المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && الرقية والرقاة - نظرة تحليلية متأنية متبصرة && ) !!!


أبو البراء
24-09-2007, 10:10 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

إن الذي يثير الدهشة والاستغراب تصدر بعض الجهلة للأساليب والممارسات والمؤلفات لأسباب مادية بحتة أو حب الظهور والشهرة والسمعة وانتهاك الأعراض ، وبطبيعة الحال فهذه الفئة أبعد ما يكون عن العلم الشرعي وأصوله وقواعده ، وهذه الفئة لن تتوانى عن نفث سمومهـا وأباطيلها وخرافاتها بين الناس ، وإطلاق الفتاوى يمنة ويسرى ، حتى أصبحنا نرى من يطلق على نفسه ( قاهر الجن ) والآخر ( قاهر السرطان ) والثالث ( قاهر العفاريت ) ونحو ذلك من مسميات أخرى وكأنما الأمر أصبح بيد هؤلاء الجهلة الذين لا يرقبون في مسلم إلاً ولا ذمة ، ناهيك عن أمر خطير وقع فيه بعض من يتوسم فيه الخير ، ومنشأ الخطورة في هذه القضية ، هو التوسع والإفراط في مسائل الرقية وأحوالها ، من حيث المؤلفات والممارسات ، والأخطر من ذلك كله البدع المحدثة التي فاقت التخيل والوصف 0

يقول صاحبا كتاب " النصح والبيان في علاج العين والسحر ومس الجان " الدكتور محمد بن عبد القادر هنادي والشيخ إسماعيل بن عبدالله اسماعيل العمري في مقدمة هذا الكتاب : ( ولهذا رأينا أن نكتب في هذا الموضوع وذلك لتحقيق جملة من الأهداف والأغراض ، ومنها تحذير المسلمين جميعا من الكتب والمؤلفات التي تناولت هذا الموضوع بأسلوب لا يتفق مع منهج علماء المسلمين سلفا وخلفا ، لما احتوته من أوهام وخرافات ، أو بدع وضلالات ) ( النصح والبيان في علاج العين والسحر ومس الجان – باختصار - ص 4 – 5 ) 0

وكافة تلك الممارسات والمؤلفات وانتشار البدع والمحدثات أدى لانتشار الأوهام والوساوس والخوف والهلع بين الناس ، فأصبحت النظرة إلى الرقية وأهلها نظرة يشوبها الشك ، بل قد تعدت ذلك في بعض الأحوال لدرجة الاتهام والقذف 0

يقول الدكتور قيس بن محمد مبارك استاذ الفقه والعقيدة الإسلامية بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء :

( إن شرط إباحة العمل الطبي هو أن يقصد علاج المريض وشفاءه مما يعانيه ، جلبا لمصلحة الصحة التي بها يسعد الإنسان ، ودفعا لمشقة الأمراض والأسقام 0
ولا يكون العمل الطبي مستوفيا هذا الشرط ، بأن يحقق تلك المصلحة المرجوة ، أو بأن يدفع تلك المفسدة عن المريض ، إلا إذا كان موافقا للأصول والقواعد العلمية المعتبرة عند أصحاب هذا الفن 0
ذلك أن إقدام الطبيب على معالجة الناس ، والتصدي لجراحة أبدانهم على غير الأصول العلمية المعتبرة في علم الطب ، يحيل عمله من عمل مشروع ومندوب اليه ، إلى عمل محرم يعاقب عليه ، لأنه أصبح عملا عدوانيا فهو أشبه بالجناية الصادرة من غير الطبيب 0
وقد ذكر الدكتور " أسامة قايد " تعريفا حسنا لهذه الأصول المعتبرة عند الأطباء فقال : " هي الأصول الثابتة والقواعد المتعارف عليها نظريا وعمليا بين الأطباء ، والتي يجب أن يلم بها كل طبيب وقت قيامه بالعمل الطبي " ** المسؤولية الجنائية للأطباء – ص 160 ، نقلا عن مصادر أجنبية } ) ( التداوي والمسؤولية الطبية في الشريعة الإسلامية – ص 168 ) 0

قلت : وإن كان الكلام عام في هذه الجزئية ، ويتحدث عن المسؤولية المهنية الطبية بشكل عام ، فإن المعالج طبيب يحتاج لمعايير وقواعد وأصول ضابطة لتحقيق المصلحة المرجوة ودرء المفسدة ، وقد تكلمت بشرح وإسهاب تفصيلي عن تلك القواعد والأصول في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) فلتراجع 0

