المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى أهل العلم : هل يجوز زواج الرجل ممثله تعمل فى مجال التمثيل ؟


القريب
14-12-2008, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى اهل العلم هل يجوز زواج الرجل ممثله تعمل فى مجال التمثيل
نحن نعلم الذين يعملون فى مجال التمثيل والمسلسلات
يتزوجون فى التمثيل وهل الزواج يصبح زواج شرعي
واذا كانت هي اساسا متزوجه وتزوجت فى المسلسل
ماحكم الشرع في زواجها من رجلين
نريد الاجابه و الفتوى الشرعية

إسلامية
14-12-2008, 08:31 PM
رقم الفتوى (9903)

موضوع الفتوى حكم المأذون الشرعي والشهود الذين نراهم في التلفاز

السؤال هل المأذون الشرعي والشهود الذين نراهم في التلفاز يعقدون عقد نكاح ويقولون أثناء المسلسل: تم الزواج كذا وكذا. هل كلامهم صحيح؟ وهل يجوز النظر إليهم والاستماع لما يقولون؟


الاجابـــة ج: يمكن أن يصور المأذون الشرعي وقد حضر عنده الزوجان والشاهدان فيعقد لهم، ويتم العقد بالكلام ويصح العقد، ولكن لا يقلده السامع أو الرائي، وأما النظر إليهم فلا مانع من ذلك بالنسبة للرجال دون النساء.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

إسلامية
14-12-2008, 08:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
ارجو افادتي عن الطلاق والزواج الذي يحدث في المسلسلات والافلام السينمائية والتلفزيونية ، والتي لا تهتم لهذا الامر ولا الى قدسيته مع العلم اننا نرى في تلك المشاهد ان كل اركان الزواج او الطلاق متوفرة مثلا من وجود المأذون والوصي والمرأة والرجل اصحاب العلاقة والشهود. نشير هنا الى ان هناك من افتى بوقوع هذا الطلاق او الزواج في مثل هذه المسئلة.
وارجو الرد على من يقول انما الاعمال بالنيات وان هذه المشاهد هي تمثيل في تمثيل وغير واقعية

***

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
هذا ليس أول ولا آخر المخالفات في التمثيل بل هنالك الشرك والكفر الأعظم وهو المصيبة وأما الزواج فلا يتم إلا بحضور الولي الحقيقي وأما إن طلق الرجل زوجته الحقيقية في التمثيل فالصحيح أنه يقع لقوله صلى الله عليه وسلم :ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والعتاق )والله أعلم




منتدى الفتاوي الشرعية

إسلامية
14-12-2008, 08:42 PM
أثارت الفتوى التي أطلقها الشيخ فرحات المنجي - أحد علماء الأزهر ورئيس مدينة البعوث الإسلامية الأسبق- بوقوع الزواج الذي يتم على سبيل التمثيل في المسلسلات والأفلام العديد من التساؤلات حول حدود وقوع هذا الزواج في التمثيل الدرامي، وما حكم من تمثل بأنها تتزوج في مسلسل وهي متزوجة بالفعل؟ وهل إذا ما طلقت الممثلة عليها عدة أم لا؟

وكان الشيخ فرحات المنجي قد أفتى بأن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم القيام بعقد النكاح بالطريقة الشرعية، اعتمادًا على العبارات المتفق عليها شرعًا، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما، وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.

واستند المنجي في فتواه إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة.

وطالب الشيخ فرحات أهل الفن بتجنّب هذه المشاهد، حتى لا يدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة، وخصوصًا أنهم قادرون على كتابة ما لا يتعارض مع أحكام الشرع.

لا يقع شرعًا



د محمد رأفت عثمان

الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن وعميد كلية الشريعة والقانون بالأزهر سابقًا، يؤكد أن هذا الزواج لا يعد بهذه الطريقة زواجا صحيحا؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا نكاح إلا بولي". فإذا كان يقتضي أن تزوج الممثلة نفسها للممثل فهذا زواج باطل، وإذا كان الممثل يقوم بدور الأب فيقول زوجتك ابنتي فهي ليست ابنته وهو ليس أباها، ومن ثم فالزواج ليس صحيحا .

ولفت عثمان إلى أن الحل لهذه المسألة بسيط، وهو أن يقول الممثل الذي يقوم بدور المأذون لمن يمثل دور الأب ومن يمثل دور الزوج "ألف مبروك" مثلا.. وذلك دون التطرق إلى الصيغة التي يتم بها عقد الزواج.

وأما عن قوله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة" فيقول الدكتور عثمان: إن هذا لو كان الممثل أبا للممثلة في الحقيقة، ولكنه ليس أباها ومن ثم فالزواج غير صحيح.


كذلك فإن الدكتور محمد كمال إمام أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية يشدد على أن "زواج المسلسلات لا يعد زواجا صحيحا، بل هو ليس زواجا على الإطلاق، فهذه صورة زواج وليست زواجا، ولا يترتب عليه قواعد الزواج ولا أحكامه ولا آثاره ولا التزاماته، وذلك بغض النظر عن رأينا في حل أو حرمة تمثيل المرأة بالشكل الحالي في وسائل الإعلام".


د محمد كمل إمام

ويشير إمام إلى أن قوله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة". يكون في الزواج، "أما زواج المسلسلات فهذا الزواج ليس هزلا وليس جدا، فالجد خاص بالزواج، أما الهزل فهو أن يقصد اللفظ ولا يقصد النتيجة، وفي كلا الأمرين لا ينطبق هذا على زواج المسلسلات، فهو لا يهزل وإنما يقوم بتأدية دور".


نفس الفكرة أيضا أكد عليها الدكتور مجدي شلش رئيس قسم أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، حيث يرى أن "زواج المسلسلات ليس زواجا صحيحا" ولا يترتب عليه آثار الزواج ولا أحكامه، وذلك لسببين؛ أولا ضعف الحديث "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة"، فقد ضعفه الشيخ العلامة الألباني في "الإرواء"، وحسنه بمجموع طرقه.


ويستطرد: "وذهب الشيخ مصطفى العدوي إلى تضعيف الحديث بجميع طرقه في "جامع أحكام النساء" فقال: وللحديث شواهد كلها ضعيفة واهية أشار إليها ابن حجر في "التلخيص"، والشوكاني في "نيل الأوطار"، والألباني في "الإرواء".

أما السبب الثاني لاعتبار هذا الزواج غير صحيح - حسب شلش - فهو عدم وجود نية الزواج في زواج المسلسلات، "وكما هو معلوم فالنية معتبرة شرعا، ومن ثم فهو ليس زواجا صحيحا".



أما الشيخ مسعود صبري عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمستشار الشرعي بشبكة إسلام أون لاين فيلفت إلى ملمح آخر حيث يقول: "أرى أن هناك فرقا بين الهزل والمحاكاة، فكون الإنسان يهزل بشيء هو من باب الاستخفاف به، أما محاكاته فأمر آخر، ولو قال رجل لآخر: إن فلانا قد تزوج فلانة، ولم يكونا قد تزوجا ما صح زواجهما وما انعقد..".

ويتابع: "والتمثيل نوع من المحاكاة، بل إن الأمة مجمعة على أن المحاكاة في الكفر لا توقع الإنسان في الكفر، فكان من باب القياس ألا تقع في الزواج أو الطلاق أو غيرهما، والمشكلة الأساسية هي تصوير المسألة ثم تكييفها، فالهزل شيء والمحاكاة شيء آخر".


ويدلل صبري على كلامه فيقول: "وقد عقب الإمام الجصاص الحنفي على الحديث المستند إليه في الفتوى فقال: "فلما سوى النبي صلى الله عليه وسلم فيهن بين الجاد والهازل، ولأن الفرق بين الجد والهزل أن الجاد قاصد إلى اللفظ وإلى إيقاع حكمه، والهازل قاصد إلى اللفظ غير مريد لإيقاع حكمه، علمنا أنه لا حظ للإرادة في نفي الطلاق، وأنهما جميعا من حيث كانا قاصدين للقول أن يثبت حكمه عليهما".

الزواج صحيح



د حامد أبو طالب

بفكرة مغايرة لما سبق يوافق الدكتور حامد أبو طالب عضو مجمع البحوث الإسلامية على فتوى الشيخ المنجي، ويؤكد أن الزواج بالفعل واقع ما دامت صيغته الشرعية قد تحققت.

ويوضح أبو طالب قائلا: " إذا قالت ممثلة لممثل زوجتك نفسي، وقال الآخر قبلت.. انعقد الزواج وأصبحت زوجة له، وتكون عاصية بهذا الزواج إذا كانت متزوجة، وكذلك إذا قال زوج كاذبا طلقت زوجتي طلقت هذه الزوجة".

ويشدد على أنه بناء على هذا فإن لفظ الزواج في المسلسلات ينتج أثره وينعقد الزواج، ويؤكد ضرورة أن يكون هناك وعي بهذه المسألة لكل من يقوم بتأليف الأعمال الدرامية.

وعن سبب ذلك يوضح د. حامد أن "الإسلام وضع عقد الزواج في مكانة سامية، ولذلك جعل هذا العقد بمنأى عن الهزل والعبث، ولذلك وصفه القرآن الكريم بأنه ميثاق غليظ، ولم يوصف أي عقد من العقود بهذا الوصف إلا عقد الزواج".

ويضيف: "بناء على ذلك فإن الأصل أن يمتنع المسلم عن جعل عقد الزواج أو إنهائه عرضة للعبث أو للعب، فكل عبارة يقولها المسلم تتعلق بهذا العقد، سواء في عقده أو في إنهائه تنتج أثرها".



وعن سبب عدم تصدي مجمع البحوث لهذه المسألة في العمال الدرامية، خاصة أن به لجنة تختص بالموافقة على المسلسلات والأفلام في الجوانب الشرعية، أوضح أبو طالب أن "الأزهر عندما يعرض عليه أي مسلسل يلفت الأنظار إلى ما فيه من أخطاء، لكن هذه المسلسلات التي يتم فيها صيغة الزواج بين الممثلين لا تعرض على الأزهر، وأكثر المشايخ ليس لديهم وقت لمتابعة مثل هذه المسلسلات، ولا ينقل إليهم ما دار فيها".


الدكتور مصباح حماد وكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر يوافق على الفتوى بوقوع هذا الزواج، حيث يرى أنه "إذا أجريت صيغة النكاح بين الممثل والممثلة إيجابا وقبولا مع وجود الشهود، فإن الزواج هنا يقع".

إلا أن حماد يفرق بين حالتين للممثلة يحددهما هذا السؤال: هل هي محل للنكاح أي خالية من الزواج أم لا؟ حيث يوضح أنها "إن كانت غير متزوجة انعقد النكاح، أما إذا كانت مشغولة بالزوجية فلا تكون محلا للنكاح، والصيغة تعتبر لغوا، لأنها لم تصادف المحل".

أما بالنسبة للطلاق في المسلسلات والأفلام فيرى حماد أن "الصورة التي يقع فيها الطلاق هي نفس الصورة التي انعقد فيها النكاح في المسلسل أو الفيلم".

ويتابع: "ومن ثم فإنه ينبغي على القائمين على الأعمال الفنية الابتعاد عن مشاهد الزواج والطلاق المكتمل الأركان، وخاصة أن المعتبر أصلا أن الأعمال الدرامية الاجتماعية يجب ألا تنطوي على مشاهد مخلة بالنظام العام أي النظام الشرعي".

تأصيل وتفصيل



د عبدالفتاح إدريس

الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر يورد في المسألة تأصيلا وتفصيلا، حيث يرى أن صيغة عقد النكاح إذا تلفظ بها من هو أهل لمباشرة العقد، وهو الرجل وصادفت قبولا من ولي المرأة انعقد النكاح، سواء أكان هذا جدا أو لعبا.
ويلفت إلى أن "العلماء يرون أن تصرفات الهازل الذي قصد التصرف ولم يقصد النتيجة المترتبة عليها تعد تصرفات غير معتبرة في الشرع، بمعنى أنها لا يترتب عليها أثر شرعي، وهذا باعتبار التصرفات التي تقبل النقض والتي يؤثر فيها الهزل".

