المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && مسائل في الداء والدواء && ) !!!


تشخيص
30-08-2005, 10:16 PM
أولا : القرآن كله شفاء من جميع الأمراض العضوية والنفسية والروحية والقلبية , ورحمة لجميع المؤمنين صغيرهم وكبيرهم , ذكرهم وأنثاهم , ومن قال بخلاف ذلك فهو مخطئ كائن من كان ...

ثانيا : كل المؤمنين لهم أن يتداووا بالقران الكريم من الأمراض العضوية والنفسية والقلبية ولكن لاينبغي لهم أن يعالجوا الأمراض الروحية إلا باستشارة ومتابعة من متخصص بالرقية الشرعية على أن يكون موثوقا بعلمه , لايتخبط بالتشخيص , لأن كثيرا من الناس لا يحسنون التعامل مع الجن والشياطين فتلتبس عليهم الأمور وتختلط ,,,
والسلام عليكم
تشخيص

تشخيص
30-08-2005, 10:33 PM
مسائل في الداء والدواء ,, أسأل الله تعالى أن يغفر لكل من وجد خطأ فصححه وأرشدني إليه , وشكرا
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه أجمعين ,, أما بعد .
فإن الله تعال لم ينزل داء إلا وأنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله0
قال رسول الله  (لكل داء دواء فإذا أصيب داء الدواء ، برأ بإذن الله عز وجل) رواه مسلم من حديث أبي الزبير عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ، وفي مسند الإمام أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه يرفعه : ( إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله ) وإسناد صحيح0
هذا الحديث الشريف فيه مسائل :
المسألة الأولى :
إن الله تعالى ينزل الداء وفي هذه المسألة فوائد :
1) إثبات صفة علو الله تعالى حيث إن النزول لا يأتي إلا من أعلى0
2) إن من حكمة الله تعالى ابتلاء خلقه بإنزال الأمراض إليهم ليختبرهم فيرفع درجات المحتسبين الصابرين ويكفر عنهم سيئاتهم ، ويضع به آخرين سخطوا وجزعوا من قدر الله ولم يرضوا ويسلموا له0
3) إظهار صفات الله تعالى بسبب الأمراض وذلك أن المريض يدعوه ويرجوه ويتوب إليه ويتضرع بين يديه فتظهر صفة الرحمة والتوبة والقدرة وغيرها كالشافي ...
4) حالة الإنسان مع الله تعالى حال المرض تنقسم إلى أربعة أقسام :
• الحمد0
• الرضا0
• الصبر0
• الجزع .
( وأفضلها الحمد وأسوؤها الجزع )0
المسألة الثانية:
أنواع الداء وهي أربعة:1_الأمراض العضوية_2_الأمراض النفسية_3_الأمراض الروحية_4_الأمراض القلبية
1. الأمراض العضوية وتنقسم إلى أربعة أقسام :
 أمراض عضوية خالصة ، سببها غير معروف أو بسبب مادي كالحساسية من الغبار0
 أمراض عضوية سببها أمراض نفسية ، كالقولون العصبي والصداع العصبي بسبب ضغوط الحياة0
 أمرض عضوية سببها أمراض روحية ،كالشلل بسبب السحر أو المس أو العين0
 أمراض عضوية سببها أمراض قلبية ،كالإيدز بسبب الزنا وهو من أمراض الشهوات القلبية0
2.الأمراض النفسية وتنقسم إلى أربعة أقسام :
 أمراض نفسية خالصة ، سببها ضغوط الحياة العامة0
 أمراض نفسية سببها أمراض عضوية ، كالاكتئاب بسبب ضعف البنية والنحافه0
 أمراض نفسية سببها أمراض روحية ، كالوسواس بسبب المس0
 أمراض نفسية سببها أمراض قلبية ، كالقلق و التوتر وضيق الصدر بسبب الدعوة إلى الفاحشة وهذا مرض قلبي وهو حب إشاعة الفاحشة في الذين أمنوا ونتيجته العذاب في الدنيا والآخرة .
3.الأمراض الروحية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
o السحر ، وهو عقد وعزائم ورقى تؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله فتمرض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه بإذن الله0
o المس ، وهو تلبس الجني بالإنسي لأسباب منها الظلم ابتداء أو الانتقام أو الاستحسان أو بسبب السحر أو العين0
o العين ، وهي كما وصفها الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الطب النبوي ((سهام مسمومة تخرج من نفس الحاسد نحو المحسود فتصيبه تارة وتخطئه تارة فإن وجدته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه بإذن الله تعالى وإن وجدته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه))0
4. الأمراض القلبية وتنقسم إلى قسمين : _1_ أمراض شكوك وشبهات _2_ أمراض غي وشهوات .
قال الله تعالى في مرض الشبهة:
( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ) وقال تعالى ) وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلاً ) فهذا مرض الشبهات والشكوك .
وأما مرض الشهوات فقال تعالى :
( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) فهذا مرض شهوة الزنا والله أعلم .

