مشاهدة النسخة كاملة : ( && الأسماء الخاصة بالجن والشياطين وألقابهم && ) !!!
جند الله
18-06-2005, 04:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ندوة مفتوحة لإبداء الرأي
بمناسبة ذكر أسماء الجن والشياطين، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أسماء لبعض الشياطين، وصفاتهم وألقابهم، مثل (الولهان _ إزب العقبة _ خنزب _ غول _ سلعاة _ مارد _ عفريت _ إبليس _ شيطان) هل يا ترى هي ألقاب متعلقة بصفة معينة تميز هذه الشياطين عن غيرها؟ أم تراها اسماء تطلق على شياطين بعينها؟ أم تراها صفات موسوم بها هؤلاء الج؟
فعن أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن للوضوء شيطانًا يقال له: الولهان فاتقوا وسواس الماء). ( (ضعفه الألباني) انظر حديث رقم: (1970) في ضعيف الجامع.)
عن أبي العلاء أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثا) قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.(أخرجه: مسلم (4083). )
سأعطي مثالا لتقريب وجهة النظر، ذكر في الكتاب والسنة اسم إبليس، وطبعا هذا لقب ألحق به بعد إبلاسه وخروجه من رحمة الله تعالى، إذا فهذا لقب له وليس اسما، وهذا يعيني أنه كان له اسما آخر خلاف إبليس.
وبناءا عليه فهل ما نسمعه من أسماء عجيبة عن الشياطين والجن هي أسماء حقيقية لهم معتمدة لديهم، ام أنها مجرد القاب وصفات تميزهم عن غيرهمم؟
وهل هناك فائدة تعود على المريض والمعالج من معرفة اسم الجن أم لا؟ وكيف هذا؟
.
CodeR
18-06-2005, 09:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا ينطق عن اهوى واله وصحبه ثم اما بعد
نعم يا اخي الكريم في رأي انها القاب .. لان ابليس مثلا قبل ان يبلس من رحمة الله كان اسمه عزازيل كما ذكر بعض المفسرون .. وكان من الجن و كان لشدة ورعه و عبادته لله عز وجل طاووس الملائكة .. قربه الله لدرجة انه كان يسجد امام العرش ويطوف حوله كالملائكة ..
وللوضوء شيطان يقال له الولهان .. هل يأتي الولهان نفسه لكل مسلم يوسوس له ؟ بل كل شيطان يوكل بوسوسة الوضوء يقال له الولهان .. وكذا خنزب و غيرهم
ولو رأينا اسماء الجن التي تستعين بها السحرة في عزائمها وطلاسمها .. الملوك السبعة العلويين مثلا او الخدام الأرضيين .. هذه الأسماء ثابتة في الأعمال السحرية منذ علم هاروت وماروت الناس السحر وقالا انما نحن فتنتة فلا تكفر .. فكيف يتأتي لمخلوق غير منظر ان يعيش كل هذا العمر ؟
اللهم الا شمهورش الذي بنى له المغاربة ضريحا كما يفعل الصوفية لأوليائهم .. فهذا يدل على انه كان اسمه وليس لقبه .. ولا اعلم حقيقة هذا الأمر
عموما .. بانتظار المشاركات
جند الله
18-06-2005, 09:54 AM
[QUOTE=CodeR]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا ينطق عن اهوى واله وصحبه ثم اما بعد
نعم يا اخي الكريم في رأي انها القاب .. لان ابليس مثلا قبل ان يبلس من رحمة الله كان اسمه عزازيل كما ذكر بعض المفسرون .. وكان من الجن و كان لشدة ورعه و عبادته لله عز وجل طاووس الملائكة .. قربه الله لدرجة انه كان يسجد امام العرش ويطوف حوله كالملائكة ..
هل تقصد من كلامك أنه يوجد من الجن الصالحون من يصعدون إلى ما بعد السماء السابعة، ويسجدون أمام العرش؟ برجاء التوضيح......
الساحل
18-06-2005, 10:38 PM
لهم أسماء اكيد ...والقاب ايضا ...وبعض القبائل معروفة عند الانس والجان بكثرة تلبسهم ببني أدم ...
ومنهم من يخرج عن قوانين قبيلته ...ومنهم من يصبح كاهنا ومنهم من يصبح ساحرا ...
وكل الجن يتشكلون ..على 40 صفة فقط ...وهناك اختلاف فى هذا الكلام ...
فا الاكيد ان تشكلهم ماذكره رسول الله عليه الصلاة والسلام
والبعض وهذا سبب الاختلاف يقول ان تشكلهم أكثر مما ذكره الرسول ...
بدليل ..واقعت الحديث(صدقك وهو الكذوب ).فهذا جني تشكل على هيئة بني أدم ...
والاسماء تختلف من قبيلة الى اخرى ...فهناك قبيلة الشماشمه ...وهذا الاسم أطلق لانهم يأكلون فقط عن طريق لحس الطعام بلسان ...ويكتبون بالسان أيضا ...والكتابة ونوع الخط مثل الكتابة بمداد من زعفران بمعنى نفس غلظ الخط والشكل تماما ...وهم أشرس قبيلة من قبائل الجأن على الاطلاق ...
والله اعلى واعلم
CodeR
20-06-2005, 11:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده واله وصحبه ثم اما بعد
اخي جند الله .. يقول الله تعالى في سورة الرحمن :"يا معشر الجن والإنس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والأرض فانفذوا .. لاتنفذون الا بسلطان .. فبأي الاء ربكما تكذبان"
لم اعلم عن احد من الجن وصل لهذه الدرجة الا ابليس عليه اللعنة نفسه .. وقد وصل الى قمة العبادة ثم وصل الآن الى قمة الكفر .. ولكنه لا يمكن ان يكون ملحدا لانه عرف الله عز وجل ويؤمن به.
لذا انا لا اقول بهذا القول ان الصالحون من الجن يخترقون ابواب السماء حتى السماء السابعة .. بل اظنهم جميعا في السماء الدنيا وما دونها الأرض .. ونحن متفقون على انه منهم من هو في السماء كما ورد عن دعاء النبي (ومن شر ما ينزل من السماء و يعرج فيها" .. ومنهم الشياطين كمسترقي السمع الذين يسمعون حديث الملائكة بما امر رب العالمين وقضى .. وليسوا من الطيارين فمسترقي السمع يركبون فوق بعضهم كالسلم حتى يصلوا ابواب السماء .. اي سماء ؟ علم ذلك عند الله ..
اخي الساحل .. بارك الله فيك احسنت ..
والجن كمثل الإنس في الأسماء والألقاب .. مع اختلاف المسميات وضرورة التسمية والتلقيب نفسه
جند الله
21-06-2005, 03:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل (كود آر)
نستطيع القول بأن من الجن من هم في منزلة الملائكة، من جهة الصلاح والعبادة والتقوى، والشاهد ما ذكره المفسرون عن إبليس عليه لعنة الله تبارك وتعالى، ووسوسته لآدم وزوجه في الجنة.
وقد أطلق مسمى ملك على من وصل في طاعته وصلاحه رتبة الملائكة، فقد ورد في قوله تعالى: (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف: 31)، بل إن الآية ورد فيها تزكية صفة ملك بقوله تعالى (كريم)،
وقد وردت هذه التزكية في حق يوسف عليه السلام في الحديث الشريف، فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم : يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم). (صحيح) انظر حديث رقم: 4610 في صحيح الجامع.
وهناك دليل استنباطي من قوله تعالى: (قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) (النمل: 40).
قال ابن كثير في تاريخه: (المشهور أنه آصف بن برخيا وهو ابن خالة سليمان، وقيل هو رجل من مؤمني الجان كان فيما يقال يحفظ الاسم الأعظم. وقيل رجل من بني اسرائيل من علمائهم، وقيل إنه سليمان وهذا غريب جدا. وضعفه السهيلي بأنه لا يصح في سياق الكلام....).
وحسب علمي الخاص عن عالم الجن وأسرارهم، ووفقا لهذه الآية فالذي ترجح لدي أن هذا الرجل هو من الجن المؤمنين الذين يصعدون إلى السماء السابعة، وله علم واطلاع على ما فيها من صفحة أم الكتاب، وعلمه هذا كان سببا في إحضار عرش ملكة سبأ، واضيف من معلوماتي الشخصية عنه أنه من الجن الصالحين المنظرين إلى يومنا هذا.
فإن كان المقصود بعلم الكتاب في الآية هو التوراة، فسليمان عليه السلام بصفته نبي المفترض انه أعلم قومه بالكتاب، إذا فليس المقصود هنا علم التوراة، ولم يتبقى إلا كتاب آخر لا علم لسليمان به، ألا وهو صفحة أم الكتاب في السماء السابعة.
إن سليمان عليه السلام طلب من ملئه أمرا شاقا لا يقدر عليه الإنس من جنوده، وهو احضار العرش من سبأ، ولكنه في قدرة الجان فقط، إذا فكلام نبي الله سليمان عليه السلام موجه هنا للجان في الأصل، وليس موجه إلى الإنس، وإلا لو كان الكلام موجها للإنس فهذه معجزة لا يقدر عليها إلا النبي سليمان عليه السلام، إذا فلم يكن هناك حاجة أن يطلب هذا من الإنس، لأنه هو أولى الناس به.
عن أبو التياح قال: قلت لعبد الرحمن بن خنبش التميمي وكان كبيرا أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: قلت: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة كادته الشياطين؟ فقال: إن الشياطين تحدرت تلك الليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأودية والشعاب وفيهم شيطان بيده شعلة نار يريد أن يحرق بها وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهبط إليه جبريل عليه السلام فقال: يا محمد قل، قال: (ما أقول؟) قال: (قل؛ أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن)، قال: فطفئت نارهم وهزمهم الله تبارك وتعالى)، أخرجه: أحمد (14913 )
وهذا الحيث شاهد على أن من الشياطين من يعيشون تحت الأرض، ومنهم من يعرج في السماء الدنيا، وعلى هذا فالجن المؤمن يعرج في السماوات السبع، بينما الشياطين تعرج في السماء الدنيا فقط، وممنوعة من اختراقها وتجاوزها إلى السماء الثانية وما بعدها، والشاهد قال تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ) (الملك: 5 ).
أما تجاوز أحد من الخلق إلى ما بعد السماء السابعة فهذا الشرف العظيم لم يحدث إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، وقد تم هذا في معجزة المعراج في السماوات السبع إلى بساط انس الله تبارك وتعالى، وعلى هذا فقد فاقت منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة ورتبة الملائكة.
ابو الشيخ
21-06-2005, 07:54 AM
الاخوة الكرام حياكم الله..
اكيد ان الجن لهم اسماء خاصة بهم واحيانا يتسمون باسماء البشر.
واعتقد والله اعلم ان الجن لا يتجاوزون السماء الدنيا ( وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الان يجد له شهابا رصدا) والله اعلى واعلم
وا
جند الله
21-06-2005, 08:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل (أبو الشيخ)
بخصوص ما تفضلت من نص استدلال بخصوص ان الشياطين لا يتجاوزون السماء الدنيا، فهذا نص خاص لا يفيد التعميم، فخو لا يشمل كل الجن بل الشياطين منهم فقط، والشاهد في قوله تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ) (الملك: 5 ). حيث تم حصر الرجم في الشياطين لا في عموم الجن، وعليه فهذا الدليل لا يفيد منع الصالحين من الجن في العروج في السماوات السبع.
أبو البراء
21-06-2005, 08:37 AM
الإخوة الكرام حفظهم الله تعالى
من قال بأن هناك من الجن الصالح يصعد إلى السماء السابعة فعليه بالدليل ، أما مسألة القياس في قضايا الغيب فهيَّ مرفوضة جملة وتفصيلاً ، فالخلفاء والصحابة والساف والتابعين لم يتجرؤوا على القول والحديث في قضايا غيبية مصدرها الرئيس الكتاب والسنة الصحيحة ، والله تعالى أعلم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
CodeR
21-06-2005, 08:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يا جند الله .. لقد جانبت الصواب كثيرا .. والأية التى استدللت بها لا تصح هنا لان النسوة ظنوه ملكا لجماله .. وليس معنى هذا ان القرآن اطلق عليه مسمى ملك .. والا فبالقياس هل اطلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم ساحر و مجنون ؟ حاشاه .. اما (قال الذي عنده علم من الكتاب) فقد توقف فيها المفسرون كما توقفوا في الجسد الذي القي على عرش سليمان .. فنتوقف فيها نحن ايضا ..
CodeR
21-06-2005, 08:45 AM
بسم الله
واقول لك كما قال شيخنا ابو البراء .. لابد اننا كتبنا الرد في نفس الوقت ..
ابو الشيخ
21-06-2005, 08:51 AM
اخى الحبيب جند الله
( وعليه فهذا الدليل لا يفيد منع الصالحين من الجن في العروج في السماوات السبع.)
هناك سؤال مهم:
اذا كان هناك جن صالح يتمكن من العروج فى السموات هل يعطى هذا شرعية استخدامه فى العلاج اذا امكن الحصول عليه؟
العلماء يحذرون من استخدام الجن فى العلاج. (ولكن اذا سلمنا ان هناك من يعرج منهم فى السموات لانه من الصالحين فهل هذا يجوز الاستعانه به بعد الله فى امور العلاج الصعبة؟
جند الله
21-06-2005, 09:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا (أبو البراء)
جزاكم الله خيرا، إذا فالكلام موصول بإذن الله لمن لديه الدليل الصريح بدون قياس.
وأرجو من الجميع أن لا يظن أنني أذكر هذا من باب العبث والتلاعب بتفسير بكتاب الله تعالى، حاشاني الله... و كلا ....والف كلا، ولكن لي أهداف لا يعلمها إلا الله سوف تظهر في حينها يوما ما، ولكل أجل كتاب.
===================
الأخ (كود آر)
ليس من حق أحد أن يفرض رأيه في القضايا الخلافية، خاصة في غياب الدليل الصريح، وكل يدلي بما وصل إليه علمه في المسائل الخلافية، وهذا يحمل على الظن، لا على الجزم واليقين، خاصة ما تعلق بتفسير كتاب الله تعالى.
أنا عرضت ما تناهى إلى علمي، ربما عثر أحدهم على دليل غاب عني، ولا أقصد من هذا طرحه كمسلمات، خاصة وأننا هنا في ساحة حرة لطرح القضايا والآراء، ولسنا هنا في مجال الحرب والمناطحة، فأرجو أن نكون متفقين على هذا المبدأ.
أرجو أن تأخذ وقتك في تدبر هذه الآيات جيدا، فهناك فارق كبير بين التفسير وبين التدبر. على أي حال أنا لا أفسر القرآن تفسيرا، ولكنني مجرد متأمل ومتدبر لآياته، والله أعلم بتأويله، هذا حتى لا يخرج علينا من يرميني بالكفر والردة كعادته، فيقول الشيخ يفسر القرآن برأيه، ثم يعمل ملصقات دعائية كدعاية الانتخابات في كل مشاركة ليحفز رواد المنتدى ضدي، فعليه من الله ما يستحق في الدنيا والآخرة.
وأقول للذي يحفزه على هذا الفعل بالرسائل على الخاص، (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ) ولك مني موعد بإذن الله ستفضح فيه شر فضيحة، فلك عندي رصيد هائل سيخرجه الله في حينه!!!!!!!!
=====================
أما بالنسبة للنسوة فهل أنت متأكد يا أخ (كود آر) أن النسوة قالوا مقولتهم هذه لفرط حسنه وجماله؟ أم لفرط خلقه وسمته الصالح؟
قال تعالى: (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ) (يوسف: 51)، لم يقلن فتن بحسنه وجماله، ولكن قلن ما علمنا عليه من سوء إذا الإشارة هنا إلى حسن خلق ودينه، وليس لجماله كما تفضلت.
وسأعطيك عدة نقاط ومفاتيح تعينك على التدبر:
_ هل امرأة العزيز فعلت بالنسوة ما فعلت لتثبت لهن شغفها بيوسف عليه السلام، أم لتثبت لهن عصمته من الفحش وأنه لم يفعل بها الفاحشة رغم التهديد والتنكيل؟ إذا كان الغرض أن تثبت شغفها به فقد قالت النسوة ذلك، ولاحاجة أن تثبته، وإن كانت ترديد أن تبرر شغفها فكيف هذا وقد استعصم؟ قال تعالى: (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ) (يوسف: 32). قالت فاستعصم، ولم تقل فتنت بحسنه وجماله، اقرأ وتدبر القرآن.
_إذا فهل الصراع بين امرأة العزيز ويوسف عليه السلام كان حول الافتتان بحسنه رغبة في الفاحشة أم حول التغرير به لنزع نور النبوة عنه؟
_ فلو كان الموضوع كذلك فلماذا ألقته في السجن؟ كان جديرا بالمغرمة أن تحتفظ به قريبا منها أملا في أن تنال منه ما لم يقع فيه من قبل، أو على الأقل تملي عينيها من النظر إليه، أم أن هدفها من التنكيل به لأنه استعصم بصراط الله المستقيم؟ قال تعالى: (وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ) (يوسف: 32). إذا السجن جاء جزاءا له على العصمة، وعليه فهل هي كانت مفتونة بحسنه أم ناقمة من عصمته؟
_ لو صح أنهن فتن به لحسنه فالمشبه لا يشبه بالمشبه به إلا بشرط التوافق في أوجه الشبه، فهل رأى النسوة الملائكة من قبل حتى يشبهوا يوسف عليه السلام بالملائكة؟
_ وإذا كانت الإجابة بلا، إذا فمن من الثقلين له القدرة على رؤية الملائكة حتى يشبه يوسف بالملائكة؟ الجن طبعا. إلا أن يقصدن تشبيهه بخلق الملائكة الكرام، وهذا معروف عن الملائكة.
_ هل تظن أن يوسف عليه السلام وكان رقيقا في بيت العزيز كان مخبئا ام كسائر الرقيق يدخل ويخرج من البيت؟
_ وعلى هذا فهل النسوة في المدينة كن اول النساء اطلعن على يوسف عليه السلام؟ كيف وقد صار يوسف عليه السلام حاكما ذو منصب ومحط أنظار الرجال والنساء؟
_ فلماذا لم يشاع أن يوسف كن النساء تنهار أمام حسنه وجماله بعد خروجه من السجن وقد صار حاكما ذو منصب ومحط أنظار الرجال والنساء؟
_ هل من المعقول أن النسوة يصل بهن الحد إلى درجة تقطيع أيديهن بالسكين قطعا بسب افتتانهن بحسنه وجماله فقط أم هناك سبب آخر؟
_ هل وصل بهن حد الافتتان إلى درجة غيابهن عن الوعي وفقد الإدراك تماما؟ لو فقدن الوعي والإدراك لفقدن رؤيته أصلا لغيابهن عن الوعي بإغماء أو نحوه، وبالتالي ستنقطع الفتنة، وسيتعطل قطع اليدين.
_ من المعقول أن يجرحن ايديهن ثم ينتبهن من هيامهن من شدة الألم، أما أن يفقدن إحساسهن تماما بالألم حتى تنفصل اليد عن الساعد، فهل تخالفني أن هذا لا يتم إلا في حالة واحدة، هي حالة السحر؟
_ والإنسان لا يكون منتبها وفاقدا وعيه وإدراكه إلا في حالة الحضور الكلي للجن عليه.
هذا والله أعلى واعلم
جمال_المصرى
21-06-2005, 10:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.
الاخ جند الله :
أولا اعتقد انه الشطح بالخيال في الامور الشرعية ليس بمستحب ولا ازعم لنفسي هنا علما كبيرا .
