المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " مرض السكري " والحمل !!!


د.عبدالله
07-05-2005, 07:06 AM
د.نوارة عبدالغني - اخصائية امراض نساء وولادة

اصبح مرض السكري من الأمراض الشائعة التي يمكن أن يصيب المرأة أو الرجل والذي من الممكن معالجته والسيطرة عليه ومنع حصول المضاعفات المترتبة عليه. وقد كان اكتشاف عقار الانسولين عام 1921 العمود الفقري لمعالجة هذا المرض. ويكون مرض السكري الذي يصيب المرأة الحامل اثناء فترة الحمل على نوعين:



الأول: إصابة المرأة الحامل بمرض السكري أثناء فترة الحمل فقط والذي يختفي بعد انتهاء فترة الحمل والنفاس ويسمى ( سكري الحمل ).

النوع الثاني : إصابة المرأة بمرض السكري قبل فترة الحمل وكانت تعالج منه قبل الحمل إما باتباع الحمية او الأنسولينinsulin) ) أو حب مخفض السكري(oral hypo- glycemic agent) ويستمر بعد الحمل.

وقد وجد إن أكثر النساء اللواتي هن معرضات للأصابة بسكر الحمل (مرض السكري الذي يحصل اثناء الحمل فقط) كالآتي:

المرأة التي تكون والدتها أو والدها أو أخواتها أو أخوانها مصابون بمرض السكري.

المرأة البدينة التي تدخل الحمل ووزنها أكثر من 90 كغم.

المرأة التي ولدت طفل أو أكثر وزنه 4،5 كغم أو أكثر.

المرأة التي لديها طفلاً توفي داخل الرحم قبل الولادة أو الذي توفي خلال اسبوعين بعد الولادة.

المرأة الذي لديها طفل عنده تشوه خلقي في القلب أو الشفة أو غيرها.

المرأة التي أصيبت بمرض سكر الحمل في الحمل السابق.

المرأة التي حصلت عندها ولادة مبكرة في السابق.

المرأة التي حصل عندها عسر في الولادة السابقة نتيجة كبر حجم الجنين بالنسبة للحوض.

تأثير مرض السكري على الحمل كالآتي:

ارتفاع نسبة الاسقاطات خاصة في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ارتفاع نسبة الالتهابات خاصة ألتهاب المجاري البولية التي يمكن أن تصل إلى حوض الكلية وتكون خطيرة.

ارتفاع نسبة الإصابة بفطريات المهبل بالنسبة للحامل وتكون هذه الإلتهابات متكررة وقد تكون العارض الأول الذي يلفت انتباه الدكتورة إلى إحتمال إصابة المرأة الحامل بمرض السكري.

ارتفاع نسبة إصابة المرأة بمرض ارتفاع الضغط مع مرض السكري.

ارتفاع نسبة حصول الولادة المبكرة التي تحصل قبل 36 أسبوع عند المرأة الحامل المصابة بمرض سكر الدم.

كثرة كمية ماء الرأس مع الطفل (polyhydromnion )، وقد يكون العارض الأول الذي يلفت انتباه الدكتورة إلى احتمال إصابة المرأة الحامل بمرض السكري.

كبر حجم الطفل بالنسبة لعمره داخل الرحم وهذا العارض أيضا قد يكون العارض الأول الذي يلفت انتباه الدكتورة إلى احتمال إصابة المرأة الحامل بمرض السكري.

إرتفاع نسبة التشوهات الخلقية عند الاطفال خاصة اذا كانت المرأة مصابة بمرض السكري قبل الحمل وكانت غير مسيطرة على مرض السكري بالشكل الصحيح خاصة التشوهات الخلقية للجهاز العصبي والقلب.

قصور عمل الرئتين بالنسبة للاطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بمرض السكري وهذا يحدث نتيجة قصور في تكون الانزيمات المنمية والحافظة للحويصلات الهوائية في رئتي الطفل لذا فإن المرأة المصابة بمرض السكري يجب ان تولد في مستشفى مجهز بالأجهزة التي تساعد هؤلاء الاطفال على التنفس لفترة ما بعد الولادة مباشرة.

وفاة الطفل المفاجئ داخل رحم الأم خاصة في الشهر الاخير من الحمل وقد يكون هذا العارض هو العارض الأول الذي يلفت انتباه الدكتورة ان هذه المرأة كانت مصابة بمرض سكر الحمل لكنه كان غير مشخص.

