المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && وضع نقطة سوداء على الجبهة لدفع العين - صالح عبدالعزيز آل الشيخ && ) !!!


منذر ادريس
31-07-2008, 05:25 AM
السؤال:
قرأت في كتاب من أحد المؤلفين ينقل فيه: إذا خفت على ولدك أو نفسك من العين فضع نقطة سوداء على الجبهة لتصرف عنك العين

الجواب :
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=15918

أبوسند
31-07-2008, 02:45 PM
جزاك الله خير يالمشفق وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك
والله ينفع بمواضيعك
يالغالي
دخلت الموقع لكن لم يفتح الدرس لعله من جهازي

منذر ادريس
31-07-2008, 04:06 PM
حياك الله وبياك أخي الحبيب ابو سند تحتاج الى برنامج الريل بلير وبعدها يعمل بحول الله

ابوعبدالله السبيعي
14-08-2008, 10:10 AM
هذا الفعل صحيح اذا كانت تنقص من جماله قاله ابن القيم في الطب النبوي واسند البغوي ذلك الى عثمان رضي الله عنه .

أبو البراء
14-08-2008, 04:23 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المشفق ) ، وقد ذكرت حول هذا الموضوع في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين ) ما نصه :

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( ومن علاج ذلك أيضا والاحتراز منه ستر محاسن من يخاف عليه العين بما يردها عنه ، كما ذكر البغوي في كتاب " شرح السنة ": أن عثمان – رضي الله عنه – رأى صبيا مليحا ، فقال : دسموا نونته ، لئلا تصيبه العين ، ثم قال في تفسيره : ومعنى : دسموا نونته : أي : سودوا نونته ، والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير ) ( الطب النبوي - ص 173 ) 0

قال الخطابي في غريب الحديث له عن عثمان - رضي الله عنه - : ( أنه رأى صبياً تأخذه العين فقال : " دسّموا نونته " فقال أبو عمرو : سألت أحمد بن يحبى عنه فقال : أراد بالنونة النقرة التي في ذقنه ، والتدسيم هو التسويد ) ( نقلا عن إعجاز القرآن في علاج السحر والحسد ومسّ الشيطان – ص 108 ) 0

قال الإمام مسلم : ( قال القاضي عياض بعد ذكر حديث حسد عامر بن ربيعه لسهل بن حنيف : في هذا الحديث من الفقه ما قاله بعض العلماء أنه ينبغي إذا عرف أحد بالإصابة بالعين أن يجتنب ويتحرز منه ، وينبغي للإمام منعه من مداخلة الناس 0 ويأمره بلزوم بيته فإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ، ويكف أذاه عن الناس ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 173 ) 0

قال محمد بن مفلح : ( وليحترز الحسن من العين والحسد بتوحيش حسنه ) ( الآداب الشرعية – 3 / 60 ) 0

وقال أيضا : ( قال الخطابي : ومن هذا حديث عائشة أن رسول الله :salla-icon: خطب ذات يوم وعلى رأسه عمامة دسماء ، أي سوداء ، ومن هذا أخذ الشاعر قوله :

ما كان أحوج ذا الكمال000إلى عيب يوقيه من العين

( الآداب الشرعية – 3 / 60 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن المبالغة في الخوف من الإصابة بالعين ، ومنع الأطفال من مخالطة الناس خوفاً عليهم من العين ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا تعتبر وإنما هي من تجنب أسباب الشرور والأضرار ، وقد ورد ما يدل على الجواز في صبي جميل أمروا أن يغيروا صورته خوف العين ، كما سبق الأثر عن عثمان في قوله " دسموا نونته " أي سودوها ، وهي النقرة في أسفل الوجه ، وذلك سبب مما شرعه الله ، فقد قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ) ( سورة النساء - الآية 71 ) وهو يعم الحذر من كل ما فيه ضرر على النفس أو المال ، وقال تعالى : ( وَخذُوا حِذْرَكُمْ ) " سورة النساء - الآية 102 " ) ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – جزء من فتوى – ص 228 ) 0

وقال – حفظه الله - : ( دسموا نونته أي غيروا وجهه وصورته حتى لا ينظر إليه بإعجاب ، فهذا من الأخذ بالأسباب ومثله التحفظ عن العائن ، وكذا الأدعية والأوراد والأذكار ونحوها 0

