المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخترت لك : ( النفوس الشريفة والنفوس الدنيئة ) !!!


د.عبدالله
20-03-2005, 06:45 PM
قال شقيق بن إبراهيم : أُغلق باب التوفيق عن الخلق من ستة أشياء :
اشتغالهم بالنعمة عن شكرها ، ورغبتهم في العلم وتركهم العمل ، والمسارعة إلى الذنب وتأخير التوبة ، والإغترار بصحبة الصالحين وترك الإقتداء بفعالهم ، وإدبار الدنيا عنهم وهم يتبعونها ، وإقبال الآخرة عليهم وهم معرضون عنها .
قلت : وأصل ذلك عدم الرغبة والرهبة ، وأصله ضعف اليقين ، وأصله ضعف البصيرة ، وأصله مهانة النفس ودناءتها واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير . وإلا فلو كانت النفس شريفة كبيرة لم ترض بالدون ، فأصل الخير كله بتوفيق الله ومشيئته وشرف النفس ونبلها وكِبَرها . وأصل الشر خستها ودناءتها وصغرها ، قال تعالى (( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهاَ وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا )) .. [[ الشمس 9/10 ]] . أي أفلح من كبرها وكثرها ونماها بطاعة الله ، وخاب من صغرها وحقرها بمعاصي الله .
فالنفوس الشريفة ، لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها وأحمدها عاقبة ، والنفوس الدنيئة ، تحوم حول الدناءات ، وتقع عليها كما يقع الذباب على الأقذار ، فالنفس الشريفة العلية ، لا ترضى بالظلم ولا بالفواحش ولا بالسرقة والخيانة ، لأنها أكبر من ذلك وأجلّ ، والنفس المهينة الحقيرة الخسيسة بالضد من ذلك .
فكل نفس تميل إلى ما يناسبها ويشاكلها ، وهذا معنى قوله تعالى : (( قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ )) .. [[ الإسراء / 84 ]] ، أي على ما يشاكله ويناسبه ، فهو يعمل على طريقته التي تناسب أخلاقه وطبيعته ، وكل إنسان يجري على طريقته ومذهبه وعاداته التي ألفها وجبل عليها . فالفاجر يعمل بما يشبه طريقته من مقابلة النعم بالمعاصي والإعراض عن المنعم . والمؤمن يعمل بما يشاكله من شكر المنعم ، ومحبته ، والثناء عليه ، والتودد إليه ، والحياء منه ، والمراقبة له ، وتعظيمه ، وإجلاله .

( من كتاب الفوائد / ابن قيم الجوزية )

عاشق الحور 70
24-03-2005, 06:19 PM
والمؤمن يعمل بما يشاكله من شكر المنعم ، ومحبته ، والثناء عليه ، والتودد إليه ، والحياء منه ، والمراقبة له ، وتعظيمه ، وإجلاله .
نسأل المتفضل علينا أن يجعلنا وإياكم من هذه النفوس الشريفه،
جزاك الله خيرا أخى الحبيب فى الله على النقل وأصدق نقل.

أبو البراء
27-03-2005, 08:16 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، والشكر موصول لأخي الحبيب ( عاشق الحور 70 ) ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
27-06-2006, 05:26 PM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif



... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

http://mohammed254.jeeran.com/bgaya_grooh.GIF