المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن تعريف ( المارد ) و ( العفريت )، وهل من الممكن اجتماع أكثر من جني في الجسد ؟؟؟


maha
15-04-2005, 09:05 PM
تحية طيبة لمشائخي الكرام
كنت يوما جوار احد القراء وهو يتحدث الى جان ويقول له الجان
انا مارد ومعي عفاريت وقبيلة
سؤالي ماتعريف العفريت والمارد وايهما اعظم قوة من الاخر
وهل ممكن تكون قبيلة بشخص واحد وايضا هل يجتمع العفريت مع المارد
لكم تحياتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
16-04-2005, 04:04 AM
الأخت المكرمة ( مها ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بخصوص عالم الجن والشياطين ومراتبهم فإن من الأمور الهامة التي لا بد أن يهتم بها المعالِج هو معرفة مراتب الجن ليستطيع التعامل مع كل نوع بما يناسبه من أسلوب وطريقة علاج ، أما مراتبهم فهي على النحو التالي :

أ ) - إذا ذكر الجن خالصا ، قالوا " جني "
ب )- الذي يسكن مع الناس ، قالوا " عامر " ، والجمع " عمار " 0
ج ) - وأما ما يعرض للعيان ، قالوا " أرواح " 0
د ) - إن خبث وتعرم ، قالوا " شيطان " 0
هـ) – إن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا " عفريت " 0

قال السيوطي : ( قال ابن عبدالبر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب ، فإذا ذكروا الجن خالصا ، قالوا : جني 0 وإذا أرادوا أنه ممن يسكن الناس ، قالوا عامر ، والجمع عمار 0 فإن كانوا ممن يعرض للعيان ، قالوا : أرواح 0 فإن خبث وتعرم ، قالوا شيطان 0 فإن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا : عفريت ) ( لقط المرجان في أحكام الجان – ص 24 ، 25 ) 0

وقال ابن عبدالبر في موضع آخر : ( الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب : فإذا ذكروا الجن خالصا قالوا : ( جني ) فإن أرادوا غنه ممكن يسكن مع الناس قالوا : ( عامر ) والجمع ( عمار ) فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا : ( أرواح ) فإن خبث وتعزم فهو ( شيطان ) فإن زاد على ذلك فهو ( مارد ) فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا : ( عفريت ) والجمع ( عفاريت ) والله تعالى أعلم بالصواب ) 0

قال ابن منظور صاحب كتاب لسان العرب : ( المارد من الرجال : العاتي الشديد ، وأصله من مردة الجن والشياطين ، ؛ ومنه حديث رمضان : وتصفد فيه مردة الشياطين ، جمع مارد ) ( لسان العرب - 3 / 400 ) 0

وتابعي معي يا رعاكِ الله حديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) :

قال الحافظ بن حجر في الفتح : قال القرطبي : ( فإن قيل كيف نرى الشرور والمعاصي واقعة في رمضان كثيرا فلو صفدت الشياطين لم يقع ذلك ؟ فالجواب :
- أنها تقل عن الصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه وروعيت آدابه 0
- أو المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم كما تقدم في بعض الروايات 0
- أو المقصود تقليل الشرور فيه وهذا أمر محسوس فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره 0
إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية ، لأن لذلك أسبابا غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية ) ( فتح الباري – 4 / 114 ) 0

قال محمد بن مفلح - رحمه الله - : ( الشياطين تسلسل وتغل في رمضان على ظاهر الحديث أو المراد مردة الشياطين كما في هذا اللفظ ، وكذا جزم به أبو حاتم ابن حبان وغيره من أهل العلم ، فليس في ذلك إعدام الشر بل قلة الشر لضعفهم 0 قال : وقد أجرى الإمام أحمد هذا على ظاهره قال عبدالله بن الإمام أحمد : قلت لأبي قد نرى المجنون يصرع في شهر رمضان !؟ قال : هكذا جاء الحديث ولا تكلم في ذلك 0 قال فإن أصل أحمد أن لا يتأول عن الأحاديث إلا ما تأوله السلف ، وما لم يتأوله السلف لا يتأوله ) ( مصائب الإنسان – ص 144 – وقال ابن مفلح إسناده حسن ) 0

أما بخصوص اجتماع مارد وعفريت في الجسد وكذلك اجتماع أكثر من جني فقد ثبت لدى أثبات المعالجين مثل هذا الأمر ، ولكنه يبقى في نطاق ضيق ومحدود ، والأهم من ذلك كله فراسة وفطنة المعالج في تحديد ذلك من خلال دراسة الفروقات الفردية الخاصة بهم – أعني الجن والشياطين - ، وبخاصة أن بعضهم قد يتلاعب بالمعالج يمنة ويسرة من حيث إظهار أنه أكثر من واحد وهو في حقيقة الأمر لا يتعدى كونه جنياًَ أو شيطاناً لكسب الوقت ولتحديد مآرب كثيرة أخرى 0

هذا ما تيسر لي أختي الفاضلة ( مها ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0