ثانيا تعليق بسيط بالعقل كدا ,
أمرئة العزيز اصل فتنتها هو هذا الذي ربته ورئت حسنه وجماله وها هو يبدء بالصد عنها (اعتقد هنا لانه وصل لمرحلة النضج )
وبدء بطبيعته كمعصوم ومبلغ ان يستعف منها .
فهي تري صيدها يتفلت منها .
وخافت ان تكون هناك امرئة اخري كديدان النساء فبدئت في اغرائه لتضمن صحبته لها (فهي علي قدر من الجمال )
وتطور الامر فعلا ولاكنه من ناحيتها هي , اما باقي استشهادك فهو خلط في التفسير , والاجتهاد لانه النسوة قالوا (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ ) وهو رد علي اتهام الحكم عليهم بمراودة يوسف فرددن بانه ليس عليه من سوء وهذا معلوم لهن من اعتراف امرئة العزيز (فاستعصم) اي لم يفعل شيء بل اعتصم (وأعتصم اي لاز بالشيء المانع القوي الذي لا يري من بعده مدخل )
كما قال بن نوح (ع) (ساوي الي جبل يعصمني من الماء ) اي انه نظر الي القوي الشديد الذي لا يري انه يمكن ان يصل اليه اي طوفان.
وهنا يفسر القرءان نفسه 0واعتصم بقول الشيخ الشعراوي < انه القرءان حكمة علية لا يمكن ان يحيط بها احد ولاكنها اقتباسات من نور تلكم الحكمة يمن الله بها علي من يشاء من عباده)
اما الامر الثاني:
فامرئة العزيز ارادت والله اعلي واعلم , ان تريهم ما لاموها فيه (فتريهم فرط حسنه وجماله وكم هو حصين علي الرغم من كل هذا
فلن يذهب الي الانسياق وراء احداهن علي الرغم من عظم حسنهن وجمالهن )وربما ان تكون احداهن قالت لها لو كان يوسف هذا عندي وانا اصغر منكي واجمل لوافقني فارادت ان تريهم حجم عصمته وايضا لتتئكد ان الامر من ما يقوله يوسف لها ولوليه ولمن في القصر ومن بلغ (فواجبه كنبي ان يرشد من حوله الي الصراط المستقيم ولن يبخل به علي من ربوه فهو لم يقعس عن تئدية واجبه حتي وهو بين المطرقة والسندال (في السجن بل لطف الجو واري من معه من المسجونين كيف فتح عليه ربه واراد لهم الهداية متحديا كل المصاعب في عالم يحكمه الكهنة وهو ما هم ) فكيف يكف عن النصح لمن ربوه ؟
فاعتقد من كل ما سبق انها ارادت ان تري هل الامر متعلق بها هي ام انه امر من الله فعلا كما يقول ؟
ولا ننسي انها هنا دعتهم لحفل وهم ما هم زوجات كبار رجال الدولة وبناتهم فسيحضرون في ابهي حلة واجمل منظر .
كديدان الملكات والاميرات في كل زمان ومكان .
فهنا كانت المصيبة اكبر والفتنة اعلا ؟
فنجح نبي الله الكريم ابن الكرماء حتي انه اكتسب حب وتعاطف النساء معه وايضا فاز بالمهم الا تعرفون ما هو انهم اكبرنه وقلن انه مللك (ومللك) ليست بالغريبة عن الفراعنة لا , لم؟
لانه من التاريخ نعرف انه اصل التطور وةالحضارة الفرعونية هو (اخنوخ) (ادريس)بالعربية (هرمس بالسريانية )
انه سيدنا ادريس (ومكانه هو المنيا كما اجمع علماء الاثار في العالم اي انه هو من علمنا النظر بالنجوم والباس والمخيط فمهد لهذة الحضارة ولهذا احتل تلكم المكانة المرموقة في الحضارة الفرعونية بتسميته اخنوخ تاج الحكمة (ثالوث الحكمة ) فلا يمنع انهم اخذو عنه اثارة من علم او هدي فخلطت مع الوقت وفساد الاديان ولاكنهاظلت مرتبطة في الازهان وهم تربية الكهنة ومتطلعين علي العلم
(فالحضارة الفرعونية علمة النساء والدليل علي ذالك هي كليوباترا وما لها من العلم )
وايضا عند ذكر سيدنا موسي قالوا ما معناه انه لا يوجد نبي بعد يوسف(ومن عنده علم بالايات فليذكر بها _وان شاء الله اتيكم بها بعد بحثي فللاسف ليس عندي المصحف الالكتروني ومن عنده فلا يبخل به).
ولي عودة ان شاء الله.
قندهار
03-08-2005, 05:20 AM
الرد على ما كتبه جند الله بخصوص ابليس الملعون!!!!
ابليس كان اسمه عزازيل وكان من أشراف الملائكة وكان من الأجنحة الأربعة ثم أبلس بعد. روى سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال: كان إبليس من الملائكة فلما عصى الله غضب عليه فلعنه فصار شيطانا. وحكى الماوردي عن قتادة: أنه كان من أفضل صنف من الملائكة يقال لهم الجنة. وقال سعيد بن جبير: إن الجن سبط من الملائكة خلقوا من نار وإبليس منهم, وخلق سائر الملائكة من نور. وقال ابن زيد والحسن وقتادة أيضا: إبليس أبو الجن كما أن آدم أبو البشر ولم يكن ملكا, وروى نحوه عن ابن عباس وقال: اسمه الحارث. وقال شهر بن حوشب وبعض الأصوليين: كان من الجن الذين كانوا في الأرض وقاتلتهم الملائكة فسبوه صغيرا وتعبد مع الملائكة وخوطب, وحكاه الطبري عن ابن مسعود. والاستئناء على هذا منقطع, مثل قوله تعالى: "ما لهم به من علم إلا اتباع الظن" [النساء: 157] وقوله: "إلا ما ذكيتم" [المائدة: 3] في أحد القولين, وقال الشاعر: ليس عليك عطش ولا جوع إلا الرقاد والرقاد ممنوع
واحتج بعض أصحاب هذا القول بأن الله جل وعز وصف الملائكة فقال: "لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون" [التحريم: 6], وقوله تعالى: "إلا إبليس كان من الجن" [الكهف: 50] والجن غير الملائكة. أجاب أهل المقالة الأولى بأنه لا يمتنع أن يخرج إبليس من جملة الملائكة لما سبق في علم الله بشقائه عدلا منه, لا يسأل عما يفعل, وليس في خلقه من نار ولا في تركيب الشهوة حين غضب عليه ما يدفع أنه من الملائكة. وقول من قال: إنه كان من جن الأرض فسبي, فقد روي في مقابلته أن إبليس هو الذي قاتل الجن في الأرض مع جند من الملائكة, حكاه المهدوي وغيره. وحكى الثعلبي عن ابن عباس: أن إبليس كان من حي من أحياء الملائكة يقال لهم الجن خلقوا من نار السموم, وخلقت الملائكة من نور, وكان اسمه بالسريانية عزازيل, وبالعربية الحارث, وكان من خزان الجنة وكان رئيس ملائكة السماء الدنيا وكان له سلطانها وسلطان الأرض, وكان من أشد الملائكة اجتهادا وأكثرهم علما, وكان يسوس ما بين السماء والأرض, فرأى لنفسه بذلك شرفا وعظمة, فذلك الذي دعاه إلى الكفر فعصى الله فمسخه شيطانا رجيما. فإذا كانت خطيئة الرجل في كبر فلا ترجه, وإن كانت خطيئته في معصية فارجه, وكانت خطيئة آدم عليه السلام معصية, وخطيئة إبليس كبرا. والملائكة قد تسمى جنا لاستتارها, وفي التنزيل: "وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا" [الصافات: 158], وقال الشاعر فى ذكر سليمان عليه السلام: وسخر من جن الملائك تسعة قياما لديه يعملون بلا أجـر
وأيضا لما كان من خزان الجنة نسب إليها فاشتق اسمه من اسمها, والله أعلم. وإبليس وزنه إفعيل, مشتق من الإبلاس وهو اليأس من رحمة الله تعالى. ولم ينصرف, لأنه معرفة ولا نظير له في الأسماء فشبه بالأعجمية, قال أبو عبيدة وغيره. وقيل: هو أعجمي لا اشتقاق له فلم ينصرف للعجمة والتعريف, قال الزجاج وغيره.
" أبى" معناه امتنع من فعل ما أمر به, ومنه الحديث الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: )إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله - وفي راوية: يا ويلي - أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار(. خرجه مسلم.
ابن حزم
03-08-2005, 10:51 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب قندهار
ام فيصل
21-12-2005, 12:13 AM
الموضوع عن اسمائهم والقابهم
فحين يحضر الجان بالقراءة على الممسوس وتسأله فهو قد يجيبك عن اسمه وديانته قبيلته
اذن لهم مثلنا اسماء وقبائل وديانات وجنسيات ويتشكلون بينما خصهم به الله من امكانية التشكل
والحمدلله ربالعالمين
شاهين
21-12-2005, 01:35 AM
بالنسبة لحادثة جلب عرش بلقيس ... وعزو الأمر الى الجن .... و منع علم الكتاب عن سليمان وعن الصديق من الإنس .. وحصره في مؤمن من الجن .. المطلع على علم هو في رأيك ممنوع عن نبي الله لأنه ليس في التوراة ؟؟ ومن أين لك أن علوم النبيين محصورة في الكتب السماوية .. وقد قال صلى الله عليه وسلم أنه أوتي القرآن ومثله .. أي منها السنة وغير ذلك .... و نبي الله لما عرض الأمر على الملأ بحضرته .. قال عفريت من الجن ... أي أشدهم قوة وعنده الغاية فيما تصل اليه قدرة الجن ... فلما استبطأ سليمان مدته ...و أراد أعجل من ذلك .. فلو تقدم عندها جني أخر .. وقال أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .. لظن الحاضرون أنه عفريت أشد منه و أسرع .. ولما ظهرت قدرة الله وتكريمه للإنس على سائر المخلوقات ... ولما ظهر أن السر في علم الكتاب ولعزوا الأمر الى قدرات الجن ... و إن كان الأمر بعلم الكتاب فما يمنع أن يكون من سليمان أو من بعض المؤمنين من الإنس .. بل هو في حقهم أظهر .. لئلا يقع التلبيس بين كرامة الله ومعجزاته .. وبين قدرات الجن الخلقية .... ولو كان غير هذا لقال الناس مارد أشد من مارد ...
