المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة حياتى


تائبة لله
22-02-2009, 07:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو منكم ان يتسع صدركم لحديثى فأنا فى قمة اكتائبى وحزنى

سؤالى فى الطهارة....انا لدى مشكلة تسبب لى الاكتئاب والاحباط والحزن الدائم ولا اعرف حل لها فلجأت اليكم...انا لسه متزوجة من فترة قريبة ومشكلتى تكمن فى الطهارة..اانا شعرى سيىء جدا جدا وخشن وشكله سيىءو بما ان الطهارة يجب ان اغمر شعرى بالماء فقمت قبل فرحى بثلاث ايام بعمل ما يسمى بالفرد الدائم بالمواد الكيماوية التى لا تتأثر بالماء عن غسل الشعر ويظل الشعر مفرود ولسوء حظى سبب لى ذلك الكثير من المشاكل وسبب لى بسقوط مناطق من شعرى وهذا قبل زواجى وقال لى الاطباء ان ابعد تماما عن هذه الاشياء...والحمد لله اتعلجت دلوقتى سؤالى هل يجوز لى ان اقوم بكى شعرى وعند الغسل اقوم بالمسح عليه فقط لان الكى وفرد الشعر بالسيشوار مده لابد ان يعديها الشعر بدون وصول الماء اليه واذا قمت بعمله بالسيشوار وغسله بعدها مثلا بيوم سيسب هذا الضرر الشديد للشعر انا مش ناقصة....مشكلتى انى لما بيكون شعرى مش مفرود بفضل مغطية شعرى امام زوجى فى البيت بطاقيه وهو بيكون مستاء من ذلك جدا وبيقولى ليه مغطية شعرك حتى واحنا فى البيت ليه مش بتسيبيه وتعملى فيه كذا وكذا...لكن للاسف ما بينفعش لسوء شعرى وكسوفى ان اكشفه حتى امام زوجى حتى انى احرج اذا وضع يده على شعرى ولا اسمح له بذلك مما يضايقه.
انا اخشى على زوجى من الفتنة فحضرتك شايف البنات فى الشارع والتلفزيون عملين ايه فى نفسهم.فهل يجوز لى امسح على شعرى لما اعمله بالمكواه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ملحوظة...جربت كل شىء وكل الطرق مع شعرى ولم ينفع معه شىء سواء السيشوار والمكواة وانا اريد ان اصبح جميلة فى نظر زوجى

إسلامية
22-02-2009, 09:15 PM
أخيتي الفاضلة تائبة لله أبشرك أنتي جميلة وأحسن بألف مرة بل مليون بل بأكثر من هذا العدد بعفتك وإلتزامك واحتشامك

فلا تقارني نفسك بأحد أبدا ... كل إنسان وله جماله الخاص

فقط تحتاجين إلى مزيدا من العناية والثقة بالنفس

لا تقلقي بالنسبة لمسألة الشعر ، وانصحك بعدم استعامل المواد الكيميائية أبدا ، ولكن قومي بعمل زيوت طبيعية ، وكذلك حمام زيت باستمرار ، وبالنسبة للشامبو اختاري نوعا فيه بلسم أو نحوه ، وابتعدي عما يحتوي على البيض أو الحناء لأنه معروف إنه يخشن الشعر ..

المسألة محتاجة صبر وعناية ، والله يجعلك أجمل امرأة في عيني زوجك ... اللهم آمين


نصيحة أخيرة : لا تدعي زوجك ينظر للنساء سواء اللي في الشارع أو اللي في التلفزيون ، اجعلي منه أعمى إلا في النظر إليك .. وكوني على ثقة إنك بأدبك واحترامك وطاعتك له بالمعروف ستصبحين ملكة جمال ، ولا يعني هذا ترك التزين ، بل على العكس اسعي جاهدة لتصبحي أفضل ، ولا تنسي احتساب النية لتؤجري على هذا الوقت


بالنسبة للناحية الشرعية نرفعها للمختصين بهذا الأمر ...

القصواء
22-02-2009, 09:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا أختي تائبة الى الله ..

نحييك في منتداك منتدى الرقية الشرعية ..

وأسأل الله أن تستفيدي ....وتفيدينا مما عندك ..

أختي العزيزة ..

نبارك لك زواجك ...أسأل الله أن يوفقك لما فيه الخير والصلاح ..

وأحيي فيك حرصك على على أن تقع عينا زوجك على كل ما هو جميل منك ..

وإليك هذه الفتاوى ...يوجد بها الرد على تساؤلك ..



لا يكفي مسح الرأس وتخليله في غسل الجنابة

ورد في سؤال 2648 طريقة غسل الشعر من الجنابة , لكن هل يجوز تخليل الشعر والاكتفاء بالمسح عليه فقط لأني أجد مشقة في غسله كل مرة بسبب استعمال مجفف الشعر للظهور بمظهر جميل أمام زوجي .

الحمد لله

الواجب في الغسل من الجنابة غسل البدن كله ومنه الشعر ، والغسل هو جريان الماء على العضو . الشرح الممتع 1/ 128

فلا بد من إفاضة الماء على الشعر وإيصاله إلى ما تحته ، أما مجرد المسح على الشعر فلا يكفي لأنه لا يعتبر غسلاً ، والواجب هو الغسل لا المسح .


عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ، قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لهذا الحديث : " يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا .

يؤخذ هذا من إدخال أصابعه ( صلى الله عليه وسلم ) في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله " .ا.هـ. شرح بلوغ المرام (ص399)

قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله : " يُرشد النساء اللاتي يتحرجن من غسل رؤوسهن في الجنابة بأنه يكفيهن أن يحثين على رءوسهن ثلاث حثيات من الماء حتى يعمه الماء من غير حاجة إلى نقض ولا تغيير شيء من الزي الذي يشق عليهن تغييره ، مع بيان مالهن عند الله من الأجر العظيم والعاقبة الحميدة والحياة الطيبة الكريمة الدائمة في دار الكرامة إذا صبرن على أحكام الشريعة وتمسكن بها " مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله 6/236

انظر السؤال رقم ( 34776 ) .



الإسلام سؤال وجواب





هل يجب على المرأة نقض شعر رأسها لغسل الجنابة ؟
شعر رأسي طويل جدّاً ، وبعد كل مرة يحصل فيها جماع فأنا أغتسل غسلاً كاملاً ، فهل أغسل شعر رأسي كل مرة - لأني أجد صعوبة في ذلك خاصة إذا حدث ذلك في أيام متتابعة ؟.

الحمد لله

لا يجب على المرأة أن تنقض شعر رأسها إن هي اغتسلت للجنابة ، ويجب مع هذا أن توصل الماء لجميع بدنها بما فيه شعرها وأصوله .

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :



فأجاب :

إذا أفاضت المرأة على رأسها كفى ؛ لأن أم سلمة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقالت : إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي فَأَنْقُضُهُ لِغُسْلِ الْجَنَابَةِ ؟ قَالَ : لا ، إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِي عَلَى رَأْسِكِ ثَلاثَ حَثَيَاتٍ ، ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِينَ . أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .

فإذا حثت المرأة على رأسها الماء ثلاث حثيات كفاها ذلك ولا حاجة إلى نقضه ؛ لهذا الحديث الصحيح .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 10 / 182 ) .

وقال الشيخ ابن باز أيضاً :

أما الطهارة الكبرى : فلا بد أن تفيض عليه الماء ثلاث مرات ، ولا يكفي المسح ؛ لما ثبت في صحيح مسلم . . . ثم ذكر حديث أم سلمة المتقدم . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 10 / 161 ) .

قال ابن القيم في " تهذيب السنن" :

حَدِيث أُمِّ سَلَمَةَ هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْمَرْأَة أَنَّ تَنْقُض شَعْرهَا لِغُسْلِ الْجَنَابَة , وَهَذَا اِتِّفَاق مِنْ أَهْل الْعِلْم , إِلا مَا يُحْكَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ أَنَّهُمَا قَالا تَنْقُضهُ , وَلا يُعْلَم لَهُمَا مُوَافِق . انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

وأقل واجب في الغسل أن تعم به جميع بدنها حتى ما تحت الشعر ، والأفضل أن يكون على صفة ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث سألته أسماء بنت شكل عن غسل المحيض فقال صلى الله عليه وسلم : " تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا ، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً - أي : قطعة قماش فيها مسك - فَتَطَهَّرُ بِهَا ، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ : وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! تَطَهَّرِينَ بِهَا ! فَقَالَتْ عَائِشَةُ لها : تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ . رواه البخاري ومسلم .

ولا يجب نقض شعر الرأس ، إلا أن يكون مشدوداً بقوة بحيث يخشى ألا يصل الماء إلى أصوله، لما في صحيح مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها . . . ثم ذكر الحديث المتقدم.

" مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 11 / 318 ، 319 ) .

وانظر جواب السؤال رقم ( 34776 ) و ( 27065 ) و ( 9755 ) و ( 2648 ) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

القصواء
22-02-2009, 09:26 PM
كل الشكر والتقدير لأختنا الفاضلة ..اسلامية

لتدخلها لحل كثير من المشاكل

أسامي عابرة
23-02-2009, 11:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أختنا الفاضلة تائبة

أهلاً وسهلاً بك في منتداك

منتدى الرقية الشرعية

حللت أهلاً ونزلت سهلاً

أسأل الله لك الفائدة والإفادة إن شاء الله

كما قالت لك الأخت الفاضلة إسلامية .. عمل الكريمات وحمامات الشعر بإستمرار سوف يحافظ على الشعر من التأثر بإستخدام السيتشوار ومكواة الشعر ..

موفقة بإذن الله ..

بارك الله فيكما أختي المميزة إسلامية و أختي المميزة القصواء

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

خالد الهنداوي
24-02-2009, 09:13 AM
السلام عليكم اختي الفاضلة تائبة لله يجب ان يصل الماء الي اصول الشعر وانا انصحك ان لا تعتبري الامر مشقة بل أعتبرية اختبار لكي من ملك الملوك ورب الارباب الرحمن الرحيم والاخت الفاضلة القصواء اجابت اجابة شافية وافية بارك الله فيها

الدااعية الصغييرة
14-09-2011, 02:46 PM
نتمنى للجميع الشفاء العاجل

ابوعبدالله الحيدري
06-12-2011, 06:51 AM
بارك الله فيكم جميعا