المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الجن يموتون ، كما يموت الإنس ؟؟؟!!!


أبو فهد
10-04-2005, 04:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

[ هل الجن يموتون ؟

السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 3534) :
س 5 : أؤكد لكم أن التلاميذ يلقون علي أسئلة محرجة ولا أجد جوباً مقنعاً ، فمن ذلك سؤال يقول هل الجن يموتون كالإنس ويدفنون ؟ وهل يشملهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين )) "1"......الخ ؟

ج 5 : الجن يموتون كالإنس ؛ لعموم قوله تعالى : [ كُل نفسٍ ذائِقةُ الموتِ ] "2" ، وأما تقدير أعمارهم فالظاهر أنه يعمهم الحديث المذكور ؛ لأنهم من جملة الأمة في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لعموم قوله : [ وَإذْ صَرفْنآ إليْك نفراً منَ الجنِّ يستمعونَ القرءانَ فلمَّا حضروهُ قَالُوا أنصِتُوا فلمّا قُضىَ وَلَّوْا إلى قومِهِم مُّنذرين (29) قالوا يَقَوْمَنَا إنّا سمعنا كتاباً أُنزلَ مِن بعدِ موسى مصدقاً لِمَا بيْن يديهِ يَهْدِى إلى الحقِّ وإلى طريقٍ مستقيمٍ (30) يَقَوْمَنَا أجيبوا دَاعىَ اللهِ وأمنوا بهِ يغفرْ لكُم من ذُنُوبِكم ويجرْكم من عذابٍ أليمٍ (31) وَمَن لا يجبْ دَعِىَ اللهِ فليس بمعجزٍ في الأرضِ وليس لهُ من دُونِهِ أوْلِيَاءُ أُؤلَئِكَ في ضَلَلٍ مُّبينٍ (32) ] "3" ، وقوله تعالى : [ قُلْ أُوحِىَ إلىَّ أنَّهُ استمع نفرٌ من الجنِّ فقالوا إنَّا سمعنا قرءاناً عجباً (1) يَهْدِى إلى الرُّشْدِ فَئَامنَّا بِهِ ولن نشرك بربِّنا أحدا (2) ] "4" ، الخ السورة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

(1) الترمذي برقم ( 2335 ، 3550 ) ، وابن ماجه واللفظ له برقم ( 4236 ) ‘ والقضاعي في مسنده برقم ( 252 ) ، والحاكم ( 2/ 427 ) ، والخطيب ( 6/ 397 ) ، و ( 12/42 ) .
(2) سورة آل عمران ، الآية 185 .
(3) سورة الأحقاف ، الآيات 29 ـ 32
(4) سورة الجن ، الآيتان 1، 2

[ نقلاً من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجلد الثاني" صفحة رقم 184" ].


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبو البراء
10-04-2005, 05:56 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو همام الراقى
14-04-2005, 05:41 PM
جزى الله أخانا الناقل خيراً وبارك الله فى سعيه ، وجزى الله مشايخنا خير الجزاء .


ولى تساؤل بسيط وددت أن أجد إجابة عنه من باب العلم والتعلم .

" ماذا لو كان الجن ليس من أمة محمد عليه الصلاة والسلام .. هل ينطبق عليهم هذا الاستدلال أم أن الأمر يختلف ؟ "


فى انتظار الإجابة والله الهادى إلى سبيل الرشاد .

أبو البراء
14-04-2005, 10:51 PM
الأخ الحبيب ( أبو همام الراقي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أولاً الحديث بتمامه بروايتين عن أبي هريرة وأنس - رضي الله عنهما - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك ) ( صحيح الجامع 1073 ) 0

والحديث رواه الترمذي في سننه ( 2 / 272 ) ، وابن ماجة في سننه - برقم ( 4236 ) ، وأبو يعلى في مسنده ( 10 / 390 / 5990 ) ، وابن حيان في صحيحه ( 96 / 2 ) ، والثعلبي ( 3 / 158 / 2 ) ، والقضاعي ( 5 / 2 ) ، والحاكم في المستدرك ( 2 / 427 ) ، والخطيب البغدادي ( 6 / 397 و 12 / 42 ) ، وابن مندة في التوحيد ( 38 / 2 ) - السلسلة الصحيحة برقم ( 757 ) 0

والظاهر أن الاستدلال صحيح وينطبق على واقع الإنس والجن في أمة محمد ، والأمة المقصودة هيَّ أمة الدعوة لا أمة الإجابة ، فأمة محمد كل من عاش بعد بعثته إلى يوم القيامة سواء كانوا كفاراً أو مسلمين ، وسواء كانوا من الإنس أو الجن ، والله تعالى أعلم 0

يقول المناوي - رحمه الله - : ( " أعمار أمتي " أمة الدعوة لا أمة الإجابة كما هو بين ولكل مقام مقال ) ( فيض القدير - 2 / 11 ) 0

هذا هو واقع الحديث كما أشار إليه بعض أهل العلم 0

ما أصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين
15-04-2005, 09:23 PM
بسم وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أما بعد


قال تعالى : (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )) .

قال ابن كثير في تفسيره هذه الآية :

وقوله ( كل شيء هالك إلا وجهه ) إخبار بأنه الدائم الباقي الحي القيوم الذي تموت الخلائق ولا يموت كما قال تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) فعبر بالوجه عن الذات .



و قال تعالى : (( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )) .
قال ابن كثير في تفسيره هذه الآية :

يخبر تعالى أن جميع اهل الأرض سيذهبون ويموتون أجمعون وكذلك اهل السماوات إلا من شاء الله ولا يبقى أحد سوى وجهه الكريم فإن الرب تعالى وتقدس لا يموت بل هو الحي الذي لا يموت أبدا قال قتادة أنبأنا بما خلق ثم أنبأنا أن ذلك كله فان وفي الدعاء المأثور يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك وقال الشعبي إذا قرأت ( كل من عليها فان ) فلا تسكت حتى تقرأ ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) وهذه الآية كقوله تعالى ( كل شيء هالك إلا وجهه ) . انتهى

وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : (( اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون )) . ( متفق عليه )



وفي صحيح ابن حبان :

عن ابن عباس ، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، كان يقول : (( اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، أعوذ بك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون)) .



وفي صحيح الجامع :

(( أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون )) . ‌



عن ابن عباس ( صحيح )



وفي رواية في صحيح الجامع :

(( اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون )). ‌

عن ابن عباس ( صحيح ) .



قال المناوي رحمه الله في فيض القدير :



‏ ( اللّهم لك أسلمت وبك آمنت ) أي لك انقدت وبك صدقت .

قال النووي : فيه إشارة إلى الفرق بين الإسلام والإيمان ( وعليك توكلت ) أي عليك لا على غيرك اعتمدت في تفويض أموري ( وإليك أنبت ) أي رجعت وأقبلت بهمتي ( وبك خاصمت ) أي بك أحتج وأدفع وأخاصم ( اللّهم ) إني أعوذ بعزتك أي بقوة سلطانك ( لا إله إلا أنت أن تضلني ) أي تهلكني بعدم التوفيق المرشاد ، والتوفيق على طرق الهداية والسداد وفي الصحاح ضل الشيء ضاع وهلك وضله إذا لم يوفقه للرشاد انتهى وكلمة التهليل معترضة ( أنت الحي القيوم ) أي الدائم القائم بتدبير الخلق ( الذي لا يموت ) بلفظ الغائب للأكثر وفي بعض الروايات بلفظ الخطاب أي الحي الحياة الحقيقية التي لا يجامعها الموت بحال ( والجن والإنس يموتون ) عند تقضي آجالهم ، وكلمة تضلني متعلقة بأعوذ أي من أن تضلني وكلمة التوحيد معترضة لتأكيد العزة واستغنى عن ذكر عائد الموصول لأن نفس المخاطب هو المرجوع إليه ليحصل الارتباط ومثله أنا الذي سمتني أمي حيدرة ولا حجة فيه لمن استدل به على عدم موت الملائكة لأنه مفهوم لقب ولا عبرة به وعلى تقديره فيعارضه ما هو أقوى منه وهو عموم قوله ** كل شيء هالك إلا وجهه } مع أنه لا مانع من دخولهم في مسمى الجن بجامع ما بينهم من الاجتنان عن عيون الناس والحياة حقيقة في القوة الحاسة أو ما يقتضيها وبه سمي الإنسان حيواناً مجازاً في القوة النامية لأنها من طلائعها ومقدماتها وفيما يخص الإنسان من الفضائل كالعلم والعقل والإيمان من حيث أنها كمالاتها ومتمماتها والموت بإزائها وإذا وصف بها البارىء أريد بها صحة اتصافه بالعلم والقدرة اللازمة لهذه القوة فينا أو معنى قائم بذاته يقتضي ذلك على الاستعارة .







