المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح مطبخية.. لربة البيت الذكية


لقاء
11-04-2009, 03:02 PM
http://www.w6w.net/album/35/w6w_w6w_20050424142830072bc6ce.gif



نصائح لك أختاه عن أسرار المطبخ



http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif


* * *
ينبغي أن يكون المؤمن حريصاً على اغتنام وقته وعدم تضييعه وكثير من النساء ، كما ورد في السؤال ـ تضيع وقتها في إعداد الأنواع المختلفة من الأطعمة ، وتقضي في ذلك ساعات وساعات .

وينبغي للمؤمن أن يقلل طعامه وألا يكون همه التمتع بما يشتهيه من الأطعمة وغيرها ولو كانت مباحة .

دخل عمر بن الخطاب على ابنه عبد الله فوجده يأكل لحماً ، فقال : ما هذا اللحم ! فقال : اشتهيته . فقال عمر : أوكلما اشتهيت شيئاً أكلته ! كفى بالمرء سرفاً أن يأكل كلّ ما اشتهاه ! فرضي الله تعالى عنهم .

فعلى المسلم أن يقتصر على قدر حاجته من الطعام ولا يتوسع في هذا .

ثم الوقت الذي تقضيه المرأة المسلمة في إعداد الطعام يمكنها أن تستفيد منه في ذكر الله تعالى أثناء عملها ، مع أن عملها في إعداد الطعام إذا نوت به نية صالح وهي خدمة زوجها وأولادها كان ذلك طاعة تثاب عليها .

قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ :

"خدمتها في بيتها عبادة لله ، وقيامها بواجب بيتها وأولادها عبادة لله، فهي في عبادة إن شاء الله ، وعليها أن تغتنم وقتاً لذكر الله، وذكر الله ولو عند إصلاح الطعام جائز والحمد لله"

* * * *

أسرار مطبخية


http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif


لتعرفي الباذنجانة المُرة طبلي عليها بيدك فإن سمعت صوتاً يدل على أنه مجوفة فيها هواء فلا تشتريها.

2-إذا كان لديك الكثير من الليمون فاعصريه وضعيه في قوالب الثلج فإذا تجمد فكي المكعبات عن القالب وضعيه في كيس من الأكياس ذات السحاب - فهي محكمة الغلق- أو في علبة محكمة الغطاء داخل الفريزر وكلما احتجتِ خذي مكعباً أو اثنين للسلطات وغيرها.

3-إذا لم يكن لديك كيس التزيين فيمكنك استخدام كيس نايلون بأن تقصي من الزاوية السفلية للكيس.

4-لتقسيم العجينة أو الحشوة إلى أجزاء متساوية استخدمي ملعقة غرف الآيسكريم أو يمكنك عملها على شكل اسطوانة ثم تقطيعها بالسكين أو باستخدام قوالب الثلج.

5-إذا كان موسم الطماطم اشتري كميات كبيرة اسلقيها دقائق سيسهل نزع القشرة عنها اخلطيها في الخلاط الخاص بالعصير -وضعي العصير الناتج على النار قليلاً – صبي الناتج في أكياس بلاستيك لها سحّاب لتحكمي غلقها وضعي الأكياس في الفريزر.
.
6-استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- طبعا واحدة جديدة بعد تعبئته بالزيت لرش الزيت على المعجنات قبل إدخالها للفرن ولرش الزيت على قالب الكيك وكذلك للقلي.

7-لكي لا تسرفي في صابون غسيل الصحون –وبخاصة إن كنِت تشترين الأحجام الكبيرة جداً- ضعي الصابون في علبة شامبو كبيرة و عند الضغط عليه احرصي أن تكون اسفنجة الغسيل هي ما تتلقى الصابون ليكون تأثير الصابون مركزاً، فبعضهن يملأن صندوق بلاستيكي كعلبة الآيسكريم سعة ا لتر ويستبدلن محتواه في نفس اليوم.

8-انقعي الفول أو الحمص أو أي نوع من البقوليات ليلة كاملة مع تغيير الماء أحياناً –وإن أحببت إضافة بيكربونات الصودا لماء النقع- ثم اسلقيها نصف سلق بدون ملح وصفيهم جيداً جيداً وبعد أن يبردوا ويجفوا عبئيهم في الأكياس المحكمة الغلق كل كيس يحوي الكمية التي قد تريديها لاحقاً.

9-لرق العجينة دون أن تلتصق بالنشابة غطي السطح الذي سترق عليه بالنايلون وضعي العجينة وضعي فوقها طبقة من النايلون، ويمكنك استخدام ورق الزبدة بدل النايلون-قد تحتاجين إلى أن ترشي العجينة بالزيت إن كانت دهنية أو بالطحين -.

10-إذا كان موسم الباذنجان فاشوي كمية منه لمدة ساعة داخل الفرن ثم قشريه بعد أن يبرد واهرسيه وضعيه في أكياس محكمة الغلق بداخل الفريزر، لتستخدميه لاحقاً في المتبل وباباغنوج وبعض المقبلات والسلطات.

11-صبي طبقة رقيقة من الزيت في أوعية المخللات والزيتون وصوص البيتزا أو غيرها مما تريدين حفظه لكي تمنعي اتصاله بالهواء فلا يتعفن.

12-لكي تستخدمي الفلفل الحار قبل أن يجف في الثلاجة اطحنيه مع قليل من الزيت والملح –يمكنك إضافة البصل أو الثوم- ثم عبئيه في علب محكمة الغلق في الثلاجة وكما قلنا صبي طبقة رقيقة من الزيت.

13-احتفظي ببقايا الكيك -وإن كانت جافة لا ترميها- في كيس محكم الإغلاق في الفريزر لاستخدامه للحلويات لاحقاً.

14-إذا أردتِ قص طبقات كيك مرتبة استخدمي قالب الكيك ذو القاعدة التي تفك ... فكي القالب دون أن ينزع تماماً وضعيه على شيء صلب أصغر من القاعدة ستجدين أن الكيك ارتفع فوق الإطار بمقدار الشيء أسفله عندها يمكنك تثبيت القالب والبدء بقص الطبقة الأولى.

15-إذا وضعت شيئاً في الصينية وتريدين تسويته فعليك بالنشابة الصغيرة، فإن كان دبقاً –يلتصق- ضعي فوقه النايلون ثم استخدمي النشابة الصغيرة.

16-لقص مكعبات الحلوى بصورة مرتبة ونظيفة استخدمي أداة قص البيزا...

17-قبل البدء باستخدام قالب المعمول عبئيه بالطحين ورصيه بقوة ثم أفرغيه منه لكي لا تلتصق الأقراص بالقالب.

18-لثياب معطرة استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- بعد تعبئته بالماء وقليل من عطرٍ يدوم بشرط أن لا يكون زيتياً ورشي الثياب قبل كيّها.

19-استخدمي مقص المطبخ لقص مربعات من الخبز أو التوست بسرعة كبيرة وبشكل مرتب ونظيف لكي تحمص أو تقلى للفتة ولشوربات والفتوش.

20-استخدمي مقص المطبخ لقص الكبدة بسرعة.

21-لإضافة الطعم الحامض لمحشي ورق العنب أو حشوة فطائر السبانخ استخدمي ملح الليمون أو دبس الرمان ولا تكثري من دبس الرمان لكي لا تتحول الحشوة إلى لون أغمق.

22-لكي تحفظي الطحين والمكسرات من الحشرات إن كان الكمية قليلة فأدخليه الفريزر في علب محكمة الغلق، وإن كانت كمية الطحين كبيرة عبئيه في علبة بلاستيكية كبيرة ثم غطي فتحته بالنايلون ويمكنك ربط حلقة من شريط مطاطي أو شريط لاصق عريض حول النايلون على محيط العلبة.

23-لعصير كثير وصافي انقعي حبات الرمان بعد تفصيصها في الماء عدة ساعات وكذلك الجزر قطعيه قطعاً كبيرة وانقعيه لعصير الجزر.

نصائح طبيه :


http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif


* من الأخطاء الشائعة استخدام خليط من الدهون (السمن البلدي) مع الزيوت النباتية، والأصح استخدام أي منهما منفرداً والأفضل استخدام الزيت بدلاً من السمن.

* تكرار تسخين الزيت إلى درجة الغليان يغير من صفاته ويجعله يمثل خطورة على صحة الإنسان.

* من الأخطاء الشائعة ايضاً استخدام زيت القلي في اصناف الطعام الأخرى إذ يتكرر التسخين.

والصحيح أن الزيت عند تسخينه تتغير ذراته ويفضل التخلص منها بدلاً من كمية كبيرة ، وإعادة القلي او التحمير بها حيث يشكل تكرار استخدامه في درجة لغليان (قد الزيت) خطورة على صحة الإنسان)( حيث يؤدي إلى تكون خلايا خبيثة بين الأنسجة ومن ثم ظهور الأورام).


* إضافة قليل (بعض ذرات) من السكر إلى الحساء يكسبه مذاقاً مميزاً خاصة إذا كان ضمن مكوناته الطماطم.

* إذا كنت ممن يعانين ارتفاع ضغط الدم فاعتادي على طهي الطعام دون إضافة الملح واستخدامه أثناء تناول الطعام لأن هذا من شأنه التحكم في ضبط كمية الملح واستخدام قدر قليل منه.
* استخدام خل التفاح- إضافه إلى إكسابه طعماً محبباً ومميزاً للأطعمة-

* لم نعد نصنع الأجبان بل نشتريها جاهزه من السوق أهم شئ يجب التاكد من التاريخ وان تكون موضوعة في واجهة مبردة ضمن الحرارة القانونية وإلا سوف تتدهور حالتها من لون الإصفرار و ظهور العفن و الطعم الحامض
يساعد على إذابة الدهون وسرعة هضمها واحترراقها داخل الجسم.


* استعملي لوح التقطيع عندما ستقطعين الخضار و الفواكه و لا تقطعيهم و هم في يديك! و كوني متأكدة من القطع في اتجاه بعيد عنك و عن أصابعك

* اللحوم والخضروات التي تؤكل مسلوقة يجب أن يتم سلقها في كمية قليلة من المياه.

* إذا اضطررت- نزولاً على رغبة أفراد الأسرة- إلى إعداد أصناف اللحوم (البانيه) فيجب مراعاة الآتي:

* استخدام اللحوم او الطيور الصغيرة (مثل لبتلو).

* ضعي قطرات من الخل على اللحوم قبل طهيها لانه يعمل على تفتيت خلايا اللحوم.

* استعملي زيت الزيتون أو الذرة فهو من أخف الزيوت ولا تترك رائحة عند التحمير.

* ضعي قليلاً من البكربونات الصودا أو (البيكنج بودر) على خلطة (البانيه) البقسماط المضاف إليه الدقيق قبل التحمير مباشرة.

* لتقليل نسبة الدهون والوقاية من الكوليسترول تخلصي من الدهون الموجودة بين أنسجة اللحوم وغلاف الطيور، لا تلجئي إلى غمس قطعة اللحم الأبيض قبل تغطيتها بالدقيق والبقسماط لأن ذلك من زيارة كمية البيض بما يحويه من نسبة عالية من الكوليسترول.

* دوما اغسلي يديك قبل التعامل مع الطعام اغسلي جميع الخضراوات النيئة و الفواكه لإزالة الأوساخ و المواد الكيميائية و المبيدات الحشرية

* اغسلي الدجاج الغير مطبوخ و السمك و اللحوم تحت الماء البارد .

هذه بعض النصائح قمت بجمعها لكم ارجوا الاستفاده منها

في حفظ الله ورعايته

لقاء
15-04-2009, 10:18 PM
ربة البيت النشيطة شديدة الشغف دائما بأمور بيتها عامة، وبأمور مطبخها خاصة، ولذلك ـ عزيزتي ربة البيت ـ أقدم لك بعض النصائح المطبخية التي تهمك ومنها:


* لمنع التصاق أكياس الطعام في الفريزر، احرصي على مسح أرضية الفريزر وجوانبه بقطعة قماش مبللة بالجلسرين، وفرش مشمع قوي في أرضية الفريزر، ثم دهن المشمع أيضا بالجلسرين.


* يتم التخلص من الرائحة غير المستحبة من الثلاجة بوضع إناء صغير به قليل من الخل الأبيض (الذي سبق غليه وتبريده) في الرف الأوسط من الثلاجة، أو توضع قطعة من الفحم أو البطاطس.


* عند غسيل الثلاجة، لا تكثري من استخدام الماء، وضعي قليلاً من الماء الدافئ المضاف إليه بعض من مسحوق بيكربونات الصوديوم بدون صابون، وامسحي الثلاجة بإسفنجة مبللة بالماء والبيكربونات، ثم نشفيها بعد ذلك.


* قشر البيض يمكن طحنه وإضافته إلى طعام العصافير أو الطيور، إذا كنت تربينها؛ فهو غذاء مفيد لها، كما يمكن استخدامها مطحونة مع طمي نباتات الزينة في المنزل، فيساعد على تورقها وازدهارها.


* لسهولة تنظيف البوتجاز (موقد الغاز) نظيفة بسرعة بعد الطهي باستخدام إسفنجة مبللة بالماء المضاف إليه خل أوبيكربونات؛ فهذا يسهل نظافته ولمعانه.


* النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية، لذا يمكنك نثر بعض منها في أرجاء المطبخ وحول سلة القمامة.


* للتخلص من رائحة السمك يجب غسيل الأواني المستخدمة في إعداد وجبة السمك بالماء البارد وليس الساخن، كما يمكن دعكها بقشر الليمون المضاف إليه قليل من الملح، فإنه يزيل الرائحة غير المحببة.


* عصارة الثوم تعتبر بديلا للصمغ، فإذا أردت لصق أي شيء فقشري فص ثوم وشقيه نصفين، ثم ادهني به ما تريدين لصقه وستندهشين من النتيجة.


* إذا تعذر نزع كوبين من داخل بعض، يوضع في الكوب الداخلية ماء بارد ويغمر الكوب الثاني في ماء ساخن.