شاهين
21-12-2005, 02:03 AM
بالنسبة لما كادت الشياطين رسول الله وتحدرت عليه وفي مقدمتها شيطان بيده شهاب من نار ..
فمالذي فعله سيدنا جبريل عليه السلام ... هل نفخ عليهم أو قتلهم أو .... لا بل علم نبي الله كلمات فيها الألتجاء الى الله .. إذا قالها هزمهم الله و أطفأ نارهم .. أفلم يكن بمقدوره وهو ملك كريم عظيم الخلق شديد القوة أن يبطش بهم فإذا هم من صيد أمس .... ولكنه أي النبي صلى الله عليه وسلم مشرع ... فهذا الأمر شرع لأمته ... الاستعاذة بالله والالتجاء اليه .. لا بملك أو جان مسلم أو غيره ... و أيضا حين كان يشتكي كان جبريل عليه السلام يرقيه : بسم الله أرقيك من كل شي يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ...فلماذا لم يمد يده وهو ملك ويسحب الأوجاع أو ينادي خداما من الملائكة لا من الجن .. ليطردوا الأوجاع ... بل أرقاه بسم الله ... هذا أقوله لمن ظن أن عند الجن دواء من جهة أنهم يساعدون في حالات التلبس وغير ذلك .... ومع الأسف رأيت وشهدت كثيرا من المعالجين بالرقية الشرعية ... حاشا أهل هذا المنتدى ...لديهم نقص .. ينظرون الى من يستعين بالجن (المسلم) في العلاج نظرة نقص ... و أن السر عندهم .. و أن ما عندهم من الخدام ( كي على فكك ).... و أنهم يسعون في قابل الأيام إلى حوار مفاجيء مع جن مسلم يعجب بهم وبعملهم ويعرض خدماته عليهم في إحدى جلسات العلاج .. فلا حول ولا قوة الا بالله ... و لا يعلمون أن السر في الرقية بأسماء الله وكتابه الذي قال فيه لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ... كلامه عز وجل يهد الجبال لو صفت نية القاريء وصح توكله ... وظنوا أن الرقية الشرعية خطوة سابقة لتعامل مع الجن ( المؤمن ) كما قال المثل إلعب بالمقصقص لما يجيك الطيار .... فهب أن الجن سيساعدك و أن معك من مسلميهم 50 ... فهل سيقدرون على بلايين الشياطين ... هيهات .. وكل ما يقع هنالك تهدئة و تبيض وجه للمتعاون معهم أثناء الجلسة وبعدها لأسبوع أو إثنين ثم يعود كل شيء الى حاله ... بعكس العلاج القرآني الذي يستأصل شأفتهم .. ولا يهمك فيه إن أبطأ عليك الجان المسلم ... فأنت إذا لم يحضر أنذاك في ورطة وخجل ... ولا يهمك فيه عدد الشياطين فأنت تأوي الى ركن شديد .... أقول هذا بعد عشر سنوات من العلاج أولها 3 سنوات من استخدام الجن فيه حتى بدا لي الخلل في هذا الأمر ... و أنه لا شفاء الا شفاء الله الشفاء الذي لا يغادر سقما ... وما كان يقع معي أحيانا من السرعة في العلاج أنذاك
وبطئه عن المعالج بالرقية يعود الى ضعف هذا المعالج وتقحمه هذا الشأن من غير ما تمكن لا أكثر ...
زيادة على رغبة حتى الجن العارض للمريض بإبراز سرعة وقدرة الجن .. وتحويل الناس عن الرقية ... وفي هذا هدف أبلغ عندهم من مس هذا أو ذاك ... فوجب التنبيه لهذا .....
شاهين
21-12-2005, 02:25 AM
سأقوم بتغيير الباسورد وأبعث بها الى أبي البراء
شاهين
22-12-2005, 05:13 AM
...... ويحك ........ كنت رح تخرب بيتي ...... على العموم سماح هالمرة ولا تعد
البرق القادم
10-04-2006, 11:29 AM
مع احترامي للاعضاء....... هذا الموضوع ما فيه اي فايده ............. لان اكثرها امور غيبيه حتى المفسرين او العلماء ما يقدرون يخصمون هالامووور لانها تدخل بالغيبيات............ واعوذ بالله من الفتن اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا....... سبحان ربي العظيم ...... اقلكم علم ويتعلم منك
أبو البراء
17-04-2006, 07:03 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البرق القادم ) ، ومن جل ذلك تم الإبقاء على الموضوع ، حتى نوصل للجميع الرسالة التالية :
( لأن اكثره أمور غيبيه حتى المفسرين او العلماء ما يقدرون يخصمون هالامووور لانها تدخل بالغيبيات )
وهذا منهجنا أخي الحبيب ( البرق القادم ) فالأصل أن نُعلِمَ الجميع بما يجوز وما لا يجوز ، وكذلك ترسيخ العقيدة في النفوس ، ولولا مثل تلك المواضيع لما علم الإخوة الأعضاء والزوار بمثل قولكم هذا ، فمنهجنا يقوم على أن علم الغيب قد استأثره الله بعلمه ولا يجوز لكائن من كان أن يقتحم ذلك بحجة العلم والمعرفة ، حتى العلماء العاملين العابدين لم يتجروا الدخول في معترك ذلك ، أشكركم على هذه اللفتة الطيبة ، وإن دل ذلك على شي فإنما يدل على منهجكم الواضح البين وعقيدتكم الراسخة أحسبكم كذلك ولا أزكي على الله أحدا ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
جواهر9
14-04-2009, 11:53 PM
بخصوص هذه المعلومات عن الجن فهل يمكن للانسان ان يحدثه الجن العلوي وان يقول له ان له خدام علويون لرفعته باذن الله والسبب الصمد ية ولاكن عليه العلاج مما فيه من الاسحار فهذه الحاله لديه مرهقه وتقضي عليهم وتمنعهم من مساعدته في الخير فقط وان سبب اخر لديه هواسم الله الاعظم حتى الزوجة استيقظت على الصمد فهل هذا صحيح فهذه القصة عن مؤمنين بالله ورسوله وطيبون جداويخافون من الله ويسالوه رضاه دائما ارجوكم دلوني بالحق
علينا باليقين
15-04-2009, 09:33 AM
بخصوص هذه المعلومات عن الجن فهل يمكن للانسان ان يحدثه الجن العلوي وان يقول له ان له خدام علويون لرفعته باذن الله والسبب الصمد ية ولاكن عليه العلاج مما فيه من الاسحار فهذه الحاله لديه مرهقه وتقضي عليهم وتمنعهم من مساعدته في الخير فقط وان سبب اخر لديه هواسم الله الاعظم حتى الزوجة استيقظت على الصمد فهل هذا صحيح فهذه القصة عن مؤمنين بالله ورسوله وطيبون جداويخافون من الله ويسالوه رضاه دائما ارجوكم دلوني بالحق
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
اخي فضلاً لا أمراً أنصحك بقراءة الردود أدناه بتأني وتمعن حتى تصل إلى الحق المنشود .
( الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع ) !!!
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3347&highlight=%C7%E1%D8%ED%C7%D1)
حكم الاستعانة بالجن ! هل يكفر المستعين أم أنه آثم ؟؟؟
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=476
)
هل يمكن تسخير الجن والشياطين ، وهل هذا يوقع في الشرك ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2456&highlight=%C7%E1%C5%D3%CA%DA%C7%E4%C9
)
هل هذه الفتوى ( بخصوص الاستعانة ) صحيحة عن الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=473&highlight=%C7%E1%C5%D3%CA%DA%C7%E4%C9
)
رجل يعالج ويدعي الاستعانة بالجن الصالح في العلاج ، أرجو التوجيه ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=472&highlight=%C7%E1%C5%D3%CA%DA%C7%E4%C9
)
جواهر9
15-04-2009, 12:05 PM
جزاكم الله على الرد ولكن اليك التالي انا لم اقل انه متعاون مع الجن ولو كان ذلك لنفع نفسه
لكني قلت انه يعاني من جن يكلمه واسمهم علويين هل هذا صحيح ام هاجس لخادم السحر فهو يعاني من السحر من 11سنة فلو كان الرد بان مابه هاجس ساذهب به الي اقرب شيخ رغم اني لم اترك شيخ في الرياض الاوذهبنا عنده ولاحول ولاقوة الابه فلا تقولي رقيت نفسه لايكملها ولااستطيع تكملتها له
أبو البراء
12-01-2010, 01:39 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جوهرة ) ، هو استدراج من الجن والشياطين لموضوع ( الاستعانة ) ، وإليك مزيد من الروابط الهامة :
( && الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=3347)
( && القول المبين واليقين للشيخ أبي عبيدة مشهور سلمان في الاستعانة بالجن && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=5984)
( && القول الواضح المبين لـ ( أبي همام ) و ( أبي البراء ) في الاستعانة بالجن && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=6158)
( && تحذير أهل الإيمان من أولياء الشياطين والجان && ) !!! (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=30426)
( && " تبين له أن شيخه يتعامل مع الجن " - الشيخ محمد المنجد && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=207324#post207324)
( && هداية الحيران فى مسألة الاستعانة بالجان - وليد كمال شكر && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=12145)
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2024