ويتابع: أما التصرفات التي لا تقبل النقض ولا يؤثر فيها الهزل كعقد النكاح والرجعة والعتق فهي منعقدة بمجرد صدور الصيغة الدالة عليها، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة"، وفي رواية أخرى: "النكاح والعتق والرجعة"، ويلحق بهذه الثلاثة ما كان في معناها من التصرفات التي لا يؤثر فيها الهزل.


ويستطرد إدريس قائلا: وبالنظر إلى ما يتم في المسلسلات والأفلام والأعمال الدرامية بوجه عام، فإننا نجد أن الألفاظ الصادرة من أصحابها تجري مجرى الهزل لأنهم وإن قصدوا حقيقة التصرف فإنهم لا يقصدون نتيجته، فإذا كان من هذه الصيغ والألفاظ لفظ النكاح فهو عقد تام في حق من صدر منه هذه الصيغة سواء أكان موجبا أو قابلا وذلك بالنسبة للممثل.


أما بالنسبة للممثلة التي أبرم عقد النكاح في حقها، فيتفق الدكتور إدريس مع الدكتور مصباح على وجوب التفرقة بين الممثلة المتزوجة والممثلة غير المتزوجة، "فإذا كانت متزوجة فالعقد عليها فاسد وباطل لعدم محليتها لإيراد العقد عليها، أما إذا كانت بدون زوج فإن العقد عليها صحيح، ويرتب عليه جميع الآثار التي يرتبها الشارع على عقد الزواج، وذلك لاستواء الجد والهزل في هذا العقد، ومن ثم يقع زواج المسلسلات صحيحا في تلك الحالة".

إسلامية
14-12-2008, 08:46 PM
عبر هذا الرابط :

حكم لعبة الزواج عبر المنتديات (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=21715)

إسلامية
14-12-2008, 09:28 PM
نفترض طرح هذا السؤال :

(( هل يجوز زواج الرجل ممثله تعمل فى مجال التمثيل ؟ ))


****


أقول وبالله التوفيق :

أولا : لن أناقش الحكم الشرعي في زواج الرجل من ممثلة سواء كانت مسلمة أو كتابية ، ولكني سأناقش مدى صلاح هذا الأمر اجتماعيا وواقعيا وأسريا .


الزواج من الممثلات ...


هل نستطيع به تكوين بيت مسلم !!!

هل نستطيع أن نربي به الأبناء على الفضيلة !!!

هل تتوقع أن الأبناء سيكونون من حفظة كتاب الله !!!

هل سيكون هناك استقرار ومودة ورحمة وطاعة في غير معصية الله !!!

هل ستستأذنك أيها الرجل في دخولها وخروجها !!!

هل ستمنعها من الخروج والسهر مع زملاء الفن !!!

هل ستمنعها من السفر للتصوير في أي مكان !!!

هل ستوقظك للصلاة إن نمت عنها !!!

هل ستدعوك إلى البر والفضيلة !!!

هل ستحثك على الطاعات بمختلف أنواعها !!!

هل ستكون حياتك مستقرة والمعجبين يلتفون حولها !!!

هل ستحفظك في بيتك ومالك !!!

هل ستخاف منك وتحترمك وهي لا تخشى ربها !!!

وهل المسلمات المحافظات الملتزمات الطائعات لله ولرسوله :salla-icon: انقرضوا من الحياة !!!


وهل .... وهل .... وهل ....



وأخيرا ... أين نحن من حديث حبيبنا :salla-icon: حين قال :

( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .



ونصيحتي الأخيرة للرجل والمرأة على حد سواء ...


