له التحسن في حين يكتبه على يد معالج ما فيكون الابتلاء بأن يحدث التعلق بذلك المعالج

سادسا :
تكملة النقص بحيث يرى المريض بأن إصابته بالمرض الروحي يعد نقصا و أن تكملة أو تعويض ذلك النقص يكون بارتباطه ارتباطا وثيقا بالمعالج الذي يرى فيه جانب التقوى و الورع و الصلاح


الأسباب المشتركة بين المريض و المعالج

أولا :
ضعف التعلق بالله سبحانه و هو الداء الدوى و المرض المعلن أو الخفي

ثانيا :
قلة التوكل على الله سبحانه و تعالى و يأتي كنتيجة حتمية للنقطة الأولى
و قد تكون بداية الطريق سليمة بالنسبة للمعالج و المريض ثم ما يلبس أن تنحرف بأحدهما أو كلاهما
و كلما قل التوكل على الله كلما زاد الارتباط بالمعالج و من قل توكله أوكله الله لنفسه و لشيطانه

ثالثا:
التوسع في الاعتماد على المواد الحسية و إن كانت مباحة فالمعالج قد يعتقد أنها أسرع طريق لشفاء المريض و كذلك المريض و هذا أيضا يبعد كلاهما عن التعلق بالله و النفس مجبولة على التعلق
فإن تعلقت بالله قل تعلقها بخلقه و إن قل تعلقها بالله زاد تعلقها بمن سواه تماما كحال انشغالها بالخير و الشر فإن لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر

رابعا :
تدخلات و تأثيرات شياطين الجن و الإنس كذلك ضعف النفس البشرية التي تحتاج للزاد بين فينة و أخرى

خامسا :
السعي وراء المكاسب و المنافع الوقتية و السريعة

سادسا :
التخوف الزائد من انتكاس الحالة المرضية

العلاج

1-وللراقي دور في إفهام الحالات التي تأتيه أن الأصل أن يرقي الإنسان نفسه
لأن الشافي هو الله سبحانه ويستطيع بتدبره القرآن وقراءته أن يعالج نفسه بنفسه..

فيجب ان يتجه بقلبه ..وجوارحه ..الى الله وحده سبحانه ..

2- تقوية الارتباط بالله عز و جل و استشعار مراقبته و معيته في جميع خطواتنا حركاتنا و سكناتنا

3-كذلك الاعتدال في التعامل مع المريض فلا نميل و لا نشطط

3-الانتباه و علاج حالات التعلق بما يليق بمجرد معرفته و عدم ترك المسألة للأيام أو الزمان كما يشيع فعل بعض الناس ...


ونسأل الله أن يجعل منتدانا منتدى يعلق قلوب العباد برب العباد ...ويعينهم على طاعته ومرضاته ...


إعداد طاقم الإشراف

بوراشد
30-04-2009, 12:43 AM
للرفع ....

إسلامية
30-04-2009, 11:21 AM
بارك الله في الجميع ووفقهم لكل خير

أسامي عابرة
30-04-2009, 12:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

وشكر الله لكم جهودكم المباركة والموفقة بتوفيق من الله لخدمة الإسلام والمسلمين

أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير

تمنياتي لك بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

أبو البراء
01-05-2009, 01:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، لا فض فوكَ ولا عاش من يشنوكَ ، موضوع متميز وفي توقيت ممتاز ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

االياقوته***
13-05-2009, 10:44 PM
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

~ عدن ~
14-05-2009, 11:32 AM
جزاك الله خيرا...


وليتني اطلعت عليه من قبل...

او بما يحويه... لوفر علي عناء كثيرا

الحمد لله على كل حال...



فقد كنت فعلا ممن تعلق بالرقاة...

وكنت اكثر مم ذكرت...

فقد كان يصيبني احباط شديد حينما لا يرد المعالج على الهاتف...

وكنت ابكي بشدة (في كثير من الاحيان) حينما يكون مشغولا عن استقبالنا...


اما عن السبب:

فمنه ما ذكرت عن "الوصفة السحرية"... فاريد شيئا جاهزا... بلا تعب...

وبلا بذل الجهد...

ولكن تيقنت فيما بعد... ان الامر لا يسير هكذا... ولا شيء يأتي بلا ثمن...



وهناك سبب آخر...

لا اعرفه بالتحديد...

ولكن ان قلت لكم فلن تصدقوا...

لقد كان "العارض" من يحثني على الذهاب في كثير من الاحيان الى الراقي

وقد تقولون كيف ؟

اقول:

نعم اكون مستمرة في برنامجي... ولا اريد الذهاب للمعالج...

[وخاصة بعدما قرأت مواضيعا كثيرة هنا وتعرفت على رقاة "حقيقيين"]

فلم اعد مقتنعة كثيرا "بمعالجي"...

فاجد نفسي اتصل بالمعالج واذهب اليه!!!!!!!!!

فماذا تقولون بهذا ؟

شيء لا استطيع ان الومكم اذا لم تصدقوه فانا لا اصدق ذلك...

ولكنني حتما -باذن الله- ساعرف الاجابة يوما...

ابونورالاسبيعي
14-05-2009, 02:33 PM
جزاك الله خيرا اخي بوراشد والله كما قال الشيخ اصبت كبد الحقيقة كمن مريض انتكس وضاع من قلة الايمان وعدم التوكل عسى الله ان يعافينا ويعافي كل مبتلى

( أم عبد الرحمن )
14-05-2009, 03:46 PM
بارك الله فيكم
نقاط هامة وموضوع أهم ليت الجميع يطلع ويستفيد
بارك الله جهودكم

***
14-05-2009, 04:08 PM
بارك الله فيك وعليك اخي الفاضل بوراشد جزاك الله خيرا

أبو البراء
14-05-2009, 09:32 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( الياقوته ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الياقوته ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الطامعة في عفو الله
14-05-2009, 09:38 PM
بارك الله فيكم اخي الكريم بوراشد
لعلها تكون لنا جميعا من مرضي ومعالجين وقفه مع الله
ومع انفسنا

أبو البراء
14-05-2009, 09:51 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( الطامعة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اللؤلؤة المصونة
15-05-2009, 10:52 AM
الله يعطيك العافية

أبو البراء
17-05-2009, 07:20 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( اللؤلؤة المصونة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عطر
18-05-2009, 12:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على الموضوع القيم

كثيرة هي الحالات التي تتعلق بالمعالج وأحياناً لا يحس بالراحة والإطمئنان إلا مع المعالج...

(فالغريق يتعلق بقشة)ولكن هذا ليس مبرر لتعلقه بالمعالج.....فالمعالج ليس إلا سبباً من أسباب العلاج إن كتب الله للمريض الشفاء...ويظن المريض أنه بمجرد وجود المعالج فإن العارض ضعيف ولايقوى على إيذائه.....
فبمجرد إنشغال المعالج أحياناً بعلاج حالة أخرى أو إنشغاله بأمور حياته تنتكس حالته وتجده يتخبط ولا يعلم ماذا يفعل...
وأعرف حالات كثيرة من هذا النوع والذي مادام معه المعالج وهو بخير...ما أن ينشغل قليلاً حتى تراه يلوم ويعاتب ذاك المعالج.
وهذا كله من عدم التوكل على الواحد الأحد الشافي سبحانه وتعالى...وما المعالج ومايستخدمه من علاجات حسية إلا أسباب سخرها الله سبحانه وتعالى للعلاج...

وفقكم الله لما يحب ويرضى

بوراشد
20-05-2009, 09:32 PM
شكر لك أختي عطر الجنة

أبو البراء
21-05-2009, 09:04 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،


بارك الله في الجميع ، وأزيد على ما ذكرته الأخت الفاصضلة والمشرفة القديرة ( عطر الجنة ) فأقول :

( إن كان التعلق بسبب أن المعالج متمسك بالكتاب والسنة وبأقوال علماء الأمة لا يحيد عن ذلك قيد أنمله فنعم ، أما التعلق الذاتي فيخشى أن يؤدي إلى الشرك والعياذ بالله )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

(شجوون)
19-06-2009, 11:41 PM
كلام جميل جدا .. لكن ..أنا كمريض متى أقول أني متعلق في الراقي ؟

مثلا بعد الرقية كنت أشعر بخوف شديد خاصة عندما أكون وحيدة فأتصل به أحيانا في أوقات متأخرة من الليل

أخبره مثلا عن أي تطور يحصل لي ....(طبعا مو كل شي).

فإذا شعرت بألم شديد أيضا أتصل به .