يقول الدكتور عبدالحميد هنداوي المدرس بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة : ( ولعلنا نفصل طريقة العلاج الصحيحة الخالية من البدع والتي يجوزها الفقه الصحيح في كتاب مستقل ، نعلم فيه المرضى كيف يعالجون أنفسهم بأنفسهم ، بعيدا عن ابتزاز الدجالين وأدعياء العلم في هذا الأمر لأموالهم ، مع ما يقع في هذا العلاج من مخالفات ، وانتهاك للأعراض تندى الجبين خجلا ، وقد أخبرني من لا أتهم من الممارسين لهذا العلاج أنه قد وقف بنفسه على حالات زنى صريح قام به بعض هؤلاء المعالجين
لمرضاهم من النساء ؛ لأنها في هذه الحالة تكون في غيبة عن الشعور ، ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى ، وأسأل الله تعالى أن يهدي المسلمين لدينه القويم ، وأنصح المعالجين أن يتقوا الله تعالى في هذا الأمر ، ويدعوا كل بدعة تخالف الكتاب والسنة ، فإن المريض لن يشفى إلا بإذن الله ، وإذا كنت تريد شفاءه بطريقة البدعة فلم تحرم عليه إذن أن يذهب الى ساحر أو دجال ؟!
كما أنصح عموم المرضى والمبتلين بهذا الأمر وأنصح أهليهم وذويهـم باللجوء إلى الله تعالى والتضرع إليه فإنه لا سبيل للخلاص من هذا البلاء إلا باللجوء إلى الله تعالى حتى يأذن في الشفاء ، وإنما يصيب الله تعالى أغلب العباد بذلك لنقص في إيمانهم ، أو ابتلاء ليسمع تضرعهم ، ويقبلوا على طاعته وعبادته ، فليفطن المريض الى ذلك ، وليلجأ إلى ربه في هذا الأمر فهو سبحانه أرحم الراحمين ) ( الدليل والبرهان على دخول الجان بدن الانسان – ص 113 – 114 ) 0

يقول الأستاذ خليل بن ابراهيم أمين : ( ولهذا الموضوع – يعني الرقية – أهميته البالغة في ذاته وفي زمنه 0
في ذاته لصلته بأصل الدين وعقيدة المسلمين التي يجب علينا أن نصونها من غلو الغالين وجفاء الجافين 0
وفي زمنه لانتشار الأعداد الكثيرة من الرقاة مما أوجد بينهم صنفا صاحب هوى فوقع كثير من مظاهر الإفراط في تحصيل المال وارتكاب المحظورات والمخالفات الشرعية التي قد تصل أحيانا إلى حد البدعة في الدين 000
وحفظ الله الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد ، إذ يقول : " ومن الغبن الفاحش أن يكون ( صاحب القرآن ) متلبساً ببدعة ، فكيف إذا كانت من المحدثات في القرآن !؟ " ** بدع القراء للشيخ : بكر بن عبدالله أبو زيد } ) ( الرقية والرقاة بين المشروع والممنوع – ص 8 – 9 ) 0

قلت تعقيباً على كلام الأخ الفاضل الأستاذ خليل بن ابراهيم أمين : ( ليس ذلك فحسب إنما وصل الأمر ببعض الرقاة والمعالجين إلى درجة الشرك والكفر ، فمنهم من أوصى بالذبح لغير الله ومنهم من اعتقد بالخواتم المتنوعة في تحصيل المنافع ودفع المضار ، ومنهم من اعتقد بأنواع الخرز لتحصيل المطلوب ودفع المقدور ، وقس على ذلك كثير مما فيه مخالفة للعقيدة الصحيحة ، وما كان ذلك إلا بسبب الجهل بالشريعة وأحكامها ، وعدم استشارة العلماء وطلبة العلم عن كثير من المسائل التي يواجهها المعالج في حياته العملية ) 0

إن ما نراه اليوم على الساحة من تخبط وادعاء للرقية والتطبب دون معرفة وفهم لأصول الرقية والطب والعلاج ، وبعد عن العلم الشرعي ، وجهل لا نقل في الفروع المتعلقة بالأحكام الشرعية بل الأصول ، حتى تصدر كل جاهل هذا الأمر وأصبح يتكلم في مسائله دون علم أو مستند شرعي ، وكأنما ينطق بحاله قول الشاعر :

تصـدر للتطبب كل مهــــــوس0000بليـد يسمى بالفقيـه المــــدرسِ
وحُقَ لأهلِ العلـمِ أن يتمثلـــوا0000ببيت قديم شاع في كل مجلسِ
لقد هزُلت حتى بدا من هُزالِها0000كُلاها وحتى سامها كُلُ مُفلــِسِ

ناهيك عن بعض المؤلفات التي اتسع فيها الخرق على الراقع 0

ولقد طالعتنا كتب كثيرة متعلقة بالرقية الشرعية وعالم الجن والشياطين ، وبعض هذه الكتب قيم في محتواه ومعلوماته ، والبعض الآخر سيئ في فكره ومضمونه ، ومنها ما جمع بين الغث والسمين ، ولأهمية الوقوف على الحق ومعرفة طريقه ، وتميزه عن الباطل ومسلكه ، كان لا بد من التنويه لبعض الأخطاء الواردة من جهة التأليف والممارسة ، والتي كان لأصحابها اجتهادات خاصة لم تصب الحق وابتعدت عن المنهجية الحقة والمتمثلة بالكتاب والسنة في المسائل المتعلقة بالرقية الشرعية 0
والأمر الذي أكدت عليه سابقا ، وأؤكد عليه تحت هذا العنوان ، هو الالتزام بالرقية الشرعية قالبا ومضمونا لارتباطها بالعقيدة والأخلاق ، وعدم مخالفة ذلك في أي جزئية من جزئياتها ، كما ثبت في حديث عوف بن مالك - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله :salla-icon: : ( اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 64 ) - برقم 2200 ) 0

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( " رقاكم " بضم الراء جمع رقية " ما لم تكن شركا " وهذا هو وجه التوفيق بين النهي عن الرقية والإذن فيها والحديث فيه دليل على جواز الرقى والتطبب بما لا ضرر فيه ولا منع من جهة الشرع وإن كان بغير أسماء الله وكلامه ولكن إذا كان مفهوما لأن ما لا يفهم لا يؤمن أن يكون فيه شيء من الشرك ) ( عون المعبود - 10 / 266 ) 0

وقد أكدت من خلال هذه السلسلة العلمية وفي أكثر من موضع على أن القضايا المتعلقة بالرقية الشرعية أمور توقيفية تعبدية لا يجوز الإخلال بجزئياتها أو إحداث تأويلات باطلة مبنية على أحاديث واهية أو موضوعة ، وفي هذا المقام أذكر كلاما جميلا لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - حيث يقول :

( وليس للعبد أن يدفع كل ضرر بما شاء ولا يجلب كل نفع بما يشاء ؛ بل لا يجلب النفع إلا بما فيه تقوى الله ولا يدفع الضرر إلا بما فيه تقوى الله ، فإن كان ما يفعله في العزائم والأقسام ، ونحو ذلك مما أباحه الله ورسوله - فلا بأس به ، وإن كان مما نهى الله عنه ورسوله لم يفعله ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 280 ) 0

وقال أيضا : ( 00 ومن جوز أن يفعل الإنسان بما رآه مؤثرا من هذه الأمور من غير أن يزن ذلك بشريعة الإسلام - فيفعل ما أباحه الله ، ويترك ما حرم الله - وقد دخل فيما حرمه الله ورسوله ، إما من الكفر ، وإما من الفسوق وإما العصيان ، بل على كل أحد أن يفعل ما أمر الله به ورسوله ، ويترك ما نهى الله عنه ورسوله ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 280 - 281 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( 000 فقد جمع العلماء من الأذكار والدعوات التي يقولها العبد إذا أصبح ، وإذا أمسى ، وإذا نام ، وإذا خاف شيئا ، وأمثال ذلك من الأسباب ما فيه بلاغ 0 فمن سلك مثل هذه السبيل ، فقد سلك سبيل أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، ومن دخل في سبيل أهل الجبت والطاغوت الداخلة في الشرك والسحر فقد خسر الدنيا والآخرة ، وبذلك ذم الله من ذمه من مبدلة أهل الكتاب 0 حيث قال : ** وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ*وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ } - إلى قوله- : ** وَلَبئئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } " سورة البقرة – الآية 101 – 102 " والله سبحانه وتعالى أعلم ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 281 - 282 ) 0

بهذه الكلمات المعبرة المتزنة يضع شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - الأمور في نصابها الصحيح ، ويعطي الفكرة الواضحة الناصعة عن الرقية الشرعية ومضمونها وما يجب أن تكون عليه 0

يقول الأخ الفاضل فتحي الجندي في كتابه القيم ( النذير العريان ) تحت عنوان هل الرقى توقيفية أم اجتهادية :

( إن النبي :salla-icon: لم يصادر ما كان موجودا من الرقى ولم يسد الباب ابتداء ليقدم لهم بعد ذلك ما يراه جائزا من تلك الرقى ، ولكنه ترك الباب مفتوحا ليمارس المسلمون بأنفسهم عملية التمحيص ، وليقبلوا من الرقى ما لم يحو شركا أو محرما ، أو يؤدي إلى محرم ، كما يفهم من سائر نصوص الشريعة ) ( النذير العريان - ص 186 ) 0

ويقول تحت عنوان ( هل يجوز ادخال الاجتهاد على الرقى التوقيفية المأثورة :

( لا لأن ذلك يعد بمثابة الاستدراك على النبي :salla-icon: والمخالفة له 0
فإذا قال :salla-icon: مثلا : قل ثلاثا فليس لقائل أن يقول : قل عشرا 0 فلا يجوز تغيير عدد منصوص أو هيئة أو صفة أو زمان بدون مبرر شرعي 0
أما الرقى المأثورة فهي مباحة ما لم تحو محذورا شرعيا سيما إذا جربت وصح نفعها بقدر الله ، أما أن يحتج لرقية ما بأنها جربت وصح نفعها بمجرد التجريب فقط فهذا وحده لا يكفي كما سبق تقريره 0
فالرقية التي تكون على هيئة غامضة وأوامر متعسفة بحيث تشبه أفعال السحرة والمشعوذين وطقوسهم ، مثل هذه الرقية لا تجوز وإن زعموا أنها قد جربت ونفعت 0
والمسلم يجب أن يكون على بصيرة من أمره في كل ما يأتي أو يذر فيزن كل ما يعرض له بميزان الشرع 0 وأن يتريث قبل العمل بمثل هذه الأمور التي لا يوجد فيها نقل صحيح صريح 0
فهذه الأشياء التي لا يعقل معناها ، إذا لم نتأكد أنها من الأسباب الشرعية أو العادية التجريبية ؛ فلا يجوز التسليم بها أو تعاطيها ، لأن هذا يفتح بابا عظيما من الفتن ، إذ أنه ذريعة إلى تصديق السحرة والدجالين وتلبيس أمرهم على العامة ) ( النذير العريان – ص 193 ) 0

قلت : وليس المقصود فقط ألفاظ الرقية فحسب إنما يندرج تحت ذلك كافة الوسائل والأساليب المتبعة في الرقية والعلاج والتي تحتاج إلى قواعد وضوابط ، ولا يخفى علينا مطلقا أن العلماء الأجلاء هم الذين يحددون سلامة كافة تلك الوسائل والأساليب المتبعة واعتبارها من الأسباب الشرعية أو العادية التجريبية ، ويقومون بدورهم بتمحيص ذلك وتقديم السمين دون الغث ، لا كما يفعل كثير من مدعي علم الرقية والعلاج حيث يستخدمون كل ما هب ودب مما تمليه عليهم أفكارهم وعقولهم الواهية أو توسوس لهم به شياطينهم لاستخدامه اداة لتمييع العقائد بل قد يصل الأمر إلى تدميرها بالكلية ، وهذا يحتم على كافة المسلمين في شتى بقاع الأرض العودة لعلماء الأمة والاسترشاد بفتاواهم وتوجيهاتهم 0

ونتيجة لعدم التقيد بكافة تلك الضوابط ظهر وبشكل ملفت للنظر هؤلاء المدعين ، وتهافتوا على هذا العلم من كل حدب وصوب ، قائدهم في ذلك الأهواء والنزوات والشهوات فضلوا وأضلوا ، ومن أجل ذلك كله ولأهمية ذلك الأمر أفردت جزءا خاصا في الموسوعة الشرعية تحجت عنوان ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) يتحدث عن معظم تلك التجاوزات التي أدخلت على الرقية من أوسع أبوابها فما عادت الرؤية واضحة جلية ، ولحق بالرقية ما لحقها من غبش وشوائب ورواسب ، فأصبحت النظرة العامة للبعض تجاه الرقية على أنها من الشعوذة والدجل والسحر ، ولا يخفى على القارئ الكريم أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال كتابة كل ما يسمع أو يرى على الساحة اليوم ، فربما سمعنا اليوم بصاحب الفأس ذو القطار وقد يطل علينا غدا صاحب الحمار أو الحذوة أو الفأر ، ولا ندري بعد ذلك ماذا سيكون الحال وإلى أين سيؤول المآل ، ومن هنا فلا بد أن تكون هناك قواعد وأصول عامة ضابطة لكل ذلك ، ومن أهمها موافقة تلك الممارسات والأساليب لنصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم الأجلاء ، أو ما ثبت نفعه من الناحية الحسية وكانت له نتيجة مطردة مع المعاناة والألم بعد موافقة أهل العلم على ذلك 0

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
24-09-2007, 04:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه
شيخنا الكريم الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني
ونفعنا الله بعلمكم وجعل ما تقدمونه من الأقوال والأفعال والأعمال الصالحة
في موازين حسناتكم ولاحرمنا والجميع الأجر والثواب ...

والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
24-09-2007, 04:13 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

جزاكم الله كل خير أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو فهد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
24-09-2007, 04:58 PM
..أجدت واحسنت أحسن الله بكم أستاذنا الحبيب ..ابو البراء .حول هذه اللفتة الواقعية ,والتى تعتلى صفحات مدعين الرقية والعلم المؤصل لعلومها ,لتراضى أنفُس ممروضة. بارك الله فيكم

البرق من الامارات
24-09-2007, 05:21 PM
بارك الله فيك اخونا الفاضل ابوالبراء
والله يجزيك الجنه

أبو البراء
24-09-2007, 05:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
30-09-2007, 05:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المستحيل
04-11-2007, 06:02 PM
الله يجزاك كل الخير

ويجعل ثوابه في ميزان حسناتك

أبو البراء
04-11-2007, 06:12 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( المستحيل ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( المستحيل )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المستحيل ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فارس الرقاة
04-11-2007, 06:36 PM
جزاكم الله خير

أبو البراء
04-11-2007, 08:28 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ( فارس الرقاة ) ، وين هالغيبة يا راجل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
09-11-2007, 12:38 AM
الله يجزاك الخير

ويجعله في ميزان حسناتك

أبو البراء
15-11-2007, 12:37 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

mhaeldeep
23-10-2009, 08:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا عندى مشكله تحدث كل عام واتمنى ان اعرف ما هو مرضى وكيف اعالجه وانا ذهبت الى اطباء كثيرون كل منهم كان يشخص تشخيص مختلف واتمنى ان اجد العلاج عندكم

المشكله : انا لا انام ويستمر هذا لفتره طويله من الايام فاشعر بالكسل والارهاق نهارا بسبب عدم النوم والكسل نهارا فاعطانى زوجى هذا العام بعد عده ايام من عدم النوم اقراص زولام لعلاج التوتر والارق ولكنى بعدها شعرت بالكسل وعدم الرغبه للقيام باى عمل من الاعمال اليوميه وكنت ابكى لهذا الشعور السئ واراد زوجى ان يعطينى جلسات كهربائيه على دماغى مثل كل عام ولكن انا اتسائل هل هذه الجلسات هى الحل الوحيد والامثل لحالتى التى اتمنى ان اعرف ما هى وما اسبابها وادعوا الله ان يعينكم على الخير وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أبو البراء
23-10-2009, 08:43 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( مهيل ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مهيل ) ، ولدقة التشخيص فأرجو اتباع البرنامج العلاجي التالي :

أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && ) (http://www.ruqya.net/how.html)

كما أرجو بعد الرقية النفث في ماء وزيت زيتون وحليب بقر ( مبستر ) وعسل نحل طبيعي وحبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ، تستخدم على النحو التالي :

* الماء يستخدم للطعام والشراب ونحوه 0

* يغتسل من الماء وتراً ولمدة سبعة أيام ( لا حرج أن يكون ذلك في أماكن الخلاء ) 0

* في الصباح وعلى الريق : ( كوب حليب بقر كبير [ مبستر ] + ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي + ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ) 0

ملاحظة هامة : بالنسبة للمرأة الحامل الأولى الابتعاد عن الحبة السوداء فهي لا تنفع معها 0

وبالنسبة للأطفال : تقلل الكميات على النحو التالي : كوب حليب بقر مبستر صغير + ماعقة صغيرة عسل + ربع ملعقة حبة سوداء مطحونة 0

* قبل النوم الادهان بزيت الزيتون المقروء عليه 0

* قبل النوم ملعقة أو ثلاث ملاعق عسل نحل طبيعي 0

وبعد أسبوع من تاريخه أرجو الإجابة على ( الأسئلة التشخيصية ) من خلال الرابط التالي :