لذلك فإن المرأة المصابة بمرض السكري قبل الحمل يجب ان تكون مسيطرة تماما على مرض السكري بالعقاقير أو بالحمية قبل التفكير بالحمل لانه لو كانت غير مسيطرة على مرض السكري وحملت فهناك نسبة عالية من احتمال إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

وهذا يعني ان متابعة المرأة المصابة بمرض السكري في فترة الحمل يجب أن تبدأ من فترة قبل الحمل حيث يجرى للمرأة المصابة بمرض السكري تحليل للدم لمعرفة نسبة خضاب الدم المسكر (glycoselated Hb) الذي يعطي تقديرا لنسبة السكري في الدم للشهر السابق، فإذا كان هذا التحليل ضمن الحد الطبيعي فلا خوف على الطفل من التشوهات إن حملت المرأة المصابة بمرض السكري.

كما يجب التوقف مباشرة عن تناول الحبوب المخفضة للسكر(OHA) التي تاخذها المرأة المصابة بمرض السكري عند بداية الحمل لان هذه الحبوب تؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية في الطفل.

ان مراقبة نمو الجنين داخل رحم الأم المصابة بمرض السكري من الاساسيات التي يجب مراقبتها خلال فترة الحمل وخاصة في بداية الحمل حيث عند عمل سونار وقياس حجم الجنين ثم بعد اعادة السونار بعد إسبوعين وقياس حجم الجنين، وقد وجد أنه لم ينمو فهذا يعني إحتمالية كبيرة باصابة الجنين بتشوهات خلقية. كذلك ضرورة إجراء سونار مفصل تفصيلي للطفل خاصة الجهاز العصبي والقلب للطفل يجب أن يراقب بدقة من 10 20 أسبوع من الحمل كذلك مراقبة حجم الطفل بالنسبة لعمره داخل رحم الأم المصابة بمرض السكري من الاساسيات التي يجب مراقبتها بالفحص السريري وبفحص السونار وذلك لأن كبر حجم الطفل بالنسبة لعمره داخل رحم الأم يعني إن مرض السكري غير مسيطر عليه لذلك فيجب السيطرة عليه لمنع حدوث مضاعفات للطفل.

كذلك فان كثرة ماء الرأس مع الطفل أيضا دليل على عدم السيطرة على مرض السكري خلال فترة الحمل فلذلك يجب زيادة الإنتباه للسيطرة على نسبة السكري في الدم لمنع حدوث مضاعفات للطفل.

ان مراقبة نسبة السكري في الدم يجب أن يكون مستمر ومنتظم خلال فترة الحمل كذلك يجب تحديد كيف السيطرة على مرض السكري في الحمل إما بالحمية أو بعقار الانسولين، ولهذا فان متابعة المرأة المصابة بمرض السكري يجب أن يكون من قبل فريق متخصص من الأطباء يشمل الفريق طبيب اختصاصي باطنية مع طبيبة اختصاصية نسائية لغرض السيطرة على مرض السكري ومنع حصول مضاعفات للطفل والأم معاً.

ان مراقبة نسبة السكري في الدم يجب أن يستمر إلى ما بعد الولادة وخلال فترة النفاس لمعرفة إن كان سيستمر مرض السكري عند المرأة أو إنه في فترة الحمل فقط.

ان التشجيع على الرضاعة الطبيعية شيء ضروري جداً حيث وجد أن الرضاعة الطبيعية تقلل من شدة مرض السكري عند المرأة.

وأخيراً يعتبر الحمل مع مرض السكري حملاً شديد الخطورة للأم والطفل لذلك فإن المتابعة الدقيقة والمنظمة خلال فترة الحمل من قبل اختصاصية نسائية شيء ضروري جداً لمنع حصول مضاعفات آنية للطفل والأم أو مضاعفات مستقبلية للأم.

( مجلة الصحة والطب.. جريدة الخليج ) .

بو سعود
08-05-2005, 01:34 AM
تنويه وعلاج :

أثابك الله أخي العزيز " عبدالله بن كرم " وجعله في ميزان حسناتك ، ولكنني أحببت أن أنبه على شيء غاب عنك ، علما بأنه لا يخفى عليك ، فأنت من الملمين به ، ألا وهو ما ذكر في المقالة عن علاج مرض السكر : " من الممكن معالجته والسيطرة عليه " .
أقول بل هو العكس تماما ، وذلك لأن مرض السكر هو من الأمراض التي أعجزت الأطباء لوجود علاج له والسيطرة عليه ، فعلاج مرض السكر هذا يعني عودة " البنكرياس " لعمله بإفراز هرمون الأنسولين كما ينبغي ، وهذا الذي لم يحصل حتى الآن ، وإنما إذا كان القصد من المقالة "استطاعوا تعويض نقص هرمون الأنسولين " فلا بأس بهذه الجملة ، مع العلم باستمرار المريض على أخذ الأدوية ، وتحمل أضرارها المستقبلية ، ولابد من استخدامها مادام أنه لم يجد له علاجا ، للمحافظة على توازن السكر في الدم ، خوفا من مضاعفاته الوخيمة ، مثل إتلاف الأوردة والشرايين وغيرها .
ولكن كما قلت بأن للأدوية أيضا أضرارا لا يستهان بها ، وذلك أن أدوية مرض السكر على قسمين :
القسم الأول : الدواء الذي يُأخذ عن طريق الوريد بحقن الأنسولين ، وهذه الحقن تجعل البنكرياس يتوقف عن عمله طول مدة استخدامها ، لاعتماده على الأنسولين الخارجي وكلما طالت المدة كلما زاد ضعف البنكرياس حتى تتلف الخلايا المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين تماما ، فيكون الإفراز صفرا بعدما كان مجرد ضعف .
القسم الثاني : الأدوية التي تُأخذ عن طريق الفم فهي أقل ضررا من حقن الأنسولين ، ولكنها تعمل على التنشيط الإجباري للبنكرياس ، فهو يعمل مادام أن المريض مواظبا على استخدام الدواء ، وإذا انقطع عاد لضعفه ، وربما يحتاج إلى زيادة الجرعة بعد فترة ، لأني كما قلت هو ليس بعلاج .

وهذا لا يقدح في الطب المعاصر ، فلا يخلو شيء في هذه الدنيا من النقصان ، بل لا غنى لنا عنه اليوم ، بتطور تكنولوجيا أجهزته ومعداته وأبحاثه ومختبراته ، فنحن في حاجة له وخاصة عند الحالات الطارئة ، ولكن مع تطوره إلى هذا الحد الكبير ، إلا أن له ثغرات يصعب القضاء عليها ، مثل الأدوية الكيميائية التي اعتمد عليها اعتمادا كبيرا ، ولا أظن طبيبا ينكر ضررها ، بل أن أحد العلماء الكيميائيين المستشرقين قال : " لو ألقيت الأدوية في البحر ، لزاد الناس عافية ، ولمات السمك سقما "

العلاج الحقيقي لمرض السكر :

لا يخفى على أحد منكم قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : " ما خلق الله من داء إلا وخلق له دواء ، علمه من علمه وجهله من جهله " فعلاج مرض السكر بين أظهرنا ، ولمسناه بأيدينا ، ولكنه ليس في الطب المعاصر ، بل فيما يسمونه بـ " الطب البديل " مع أني أعتبره " الطب الأساسي " لأنه الطب الذي لا يخلف أضرار ، لأنه الطب الذي يقضي على المرض من جذوره ، لأنه الطب الذي لا يُدخل في الجسم شيء ضار بل يُخرج منه الضرر ، بل هو الطب الحقيقي الذي قال عنه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : ( إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة ) سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم ( 760 ) .

فهل يتخيل صنّاع الأدوية وعلماؤها الباحثين عبر السنين لاكتشاف دواء السكر ، أنّ أُناساً يبلعون أدوية السكر عدة سنوات ، شفوا بعد الحجامة شفاءً حقيقيا " أي مع ترك الدواء " ، فالكل يعلم أن الشفاء بيد الله تعالى ، ولكني أقول بأن الحجامة هي السبب الصائب الذي يلجأ إليه المريض لعلاج نفسه ، فقد تم شفاء مئات من الناس ، مالا يقل عن نسبة 70 % ، بحول الله وقوته ، وهذه نسبة ليست بالسهلة ، في حين أنهم لم يجدوا لها علاجا من قبل .

ونحن مستعدون لاستقبال أي شخص من جميع أنحاء العالم لعلاجه ، ولكن يجب أن يكون كل شخص على علم بأن نسبة العلاج تختلف من شخص لآخر ، على حسب حالته المرضية والعامة ، وأمثلة ذلك :
- نسبة علاج المرضى الذين لم يستخدموا الأدوية الكيميائية أكبر من غيرهم .
- إذا كان مدة استخدام الدواء أقصر ، تكون نسبة العلاج أكبر .
- نسبة علاج مستخدمي أدوية تنشيط البنكرياس عن طريق الفم أكبر من نسبة علاج مستخدمي حقن الأنسولين عن طريق الوريد .
- نسبة علاج كبار السن أقل من غيرهم . وهكذا .

ملاحظة : الحجامة و أدواتها مجانية لأي شخص و لأي وقت ، وتقام تحت إشراف اختصاصيين على دراية بجميع جوانبها .


