المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (&&موضوع للنقاش : التوسع في الرقية الشرعية يولد الاجتهاد الشخصي ومن ثم البدعة&&) !!!


ابو هاجر المغربي
24-10-2007, 10:44 AM
الى الاخوة الرقاة وفقكم الله لما يحبه ويرضاه التوسع في الرقية الشرعية يولد الاجتهاد الشخصي وهدا الاخير ينتج عنه الابتداع بحجة التجربة مع ان التجربة قد لا تنفع في غالب الحالات لهدا لا بد من الرجوع الى الاصل الدي هو الدليل والدي يفهمه هم اهل العلم لان الله قال فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون والقاعدة العلمية تقول لا يستدل بعام لاخص معين فلا يستدل باطلاق لهده الطرق بالبحديث العام فكثير من الطرق التي يلجا ايها كثير من الرقاة لا تستند حتى الى الاحاديث العامة مثل بعض الطرق المستخدمة كالاعشاب التي تقرا عليها بعض الايات او تخصيص اوقات معينة تقرا فيها ايات معينة هدا مما لا دليل عليه سوى الاجتهاد الشخصي فقط ومن خلال تجربتي الخاصة والحمد لله اكتفيت بقراءة الرقية الشرعية التقليدية المعروفة والدهن بالحبة السوداء والاستفراغ بالماء او الريحان والدهن بالمسك والاغتسال بماء الرقية
والارشاد الى التحصينات وبفضل الله لم اتابع حالة الا شفيت بادن الله فما استخدمت الا هده الوسائل التي دكرت وهدا قلته في مشاركة سابقة لكن لم يعرها احد اهتمامه وكانت بعنوان لا جديد في الرقية
واسال الله ان يهدينا الى الى الرجوع الى الكتاب ةالسنة بفهم السلف الصالح والابتداع في الدين لان الرقية من الدين واي عمل لا بد له من شرطين للقبول الاخلاص والمتابع فادا اختل احد هده الشروط لا يقبل هدا العمل فكم واحد اراد الخير ولكن ترك شرطا من هده الشروط
اتعتقدون ان الله سيقبل منه العمل فعلى اخواني التحقق من كل ما يفعلون ويلتمسون الدليل الصحيح ويضعونه في محله حتى لا يصدق علينا قول ربنا وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا
جعلني واياكم من المخلصين المتبعين

أبو البراء
24-10-2007, 11:20 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم من المغرب ) ، هذا ما ندين الله به في منتدانا الغالي والحبيب ، مع التفريق بين الأسباب الشرعية والأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء ، فالأولى مبناها على التوقيف ، والثانية تخضع للتجربة والقياس من قبل المعالجين أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسن ولها ضوابط معينة يمكنكم العودة لها في المنتدى الحبيب 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو هاجر المغربي
24-10-2007, 11:45 AM
اخي الغالي وفقك الله لما يحيه ويرضاه هؤلاء الرقاة المتمرسين الدي دكرتهم هل هم علماء. والرقية الشرعية عمل شرعي فاول من يجب علينا ان تقتدي به في هدا هو الرسول عليه الصلاة والسلام اما زيد من الناس فليس معصوما ةكما تعرف اخي العزيز فتاوى اللجنة الدائمة موجودة وما فيها فتوى تزكي هده الطرق المبتكرة اما بخصوص التفريق فلا دليل عليه من اهل العلم الاثبات كابن باز والعثيمين والالباني والفوزان والعباد وابن جبرين هؤلاء هم العلماء الدين يستدل بهم في هدا اما غير دلك فيحتاج الى تزكية هؤلاء والمسلم متبع للدليل اينما وجد
وكما تعلم اخي بارك الله فيك الكل يخطئ ويصيب الا نبينا عليه افضل الصلاة واتم التسليم
ونحن مع الدليل الشرعي ولا فرق بين الشرع والحس فهما معا يحتاجان دليلا صحيحا او اجتهادا من عالم رباني من هؤلاء العلماء التي اجتمعت الامة على امامتهم في الدين
وفقني الله واياك لطاعته