( && [ الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3150)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مهيل ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

mhaeldeep
23-10-2009, 01:04 PM
شكرا جزيلا على اهتمامكم و سرعه ردكم جزاكم الله عنى خيرا نسالكم الدعاء مع تحياتى مها الديب

أبو البراء
23-10-2009, 09:31 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( مهيل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

mhaeldeep
09-11-2009, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكر على الرد السريع اولا
وثانيا زوجى صمم على اعطائى الجلسات واخذت ثلاث جلسات ومنذ يومان بدات انفذ ما اخبرتمونى به ولكن انا عندما انفذ ما خبرتمونى به مازلت اشعر بعدم الرغبه بالقيام باى عمل حتى قراءه القران لم اعد اريد القراءه وهذا بسبب شى داخلى لا اعلمه .................... اهل اتابع ما اخبرتمونى به ام ماذا



مها الديب

عطر
09-11-2009, 10:12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أخيتي مها

تابعي أخيتي البرنامج حتى النهاية ومن ثم أجيبي على الأسئلة التشخيصية

لمواصلة نصحكِ وإرشادك من قبل الشيخ الفاضل أبو البراء

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه

mhaeldeep
19-11-2009, 11:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا كثيرا واعانكم الله على فعل الخير وعلى طاعته وبعد

انا والحمده لله اتممت 7 ايام مثلما اخبرنى الشيخ ابو البراء جزاه الله خيرا

واصبحت الحمد لله افضل بكثير من حيث اننى اصبحت الان اقوم بشغلى المنزلى ورعايتى لاسرتى على اكمل وجه واصلى واقرأ القران الحمد لله واجد متعه فى ذلك ولكن انا أخذ مضاد للارق [زولام ] ليلا يوميا فهل من بديل بالاعشاب [مع العلم اننى لم أخذ الدواء امس والحمد لله نمت نوم متقطع وفى الصباح لم يكن دماغى ككل يوم [شعرت بالصداع] ]

أسامي عابرة
19-11-2009, 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة مها

فضلاً حبيبتي أجيبي على الأسئلة التشخيصية حتى يضع لكِ الشيخ الفاضل البرنامج العلاجي

على الرابط التالي


( && الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3150)


أسأل الله لكِ شفاء لا يغادر سقما

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

وفقكِ الله

في رعاية الله وحفظه

mhaeldeep
20-11-2009, 06:50 AM
الشخصية
----------


01- العمر : 38
02- ذكر أم أنثى :أنثى
04- الحالة الاجتماعية ( أعزب ، متزوج ، أرمل ، مطلق ) :متزوجه
05- العمل :ربه منزل [متعلمه وحاصله على بكاروريوس تجاره]


الحالة الدينية
----------


07- هل أنت محافظ على الصلوات الخمسة ، في البيت أم في المسجد :فى المنزل واحيانا اصلى الجمعه فى الجامع
08- هل لك ورد يومي من تلاوة القرآن : نعم
09- تقوم بالأذكار الصباحية والمسائية :نعم
10- تحظر للدروس العلمية في المساجد : لا
11- هل تسمع القرآن الكريم : نعم
12- هل تسمع المحاضرات أو المواعظ الدينية : اذا تيسر الامر لا امانع
13- هل تشعر بشرود وضيق في الصلاة وعند قراءة القرآن : لا ذلك كان قبل العلاج


الزمان والمكان
-------------


14- متى بدأت هذه الحالة : منذ عده سنوات
15- في أي مكان تقريبا ( البيت ، العمل ، الشارع ، الجيران ) : البيت
16- في أي وقت ( الصباح ، الظهر ، بعد العصر ، بعد العشاء ) : لا اذكر
17- متى تشتد هذه الحالة من أيام الأسبوع : عندما كنت مريضه كانت كل يوم
18- هل تجد بعض الراحة النفسية أو الجسدية يوم الجمعة : كان لا يوجد فرق بين ايام الاسبوع ولكن الان الحمد لله


الحالة الجسدية عند اليقظة
--------------------


19- هل تشعر برعشة في بدنك بين الحين والآخر :لا
20- هل تشعر بثقل في مؤخرة الرأس : كنت احس بالم فى دماغى من قله النوم
21- هل تشتكي من ألم في البطن :لا
22- هل تعاني من إمساك شبه مزمن :امساك ولكن ليس مزمن
23- هل تعاني من الغازات في البطن : لا
24- هل تعاني من الحموضة في المعدة : لا
25- هل تعاني من رائحة كريهة تخرج من الفم ( من المعدة ) : لا
26- هل تعاني من ألم في أسفل الظهر :كان سابق للحاله وتعالجت عند طبيب وشفيت
27- هل تعاني من صداع أو دوار شبه مستمر : نعم
28- هل يتغير لون وجهك للسواد أحياناً : لا
29- هل تشعر بتنميل يسير في جسدك : لا
30- هل تعاني من حرارة أو برودة في الأطراف : لا
31- هل تشعر بثقل في الركب بعض الأحيان :لا
32- هل تعاني ضعف في الرؤية ( البصر ) : احيانا
33- هل ترى ضباب أمام عينيك وخاصة بعد العصر أو قبل المغرب :لا
34- هل تعاني من خفقان شديد في القلب أحيانا :لا
35- هل تشم روائح أو تسمع أصوات غريبة : سابقا
36- هل تعاني من كسل وخمول أو تعب دون سبب : نعم
37- هل تخرج على جسدك حبوب أو بقع زرقاء أو حمراء، وفي أي المواضع : حبوب حمراء واكلان شديد
38- هل تشعر بألم في عضو من أعضاء جسدك ، وأي الأعضاء : لا
39- هل تعاني من أمراض عضويه ، وما هي :وجع فىالعظم وخاصه فى مؤخره الظهر
40- هل عالجت المرض عند الأطباء : نعم
41- ما هو تشخيص الأطباء للمرض :التهابات وادت الى زياده سرعه الترسيب
42- هل كانت بداية المرض فجأة أم تدرجيا : نتيجه سقوط على المقعده وانا اتوضاء
43- هل كانت بداية المرض قبل أم بعد الزواج :وجع الظهر بعدالزواج اما المرض الذى تحدثت عنه سابقا قبل الزواج
44- هل كانت بداية المرض بعد عملية جراحية :لا
45- هل كانت بداية المرض بعد حادث سقوط :نعم وجع الظهر كان بعد سقوطى
46- هل كانت بداية المرض بعد العودة من مناسبة :لا
47- هل كانت بداية المرض بعد غضب أو شجار :لا
48- هل كانت بداية المرض بعد خوف أو روعة :لا


الحالة الجسدية عند النوم
--------------------


49- هل تشعر كأن أحد يوقظك بين الحين والآخر : لا
50- هل ترى حيوانات تطاردك في المنام وما هي : لا
51- هل تشعر بضيق شديد عندما تستيقظ من النوم : لا انا لا لم اكن انام من الاساس
52- هل تجد صعوبة شديدة في الاستيقاظ من النوم خصوصا للعمل أو الدراسة أو لصلاة الفجر :كنت اشعر بالكسل لانى لم اكن انام
53- هل ترى أحلام مزعجة ( كوابيس ) : لا
54- هل تعاني من عدم القدرة على النوم ( أرق ) :نعم
55- هل تنام كثيراً، كم ساعة في اليوم :لا
56- هل تقوم من فراشك وتمشي بغير شعور منك :لا
57- هل هناك شخص أو أكثر تراه دائما في منامك :لا
58- من هو ذلك الشخص وما علاقتك به :


الحالة النفسية
-------------


59- هل تجد رغبة في البكاء بدون سبب : نعم
60- هل تزداد الحالة بعد الغضب :نعم
61- هل تحب العزلة والانفراد :لا
62- هل تعاني بضيق في الصدر خصوصا في المساء وخاصة بعد العصر :لا اتذكر
63- هل تعاني من حزن وكآبة في معظم الأوقات :نعم
64- هل أنت عصبي المزاج بدون سبب :لا
65- هل تتصرف تصرفات تندم عليها :احيانا
66- هل تشعر بأن عقلك مسيطر عليه أحياناً :لا
67- هل تتكلم أو تتصرف أحيانا دون إرادة منك وأنت بكامل وعيك :لا
68- هل يتعبك التفكير والوسوسـة :نعم يتعبنى التفكير فقط
69- هل تشعر بخوف وفزع :لا
70- هل هناك شخص تراه في مخيلتك ولو كنت مغمض العينين :لا
71- من هو ذلك الشخص ؟ وما علاقتك به ؟ وما هي الهيئة التي تراه عليها :
72- هل تكره الأماكن المزدحمة بالناس :عادى
73- هل تشعر بالنقص وعدم الاتزان بالقول والفعل :لا
74- هل تكره أن يلمسك أحد :لا
75- هل عندك بعض الأحيان رغبة في الانتحار :قديما قبل هذا العام


