المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصحيح مفهوم الرجيم او تخفيف الوزن


ابوحسين الكعبي
05-11-2007, 08:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...... موضوع الرشاقه وتخفيف الوزن يعتقدها البعض مسأله كبيره ومعقده
وتستلزم عملية تجويع قاسيه ؛هذا الاعتقاد غير دقيق ومبالغ فيه فالموضوع برمته يحتاج منا الى مراقبة انفسنا ومعرفة خصائص الاطعمه التي نتناولها ..مثلا
1-اكل البيض مسلوقا يعطي شعور بالجوع بعد ساعتين او ثلاث من تناوله وهو يعطى لفاقد الشهيه لدفعه الى تناول المزيد من الطعام وافضل طريقه لتحضير البيض على الافطار هو مقليا بزيت الزيتون او زيت الذره مع البصل المحمص فبذلك يعطي شعور بالشبع لمده طويله من النهار قد تصل الى العصر .
2-اكل الجبن .. يعمل عمل البيض المسلوق وهو يقدم لفاقد الشهيه فهو يعطي شعور بالجوع والعطش فاذا رغبنا باكل الجبن فيكون قطعه او قطعتينن بعد الوجبات لانه هاظم لما قبله من الطعام
3- الانشغال بالكلام ومشاهدة التلفزيون اثناء وجبات الطعام يجعلنا لاندري ماذا اكلنا وكم اكلنا . وهذا السلوك يوصى به لفاقدي الشهيه حتى ياكلوا كثيرا ومن المستحبات اشغال الضيف بالكلام اثناء الطعام حتى ياكل اكثر.............................................. .................................................. ........
4- تعودنا جميعا على مواعيد الوجبات واعتبرناها مواعيد ثابته حتى حين يقدم لنا شيء من الحلوى او الشاي او القهوه قبل الوجبه المقدسه نقول ..لاشكرا ..تحرمني من الغداء او العشاء وهذا من الاخطاء الشائعه فلا يوجد افضل من تفويت وجبه من الوجبات للبدناء وعليه افضل طريقه لتفويت الوجبه هو تناول عدة تمرات او ملعقه من العسل او فنجان من القهوة او الشاي للتهرب من الوجبه والتركيز على التحايل على الوجبات رياضه نفسيه جميله والتعود عليها يشعرنا بالارتياح فهي توفر علينا ثلث الزياده لوجبه واحده وثلثي الزياده لوجبتين من وجبات اليوم .
5-عند العوده من العمل يشعر الانسان بالتعب فهو بحاجه الى الراحه وليس الى الاكل فتناول ملعقه من العسل او عدة تمرات واخذ حمام منعش والنوم ساعتين او ثلاثه افضل للبدن من الاكل .
6- التقليل من اكل الصمون او الخبز فان. بعض الشعوب ياكلون مامقداره نصف صمونه عراقيه مع نصف دجاجه وفي اوربا نادر ماتجد مطعما اوربيا يقدم الرز عدا المطاعم الاسيويه والشرقيه . والكثير منا كل اعضائه طبيعيه فقط بطنه عاليه بسبب كثرة تناول الخبز والصمون والرز وكثرة شرب الماء اثناء الطعام وان كان الخبز اقلها ضررا من هذه الاصناف .
7- الاكل البارد يعطي شعور بالشبع اكثر من الاكل الحار( فالبركه في البارد ولابركة في الحار) كما روي عن الرسول الاعظم ((عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام .)
8- بالنسبه للنساء..الاعتماد على توفير الاكل الجاهز من السوق للعائله للتهرب من متاعب الطبخ فيعمل على تقليل حركة االمرأه وبالتالي يزداد وزنها فالانشغال في المطبخ لساعه او ساعتين تعتبر رياضه جميله وبسيطه .
9-افضل الاطعمه التي تقدم مع الوجبات هو التمر والزيتون والخضروات والزلاطات واللبن الغير مخفوق .
10- استخدام السياره لاقرب المسافات سلوك خاطىء فالتعود على المشي للتبضع او التنزه يعمل كثيرا على مساعدتنا على تخفيف الوزن ..

ومع هذه الارشادات البسيطه يمكن تخفيف الوزن تدريجيا والحصول على بنيه مثاليه اتمنى لكم الصحه والعافيه .........(المعشب ابو حسين الكعبي )

أخوكم عماد
08-11-2007, 03:48 PM
بارك الله فيك أخي على هذه المعلومات المفيدة
ننتظر جديدك أخي