المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعانى من شدة نحافة معصم اليد ( الذراعين ) ، وهذا يؤرقني ويحرجني مع الأصدقاء ؟؟؟


الفارس الابيض
22-05-2005, 05:07 AM
انا شاب عمرى 25سنه طولى حوالى 173وزنى 75كجم
اعانى شدة نحافة معصم اليد (الذراعين)
وهذا سبب يورقنى ويسبب لى الحرج بين اصدقائى

وهل يوجد واحد يساعدنى بوصفة معينة او طريقة سريعة

وجزا الله خيرا على من سلعدنى وجعله فى ميزان احسانته يوم لا ينفع مال ولا بنون


والسلا م على من اتبع الهدى محمد صلى الله عليه وسلم

CodeR
22-05-2005, 05:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا تقلق من هذا الأمر ابدا اخي الكريم .. فقدما ابن مسعود كانتا نحيلتين جدا حتى سخر منه الصحابة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان قدما ابن مسعود اثقل عند الله من جبل احد .. و سأكتب لك على بعض الأعشاب بإذن الله تفيد في فتح الشهية و زيادة الوزن .. وحتى اعود .. ابدأ بشرب الكثير من لبن النوق

أبو البراء
22-05-2005, 05:40 AM
الأخ المكرم ( الفارس الأبيض ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أعتقد أخي الحبيب بأن مشكلتك عضوية ، وكما تعلم حفظكَ الله فالمنتدى خاص بالرقية الشرعية وعلاج الأمراض الروحية ( الصرع ، السحر ، العين ) ، ولكن هذا لا يمنع مطلقاً أخي الحبيب من اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ثم الرقية الشرعية ، فالرقية كما هو معلوم فيها شفاء من كافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية ، وياحبذا لو أن طبيباً أخصائياً معنا من الأعضاء يستطيع أن يقدم لكَ بعض التوصيات والعلاجات بخصوص ذلك من الناحية الطبية ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
22-05-2005, 09:12 AM
الأخ الفاضل ( الفارس الأبيض ) .. لا تقلق .. خذ بنصيحة الأخ الفاضل ( CodeR ) جزاه الله خيرا ، إبدأ بشرب حليب النوق ، وإذا لم يتوفر ، إشرب الحليب الطبيعي .

يمكن أن يكون هذا الأمر الذي أنت تعاني منه (( وراثي ـ أي بسبب الجينات الوراثية ـ أو هو بسبب طبيعة الجسم ـ أو بسبب عوامل خارجية ـ تتعلق بسوء التغذية . وفي كل الحالات :

[[ أنصحك بتناول الحليب بشكل يومي لتعويض نقص الكالسيوم في الدم ومزاولة رياضة المشي وتناول الخضروات والفواكه لتنشيط عملية بناء النسيج العظمي وتعويض الكالسيوم المفقود من العظام إضافة التعرض للشمس لتنشيط فيتامين (( د )) حتى يتمكن من منع امتصاص الكالسيوم بالجسم ]] .

وإليك بعض الخطوات للحماية والوقاية :

1 ــ تفادى المشروبات الغازية (( بكل أنواعها وأصنافها وألوانها )) .

2 ــ تناول الأطعمة المدعمة بالكالسيوم .

3 ــ مارس الرياضة (( وخاصة المشي ، وبشكل يومي )) .

4 ــ عدم الإفراط في تناول الكافيين .

5 ــ تناول إضافات الكالسيوم والمجنيزيوم .

6 ــ تناول بروتينات الصويا .

7 ــ تناول الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل المنتجات اللبنية، التفاح، والأجاص والعنب والفستق والعسل والخضار، الاناناس والسبانخ والفاصوليا والقمح الكامل .

(( خذ بهذه النصائح ، ومع ذلك لا تنسى استشارة طبيب اختصاصي (( عظام )) ، وذلك حتى تطمئن على حالتك بشكل أكبر .

كما إني أنصحك ، إضافة على ذلك ، أن تأخذ بنصيحة شيخنا الفاضل أبو البراء حفظه الله ورعاه ، وهو العلاج بالرقية الشرعية ، وهو كما قال (( ولكن هذا لا يمنع مطلقاً أخي الحبيب من اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ثم الرقية الشرعية ، فالرقية كما هو معلوم فيها شفاء من كافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية )) . وقد صدق جزاه الله خيرا .

وانتظر كذلك وصفة الأخ الفاضل (( CodeR )) العشبية ، جزاه الله خيرا .

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية والسلامة (( اللهم آمين )) .


أخوكم في الله / عبد الله بن كرم .

أبو البراء
22-05-2005, 11:29 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
23-05-2005, 09:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على محمد واله وصحبه و من اهتدى بهديه الى يوم الدين
ثم اما بعد
بارك الله فيكم جميعا والشكر موصول للشيخ ابو البراء و عبد الله بن كرم ..
اخي الكريم الفارس الأبيض .. هذا ما وعدتك به .. ولكن اذكر انه هيكلك العظمي قد تشكل فعلا فلن يزيدك هذا الا تقوية للهيكل الموجود وزيادة اللحم حوله .. وفتح الشهية و قتل ديدان المعدة ان وجدت
1) كوب كامل من لبن النوق الطبيعي الغير مغلي و بدون بول يوميا صباحا
2) قبل الأكل بساعة .. حضر بعض البابونج المغلي و اشربه مع عسل النحل الطبيعي
3) اكل وجبة سلاطة خضراوات متوازنة مع الخردل قبل تناول الوجبة
4)يمكن شرب فنجان او اثنين شاي اخضر
5) اكل ملعقة من الشمر بعد كل وجبة
6) تذكر الأكل و لا تأكل اذا شعرت بالجوع فقط بل نظم طعامك في مواعيد
وممارسة الرياضة ستفيدك كثيرا اذا اتبعت ما ذكرت
وفي الختام ادعو الله ان يرضيك .. و ان يرصى عنك و عنا ..

أبو البراء
23-05-2005, 12:59 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( كودير ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الفارس الابيض
26-05-2005, 08:47 AM
شكراا اخى على هذه التفاصيل والرد الجميل

ان شاء الله سادعو لك فى كل صلاة ودعاء


اللهم اجله في ميزان حسناتك يوم القيامة.......امين..امين يارب العالمين

فرج لك كل كربة كما فرجت كربتى..

اللهم لي اخوه كالدر المنثور يكسونني
بهجه وسرور فاكسهم الله جنه وقصور
اللهم امييييييييييييين
*اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
*اللهم اجعلنا نخشاك كاننا نراك واسعدنا بتقواك ولاتشقنا
بمعصيتك وخر لنا في قضا ئك وبارك لنا في قدرك وبارك
لنا في قدرك حتى لانحب تعجيل ما اخرت ولا تاخير ما عجلت



ان الله وملائكته يصلون علي النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)

اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم

وبارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم في


العالمين انك حميد مجيد

الفارس الابيض
26-05-2005, 08:49 AM
قد افادنى بعض الاصدقاء عمل حجامة موضع النحافة ايه رايك يااخى

الفارس الابيض
26-05-2005, 09:10 AM
اريد راى الشيخ الفاضل ( علي بن حسن الحمادي ) والمكنى بـ ( بو سعود )ومن الاخوة الافاضل

جزاكم من الله خيراكثيرا

CodeR
26-05-2005, 10:10 AM
بسم الله
لا معنى للحجامة هنا .. لا تعملها .. والله اعلم

الفارس الابيض
26-05-2005, 10:23 AM
اريد راى الشيخ الفاضل ( علي بن حسن الحمادي ) والمكنى بـ ( بو سعود )ومن الاخوة الافاضل

جزاكم من الله خيراكثيرا

الفارس الابيض
26-05-2005, 10:24 AM
الرجاء النظرفى الصفحة الاولى

جند الله
26-05-2005, 11:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله (الفارس الأبيض)

إذا كنت مصاب بالنحافة الشديدة رغم ما تتناوله من طعام وفير، فأنصحك قبل الذهاب إلى طبيب بعرض نفسك على راقي للتأكد من خلو جسمك من السحر، فهناك حالات مثل حالتك صنع لها (سحر تشويه) أو (سحر تقبيح)، حتى ينفر الناس من المريض ويعرض الخطاب ويتعطل الزواج.

على أي حال، فهذا النوع من سحر النحافة يوكل به شيطان متخصص في الكيمياء، ويكون عمله في المعدة، وبالتحديد عند الممصات الخاصة بشفط المواد الغذائية الناجمة عن عملية الهضم، فيعبث الشيطان في تركيبها الكميائي، وبالتالي تفقد قيمتها الغذائية، وتمتص المعدة الطعام لكن بدون أن تظهر نتائج على جسمم المريض، لأن المواد الممصوصة فقدة قيمتها الغذائية، فيصاب المريض بنفور العروق في الوجه واليدين، ويكون الوجه شاحبا وشديد النحافة، وجحوظ العينين وبروزهما.

وعلى هذا فإذا ثبت وجود سحر لديك من هذا النوع، فمهما تناولت من وصفات ومجربات، فلن تجدي معك أية نتيجة، فعالج نفسك أولا عند معالج إن تأكدت من وجوج سحر لديك، والله هو الشافي المعافي.

د.عبدالله
26-05-2005, 04:40 PM
أنا مع رأي الأخ العزيز (( كودير )) لا تنفع مع حالتك الحجامة . مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

بو سعود
27-05-2005, 01:52 AM
أخي العزيز " الفارس الأبيض".. حقظك الله ..

أنصحك أخي بممارسة رياضة كمال الأجسام يوما بعد يوم ، على يد اختصاصي ، على أن يكون خاصا للذراعين فقط ، بدون تمارين الأعضاء الأخرى ، وذلك ليتم التركيز على الذراعين في ضخ الدم للعضلات ، والذي سيتم تغذيته قبل التمرين وبعده ، بالعسل مع الغذاء الملكي ، فإنه معروف عنه طبيا بأنه يغذي خلايا الجسم وينميها ، وتجنب البروتينات الصناعية فإن أضرارها مستقبلية .

وفي الأيام الأخرى عليك أن تمارس التمرين السويدي والذي يسمى بـ "الضغط" صباحا وتكرره ثلاث مرات ، وعدد الضغطات في كل مرة على حسب طاقتك ، وبين كل مرة وأخرى دقيقة ، فهذا التمرين ذو فعالية عالية للذراعين والصدر والكتفين ، حتى يعيد تنسيق الجسم .

وبهذا سيكون يوما لتمرين الذراعين ، ويوما لتنسيق الجسم بالضغط ، وأما جرعة العسل بالغذاء الملكي يوميا ، ملعقتين طعام قبل التمرين وملعقتين بعده .

أما عن الحجامة ، فلا بأس بحجامتين على الكاهل لتقوية الجسم بشكل عام .

وأتوقع بعد مرور شهرين أن تحصل على تطورا ملحوظا بإذن الله تعالى .

أبو سعـــــود ..

أبو البراء
03-06-2005, 04:57 AM
بارك الله فيكم أخوتي أجمعين ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الامام شهاب الدين
03-07-2005, 10:53 PM
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لانبي بعده.
وبعد. اقول وبالله التوفيق وهو المستعان وعليه التوكلان انا العبد البائس الفقير الامام شهاب الدين الراجي عفو ربه مجيبا الاخ الدي يعاني من النحافة املا من الله ان يشفيه ان هناك كتاب اسمه الرحمة في الطب والحكمة لجلال الدين السيوطي قدس الله سره فيه علاجات ووصفات نافعة فستجد فيه مبتغاك فلا تنسانا بدعاء وخصوصا مير عام الموقع الاستاد الكبير ابو البراء والسلام ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
04-07-2005, 11:54 PM
الأخ المكرم ( الإمام شهاب الدين ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بالنسبة للكتاب الذي تم الإشارة إليه وهو ( الرحمة في الطب والحكمة ) والمنسوب للإمام الشيوطي ، فلا رحمة فيه ولا طب ولا حكمة ، بل هو أحد أشهر كتب السحرة المتداول بين العوام ، وأحيلكَ أخي الحبيب إلى النص المقتبس التالي لتعلم حقيقة هذا الكتاب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

يتساءل كثير من الناس عن مشروعية استخدام بعض الطرق في العلاج والاستشفاء ، ومن تلك الطرق طريقة ذكرها بعض المعالجين – وفقهم الله للخير – وسطرت في بعض الكتب ، دون أن يستشار أهل العلم ويقرروا مشروعية ذلك من عدمه ، والطريقة هي ( البول على فأس محمي ذو قنطارين في حزمة من الحطب ) 0

ذكر الحافظ بن حجر في الفتح : ( ثم وقفت على صفة النشرة في " كتاب الطب النبوي " ، لجعفر المستغفري قال : وجدت في خط نصوح بن واصل على ظهر جزء من " تفسير قتيبة بن أحمد البخاري " قال : قال قتادة لسعيد بن المسيب : رجل به طب أخذ عن امرأته أيحل له أن ينشر ؟ قال لا بأس ، إنما يريد به الإصلاح ، فأما ما ينفع فلم ينه عنه 0 قال نصوح : فسألني حماد بن شاكر : ما الحل وما النشرة ؟ فلم أعرفهما ، فقال : هو الرجل إذا لم يقدر على مجامعة أهله وأطاق ما سواهما فإن المبتلى بذلك يأخذ حزمة قضبان وفأسا ذا قطارين ويضعه في وسط تلك الحزمة ثم يؤجج نارا في تلك الحزمة حتى إذا حمي الفأس استخرجه من النار وبال على حره فإنه يبرأ بإذن الله تعالى ) ( فتح الباري – 10 / 233 ، 234 ) 0

قال الشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله – في تحقيقه وتعليقه على " تفسير المعوذتين لابن القيم " بعد أن ساق قول الحافظ بن حجر في الفتح ( 10 / 223 ) : ( وهذه الأفعال كلها ليست واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن جربها فنفعته فذلك الفضل من الله ) ( تفسير المعوذتين – ص 56 ) 0

قلت : ويلاحظ القارئ الكريم بأن الشيخ - وفقه الله للخير فيما ذهب اليه - يتجوز هذا الفعل طالما أنه قد جرب فنفع ، وقد خفي عليه أمور هامة تتعلق بهذه المسألة ومنها استخدام هذا الأسلوب من قبل السحرة والمشعوذين وكذلك زرع الاعتقاد لدى العامة بخاصية هذا الاستخدام ، هذا وسوف تتضح الرؤية كاملة بعد دراسة المسألة من كافة أبعادها وجوانبها ، وكذلك الاضطلاع على نص الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء كما سوف يتضح لاحقا 0

ويعقب الدكتور مسفر بن غرم الله الدميني - وفقه الله للخير - فيما ذهب إليه على كلام الحافظ بن حجر في الفتح قائلا : ( قلت ولو لم يبل عليه بل وضعه في ماء وقرأ عليه قوله تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) ( سورة الحديد – الآية 25 ) ثلاثا أو سبعا ثم اغتسل به وشرب منه برأ بإذن الله تعالى فإنه مجرب ) ( السحر : حقيقته ، حكمه ، والعلاج منه – ص 65 ، 66 ) 0

وقد صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 18876 ) تاريخ 15 / 06 / 1417 هـ مضمونها الآتي :

( الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 00 وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتى العام من المستفتي ------------------- / بواسطة مركز الدعوة بـ ------ 0 والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 2759 ) وتاريخ 24/05/1417 هـ 0 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : ( أنه تقدم الينا بعض المواطنين يسألون عن مشروعية ما يستخدمه أحد القراء بمحافظة ----- ويكنى ------- وهو يستخدم حديدة بطول شبر تقريبا وعرض ثلاثة أصابع ذات رأسين مدببين من جهة ومسطحة من جهة أخرى تحمى على النار وتوضع تحت الشخص المصروف عن زوجته ولا يستطع جماعها ثم يصب عليه ماء قد قرئ به كلام الله حتى يصعد الدخان إلى عورة المطبوب وأفاد القارئ ----- أن هذا العمل أثبت فائدته بإذن الله مع كثير من المرضى وقد تم إيقاف هذا عن عمله المذكور حتى تصدر فتوى شرعية فيه مع الوقوف على أصل لهذا العمل في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري في كتاب الطب ولكن مع فارق وهو بول المطبوب على الحديد فأرجو من فضيلتكم الرفع لسماحة المفتى للإفادة حفظكم الله ووفق الجميع لهداه ) 0

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن حل السحر بسحر مثله لا يجوز وهو من عمل الشيطان كما جاء في الحديث 0 وما يفعله هذا الرجل في حل السحر من إحماء الحديدة بالنار وصب الماء المقروء فيه عليها لأجل حل السحر هو من هذا القبيل فلا يجوز ويجب منعه منه والإنكار عليه 0 وما ذكره الحافظ بن حجر في فتح الباري عن بعض الأشخاص لا دليل عليه من الكتاب والسنة ولا يعتمد عليه وكون هذا العمل قد يحصل به المقصود لا يدل على جوازه لأن ذلك قد يكون من باب الابتلاء والامتحان والاستدراج ، فلا دليل إلا من الكتاب والسنة وحل السحر المباح هو ما كان بقراءة القرآن والأدعية المشروعة والأدوية المباحة كما ذكر ذلك الإمام ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد 0 والله تعالى أعلم 0 وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء 0 الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - نائب الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ - عضو : عبدالله بن عبدالرحمن الغديان - عضو : بكر بن عبدالله أبو زيد - عضو صالح بن فوزان الفوزان ) 0

قلت : والمشكلة التي يعاني منها كثير ممن تصدر للرقية الشرعية اليوم عدم مراجعة العلماء وطلبة العلم للاسترشاد بآرائهم والأخذ بفتاواهم ، وخطورة ما يقوم به هؤلاء وأمثالهم تكمن في نواحي كثيرة أذكر منها :

1)- يعتقد الكثيرون خاصة العامة أن هؤلاء الرجال قدوة في السلوك والتصرف ، وبالتالي يكونون مدعاة للاتباع والانقياد ، مع أن بعض الجوانب المعتمدة في مسلكهم وطريقتهم في الرقية والعلاج مبني على الضلال والزيغ والباطل ، وهنا تكمن أهمية لجوء أهل الحسبة لمحاربة هذه الفئة ومن على شاكلتها ، وكذلك التصدي لكل من تسول له نفسه لخدش العقيدة أو هدمها أو إدخال بدع محدثة لا تمت بصلة لهذا الدين من قريب أو بعيد 0

2)- في اعتقادي الجازم أن هؤلاء الرجال أشد خطرا على العقيدة والدين من السحرة والمشعوذين ، لأن مرتادي السحرة أناس خوت نفوسهم من الإيمان والتقوى والصلاح ، أما من يطرق أبواب هؤلاء الجهلة فيعتقد أنهم على صلاح وهدي مستقيم ، وبالتالي فإن هذه الفئة تكون مدعاة للإخلال بالعقيدة بل قد تؤدي إلى تدميرها والعياذ بالله 0

3)- وأمر هام لا بد من الإشارة إليه تحت هذا العنوان أن سكوت أهل الحسبة ورجال الدعوة عن تلك التصرفات يعتبر إقرارا لتلك الأعمال الشائنة والمخلة بالعقيدة والدين ، وهذا يورث اعتقادا لدى الناس حتى الطيبين ومن يشهد لهم بالصلاح أن هذه الفئة على خير ، ولولا ذلك لمنعت من ممارسة هذا الأمر ومقارعته 0

