المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا اعتمرت المرآة وهي تشك بأنها حائض؟


نور الإيمان
11-11-2007, 06:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

في العام الماضي نويت الذهاب إلى العمرة ..
وعندما مررنا بالميقات ونحن في الطائرة نويت الإحرام والعمرة..
وعند هبوط الطائرة أحسست بنزول الحيض..ولقد فات على موعدها أربعة أيام ...

وعندما وصلنا إلى السكن .قلت أنها ربما تكون استحاضة حيث أنها تختلف عن الحيض بأن لا رائحة لها واختلاف لونها وكثافتها...
ثم أكملت الطواف والسعي ...
وبعد أن اعتمرت شككت في الأمر ولا أعلم إلى الآن إن كانت فعلا استحاضة أم حيض..

وأخاف خوفاً عظيما أن أكون اعتمرت وأنا حائض...
جزاكم الله خيراً أخبروني إذا كانت حيض مالذي علي فعله ...هل اعتبر آثمة ..
وهل علي كفارة؟
وهل علي قضاء العمرة ...

أفيدوني جزاكم الله خيراً...

منذر ادريس
15-11-2007, 10:57 AM
أولا : نبين لك معنى الحيض والإستحاضة ثم نذكر الفروق بينهما
ثانيا : من خلال ذكر الفروق بينهما تستطيعي أن تعرفي الحكم هل أنت آثمة أم لا فإذا كان الدم دم استحاضة فلا شيء عليك وإن كان الدم دم حيض فسنبين ما يترتب عليك إن شاء الله
الْحَيْضُ دَمٌ يَنْفُضُهُ رَحِمُ امْرَأَةٍ بَالِغَةٍ لاَ دَاءَ بِهَا وَلاَ حَبَل ، وَلَمْ تَبْلُغْ سِنَّ الإِْيَاس
الاِسْتِحَاضَةُ لُغَةً : مَصْدَرُ اسْتُحِيضَتِ الْمَرْأَةُ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ . وَالْمُسْتَحَاضَةُ مَنْ يَسِيل دَمُهَا وَلاَ يُرْقَأُ ، فِي غَيْرِ أَيَّامٍ مَعْلُومَةٍ ، لاَ مِنْ عِرْقِ الْحَيْضِ بَل مِنْ عِرْقٍ يُقَال لَهُ : الْعَاذِل
وَعَرَّفَ الْحَنَفِيَّةُ الاِسْتِحَاضَةَ بِأَنَّهَا : دَمُ عِرْقٍ انْفَجَرَ لَيْسَ مِنَ الرَّحِمِ .
وَعَرَّفَهَا الشَّافِعِيَّةُ بِأَنَّهَا : دَمُ عِلَّةٍ يَسِيل مِنْ عِرْقٍ مِنْ أَدْنَى الرَّحِمِ يُقَال لَهُ الْعَاذِل ، قَال الرَّمْلِيُّ : الاِسْتِحَاضَةُ دَمٌ تَرَاهُ الْمَرْأَةُ غَيْرُ دَمِ الْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ ، سَوَاءٌ اتَّصَل بِهِمَا أَمْ لاَ .
َتَفْتَرِقُ الاِسْتِحَاضَةُ عَنِ الْحَيْضِ ِ بِأُمُورٍ مِنْهَا :
أ - الْحَيْضُ لَهُ وَقْتٌ ، وَذَلِكَ حِينَ تَبْلُغُ الْمَرْأَةُ تِسْعَ سِنِينَ فَصَاعِدًا ، فَلاَ يَكُونُ الْمَرْئِيُّ فِيمَا دُونَهُ حَيْضًا ، وَكَذَلِكَ مَا تَرَاهُ بَعْدَ سِنِّ الْيَأْسِ لاَ يَكُونُ حَيْضًا عِنْدَ الأَْكْثَرِ ، أَمَّا الاِسْتِحَاضَةُ فَلَيْسَ لَهَا وَقْتٌ مَعْلُومٌ .
ب - الْحَيْضُ دَمٌ يَعْتَادُ الْمَرْأَةَ فِي أَوْقَاتٍ مَعْلُومَةٍ مِنْ كُل شَهْرٍ ، أَمَّا الاِسْتِحَاضَةُ فَهِيَ دَمٌ شَاذٌّ يَخْرُجُ مِنْ فَرْجِ الْمَرْأَةِ فِي أَوْقَاتٍ غَيْرِ مُعْتَادَةٍ .
ج - الْحَيْضُ دَمٌ طَبِيعِيٌّ لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِأَيِّ سَبَبٍ مَرَضِيٍّ ، فِي حِينِ أَنَّ دَمَ الاِسْتِحَاضَةِ دَمٌ نَاتِجٌ عَنْ فَسَادٍ أَوْ مَرَضٍ أَوِ اخْتِلاَل الأَْجْهِزَةِ أَوْ نَزْفِ عِرْقٍ .
د - لَوْنُ دَمِ الْحَيْضِ أَسْوَدُ ثَخِينٌ مُنْتِنٌ لَهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ غَالِبًا ، بَيْنَمَا لَوْنُ دَمِ الاِسْتِحَاضَةِ أَحْمَرُ رَقِيقٌ لاَ رَائِحَةَ لَهُ .
الموسوعة الفقهية الكويتية " مع تصرف "
فإذا كانت الأوصاف أوصاف استحاضة فعمرتك صحيحة ولا شيء عليك
أخوكم ك المشفق

أبو البراء
15-11-2007, 02:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( نور الإيمان ) ، قلتم يا رعاكم الله :

( قلت أنها ربما تكون استحاضة حيث أنها تختلف عن الحيض بأن لا رائحة لها واختلاف لونها وكثافتها )

وهذا يدل على أنها دم استحاضة وليست دم حيض وأنت أعلم من غيرك بذلك ، فعمرتك صحيحة إن شاء الله تعالى ، علماً بأن الشك في العبادة بعد انتهائها لا يؤخذ ولا يعتد به كما بين ذلك علماء الأمة 0

والشكر موصول للأخ الحبيب والمشرف القدير ( المشفق ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منذر ادريس
15-11-2007, 02:47 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا أبا البراء وهذه من مسائل تحقيق المناط الخاص عند الأصوليين
أخوكم المحب لكم : المشفق