وهو يرد علي ويقدم لي بعض النصائح التي وجدت أثرها

أشعر بأني أطيعة في كل ما يأمرني أن أفعلة حتى لو لم أقتنع به .

وإذا تحدثت معه أجد نفسي أسأل ..لم قال كذا ؟ ماذا يقصد بكذا ؟ إذن سأقول له كذا.

فهل هذا تعلق.........

بوراشد
20-06-2009, 01:53 AM
التعلق المقصود هنا ...هو التعلق الذي يبعد المريض عن اللجوء إلى الله ويلجئه للراقي !

التعلق الذي يجعل الحالة تنهار إذا ابتعدت عن الراقي ...!

التعلق الذي جلع القلب مرتبط بالرقي وليس مرتبط برب الراقي ...!


""""

وأشكر جميع الاخوة الذين تكرموا بالمشاركة ولم يتسنى لي شكرهم ...جزاكم الله خيرا جميعاً ...

أبو البراء
20-06-2009, 09:53 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، أما بخصوص ما ذكر من قبل الأخت الفاضلة ( شجون ) فنصيحتي لكم - يا رعاكم الله - أن تجعلو بينكم وبين المعالج حاجز الحياء ، ولا تتصلو إلا للضرورة وفي أوقات معلومة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

(شجوون)
20-06-2009, 10:22 AM
أشكر لك أخي أبو راشد ع التوضيح

أخي أبو البراء في الحقيقة أنا ما أشعربه حين أحدثه هو الخوف منه ..وأفكر في كلامه حيث أنه يأخي لا يخبرني عن حالتي بدقة أو أشعر أنه يخفي شيئا عن وضعي فمثلا في ليلة قرأت سورة البقرة واستمعت إلى الرقية مرتين فبقيت تلك الليلة أشعر بثقل في القدمين ومرة برودة ومرة شخونة وحركة عنيفة في كل مكان في جسمي..فخفت كثيرا اتصلت به فقال أفعلي كذا وكذا ومابك بسبب الحسد ..هل الحسد يتحرك في الجسم ؟ قد يكون يخفي شيئا أكثر ..إذن سأقول له ذلك عليه أن يصدق القول ...يعني هذا مايدور في بالي ويبدو أنك لم تفهمني أو لم أستطيع أن أوصل لك ما أريد ...ياأخي أنا أخجل منه كثيرا وأخجل من نفسي أكثر حين أزعجة ..وأفضل أن أرسل رسالة ع أن أتصل به ..لكن السؤال أنا قد لا أترك الرقية خوفا منه أخشى أن أحتاجة فأتصل به فيسألني لا أدري لم هذا الخوف..وهل هو تعلق .

أبو البراء
20-06-2009, 10:41 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( شجون ) ، قد تكون الحركة بسبب اقتران شيطاني ، بل قد قرئ على أناس من شدة العين تحسبهم قد أصيبوا باقتران شيطاني وما بهم إلا الاصابة بداء عين شديدة ، وبطبيعة الحال لا يميز ذلك إلا المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المكتمرس 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

(شجوون)
20-06-2009, 10:57 AM
مرحبا بك أخي ...مادمت تتصفح المنتدى في هذا الوقت عليك إذن أن تجيبني أعانك الله

كثيرة هي أحلامي وغريبة ..هل أحلام المريض بمثل هذه الأمراض .. تفسر أم أنها من الشيطان

ولو سمعت أحد يحدثني وأنا نائمة ..وكأنه رجل ..أخاف كثيرا هنا ما تقول حفظك الله

وإذا سمعت وكأن أحدا يقرأ علي هل آخذ ما قرأه في الإعتبار..

يا أخي أنالا الآن لي تقريبا شهرين ونصف

وأول ما تحدثت للراقي قال أقرئي سورة البقرة وكرري آيات العين . الحسد . المس, السحر ..أخي نمت تلك الليلة

ورأيت وآيات الشفاء مكتوبة بخط أبيض ع خلفية سوداء فلم أهتم بها ولكني الآن أفكر بها فهل آخذ بها وما هي

آيات الشفاء

بوراشد
19-08-2009, 12:22 AM
بارك الله في الجميع

أبو البراء
21-08-2009, 07:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
25-08-2009, 10:24 PM
جزاكم الله خيرا ....