4)- وهناك أمر هام جدا لا يخفى على المعالِج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق في صنعته ، أنه ليس كل ما يقرأ في الكتب صحيح ويعتد به ، وعلى ذلك فلا بد من مراجعة العلماء وطلبة العلم في كثير من المسائل المشكلة التي تحتاج لإيضاح وتفسير لينأى بنفسه من الوقوع في المحظور والإثم والضلال 0

ومن نظرة الباحث للكلام آنف الذكر ، ومع أن ظاهر فعله واستخدامه دون الاعتقاد به لا يوحي بمضمونه الحقيقي ، ومع ذلك تبين اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن ذلك يعد سحرا وكهانة ، ولا بد من إدراك النظرة الثاقبة بعيدة المدى للعلماء قبل إصدار فتواهم 0

وقد يفضي استخدام ذلك إلى الوقوع فيما هو شر منه ، وقد سدت الشريعة الذرائع الموصلة لمثل ذلك ، وبنظرة ثاقبة متفحصة لما يحصل على الساحة اليوم يجد الإنسان نفسه تائها بين كثير من الأمور المبتدعة المحدثة التي تفوق الوصـف والخيال ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

وقد وقع بيدي كتاب من أخطر كتب السحر هو ( الرحمة في الطب والحكمة ) منسوب للإمام السيوطي - رحمه الله - وهذا الكتاب لا رحمة فيه ولا طب ولا حكمة ، إنما سحر وشعوذة ودجل ، وقد كذب من ادعى نسبته للعلامة السيوطي – رحمه الله – وقد نقل فيه الآتي :

( تكتب هذه الأسماء في فأس ويحمى في النار ويطفى في الماء تحته ويشرب من ذلك الماء ويدهن ، وهذه الأسماء 000 – وذكر أسماء غريبة والله أعلم أنها من أسماء الجن والشياطين –ثم ذكر فصار كل فرق كالطود العظيم ) ( الرحمة في الطب والحكمة – ص 122 ) 0

وهذا مما يؤكد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بأن ذلك الفعل يعد ضربا من ضروب السحر والشعوذة والكهانة ، فيجب الحذر والتثبت في كثير من المسائل المتعلقة بالرقية والعلاج عن طريق العلماء وطلبة العلم وسؤالهم والاسترشاد بنصحهم وإرشاداتهم 0

إن الشريعة الإسلامية تؤخذ من منابعها وأصولها الثلاثة ، ولا بد للمعالِج من تقوى الله وعدم إقحام نفسه وغيره في البدعة والمعصية ، فلا بد من تحري الحق وأهله ، وأن يعلم المعالِج أن فعل المخالف للشرع يورث سخطا وعقوبة من الخالق سبحانه وتعالى ، كما ثبت من حديث جرير - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) ( صحيح الجامع - 6305 ) 0

قال النووي - رحمه الله - : ( هذا الحديث صريح في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة ، وتحريم سن الأمور السيئة ، وأن من سن سنة حسنة كان له مثل أجر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، وأن من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه ، أو إلى ضلالة كان عليه مثل
آثام تابعيه ، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه ، وسواء كان ذلك تعليم علم ، أو عبادة ، أو أدب ، أو غير ذلك 0
قوله صلى الله عليه وسلم : " فعمل بها بعده " معناه أن سنها سواء كان العمل في حياته أو بعد موته 0 والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 16 ، 17 ، 18 / 172 ) 0

قال الأخ فتحي الجندي : ( وسمعت لأحدهم تجديدا في القول ، فأعطى مشكورا بديلا عن ( البول ) وهذا التجديد مسطور في بعض الكتب ، قال المؤلف بعد أن ساق نشرة ( البول والفأس والقضبان ) والتي نعتها بالحل : قلت : ولو لم يبل عليه بل وضعه في ماء وقرأ عليه قوله تعالى : ( 000 وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ 000 ) ( سورة الحديد الآية 25 ) ثلاثا أو سبعا ثم اغتسل به وشرب منه برأ بإذن الله تعالى فإنه مجرب - السحر حقيقته وحكمه والعلاج منه ص 65 ، 66 - قلت : وهكذا في وسط زحام النشرات الشرعية المزعومة تدخل الترهات بجواز مرور يحمل تأشيرة ( مجرب ) وتنبعث سحب الدخان الأسود لتدخل علينا وصفة الذئب الأغبر والديك الأبيض والورد الأحمر ) ( النذير العريان – ص 117 ) 0

ويقول أيضاً – حفظه الله - : ( أما أن يفتح الباب لكل سائبة ومتردية ونطيحة وأكيلة سبع لتدخل وتمر تحت ستار : ( مشروعية النشرة ) فهذا تفريط خطير لا يمكن أن يقبل بحال ، وإن قال به فلان وفلان من أهل العلم ، لأن أقوالهم قد صارت قنطرة تعبر عليها الخزعبلات باسم الرقية الشرعية ، وإلا فقل لي بربك أية شرعية في جمع قضبان وفأس ذي قطارين ونار وبول ! ولماذا حزمة قضبان ؟ ألا يغني عنها الزفت والقطران ؟! ومن أين اشترطوا أن يكون الفأس ذا قطارين ؟ أما كان يكفي أن يكون الفأس ذا قطار ؟! 0 فالحمد لله لقد جلبت المشقة التيسير ، وصرنا مع قطارين إلى قطار ، وغدا ربما تكفي حذوة حمار ، أو حلقة أو مسمار ! ) ( النذير العريان – 117 ) 0

قلت : وبعد هذا العرض المفصل حول هذه الطريقة واستخدامها في العلاج والاستشفاء فما ندري بعد ذلك ما ننظر وما نسمع ، فربما أطلت علينا غدا عزيمة ( الحمار ) أو ( الثعلب ) أو ( الفأر ) ، كما هو سابق عهدنا مع صاحب الفأس ذو القنطار ، ولربما وصل به الحال إلى أن يصبح فأسه ( قطار ) 0
ولا بد أن يعلم القارئ الكريم أنه ونتيجة لعدم التقيد بكافة الضوابط للرقية الشرعية ظهر وبشكل ملفت للنظر هؤلاء المدعين ، وتهافتوا على هذا العلم من كل حدب وصوب ، قائدهم في ذلك الأهواء والنزوات والشهوات فضلوا وأضلوا ، ومن أجل ذلك كله ولأهمية ذلك الأمر أفردت جزءا خاصا يتحدث عن معظم تلك التجاوزات التي أدخلت على الرقية من أوسع أبوابها فما عادت الرؤية واضحة جلية ، ولحق بالرقية ما لحقها من غبش وشوائب ورواسب ، فأصبحت النظرة العامة للبعض تجاه الرقية على أنها من الشعوذة والدجل والسحر ، ولا يخفى على القارئ الكريم أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال كتابة كل ما يسمع أو يرى على الساحة اليوم ، فربما سمعنا اليوم بصاحب الفأس ذو القطار وقد يطل علينا غدا صاحب الحمار أو الحذوة أو الفأر ، ولا ندري بعد ذلك ماذا سيكون الحال وإلى أين سيؤول المآل ، ومن هنا فلا بد أن تكون هناك قواعد وأصول عامة ضابطة لكل ذلك ، ومن أهمها موافقة تلك الممارسات والأساليب لنصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم الأجلاء ، أو ما ثبت نفعه من الناحية الحسية وكانت له نتيجة مطردة مع المعاناة والألم بعد موافقة أهل العلم على ذلك 0
سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن يرزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأن يباعد بيننا وبين النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

فاحذر بارك الله فيك ، واعلم بأننا نحسن الظن بالإخوة ما لم يظهر غير ذلك ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعاتفية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0