لو افترضنا أننا في عصر الديناصورات ، وان الرجل الصالح انقرض ، وإن المرأة الصالحة انقرضت أيضا ، فعليكم بالصوم لقوله:salla-icon: : (( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ))


وأقول لأخي المسلم وأختي المسلمة إن تجدد علينا عصر الديناصورات وانقرض الصالحين فعلا ، فلنعمل في هذه الدنيا ما يدخلنا جنة ربنا ، ونفوز هناك بالخير الكثير .




وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

أسامي عابرة
14-12-2008, 10:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل يجوز زواج الرجل ممثله تعمل فى مجال التمثيل

وهل يقبل أن يشاركه في زوجته رجالاً آخرون ...؟

وإليك بعض الأحاديث ذكرت في إختيار الزوجة ..

"تنكح المرأة لأربع، لحسبها ولجمالها ولمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك"

الحديث الصحيح الذي رواه مسلم "الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة" ويقول النبي عليه الصلاة والسلام "من رزقه الله امرأة صالحه، فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي"

الحديث الذي رواه ابن ماجه "لِما استفاد المؤمن بعد تقوى الله تعالى خيراً له من امرأة صالحة، إن نظر إليها سرَّته، وإن أقسم عليها أبرَّته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله" ثم تلا (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله)

نحن نعلم الذين يعملون فى مجال التمثيل والمسلسلات
يتزوجون فى التمثيل وهل الزواج يصبح زواج شرعي
واذا كانت هي اساسا متزوجه وتزوجت فى المسلسل


إجراءات الزواج والطلاق لا «هزل» فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: «ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق». وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة،


ماحكم الشرع في زواج رجلين

هذه فاحشة اللواط وقد أهلك الله قوم لوط لهذا السبب ويطلق عليه من أستباح الفحشاء الآن زواج المثلية
إنه إرتكاب الفاحشة

القريب
15-12-2008, 03:47 AM
نفترض طرح هذا السؤال :
(( هل يجوز زواج الرجل ممثله تعمل فى مجال التمثيل ؟ ))
****
أقول وبالله التوفيق :
أولا : لن أناقش الحكم الشرعي في زواج الرجل من ممثلة سواء كانت مسلمة أو كتابية ، ولكني سأناقش مدى صلاح هذا الأمر اجتماعيا وواقعيا وأسريا .
الزواج من الممثلات ...
هل نستطيع به تكوين بيت مسلم !!!
هل نستطيع أن نربي به الأبناء على الفضيلة !!!
هل تتوقع أن الأبناء سيكونون من حفظة كتاب الله !!!
هل سيكون هناك استقرار ومودة ورحمة وطاعة في غير معصية الله !!!
هل ستستأذنك أيها الرجل في دخولها وخروجها !!!
هل ستمنعها من الخروج والسهر مع زملاء الفن !!!
هل ستمنعها من السفر للتصوير في أي مكان !!!
هل ستوقظك للصلاة إن نمت عنها !!!
هل ستدعوك إلى البر والفضيلة !!!
هل ستحثك على الطاعات بمختلف أنواعها !!!
هل ستكون حياتك مستقرة والمعجبين يلتفون حولها !!!
هل ستحفظك في بيتك ومالك !!!
هل ستخاف منك وتحترمك وهي لا تخشى ربها !!!
وهل المسلمات المحافظات الملتزمات الطائعات لله ولرسوله انقرضوا من الحياة !!!
وهل .... وهل .... وهل ....
وأخيرا ... أين نحن من حديث حبيبنا حين قال :
( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .
ونصيحتي الأخيرة للرجل والمرأة على حد سواء ...
لو افترضنا أننا في عصر الديناصورات ، وان الرجل الصالح انقرض ، وإن المرأة الصالحة انقرضت أيضا ، فعليكم بالصوم لقوله : (( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ))
وأقول لأخي المسلم وأختي المسلمة إن تجدد علينا عصر الديناصورات وانقرض الصالحين فعلا ، فلنعمل في هذه الدنيا ما يدخلنا جنة ربنا ، ونفوز هناك بالخير الكثير .

جزاك الله خيرا اختى (( اسلاميه ))
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

بوراشد
15-12-2008, 06:06 AM
أخي القريب ...إن كان سؤالك جاداً وجوابك كذلك ...فأني ارى فيك الخير وأتوسم فيك حرصك على الصلاح ...

لذا أوصيك أخي بالتواصل مع أهل العلم ...في الكويت وحضور حلق العلم ...

أو دور القرآن الكريم للعلوم الشرعية ...

فهذا سيساعدك نحو الاقتراب أكثر من الله ومعرفة الرؤية الصحيحة للتعامل مع كثير من شؤن حياتك الاجتماعية وغيرها ...

قربك الله إليه أيها القريب ووفقك لك لخير ...



"""

خارج الموضوع / هل مصطلح عصر الديناصورات في آخر الحياة ...صحيح من خلال الرؤية الإسلامية لآخر الزمن ...؟

أستبعد ...والله علم .

الحالم2006
15-12-2008, 07:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

القريب ـ إسلامية ، أم سلمى2 _ بوراشد":
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم، أحسنتم أحسن الله إليكم،

اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه..

إسلامية
15-12-2008, 10:40 AM
خارج الموضوع / هل مصطلح عصر الديناصورات في آخر الحياة ...صحيح من خلال الرؤية الإسلامية لآخر الزمن ...؟


أستبعد ...والله علم .



ظهرت الزواحف العملاقه المعروفه بالديناصورات على وجه الأرض قبل 400 مليون سنه وانقرضت لعدة أسباب ، ولكن مسألة تواجدهم في آخر الزمان فهذا أمر لم أسمع به ويحتاج إلى بحث .

@ كريمة @
15-12-2008, 11:00 AM
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم،

القريب
16-12-2008, 03:03 AM
جزاكي الله خيرااختي إسلامية
واذا كانت هي اساسا متزوجه وتزوجت فى المسلسل
ماحكم الشرع في زواج رجلين
نريد الاجابه الفتوى الشرعية ....
اود توضيح السؤال
(( واذا كانت هي اساسا متزوجه وتزوجت فى المسلسل
ماحكم الشرع في زواجها من رجلين )).
وليس المقصود زواج رجل برجل

الحالم2006
16-12-2008, 11:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اسمحلي ان انقل لكم هذه الفتوى::
رقـم الفتوى : 106048
عنوان الفتوى : الأدلة على حرمة زواج المرأة من أكثر من رجل
تاريخ الفتوى : 12 ربيع الأول 1429 / 20-03-2008
السؤال
لقد سألني سائل لماذا يمنع الدين الإسلامي زواج المرأة من أكثر من رجل واحد في آن واحد أي رجلين أو ثلاثة كما هو للرجل؟ فأجبته لئلا يختلط المني الذكري بعضه ببعض فيستحيل عندها معرفة الأب الحقيقي للمولود كما يستحيل تمييز الماء المتجانس إذا اختلط. فطلب مني توضيح ذلك في القرآن أي بمعنى في أي سورة أو آية فعجزت عن إثبات ذلك مما أحرجني أمام الغير.
لذا فإني أرجو ان توضحوا لي ذلك خطيا وبحجة دينية موثقة بالقرآن. وجزاكم الله عني خيرا .
__________________________________________________ ________
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الأدلة القرانية التي تفيد منع زواج المرأة من زوج آخر قوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ ....إلى أن قال: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ {النساء:23،24**
والمحصنات هن المزوجات كما قال المفسرون ومن الأدلة كذلك ما جاء من النهي عن الخطبة للمرأة المعتدة والعقد عليها قبل انتهاء عدتها. فقد قال تعالى: وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ. {البقرة:235**
فإذا حرم خطبة المعتدة والعقد عليها قبل انتهاء العدة فيحرم من باب أولى أن تخطب المتزوجة أو يعقد عليها. وقد صرح أهل العلم أن إباحة التعريض المذكور في الآية لا يباح إلا للمتوفى عنها أو البائس. فأما الرجعية فلا يجوز التعريض لها. وهذا مجمع عليه كما قال ابن عطية: وإذا حرم التعريض للمطلقة الرجعية فمن باب أولى أن يحرم التعريض للمتزوجة كما حرم تخبيبها.اهـ
وإذا حرمت خطبة الأخ على خطبة أخيه كما يفيده حديث الصحيحين:لا يخطب الرجل على خطبة أخيه.
فمن باب أولى يحرم خطبة من عقد عليها زوجها، وهذا من ناحية ثبوت المنع من تزوج المرأة زوجين.
وأما حكمة ذلك فليست منصوصة في القرآن، ومثله كثير من التشريعات الربانية لم ينص في القرآن على حكمتها، ولكن المسلم يخضع ويستسلم وينقاد لحكم ربه ويرضى به سواء فهم الحكمة أم لا فقد قال تعالى: وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ {لقمان:22**
وفي حديث مسلم: ذاق طعم الأيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا.
وأما كونك تحرجت لما عجزت عن الجواب فينبغي أن تهون عليك الأمر، فالعلم لم يحط به أحد، وكان السلف يكثرون من قول لا أدري فيما لم يكن عندهم تحقيق فيه ويحضون على ذلك.
وعلى المسلم أن يحرص دائما على المزيد من العلم وألا يجادل في المسائل بغير علم، ويبتعد عن الخوض فيما لا يعلمه، واعلم أن الإعراض عن الجدل مع المكابرين أفضل لما في الحديث: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا. رواه أبو داود.
ولمزيد من الفائدة راجع الفتاوى التالية أرقامها: 73576، (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=73576)14585، 36089، 75241، 7738.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)
منقولة من إسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=106048&Option=FatwaId

القريب
16-12-2008, 08:23 PM
على المسلم أن يحرص دائما على المزيد من العلم وألا يجادل في المسائل بغير علم، ويبتعد عن الخوض فيما لا يعلمه، واعلم أن الإعراض عن الجدل مع المكابرين أفضل لما في الحديث:
بارك الله فيك....

الحالم2006
17-12-2008, 01:28 PM
على المسلم أن يحرص دائما على المزيد من العلم وألا يجادل في المسائل بغير علم، ويبتعد عن الخوض فيما لا يعلمه، واعلم أن الإعراض عن الجدل مع المكابرين أفضل لما في الحديث:
بارك الله فيك....


لم أفهم قصدك اخي العزيز انا لم اقل شيء من عندي فقط نقلت لك فتوى انت طلبتها.

واسمحلي يارعاك الله، وفقك الله لما يحب ويرضى ، وبارك الله فيك

إسلامية
17-12-2008, 06:55 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل / الحالم وجزيت خيرا فأنت لم تخطئ في شيء



وفقك الله لما يحبه ويرضاه

بوراشد
17-12-2008, 09:04 PM
أظن الأخ القريب ...قصد الثناء على كلام الحالم وليس نقده ...

القريب
18-12-2008, 03:19 PM
قصد الثناء على كلام الحالم وليس نقده ...
نعم جزاكم الله خيرا وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

الحـياة الطيبة
18-12-2008, 03:26 PM
على المسلم أن يحرص دائما على المزيد من العلم وألا يجادل في المسائل بغير علم، ويبتعد عن الخوض فيما لا يعلمه، واعلم أن الإعراض عن الجدل مع المكابرين أفضل لما في الحديث:
بارك الله فيك....
الأخ القريب زادكم الله حرصا وتقوى, جزاكم الله خيرا جميعا.

الحالم2006
19-12-2008, 12:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،
الأخ القريب جزاك الله خير وبارك الله فيك وفقك الله لمايحب ويرضى

عبق الريحان
19-12-2008, 01:14 PM
القريب ـ إسلامية ، أم سلمى2 _ بوراشد":
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم، أحسنتم أحسن الله إليكم،

إسلامية
17-09-2010, 07:44 PM
وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه

ابوعبدالله الحيدري
12-12-2011, 12:14 PM
الله يعطيكم العافية جميعا