وأثر عثمان ذكره ابن القيم في زاد المعاد ( 4 / 173 ) وعزاه للبغوي في "شرح السنة" ، قال : والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير ، وذكر الأثر أيضاً الخطابي في غريب الحديث ( 2 / 139 ) عن أبي عمر، وعن أحمد بن يحيى الشيباني عن محمد بن زياد الأعرابي ، وقال : أراد سودوا ذلك الموقع من ذقنه ليرد العين ) ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 227 ) 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين في الرد على موقف المنكرين لأثر الإصابة بالعين : ( حكى ابن القيم – رحمه الله – في زاد المعاد أن بعض من قل نصيبهم من السمع والعقل أبطلوا أمر العين ، وادعوا أنه أوهام لا حقيقة لها ، وذلك أنهم لا يعترفون إلا بالمحسوسات التي تشاهد ببعض الحواس ، أما العين فإنهم لا يشاهدون لها أثراً يتصل بالمعين ، وبلغني عن أحد أكابر العلماء السوريين الأصل أنه أنكر الإصابة بالعين ، وقال : لو كان ذلك صحيحاً لسلطناه على اليهود في فلسطين ، ليهد بناءهم ، ويصرع شجعانهم ، وممن يظهر منه إنكار الإصابة بالعين وتأويل ما روي فيها الشيخ محمد حامد الفقي ، فقد علق على بعض الكتب ما يفهم منه إنكاره لذلك ، ككتاب " زاد المعاد " مطبعة السنة المحمدية في الجزء الثالث ص 248 وما بعدها ، فقد علق على الاستدلال بقوله تعالى : ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) ما يصرفها عن أن المراد الإصابة بالعين ، وعلى ص 251 ما يدل على إنكاره لكتابة الآيات ثم غسلها وشربها من العين ، ولعسر الولادة ، وعلى أثر عثمان في قوله " دسموا نونته " بقوله : ما سند هذا الحديث ، وما منزلته من الصحة ؟ وعلى قصة العائن الذي قرئ عليه " حبس حابس 000 الخ " ، بقوله : هذا من جنس كلام الكهان ، ولا شك أن هذا إنكار للعيان ، ولعل سبب ذلك أنهم نشأوا في مدن كبيرة تقل فيها الإصابة بالعين حيث أن العائن لا يتوجه نظره إلى شيء يعجبه إلا ويرى أكبر منه فتتفرق نفسه ويتحير ، فتضعف إصابة عينه ، بخلاف القرى والبوادي ، فإنه لا يرى إلا شيئاً موحدا تتوجه إليه نفسه ، فتحدث الإصابة بإذن الله تعالى ) ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 216 ) 0

قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - : ( والتحرز من العين مقدما لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي :salla-icon: يعوذ الحسن والحسين ويقول :" أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ويقول : هكذا كان إبراهيم يعوذ اسحق واسماعيل عليهما السلام " " أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الأنبياء ( 10 ) - برقم 3371 " ) ( فتاوى العلاج بالقرآن والسنة - ص 41 - 42 ) 0

قال الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله - : ( تقدم أن العين هي النظر إلى المعيون بشيء من الحسد والتعجب منه ومن هنا قالوا إن من الوقاية من العين حجب عوامل الإعجاب في كل ما تخشى عليه العين ، أو تقليل عوامل ذلك الإعجاب ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 41 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( وينبغي التنبيه هنا على ضرورة سلامة المعتقد من أن شيئا من ذلك لا يرد العين بذاته ، بل إنها مجرد أخذ بالأسباب والواقي حقيقة هو الله تعالى ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 42 ) 0

ومن خلال نقولات أهل العلم يتبين جلياً أن من علاج هذه الآفة عدم اظهار عوامل الاعجاب التي قد تكون سبباً في حصول الاصابة بداء العين أو الحسد ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ميمار
23-12-2008, 08:12 PM
:marsa35: بارك الله فيك

أبو البراء
24-12-2008, 02:51 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( ميمار ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( ميمار ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اشفنا و ارزقنا يا الله
29-09-2009, 11:26 AM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
17-01-2010, 06:21 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( اشفنا ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

صغرى
05-06-2010, 07:50 PM
جزاك الله خيرا

رعشة
02-04-2011, 07:39 PM
جزاااااك الله خيراااااا

رسامه
13-05-2011, 04:58 PM
جزاكم الله خير


انا تعبت من أثر العين تعبت تعبت تعبت

ياريت حد يعطيني الطريقه الصحيحه للعلاج من العين

:(

شمس الامل
13-05-2011, 09:07 PM
جزاك الله خيرا

تيفان
30-03-2013, 09:55 PM
جزاك الله خير

ياسر شعيب الأزهري
19-08-2013, 05:04 PM
حقا شريعتنا شريعة غراء ما تركت خيرا إلا ودلتنا عليه .