المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &( الخروب يخفض السكري والكوليسترول )&


د.عبدالله
12-08-2007, 09:30 AM
أثبتت دراسة علمية مصرية أن نبات الخروب يخفض نسبة السكري في الدم ونسبة الكوليسترول.

وكان البحث قد قام به مجموعة من الباحثين بقسم الكيمياء بالمركز القومي للبحوث في مصر وتم تطبيقه عمليا على مجموعة من حيوانات التجارب المصابة بالسكري بعد إعطائه لهذه الحيوانات في صوره الثلاث الكحولية والمائية والمطحونة، حيث قامت د. منال حسن الأستاذ بقسم الكيمياء بتحضير الخروب في صوره الثلاث وتقسيم الحيوانات إلى مجموعات لاختبار مدى استجابة كل قسم من الحيوانات وحساسيتها للمستحضر بحسب صورته سواء المائية أم الكحولية أم المطحونة وحساسيته لنسبة خفض السكري أو الكوليسترول وذلك بعد إعطائها جرعات محسوبة لفترات معينة.







وجاءت النتائج مؤكدة لانخفاض نسبة السكري في دم الحيوانات وكان التفاوت بين أشكال المستحضر الثلاثة وتأثيره متقاربا إلى حد كبير مما يؤكد أن لثمار الخروب مقدرة كبيرة على إنقاص سكر الدم الزائد في الأمعاء.

كما أكدت التجارب التأثير الإيجابي للخروب في هيئته الصحية كثمار كاملة وأيضا باستخدامه كمشروب بعد إضافة الماء المغلي له وإعداده كشراب مع مراعاة عدم إضافة السكر إليه لمرضى الكوليسترول حيث وجد أنه يعمل على نقص اليبوبروتينات منخفضة الكثافة والضارة بالصحة.

والخروب أو الخرنوب هو ثمرة جافة لشجر الخروب الذي يتبع الفصيلة البقولية، وهي كبيرة الحجم دائمة الخضرة تنمو في الأراضي الصخرية الجافة.

وتحتوي ثمار الخروب على نوع من الصمغ يتركب كيميائيا من وحدات من السكر المانوز والجليكوز والذي يعادل الحموضة القلوية الموجودة في الأمعاء، كما يمتص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجودة فيها.

ويهدئ الخروب من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم أيضا ينصح بإضافة خلاصة الخروب إلى لبن الأطفال الرضع كي ينظم عملية الإخراج ويقلل من حالات الإسهال عندهم.

ويحتوي لب قرون الخروب على مواد غذائية عدّة من أهمها السكر بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات (أ، ب،1 ب،2 ب،3 د) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والباريوم، والنحاس، والنيكل، والمغنيزيوم، وغيرها، وتخلو الثمار من حمض الأوكساليك (Ox) الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى، وهذا من شأنه تسهيل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والإفادة منها بشكل كبير، ويتميز بكتين الثمار بعدم تسببه بظهور أعراض الحساسية.


المصدر : الصحة والطب .

طلعت
12-08-2007, 09:38 AM
بارك الله فيكم الاخ الطيب الدكتور عبدالله على هذه المعلومات القيمة والمفيدة للجميع سواء مرضى او دونهم جعله الله فى موازين حسناتكم .

أم الشهـد
12-08-2007, 11:03 PM
د\ عبد الله بن كرم
بارك الله فيك على ماقدمت
أنا أعاني من السكر الدرجة الثاني واتعالج باستخدام حقن الأنسولين بأخذ 50 وحدة كجرعة واحدة في اليوم إما ظهر أو مساءا مع زيادتي في الوزن فهل ينفع في من هم بمثل حالتي استخدام الخروب بالعلاج وماهي الطريقة الصحيحة لإستخدامه بنقعه بماء حار وشربه باردا أم بطحنه ثم أضافته للماء الحار ثم تصفيته وشرب منقوعه و هل يغلى أم يفضل نقعه أرجو وضع طريقة علاج ومنهج مناسب لها بالمقادير بعيدا عن الغرامات التي تعيي الكثير ببل يرجى التقدير بحجم ملعقة الطعام وكأس معروف وأرجو أن يكون معروفا مثلا وأعذرني على ذلك (جبنة كرفت السائلة لإنتشارها في كثير من البلدان )

أختك في الله

أم الشهد

د.عبدالله
13-08-2007, 11:01 PM
أختي الفاضلة :

( الخروب أو الخرنوب ) ما زال في قيد البحث و الدراسة وننتظر ما ستنتج عنه البحوثات والدراسات العلمية لاكتشاف المزيد من فوائده العلاجية أو ما إذا كانت له مضاعفات جانبية لم يتم اكتشافها بعد .

ونحن ما طرحناه في المنتدى إلا بسبب كونه سبق علمي عربي ( ونرجو من الله تعالى أن تكون بشرى خير للمرضى إن شاء الله ) .


وهناك عدة طرق لأستخدامه بالإضافة إلى ما ورد في الموضوع أعلاه :

ملعقة أكل عادية من المطحون تضاف في كوب ماء حار سبق غليه بعد أن يترك لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب دافئا ) الكوب بحجم كوب جبن الكرافت الكبير .

وهناك طريقة أخرى كذلك :

تسحق ثمار الخروب بعد إزالة بذورها ثم تنقع في ماء بما يعادل حجم الكمية المأخوذة، تغلى لمدة 10 دقائق وتصفى وتعبأ في زجاجات ويشرب منه في جرعات كل جرعة ثلاث ملاعق أكل قبل الوجبة الغذائية .

وطريقة أخرى كذلك :

تستعمل بذور ثمار الخروب وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء ( وهي تفيد قرحة المعدة ومرضى السكري كذلك ) .





كما أنصحك يا أختي الفاضلة بعمل الحجامة ، فهي نافعة جدا لمرضى السكري ، والرسول الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قد أوصى بها وحث عليها في كثير من الأحاديث الشريفة .

ولا تنسي كذلك دور ( رياضة المشي ) والحمية ، وهما أمران ضروريان جدا لسلامتك .

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

أم الشهـد
13-08-2007, 11:27 PM
بارك الله في قولك وسائر عملك أخي
د\عبد الله بن كرم
ولك منا جزيل الشكر والعرفان بالجميل