المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البصل


عبداللطيف حسان
25-01-2008, 07:01 AM
بصل
Onion


الإسم الشائــع : بصل

الإسم العلمــي : Allium cepa

الجزء المستخدم : البصلة- الأوراق-البذور

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الإستعمال : مطبوخا ، مقلي ، منكه للطعام ، عصيرا ، لبخات

زراعته وموطنه : كان البصل معروفا عند اليونانين والفراعنه حتى وصل بهم الأمر إلى مرحلة التقديس ، ويقال أن أول ما عرف البصل في بلاد الرافدين وبلوخستان ، وعرف في بلاد الاغريق وكانت له مكانته المقدسة حيث استعمله أطبائهم في العلاج بكثرة ووصف لكثير من الأمراض ويقال أن موطنه جنوب روسيا التي اجريت ابحاث كثيرة فيها قام بها علماء مثل توكين ، وتووديستيف فيلانوفا حيث استغلوا الرائحة النفاثة التي تصدر من البصل ومدى قوتها في قتل البكتيريا الضارة ، والآن انتشر في معظم بقاع الأرض حيث انتشرت زراعته في اوروبا وامريكيا وجميع الدول العربية .

وصف النبات : نبات عشبي حولي من الفصيلة الزنبقية يرتفع عن الأرض في حدود 40 سم ، أوراقه أنبوبية مخروطية الشكل ، البصله تكون في الأرض ، وهي العنصر الرئيسي المستعمل منه ، إذا ترك لم يؤخذ من الأرض يزهر ويحمل كؤوس تحمل في داخلها البذور.

المواد الفعالــة : زيت طيار، فيتامين ج ، فسفور ، كبريت ، كلور ، كالسيوم ، بوتاسيوم ، صوديوم ، أنسولين نباتي(مادة الكلوكونين) ، هرمون جنسي ، خمائر.

في الطب النبوي:في سنن أبي داود عن عائشة رضى الله عنها أنها سألت عن البصل ،فقالت :أن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيه بصل . في الصحيحين: أنه منع آكله من دخول المسجد .

وفي السنن :أنه صلى الله عليه وسلم أمر آكله وآكل الثوم ِأن يميتهما طبخاً.

والبصل حار في الثالثة وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ، ويقوي الشهوة ، ويقوي المعدة ، ويزيد في المنى ، ويحسّن اللون ويقطع البلغم ، ويجلو المعدة ، وبذره يقلع البهاق ، ويدلك به هو والثوم على الثعلبة وهو علاج ناجح لذلك ، وإذا لطخ بالملح ودلكت به الثآليل فهو نافع لذلك ، يمنع القيء والغثيان لمن شرب دواء مسهلاً فيذهب رائحته ، وإذا استعط بمائه نقى الرأس ، وتقطر به الأذن للطنين وثقل السمع ، وتكحيلا ينفع في الماء النازل من العينين والمطبوخ منه ينفع من اليرقان والسعال وخشونة الصدر ، ويدر البول ، ويلين الطبع ،وينفع من عضة الكلب ، وإذا احتمل به فتح أفواه البواسير.أما أضراره فانه يولد الشقيقة ويصدع الرأس ويولد أرياحا ، ويظلم البصر ، وكثرة أكله تورث النسيان ، ويفسد العقل ، وبغير رائحة الفم ، والنكهة ، ويؤذي الجليس والملائكة وإماتته طبخا تذهب هذه المضرات.وورق السذاب(فيجن)يذهب برائحته مضغا .

· تركيبة علاجية لبط الدمامل : يوضع لبخة من البصل على الدمل من المساء إلى الصباح فإنه يسرع في إنضاجه.

تركيببه مقويه جنسيا: بذر بصل 10 غرام ، بذر لفت 10 غرام ، بذر فجل 10 غرام ، بذر خس 10 غرام، زنجبيل 10 غرام تطحن جميع البذور وتخلط مع 500 غرام عسل ويخلط مع العسل 10 غرام غذاء ملكات(اذا توفر) يؤخذ من الخليط ملعقه وسط ثلاث مرات يوميا.(فقط البذور لا تكون معده للزراعه لانه يكون معها سموم للتنويه)

الغروووب
25-01-2008, 09:04 AM
جــــــــــــــــــــــــــزاك الله خيرا