* يمكنك استخدام السائل الأبيض المستخدم في تصحيح الأخطاء في دهان الأسطح البيضاء المطلية التي أصابتها الخدوش مثل الثلاجة.

لقاء
17-04-2009, 10:26 PM
حلول فورية لمشكلاتك المنزلية!


قد تكون المشكلة في نظر ربة البيت مستعصية.. مع أن حلها بسيط إذا تمكنت من معرفته! إليك الإرشادات المهمة التالية:


* انسداد فتحات الأحواض:

إذا أغلقت فتحة أحد الأحواض: ضعي كمية كبيرة من صودا الغسيل في كمية أخرى من الماء واتركيها تغلي على النار ثم صبيها في المغسلة.
ثم كرري العملية عدة مرات، فإذا لم تفد ضعي كمية من الملح في المغسلة وصبي فوقها ماء مغليا.


* إزالة السواد من إبريق الشاي:

لتنظيف إبريق الشاي وإزالة السواد منه من الداخل (بسبب كثرة الاستعمال):

ضعي ملعقة كربونات صودا الغسيل أو بعض الصابون المبشور مع كمية من الماء، ثم ضعي الخليط في البراد على النار واتركيه يغلي إلى أن يزول السواد.


* التخلص من مشكلة الصدأ في الأدوات المعدنية:

لمنع الأدوات المعدنية من الصدأ: ضعي قطعة من "الفحم الخشبي" داخل هذه الأدوات؛ لأن هذه المواد تمتص الرطوبة.


* وأخيرا: لتثبيت مسمار بدون خلخلة:

اغمسيه في محلول النشادر قبل القيام بتثبيته على الحائط أو الجدار.

وإلى مزيد من الفوائد والحلول.. في حلقات لاحقة.

عبق الريحان
20-04-2009, 08:12 AM
جزاك الله خيرا على النصائح الرائعه

دمت بخير

لقاء
20-04-2009, 10:09 PM
جزاك الله خيرا على النصائح الرائعه

دمت بخير

جزاك الله خيراً أختي الغالية عبق الريحان

سرني تشريفك الموضوع ...

وتواجدك الذي تطيب له نفسي..

رزقك الله سعادة الدارين

لقاء
20-04-2009, 10:14 PM
لا تحولي الضيافة إلى كابوس!

http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif
ربة البيت الماهرة التي تصنع من واقعها حلماً جميلاً، لا كابوساً مزعجاً.

فكثيراً ما نجد ربة البيت في تعب شديد وإجهاد واضح إذا كانت تستعد لاستقبال ضيوف لها على الغداء أو العشاء، وتتمنى لو تنتهي من الترتيبات والإعدادات سريعاً قبل قدوم ضيوفها في الموعد المحدد، بل وتتنفس الصعداء لو انتهى اليوم بعد عناء وتعب وتوتر، لكي تنال قسطاً من الراحة.

فلماذا كل هذا العناء؟ ولماذا تحولين واقعك الجميل إلى كابوس مزعج؟

فالسبب هو عدم الاستعداد الصحيح لمثل هذه المناسبات؛ فبالاستعانة بالله، ثم الاستعداد الجيد؛ تستمتعين بأوقاتك الجميلة مع أفراد أسرتك وأقاربك وأصدقائك.

- فهذه بعض الخطوات التي تساعدك ـ إن شاء الله ـ على تحقيق ذلك:

1- قومي بإعداد مفارش وفوط وأدوات المائدة إعداداً تاماً (نظيفة ـ لامعة - مكوية بالنشاف في حالة الفوط والمفارش) قبل الموعد بيومين أو ثلاثة أيام.


2- قومي بشراء جميع الخامات في اليوم السابق، وإعداد الأطباق التي تقدم باردة، أو أنها في حالة وجود ثلاجة.


3- قومي بتنظيف المنزل تنظيفاً تاماً في اليوم السابق لاستقبال ضيوفك.


4- أعدي المائدة إعداداً كاملاً قبل موعد الأكل بوقت كاف.


5- قدمي لأطفالك أو للأطفال الموجودين بالمنزل وجباتهم الخاصة بهم قبل موعد ضيوفك بوقت كاف؛ حتى لا يحدثوا هرجاً وإزعاجاً للضيوف أثناء تناول الطعام.

6- ضعي بعضاً من أدوات الأكل والأطباق والأكواب والفوط على منضدة إضافية أو على البوفيه فوق مفرش؛ حتى لا ترتبك إذا طلب أحد المدعوين شيئاً منها.


7- أعدي ملاحات مملوءة بالملح والفلفل الأحمر والفلفل الأسود أيضا؛ فقد يطلب المدعوون شيئاً منها.


8- أعدي الشاي أو القهوة قبل موعد الضيوف بوقت كاف، وكذلك أطباق الحلو أو الفاكهة، لتقديمها فور الانتهاء من تناول الطعام.

@ كريمة @
20-04-2009, 10:19 PM
السلام عليكم

اختي الغالية...لقاء... تسلمين

على هذه النصائح الرائعة

وتقبلي كل التحية والتقدير

لقاء
21-04-2009, 12:45 AM
السلام عليكم


اختي الغالية...لقاء... تسلمين

على هذه النصائح الرائعة


وتقبلي كل التحية والتقدير




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً اختي الحبيبة كريمة

سرني تشريفك الموضوع ومرورك المميز على صفحتي المتواضعة ..:marsa35:

رزقك الله خيري الدنيا والآخرة

شقيقة النعمان
02-05-2009, 07:34 PM
شكرا لكم على هذه النصائح وجزاكم الله خيرا

لقاء
06-05-2009, 06:20 PM
شكرا لكم على هذه النصائح وجزاكم الله خيرا

جزاك الله خيراً أختي شقيقة النعمان

سرني مرورك المشرق غاليتي ..وتشريفك الموضوع

لا حرمنا الله من إطلالتك الندية ...

رزقك الله سعادة الدارين

شقيقة النعمان
09-05-2009, 10:33 AM
السلام عليكم
خيرا عجزاكم الله لى هذه النصائح ورزقنا واياكم جنان الخلد
احب ان اضيف اذا سمحتم لي على نصائحكم
لتلميع الاواني الستينلس مسحوق الغسيل باضافته الى صابون الجلي او غلي اللانيه به

لقاء
25-05-2009, 08:23 PM
السلام عليكم
خيرا عجزاكم الله لى هذه النصائح ورزقنا واياكم جنان الخلد
احب ان اضيف اذا سمحتم لي على نصائحكم
لتلميع الاواني الستينلس مسحوق الغسيل باضافته الى صابون الجلي او غلي اللانيه به

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة شقائق النعمان

لقد أشرقت صفحتي بتكرمكم بالمرور ..والتشريف ثانية...

أشكرك غاليتي على إضافتكِ القيمة ..

ونرجو منكِ المتابعة ...لإضافة المزيد من هذه اللمسات الذهبية ..

رزقك ِ الله سعادة الدارين

وإلى مزيد من الفوائد والحلول.. في حلقات لاحقة.

