مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا الكلام صحيح : ( القرين يتكلم في حالات سحر القرناء !!! ) ؟؟؟
رويدة
28-03-2007, 04:50 PM
قرأت في احدى المنتديات عدة مواضيع واني اتسائل في بعض الامور التي قراتها واطلب منكمن توضيح بعض المشكلات التي دارت في راسي
قرأت موضوع واستغربت بعض الامور وارجوا من اصحاب الخبرة الكلام في هذا الامر ان كان صحيحا او غير صحيحا
فالقرين يتكلم في حالات سحر القرناء ......
والقرين لا يموت لأنه من المنظرين ، وهناك حالات كثيرة ينطق عليها القرين ونجد المريض يتكلم بلغة سليمة ويكون الصوت مقارب جدا لصوت المريض بحيث لا يمكن تفريقه بسرعة .....
فالقرين هو الملازم للإنسان فهو الشيطان الذي يجري من ابن آدم مجرى الدم ويوسوس له بالمعصية .......يقول تعالى : ( {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ** (27) سورة ق
وللعلم ان القرين يقوى أيضا في حالة اصابة الانسان بسحر أو مس فهو المساعد للعوارض للدخول الى بدن المريض ويزداد قوة إذا سحر القرين ولا يقوم بهذا السحر الا عتاه السحرة لعنة الله عليهم ....
وبالتالي عند رقية المريض وعند خروج العارض او العوارض يضعف القرين ولكن يشعر المريض بوجود بعض الآثار أو بعض الاعراض ....
وعند القراءة عليه مرات أخرى لا يتأثر ......
هذا والله أعلم ....
اسئلة دارت في هامة راسي تبحث عن شخص يزيل هوة ما وقع به مشرفو واداريو المنتديات في الرقية عساي اوصل لهم ما قد خاف ان يوصله كبار المشرفين في ذاك المنتدى المعتم خوف حذف العضوية وخوف كشف جهل كثير من كتاب المواضيع
ما الدليل على ان القرين من المنظرين
كيف نوفق بين قول صاحب الموضوع ان القرين ملازم للانسان وبين قوله هو الذي يجري من الانسان مجرى الدم لان بهذا تناقض بين
اذا كان السحر متسلط على القرين ولا يوجد جني موكل بالسحر كيف سيتكلم العارض
الله يجزكم خير ابي توضيح
يا اخواني ما رأيكم بهذا الكلام هل من مسند شرعي ام هي تخريفات صاحبت هوى حب الظهور والغطرسة التي لم تجد من يكبح جماحها الا النزر القليل من الاعضاء في ذاكم المنتدى المعتم الذي اصبح مديروه يتعاملون بالحزبية والشللية ونوع من الغطرسة الغليظة التي كانت سببا في فراري من عندهم قاصدا كشف جهل كثير منهم وخنوع الاكثر وحب المجاملة والزيف الذان حابا في دين الله فامتلئت قلوب كثير من الاعضاء بوهم لا راد له الا من تخلق بالتقى والورع الذان هما بعيدان عن ذاك المعتك المعتم الذي تلبس كثير منهم بالمداهنة والحزبية لبعضهم وعساي ان اوضح لهم عورهم بعد لم يستمعوا للنصح الذي اوردته عليهم سرا فتركو ما قلته لهم بايقاف عضويتي خوف كشف جهلهم
المؤمن بالله
28-03-2007, 06:06 PM
مرحباً بك أخيتي الكريمه رويده .
ونقــول ..
حللــت أهـلاً ... ووطئـت سهـلاً
وأما بخصوص موضوعك فسأنقل لك فتوى للشيخ ابن باز وإن شاء الله ستفيدك في هذا الموضوع ..
الشياطين من الجن، وهم المتمردون منهم وأشرارهم، كما أن شياطين الإنس هم متمردو الإنس وأشرارهم،
فالجن والإنس منهم شياطين وهم متمردوهم وأشرارهم من الكفرة والفسقة، وفيهم المسلمون من الأخيار الطيبين كما في الإنس الأخيار الطيبون.
قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ**[1]،
والشيطان هو أبو الجن عند جمع من أهل العلم، وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم، فطرده الله وأبعده.
وقال آخرون من أهل العلم: إن الشيطان من طائفة من الملائكة يقال لهم: الجن استكبر عن السجود فطرده الله وأبعده، وصار قائداً لكل شر، وكل خبيث، وكل كافر وظالم.
وكل إنسان معه شيطان ومعه ملك،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم))[2]،
وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر ويدعوه إلى الشر، وله لمة في قلبه وله اطلاع بتقدير الله على ما يريده العبد وينويه من أعمال الخير والشر، والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير فهذه أشياء مكنهم الله منها،
أي مكن القرينين القرين من الجن والقرين من الملائكة، وحتى النبي صلى الله عليه وسلم معه شيطان وهو القرين من الجن كما تقدم وهو الحديث بذلك
قول النبي عليه الصلاة والسلام: ((ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الملائكة ومن الجن، قالوا: وأنت يا رسول الله قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير))[3]،
والمقصود أن كل إنسان معه قرين من الملائكة وقرين من الشياطين، فالمؤمن يقهر شيطانه بطاعة الله والاستقامة على دينه، ويذل شيطانه حتى يكون ضعيفاً لا يستطيع أن يمنع المؤمن من الخير ولا أن يوقعه في الشر إلا ما شاء الله، والعاصي بمعاصيه وسيئاته يعين شيطانه حتى يقوى على مساعدته على الباطل، وتشجيعه على الباطل، وعلى تثبيطه عن الخير،
فعلى المؤمن أن يتقي الله وأن يحرص على جهاد شيطانه بطاعة الله ورسوله والتعوذ بالله من الشيطان، وعلى أن يحرص في مساعدة ملكه على طاعة الله ورسوله والقيام بأوامر الله سبحانه وتعالى، والمسلمون يعينون إخوانهم من الجن على طاعة الله ورسوله كالإنس، وقد يعينهم الإنس في بعض المسائل وإن لم يعلم بذلك الإنس، فقد يعينونهم على طاعة الله ورسوله بالتعليم والتذكير مع الإنس، وقد يحضر الجن دروس الإنس في المساجد وغيرها فيستفيدون من ذلك، وقد يسمع الإنس منهم بعض الشيء الذي ينفعهم، وقد يوقظونهم للصلاة، وقد ينبهونهم على أشياء تنفعهم وعن أشياء تضرهم.
فكل هذا واقع وإن كانوا لا يتمثلون للناس، وقد يتمثل الجني لبعض الناس في دلالته على الخير أو في دلالته على الشر، فقد يقع هذا ولكنه قليل، والغالب أنهم لا يظهرون للإنسان وإن سمع صوتهم في بعض الأحيان يوقظونه للصلاة أو يخبرونه ببعض الأخبار،
فالحاصل أن الجن من المؤمنين لهم مساعدة للمؤمنين وإن لم يعلم المؤمنون ذلك، ويحبون لهم كل خير، وهكذا المؤمنون من الإنس يحبون لإخوانهم المؤمنين من الجن كل خير ويسألون الله لهم الخير، وقد يحضرون الدروس، ويحبون سماع القرآن والعلم كما تقدم فالمؤمنون من الجن يحضرون دروس الإنس في بعض الأحيان وفي بعض البلاد، ويستفيدون من دروس الإنس، كل هذا واقع ومعلوم. وقد صرح به كثير من أهل العلم ممن اتصل به الجن وسألوه عن بعض المسائل العلمية وأخبروه أنهم يحضرون دروسه، كل هذا أمر معلوم والله المستعان، وقد أخبر الله سبحانه عن سماع الجن للقرآن من النبي صلى الله عليه وسلم في آخر سورة الأحقاف حيث
قال سبحانه: {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ**[4]
والآيتين بعدها وأنزل سبحانه في ذلك سورة مستقلة وهي سورة: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا**[5] السورة.
وهناك كتب كثيرة ألفت في هذا الباب، وابن القيم رحمه الله في كتبه قد ذكر كثيراً من هذا، وفيه كتاب لبعض العلماء سماه المرجان في بيان أحكام الجان لمؤلفه الشبلي، وهو كتاب مفيد وهناك كتب أخرى صنفت في هذا الباب، وبإمكان الإنسان أن يلتمسها ويسأل عنها في المكتبات التجارية، وبإمكانه أن يستفيد من كتب تفسير سورة الجن والآيات الأخرى من سورة الأحقاف وغيرها التي فيها أخبار الجن، وبمراجعة التفاسير يستفيد الإنسان من ذلك ومما قاله المفسرون رحمهم الله في أخبار الجن أشرارهم وأخيارهم.
--------------------------------------------------------------------------------
[1] سورة الأنعام الآية 112.
[2] رواه أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم 3591، والدارمي في الرقائق برقم 2618.
[3] رواه أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم 3591.
[4] سورة الأحقاف الآيتان 29 – 30.
[5] سورة الجن الآية 1.
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع.
هذا والله أعلم .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الخزيمة
29-03-2007, 04:20 AM
جزاك الله خيرا اخي المأمون والذي يظهر ان كاتب هذا الموضوع خلط كثيرا وتناقض وادعى امورا بغير دليل فلا بد من نصحه ومعرفه فصيل كلامه والله اعلم
اذ لم يذكر الدليل على ان القرين من المنظرين وتناقض في قوله ان القرين ملازم للانسان بينما هو يجعل القرين داخل البدن رغم ان النصوص تشير الى ان القرين خارج البدن ثم خلط باصابة القرين وان القرين يتكلم وهذا الامر عجيب والله اعلم
أبو هريرة الأثرى
31-03-2007, 09:18 AM
حياكم الله ...
ومما هو معلوم أن القرين لا يخدم السحر أنما هو موسوس يدلك علي الشر عبر الأفكار في
الرأس وأم السحر فله خدام وهذا معلوم أن إبليس يقسم مملاكه وعرشه علي الماء يذهب
شيطان الخمر فيغوي ويذهب شيطان الذي يفرق بين المرء وزوجه فهو يقسم مملاكه كما معلوم في الحديث
شيطان السحر لسحر وشيطان القرين للوسوسه
و الله الموفق .
dr_fahmysky
16-05-2007, 08:56 AM
شكرا للاخ الكريم الذى اوضح معلومه الفرناء التى تحتاج تفسيرات لا مجال لعا هنا لضيق المساحهولكن له جزاء الحسنه مثلها والله الموفق اخوك dr_fahmysky
أبو البراء
16-05-2007, 09:18 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
الأخت الفاضلة ( رويدة ) حفظها الله ورعاها
لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :
http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif
بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها
ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .
ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .
مع أمنياتي لكم بالتوفيق
هو ما ذكره الاخوة حفظهم الله ، وقد خلط بعض المعالجين بالرقية الشرعية بين القرين وشياطين الجن ، وقد تم بحث هذه المسألة في أكثر من موضوع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عماد الدين علي
16-06-2007, 11:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله
كنت قد سألت غير مرة ولم يجبني أحد.. والسؤآل هو : هل هناك في القرآن الكريم ما يثبت سلوك الجن في بدن الإنسان ؟
ولست أخفي عليكم أنني من الباحثين الجادين في هذا المجال .. ولكنه تساؤل لفتح موضوع من أهم المواضيع في حياة الناس اليومية.. والكلام يفتح بعضه بعضاً كما يقولون ..
عماد الدين علي
16-06-2007, 12:03 PM
هل من مجيب ؟!
عماد الدين علي
16-06-2007, 12:05 PM
يا أبا البراء .. هل لك في تجيبني على مسألتي ؟..
أبو البراء
17-06-2007, 07:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، ماذا تعني :
هل هناك في القرآن الكريم ما يثبت سلوك الجن في بدن الإنسان ؟؟؟
هل تعني مسألة الدخول ، أم غير ذلك ؟؟؟
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عماد الدين علي
17-06-2007, 06:03 PM
يا أخي أبو البراء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إني أعد بحث عن موضوع تلبس الجن للإنس منذ فترة غير قصيرة.. وخلال ذلك .. لم أجد في القرآن ما يدل على دخول الجن في الإنس .. وهذا الموضوع يعد من أهم المواضيع في حياتنا اليومية .. إذ أن له تأثيرا كبيراً في حياتنا .. وما دام له كل هذه الأهمية .. فلم لم يشر القرآن إلى هذا الأمر بشكل مباشر وواضح كما تناول كل مواضيع حياتنا الأخرى.. (ما فرطنا في الكتاب من شئ ..) فمن قول لاإله إلا الله ، أشرف شئ في حياة الإنسان ومبدأ إسلامه .. مروراً بالفرائض والعبادات والمعاملات والآداب وانتهاءً بسلوك الإنسان في أكله وشربه ونومه .. فهل يعقل أن يهتم القرآن والسنة بكل هذا ، ويغفل -حاشا لله - أمراً بهذه الأهمية في حياتنا ؟..
أبو البراء
18-06-2007, 09:18 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، أرجو مراجعة الرابط التالي فسوف تج\د فيه عن كل ما تبحث إن كنت فعلاً باحث عن الحقيقة :
( الأخت [ مها ] تقول : إن تلبس الجان بالإنسان هرطقات وخزعبلات && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=193)
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عماد الدين علي
18-06-2007, 03:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الفاضل أبو البراء..
ليس في ما سلف من الأقوال ما يثبت مس الجن للإنس بالشكل و الهيئة التي نراها اليوم ، فإنا نرى رجالاً ونساءً يصرع أحدهم على الأرض وينتفض جسده وتنقلب عيناه ويخرج زبد كثيف من شدقيه وينطق كلاماً وعبارات مبتورة في غير اتساق .. كل هذا لم نرى القرآن يذكره ولا السنة المطهرة.. أما الآية الكريمة التي سبق ذكرها فهي تحكي حال آكلي الربا يوم القيامة .. وإذا عدنا إلى كتب اللغة والسنة الشريفة .. فلن نجد أنها كلمة تدل على العنف والشدة.. بل هي تناقض هذا تماماً .. فلم تذكر كلمة مس إلا على سبيل التهوين والتبسيط في الأفعال والحركات.. كقوله تعالى: (وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُم ُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ(139) فيخبرهم عز من قائل بأسلوب فيه شيء من المواساة ورفعٌ للهمم أن ما هم فيه ليس بأمر بالغ السوء فقد مس القوم قرح مثله.. وكذلك قوله : (وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ(12) فالمس في القرآن كناية على التهوين من أمر الشيء ، وهو أخف درجات الإصابة.. كقول بني إسرائيل : (وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً..(79) أي لن تؤذينا غاية الأذى ولن نخلد فيها فإصابتنا بها أقل إصابة.. وقد كذبوا فيما يزعمون..أو كما قال تعالى : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ(38). أما في موطن المدح وذكر المثالب فإن القرآن يستبدل اللفظ هنا بلفظ هو أقوى وأشد تعبيراً
كقوله في سورة آل عمران (الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَآ أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ(172) ولم يقل من بعد ما مسهم القرح.. وفي سورة هود : (يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) وفي سورة الحج :
(الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)
وفي سورة الشورى:( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُم الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ {39** وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) فالفارق واضح لكل ذي فهم بين المعاني فيما سبق من آيات.. وفي آية آكلي الربا من سورة البقرة نجد لفظان يتناقضان أيما تناقض ، وهما التخبط والمس.. فإذا علمنا مما سبق أن المس عبارة عن شيء طفيف لا يدل على الشدة ، تجلى لأفهامنا المغزى الحقيقي من هذا التناقض ، فالتخبط كما تقول كتب اللغة هو استمرار عملية الضرب في شتى أنحاء الجسد في غير انتظام بشكل سريع وهذا يدلنا أن كيد الشيطان مهما بلغ فهو ضعيف.. ولن يبلغ من ابن آدم أكثر من ذلك.. أي أن شرَّه مهما اشتد فلن يعدو الوسوسة لابن آدم ، ولا سلطان له غير ذلك (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ(42) سورة الحجر. وفي سورة إبراهيم:
(وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُم فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ ْفَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم..(22 ).
