موقع الشيخ بن باز

 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2012, 04:10 PM   #1
معلومات العضو
ابن سينا
مراقب ساحات الصحة البدنية والنفسية والحجامة والطب البديل

افتراضي فوائد وتعليمات ومحظورات الحجامة

الأوجاع والأمراض التي تعالجها الحجامة:


- الخمول والكسل وكثرة النوم والأرق وتوتر الأعصاب . - الصداع النصفي والجزئي والكلي والصداع بأنواعه المختلفة .



- آلام العمود الفقري والدسك .- آلام ووجع الأعصاب ( العصبة) في الظهر والأكتاف والرقبة .


- آلام ووجع عرق النسا وأسفل الظهر .- القولون العصبي والقولون التقرحي والإمساك المزمن .


- الروماتيزم والرومتويد وداء المفاصل وخشونة الركب .


- الضعف الجنسي وزيادة الإخصاب وبعض حالات العقم .- الجيوب الأنفية ونزلات البرد والكحة المزمنة والربو .


- مرض السكر ومضاعفاته وتنشيط خلايا بيتا في البنكرياس .- الضغط المرتفع والكولسترول والشحوم الثلاثية.


- مرض النقرس ( داء الملوك ) وأملاح القدم وتورمها .- دوالي الساقين وانتفاخها ودوالي الخصية .


- التهاب وقرحة المعدة والحموضـــــــــــــة . - حجامة للبروستاتا والبواسير .


- حجامات خاصة تساعد مرضى السرطان والايدز .- حجامات خاصة للشلل النصفي والكلي والجلطات .


- ضيق الأوعية الدموية وتصلب الشرايين . - داء الفيل ( تورم وتضخم الساقين ) .


- وجود هالة على العينين وعلاج أعصاب العين .


- ألم ووجع الأسنان والأضراس .


- الغدة الدرقية وانتفاخها .- تضخم الغدد اللمفاوية .- تكيس المبايض واضطرابات الدورة للنساء .


- زيادة هرمون الحليب وانقطاع الطمث .- ضمور خلايا المخ بسبب نقص الأكسجين .


- إلتهابات الكلى والحالب والمثانة - ازالة الكرش والسمنة بالحجامة


- الحجامة تعمل على إخراج الحصى من الكلى والمرارة .- سلس البول وتقطع البول لكبار السن .




أنواع الحجامـــــــــــة :



1- الحجامة الوقائية :


الحجامة الوقائية تعتبر وقاية من الأمراض الخبيثة والمعدية والأنفلونزا الحادة وأمراض القلب والشرايين ووقاية من الضغط والسكر والكولسترول وذلك إذا داوم عليها من يرغب في الوقاية من الأمراض مع المحافظة على اللياقة البدينية وكثرة شرب الماء والابتعاد عن الشحوم والدهون والأجبان الدسمة والأطعمة سريعة التحضير في الكافتيريات والمطاعم والتركيز على تناول الخضروات والفواكه يوميا لكي تتمتع بصحة جيدة وتحافظ على الرشاقة وتتخلص من السمنة والخمول والكسل ، والحجامة الوقائية (6) أكواب في أعلى الظهر وأسفله وعلى جانبي الكلى وفي الأخدعين .


2- الحجامة العلاجية :


المريض يحتاج الى الحجامة العلاجية وهي عمل الحجامة على أماكن الألم وفي أماكن خاصة بالمرض الذي يعاني منه المريض وخاصة الصداع النصفي والضغط والسكر والكولسترول وعرق النسا وآلام وأوجاع الركب والقولون العصبي والسرطان والربو والضعف الجنسي ويحتاج المريض لعمل حجامة في الكاهل وفي أماكن خاصة بالألم الذي يعاني منه يعرفها الحجام ، وبفضل الله الكثير يمن الحالات شفيت بعمل الحجامة العلاجية وبعض الحالات شفيت من جلسة واحدة رغم أنه كان يعاني من الصداع لخمس سنوات وبعضهم يشتكي من عرق النسا عشر سنوات وبفعل ممارستي للعلاج كانت النتائج فعالة وناجحة في الكثير من الحالات ، وبعض الحالات تحتاج لعدة جلسات حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى .


الحجامة الرطبة :


وهي قيام الحجام بأحداث تشريط في موضع ما في الجسم ويقوم بإخراج الدم الفاسد والأخلاط الرديئة والخلايا الميتة والضعيفة والسموم والفضلات والشوائب وتزيد التروية والدم المحمل بالأكسجين ، كما تنشط أجهزة الجسم ويزيد من إنتاج الاندروفين والكورتزون الطبيعي المسكن وهي التي استخدمها رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) .


الحجامة الرطبة لا تعمل للفئات التالية بل تكون جافة:


- من يعاني من الأنيميا ومرض الهيموفيليا.


- الضعيف جدا والخائف والمرعوب .


- المرض الجلدي التقرحي.


- خلال الدورة الشهرية للنساء .


- على ظهر الحامل وبين الثديين لغاية أربعة أشهر .


- الصرع .


3- الحجامة المائية :


الحجامة المائية تفيد في تخفيف الألم وعلاج بعض الأمراض ، وذلك بوضع قليل من الماء في كأس الحجامة ثم وضعه على مكان الألم وتركه لمدة خمس دقائق ثم سحب الكأس والحجامة المائية تفيد في إزالة البلغم وتخفيف ضربة الشمس بوضع كأس على الكاهل .


4- الحجامة والإبر الصينية :


يقوم المعالج بوضع الإبرة الصينية في مكان الألم لتنشيط العصب وبعد ذلك يقوم بوضع أكبر كأس حجامة فوق الإبرة الصينية ويقوم بالشفط فيتم تحفيز العصب المستهدف وتنشيط المكان والاستفادة من هذه الحجامة التي لها دور في عملية الشفاء .


5- الحجامة التشخيصية :


هذه الحجامة يتم من خلالها تشخيص مكان الألم وذلك بالنظر الى مكان الحجامة ، والحجام الماهر يقوم بتشخيص المكان المراد حجامته من خلال تغير لون الجلد في مكان الحجامة وذلك باحمرار هذا المكان أو تحوله الى اللون الداكن ، فيقوم الحجام بعمل الحجامة اللازمة للمريض .



6- حجامة الطوارىء :


عندما يتعرض الإنسان للدغة عقرب فإنه يقوم بربط مكان اللدغة وتشريطه وتصفية الدم من أثر اللدغة ، إلا أن حجامة الطوارىء يقوم الحجامة بوضع كأس الحجامة على مكان اللدغة وشفط الدم الفاسد والسم من مكان الحجامــــة وعندما يتعرض شخص ما لالتواء في قدمه ويكون مفاجئا ويسبب كدمه أو تغير لون الجلد فبإمكانه وضع كأس الحجامة على مكان الالم ، وهناك مثال آخر عندما وقع الرسول صلى الله عليه وسلم من على ظهر فرسه وحصل له وثء ( ألم ) في قدمه فطلب من الحجام بحجامته فورا لسحب الدم الفاسد من مكان الوثء الذي أصابه .



7- حجامة باطن القدم :


يقوم الحجام بتحفيز باطن القدم بوضع كأس الحجامة والشفط الخفيف ونزع الكأس فورا وتكرار ذلك على كامل باطن القدم لتحفيز أجهزة الجسم فيحصل تحسن وتدفق الدم المحمل بالاكسجين لهذه الاجهزة وتحسن في حالة المريض.




8- الحجامة الجافة :


وتتم بوساطة كاسات الهواء كما في الحجامة الرطبة ولكن بدون إخراج الدم. وهذا النوع من الحجامة نافع جدا لألام المفاصل و العضلات ( الشد العضلي) إذا تم اختيار مكان الحجامة بعناية وهذه الطريقة تعد من أفضل الطــــــــــــــرق لتخفيف آلام أسفل الظهر .


ففي هذه الطريقة من الحجامة يترك الكأس في مكانه بعد تفريغ الهواء حتى يحمر الجلد أو يتحول لونه للون القرمزي أما إذا لم يحدث هذا التلون للجلد فمعنى ذلك أن المكان غير مناسب لهذا النوع من الحجامة .



لهذا النوع من الحجامة يترك الكأس على الجلد من 5-10 دقائق ولا نزيد عن هذا الوقت حتى لا يصاب الجلد بالتقرح ولا يستخدم أكثر من 6 كؤوس في الجلسة العلاجية الواحدة.


أنواع الحجامة الجافة :


- الحجامة الخفيفة للأطفال( شفط خفيف).


- الحجامة المتوسطة ( شفط متوسط ).


- الحجامة الكاوية ( شفط شديد ) 20 دقيقة ، سميت كاوية لان مكان الالم يسود لونه وتستخدم لعلاج مرضى عرق النسا .


ولا تجرى هذه الطريقة من الحجامة في الحالات التالية:-


- فوق دوالي الساقين .


- للنساء الحوامل .


- الأمراض الجلدية التقرحيه.



9- الحجامة المتزحلقة ( التدليكية) :


وهي قيام الحجام بتعقيم مكان الحجامة ثم دهن العضلة بزيت زيتون أو حبة البركة ثم يوضع الكاس فوق العضلة ويقوم بالتحريك الدائري الخفيف ثم التحريك باتجاه القلب وتحريك ألكاس عكس ذلك أيضا وبتأن حتى لا يحدث تمزق وهذا النوع من الحجامة لا يمارسه إلا المختصون ، ويستفاد منها في الحجامون في تحديد أماكن الألم ، كما تفيد المرضى في تنشيد أماكن الألم وجلب الدم المحمل بالأكسجين وزيادة التروية .



10- حجامة المجال المغناطيسي :


وهي عبارة عن كاسات مزودة بمجال مغناطيسي كهربائي يربط بين كأسين ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة الطاقة وتنشيط للاعصاب ، ولا يستخدمها الا المختصون في هذا المجال.


11-حجامة الفحم :


الحجامة بالفحم هي ارتباط بالكبد لما له من وظائف هامة ، والصرة بالذات لها ارتباط بشبكة الأعضاء والأوردة والشرايين والجسم والكبد ، كما إن حجامة الفحم تنقي الجسم من السموم والأبخرة وتزيد من النشاط والحيوية .


طريقة عمل حجامة الفحم :


يقول الدكتور ماجد الكردي – خبير الحجامة في المعهد العربي والطب النبوي – الشارقة ، بأن من أراد القيام بحجامة الفحم عليه أولا تطهير المكان بمطهر طبي ثم يضع منديل ورقي بحجم الدرهم وبعد ذلك وضع قطعة من الفحم صغيرة الحجم بحجم نصف درهم حديد ، ثم يستخدم أكبر كأس للحجامة حتى لا تتسرب أية شوائب من الفحم فوق السرة ، وبعد ذلك يقوم الحجام بسحب الهواء وتفريغ ألكاس ويستمر في الشفط حتى تثبت الكأس لمدة دقيقتين ثم ينزع الكأس ويطهر المكان بمطهر طبي ، وضرورة إلقاء الأدوات المستعملة في القمامة ، وتقيد هذه الحجامة مرضى الكبد الوبائي ومن يعاني من ارتفاع أنزيمات الكبد وتعمل هذه الحجامة على سحب السموم من الكبد وتنقيته من الشوائب والفضلات


الحجامة الدوائية :


الحجامة الدوائية يحتاجها المريض وخاصة من يعاني من الربو أو الحكة المزمنة وانفلونزا الخنازير أو مرض الركب وآلام أسفل الظهر والتهاب الأعصاب ( العصبة ) والنقرس ، وفي حالة الحجامة الدوائية وعلى سبيل المثال مرض ( الربو ) يقوم الحجام بإحضار الأعشاب التي تتعلق بشفاء مرض الربو والمؤثرة فيه ويقوم بوضع مقدار 3 ملاعق من العشب ( البابونج) أو اكليل الجبل أو بذر الكتان ، وإضافة الماء المغلي له وتركه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يضع مقدار ملعقتين كبار في الكوب ويقوم بوضعه في أماكن الألم والشفط الخفيف بأكبر كأس لتخفيف نوبات الربو، وباستطاعته وضع أكثر من كوب للاستفادة من العلاج وتخفيف نوبات الربو والتخلص من البلغم .


حجامة الموكسا :


12- وفي هذه الحجامة يتم حرق عشب صيني يسمى الموكسا ووضع الكوب فوقه وهو مشتعل وتسمى حجامة الموكسا .


13-الحجامة التحفيزية :


يتم من خلالها وضع الكأس وشفط خفيف ثم نزعه بسرعة وهكذا لتحفيز الدورة الدموية في هذا المكان وتفيد كثيرا في باطن القدم لتحفيز أجهزة الجسم .


14- حجامة التخسيس والتنحيف:


هذه الحجامة تجرى لمن يعاني من كبر الكرش والسمنة وخاصة البطن والقولون والارداف وقد كانت النتائج ممتازة في ازالة الكرش والسمنة .


15- الحجامة والاوزون :


هناك انواع من الحجامة تفيد بحقن الاوزون في الدم ومن ثم عمل الحجامة ويكون للاوزون دور في طرد السموم والاخلاط من الجسم وتقوية المناعة والدورة الدموية .


مقارنة بين الطب النبوي والطب الحديث أو الغربي :


أولا : الطب النبوي :


الطب النبوي طب رباني نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوحي الأمين وهذا الطب طب يقيني لا يأتيه الباطل ، وفيه الشفاء بإذن الله تعالى وفيه الدواء الغذائي مثل ( العسل – ألبان الإبل – والسنا والحبة السوداء ( حبة البركة) – والتمر ) والطب النبوي يعتمد على الإخراج مثل الحجامة ولا يدل من خلاله مواد ضارة بالجسم ، وميزة العلاج النبوي بأنه عالج الأمراض المستعصية وهذا العلاج أرخص ثمنا إذا قيس بتكاليف العلاج الحديث .



العلاج الحديث ( الغربي ):


العلاج الحديث علاج ظني قد يصيب ويخطئ والطب الحديث مبني على الاكتشافات والتجارب القابلة للنجاح والفشل وتكثر من خلالها العلل والأعراض المرضية الجانبية ، هذا الى جانب أنه علاج مكلف لا يستطيع الفقراء التداوي به إلا ما ندر لذلك بأن العلاج الحديث لا غنى عنه في التشخيص والتصوير الإشعاعي والعمليات الجراحية والطرق العلاجية .


فوائد الحجامة :


v -إستخراج السموم والفضلات والشوارد الحرة والدهون من الدم .


v - تنشيط عضلة القلب وتنظيم ضربات القلب وتخليص الجسم الشوائب وخفض الضغط والسكر.


v - تصفية وتنقية الشرايين والأوردة من الكولسترول الضار والعمل على مرونة -الشرايين وتوسعتها .


v - تنشيط الكبد والكلى والجهاز التنفسي والجهاز المناعي والتناسلي والسمبتاوي واللمفاوي والعظمي والجلد.


v - انتعاش الأنسجة والخلايا والعضلات وتزويدها بالتروية اللازمة والدم المحمل بالأكسجين.


v - زيادة في الحفظ والذاكرة والعقل وعلاج الصداع المزمن والدسك وعرق النسا والتهاب الأعصاب .


v - تنشيط الدورة الدموية


v - تقوية جهاز المناعة .


v - فتح العقد الليمفاوية والأوردة والشرايين.


v - فتح مسارات الطاقة المغلقة ( الين واليانج ).