لقاء
30-05-2009, 02:11 PM
إليك عزيزتي ربة البيت كما تعودنا من آن إلى آخر.. المزيد من الفوائد المنزلية التي تعينك للتخلص من بعض المشاكل التي تواجهك:

http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif
- لتنظيف سيراميك المطبخ سواء الجدران أو الأرض، يذاب قليل من الخل الأبيض وقطرات من الليمون والكحول النقي في ماء فاتر، ويلمع به السيراميك فيرجع له بريقه ونظافته بإذن الله.


- لإزالة آثار البيض من الأواني والملاعق تفرك بقليل من الملح الخشن وتشطف بالماء الساخن وتجفف.


- لإزالة الروائح والرواسب من المفاتيح الخاصة بفتح المعلبات؛ خصوصا أنها صعبة التحكم في أجزائها الدقيقة أثناء غسلها، قومي بنقعها في خل وليمون مرة كل شهر، ثم قومي بشطفها بعد فترة كافية من النقع، وبعد الشطف يتم تجفيفها، وبذلك تحافظين على نظافتها وحدَّتها بإذن الله.


- للتخلص من رائحة قلي السمك - وخصوصا الروبيان - وقت التحمير، ضعي عددا من فصوص المستكة على صفيحة فوق النار - وتكون النار هادئة - حيث تمتص رائحة التحمير.



- وللاحتفاظ برائحة المطبخ عموما زكية، يمكن إضافة قطرات من ماء الكولونيا أثناء مسح مسطحات المطبخ؛ فهي أفضل من المطهرات العادية وتبقى مدة طويلة.



- وأخيراً ـ عزيزتي ـ احذري تقطيع أنواع مختلفة من الطيور واللحوم على لوح التقطيع؛ حتى لا ينتقل مرض السالمونيا!



مع تمنياتي بالسلامة والعافية لك ولأفراد أسرتك،


وإلى المزيد من الفوائد في لقاءات قادمة بإذن الله

لقاء
30-05-2009, 02:14 PM
ثقافه منزليه
http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif
عزيزتي ربة المنزل.. كما تعودنا من آن لآخر.. وكما سبق في حلقات مضت.. إليك العديد من الفوائد المتفرقة المتنوعة.. ولا تنسي ضمها لغيرها ـ مما مضى في حلقات سابقة ـ في مفكرة فوائدك المنزلية.. وكذلك إفادة غيرك للانتفاع بها..


تطرية الخبز...؟

- إذا يبس الخبز قومي بوضع قطعة الخبز المراد تطريتها في مصفاة تحتها وعاء يحتوي على كمية قليلة من الماء المغلي. ثم قومي بتغطية الخبز..


- وبعد أن يسخن الخبز يمكنك استخدامه في أقرب صورة ممكنة من الطازج!


رائحة السمك


- المشكلة: رائحة السمك بعد الفراغ من الطعام مما يصعب إزالته بسهولة..!

الآن.. إليك طريقة يسيرة لإزالتها: وهي دعك اليدين جيدا بـ "تفل القهوة" ثم غسلها بالماء الدافئ!


- أما الآنية الخشبية ولوح التقطيع.. فلإزالة رائحة السمك منها: فقط.. تدعك بقطعة من الليمون.


- وأما الأواني الأخرى (غير الخشبية).. فيضاف إليها قليل من الماء والخل ثم توضع على النار حتى غليان مزيج الماء والخل.


وقاية الأزرار


- للحفاظ على الأزرار التي قد تسقط وتضيع.. ثم يصعب الحصول على نفس نوعها.. تُدهن الخيوط الماسكة للأزرار بطبقة من طلاء شفاف (ورنيش) من النوع المخصص للأظافر.


- ومن الحلول أيضا: يتم تثبيت هذه الأزرار بخيوط الحرير المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان فهي ذات تحمل ومقاومة عالية.


سنّ المقص


- طريقة ظريفة.. وتريحك من عناء البحث عن مسن المقص: قومي بثني قطعة من ورق الألمونيوم (الفويل) 4 ثنيات، ثم قومي باستعمال المقص لقص هذه الورقة لمدة دقيقة كاملة.. ستفاجئين بعدها بحصولك على مقص مسنون جيداً!


وإلى لقاء قادم مع المزيد من الفوائد الممتعة النافعة... تقبلي تحياتي

لقاء
30-05-2009, 02:26 PM
نصائح عامة لتجميد الأطعمة
http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif
أمنية احمد

غالباً ما تحتاج ربة البيت تخزين الكثير من الأطعمة بصورة مجمدة للانتفاع بها وقت الحاجة إليها، ولذلك فهي تحتاج لمجمد أكبر حجماً من مجمد الثلاجة العادية، وهو ما يسمى بالمجمد المنزلي أو "الديب فريزر"..

ومن استخدامات المجمد المنزلي:

1- تجميد وحفظ الأطعمة الطازجة.

2- حفظ الأطعمة المشتراة مجمدة كالطيور والسمك وغيرها.


3- تجميد وحفظ الأطعمة المطهوة، وذلك بإعداد كميات كبيرة ثم تجميدها لاستعمالها فيما بعد أو حين الاحتياج إليها.


4- تجميد وحفظ العجائن والكعك سواء قبل النضج أو بعده.


5- إعداد وجبة كاملة وتجميدها وحفظها لحين الحاجة إليها.


ولكن السؤال الآن عزيزتي ربة البيت هو كيف تستطيعين تجميد الأطعمة بشكل سليم؟

فإليك بعض الإرشادات العامة لتجميد الأطعمة بشكل صحيح وهي:


أولا: يجب انتخاب أجود الأنواع والأصناف من الأطعمة لتجميدها.


ثانيا: يجب أن تكون الأطعمة في أحسن حالتها دون تحلل أو عطب أو فساد.


ثالثا: يجب تغليف الأطعمة عند تجميدها وذلك لعزل الهواء عزلا تاما.


رابعا: يجب ترتيب وتنسيق الأطعمة في المجمد حتى لا تشغل حيزا أكثر من اللازم، وحتى يسهل الوصول إلى ما نريده منها بسهولة ودون مشقة.


خامسا: عن تجميد أطعمة سائلة تترك مسافة 2 سم فارغة في الإناء المستعمل لأن السوائل تتمدد أثناء التجميد.


سادسا: يحسن عدم إعادة تجميد الأطعمة بعد إخراجها من المجمد أو "الفريزر" لأن إعادة التجميد بعد التفكك يفقد الأطعمة الكثير من خصائصها وفوائدها.


سابعا: يحسن تقسيم الأطعمة إلى أجزاء مناسبة للاستعمال عند تجميدها، ويغلف كل قسم ويجمد كل على حدة، وذلك لتسهيل الاستعمال وحتى لا نلجأ إلى إعادة تجميد الطعام.


ثامنا: من الأفضل أن توضع الأطعمة متقاربة داخل المجمد وعدم ترك فراغات هوائية بينها، وذلك للإسراع من عملية التجميد.


