المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن النمص وشرووطه


Tornado_007
16-12-2007, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد الله على نعمة الاسلام وعلى الهداية وعلى كل شيء


صراحة لقد تعرضت منذ فترة الى نقاش مع شخص في موضووع النمص

النمص حرام كما ذكر عن الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وسلم


ولكن هل من المنطق ان تبقي الفتاة حاجباها غليظان وكثيفان


هو كانت وجهة نظره عدم مساس شعر الحاجب نهائيا وتبعاته من الشعر

ولكن كيف وكيف لها ان تتزوج وسوف يكون مظهرها غريب ولا نريد ان نقول بشع

لأنها خلقة ربانية والماسحة الجلدية بين الحاجب وشعر الرأس من الجوانب او الجزء العلوي


( الجبهة اقصد ) يكون بهم شعر خفيف

فهل من المنطق ان تبقي نفسها هكذا ؟؟؟ هناك فتياة ليسو شعوورات ولكن هناك فتيات شعوورات

واعلم ان هذا الموضوع به خلاف واسع وكبير فما هو الكلام الاصح والارجح


وهل العبث بالحاجب لهو شرووط لكي لا نقع بالحرمة ومتى يكون نمص ومتى لا يكون نمص ؟؟؟


وهل ازالة الشعر الذي يوجد بالجبهة وبين الحاجب والرأس من الجوانب يعتبر نمص

وما هي فتوة الشيخ القرضاوي في ذلك وسائر العلماء وهل تخفيف الحاجب اذا كان كثيف

يعتبر نمص ؟؟؟؟؟؟؟


اعلم اني أطلت عليكم ولكن اريد منكم الاجابة الصافية والدقيقة في هذا الموضوع مع الادلة الشرعية


لاني وبكل صراحة لا ارى من المنطق ان الفتاة تترك نفسها بمظهر حاجبيها وهما ثخينان او كثيفان

والدين دين يسر وليس عسر وهل العبث بالحاجب مع عدم اظهار ذلك لرجل اجنبي اي ان تتحكم بهم
مع

تحفيفهم و تخفيفهم من غير ان تظهرهم لرجل بوضع نقاب وغيره الى لزوجها ومحارمها


اظن اني تعرضت لكل جاونب الموضوع انتظر من حضرتكم الاجابة ؟؟؟






واحترااااااااااااامي

Tornado_007
16-12-2007, 01:16 PM
معلش انا بعتذر يمكن الموضوع انا حطيتو في المكان الخاطىء

لو كان في الماكن الخاطىء انا بقدم اعتذاري لكم لاني ما انتبهت للعنوان تبع القسم

ولكم حرية التصرف وارجو الاجابة مع خالص تقديري لكم ومتناني لمجهودكم في هذا

المنتدى المفيد حقيقة

بهاء الدين
18-12-2007, 07:13 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله وبياكم ... وأرجو منكم الاستفادة من هذه الفتاوى


ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟ (http://islamqa.com/index.php?ref=9037&ln=ara&txt=النمص)


قصّ النساء لشعورهن وإزالة شعر الوجه (http://islamqa.com/index.php?ref=13744&ln=ara&txt=النمص)


نتف جزء من الحاجب تجمّلاً للزوج (http://islamqa.com/index.php?ref=21393&ln=ara&txt=النمص)


إزالة شعر الوجه للمرأة (http://islamqa.com/index.php?ref=20108&ln=ara&txt=النمص)


أدلة المنع من الوشم والنمص والتفليج (http://islamqa.com/index.php?ref=21119&ln=ara&txt=النمص)

Tornado_007
18-12-2007, 11:54 PM
أشكرك أخي العزيز على الاجابات الرائعة بصراحة


بس حابب اسأل ويارب ما اتقل عليك


هو الموضوع هاد بنية او في الاصل موضوع خلاف ولا لأ ؟؟؟


يعني انا قرأت لعماء أسئلة كتيره من بنات بتقول فيها البنت : يعني معقول اضل هيك

حاجبيا غليظان مثل الرجل وأين انوثتي ؟؟ وفي علماء فسرو من منطلق ...... مش معقول اضل هيك

الدين دين يسر وليس عسر وكل مذهب كان الو في الموضوع هاد وجهة نظر

خاصة يعني الانسان يكون صريح هل من المنطق ان تبقى الفتاة غليظة الحاجب لانه

استحالة الرجل ان يقبل هذا الشيء والله اعلم .. بس انا بتحدث من المنطق صحيح انو دينا

الو ضوابط بس برضو كلشي منطقي فيه ومقنع ولولا انو مش مقنع ما كان كل هالامة امنت فيه ونتا ممكن تقوول وليش الانسان بصبر في الصيام على الجوع ........... مهو في نفع للجسم ..