v - تنظيم الهرمونات وضربات القلب .


v - تنظيم عمل الجهاز السمبتاوي والباسمبتاوي .


v - تنشيط السمع والإدراك.


v - تنشيط الغدد الصماء .


v - امتصاص وإخراج مادة ( البروستاقلاندين ) من الخلية المصابة عند انفجارها وهذا هو السر الكامن في زيادة الكريات البيضاء المسئولة عن المناعة في الجسم .


v - تخليص الجسم من النفايات وخاصة قدرة الكورتيزون على إخفاء الألم والسيطرة على الخلية وعد م انفجارها ، لذلك يسمون الكورتيزون بالسحار الطبي ، وتعمل الحجامة على زياد ة الكورتيزون الطبيعي .


v - تعمل الحجامة على إخراج الدم الفاسد الذي تتغذى عليه الأورام السرطانية وتعمل على إعادة تروية المكان وتنشيطه وإمداده بالأكسجين.


v - امتصاص الأحماض الزائدة والتي تسبب زيادة في كريات الدم الحمراء وتزيد كثافة الدم


v - تحفيز المواد المضادة للأكسدة.


v - تقليل نسبة البولين في الدم .


v - رفع نسبة المورفين والكورتيزون والميلانونين والهيبارين الطبيعي في الجسم .


v -استخراج الخلايا الميتة والضعيفة والسرطانية والهرمة من الجسم.




محظورات الحجامة :



v حظر عمل الحجامة لمن بدأ بالغسيل الكلوي منعا باتا .


v حظر عمل الحجامة بالتشريط وإنما بالوخز لمن يعانون من السكر أو لديهم سيولة بالدم أو الأنيميا.


v حظر عمل الحجامة لمن لديه جهاز لتنظيم ضربات القلب أو أي أجهزة معدنية أخرى، واذا أردت حجامته تبتعد عن أماكن الأجهزة سواء في القلب أو الركب أو أي مكان آخر.


v لا يوضع كاس الحجامة على الرباط الممزق .


v ننصح من تبرع بالدم بعدم عمل الحجامة إلا بعد مرور أسبوع على الأقل.


v لا يتم عمل حجامة فوق المنطقة المصابة بالماء على الركبة وإنما على جوانبها .


v تعمل حجامة لمرضى الأنيميا كأس واحدة ثم بالتدرج حسب حالة المريض .


v لا تتم حجامة للشخص المرعوب والخائف و الذي لم يعهدها إلا بعد التهيئة الكاملة .


v يفضل استخدام آلات الحجامة والأكواب وموس التشريط لمريض واحد ومرة واحدة فقط ثم يتلف .


v المصابين بمس أو سحر أو حسد يحتجمون عند أهل الاختصاص من المعالجين .


v لا تحجم من يعاني من انخفاض الضغط في الفقرات القطنية (5) والفقرة التي ترفع الضغط المنخفض فقرة(5) صدرية


v لا تعمل اكثر من حجامة في وقت واحد لمريض الضغط العالي.


v يحذر وضع الكأس فوق الدوالي مباشرة ويمنع تشريط الأوردة مباشرة وإنما توضع الكاس على جانبي الدوالي .


v حظر عمل الحجامة للحامل لأقل من أربعة شهور ، أما من تعدت أربعة أشهر يعمل لها حجامة وتجنب البطن والظهر مقابل الحمل والابتعاد عن الثديين ، أما في الكاهل لا بأس وعلى الأرجل والأيدي والرأس للصداع


v يفضل عدم حجامة النفساء حتى تطهر والتي تحيض حتى تغتسل من ذلك .

v التعامل مع مريض السرطان والآيدز والكبد الوبائي بحذر شديد واحذر الحجامة فوق الورم السرطاني مباشرة وإنما على جانبي الورم تكون الحجامة ولاتحجم من انتشر فيه مرض السرطان في كل مكان .


