المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجاء الرد على سؤالي بسرعه.


روحي فداك يارسول الله
15-05-2008, 07:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
انا السنة الى راحت رحت الحج طيب واحنا في اول يوم للجمرات جاتني الدورة الشهرية طيب وبطلت عن الصلام نزلت لي يومين وراحت وانا من عادتي تنزل اسبوع ابوى الله يحفظة قال لي لا تصلين ورحت انطهرت واتسبحت وقال لي لا تصلين وما صليت وما رضا انى اسوي طواف الوداع ؟هل حجتى صحيحة ؟وهل اقضي الصلوات التى لم اصليها؟ جزاك الله عنى كل خير ..



السؤال الثاني:
انا رحت بعدد الحج بكم شهر اسوي طواف الوداع سويت العمرة وكان طواف الوداع وطواف العمرة واحد ؟صحيحة عمرتى وطوافي ولا اروح ثانى اسوي طواف الوداع لحالة وطواف العمرة لحالة؟جزاك الله عنا كل خير...

:icon_smile::icon_smile::icon_smile:

منذر ادريس
15-05-2008, 04:14 PM
س 51: تقول السائلة: لقد قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأديت جميع شعائر الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي فرجعت إلى بيتي في المدينة المنورة على أن أعود في يوم من الأيام لأطوف طواف الإفاضة وطواف الوداع وبجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شيء وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام وسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا يصح لك أن تطوفي فقد أفسدت وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرة أخرى في العام المقبل مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح؟ وهل هناك حل آخر فما هو؟ وهل فسد حجي؟ وهل عليَّ إعادته؟ أفيدوني عمَّا يجب فعله بارك الله فيكم.
جـ: هذا أيضاً من البلاء الذي يحصل من الفتوى بغير علم. وأنت في هذه الحالة يجب عليك أن ترجعي إلى مكة وتطوفي طواف الإفاضة فقط، أما طواف الوداع فليس عليك طواف وداع مادمت كنت حائضاً عند الخروج من مكة وذلك لأن الحائض لا يلزمها طواف الوداع لحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: «أمر الناس أن يكون عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض»(19)، وفي رواية لأبي داود: «أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف»(20). ولأن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أخبر أن صفية طافت طواف الإفاضة قال: «فلتنفر إذاً»(21) ودلَّ هذا أن طواف الوداع يسقط عن الحائض أما طواف الإفاضة فلابد لك منه. ولما كانت تحللت من كل شيء جاهلة فإن هذا لا يضرك لأن الجاهل الذي يفعل شيئاً من محظورات الإحرام لا شيء عليه لقوله تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} (البقرة: 286). قال الله تعالى: «قد فعلت»(22). وقوله: {ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}. (الأحزاب: 5). فجميع المحظورات التي منعها الله تعالى على المحرم إذا فعلها جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه، لكن متى زال عذره وجب عليه أن يقلع عما تلبس به.
وهذا جواب لسؤال آخر :
س 59: إذا حاضت المرأة بعد رمي جمرة العقبة وقبل طواف الإفاضة وهي مرتبطة وزوجها مع رفقة فماذا عليها أن تفعل مع العلم أنه لا يمكنها العودة بعد سفرها؟
جـ: إذا لم يمكنها العودة فإنها تتحفظ ثم تطوف للضرورة ولا شيء عليها وتكمل بقية أعمال الحج.
على هذا الرابط :
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16926.shtml

يتبع

منذر ادريس
15-05-2008, 04:21 PM
[ حكم الصيام للمرأة الحائض والنفساء ]

10- ما حكم الصيام للمرأة الحائض والنفساء ، وإذا أخرتا القضاء إلى رمضان آخر، فماذا يلزمهما؟
الجواب: على الحائض والنفساء أن تفطرا وقت الحيض والنفاس، ولا يجوز لهما الصوم ولا الصلاة في حال الحيض والنفاس، ولا يصحان منهما.. وعليهما قضاء الصوم دون الصلاة، لما ثبت عن http://www.bin-baz.org.sa/Media/h2.gif عائشة - رضي الله عنها - أنها سئلت هل تقضي الحائض الصوم والصلاة؟ فقالت كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة" (http://www.bin-baz.org.sa/Takreej.asp?f=HadN6839)http://www.bin-baz.org.sa/Media/h1.gif متفق على صحته.
وقد أجمع العلماء رحمهم الله على ما ذكرته عائشة - رضي الله عنها - من وجوب قضاء الصوم وعدم قضاء الصلاة في حق الحائض والنفساء، رحمة من الله - سبحانه - لهما وتيسيرا عليهما، لأن الصلاة تتكرر كل يوم خمس مرات وفي قضائها مشقة عليهما.
أما الصوم فإنما يجب في السنة مرة واحدة وهو صوم رمضان فلا مشقة في قضائه عليهما، ومن أخرت القضاء إلى ما بعد رمضان آخر لغير عذر شرعي، فعليها التوبة إلى الله من ذلك مع القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم.
وهكذا المريض والمسافر إذا أخرا القضاء إلى ما بعد رمضان آخر من غير عذر شرعي فإن عليهما القضاء والتوبة وإطعام مسكين عن كل يوم.
أما إن استمر المرض أو السفر إلى رمضان آخر فعليهما القضاء فقط دون الإطعام بعد البرء من المرض والقدوم من السفر.
وهذا رابط الفتوى :
http://www.bin-baz.org.sa/Display.asp?f=toh00125

يتبع

روحي فداك يارسول الله
22-05-2008, 07:54 AM
مشكور المشق على الاجابة ..جزاك الله خيرا..
انا الحين اصلي مافاتني هل ابطل ولا اصلية ام اكمل وانا لااعلم عدد الصلوات التى فاتتني
جزاك الله خيرا
....
اسفه للازعاج ولاكن اين جواب السؤال الثاني وشكرا..

السؤال الثاني:
انا رحت بعدد الحج بكم شهر اسوي طواف الوداع سويت العمرة وكان طواف الوداع وطواف العمرة واحد ؟صحيحة عمرتى وطوافي ولا اروح ثانى اسوي طواف الوداع لحالة وطواف العمرة لحالة؟جزاك الله عنا كل خير...