المسألة الثالثة :
إن الله تعالى ينزل الدواء لكل داء ، وفي هذه المسألة فوائد :
 إثبات صفة الرحمة حيث إن الله تعالى لم يخلق عباده عبثا ، ولم يتركهم هملا بل خلقهم لعبادته وأنزل لهم رحمته وادخر لهم أضعافها يوم القيامة ، ومن هذه الرحمة إنزال الدواء لشفاء أسقامهم وآلامهم0
 أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يعتقد الإنسان بعدم وجود دواء لمرض من الأمراض مهما كانت صعوبة بعض الأمراض واستعصاؤها على كثير من الأطباء وحذاق الحكماء فيعتقد بعض الناس أنه لا يمكن علاجها وليس لها دواء ومن ذلك على سبيل المثال مرض الإيدز والسرطان وغيرهما ، والصواب أنه وبنص الحديث لها علاج وهو موجود ولكن لا يعلمه إلا من وفقه الله وشاء أن يكون سببا لشفاء المرض ، ولا يجهله إلا من شاء الله تعالى أن لا يكون سببا لشفائه.

المسألة الرابعة :
أنواع الدواء وهي ثلاثة :
 الدواء الإلهي : وهو الرقية الشرعية من القرآن والسنة النبوية0
 الدواء الطبيعي : مثل العسل والحبة السوداء وماء زمزم ...الخ0
 المركب من الأمرين : وهو أن تضيف إلى العسل أو الماء الرقية الشرعية0

المسألة الخامسة :
إن علم الداء والدواء يتفاوت الناس في معرفته وليس لأحد من البشر أن يتفرد بعلمه دون غيره ، بل هو معلوم عند البعض ومجهول عند البعض الآخر ، وهذا من كمال عدل الله تعالى وعظيم حكمته حيث لو علم أشخاص معدودون جميع الأدوية وعالجوا جميع الأمراض ولم يخطئوا بشيء فيها لتهافت الناس عليهم من كل حدب وصوب ولتعطل باقي الأطباء وألغيت جميع العلوم الطبية والاجتهادات في تركيب الأدوية وغير ذلك0
ولتعطلت حكمة الله تعالى في ابتلاء خلقه ورفع درجات الصابرين المحتسبين ، فلا تعجب أن يدور مريض في جميع أنحاء العالم ليعالج مرضا من الأمراض فلا يجد له دواء ولا معالجا ثم يأتي إلى شخص بجوار بيته فيعالجه بسورة الفاتحة! وبجلسة واحدة !

المسألة السادسة :
آيات القرآن الكريم كلها شفاء من جميع الأمراض العضوية والنفسية والروحية والقلبية .
قال الله تعالى : (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) و (من) في الآية لبيان الجنس لا للتبعيض وتأمل هذه الآية ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) ، و (هو ) في الآية للقرآن كله لا بعضه (هدى وشفاء) ،من جميع الأمراض ولجميع المؤمنين صغيرهم وكبيرهم وذكرهم وأنثاهم 0

المسألة السابعة :
سور وآيات وأدعية كريمات تقرأها على نفسك أو غيرك بنية العلاج من جميع الأمراض ,,,

• أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم ** الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * ملك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
• ** الم * ذلك الكتب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقنهم ينفقون * والذين يؤمنون بمآ أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئِك على هدى من ربهم وأولئِك هم المفلحون}
• ** الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشي من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم }
• {ءامن الرسول بمآ أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير * لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينآ إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فانصرنا على القوم الكافرين }
• {آلم * الله لا اله إلا هو الحي القيوم * نزل عليك الكتب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل * من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام * إن الله لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء * هو الذى يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا اله إلا هو العزيز الحكيم }
• {شهد الله أنه لا اله الا هو والملئِكه وألوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم }
• {قل اللهم ملك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير * تولج الليل في النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب }
• {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيت لأولي الألباب* الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار* ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار * ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فئامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار* ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد*}
• {وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم}
• {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير* وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير}
• {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين* ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين* ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمة الله قريب من المحسنين*}
• حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم}
• {الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً}
• {وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلماً }
• {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لا ترجعون * فتعلى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم* ومن يدع مع الله إلهاً ءاخر لا برهن له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون * وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الرحمين }
• {فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون * وله الحمد فى السموات و الأرض وعشيا وحين تظهرون * يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون }
• {والصفت صفا * فالزجرات زجرا * فالتليات ذكرا * ان الهكم لواحد رب السموت والأرض وما بينهما ورب المشرق *انا زينا السماء الدنيا بزينة الكوكب * وحفظا من كل شيطن مارد * لا يسمعون الى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب * دحورا ولهم عذاب واصب * الا من خطف الخطفه فأتبعه شهاب ثاقب }
• ** حم * تنزيل الكتب من الله العزيز العليم * غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا اله الا هو اليه المصير }
• {هو الله الذى لا اله الا هو علم الغيب والشهدة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلم المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحن الله عما يشركون }
• {قل يأيها الكفرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عبدون ما أعبد * ولا أنا عابد ماعبدتم* ولا أنتم عبدون ما أعبد *لكم دينكم ولى دين }
• قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد }
• {قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق اذا وقب * ومن شر النفثت فى العقد* ومن شر حاسد اذا حسد}
• {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * اله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة الناس }
• {وأوحينا الى موسى أن ألق عصاك فاذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صغرين * وألقى السحرة سجدين * قالوا ءامنا برب العلمين * رب موسى وهرون}
• {وقال فرعون ائتونى بكل سحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المجرمون }
• {قالوا يموسى اما ان تلقى واما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس فى نفسه خيفه موسى * قلنا لا تخف انك أنت الأعلى * وألق ما فى يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد سحر ولا يفلح الساحر حيث أتى }
• {واتبعوا ما تتلوا الشيطين على ملك سليمن وما كفر سليمن ولكن الشيطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هروت ومروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الأخرة من خلق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون}
• {فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهوحسير }
{وان يكاد الذين كفروا ليز لقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين }
• ** أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد أتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وأتيناهم ملكا عظيما}
• ** ولو لا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن أنا أقل منك مالا وولدا }
• ** وتزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين }
• ** قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء }
• ** ويشف صدور قوم مؤمنين }
• {وشفاء لما في الصدور}
• {واذا مرضت فهو يشفين }
• {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لأيه لقوم يتفكرون}
• وأيوب اذ نادى ربه انى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وأتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين } {واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب }
دعاء .. أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ( سبع مرات )
تضع يدك على مكان الألم وتقول : (( بسم الله )) أعوذ بالله وقدرته من شر ماأجد وأحاذر .. (سبع مرات )
(( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لاشفاء إلا شفاؤك شفاء لايغادر سقما))
(( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ))
(( ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع ))
المسألة الثامنة :
شروط الرقية الشرعية
 أن تكون الرقية باللغة العربية أو ما يفقه معناه.
 أن تكون من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الصحيحة.
 أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .
 أن لا يكون فيها شرك ولا معصية.
 القراءة ليست جماعية وبشروط شرعية ملزمة, ولا يضرب المريض مطلقاً ولا يتدخل المرافقون أو المريض بتشخيص المرض .
 يجب الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر وتغطية اليدين والرجلين عند قراءة الرجل الأجنبي على المرأه0
 يجب حضور المحرم مع المرأة للرقية عند الرجل الأجنبي عنها0
 عدم الخوض في المسائل الغيبية بغير علم وعلى غير المتخصصين بالرقية الشرعية ألا يخاطبوا المريض بالمس أو السحر وألا يحكموا عليه دون علم ودراية لأن المفسدة في ذلك أعظم من المصلحه0
 ألا يكون المريض من الظالمين لقول الله تعالى (ولا يزيد الظالمين إلا خسارا )
لا يقرأ على مريضين مختلفين في وقت واحد وفي مكان واحد لخصوصية الحالات وإمكانية العلاج النفسي والتوجيه والإرشاد والتشخيص الصحيح المبني على الأسئلة والهدوء لأن المقصود العلاج بالكيفية لا بالكمية .

تشخيص
30-08-2005, 10:43 PM
تشخيص هو الاسم المستعار والسبب هو أن التشخيص للمرض في نظري هو أهم شيئ في العلاج لذلك سميت نفسي تشخيص
أما اسمي الحقيقي هو مانع بن ناصر المانع ,, الباحث والمعالج بالرقية الشرعية والتداوي بالعسل ومنتجات النحل الطبيعية ووصايا النبي صلى الله عليه وسلم في الطب النبوي الشريف ....
وأرجو تصحيح الايات لمن وجد خطأ لأنها كتبت بخط آخر ونسخت هنا بالقص واللصق ....
تشخيص

أبو البراء
31-08-2005, 05:38 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( تشخيص ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

تشخيص
01-09-2005, 03:37 AM
التداوي بالعسل ومنتجات النحل
مع الرقية الشرعية من القرآن والسنة
وبعض وصايا النبي صلى الله عليه وسلم في الطب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,
فيقول الله تعالى: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) الآية (69) من سورة النحل .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله  (عليكم بالشفاء ين العسل والقرآن) رواه البيهقي في السنن الكبرى موقوفاً وتفرد به ابن ماجه مرفوعاً
وفي صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله  (الشفاء في ثلاث شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار، وأنهى أمتي عن الكي)
إن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أن جعل لهم هذا الدواء العظيم الفائدة, وسهل لهم الحصول عليه بأيسر الأسباب، وجعل اختلاف ألوانه باختلاف الأدواء، وهذا العسل لا يعرف قدره إلا من تداوى به, وصبر على جرعاته, واهتدى إلى ما يناسبه منه ، حيث إن العسل شراب يختلف باختلاف الزهور التي يتغذى منها النحل, ولكل داء شراب مختلف يناسب ذلك الداء, فيقع الدواء على الداء فيبرأ بإذن رب الأرض والسماء.
وقد صرفت لكثير من المرضى أنواعاً من العسل تناسب أمراضهم فوجدوا البرء التام والحمد لله .
ومن هذه الأمراض حالات سرطان وعقم وسحر وتسمم وإصابات القولون والربو والحساسية والأمراض النفسية وغير ذلك .
وإذا ما أخذنا بنصائح رسول الله  ووصاياه للمؤمنين فإننا بلا شك سنجد العافية والصحة من جميع الأدواء ومن أعظم هذه الوصايا الاستشفاء بالقرآن الكريم والعسل وماء زمزم وزيت الزيتون والحبة السوداء وتمر عجوة المدينة والسدر.
منتجات النحل العلاجية : ((وهي للعلاج للوقاية للغذاء ))
• عسل النحل: (شراب يختلف باختلاف الزهور ولكل داء شراب مختلف لونه يناسب ذلك الداء فيقع الدواء على الداء فيبرأ بإذن الله تعالى.
• غذاء ملكات النحل: مقوي للمناعة, قاتل للجراثيم, مقوي للعظام, فاتح للشهية, يزيد الوزن بشكل طبيعي وثابت, منشط عام, منشط جنسي, مضاد بكتيري, مضاد للقرحة المعدية والإثنى عشر, يجدد الخلايا, علاج للروماتيزم, علاج للسرطان.
• حبوب لقاح النحل: منشط عام, مجمع الفيتامينات, منشط للذاكرة, مضاد التهاب بكتيري قوي, فاتح للشهية, يساعد في زيادة الوزن, يحتوي على أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .
• عكبر النحل: (البروبوليس) مضاد جرثومي وفيروسي قوي جداً, يقوي مناعة الجسم, وعلاج القرحة الهضمية, ومفيد جداً للجهاز التنفسي, ومفيد للأمراض الجلدية.
• شمع عسل النحل: (الشهد) مفيد جداً لالتهاب الجيوب الأنفية, الزكام, التهاب القصبات, الربو, التحسس, والرشح الربيعي, ضعف اللثة, وجميع مشاكل الفم, واللثة, اللوزتين...


