المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم تعامل شركات التدريب والتطوير مع البنوك وشركات التأمين ؟؟؟


أبو عبدالرحمن1
23-06-2005, 10:22 AM
سؤال الفتوى

أعمل في شركة تدريب، تقوم بتقديم البرامج التدريبية في مجال الإدارة والقيادة والتطوير الشخصي. حيث أننا حاصلون على وكالة حصرية لشركة تدريب أجنبية لتنفيذ هذه البرامج في الأردن فقط.

سؤالنا يدور حول شقين:
 الشق الأول:
هذه الدورات التدريبية يتم عقدها كبرامج عامة يتم الإعلان عنها بواسطة الصحف والمجلات والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك. ويأتينا المشاركون من مختلف الجهات والشركات التي ترغب بالمشاركة في الدورة المعلن عنها. فالسؤال ما هو الحكم الشرعي في حال رغبة أحد البنوك (المؤسسات الربوية) أو شركات التأمين ومن كان على شاكلتهم في إرسال موظفين للمشاركة في هذه الدورة العامة؟

 الشق الثاني:
وهو القيام بتدريب الكادر الإداري مثلاً لأحد الشركات وهو ما يسمى بالتدريب الداخلي، فما هو الحكم الشرعي في حال طلب أحد البنوك الربوية (وغيرهم مثل شركات التأمين) أن نقوم بتدريب عدد معين من الموظفين (من 10-20) في داخل شركتهم وتخصيص وتكييف البرنامج التدريبي لكي يتناسب مع طبيعة مؤسستهم. فما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة وهل يجوز تدريبهم أم لا. علماً أننا الجهة الوحيدة في الأردن التي لها الحق في عقد برامج الشركة المذكورة سابقاً (حصرياً).

وجزاكم الله خيراً،،،

أبو البراء
16-07-2005, 12:01 PM
الأخ الحبيب ( أبو عبدالرحمن 1 ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أما وأن الحال كما ذكرت ، فلا يجوز التعامل مع البنوك الربوية لما في ذلك من مساعدة لهم على ما يقومون به من نشر الربا بين عامة المسلمين وخاصتهم ، وبخاصة أن الحق جل وعلا يقول في محكم كتابه : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) 0

سئل سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - عن ( حكم التعاون مع الشركات التي تتعامل بالربا ) فأجاب بالتالي :

( لا يجوز التعاون مع الشركة المذكورة في المعاملات الربوية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن آكل الربا وموكله ، وكاتبه وشاهديه. وقال: هم سواء ) رواه مسلم ولعموم قوله سبحانه ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) (المائدة : 2 ) .

واعلم أن من ترك شيئاً لله عوضه وأبداه خيراً منه كما ثبت في الصحيح ، واعلم كذلك بأن الحق جل وعلا يقول في كحكم كتابه : ( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) ، مع تمنياتي لكم أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو لبراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
16-07-2005, 12:04 PM
بارك الله فيك أخي وشيخي الحبيب ( أبو البراء ) ولاحرمنا الله منك ولامن علمك

أبو البراء
16-07-2005, 03:19 PM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0