العلاقات الاجتماعية
----------------


76- هل تظن أن البعض أو الكل ينوي لك الشر :لا اعتقد
77- هل يحصل لك النفور من بعض الناس دون سبب :لا
78- هل تشعر بنفور من البيت أو المجتمع :لا
79- هل تسمع وكان أحداً يناديك :لا
80- هل تشعر بنفور من المدرسة أو العمل :نعم من اعمال المنزل

حالة خاصة بالنساء
-------------------


84- هل تجدين صعوبة وجهد في أداء الواجبات المنزلية ( طبخ ، غسيل ، تنظيف ) :نعم فى فتره المرض فقط
85- هل تعانين من آلام شديدة واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية ( الحيض ) لا اتذكر
86- هل تعانين من مشاكل في الرحم (عقم ، إسقاط ، إستحاضة ( نزيف زائد بعد الحيض ) :لا
87- هل تعانين من حرج ونفور عند معاشرة الزوج ( الجماع ) : لا


أسئلة متميزة
-------------


88- هل تأكل كثير ومن ثم تجوع بسرعـة : لا اشعر برغبه للاكل
89- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك مصاب بمس أو سحر :لا
90- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك يستعمل السحر : لا
91- هل تلعب بعض الألعاب المعروفة بتحضير الجن :لا
92- هل تقرأ كتب السحر :احيانا
93- هل ذهبت إلى ساحر أو عراف :قديما اهلى جائو لى بعرافين وانا لم اكن ادرى لاننى كنت غير مدركه بما يدور حولى ولكن هذا العام لم يحدث استعنت بالقران وتعليماتكم
94- هل حضرت في مناسبات بما تسمى الحضرة : لا
95- هل لديك حرز أو حجاب أو مكتوب تشك أنه سحر أو طلاسم :لا
96- هل يوجد في بيتك كلب :لا
97- هل يوجد في غرفتك صور أشخاص أو حيوانات : لا
98- عند قراءتك لهذه الأسئلة والإجابة عنها ما هي الأعراض والحالة التي أحسستها ، وخاصة عند قراءة هذه الكلمات ( الجن ، السحر ، الشيطان ، المس ، العين ، الحسد ) وما هي الكلمات الشديدة والمخيفة أكثر : انا لا اشعر بشىء لانى الان اصبحت افضل بسبب نصاءحكم


خاص عند سماع الرقية الشرعية
------------------------


عند سماع الرقية الشرعية من الراقي مباشرة أو من مسجل صوتي هـل وجدت ما يلي :
لا
99- صداع :
100- خوف :
101- خفقان :
102- تنميل :
103- بكاء :
104- تقيؤ :
105- تثاؤب :
106- نعاس شديد :
107- رغبة في النوم :
108- ثقل على الحاجبين :
109- تشنجات :
110- حرارة في البطن :
111- حرقة في المعدة :
112- حركه غير طبيعية في البطن :
113- رعشة في الأطراف :
114- نفور :
115- ضيق في الصدر :
116- حرارة :
117- عرق :
118- برودة في الأطراف :
119- حركة غير طبيعية في المثانة :
120- أغمي عليك :
121- حرارة في الرأس :
122- ضغط أو زفير في الأذنين ( ملاحظة: بعض الأحيان يكون من ضغط الدم ) :
123- ثقل على الكتفين :
124- وخز مثل وخز الإبر في الحلق مع السعال :
125- ما هي الآيات أو السور الأكثر تأثيرا عند سماعها ( الفاتحة ، آية الكرسي ، أول الصافات ، الجن ، الفلق ، الدخان ، الحديد ، الآيات التي تتحدث عن اتلسحر , آيات العذاب والحريق ... أم آيات وسور أخرى ) :سوره البقره


بعد الرقية الشرعية واستخدام الماء والزيت
--------------------------------------


126- خف عنك المرض أو زاد :خف
127- تنقل إلى مكان آخر, وإلى أين :لا
128- ظهر مرض آخر ، وأين :لا
129- لم يتغير شيء : لا

أبو البراء
20-11-2009, 08:40 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( mhaeldeep ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

هو ما قالته الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( أم سلمى ) ، وبعد أسبوع من تطبيق البرنامج أرجو الاجابة فقط عن الأسئلة ( عند سماع الرقية الشرعية ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( mhaeldeep ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
07-12-2009, 12:42 AM
يرفع

أبو البراء
21-12-2009, 09:08 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبا عقيل ) ورفع الله قدركم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0