بعض أنواع العسل العلاجي
عجائب وحقائق واقعية ملموسة التأثيـر
• عسل زهور القطن: يوسع الأوردة والشرايين, ويخفض من ضغط الدم المرتفع, ويزيل الكولسترول ويمنع تكوينه كما يوسع الشعب التنفسية, ويزيل الربو والسوائل من الجسم, مفيد للأمراض النسائية عامة وإزالة الزلال لدى الحوامل, كما يفيد في حالات الصداع المزمن ومرض القلب.
• عسل زهور البرسيم: مفيد في إزالة الربو والبلغم والأمراض الباطنية لدى الأطفال, كما يستعمل دهان لجميع المشاكل الجلدية (حزاز- حكة- الدمامل- حب الشباب- صدفية...).
• عسل زهرة الحبة السوداء: مفيد للعقم لدى النساء والرجال, والإنهاك, ولفقر الدم, والضعف العام, والهزال, ويعتبر مضاد بكتيري قوي, ومنشط ولعلاج الالتهابات المزمنة .
• عسل الإكليل: مفيد في مشاكل الكبد, وفقر الدم, وأوجاع الظهر .
• عسل الزعتر: مفيد لجميع مشاكل المعدة والأمعاء بما فيها (القولون- التقرحات- اضطرابات الهضم- الإسهال- الإمساك المزمن...).
• شمع عسل النحل: مفيد لجميع مشاكل الفم واللثة والأسنان والحلق واللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية .
• عسل سدر: مقوي عام, منشط للجسم ويزيد الوزن, مهدي للأعصاب, مضاد للحموضة, مضاد بكتيري .
• عسل الخزام: مفيد للأمراض العصبية والنفسية بالإضافة لفوائد أخرى.
كل شيء يتعلق بالنحل هو ((آية لقوم يتفكرون)) لأن الله تعالى يقول ((ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا)) سورة النحل آية (68)
*سم النحل علاج للروماتيزم*
طرق العلاج بالعسل ومنتجات النحل والرقية الشرعية لبعض الأمراض
o وصفة لمرض القولون : 1 : يعطى للمريض عسل الزعتر ويؤخذ ملعقة كبيرة خمس مرات يوميا 2 : عسل القطن مضافا إليه غذاء ملكات النحل بنسبة 2 % للكبار و 1 % للصغار ويؤخذ ملعقة مرتين يوميا على الريق وبعد المغرب .
o 3 : حبوب اللقاح الأسباني ويؤخذ ملعقة وسط ثلاث مرات يوميا .
o 4 : الحبة السوداء ويؤخذ سبع حبات يوميا
o 5 : زيت الزيتون دهان وأكل خفيف على الريق وقبل النوم
o 6 : ماء زمزم مع الرقية الشرعية على الكل / الأطفال نصف الجرعه0
o وصفة لمرض السرطان : 1 : تقرأ الرقية وينفث على مكان المرض وعلى العسل والماء والزيت .
2: يعطى المريض : عسل القطن أو عسل الحبة السوداء ويأخذ ملعقة كبيرة خمس مرات يوميا .
3 : عسل القطن مضافا إليه غذاء ملكات النحل بنسبة 2 % ويأخذ ملعقة وسط مرتين يوميا على الريق وبعد المغرب0
4 : غذاء ملكات النحل سائل (صافي ) : يؤخذ مقدار حبة الفول على الريق يوميا توضع تحت اللسان حتى تذوب تدريجيا .
5 : حبوب اللقاح الأسباني : ملعقة ثلاث مرات يوميا على الريق وبعد صلاة الظهر وبعد المغرب .
6 : زيت الزيتون : دهان على مكان المرض وأكل خفيف على الريق وقبل النوم0
7 : زيت الحبة السوداء : دهان على مكان المرض وأكل خفيف جدا لايتجاوز ثلاث نقط فقط على الريق وقبل النوم0
8 : الحبة السوداء : سبع 7 حبات يوميا فقط 0
9 : زبادي مضافا إليه الثوم والحلبة ( علبتين يوميا ) الصباح وقبل النوم .
وصايا النبي صلى الله عليه وسلم العلاجية في الطب النبوي
عجائب وحقائق واقعية ملموسة التأثير
 الحبة السوداء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله  يقول للشونيز - عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل شيء أو داء إلا السام- (يريد به الموت) رواه البخاري ومسلم .
 تمر عجوة المدينة: عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله  (من تصبح بسبع تمرات عجوة, لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) رواه البخاري ومسلم .
وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي  قال: (العجوة من الجنة, وهي شفاء من السم , والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين) .
قال الخطابي: كون العجوة تنفع من السم والسحر إنما هو ببركة دعوة النبي  لتمر المدينة لا لخاصية في التمر.
 العود الهندي: عن أم قيس بنت محصن الأسدية قالت: قال رسول الله  (عليكم بهذا العود الهندي , فإن فيه سبعة أشفيه ) هذا جزء من حديث رواه البخاري ومسلم في الصحيحين. وقال فيه ابن أبي عمر : يعني القسط الهندي.
 الزيت: - زيت الزيتون - (يوقد من شجرة مباركة *زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولم تمسسه نار ) سورة النور آية (35) .
عن أبي أسيد قال: قال رسول الله  (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) رواه الإمام أحمد في مسنده ورواه الترمذي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
 ماء زمزم: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله  (ماء زمزم لما شرب له) رواه ابن ماجه في سننه والإمام أحمد في مسنده .
قال رسول الله  ( إنها مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم ) رواه مسلم في الصحيح .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله  (ماء زمزم لما شرب له), إن شربته تستشفي شفاك الله, وأن شربته لشبعك أشبعك الله, وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله, وهي همزة جبرائيل عيه السلام, وسقيا الله إسماعيل عليه السلام . رواه الدار قطني والحاكم . وزاد: (وإن شربته مستعيذاً أعاذك الله ) وكان ابن عباس رضي الله عنهما إذا شرب ماء زمزم قال: ( اللهم إني أسألك علماً نافعاً, ورزقاً واسعاً, وشفاءً من كل داء) وقال صحيح الإسناد.
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: ( ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه, وفقدت الطبيب والدواء, فكنت أتعالج بها – يعني سورة الفاتحة- آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً, ثم أشربه, فوجدت بذلك البرء التام, ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع, فأنتفع به غاية الانتفاع) زاد المعاد الجزء (1) .
 السدر: عن قيس بن عاصم: ( أنه أسلم فأمره النبي  أن يغتسل بماء وسدر) رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وقال : حديث حسن.
وقال الله تعالى: (في سدر مخضود) سورة الواقعة آية (27)
وقال تعالى: ( عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى * إذ يغشى السدرة ما يغشى ) سورة النجم آية(14)
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( لما أسري برسول الله  فانتهى إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ما يصعد به حتى يقبض منها وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها حتى يقبض).
(إذ يغشى السدرة ما يغشى ) قال غشيها فراش من ذهب وأعطي رسول الله  الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرة. تفسير ابن كثير جزء (5) صفحة (3)
وجاء في كتاب وهب بن منبه: ( أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء, ويقرأ عليه آية الكرسي, ثم يحسو منه ثلاث حسوات ويغتسل به, فإنه يذهب عنه كل ما به, إن شاء الله تعالى, وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله. تفسير القرطبي سورة البقرة آية (120) الجزء (2) صفحة (41).
قال تعالى: ( إذ يغشى السدرة ما يغشى ) سورة النجم آية (14) .
وجاء في مفردات غريب القرآن الجزء (1) الصفحة (227) (إشارة إلى مكان احتفى النبي فيه بالإضاءة الإلهية والآلاء الجسمية, وقد قيل إنها الشجرة التي بويع النبي  تحتها فأنزل الله السكينة فيها على المؤمنين) .


