المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلوك الزوجة المسلمة مع أم الزوج ( الحماة )


@ كريمة @
20-08-2007, 01:15 AM
إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:

ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟

ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.



ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:

[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

[2] تكلمي عنها بخير:

سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

[3] زيارتها وتفقد أحوالها:

إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يع***.

[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.

[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.

1ـ أختي الغالية:

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.

ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:

انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.
ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده، لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.
أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.
وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:
المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.

منقول

بوراشد
20-08-2007, 03:36 AM
شكرا الأخت كريمة

وللتأكيد أذكر لكم أمراً
كلما حدث شئ من أم عيالي - كباقي الزوجات - قد أغضب
لكني ســــرعان ما أتذكر ...
موقفها الكريم الرائع من أمي المريضة سريرياً لعدة سنوات حتى الوفاة
يرحمها الله ويرفع درجاتها
فإذا بالغضب ينقلب إلى هدوء وسكينة بل وشعور بالامتنان والإحراج لأني غضبت
كل هذا عرفاناً بالجميل الذي لن أنساه ما حييت
(( هل جزاء الإحســـان إلا الإحســـــان ))

لو علمت أن النساء أن الطريق الأقصر إلى قلب الرجل المحترم
هو أمه الغالية لما حدثت مشاكل بين الزوجة وأم الزوج

أم الشهـد
20-08-2007, 10:20 PM
أجزاك الله خيرا أختي كريمة
وجعل ماكتبت في موازيين حسناتك

@ كريمة @
21-08-2007, 03:14 PM
و الله يا اخي ابو راشد نعم الزوجة الله يبارك لك فيها و يبارك ليكم في الاولاد يا رب

و يرحم امواتنا و اموات المسلمين اجمعين امين يا رب

و صدقت يا اخي ابو راشد :

هذا الاحترام لأم الزوج يجب على الرجل نفسه أن يذكر زوجته دوما به ويبين لها مكانة

أمه وعلو قدرها وأن يحذر الزوجته من الاقتراب مجرد الاقتراب لاٍغضاب أم الزوج

وجزاكم الله خيرا

و بارك الله فيك

@ كريمة @
21-08-2007, 03:22 PM
اهلا اختي ام شهد كيفك انشاء الله تكوني بالف خير جزاكي الله خير الجزاء على مرورك و جعله في ميزان حسناتك و تقبلي تحياتي و السلام

سمية سعيد محمد
26-09-2007, 06:29 PM
بارك الله فيك الاخت العزيزة الغالية كريمة نرجو من الله ان لا يحرمنا من مواضيعك القيمة و يرزقك الصحة

سهر
27-09-2007, 08:42 AM
أشكرك أختي الحبيبة على مواضيعك القيمة
وجزاك الله خيرا

مع التنبية إلى كتابة كلمة (إن شاء الله )
لاتكتب ( إنشاء الله )

مع الشكر والتقدير

@ كريمة @
11-10-2007, 12:08 AM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/15.gif


اختي سمية مشكووووورة على مرورك يا غالية

@ كريمة @
11-10-2007, 12:09 AM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/15.gif

سهر اختي جزاكي الله خيرا ايتها الفاضلة و عيدك مبرووووك سعيد و كل عام و انت بخير و لله اقرب

سهر
11-10-2007, 05:32 PM
وإياك أختي الفاضلة ...مبارك علينا وعليك

وكل عام وأنت بخير

لقاء
15-12-2009, 05:18 PM
جزاك الله خيراُ

رفع الله قدركم ورزقكم الفردوس الأعلى

شذى الاسلام
31-12-2009, 08:34 AM
والله موضوعك روعه يا كريمة
موضوع حيوي ومشكلة الكنه والحماه منذ القدم يؤرق بيوت المسلمي

وهنيئا لكل زوج يرزقه الله ام حكيمة وزوجة احكم ...

او ان تكون احداهن هي الحكيمة ...فالأم ربت ..علمت ..وسهرت ..وتعبت

تأتي الزوجه وتأخذه عالجاهز على حد تعبيرهن ..ثم يبدأ الصراع

ودور الزوجة هي ان تصبر على تصرفات اام بل تعتبرها امها ولتعلم

حب زوجها سيزداد اذا احبت امه او احسنت معاملتها ...دائما فتجد الأم تقف مع زوجةابنتها

وتكون السند لها اذا اساء ابنها لزوجته ..وتمنعه من الزواج من ثانية ..هذه قصص من الواقع

عايشناها ...

وتذكري ايتها الزوجة ان امك ايضا حماة وما ترضيه لامك ...ترضيه لام زوجك

وتذكري انك انت ستصبحين حماه...فعامل لناس كما تحب ان يعاملوك

احسنت اختيار الموضوع ...بارك الله فيك ...

@ كريمة @
08-09-2010, 03:31 AM
بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة