المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( :: بعض مـــمـــا تعلمته :: ))


إسلامية
27-04-2009, 01:09 PM
أصــــوات الحيــوانــات

من كتاب لغة الحيوان

الحيوان *** الصــــــــــــــــــــوت

الإبـــل *** الــــرُّغـــــــاء

الأرنـــب *** الضّغيـــب والضُّغـــــاب

الأســـــد *** الـزئــير والنّهـــيم والـزمجـــرة

الإوز *** البطبطـــــــة

البــــط *** الــزَّبــط والــزبيــــط

البــازيّ *** الصــرصـــرة

البجــع *** اللـقـلقــــــة

الحصــان *** الحمحمــة ، فإن اشتدّ فهو الصهيـــل

البعـــوض *** الدنــدنــة والطنطنـــة

البغــــــل *** الشـــــحيـج والســـــحيل

البقر والثيران *** الخُـــــــوار

البلبـــــل *** الصـــفير والعَنـــــدل

البـــوم *** النَّعــب والنّعيــــــب

الثعلـــب *** الضُّبـــــــاح والضَّغـــــو

الجـنـــدب *** الصـــريــر والتـــرنـــّم

الحمــــار *** النهــيــــق والشــــخير

الحمــــام *** الهديل والهدهدة والسـجع والنـوح

الحيــــة *** الصـفــــير والفحــــيح والصــــئـي

الوطـواط *** الصـــياح

الخنــزيــر *** الخفخفــة والصــئـي : صأى يصأى

الــدب *** القِهــقاع : قهقع الدبّ

الدجــاج *** النقنقــة والنقيـــق

الديـــــك *** الصيــاح والصــراخ

الذئب *** العــواء والتطنيــــب

الذباب *** الدندنــة والطنيــن

الشاء والمعــز *** الثُّغــــــــاء

الصقــــر *** الصــرصـــرة

الضـبـــع *** الــُّرغــاء والقُشـــاع (للأنثى)

الضــفدع *** النقيــق والنقنقــة

الطـاووس *** الصـــــراخ

الظــــــبي *** البُغـــــام والنبـــاح

العصفــور *** الـــــزقـزقـة والسقسقة والشقشقة

العقـــرب *** الصــــــئي والنقيــق

الغــــراب *** النعيــــق والنعيــــب

الفـــأر *** الصــــئي

الفهـــد *** النحيم : نَحـَـــمَ ينحَــمُ

الفيـــــل *** الصــــئي والقَبـْــــــع

القــــرد *** الضحك والقحقحـــة

القــــط *** المــواء والصـــــئي

الكلــــب *** النبــــــاح

الماعــز *** التأتأة والثُّغـــــــاء

النحــــل *** الــدويّ والدندنـــــة

النســـــر *** الصــــفيـر

النمـــــر *** الخرخــرة والخرير والهدير

الهدهــد *** الهديــــــل



اعدها
نعيم عودة
Information Specialist

إسلامية
27-04-2009, 01:23 PM
الأيام باللغة العربية



السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل إن السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون وكان يسمى في الجاهلية شبار. ...

* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاولمن الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية ( أول )

* الاثنين : يعني اليوم الثاني منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون )

* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار)

* الاربعاء : يعني اليوم الرابع منالاسبوع وكان يسمى في الجاهلية (دبار)

* الخميس : يعني اليوم الخامس منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس )

* الجمعة : الجمعة من الاجتماعوربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة)


معلومة إضافية

يقال ان الأسماء الحالية للشهور وضعت في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لنبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك في منتصف القرن الرابع الميلادي تقريباً، ولكن الأرجح أنها وضعت في مطلع القرن الخامس.
وقد جعلوا فيها خمسة أشهر تدل أسماؤها على الفصول، وأربعة للأشهر الحرم وثلاثة للدلالة على مناسبات تحدث فيها.

ونوضح ذلك فيما يلي:

- محرم: لأنه أحد الأشهر الحرم.