عماد الدين علي
18-06-2007, 03:26 PM
إن كنت يا سيد أبو البراء قد قرأت مقالتي ، فأرجو الرد أو اجعلني أتابع ..
أبو البراء
18-06-2007, 07:10 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، أصل المسألة مثبت عند علماء أهل السنة والجماعة ، أما الأعراض وما يتبعه فهذا يتعلق بالحالة وليس بالأصل الذي نتحدث عنه ، أرجو قراءة الموضوع بتاني حتى تصل إلى الحقيقة المرجوه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عماد الدين علي
19-06-2007, 04:01 PM
يا أخي أبو البراء..
لقد أخبرنا القرآن الكريم أن كيد الشيطان كان ضعيفاً ، ولا سلطان له على ابن آدم إلا الوسوسة فقط .. وأنا أرغب في الحوار معك .. ولكن لا تقفل المسألة بقولك إن هذا الأمر قد بُت فيه من أهل السنة والجماعة.. فلست أنكر أمراً معلوم من الدين بالضرورة .. فأنا لم أقل مثلاً أنه لا وجود للجن .. كيف وقد ذكروا غير مرة في القرآن الكريم ..إنما أنكر كون الشيطان يمكنه أن يستحوذ على ابن آدم بالكلية ، فيتسلط على إرادته وينطق على لسانه .. ويحركه كما يحرك صاحب الدمى دميته ..وفق هواه .. وليس في القرآن ولا السنة ما يدل على هذا .. بل العكس تماماً .. فقد ذكر لنا القرآن عدة حوادث كلها تروي أن الإنسان هو الذي يتسلط على الجن وليس العكس ، منها تسخير الجن لسليمان عليه السلام .. والذي لديه علم من الكتاب الذي عرض إحضار عرش بلقيس .. وفي السنة الشريفة أيضاً إمساك أبي هريرة بالشيطان الذي كان يسرق من بيت مال المسلمين .. والشيطان الذي لا يستطيع سلوك فج يسلكه عمر .. وغير هذا كثير ومشهور في كتب السنة .. أما حال الذين يظن أن بهم مس من الشيطان ، فقد أخبرنا القرآن أنه ليس للشيطان سلطان على ابن آدم غير الوسوسة فقط أنظر إلى قوله تعالى : (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُم فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ ْفَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم..(22 ). وليس في القرآن ولا في السنة ما يقول أن هناك حالات تلبس ، وأنا مسؤل أمام الله والناس على قولي هذا ، بل وما سمعنا بهذا إلا من أفواه أناس هم ليسوا غاية الثقة عندنا ، أما ما يعرض من حالات تسمى بالتلبس ، فهي حالات نفسية مرضية، تحتاج إلى علاج نفسي ومتابعة دقيقة ، لا ضير أن يكون القرآن من ضمنها .. وليس هذا آخر ما لدي .. ففي جعبتي الكثير .. والله الموفق .
عماد الدين علي
19-06-2007, 04:24 PM
أمر آخر ..
إن من الادعاءات العديدة التي يتحفنا بها القائلون بالمس ، قولهم أن القرآن يعذب الجني ويحرقه إن هو أبى الخروج من جسد الممسوس .. ومعلوم لدى كل المسلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث للعالمين ، انسهم وجنهم ، وأن الجن مكلفون كما نحن .. ولهم حظ ونصيب من القرآن كما لنا .. فعلام إذاً يحرقون بالقرآن الذي هو هدى ونور للعالمين.. بل ما الدليل من القرآن أو السنة ، أنه للقرآن القدرة على حرق الجن ؟!
وليس في نفي هذه الخاصية ما يحط من قدر القرآن ومنزلته ، ولكنه تسائل عن وجود نص حقيقي يثبت هذه القدرة .. وليس الأمر سهلاً ليتركه رب العالمين دون أن يبينه في آية من آيات كتابه ، أو يرد على لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم . فإن قال قائل : هو لا يحرق سوى الجن الكافرين ) قلنا وأين الدليل على ذلك ؟.. فإن أصر وقال ( هو أمر ثابت بالتجربة) قلنا ومتى كان هذا في شرع العلم الديني وديدن العلماء في نفي أمر أو إثباته !.. ثم إن نفر الجن الذين استمعوا إلى القرآن وهو يتلى كانوا كفاراً لا شك في هذا .. فهل روي أنهم تعذبوا أو تأذوا لدى استماعهم له ؟.. بل الذي حدث لهم هو تماماً ما حدث لكفار قريش من الإعجاب والدهشة من فصاحة القرآن وبيانه ورشده وهدايته ..
ثم إننا أمرنا قبل تلاوة القرآن أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ(98) سورة النحل. فإن كان للقرآن هذه الخاصية فلم لا نتلوه دون استعاذة ما دام الشيطان يتأذى بسماعه إلى حد الاحتراق ؟!
الجواب هو في الآية الثانية ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ {99** إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ..) وهذا يدلنا أن الشيطان عند تلاوة القرآن لا يغادر المجلس إلا عند الاستعاذة بالله منه ، فهو لن يحترق لمجرد سماعه تلاوة القرآن ، ولكن قد يصح القول أنه يتأذى لدى سماعه كتأذي العاصي والفاجر لقول الحق ، فإنك ترى العاصي كيف تنقبض نفسه لدى سماعه قول الحق عند النصح له أو توبيخه ولومه على إسرافه في حق نفسه ، وابتعاده عن الخير وأهله ، فما بالك بإبليس ، وهو إمام الفجار ، وسيد من عصى وتجبر بغير حق ..
أبو البراء
19-06-2007, 06:32 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، الموضوع قد أشبع بحثاً في منتدانا الغالي وليس لدي وقت أضيعه ، لا زلت أقول أن أردت الحق فعد لأقوال علماء الأمة ، وعندما تقول - وفقكم الله لكل خير - :
( لقد أخبرنا القرآن الكريم أن كيد الشيطان كان ضعيفاً ، ولا سلطان له على ابن آدم إلا الوسوسة فقط )
وقولكم - وفقكم الله لكل خير - :
( إنما أنكر كون الشيطان يمكنه أن يستحوذ على ابن آدم بالكلية ، فيتسلط على إرادته وينطق على لسانه .. ويحركه كما يحرك صاحب الدمى دميته ..وفق هواه .. وليس في القرآن ولا السنة ما يدل على هذا )
وقولكم - وفقكم الله لكل خير - :
( إن من الادعاءات العديدة التي يتحفنا بها القائلون بالمس )
وهذا يؤكد أم منهجكم قائم على هذا الأمر ، ولستم ممن يبحث عن الحق وأهله ، ومن هنا أنصحكم للعودة إلى النصوص النقلية الصريحة الصحيحة التي أثبتت هذا الأمر بما لا يدع مجالاً للشك ، ويكفي أن أقدم لكم دليل صريح صحيح من السنة المطهرة :
( يا شيطان أخرج من صدر عثمان - فعل ذلك ثلاثاً )
( السلسلة الصحيحة - حديث صحيح - برقم 2918 - 6 / 999 )
وأنصحكم بمطالعة رد العلامة محدث بلاد الشام على المدعو حسان عبدالمنان في كتابه :
( الاسطورة التي هوت )
فهو بحث باتع ماتع يهم أمثالكم فعلكم تستفيدون منه ، مع نصيحتي لكم بتعلم طرق الاستدلال وانزال النصوص القرآنية في موضعها ، وإعادة الأمر لعلماء التفسير قديماً وحديثاً 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025