و كل هذا من اجل ابتغاء مرضاة ربه ولكن في علماء لمسو بعض العذر في هذا الاشي

وحكو انو الي حاجباها غليظان ممكن تحف شوي منهم بحيث يكونو معقولين لانو

تخيل بنت حاجباها غليظان لدرجة انو بنات حواجبهم ممكن يكون طول الشعره

فيه 1 سم ونا شفت قدامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فمعقول هاد الاشي

وبنت حواجبها غليظان ومتصلان






بس انا هون بدي ياك على حسب علمك تجاوبني لو تكرمت على اهم سؤال

انو الموضوع هاد موضوع خلاف ولا لأ ؟؟؟

وبكون ممتن الك لو تقدر تجاوبني من حيث انك تقدر تقنعني دينيا ومنطقيا انو الفتاه

الي بكون الها حاجبان شنيعان وهي مش وحده ولا تنتين كتار شو موقعهم من الاعراب

اضل هيك .. منطقيا انو مش راح حد يرضى بهيك منظر ولا نعيب على خلقة الخالق بس

الواحد يكون واقعي وبعدين ما بدنا ننسا الحديث الي قالو المصطفى صلوات الله عليه وتسليمه في ما معناه انو الفتاه تنكح ... وذكر الجمال مع المال والدين وغيرو

فما هو رأيك يا اخوي ونا حكيت هادي الاستفسارات لانو كلشي نزل علينا كان

بدخل العقل والمنطق وكلشي الو تفسير بريحك وبخليك تقتنع مثلا انو الرجل يلبس ذهب

ذكرت العلة وكانت مقنعة يعني رجل ولابس ذهب و حرير المنطق برفض

الاشي هاد ودينا كل المنطقية فيه وكتير امور مثلا حلق المرأة شعرها مثل الرجل

منظرها بسير شنيع وبخلو من الانوثة هاد اشي منطقي انسان يقتل جزاؤو القتل

ليش عشان الكل يعمل احساب وما يقتل وبذلك ينتشر الامان اشي منطقي انو يقتل

وقيس تجارة المخدرات وغيره


فأرجو اقناعي من ناحية المنطق فقط لا غير بأن التحكم الخفيف والمحدود في الحاجبين

دون اظهار انه يوجد تحكم شيء بسيط جدا بحيث يصبح المظهر مقبول

نوعا ما او نصف مقبول حتى اشي اهون من اشي والله جميل ويحب الجمال

ولماذا نقص الاظافر الا يوجد بها تغيير ولماذا تزيل المرأة شعر أيديها

ورجلها اليس تغيير اما ان يكون لها حاجب غليظ وكما ذكرت طول الشعرة تصل فيه

الى 1 سم او 0.5 سم يمنع التدخل الخفيف به والمحدود اعلم ان الحرمة وجدت لكي لا يفتح الباب على مصريعه ويتشتت الموضوع واتبع مبدأ اتقاء الشبهات ويتعقد الموضوع ويوقعو النساء في الحرام

فممكن وهيا تحاول التحسين ان تقع في النمص والحرام ولا اعلم

انا بكل صراحة تائه جدا في الموضوع بين نظرتي في القسوة على المراة هنا باهم

مظهر للجمال لها عيناها وبين الاحاديث والايات التي تمنعها من التدخل قطعيا فاردي تفسيرا منطقيا


والله اعلم



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بهاء الدين
20-12-2007, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحياكم الله . أما بعد

لا أعلم أخي / أختي في الله أن هناك خلافا بين العلماء في هذا
الأمر لأن النصوص الشرعية فيه واضحة وصريحة جدا

ولكن هناك تقسيمات لأنواع الشعر من حيث جواز الإزالة أو المنع
بناء على الأحاديث الواردة عنه عليه الصلاة والسلام . فما جاء فيه
نص صريح بالإزالة ( كالنمص مثلا ) لا يقارن بشعر الشارب ( المخالف
للعادة ) عند النساء أو شعر الجسم الذي لم ينهى عنه. فنحن نعرف أن
الأصل في الشيء الإباحة ما لم يرد نص بالتحريم من القرآن أو السنة
المطهرة الشريفة .

أما قولكم ( الإقناع بالمنطق ) فهذا لا أتفق به معكم ... نعم ديننا ولله
الحمد جاء موافقا للفطرة السليمة وبالتالي كان منطقيا القبول به أولى
ولكننا لا نحكم على حل الشيء وتحريمه بالمنطق ولكن نحكم به من خلال
النصوص الشرعية الواردة في الشيء بالقرآن والسنة الشريفة دون بحث
عن قبول الحكم منطقيا. بل نقبل بالحكم تعبدا لله وتقربا له سبحانه وتعالى
وابتغاء مرضاته سواء كان موافقا لمنطقنا أو غير موافق فما يقبله منطقكم
قد لا يقبله منطق شخص آخر فالمنطق بابه واسع وتقييده صعب .

وقد ورد عن الامام علي رضي الله عنه أنه قال ( بما معناه ) : أنه لو كان
النقل ( أي نقل الدين ) بالعقل لكان المسح على باطن القدم أولى من المسح
على ظاهرها .
وفعلا أخي الكريم لو أردنا الحكم بالمنطق على كل شيء لكان المسح على باطن
القدم أولى ولكن النص جاء بالمسح على ظاهرها ومن المعلوم أن الباطن هو
الذي يتعرض للأوساخ وليس الظاهر ولذلك لا نملك إلا أن نقول سمعنا وأطعنا
لأن في ذلك الأمر نص شرعي.

وأما الأظافر ففيها نص شرعي كذلك ولا معرض للاجتهاد أخي الكريم في حال
وجود النص الشرعي ( قاعدة فقهية ) أي لا نجتهد عند وجود النص الشرعي .
والله تعالى أعلم

ام زيد
11-03-2008, 07:11 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .