المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حقا في الشوكولاته فائدة للقلب؟


الوردة البيضاء
10-11-2007, 10:06 AM
هل حقا في الشوكولاته فائدة للقلب؟

--------------------------------------------------------------------------------


دبي، الإمارات العربية( Cnn )-- طرحت دراسة حديثة مؤخرا أن للشوكولاته فائدة على صحة القلب، مما استرعى اهتمام عدد من الناس، خاصة عاشقي تلك الحلوى اللذيذة .

الدكتور أندرو ويل، أستاذ الطب البديل والتغذية، شرح تفاصيل هذا الموضوع قائلا:
" للشوكولاته تأثير على الأوعية الدموية، إذ تزيدها مرونة. وهذ الأمر قد يضيف دليلا جديدا إلى الأدلة السابقة على أن الشوكولاته تمنح آكلها عددا كبيرا من الفوائد الصحية، والتي من بينها ما يتعلق بالقلب. "

النتائج القديمة أظهرت أن الشوكولاته تحوي مادة البولي فينول، وهي نفس نوع مضادات الأكسدة الموجودة في النبيذ الأحمر والشاي الأخضر.

كما تحتوي الشكولاته على الحمض السيتري، وهو نوع من الدسم التي لا ترفع مستوى الكولسترول في الدم والفلافونويد، التي تنقص من مستوى التصاق الصفيحات الدموية مما يمنع تجلط الدم، وبالتالي ينقص خطورة انسداد الأوعية الشريانية الإكليلية.

هذه الدراسة أجريت في كلية الطب بجامعة أثينا، باليونان، واعتمدت على تقديم 5.3أونصة من الشوكولاته الغامقة لعدد من المتطوعين، خضعوا بعدها لفحص بالأمواج ما فوق الصوت لتحري تأثير هذه الحلوى على الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، والتي تتحكم بمرونتها .

ووجد الباحثون أنه بعد تناول الشوكولاته تحسنت وظيفة تلك الخلايا لمدة ثلاث ساعات بعدها.

ولم يتأكد بعد معنى هذا على مستوى الوقاية من الأمراض القلبية، الجلطات، أو حدوث الوفاة، ولا تبين فيما إذا كان تناول الشوكولاته بصورة منتظمة يقي من الأمراض القلبية، لا سيما وأن تناول الكميات الزائدة منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، مما قد يلغي أي فائدة صحية مرجوة منها.

ويذكر أن الكمية المسموح بها من الشوكولاته الجيدة لا يتجاوز الأونصة الواحدة عدة مرات في الأسبوع، على أن تكون من النوعية الجيدة، أي التي تحوي على 70 بالمائة كاكاو على الأقل.