- صفر: لأن ديارهم كانت تخلو فيه من أهلهابخروجهم إلى الحرب بعد محرم، يقال اصفرت الدنيا إذا خلت.

-ربيع الأول وربيع الآخر: لأنهما وقعا في الربيع وقت التسمية.

- جمادى الأولى وجمادى الآخرة: لأنهما أتيا عند التسمية في الشتاء حيث يجمد الماء.

- رجب: لأنهم كانوايعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيء أي هابه وعظمه.

- رمضان: من الرمضاء لأنه وقت التسمية وقع عند اشتداد الحر، يقال رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثيرالشمس.

- شوال: لأن الإبل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلباًللتلقيح.

- ذو القعدة: لقعودهم فيه عن القتال.

- ذو الحجة: لإقامتهم الحج فيه.


وكان من الخطأ تسمية بعض الشهور بأسماء الفصول التي وقعت فيهالأنه حدث هذا التوافق بين الشهور والفصول وقت التسمية، فإنه لا يدوم بمرور الزمان،لأن سنتهم كانت قمرية لا شمسية، فمثلاً رمضان لا يقع دائماً في الصيف ولا جمادىالأولى في الشتاء.

والمتأمل في أسماء هذه الأشهر ودلالة بعضها على الفصول يرى أنترتيبها لا يتماشى مع الفصول في عرفنا، فالربيع مقصور على شهري ربيع الأول وربيعالآخر، ويحل بعده الشتاء في جمادى الأولى وجمادى الأخرة، ثم يمضي شهران ويأتي حرقائظ في رمضان

الشهور :

الشهر هو الزمن او الوقت الذي يستغرقه القمرللدوران دورة كاملة حول الارض، ولهذا أسمته العرب شهرا لأنه يشهر بالقمر. ويتراوحعدد أيام الشهور بين 28 يوما (29 يوما في السنة الكبيسة) و 31 يوما. أما مصدر كلمةأسبوع فهو الرقم سبعة وهو عدد ايامه.

1 ـ الشهور العربية :

يقال : إن أسماء الشهور العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي. اما معانيها فهي كما يلي :

* محرم : هو اول الشهور العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الاشارة الحرم التيحرم القتال فيها.

* صفر : قبل : أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من اهلهاللحرب. وقيل لأن العرب كانت تغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل : لترك العرباعداءهم صفرا من الامتعة وقبل : لاصفرار مكة من اهلها.

* ربيع الاول وربيع الآخر : سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب.

*جمادى الاولى : جميعالاشهر العربية مذكرة الا جمادى الاولى والاخرى. وكان جمادى الاولى يسمى قبلالاسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.

* جمادى الآخرة : كان يسمى قبل الاسلام باسم جمادى ستة اما اسمه الحالي فكماورد سابقا.
* رجب : كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولايستحلونه فيه. واسمه من رجب الشئ أي هابه وعظمه وقيل : رجب أي توقف عن القتال.

* شعبان : تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ للاغارة بعد قعودها عنهافي رجب. وقيل:
يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.

* رمضان : كان يسمىقديما ناتق ولما غير الاسم وافق زمن الحر والرمض، والرمضاء هي شدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة اذا سخنت بتأثير أشعة الشمس.

* شوال : قيل : ان الابل كانت تشولبأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للاخصاب وقيل : لتشويل ألبان الابل، أينقصانها وجفافها. وقيل : شوال الارتفاع درجة الحرارة وادباره.

* ذو القعدة :قيل : ان العرب كانوا يقعدون فيه عن الاسفار. وقيل : قعودهم عن القتال لأنه من الاشهر الحرم.

* ذو الحجة: هو شهر الحج. وكان العرب قديما يقيمون فيه حجهم الى الكعبة

إسلامية
27-04-2009, 01:25 PM
من الخطأ أن نقول أمهات الكتب ...

بل نقول أمات الكتب

لأن أمهات لما يعقل فقط

إسلامية
29-04-2009, 05:58 PM
جَنَّ عليه الليل لا جُنَّ




كثيراً ما نسمع بعضهم يقول: جُنَّ عليه الليل – بضم الجيم – وهذا خطأ، والصواب أن يقال: جَنَّ عليه الليل – بفتح الجيم – أي ستره بظلامه.

نصَّت على ذلك بعض المعاجم اللغويَّة كالمعجم الوسيط وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح؛ ففي المعجم الوسيط: "جَنَّ: اسْتَتَرَ، وجَنَّ الليْلُ: أَظْلَمَ، ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ، قال تعالى: ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الآفِلِينَ﴾ سورة الأنعام، من الآية (76).



أمَّا (جَنَّ) بضمَّ الجيم فمعناه زال عقله، ويقال: جُنَّ جُنُونُةُ (مبالغة).



ونجد التفريق بين (جَنَّ) بفتح الجيم و(جُنَّ) بضمِّ الجيم في مختار الصحاح أيضاً والمصباح المنير كذلك؛ إذ ليس فيهما زيادة تُذكر على ما ورد في (المعجم الوسيط).



يتبيَّن أنَّ صواب الضبط: (جَنَّ) – بالبناء للمعلوم – لا (جُنَّ) بالبناء للمجهول.





وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

فاديا
29-04-2009, 06:17 PM
معلومات قيمة جزاك الله خير اختنا اسلامية

أسامي عابرة
29-04-2009, 06:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتِ أحسن الله إليكِ إسلامية

نقل طيب مباركِ ...سلمتِ وسلمت يمناكِ غاليتي ..

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

إسلامية
29-04-2009, 07:49 PM
معلومات قيمة جزاك الله خير اختنا اسلامية


وإياك أختي فاديا بارك الله فيك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

إسلامية
29-04-2009, 07:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتِ أحسن الله إليكِ إسلامية

نقل طيب مباركِ ...سلمتِ وسلمت يمناكِ غاليتي ..

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه


جزاك الله خيرا أختي أم سلمى على طيب مشاركتك وحسن ردك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

لقاء
30-04-2009, 03:55 PM
جزاك الله خيراً أختي الغالية إسلامية

سلمت يمينك على هذا النقل القيم ..

جعله الله في ميزان حسناتك

لا حرمنا الله من موضوعاتك المثمرة...

رزقك الله سعادة الدارين

إسلامية
03-05-2009, 08:32 PM
وإياك أختي لقاء بارك الله فيكِ

شاكرة لكِ طيب مرورك ومشاركتك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

عبق الريحان
04-05-2009, 02:26 PM
جزاك الله خيراً أختي الحبيبه إسلامية

سلمت يمينك على هذا النقل القيم ..

إسلامية
08-05-2009, 06:32 PM
بارك الله فيكِ أختي عبق الريحان

وفقك الله ورعاكِ

إسلامية
09-05-2009, 07:33 AM
قرأه لكم وأعــــده
نعيم عودة


·البخيل – من كان ممسكاً
·الشحيح – من زاد على شدة البخل الحرصَ .
·السادن – خادم الكعبة خاصة وحاجب المكان المقدس عامة.
·الواهف – خادم الكنيسة
·النادل – خادم المقهى
·الأعرابي – ابن البادية وإن تحضّـر .
·العربي – المنسوب إلى العرب
·المخطئ – من أراد الصواب فصار إلى غيره.
·الخاطئ – من تعمد الخطأ.
·الشوق – نزوع النفس إلى شخص ويسكن باللقاء.
·الاشتياق – شوق لا يسكن باللقاء.
·اليتيم – الذي فقد أباه قبل البلوغ .
·العجيّ – من ماتت أمه .
·اللطيم – من فقد أباه وأمه .
·التقريظ – أن تمدح شخصا وهو حيّ .
·التأبين – أن تمدحه وهو ميت.
·العفو – الصفح وترك العقوبة .
·الغفران – العفو الصادر عن الله وحده.
·
·الأزلي – ما لا بداية له .
·الأبدي – ما لا نهاية له.
·السرمدي – ما لا أول له ولا آخر.
·أمـــسِ - اليوم الذي قبل هذا اليوم .
·الأمس – أي يوم من الأيام الماضية .

إسلامية
29-05-2009, 06:42 PM
25- الحــــدَب على الفقراء وليس الحــــــدْبُ
26- حَــــــِذ ر الشيء وليس حذر منـــه
27- لبـــس حذائين ولي حذاءً
28- كتب الصحيفة وليس حررها لأن حرر = أصلح وحسّنَ
29- ثلاثة أحرف لا ثلاثة حروف وثلاثة أسطر وأشهر وأنفس لانها من جموع
القلـــــــــــــــة.
30- تحرّى فلان الأمر وليس تحرى عن الأمر
31- الســـّهل والحـــــــــــزْ ن وليس الحــــــزَن = ما غلظ من الأرض
32- شرب الحَســـــــــــاء وليس الحٍســـــــــــاء بالكسر .
33- أُخــــذ وهو يــُحتضــــــر وليس يَحتَضِــــر
34- هي حظـيّـتــــه وليست محظيتــــه.
35- حفيد جمعها حفــدة وحُفــداء وليس أحفاد
36- حُــــقّ له أن يفعل كذا وليس حَـــــقّ له
37- حَــــلّ منزلنا وليس بمنزلنا . حلّ يحــُــــلّ حلاّ وحلولاً
38- ونقول الصُّنبـــور وليس الحنفية فالحنفية مذهب أبي حنيفة
39- حــافَــة الوادي لا حافَّتــه
40- تخرج في المعهد لا من المعهد
41- فلان يحب الخَضــــراوات والخُـضَـــر وليس الخضار
42- أُعلنت خِطبـــة فلان وألقيت خُطـــبــــــــــة فلان
43- دار في خـَلّـــد فلان وليس في خُلده
44- دخل خُلســـة لا خِلسة
45- ضرب أخماسا لأسداس لا بأسداس
46- أربعة جياد لا أربعة خيول
47- دأب في عمله وليس دأب على عمله
48- كان البساط أدكن والسَّـــــجادة دكناء لا داكنا وداكنة
49- دَهش فلان لا اندهش
50- اشَتهَر واشــتُهِر صواب
51- رُز و أرُز وأُرز كلها صحيحة
52- فتى رزين وفتاة رزان لا رزينة
53- عنــا لمشيئته لا رضخ لمشيئته
54- رَعبنـــي الأسد لا أرعبني
55- جمع رفيق رُفقاء و رفيق ( وحَسُن أولئك رفيقا)
56- بالرِّفــاء والبنين = الالتئام والاتفاق واستيلاد البنين.
57- الــرّقْــم وليس الرقَـــــم
58- جمع ريــــح رياح وأرواح
59- هذا أمر رائع لا مريع ، وفعلها راعه يريعه
60- غرس الشجرة لا زرعها فالزرع مخصوص بالحب والبذر
61- ما زال من أفعال الاستمرار الماضية و لا زال للدعاء.
62- تســرب الماء في المكان لا إليه. وانسرب الثعلب في جحره.
63- سَــــفَرت المرأة لا أسفرت. إذا كشفت نقابها عن وجهها.
64- سُــــقِط في يده لا أُســقط في يده.
65- نقول- السِّـــــلم والسـَّـــلم - صواب
66- ســـــــــــياح لا ســــــــــواح. ساح يسيح
67- تشاءم به لا تشاءم منه.
68- رأيت شخصا للمذكر والمؤنث. لأن الشخص هو سواد الإنسان وغيره.
69- قضى طول عمره في التدريس لا طيلة عمره.
70- ترجم الكتاب لا عرّبه . لأن التعريب نقل الكلمة الأجنبية بلفظها مثل – اتوموبيل.

