المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && تحديدُ زمنٍ للشفاء من الأمراض مُمْتَنِعٌ شرعاً وعقلاً && ) !!!


أبو عبد الرحمن اليوسف
04-08-2008, 08:03 PM
الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينتا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أمَّا بعـــــد :
فمِمَّا ينبغي أن يُعـلمَ : أن تحديدَ زمنٍ للشفاء من الأمراض مُمْتَنِعٌ شرعاً وعقلاً :

فأمَّا الشرع:فلأنَّ ذلك علمه عند الله سبحانه وتعالى .
أخـرج مسلم في صحيحه عن جابر -رضي الله عنه -عن رسول الله صلى r أنه قـال : ( لكل داء دواء ؛ فإذا أصيب دواء الـداء ، برأ بإذن الله عزَّ وجل ) .

وأمَّا دليل العقل : فحاكم الوجود ؟! فالناظر في الوقع يعلم صحة ذلك، وإنكار الموجود دفع بالصدر، ونوع من السفسطة ؟! .
ومن أهمِّ أسباب طول علاج المبتلى بمسٍّ من الجن ،وعِلُمُ ذلك بالاستقراء والتتبع لكثيرٍ من الحالات : هو بُعْدُ المريض عَن طاعة الله سبحانه وتعالى ،وفعل المعاصي التي تعين الجنَّ على طول البقاء في أجساد البشر والله المستعان .
يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله - في زاد المعاد ( 4/127) : ( وعند السحرة : أَنَّ سِحرَهم إنما يتم تأثيره في القلوب الضعيفة المنفعلة ، والنفوس الشهوانية التي هي معلَّقةٌ بالسُّفليات، ولهذا غالب ما يؤثر: في النساء والصبيان ، والجـهال وأهــل البوادي،ومن ضعف حَظُّه من الدين والتـوكل والتوحيد، ومن لا نصيب له من الأوراد الإلهية، والدعوات والتعوذات النبوية.
وبالجملة : فسلطان تأثيره في القلوب الضعيفة المنفعلة، التي يكون ميلها إلى السفليات .

قالوا : والمسحور هو الذي يعين على نفسه؛ فإنَّا نجدُ قلبه متعلقاً بشيء كثير الالتفات إليه ؛ فيتسلط على قلبه بما فيه من الميل والالتفات.
والأرواح الخبيثة إنما تتسلط على أرواح تلقاها مستعدة لتسلُّطها عليها ، بميلها إلى ما يناسب تلك الأرواح الخبيثة، وبفراغها من القوة الإلهية ، وعدم أخذها للعُدَّة التي تحاربها بها ؛ فتجدها فارغة لا عدة معها ، وفيها ميل إلى ما يناسبها ؛فتتسلط عليها ،ويتمكن تأثيرها فيها بالسحر وغيره . والله أعلم ) .
وهناك أسباب أخرى تُنظر في كتابنا(شرح النصائح الحسان ) (1/195) .

فـائدة : قد يقول قائلٌ : إذا كان نبيٌّ الإسلام صلى r مع عظيم مقامه ،وصدق توجهه ، وملازمته للأوراد والدعوات ، ومع ذلك أصيب بالسحر ؛ فما هو الجمع بين الكلام المنقول عن الإمام ابن القيم وإصابة النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر؟! .
فيقال جواباً عن هذا الإشكال، ما قاله الحافظ ابن حجر-رحمه الله – في فتح الباري(10/235) : (ويُعَكِّر عليه - أي الكلام المنقول عن الإمام ابن القيم - :جواز السحر على النبي صلى r مع عظيم مقامه، وصدق توجهه ، وملازمة وِرْدِهِ ؛ ولكنْ يمكن الانفصال عن ذلك:بأنَّ الذي ذكره محمول على الغالب، وأنَّ ما وقع به صلى r لبيان تجويز ذلك . والله أعلم ) .


وكتب محبكم / أبوعبد الرحمن ..

إسلامية
04-08-2008, 08:39 PM
جزاكم الله خيرا

أبومعاذ
04-08-2008, 09:20 PM
بارك الله فيك

أخي الفاضل أبوعبدالرحمن

ووفقك الله لحسن العمل

أبو عبد الرحمن اليوسف
05-08-2008, 07:09 PM
نفع الله بكم .. وجزاكم ربي كل خير ..

محب الوطن
20-01-2009, 01:00 AM
بارك الله فيك أخي على ما كتبت وجزاك خيرا

أبو البراء
20-01-2009, 03:28 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو عبدالرحمن ) ، وأحسن الله إليكم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو هريرة الأثرى
22-01-2009, 05:43 AM
الله يجزيك خير أخانا ( أبا عبد الرحمن ) ونسأل الله أن ينفع بيك العباد والبلاد ....

ولكن لو قلنا للمريض الفرج قريب من باب التفائل الحسن لا بأس لأن التفائل أساس في شفاء المريض كما ذكر ابن القيم في طب النبوي .