أبو البراء
24-10-2007, 11:58 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم من المغرب ) ، أخالفك الرأي في اعتبار أن الشرع والحس أمر واحد ، ولذلك أحياكم إلى الموضوع التالي :

( && الضوابط المتعلقة بالاستخدامات الحسية المباحة في العلاج والاستشفاء && )

لا بد من الإشارة لمسألة هامة تتعلق بكافة الاستخدامات الحسية المباحة التي قد يعمد إليها المعالِجون في علاجهم للأمراض الروحية ، وتوفر بعض الشروط الهامة لذلك ومنها :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0


2)- عدم الاعتقاد فيها :

ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :


أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0

ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0


6)- عدم المغالاة :

ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0


7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :

وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

وأسألك سؤالاً أخي الحبيب : هل كل ما يستخدم من قبل الأطباء العضويين يحتاج إلى الدليل الشرعي فيما يتعلق بالأسباب الحسية ؟؟؟

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو هاجر المغربي
24-10-2007, 12:21 PM
يا اخي الكريم جل ما قلته صواب انشاء الله لكن محل البحث هو الاستدلال بكلام الرقاة المجربين وهدا استدلال خطا لان الدين واحد والرسول المبعوث واحد ادا فالطريقة يجب ان تكون مدعومة اما بدليل سرعي او اجتهاد عالم بنص شرعي واقصد احد من العلماء الدي دكرتهم في الاول والا نكون قد خالفنا قول الله فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون واهل الدكر هم العلماء الربانيون وليس الرقاة المتمرسين كما دكرت والا سيدعي كل واحد يرقي الناس انه هو المصيب فلا بد لعالم رباني يرجع الكل اليه حتى لا يدعي كل واحد ان الحق معه وانه هو المصيب بحجة ان الاصل في التداوي الحل مع ان هناك طرق قليلة وافتى بها العلماء الدين دكرتهم استدنادا الى ادلتهم وقد يخطاون وقد يصيبون المهم انهم علماء مجتهدون ومزكون من الامة جمعاء واضرب لك مثال على قراءة الماء على القران العديد من العلماء يقولون بعدم الجواز وابن باز يقول بالجواز ةكدلك ابن عثيمين فادا انا اتبعت هؤلاء العلماء وهم مجتهدو ن فلا حرج علي لاني سالت اهل الدكر
اما فلان من الناس فلا يجوز لاحد ان يعمل بقوله ما لم يكون له عليه دليل هل تتفق معي ام انك تاخد باقوال غير هؤلاء وعلى كل فانا محتاج للاستفادة من تجاربكم لكن لا اريد
ان اعمل شيئا حتى اعلم فيه دليلا شرعيا او اجتهادا او قياسا من عالم معروف حتى لا يدهب عملي سدى

أبو البراء
24-10-2007, 12:55 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم من المغرب ) :

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلله إلا انت ، استغفرك وأتوب إليك )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البرق من الامارات
24-10-2007, 07:03 PM
احسنت ياشيخ ابوالبراء وبارك الله فيك

والاخ المغربي ارجو قراءة ماذكر سابقا مع ترك التعصب
والعلاج التوسع فيه مشروع ومباح بضوابط وطرق العلاج لايشترط فيها قول عالم طالما انها موافقة للظوابط الشرعية
ولكن لاباس ان ياتي الراقي بطريقة جديده للعلاج وان يعرضها على العالم الرباني
اما مفهوم كلامك فانت تجعل العلاج توقيفي والرسول صلى الله عليه وسلم قال( تداوو ياعباد الله ولاتتداوو بحرام ) او كما قال فطرق الرقاة في العلاج طالما انها صحيحة وعلى ظوابط شرعية وثبت نفعها فلايشترط اخذ راي العالم وان اخذ براية كان احسن
بارك الله فيك

بوراشد
24-10-2007, 09:51 PM
لعل هذا الجواب يكون مفيدا....وبارك الله فيكم .


موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين
_____________________


سؤال: ما موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين ؟
الجواب: ورد في الحديث: ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً؛ علمه من علمه، وجهله من جهله .
فهؤلاء الأطباء الشعبيون قد عملوا بالتجربة على هذه الأدوية، ورجعوا فيها إلى كتب الطب التي جمعها علماء عارفون بذلك، وهذا فن من فنون العلم الكثيرة، قد تخصص فيه أقوام من عهد النبوة، وقبلهـا وبعدها، وعرفوا تراكيب الأدوية وخواص كل دواء، وكيفية استعماله، مع اعتقادهم أنها أسباب للشفاء، وأن الله -تعالى- هو مسبب الأسباب.
فعلى هذا لا بأس بتعلم ذلك والعلاج به، وعلى السائل أن يقرأ كتاب: (الطب النبوي) لابن القيم، وللذهبي، و(الآداب الشرعية) لابن مفلح، وكتاب (تسهيل المنافع)، وغيرها


موقع بن جبرين

أبو البراء
25-10-2007, 08:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الأخضر
25-10-2007, 09:01 AM
السلام عليكم

إن من نعم الله علينا أن نجد منتدى بمثل هذا المنتدى في علم الرقية الشرعية على أصولها
الحمد لله

أبو البراء
25-10-2007, 09:19 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الأخضر ) ، ذلك فضل ومن وكرم من الله سبحانه وتعالى ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
10-12-2007, 08:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
والله ينفعنا بعلمك ياشيخ أبو البراء والله يبارك فيك وبجهدك المبذول
والله يكفيك شر كل ذي شر

أبو البراء
11-12-2007, 02:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو هاجر المغربي
27-01-2008, 11:50 AM
وفقنا الله واياكم الى العمل بكتابه والسير على خطى نبيه /صلى الله عليه وسلم/ ونصرنا ونصركم على شياطين الجن والانس واستعملنا واستعملكم في كشف الكرب والهم والغم والحزن عن اخواننا واخواتنا انه على كل شيئ قدير
اللهم انصرنا على اعدائك من شياطين الجن والانس
تقبلوا تحية اخوكم المحب في الله /ابو هاجر المغربي/

أبو البراء
29-02-2008, 08:41 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو هاجر المغربي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مهتم بالرقية
07-07-2008, 12:19 PM
بارك الله في شيخنا أبي البراء الذي في كل يوم ننهل من علمه...جزاه الله عنا خيرا

أبو البراء
07-07-2008, 01:15 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( مهتم بالرقية ) ، وغفر الله لنا ولكم ولا أقول إلا :

أحب الصالحين ولست منهم00لعلي أن أنال بهم شفاعـــة
وأكره من تجارته المعاصي00ولو كنا سواء في البضاعة

ولا أقول إلا قولة الحبر الأعظم ( أبو بكر الصديق – رضي الله عنه - ) :

( اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون يا رب العالمين )

وقولته أبضاً :

( اللهم اجعلني شعرة في صدر كل عبد مسلم )

وأقسم بالله العظيم :

( بأنكم قد استسمنتم ذا ورمِ )

فبضاعتي مزجاة والحمل ثقيل ، وليس لي إلا عفو ربي القدير ،،،

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
17-03-2009, 08:31 PM
اسال الله ان يحفظكم ويعينكم على الخير وان يرضى عنكم هو ولي ذلك والقادر عليه

أبو البراء
18-03-2009, 12:28 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبا سهيل ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو سلمان يوسف المغربي
02-04-2009, 03:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله جزكم الله كل خير اخوني على هد الموضوع بدت الانه مهم لكل معالج برقية الشرعية الان الرقية تحتج الى علم ولايجوز الاحد ان يجتهد فيه من نفسيه كما قل العلماء الاصل في الاشياء الابحة والاصل في العبدة توقف حت يأتى دليل وبارك الله فيكم

***
02-04-2009, 03:21 PM
أنظر يا رعاك الله في جميع مواضيع المنتدى لا ترى للشيخ حفظه الله انه يقول قلت او قررت ولا تجد كذلك في كلام اخواننا واخواتنا اعضاء الادارة يقولون ذلك حاشاهم انما نقولاتهم واضحة بينة قال ابن تيمية او قالت اللجنة الدائمة او قال الشيخ بن باز قال الشيخ ابن عثيمين قال الشيخ الالباني قال الشيخ الفوزان قال الشيخ ابن جبرين ينقلون جزاهم الله خيرا الفتاوى من مصادرها فلنتق الله فيهم والله من وراء القصد

أبو البراء
02-04-2009, 03:39 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبو سلمان ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو سلمان )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سلمان ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو سلمان يوسف المغربي
02-04-2009, 03:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركته شيخنا ابو البراء عندي شخصين مرضين بمس وهم اخوين من الاب والام وحلتهم حلت عشق والله اكثر من شهر وانا اقرأ عليهم الرقية بنسبه الاأخ فيه شيطانة وتريد منه ازواج ولا تريد الخروج كيف اتعمل معها

***
02-04-2009, 03:49 PM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الفاضل زادكم الله من منه وكرمه

ابو سلمان يوسف المغربي
02-04-2009, 03:54 PM
لا شيخنا الفضل اسمي ابو سلمان فرحات يوسف المغربي

***
02-04-2009, 04:00 PM
تشرفنا أخي الفاضل ابوسلمان علمنا الله واياك ووفقك لما يحب ويرضى

أبو البراء
03-04-2009, 01:46 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، ومعذرة على الخطأ وقد تم التعديل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

hadil
04-10-2009, 10:15 PM
السّلام عليكم
شكرا لكم على اهتمامكم و حرصكم على ابراز هذا العلم في زمن هيمن فيه الطّب حتّى على الاعتقاد في اللّه حتّى صارت ثقة المريض في طبيبه ثقة عمياء و نفسه معلّقة به أكثر ممّا هي معلّقة بخالقه و إيمانه بقدرته عزّ و جلّ. اللهمّ ثبّتنا على طاعتك وقوّنا بالإيمان وصبّرنا على الابتلاء.

عمرابوجربوع
05-10-2009, 08:19 PM
الى الاخوة الرقاة وفقكم الله لما يحبه ويرضاه التوسع في الرقية الشرعية يولد الاجتهاد الشخصي وهدا الاخير ينتج عنه الابتداع بحجة التجربة مع ان التجربة قد لا تنفع في غالب الحالات لهدا لا بد من الرجوع الى الاصل الدي هو الدليل والدي يفهمه هم اهل العلم لان الله قال فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون والقاعدة العلمية تقول لا يستدل بعام لاخص معين فلا يستدل باطلاق لهده الطرق بالبحديث العام فكثير من الطرق التي يلجا ايها كثير من الرقاة لا تستند حتى الى الاحاديث العامة مثل بعض الطرق المستخدمة كالاعشاب التي تقرا عليها بعض الايات او تخصيص اوقات معينة تقرا فيها ايات معينة هدا مما لا دليل عليه سوى الاجتهاد الشخصي فقط ومن خلال تجربتي الخاصة والحمد لله اكتفيت بقراءة الرقية الشرعية التقليدية المعروفة والدهن بالحبة السوداء والاستفراغ بالماء او الريحان والدهن بالمسك والاغتسال بماء الرقية
والارشاد الى التحصينات وبفضل الله لم اتابع حالة الا شفيت بادن الله فما استخدمت الا هده الوسائل التي دكرت وهدا قلته في مشاركة سابقة لكن لم يعرها احد اهتمامه وكانت بعنوان لا جديد في الرقية
واسال الله ان يهدينا الى الى الرجوع الى الكتاب ةالسنة بفهم السلف الصالح والابتداع في الدين لان الرقية من الدين واي عمل لا بد له من شرطين للقبول الاخلاص والمتابع فادا اختل احد هده الشروط لا يقبل هدا العمل فكم واحد اراد الخير ولكن ترك شرطا من هده الشروط
اتعتقدون ان الله سيقبل منه العمل فعلى اخواني التحقق من كل ما يفعلون ويلتمسون الدليل الصحيح ويضعونه في محله حتى لا يصدق علينا قول ربنا وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا
جعلني واياكم من المخلصين المتبعين

ممنوع كتابة الايميل.

بارك الله فيك وكثر الله خيرك عمرابوجربوع اربد معالج

أبو البراء
15-10-2009, 09:25 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( هديل ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هديل ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
15-03-2012, 05:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بعلمكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
28-03-2012, 04:08 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0