إبحث عن:
القائمة الرئيسيه
البدايه
الأقسام

تسجيل الدخول
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


تسجيل
هل نسيت كلمة المرور

أقسام الموقع


المقالات الأكثر قرائة
1 الشاب اليافع وكتاب ( شمس المعارف الكبرى ) !!!
2 قصة فتاتنا الخليجية ؟!!!
3 * ضعف جنسي يسببه السحر القوي !!!
4 أرادت أن تمارس الرقية الشرعية !!!
5 الدروس اليومية (36)

قراءة المقاله



الدروس اليومية (28)
كتبت بواسطة: أبو البراء - el 21/02/2004 - 1527 زوار        


الكتاب الثاني

الدروس اليومية في

السلسلة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى (2)
( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ـ من بداية صفحة رقم 197 ـ إلى نهاية صفحة رقم 199 ) .


* والسؤال الذي قد يطرح نفسه تحت هذا العنوان ( هل يكفر من يدعي استخدام شيء من الجن ؟ )

قال ...

المرداوي : ( قوله فأما الذي يعزم على الجن ويزعم أنه يجمعهـا فتطيعه فلا يكفر ولا يقتل ولا يعزَّر ، وهذا المذهب جزم به في " الوجيز " وغيره وقدمه في الشرح وشرح ابن رزين وذكر ابن منجة أنه قول غير أبي الخطاب وذكره أبو الخطاب في السحرة الذين يقتلون ، وكذلك القاضي وجزم به في الهداية والمذهب والخلاصة وغيرهم ، وقدمه في الرعايتين وأطلقهما في المحرر والنظم والفروع ، فعلى المذهب يعزَّر تعزيراً بليغاً لا يبلغ به القتل على الصحيح من المذهب ، وقيل يبلغ بتعزيره القتل ) 0 ( الإنصاف – 10 / 351 ) 0


قال الألوسي : ( الظاهر عدم إكفار من يدعي استخدام شيء من
الجن ، ونحن قد شاهدنا مرارا من يدعي ذلك وشاهدنا آثار صدق دعواه على وجه لا ينكره إلا سوفسطائي أو مكابر 0
ومن الاتفاقات الغريبة أني اجتمعت يوم تفسيري لهذه الآية برجل موصلي يدعي ذلك ، وامتحنته بما يصدق دعواه في محفل عظيم ، ففعل وأتى بالعجب العجاب ، وكانت الأدلة على نفي احتمال الشعبذة ونحوها ظاهرة لذوي الألباب ، إلا أن لي إشكالا في هذا المقام وهو أن الخادم الجني قد يحضر الشيء الكثيف من نحو صندوق مقفل بين جمع في حجرة أغلقت أبوابهـا وسدت منافذها ولم يشعر به أحد ، ووجه الإشكال أن الجني لطيف ( يقول الدكتور الشيخ ابراهيم البريكان – حفظه الله - : بل الحق أن الجن والشياطين أجسامهم كثيفة بدلالة ما ورد من خنق الرسول – صلى الله عليه – لذاك الشيطان ونزول لعابـه على يده الكريمة وهمه – عليه الصلاة والسلام – بربطه ونحو ذلك ) 0
000 ( قلت : من خلال بحث هذه المسألة يتبين أن منهج أهل السنة والجماعة على أن أجسام الجن قد تكون خفيفة وقد تكون كثيفة لعدم ورود نص نقلي يتعلق بهذه الجزئية ، وبالإمكان مراجعة هذا البحث في هذه السلسلة ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) تحت عنوان ( التعريف الاصطلاحي لمعنى الجن ) فلتراجع ) 0
فكيف ستر الكثيف فلم ير في الطريق ؟ وكيف أخرجه من الصندوق وأدخله الحجرة وقد سددت المنافذ ، وتلطف الكثيف ثم تكثفه بعد مما لا يقبله إلا كثيف أو سخيف ؟! ومثل ذلك كون الإحضار المذكور على نحو إحضار عرش بلقيس بالإعدام والإيجاد كما يقوله الشيخ الأكبر أو بوجه آخر كما يقول غيره ، ولعل الشرع أيضا يأبى هذا ، وسرعة المرور إن نفعت ففي عدم الرؤية في الطريق ، وقصارى ما يقال : لعل للجني سحرا أو نحوه سلب به الإحساس ، فتصرف بالصندوق ومنافذ الحجرة حسبما أراد وأتى بالكثيف يحمله ولم يشعر به أحد من الناس ، فإن تم هذا فبها وإلا فالأمر مشكل ) 0 ( روح المعاني - 23 / 201 ، 202 ) 0


وقفات مع كلام العلامة الألوسي - رحمه الله - :-

1)- الظاهر أن مستخدم الجن من الإنس لا يكفر إن لم يكن الاستخدام بسبب الطرق التي يتبعها السحرة والمشعوذين أو المرتبطة بالكواكب والنجوم والطلاسم الكفرية ونحوها ، أما إذا كان الأمر
كذلك فإنه يكفر كما سوف يتضح معنا في هذه السلسلة ( السحر – حقيقته – أدلته – أنواعه – علاجه ) 0

2)- أما الإشكال الذي تحدث عنه العلامة الألوسي – رحمه الله - ،
في قضية إدخال صندوق كثيف إلى حجرة مغلقة عن طريق الجني ، فلا غرابة في ذلك حيث أن عالم الجن والشياطين له أحواله وغرائبه التي
تعجز عن فهمها العقول ، وقد بينت النصوص القرآنية والحديثية قواهم الخارقة وتنقلهم ونحو ذلك من أمور أخرى ، وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن إيذاء الإنس للجن عن طريق صب الماء الحار ونحوه ، مع اختلاف النوع بين الجنسين ، فخلاصة الأمر : أن هناك أحوالا وأمورا غريبة متعلقة بناموس أو قوانين الجن لا يستطيع الإنسان تفسيرها أو تحديد كنهها ، وهي أمور خارجة عن التصور والتفكير والعقل ، وقد رأيت من ذلك بعض الوقائع الغريبة والعجيبة التي تفوق الوصف والخيال ، وليس هذا البحث مجالا لذكر هذه المواقف أو التعرض لها والله أعلم 0






تعليقات حول هذه المقاله
العنوانالكاتبوقت الإضافه

تصويت
ما رأيك في هذا لموقع ؟
ممتاز
جيد جدا
جيد
نتائج التصويت



الحقوق محفوظة لكل مسلم راسلنا بشرط عدم الاستخدام التجاري
الصفحة الرئيسة