(( سور وآيات وأدعية كريمات تقرأها على نفسك أو غيرك بنية العلاج من جميع الأمراض )) ثم تنفث على مكان المرض وكذلك تنفث على الماء أو الزيت أو العسل وتشرب وتغتسل بالماء في مكان طاهر
• أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم ** الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * ملك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
• ** الم * ذلك الكتب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقنهم ينفقون * والذين يؤمنون بمآ أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئِك على هدى من ربهم وأولئِك هم المفلحون}
• ** الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشي من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم }
• {ءامن الرسول بمآ أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير * لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينآ إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فانصرنا على القوم الكافرين }
• {آلم * الله لا اله إلا هو الحي القيوم * نزل عليك الكتب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل * من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام * إن الله لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء * هو الذى يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا اله إلا هو العزيز الحكيم }
• {شهد الله أنه لا اله الا هو والملئِكه وألوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم }
• {قل اللهم ملك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير * تولج الليل في النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب }
• {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيت لأولي الألباب* الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار* ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار * ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فئامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار* ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد*}
• {وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم}
• {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير* وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير}
• {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين* ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين* ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمة الله قريب من المحسنين*}
• حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم}
• {الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً}
• {وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلماً }
• {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لا ترجعون * فتعلى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم* ومن يدع مع الله إلهاً ءاخر لا برهن له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون * وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الرحمين }
• {فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون * وله الحمد فى السموات و الأرض وعشيا وحين تظهرون * يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون }
• {والصفت صفا * فالزجرات زجرا * فالتليات ذكرا * ان الهكم لواحد رب السموت والأرض وما بينهما ورب المشرق *انا زينا السماء الدنيا بزينة الكوكب * وحفظا من كل شيطن مارد * لا يسمعون الى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب * دحورا ولهم عذاب واصب * الا من خطف الخطفه فأتبعه شهاب ثاقب }
• ** حم * تنزيل الكتب من الله العزيز العليم * غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا اله الا هو اليه المصير }
• {هو الله الذى لا اله الا هو علم الغيب والشهدة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلم المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحن الله عما يشركون }
• {قل يأيها الكفرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عبدون ما أعبد * ولا أنا عابد ماعبدتم* ولا أنتم عبدون ما أعبد *لكم دينكم ولى دين }
• قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد }
• {قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق اذا وقب * ومن شر النفثت فى العقد* ومن شر حاسد اذا حسد}
• {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * اله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة الناس }
• {وأوحينا الى موسى أن ألق عصاك فاذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صغرين * وألقى السحرة سجدين * قالوا ءامنا برب العلمين * رب موسى وهرون}
• {وقال فرعون ائتونى بكل سحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المجرمون }
• {قالوا يموسى اما ان تلقى واما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس فى نفسه خيفه موسى * قلنا لا تخف انك أنت الأعلى * وألق ما فى يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد سحر ولا يفلح الساحر حيث أتى }
• {واتبعوا ما تتلوا الشيطين على ملك سليمن وما كفر سليمن ولكن الشيطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هروت ومروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الأخرة من خلق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون}
• {فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهوحسير }
{وان يكاد الذين كفروا ليز لقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين }
• ** أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد أتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وأتيناهم ملكا عظيما}
• ** ولو لا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن أنا أقل منك مالا وولدا }
• ** وتزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين }
• ** قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء }
• ** ويشف صدور قوم مؤمنين }
• {وشفاء لما في الصدور}
• {واذا مرضت فهو يشفين }
• {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لأيه لقوم يتفكرون}
• وأيوب اذ نادى ربه انى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وأتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين }
• {واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب }
دعاء .. أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ( سبع مرات )
تضع يدك على مكان الألم وتقول : (( بسم الله )) أعوذ بالله وقدرته من شر ماأجد وأحاذر .. (سبع مرات )
(( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لاشفاء إلا شفاؤك شفاء لايغادر سقما))
(( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ))
(( ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض واغفر لنا هوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع ))




شروط الرقية الشرعية
 أن تكون الرقية باللغة العربية أو ما يفقه معناه.
 أن تكون من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الصحيحة.
 أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .
 أن لا يكون فيها شرك ولا معصية.
 القراءة ليست جماعية وبشروط شرعية ملزمة, ولا يضرب المريض مطلقاً ولا يتدخل المرافقون أو المريض بتشخيص المرض .
 يجب الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر وتغطية اليدين والرجلين عند قراءة الرجل الأجنبي على المرأه0
 يجب حضور المحرم مع المرأة للرقية عند الرجل الأجنبي عنها0
 عدم الخوض في المسائل الغيبية بغير علم وعلى غير المتخصصين بالرقية الشرعية ألا يخاطبوا المريض بالمس أو السحر وألا يحكموا عليه دون علم ودراية لأن المفسدة في ذلك أعظم من المصلحه0
 ألا يكون المريض من الظالمين لقول الله تعالى (ولا يزيد الظالمين إلا خسارا )
لا يقرأ على مريضين مختلفين في وقت واحد وفي مكان واحد لخصوصية الحالات وإمكانية العلاج النفسي والتوجيه والإرشاد والتشخيص الصحيح المبني على الأسئلة والهدوء لأن المقصود العلاج بالكيفية لا بالكمية .
(( وما توفيقي إلا بالله )) والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...


وكتبه أخوكم / مانع بن ناصر المانع
المحامي والمستشار الشرعي والاجتماعي
والباحث المتخصص والمعالج بالرقية الشرعية

أبو البراء
01-09-2005, 05:19 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( تشخيص ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

aziz05
11-04-2007, 07:11 AM
تشخيص هو الاسم المستعار والسبب هو أن التشخيص للمرض في نظري هو أهم شيئ في العلاج لذلك سميت نفسي تشخيص
أما اسمي الحقيقي هو مانع بن ناصر المانع ,, الباحث والمعالج بالرقية الشرعية والتداوي بالعسل ومنتجات النحل الطبيعية ووصايا النبي صلى الله عليه وسلم في الطب النبوي الشريف ....
وأرجو تصحيح الايات لمن وجد خطأ لأنها كتبت بخط آخر ونسخت هنا بالقص واللصق ....
تشخيص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
استفساري هو هل استطيع ان اخلط اكثر من نوع من العسل
ارجوا من ارسال الرد على بريدي abdullazizalenezi@yahoo.com

أبو البراء
11-04-2007, 08:34 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( عزيز 05 ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عزيز 05 )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

نعم يجوز لكم ذلك مع أن الأولى استخدام كل نوع منتفرداً عن الآخر بحسب خصائصه الطبية ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عزيز 05 ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0