المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكرر: ((رُقيةٌ لكلّ خائفٍ بإذن الله))


ابو سيف الدين
18-03-2009, 12:43 AM
رقيةٌ لِكُلِّ خائفٍ بإذن الله




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله وحده صدق وعده .نصرَ عبده .أعزّ جُنده.هزم الأحزاب وحده وأشهد أنّ محمداً عبدُهُ ورسوله أرسله الله لِيُخرِج الناس من الظلمات إلى النور بإِذن ربه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .

فهذه رقيةٌ لكل خائف بإذن الله
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم الطريد اللعين المريد من همزه ونفخه ونفثه بسم الله الرحمن الرحيم


(( سورة الفاتحة))


ثُمَّ يقرأ على قليلٍ من الماء


(( قالا رَبّنا إنّنا نخافُ أنْ يَفرُطَ عَلينا أوْ أن يطغى ,قالَ لاتَخافا إنّني مَعَكُما أسمعُ وأرى ))

وبالتكرار

<<قال لاتخافا إنّني معكما أسمعُ وأرى>> مع النفث

<<قال لاتخافا إنّني معكما أسمعُ وأرى>>

<<قال لاتخافا إنّني معكما أسمعُ وأرى>>

بسم الله الرحمن الرحيم

((وآمنهم من خوف)) مع النفث
ومع التكرار بدون تحديد

<<وآمَنَهُم مِنْ خَوفْ>>

<<وآمَنَهُمْ مِنْ خَوفْ>>

<<وآمَنَهُمْ مِن خَوف>>

سورة الاخلاص تُقرأ بخشوعٍ وتَدَبُّرْ

المعوذتين


ثُمَ هذا الدعاء (( اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ومن فيهن ومن عليهن ولك الحمد انت خالق السموات والارض ومن فيهن ومن عليهن ولك الحمد انت نور السموات والارض ومن فيهن ومن عليهن أسألك وانا عبدك الضعيف بين يديك ان تُاَمِن رَوعتي يا أمآن الخآئفين يا أرحم الراحمين , يا ارحم الراحمين , يا ارحم الراحمين ))


ثم الصلاة والسلام على الرسول محمد المبعوث رحمة للعالمين
صلى الله عليه وسلم


ثمّ يشرب ويُرَشُ على الوجهِ مع قوله تعالى((سلامٌ قولاً مِن رَبٍّ رحيم))
أسأل الله ان ينفَعَكُم بِها ولا تنسوني من خالص دعائكم

أبومعاذ
18-03-2009, 01:43 AM
بارك الله فيك

أخي الفاضل والكريم ابوسيف الدين

ارجو قراء من فضلك


( && السياسة العامة لمنتدى الرقية الشرعية && ) !!!


http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=22334

بعد تعقيبي على كلامكم الكريم أود أن اطرح بعض النقاط الهامة بخصوص ما تفضلتم به آنفاً :

أولاً : السياسة المتبعة في المنتدى بأن التخصيص دون مخصص قد يفتح باب شر على الاسلام والمسلمين وهذا لا يعني مطلقاً بأننا نقف في وجه من يقول بخلاف ذلك ، فالأمر فيه سعة وهو ما يسوغ الخلاف فيه ، وبمكن مراجعة ذلك من خلال الرابط التالي :


( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && )


ثانياً : هل مسألة التخصيص تفتح على مصراعيها أمام كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، أم أنه لا بد أن تكون هناك ضوابط لذلك الأمر ، وما أراه أن يكون ضابط في المسألة فما ورد عن العلماء الثقات يستأنس به ولا تثريب من فعله مطلقاً ، أو ما استحدث من أمور الرقية فلا بد أن يعرض على علماء الأمة الاجلاء لأخذ فتوى صريحة بذلك 0

ومن هنا سبق وأن قلت في موضع آخر بخصوص مناقشة ( كتابة آيات من القرآن على جسد المريض ) :


* تبقى مسألة الجواز الحاصل من العلماء هو جواز مطلق أم مقيد بمعنى أن الأمر قد يتجاوز ما ذكر من قبل العلامة الحهبذ ابن القيم - رحمه الله - وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ، وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - 0



قلت : بل هو مقيد لا يجوز تعدي ذلك إلا بفتوى عالم معتبر ويؤكد ما أقوله ما ذكرته عند الحديث على مسألة التخصيص حيث قلت :


( وقد تناقشت ذات يوم مع أحد طلبة العلم حول مسألة تخصيص بعض الآيات والسور والأدعية الواردة عن التابعين وسلف الأمة ، وهل هذا يعتبر استدراك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد توصلنا بعد نقاش ودراسة مستفيضة إلى أن يستأنس بتلك الأقوال ولا تثريب إن شاء الله تعالى ، حيث أن هؤلاء الأعلام هم ورثة الأنبياء ويستأنس بكلامهم حول بعض السور والآيات وإن لم يثبت بها دليل نقلي ، ويكفي أن نعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – من مجددي عصره ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الاعتقاد في هذه السور والآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

أما دون هؤلاء الأعلام فلا ، ومن هنا فإنه لا يجوز أن يأتي معالج اليوم ويقول آيات العطف ، أو آيات الصرف ونحو ذلك من مسميات أخرى ، فبحمد الله قد كفينا بما في كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ) 0

ومن هنا أتوجه لكم أخي الحبيب بأن تقوم بعرض ذلك على عالم معتبر حتى يعطي رأيه ويفتي في ذلك ، فلا زلنا جميعاً طويلبي علم نسعى إلى الحق ونحن نؤيد فيه بقول العلماء الأجلاء 0

وأنقل لكم كلاماً مبدعاً ذكره الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله - حيث يقول :


( الرقى إن كانت من القرآن ، أو السنَّة النبوية الصحيحة ، أو الأدعية الشرعية : فلا إشكال في جوازها ، وأما غيرها مما يخترع ألفاظه بعض الرقاة ، أو يفعلونه : فلا بدَّ من عرضه على أهل العلم ليحكموا عليها بالجواز من عدمه )



قلت وبالله التوفيق : أما والله أنها كلمات تكتب بمداد من ذهب ، ولو التزم الجميع بذلك لأصبحت الرقية الشرعية في خير عظيم بإذن الله عز وجل 0


ولذلك عندما نسمع بـ ( آيات السكينة ) فقد نستأنس لذلك لأنها قد نقلت لنا عن شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، أو عندما نسمع عن ( آيات الشفاء ) فقد نقلت لنا عن ( الشقيري ) في كتابه السنن والمبتدعات 0

ثالثاً : تبفى مسألة تكرار كلمات من الآية على نحو ( لا تخافا ) فأرى أن في ذلك نظر ، ويحتاج الأمر للعودة إلى العلماء الأجلاء في حكم الرقية أو قراءة القرآن على مثل هذا النحو 0

رابعاًُ : تبقى مسألة مهمة أن نرسخها لدى الجميع ، فلا بد أن نبين للمرضى دائما النقاط الهامة التالية :

1)- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

2)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0

3)- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0

4)- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

5)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0

هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، فما أصبت فمن الله وحده وما أخكطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سيف ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوك مشرف ساحه الرقية الشرعية في موقع ومنتديات الرقية الشرعية

شاكر الرويلي

فاديا
18-03-2009, 05:20 AM
.

الاخ الفاضل ابو سيف

اذا كان لا زال لديكم ما تناقشون به الرقاة هنا حول هذا الموضوع فلا بأس ، اما ان كان السبب هو نفسه الذي تم اغلاق الموضوع السابق بسببه فنرجو الا تضطرنا الى تجميد عضويتكم هذه المرة ، ولسنا مضطرين لتحمل هجوم على المنتدى والرقاة بسبب ان ردودهم لم تعجب حضرتك

ولا اريد ان اثقل على حضرتك بقراءة النقاط الثمانية عشر لسياسة المنتدى وشروط المشاركة فيه ولكني ادعوك الى التركيز على هذا الشرط:

ثالثا : لا يمنع مطلقاً من البحث والنقاش العلمي الشرعي الموضوعي في بعض المسائل الشرعية للوصول إلى الحق المنشود والذي يعتمد على الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، لا لإثارة الشبهات والنعرات 0




اقتباس
بواسطة ابو البراء - (ومن هنا أتوجه لكم أخي الحبيب بأن تقوم بعرض ذلك على عالم معتبر حتى يعطي رأيه ويفتي في ذلك ، فلا زلنا جميعاً طويلبي علم نسعى إلى الحق ونحن نؤيد فيه بقول العلماء الأجلاء )0



الاجابات عليكم من كل الرقاة كانت واضحة ، وتم النقاش تفصيليا مع الرقاة في الموضوع على هذا الرابط

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=26249

لا احد هنا يحاول تغطية الافكار الفذة والابتكارات القوية ،ولكن لكل شيء أصول .
ونطلب اليكم الا تثيروا الشوشرة والازعاج في المنتدى.

ابو سيف الدين
18-03-2009, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولاً ياست فاديا أعيدي قراءتك لرقيتي هذه ودققي فيها لأنك مررتي عليها ولم تقرايها جيدا
ذلك لأني قمت بتعديلها بعد ان إستشرت بعض العلماء الافاضل
وأرجو أن يكون أسلوبك بالمخاطبه أرقى وأسمى لأنك إن جمدتي عضويتي أو الغيتيها فسوف لن تتوقف عجلة الحياة
بتوقيفك هذا لي
بارك الله فيكي وأنار الله بصيرتك وهداني وإياكِ إلى طريق الحق والصراط المستقيم

فاديا
19-03-2009, 05:49 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاخ الفاضل أبو سيف

اولا :
انا لا اسعى الى توقيف عجلة الحياة
ولكننا نتبع الاسلوب الذي اعتدنا عليه في التعامل مع موضوعات المنتدى ، وما نصبو اليه هو التأصيل الشرعي ، وبالتالي المنفعة العامة ، وهذا هدفنا الرئيسي.
وليس هناك شيء موجه اليكم شخصيا

ثانيا :
جزاك الله خيرا على الاستجابة واستشارة العلماء
ويا حبذا لو يكون الرأي المنقول عنهم موثقا باسم العالم الذي نقلت عنه وكلامه ، والافضل ان يكون ما نقلت عنه خطيا وليس شفهيا ، وبارك الله فيك وجعل جهودك في ميزان حسناتك

ثالثا :
لم اقرأ الموضوع للمرة الثانية فعلا وذلك لأنه يوحي بأنه نفس الموضوع الاول وحضرتك لم تشر ولا بكلمة الى انه تم تعديل الموضوع نقلا عن استشارتك لأحد العلماء واسمه كذا.

رابعا :
ننتظر رأي الرقاة الكرام فيما يتعلق بما عدّله الأخ الفاضل ابو سيف بعد استشارة العلماء ،


وجزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم

ودمتم بخير

القمر الأخضر
19-03-2009, 07:55 AM
البينة على من أنكر

انتم تنكرون عليه التكرار فأحضرو البينه على قولكم و فتوى من العلماء بعدم جواز ذلك فأساس الرقية أن لا تكون حرام فإين الحرمانية من التكرار حيث ان القصد منها ان يسمعها العارض و يتأثر بها او الغرض منها ان تطمئن بها القلب و النفس البشرية

أخوكم / القمر الأخضر

فاديا
19-03-2009, 08:53 AM
الأخ الفاضل / القمر الأخضر

نحن لسنا في حرب

فدعكم من هذه المواقف الدفاعية العمياء والتي لا ترتكز الى اي مستند ولا اي منطق

القمر الأخضر
19-03-2009, 01:34 PM
لا اعلم عن اي مواقف او منطق او مستند تتكلمين ثم انه هذه المقولة ليست مقولة حرب انها
مقولة شرعية بحتة هداك الله



اخوكم / القمر الأخضر

فاديا
19-03-2009, 02:34 PM
ارفق بنفسك أخي الفاضل
بكل بساطة ووضوح ،
ليس الأمر انكار وادعاء أو مناكفة وعداء ،
مهمتنا هنا التعامل مع موضوعات مؤصلة شرعيا للمصلحة العامة ، وهذا شأن هذا المنتدى.
نرحب بالموضوعات المتنوعة في الرقية الشرعية والتي تمت فيها العودة الى العلماء البارزين


البينة على من أنكر

انتم تنكرون عليه التكرار فأحضرو البينه على قولكم و فتوى من العلماء بعدم جواز ذلك فأساس الرقية أن لا تكون حرام فإين الحرمانية من التكرار حيث ان القصد منها ان يسمعها العارض و يتأثر بها او الغرض منها ان تطمئن بها القلب و النفس البشرية

أخوكم / القمر الأخضر

للتوضيح.. فقد كنت اتكلم عن ( موقفك ) وليس عما ذكرت اعلاه
أما ما وصفتها بالمقولة الشرعية ، ولو ان هذا ليس موضوعنا ، إلاّ أنني اجد نفسي مضطرة لتصحيحها :

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر } [ حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين]


وهكذا ، فلا علاقة لما ذكرت بالنقاش القائم هنا ،

ورغم استدلالك الخاطئ والبعيد عن موضوعنا إلاّ أننا قد فهمنا ما ترمي اليه ،
و على حد تعبيرك ، استطيع انا الاتيان بنظرية ما ، اثبتها في كل مكان ، ومن يعارضني فعليه بالدليل !

في الواقع.... ان الدليل هو ( مرجعي وبحثي ومجهودي ) لأن هذه فكرتي و عملي ،
وفي كل نواحي العلوم الانسانية المختلفة ، هذا هو الاسلوب المتبع ، فما بالك بالقضايا الشرعية !

دمتم بخير

القمر الأخضر
19-03-2009, 03:04 PM
وقد وقفت على بعض الفتاوى المتعلقة بهذا الموضوع لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - يجيز فيها تكرار الرقية بعدد محدد ، حيث أفاد بالآتي :

( أرى أنه لا مانع من التكرار سواء بعدد أو بدون إحصاء ، وذلك لأن القرآن شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا فعليه استعمال القراءة بكتاب الله أو الدعاء بالأدعية النبوية ويكون ذلك علاجا نافعا بإذن الله مع إخلاص القارئ ومع استقامة المريض ومع استحضار معاني الآيات والأدعية التي يقرؤها ومع صلاح كل من الراقي والمرقي ، والله الشافي ، وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( الفتاوى الذهبية – ص 37 ) 0

وسئل فضيلته أن هناك بعض القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء ، فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا شك أن القرآن شفاء كما أخبر الله تعالى بقوله : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) ( سورة فصلت - الآية 44 ) وقوله : ( قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ ) ( سورة يونس – الآية 57 ) ، فأما قوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) ( سورة الإسراء – الآية 82 ) ، فقال كثير من العلماء أن ( من ) ليست للتبعيض وإنما هي لبيان الجنس ، أي جنس القرآن ، ومع ذلك فإن في القرآن آيات لها خاصية في العلاج بها ، ولها تأثير في المرقي بها ومن ذلك فاتحة الكتاب ، ففي حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رقى بها : " وما أدراك أنها رقية " ( متفق عليه ) ، وقد ورد فضل آيات خاصة كآية الكرسي ونحوها وسورتي المعوذتين ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما تعوذ متعوذ بمثلهما " ( صحيح الجامع – 7949 ) ، وكذا سورتا الإخلاص والآيتان من آخر سورة البقرة ، فأما تكرارها ثلاثاً أو نحو ذلك فلا بأس ، فإن القراءة مفيدة سواء تكررت أو أفردت ، لكن التكرار والإكثار أقوى تأثيراً ) ( المنهج اليقين في بيام أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) 0