هذا والله أعلى وأعلم

فما كان من توفيق وبيان وإحسان فمن الله الواحد الديان فله الحمد في الأولى والآخرة وماكان من زلل أو تقصير أو نقص أو سهو و خطأٍ أو نسيان فمن نفسي والشيطان فأستغفر الله وأتوب إليه مما سلف وكان .

وصلى الله عليه نبينا محمد وسلم





أخوكم

ناصح أمين

أبو البراء
16-04-2005, 03:18 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( ناصح أمين ) على هذه الإضافة ، وشكر الله سعيكم ، وأجزل لكم المثوبة والعطاء ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
16-04-2005, 06:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفى سعيكم ووفقكم في الدارين جميعا .
والشكر الخاص لمدير الموقع على تشجيعه المستمر والمتواصل للجميع .
وشكرا لأخي الحبيب صاحب السؤال الإضافي الذي كان سببا من الأسباب للحصول على المزيد من أهل التوضيح . فلهم مني جميعا الشكر الجزيل .

نسأله سبحانه وتعالى

أن لايحرمنا جميعا الأجر والثواب وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم .
وأن يكتب لنا ولكم أوفر الحظ والنصيب من كل خير .. وأن يجعل كل عمل صالح من قول أوفعل في موازين حسناتنا يوم الجزاء ... وأن يتجاوز عن سيآتنا .. ولكم مني الدعاء بدوام الصحة والعافية ...
والله يحفظكم ويرعاكم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبو البراء
16-04-2005, 08:10 PM
وإياكم أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراقي السلفي
17-04-2005, 07:17 AM
كنز العمال ج10/ص93
29126 - يوشك أن يظهر فيكم شياطين كان سليمان بن داود أوثقها في البحر يصلون معكم في مساجدكم ويقرأون معكم القرآن ويجادلونكم في الدين وإنهم لشياطين في صور الإنس

طب عن ابن عمرو


29127 - إن سليمان بن داود أوثق شياطين في البحر فإذا كان سنة خمس وثلاثين خرجوا في صور الإنس وأبشارهم فجالسوهم في المجالس والمساجد ونازعوهم القرآن والحديث

الشيرازي في الألقاب - عن ابن عمر

29128 - إذا كان سنة خمس وثلاثين ومائة خرج مردة الشياطين الذين كان حبسهم سليمان بن داود في جزائر البحور فيذهب منهم تسعة أعشارهم إلى العراق يجادلونهم في القرآن ويبقى عشرهم بالشام

عق عد وأبو نصر السجزي في الإبانة كر عن أبي سعيد قال عق لا أصل لهذا الحديث قال أبو نصر غريب الإسناد والمتن وأورده ابن الجوزي في الموضوعات

29129 - لا تنقضي الدنيا حتى تخرج شياطين من البحر يعلمون الناس القرآن

أبو نعيم - عن أبي هريرة


29130 - لا تقوم الساعة حتى يمشي إبليس في الطرق والأسواق يتشبه بالعلماء يقول حدثني فلان بن فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا

أبو نعيم - عن واثلة

29131 - انظروا من تجالسون وعمن تأخذون دينكم فإن الشياطين يتصورون في آخر الزمان في صور الرجال فيقولون حدثنا وأخبرنا وإذا جلستم إلى رجل فاسألوه عن اسمه وأبيه وعشيرته فتفقدونه إذا غاب

ك في تأريخه الديلمي - عن ابن مسعود )

هذه مجموعة من الآثار ، ينبغي دراسة أسانيدها ، فإن صحت دلت على أن أعمار الجن طويلة ، ويكون قول النبي صلى الله عليه ( أعمار أمتي ..) من البشر والله أعلم

أبو البراء
23-04-2005, 07:48 AM
الأخ الحبيب ( الراقي السلفي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

في حقيقة الأمر لم أبحث في صحة الأسانيد أعلاه ، ولكن لو ثبت بعض منها ، فالحديث عن الشياطين التي هيَّ من سلالة إبليس ، وحال هؤلاء كما ذكر أهل العلم لا ينطبق على الجن والشياطين الذي نحن بصدد الحديث عنهم ، وعلى كل حال ، المسألة تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة ، وياحبذا لو قام أخونا الحبيب ( ناصح أمين ) مشكوراً ببحث المسألة بحثاً شرعياً علمياً موضوعياً ، وأفادنا بأقوال بعض اهل العلم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
23-04-2005, 05:38 PM
الأخ الحبيب ( الراقي السلفي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بخصوص الأحاديث التي أوردتها – يا رعاك الله – وذكرها الهندي في " كنز العمال " ( 10 / 93 ) ، فقد تتبعت معظها ووجدته ضعيفاً لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإليك التخريج على النحو التالي :

