المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطة السبانخ بسيطة بصنعها غنية بمنافعها


الوردة البيضاء
09-11-2007, 09:05 AM
سلطة السبانخ بسيطة بصنعها غنية بمنافعها


سلطة السبانخ
عمان/ تتميز طريقة تحضير طبق سلطة السبانخ بأنها من أبسط وأسهل طرق تحضير الوجبات كما أن مكوناتها متوفرة دائماً, وطبق سلطة السبانخ بشكل عام يعتبر من الأطباق الخفيفة البسيطة ولكنه في نفس الوقت غني وقوي بفوائده ومنافعه.
لأن السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر المعدنية الضرورية للجسم, كالحديد والكالسيوم والكبريت والمغنيزيوم, إضافة إلى فيتامين C,b,a , كما يحتوي السبانخ على مادة البيتاكاروتين التي تقي من الأورام السرطانية, والحمض الأميني هيسيتيدين الذي يحافظ على الخلايا بصورتها السليمة ويمنع تحولها للخلايا السرطانية.
ويعتبر السبانخ مفيد أيضاً للحفاظ على صحة وسلامة العين لأنه يمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسب الشيخوخة والتقدم بالعمر, وهو يقي من الإمساك كونه من الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية للجسم, ويعد مفيداً لمرضى القلب ويساعد أيضاً في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
وتتمتع السبانخ أيضاً بخصائص وقائية ضد مرض السكري بسبب عنصر المغنيزيوم المتواجد فيه بكثرة, حيث يقلل من خطر الإصابة بالسكري من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم.
ولأن السبانخ تحتوي على أوكزالات الكالسيوم التي تدخل في تركيب حصى المسالك البولية, فينصح كل من يعاني من أمراض الكبد والروماتيزم, والرمال والحصى في المسالك البولية, بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منه.
مقادير سلطة السبانخ:
ـ ثلاث أكواب سبانخ مقطعة قطع كبيرة.
ـ فلفل أحمر مقطع مربعات متوسطة.
ـ كوب كزبرة مفرومة.
ـ كوب بقدونس مفروم.
ـ 2 ليمون مخلل مقطعة قطع صغيرة.
ـ 2 فص ثوم مفروم.
ـ فلفل أسود.
ـ ملح.
ـ زيت زيتون.
أما طريقة التحضير التي تتميز بالبساطة الشديدة فتكون بوضع الفلفل والثوم على النار مع زيت الزيتون لبضع دقائق, ثم يضاف السبانخ ويغطى ويترك لمدة عشر دقائق, ثم تقلب السبانخ ويضاف لها الليمون والكزبرة والبقدونس, وتبقى جميع هذه المكونات على النار حوالي 15دقيقة, ثم ترفع من على النار وتوضع في طبق التقديم.