وهذا رابط رااائع ...عن كيفية تجميد الخضروات والفواكه بالصور

من هنا (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=18292)

شقيقة النعمان
30-05-2009, 04:51 PM
:marsa35:السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على هذه الافاده بصراحه كفيتم ووفيتم
لكن لي اضافه بسيطه اعتبرها بالنسبة لي من الاساسيات لعدم توفرها بالاسواق وهي ورق العنب
انتقي الصالح منها ذو لمعه ازيلي عنها العنق وقومي بترتيبها فوق بعضها البعض وضعيها في ورق
ابيض وقومي بلفه جيدا ثم ضعيه في كيس التفريز
شكرا لكم:essen:

الموروث الشعبي
30-05-2009, 06:42 PM
كل الشكر و التقدير على هاته التدابير المنزلية

احمد مشاقبة
10-08-2009, 10:29 PM
تمنع مشاركات الرجال ... فالساحة خاصة بالنساء

جزاكم الله خيراً

الإدارة

لقاء
02-09-2009, 03:54 PM
:marsa35:السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على هذه الافاده بصراحه كفيتم ووفيتم
لكن لي اضافه بسيطه اعتبرها بالنسبة لي من الاساسيات لعدم توفرها بالاسواق وهي ورق العنب
انتقي الصالح منها ذو لمعه ازيلي عنها العنق وقومي بترتيبها فوق بعضها البعض وضعيها في ورق
ابيض وقومي بلفه جيدا ثم ضعيه في كيس التفريز
شكرا لكم:essen:

جزاك ربي الجنة أختي شقيقة النعمان

دائما يُضفي قلمك بريقا خاصا على متصفحي

لا حرمنا من نصائحك القيمة ....تابعي معنا

ولا تبخلي علينا بتواجدك المثمر وإضافاتك القيمة

رزقك الله سعادة الدارين

لقاء
02-09-2009, 03:57 PM
كل الشكر و التقدير على هاته التدابير المنزلية

بارك الله فيك أختي الموروث الشعبي
أشكرك على إطلالتك الغالية ....
وتواجدك المشرق وسط حروفي التي ازداد بريقها

برقي حضوركم

رزقك الله سعادة الدارين

وأدعوك أختاه لمتابعة المزيد من النصائح المنزلية إن شاء الله

لقاء
26-09-2009, 03:02 PM
حتى يكون مطبخك مكانا محببا إلى قلبك



http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif

قد تحدث أشياء صغيرة في مطبخك تثير الأسى إذا لم يكن لديك معرفة بطرق معالجتها كاحتراق الطعام والتصاقه بالإناء أو فساد بعض الأطعمة لسوء تخزينها أو غير ذلك من الأشياء مما يجعل المطبخ يمثل مشكلة كبيرة لبعض النساء لا سيما حديثات العهد بالزواج!


وحتى يكون مطبخك مكانا محببا إلى قلبك ، وحتى يكون عملك فيه أجمل وأسهل، وتوفيرا لوقتك وجهدك يقدم لك الأستاذ أحمد فودة صاحب كتاب (نصائح ذهبية لربة البيت الذكية)
ما يساعدك في ذلك:

الثوم والبصل ·


افضل طريقة لنزع قشر الثوم هى وضع الثوم المراد تقشيره فى ماء بارد قبل التقشير.

· للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك قومي بفرك اليدين بتفل القهوة. ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر.

· لتقشير البصل يوضع في الفريزر لمدة نصف ساعة. أو يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لا تدمع عيناك عند تقطيعه.

· هناك بعض الانواع من البصل التى يكون طعمها لاذع، ولتخفيف هذا الطعم عند تناوله بمفرده يتم وضع شرائح البصل فى قليل من الماء البارد المضاف اليه الخل والافضل خل التفاح، فأن ذلك يعطيه طعما طيبا .

· اذا اردت التخلص من رائحة البصل والثوم من المفرمة. يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.


البطاطس ·


لاينصح باستخدام البطاطس الخضراء فى الطهى لأن لها تأثيرات سلبية على الصحة ويفضل الانواع كاملة النضج والتى تحتوى على نسبة عالية من النشا.

· البطاطس تفقد 50 % من فيتامين سى الموجـود بـها عندما تقشر أو تهرس ، وبدلا من ذلك يمكن شيها أو سلقها ( بدون نزع القشرة ) ثم تنزع القشرة الرفيعة بعد الطهى.

· عند سلق البطاطس يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض .

وعند هرسها على أن يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.

· لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة

· عند تقشير الكوسة أو البطاطس أو أى نوعيات من الخضار ، يراعى عدم المبالغة فى التقشير بصورة تفقد الخضروات نسبة كبيرة من القشرة الخارجية وذلك للمحافظة على القيمة الغذائية للثمرة ويتبع هذا الاسلوب مع بعض اصناف الفاكهة.


الخضروات والفواكه ·


لغسل الخضروات والفاكهة يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل (ملعقة خل لكل لتر ماء) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات

· لحفظ الخضروات توضع داخل الثلاجة فى اكياس " ورقية " دون غسيل بأحد الارفف ، وسحب الكمية المطلوبة وغسلها أولا بأول

· من افضل الطرق لحفظ الليمون بالثلاجة هو وضع كل ليمونة ملفوفة بورق الجرائد (الخالى من الايات القرآنية ) فأن ذلك يطيل من عمره .

البيض ·


لعلاج سلق البيض المشروخ اذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم إضافة عصير ليمونة الى ماء السلق أو تغليف البيضة المشروخة بورق الفويل

· اضافة قليلا من الزبد الى البيض المخفوق لعمل الاومليت يساعد على عدم الالتصاق بأناء القلى ويعطيه طعما شهيا .

اللحوم

· لتطرية شرائح البفتيك المعدة للشى ، يتم اضافة قليل من الخل اليها وتركها لعدة ساعات قبل القيام بعملية الشى .

· يتـم عمـل أكثر من شق فى اطراف قطعة اللحم قبل البدء فى عملية التحمير لأن ذلـك يمنع عملية تقوس قطعة اللحم ويضمن سرعة النضج .

· يفضل وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ،

كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .

· تتبيل اللحوم والأسماك والدجاج بالخل والمستردة يعطى للوجبات نكهة ومذاق طيبين ، كما تكتسب اللحوم طراوة وطعما شهيا.


السمن والزبد واللبن

· للحفاظ على رائحة السمن البلدي يتم اضافة كوب من اللبن الزبادى ثم ترفع الى النار ليغلى لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر .

· للحفاظ على الزبدة لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها.

· من اجمل طرق حفظ الجبنة البيضاء بالثلاجة ولضمان عـدم جفافها ، يتم غلى قليلا من الماء وتركه حتى يبرد ويضاف اليه قليلا من الخل والزيت وبعضا من حبات ثمار الفلفل الاخضر الحامى.

· لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك إضافة ذرة ملح اليه .

· عند التصاق اللبن فى زجاجة او طبق ، يتم إزالة ذلك بوضع مقدار من البيكنج بودر والماء الساخن فى الزجاجة ثم ترج بشدة وتغسل بالماء البارد


الملح والفلفل


· افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة.

· يفضل اضافة الملح الى الطعام قبل نهاية عملية الطهى بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهى والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام .

· للحفاظ على نكهة الفلفل الاسود المطحون واضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الاسود الصحيح فى علبة المطحون.

للتخلص من بعض الروائح

· للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطا زج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .

· للتخلص من رائحة اوراق الكرنب وذلك عند طهيه باضافة قطعة من الخبز الى ماء السلق أو إضافة قليلا من الخل واضافة نصف ملعقة كمون ناعم .


وإلى لقاء قادم مع المزيد من الفوائد الممتعة النافعة... تقبلي تحياتي

لقاء
01-10-2009, 03:27 PM
مـاذا تفـعـلين اذا احترق الاكـل او زاد المـلح في الطــعــآم؟؟؟

http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif




الــســلام عــلــيكم ورحــــمــه الله وبركاته ...


هذه نبذة بسيطه عن طرق تفادي طعم الحراق في الاكل

و زيادة الملح ايضا..

أولاً..اذا انتي شادهـ الهمـه وتتنتظري كلمات الإطراء ممن يتذوقون طعامك ....


وإذ فجأة ..احترقت الطـبـخـة!!!


كيف تخرجي من هذا المأزق !!!!


اإيك الطريقة :تاخذين رغيف خبز و تضعينه فوق الاكل طبعا بعد رفعه من على النار..

سوف يمتص رغيف الخبز الحرق الموجود في الأكل

وصحة وهنا ء....


ثانياً: كيف تتصرفي عندما تتذوقي الطعام وتجدي أن الملح زائد في الطعام .... بعد عناء شديد في تحضيره هل تزيدي الأكل بالماء ...


إذا فعلتي ذلك ربما لا تظهر الأكله على الوجه الذي تريدينه ...وكذلك تفقد طعمها اللذيذ ...


ما العمـــــــــــــــل



في هذه الحاله ما عليك سوى وضع حبة بطاطس مقشره وسط الاكل ..

لان البطاطس تمتص الملوحه بنسبه كثيرة..



أتمـنى أن تكون الفكره أعجبتكم ...

انتظر تجربتكم ....


مودتي

لقاء
01-10-2009, 03:33 PM
http://img252.imageshack.us/img252/3829/186jj4dx0.gif





(::.بعض النصائح و المعلومات للمبتدئات في فن الطبخ ::.) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=31441)

رشا المنتقبة
15-11-2009, 06:48 PM
جزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

هاجر طالبة العلم
28-11-2009, 07:17 AM
جـــــزاااك الله خيراا على النصائح الرائعة يا غالـــية
نفع الله بك

شقيقة النعمان
29-11-2009, 07:32 PM
:marsa35:السلام عليكم
كل عام وانتم من الله اقرب وبصحه وعافيه
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات وشكرا لكم

@ كريمة @
01-12-2009, 09:05 PM
جـــــزاااك الله خيراا

لقاء
22-12-2009, 03:05 PM
جزاكن الله خيراً أخواتي الحبيبات

لا حرمنا الله من مروركن المشرق ...وإطلالتكن الغالية

رزقكن الله سعادة الدارين

وكل عام وأنتن الى الله أقرب

لقاء
22-12-2009, 03:10 PM
دليلك لحفظ الأغذية.. وأدواتك المطبخية!
http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif


من أجل الحفاظ الصحيح للمواد الغذائية لأطول فترة ممكنة.. وكذلك بعض أدواتك المستعملة داخل المطبخ..

توجد قواعد وإرشادات مهمة تعينك على ذلك.. منها:

* حفظ الخضراوات الورقية:

لحفظ الخضروات الورقية في الثلاجة طازجة لأطول فترة ممكنة: توضع - في حالة حفظها قبل غسلها - في أكياس ورقية.. حتى لا تتعرض بصفة مستمرة للتيار الهوائي.

لكن إذا تم غسلها وتجفيفها فيتم لفها بفوطة نظيفة ثم توضع الفوطة داخل كيس من البلاستيك.. وبهذه الطريقة يمكن حفظها ليومين أو أكثر.

* حفظ زيت الزيتون:

يحفظ زيت الزيتون في وعاء غير شفاف.. بعيداً عن ضوء الشمس، من أجل حفظ عناصره الغذائية بشكل أفضل.

* عند طهي الخضراوات الخضراء الطازجة،

يضاف بعض بيكربونات الصودا إلى الماء للحفاظ على خضارها.

* حفظ زيت القلي:

يبرّد الزيت ويصفّى من خلال مرشح ورقي فوق قمع.. ثم يسكب الزيت في وعاء.. وبعد ذلك يتم إغلاق الغطاء بإحكام ويحفظ في الثلاجة (الفريزر).. حيث يمكن بذلك حفظه حتى ستة أشهر.. لكن تراعى القواعد الصحية بشأن عدم استعمال الزيت بعد الاستعمال الكثير المتكرر!

* ومن جهة أخرى..

فحتى كتبك المطبخية وبعض الأدوات الملازمة لك في المطبخ تحتاج لحفظها من البقع وتراكم الأبخرة ونحوها..

فللمحافظة على الكتب المطبخية (المتضمنة لإرشادات ووصفات تحتاجين لها) عند استعمالك لها في المطبخ:

يتم وضع الكتاب في كيس من البلاستيك بعد أن يتم فتحه على الصفحة المطلوبة.. حتى لا يتعرض الكتاب للبقع!

وللمحافظة على هاتف المطبخ من ترسب الأبخرة يتم تنظيفه بالكحول مرة كل يوم.

وإلى لقاء جديد مع مفكرتك المنزلية

لقاء
22-12-2009, 03:16 PM
حلول وتحذيرات.. للأواني والأدوات

http://www.w6w.net/album/35/w6w_200505201631005997b0c9e160.gif

عزيزتي ربة المنزل.. إن التعامل الأمثل مع الأواني والأدوات يكون بمراعاة قواعد مهمة في استعمالها، والانتباه إلى بعض الأخطار والأضرار التي يحذر منها المتخصصون..

وفيما يلي إرشادات متنوعة نافعة نضيفها إلى مفكرتك:

• أبعدي الليمون عن البلاستيك:

وفقا لما حذرت منه دراسات علمية متطورة بجامعة كاليفورنيا.. احذري عند عملية التخليل - أو أي نوع من الطعام يدخل في إعداده الليمون - استخدام البرطمانات المصنوعة من مادة البلاستيك؛ لأن الليمون يتفاعل مع البلاستيك مما يتسبب في إحداث ضرر بالصحة. •

مشكلة سواد أواني الشاي والقهوة:

تتكون بقع من السواد على هذه الأواني من كثرة استعمالها.. وللتغلب على ذلك قومي برش كمية كبيرة من الملح في قاع الإناء، ثم ادعكي جيدا بالليفة، ثم اشطفي البراد. وبعد ذلك ضعي فيه كمية من الماء والصابون المبشور، ثم اغليه على النار ثم اشطفيه جيدا بعد ذلك.

• لمعان أواني الفضة والنيكل:

من أجل حفظ اللمعان والبريق في الأواني الفضية أو المصنوعة من النيكل:

تفرك هذه الأواني بقطعة مبللة من الصوف المبلل ببعض قطرات من روح النشادر.