حديث رقم ( 29126 ) – ( يوشك أن يظهر فيكم شياطين كان سليمان بن داود أوثقها في البحر يصلون معكم في مساجدكم ويقرأون معكم القرآن ويجادلونكم في الدين وإنهم لشياطين في صور الإنس ) 0 طب عن ابن عمرو

أخرجه السيوطي في " اللآلي المصنوعة في في الأحاديث الموضوعة – ( 1 / 229 ) ، وقد ذكره الشيخ علي بن حسن عبدالحميد الأثري في " موسوعة الأحاديث والأثار الضعيفة والموضوعة " ( 12 / 74 ) – برقم ( 30128 ) 0
حديث رقم ( 29127 ) – ( إن سليمان بن داود أوثق شياطين في البحر فإذا كان سنة خمس وثلاثين خرجوا في صور الإنس وأبشارهم فجالسوهم في المجالس والمساجد ونازعوهم القرآن ) 0 والحديث الشيرازي في الألقاب - عن ابن عمر

أخرجه السيوطي في " اللآلي المصنوعة في في الأحاديث الموضوعة – ( 1 / 250 ) ، وقد ذكره الشيخ علي بن حسن عبدالحميد الأثري في " موسوعة الأحاديث والأثار الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 543 ) – برقم ( 5435 ) 0

حديث رقم ( 29128 ) – ( إذا كان سنة خمس وثلاثين ومائة خرج مردة الشياطين الذين كان حبسهم سليمان بن داود في جزائر البحور فيذهب منهم تسعة أعشارهم إلى العراق يجادلونهم في القرآن ويبقى عشرهم بالشام ) 0 عق عد وأبو نصر السجزي في الإبانة كر عن أبي سعيد قال عق لا أصل لهذا الحديث قال أبو نصر غريب الإسناد والمتن وأورده ابن الجوزي في الموضوعات 0

أخرجه ابن الجوزي في " الموضوعات " – ( 1 / 269 ) ، وقد ذكره الشيخ أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول في " موسوعة أكراف الحديث النبوي الشريف " - ( 1 / 381 ) 0

حديث رقم ( 29129 ) – ( لا تنقضي الدنيا حتى تخرج شياطين من البحر يعلمون الناس القرآن ) 0 أبو نعيم - عن أبي هريرة 0

أخرجه أبو نعيم في " تاريخ أصفهان " – ( 1 / 151 ) ، وقد ذكره الشيخ أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول في " موسوعة أكراف الحديث النبوي الشريف " - ( 7 / 227 ) 0

حديث رقم ( 29130 ) – ( لا تقوم الساعة حتى يمشي إبليس في الطرق والأسواق يتشبه بالعلماء يقول حدثني فلان بن فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا ) 0 أبو نعيم - عن واثلة 0

ذكر في " ذخيرة الحفاظ " – برقم ( 6138 ) ، وأخرجه البيهقي في " دلائل النبوة " - ( 6 / 551 ) ، وأخرجه ابن عدي في " الكامل في الضعفاء " ( 1 / 59 ، 79 ) ، وقد ذكره الشيخ علي بن حسن عبدالحميد الأثري في " موسوعة الأحاديث والأثار الضعيفة والموضوعة " ( 7 / 19299 ) – برقم ( 5435 ) ، وقد ذكره الشيخ أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول في " موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف " - ( 7 / 198 ) 0

حديث رقم ( 29131 ) – ( انظروا من تجالسون وعمن تأخذون دينكم فإن الشياطين يتصورون في آخر الزمان في صور الرجال فيقولون حدثنا وأخبرنا وإذا جلستم إلى رجل فاسألوه عن اسمه وأبيه وعشيرته فتفقدونه إذا غاب ) 0 ك في تأريخه الديلمي - عن ابن مسعود 0

قد ذكره الشيخ أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول في " موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف " - ( 2 / 584 ) 0

ولا زلنا ننتظر الأخ الحبيب الفاضل ( ناصح أمين ) في بحثه عن هذه المسألة ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراقي السلفي
24-04-2005, 04:09 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

أبو البراء
24-04-2005, 09:05 PM
وإياكم أخي الحبيب ( الراقي السلفي ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
25-04-2005, 07:04 PM
شيخنا الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني
جزاك الله عنا خير الجزاء وجعل ذلك في ميزان أعمالك يوم الموقف العظيم .

أبو البراء
25-04-2005, 09:21 PM
وإياكم أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0