71- رأيت عــمْـــرا لا عمروا. تسقط الوار في النصب.
71- جاد عليها بمال لا أغدق مالا. لأن أغدق فعل لازم بمعنى كُثر
72- أغفــــــــى فلان لا غفا بمعنى نامَ
73- فاكهة فـِجـــة لا فَجـــة وقد يقال فـَجة بالفتح
74- فسح له مكانا لا أفسح له مكانا.
75- برد قارس ومن المجاز أن نقول قارص
76- قـِـــط جمعها قطاط وقططة.
77- كفيف جمعها أكِفـــّـــــاء. كفء جمعها أكْـــــــفاء.
78- له همــة لا تعرف الكلال لا الكلـــــل.
79- لـــــبَد بالمكان ولبِـــــد به
80- أعداؤنا اللُّــــد لا الألـــداء
81- فلان لُــطَــخة أي أحمق
82- مــئــــة أفضل من مائة إملاء.
83- أُمســــــــيّـة شعرية لا أمسية وجمعها اماسي . ً ص 236
84- فمن كان ذا روح فذلك ميّتٌ - وما الميْــتُ إلا من إلى القبر يحمَــلُ
85- ألماس ونضيف أل التعريف فتصبح الألماس ويجوز ألماس أيضا .
86- نبحتــــه الكلاب لا نبحت عليه . وتجوز الثانية أيضا
87- يُـنيـــف عددهم على المئة لا ينوف عددهم
88- هطل المطر هطلا وهَـطَـــلانا وتهطالا وليس هطولا.
89- هـــــلّ شهر رمضان وشعبان وليس هلّ شهر آذار .. لارتباط الشهر العربي بالهلال.
90- هـــــمّ يَــهُــــمُّ . همّه الأمر أي أقلقه وكذلك أهمّه الأمر .
91- على الطلاب الوجود في اماكنهم وليس التواجد . لأن التواجد إظهار الوجد
92- أودعه واستودعه مالا لا أودع عنده مالا.
93- هو الوارث الوحيد لا الوريث.
94- فلان ماله وافـــــــــــر لا وفيـــــــــر.
95- غصــــن غـــــــــضّ لا يانـــع. أما يانع فللـــثمــــر: ثمر يانع= ناضج.

إسلامية
29-05-2009, 06:47 PM
الصواب والخطــــــــــــــــأ:


1- لن أزوره أبداً
2- مـا زرته قــــطُّ
3- فإذا هو قبالةَ الأسد وليس فإذا به ....
4- أذن له في السفر وليس بالسفر.
5- قطّعــه إرْبــــاً إرْْْبــــا وليس إرَبا إَربا
6- هذا مما يؤسف عليه وليس لــه
7- استئمــارة وليس استمارة
8- أمارة = علامة وإمارة منطقة الرياض
9- لا أفعله البتـــةَ
10- بتّ الأمر وليس بتّ في الأمر
11- قضية سياسية بحتٌ وليس بحتةٌ
12- بحث جممعها بحوث وليس أبحاث
13- بُشـــــارة وليس بِشــــــارة
14- بعيدة منــــا وليس عنا
15- المقدونس وليس البقدونس
16- جاءوا على بكرة أبيهم وليس عن بكرة أبيهم
17- بَــِلــعَ الطعام وليس بَلَعَ
18- بنات آوى لأن الابن من غير العاقل يجمع بالألف والتاء
19- قطعت إبهامه اليمنى وليس قطع
20- طــاقة زهر وليس باقة زهر
21- ما أشدّ بياض الجدار ولكن في الحديث ( حوضي.... وماؤه أبيض من اللبن و ... )
22- الثرى هو التراب النديّ ولي له غبار أما التراب فله غبار
23- اجتمع فلان إلى فلان وليس بــه
24- زاد جُهده وليس زاد في جهده

خالدحمدىالسيد
30-05-2009, 06:59 PM
حلو قوى الكلام ده بس اوىحد يجرب يعمل زيهم