• لمعان الأكواب والأواني الزجاجية:

تغسل بماء فاتر مذاب فيه ملح رطب.. ثم تشطف جيدا.. ولا تجفف بل تترك لتجف بشكل طبيعي.

أما أكواب الكرستال فتشطف بماء فاتر مضاف له قطرات من الكحول الأبيض.. ثم تترك حتى تجف طبيعيا كذلك.•

وأخيرا.. إليك هذه الفكرة البسيطة المفيدة..

حتى تستفيدي من زجاجات العطر

الفارغة.. فلا ترميها.. ولكن ضعيها مفتوحة داخل خزانة.. ستجدين أن رائحة الخزانة تفوح بروائح جميلة.

لقاء
22-12-2009, 03:24 PM
فوائد وإرشادات للأواني والأدوات (2)

في حلقة سابقة ذكرنا حلولا لبعض المشكلات.. وكذلك بعض التحذيرات.. في التعامل مع الأواني والأدوات.. وفي هذه الحلقة نضيف المزيد من الفوائد والإرشادات إلى مفكرتك المنزلية.. تتمثل فيما يلي:

إرشادات للسكاكين:

- احرصي على عدم استخدام السكين أو أدوات المطبخ التي تقومين باستخدامها في تقطيع اللحوم النيئة عند إعدادك لطبق السلطة أو أي أطباق أخرى تقدم لأفراد أسرتك على المائدة.. وذلك حتى لا تتسببي في إصابة أفراد أسرتك بالتسمم الغذائي.

- قبل سنِّ السكاكين ضعيها في قليل من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم تجفف وتسن.

- لتنظيف السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية، يذاب قليل من مسحوق الغسيل في لتر ماء به قطرات من الليمون.. ثم يرفع على نار هادئة.. وتترك حتى تغلي لمدة 15 دقيقة.. وتترك حتى تبرد ثم تشطف وتجفف.. وسوف يبهرك لمعانها!

النظافة المثلى للأواني:

- أواني الألومنيوم: قومي بفركها بقشر الليمون مع مسحوق الثيم.

- الأواني المذهبة: استعملي الخل الأبيض في ماء الشطف.. ولا تغسليها بمحلول الصودا.

- الصيني والبورسلان: لتنظيف آنيتهما من بقع الشاي: تغلى في ماء به قليل من الصودا لمدة 10 دقائق.. ثم تشطف وتجفف.

- الأواني النحاسية: تغلى لمدة 15 دقيقة في ماء مذاب فيه قليل من البوتاس.. ثم تجفف جيدا. وللمحافظة على اللون الأصلي للأواني الفضية أو النحاسية تطلى بقليل من الفازلين أو طبقة من روح الخل "الكولودين" وهي متوفرة في الصيدليات.

- أواني القصدير: لتنظيف الأواني المصنوعة من القصدير تبل قطعة من الصوف بزيت البترول.. وتفرك به الأواني.. فتصبح لامعة مثل الفضة

لقاء
11-01-2010, 04:56 PM
حاربي الإسراف من أجل راحتك!

أمنية أحمد



من أخطر الآفات التي تسبب الكثير من المتاعب والعناء في منزلك العامر آفة الإسراف، فإذا تمكنت هذه الآفة من بيتك فلا تلومي ـ عزيزتي ـ إلا نفسك!

وأنت تعلمين أن الإسراف منهي عنه؛ فالله سبحانه وتعالى يقول: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ}، ويقول: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ}.

ولذلك ـ يا عزيزتي ـ فإن الإسراف والتبذير لا يأتيان بخير أبدا، وتأملي معي:

كميات طعام كبيرة تلقى في المهملات، وكميات مماثلة زائدة عن الاستعمال، بعد وضعها في الثلاجة، يكون مصيرها إلى المهملات؛ لأنها بائتة، وغالبا ما تزول عنها الشهية والرغبة في تناولها.

من جهة أخرى تزيد كمية المهملات وما يتولد عنها من جراثيم وروائح مكروهة.

وتزدحم الثلاجة بصورة تؤثر ـ ولو على المدى البعيد ـ على أدائها ونظافتها ورائحتها.

والمفتاح لتفادي كل ذلك هو عدم الإسراف؛ فنفوز بطاعة الله، مع أننا في الوقت نفسه نفعل الصواب الذي يحافظ على الحياة المنزلية النظيفة المرتبة.

ربما تتساءلين: وماذا أصنع عند الطبخ؟ لابد من كميات تكفي أفراد الأسرة؟

فأقول لك عزيزتي: من المؤكد أنك أدركت بخبرتك، ومع الوقت، الكمية المناسبة الكافية، فلا تزيدي عنها ما يؤول لسلال المهملات.

ومن ناحية أخرى: عند تناول الطعام اجعليه في صحن كبير "سرفيس"، ولكل فرد صحنه الخاص يأخذ عليه ما يكفيه، فإذا احتاج المزيد أخذ من الصحن الكبير، وبهذا يكون المتبقي في الصحن الكبير نظيفاً طازجاً لاستخدامه لاحقاً.

وبهذا أيضا تكون راحتك في التعامل مع الأواني وتنظيم شؤون المطبخ.

عزيزتي.. ما رأيك؟ وهل لديك المزيد من الأفكار الذكية للتخلص من آفة الإسراف؟

مع تمنياتي لك ببيت سعيد رشيد.

لقاء
11-01-2010, 04:59 PM
ساعدوني.. كيف أنظف ثلاجتي؟!

أمنية أحمد

عزيزتي ربة البيت.. اعلمي أن ثلاجتك هي مركز الصحة في بيتك، فيجب العناية بها وتنظيفها باستمرار.

وإليك الخطوات السليمة لتنظيف ثلاجتك:

* قومي بتنظيف الثلاجة أولا بأول من الداخل والخارج، وذلك بمسحها بفوطة مبللة بالماء الدافئ ثم جففيها جيدا مع الاهتمام بإزالة أي بقعة قد تحدث بها بمجرد حدوثها حتى لا تثبت.

* نظفي ثلاجتك كليا كل أسبوع أو أسبوعين ويتم تنظيفها بعد إذابة الثلج بحيث تفرغ الثلاجة من الأطعمة وكذلك الفريزر وبعد تمام إذابة الثلج ترفع الأرفف والأدراج وكل الأجزاء الممكن فكها من الثلاجة لتنظف على حدتها حسب مادتها، وينظف جدار الثلاجة من الداخل والخارج بماء دافئ وتضاف إليه بيكربونات الصوديوم بسبة ملعقة كبيرة لكل لتر ماء، وهي تساعد على إزالة البقع وكذلك على امتصاص روائح الأطعمة المختلفة في الثلاجة حسب نوعها وتعاد أجزاء الثلاجة إلى أماكنها.

* ومن الممكن تلميع جدار الثلاجة من الخارج بورنيش تلميع خاص أو بكريم للتنظيف.

* ويراعى عدم استخدام أي مواد خداشة أثناء التنظيف.

* عند تنظيف الإطار الكاوتشوك يراعى تنظيفه بالماء الدافئ ثم تجفيفه جيدا أو يرش ببودرة التلك حتى لا يتعرض للجفاف أو الانكماش مما يمنع إحكام غلق الباب.

لقاء
11-01-2010, 05:01 PM
* صعوبات التنظيف المطبخي.. وداعاً!


- إذا انسكب الطعام داخل فرن البوتاجاز:

اسكبي كمية من الملح الخشن على مكان الطعام وأغلقي عليه الفرن وهو ساخن واتركيه بعض الوقت.. ثم افتحي ونظفيه بسهولة!

- إذا تعرضت آنية الألمنيوم لشيء من الاحتراق أثناء الطهي فيها:

يغلى قليل من الماء في الإناء مع وضع بصلة به.. فهذا يساعد على تنظيفه بسهولة.

- لكن ينبغي إذا انتبهت لبدء احتراق الطعام أن تغيري القدر مباشرة.. ويوضع الطعام غير المحترق في القدر الأخرى.

أما الطعام الملتصق في أسفل القدر التي حصل بها الاحتراق.. فتوضع عليه شريحة من الخبز وتترك حتى تمتص الطعم والرائحة.

لقاء
11-01-2010, 05:12 PM
العناية بموقد الغاز.. كيف تكون؟

امينه احمد

موقد الغاز "البوتاجاز" من الأجهزة الضرورية المهمة في كل مطبخ، وهو من الأشياء التي تتعامل معها ربة البيت بصفة دائمة ومستمرة أثناء طهي الأطعمة وإعداد المشروبات الساخنة وغير ذلك.

ولذلك أصبح من الضروري الاهتمام بنظافته والعناية به يوميا، فإذا انسكب شيء على الموقد وهو ساخن، أو تطايرت عليه مادة دهنية أثناء الطهو، تمسح في الحال بقطعة من الورق الناشف أو بفوطة جافة.

ولكن المواقد المغطاة بطبقة من الصاج فلا تنظف وهي ساخنة، ويجب إزالة أي حمض كعصير الليمون أو الخل إذا وقع على الموقد في الحال؛ لأنه يترك بقعاً سوداء أو يؤثر في لمعان الموقد.

- وينبغي عدم جر الأواني على سطح الموقد؛ حتى لا يخدش الصاج.

- يجب غسل حافة الموقد الزخرفية المصنوعة من الكروم بالماء والصابون يوميا ثم تجفيفها بفوطة نظيفة وجافة.

- أما عيون النار في موقد الغاز فيجب حفظها نظيفة بمسحها يوميا بفوطة منداة بالماء، ويجب خلعها من حين لآخر وتنظيفها تنظيفا كليا.

- ينظف الموقد أسبوعيا بعناية تامة؛ حتى لا تغطي الأبخرة الدهنية مع الأتربة أو نواتج احتراق النار سطح الموقد بالقرب عيون النار بطبقة سوداء لزجة، ويمكن غسل عيون النار بعد خلعها وإزالة كل أثر للمواد الدهنية.

- وتسلّك العيون بإبرة أو سلك رفيع، ولكن يراعى عدم استخدام أعواد من الثقاب أو أي شيء من مادة خشبية، فقد ينكسر داخلها ويسبب انسدادها.

- ولتنظيف الفرن تبلّ فوطة بماء مضاف إليه نوشادر بنسبة ملعقة كبيرة لكل كوب ماء وتوضع على البقعة وتترك طوال الليل، ويدعك بعد ذلك مكان البقعة بالماء والصابون بفوطة مبللة بالماء، ويجفف وتكرر العملية إن اقتضى الأمر.

- وللسلامة يجب إغلاق الغاز بإحكام بعد انتهاء عمليات الطهي... طرق لتنظيف البوياجاز

طريقة

ممكن تضعي اعين البوتجاز في قدر وتغطيعه بماء ساخن مع شرائح الليمون (2 او 3 ليمون كبيرة) وعلبة صلصة الطماطم وتتركيها تغلي علي النار لمدة ساعة كاملة علي ان لا يقل الماء عن مستواه.
وسوف تكون مثل الجديدة ولا تحتاج الي تنظيف فقط غسلها بالما والصابون حتي لا يترك اثر من اليمون والصلصة.


****************************** *

طريقة

سيدتي لتنظيف اعين البتوجاز وبلاخص النحسية منها انقعيها في ماء به كمية من ملح اليمون لمدة ليلة وفي اليوم التالي سوف تجدين طريقة تنظيفها اسهل بكثير .


طريقة

طريقة رهيبة لتنظيف عيون الغاز وعودة لونها الذهبي الأصلي ..كل ما عليك هو الاحتفاظ ببقايا الليمون ووضعها وعاء مملؤ بالماء وتركه لمدة وتذكري انه كلما طالت مدة الليمون في الماء كان المفعول أقوى حتى لو رأيتي العفن فيه ترى يكون مفعوله أ قوي في التنظيف..والطريقة انك بعد ماتخلصي تنظيف المطبخ في الليل انزعي عيون الغاز واتركيها في وعاء الليمون طوال الليل حتى الصباح وبعدها تشوفين النتيجة ….راح تكون رائعة ..
حتى لو سافرتي اتركيه في الوعاء حتى تعودين صدقيني راح تشوفين الفرق كبير جدا جدا..ويارب تكون فكرتي جديده علشان تدعون لي .



طريقة

لتنظيف عيون البوتجاز او الطباخة او الفرن ..اكتشفت الاتي ... اول شي كنت ادعكها بالليمون بس والان اضعها في قدر مع شوية ما وشوية سائل الغسيل وبعض قطع الليمون المستخدمة (يعني عصرتها على السلطة او ما شابه ) ثم ارفعها على النار مع ماء اللي يغمرها واغليها لفترة عشر الى 15دقيقة ثم افركها بسلك ناعم واغسلها واجففها ..وبسسسس ايش رايكم ..جربوا وادعوالي.

طريقة

واليك طريقة ثانية اشعلي العيون كلها ثم حطيها في قدر فيه ماء حار مع ملح الليمون وليمون طبعا الباقيا وشوية سائل فيري وشوفي وش لون تطلع كذا
بس لا تنسين افركيها

طريقة

اضيفي للماء والليمون شوي معجون طماطم وخليه يغلي ثم اتركيه يفتر وافركي العيون جيدا وشوفي اللون كانك توك شاريته



طريقة

أخواتى

لقد جربت نقع عيون البوتاجاز او اى شىء به دهون زائدة فى خليط من الخل المركز والماء لمدة 2:3 ساعةثم أغسليه وستجدين لمعانه كأنه جديد تماما

طريقة

شوفو طريقتي كل يوم قبل لا تنا مون نقعو عيونكماقصد عيون الغاز بماء حار +شوي شطه سايله وخل وسائل غسيل الصحون وتطلع العيون اتلق وسلامتكم

حفظنا الله وإياكم

مرمر مرمر
23-01-2010, 09:30 PM
جزاكي الله خير
نصائح جميله اوي :icon_razz:

الفراشه المؤمنة
13-02-2010, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكورمشكور مشكور مشكور