كتبه / أبو سعـــــــــــود
علي بن حسن الحمادي
alialhammadi@hotmail.com

أبو البراء
08-05-2005, 06:49 AM
بارك الله فيكما أخواي الحبيبان ( عبدالله بن كرم ) و ( بوسعود ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
08-05-2005, 12:25 PM
بارك الله فيكم أخوتنا في الله عبدالله بن كرم وبو سعود ونفعنا من علمكما وزادكم فيه

والشكر موصول لأخينا الحبيب أبو البراء

أبو البراء
09-05-2005, 06:01 AM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( إسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم جميعاًَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
09-05-2005, 08:32 AM
بارك الله في الجميع إن شاء الله .. وجزاكم الله خيرا .. في الدنيا والآخرة .. مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والسلامة والعافية .

أبو البراء
12-05-2005, 05:21 AM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ونفعنا الله بعلمك ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
27-06-2006, 05:40 PM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif



... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

http://mohammed254.jeeran.com/bgaya_grooh.GIF

ساقية
30-05-2009, 05:31 PM
بارك الله فيكم

مغربية شامخة
31-05-2009, 12:33 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكر الاخوة الكرام على مجهوداتهم في افادتنا بما نحتاج اليه في حياتنا اليومية و اسال الله تعالى ان يجزيهم عنا كل خير
و اذا كان ممكنا ارجو افادتي بالطريقة التي اتمكن بها من الاستفادة من الحجامة لانني مصابة بالسكري منذ 3 سنوات ، و استعمل الانسولين، و اتمنى الشفاء لجميع المسلمين
و جزاكم الله عنا كل خير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوكم عماد
01-06-2009, 11:04 AM
مرحبا بك أختنا
الحجامة مفيدة لمرضى السكري لكنها ليست حلا نهائيا
كما ينبغي الانتباه إلى سيولة الدم عند مرضى السكري حتى لا يقع النزيف
بالشفاء و العافية

مغربية شامخة
03-06-2009, 09:20 PM
السلام عليكم و رحمةالله و بركاته
شكرا على الرد يا اخ عماد ، و اود استشارتكم عن احدى الشركات الاجنبية التي فتحت مؤخرا فرعا لها في المغرب ، و التي تنتج ادوية من الصبار و تسمى هذه الشركة for ever و يقال ان منتوجاتها صالحة لكل الامراض ، علما ان هذه المنتوجات لا تعرض في الصيدليات بل يبيعها موزعون موكلون عن الشركة ، و اختيار الادوية يكون تبعا للحالة المرضية ، و هذا موقعها [ ، فهل استعمل هذه الادوية في المعالجة من السكري ام لا ؟ و جزاكم الله خير الجزاء.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معذرة أختي الكريمة قمت بحذف الموقع لأن يحتوي على صورة غير لائقة كما أنه دعاية للشركة
نحن نعلم أنكم لم تنتبهوا لذلك و كان دون قصد بل كان فقد للتأكد و السؤال

زهراء و الأمل
04-06-2009, 11:16 AM
أختي الكريمة شفاك الله و عافاك و ألبسك لباس الصحة
لا شك سيجيبك من طلبت منهم الإجابة و لحين ذلك خذي مني نصيحة ناصح أمين
تجنبي أخذ ما ذكرته لأسباب عديدة و متعددة واضحة جدا مما تفضلتي به
شركات غير معتمدة من هيئات الصحة كيف نأخذ منها الدواء ؟!!
ليس الدواء فاكهة تؤكل و لا حلوى
إنها مواد تدخل الجسم و تسير إلى الدم و تحمل لكافة الخلايا و الأجهزة و الأعضاء و الأعصاب ...
إذا كانت الأدوية المجربة و النافعة لها مضاعفات و مخلفات فكيف بأدوية غالبا ما تصنع للإستهلاك التجاري؟!!
إنعدام وجود الرقابة الطبية و قد تكون الكثير من الأدوية مقلدة و قد يكون تاريخ الصلاحية قد انتهى
الحذر من المضاعفات التي قد تسببها إما على المدى القريب أو البعيد
و إذا حدث ذلك فلن تكون ضد أصحابها مساءلة قانونية و سيكون المريض هو الضحية
باختصار شديد لا لأدوية من شركات غير معتمدة طبيا و لا تتعرض للمساءلة القانونية

مغربية شامخة
04-06-2009, 08:03 PM
شكرا لك اختي الفاضلة على اهتمامك و ردك و جزاك الله عني خير الجزاء على النصيحة و اسال الله تعالى ان يقدر لنا الخير و ينير طريقنا جميعا و يشفي جميع مرضى المسلمين ، اللهم امين

زهراء و الأمل
05-06-2009, 07:06 PM
حياك الله أختي الكريمة و لا شكر على واجب
بل نسأل الله أن يكتب لك الأجر و الثواب فسؤالك قد يفيد الكثير من المرضى