v مرضى الهيموفيليا تعمل لهم حجامة في الكاهل وبحذر شديد وعن طريق الوخز وليس التشريط وتكرر كل شهرين مرة واحدة .


v حظر الحجامة لمن أصيب بتشمع كبدي أو من يعاني من الغيبوبة لان مريض تشمع الكبد يحتاج الى استبدال الكبد.


v تجنب الحجامة في شدة البرودة وأفضلها في الايام المعتدلة وأشهر الربيع وبعد منتصف الشهر الهجري أيام 17-19-21 .


v لا تحجم على الجلد الملتهب والمحتوي على دمامل وأمراض جلدية وطفح جلدي شديد .



معتقدات خاطئة يقع فيها بعض الناس :



1- الاعتقاد بأن التشريط العميق أفضل لإخراج دم أكثر ويدل ذلك على نجاح الحجامة .


2- الاعتقاد بأن الحجامة لا تجرى للنساء إلا بعد سن اليأس أوسن الخمسين .


3- اعتقاد بعض الناس بأن التشريط العرضي أفضل من التشريط الطولي في الحجامة .


4- اعتقاد البعض بأن الحجامة في الأيام البيض هي الأنسب في الشهر العربي وهذا غير صحيح .


5- بعض الناس يحسب أيام الحجامة على التاريخ الإفرنجي فيقع في الخطأ .


6- بعض الناس يخرج منه دم قليل فيظن أن الحجامة غير ناجحة .


7- يرى البعض بأن يحتجم عند أي كان من الناس ما دام السعر رخيص ويناسب ميزانيته ولا يفرق بين المختص والعامي الذي يجهل عمل الحجامة على أصولها .


8- الاعتقاد بأن الحجامة فوق دوالي الساقين هي الأفضل للشفاء .


9- البعض يعتقد بأن الحجامة مناسبة لمن يعاني من مرض الهيموفيليا وسيولة الدم وتليف الكبد والفشل الكلوي والسرطان وكل الأمراض وفي كل الأحوال .


10- وضع قطعة من القطن داخل كأس الحجامة لمص الدم وهذا قد يؤدي إلي تلوث الجرح .


11- عمل حجامة لمرضى القلب على الصدر إذا كان المريض لدية جهاز لتنظيم ضربات القلب.


12- الاعتقاد أن الحجامة لا تجرى إلا يوم الخميس وإذا أجريت يوم الجمعة فيجب على الحاجم والمحجوم قراءة أوردة معينة .


13- يعتقد البعض بأن من عمل الحجامة فإنه يدمن عليها ولا يستطيع تركها .


14-الاعتقاد أن مهنة الحجامة هي مهنه سهلة يستطيع أيّ كان أن يمارسها بلا علم أو دراسة ولأنها سنّة فهي في متناول الجميع.
15- يقوم البعض بعمل عشرين أو ثلاثين كأس حجامة للشخص المريض اعتقادا منه ان ذلك أفضل للشفاء ولا يدري هل هو مصاب الانيميا أو الهيموفيليا أو الامراض المعدية




ملاحظات هامة عن الحجامة :



v بعض الأشخاص ممن تجري لهم الحجامة يشعرون بتحسن فوري والبعض الآخر يشعر بتحسن في اليوم الرابع والبعض الآخر يشعرون بتعب وألم في الأيام الثلاثة الأولى .


v تكفي الحجامة مرة واحدة لبعض الأشخاص للشفاء والبعض الآخر يحتاج الى تكرار الحجامة حتى تتم عملية الشفاء والبعض يحتاج الى الحجامة كل شهرين مرة واحدة مثل أمراض السرطان والكبد الوبائي والضغط والسكر والتهاب الأعصاب والشقيقة حتى الشفاء .


v الحجامة كوقاية مرة أو مرتان في العام .


v إذا ظهرت فقاعات على الجلد بجانب الحجامة يتم وخزها بإبرة طبية معقمة وإخراج السائل الليمفاوي منها .


v بعض الأشخاص يشعرون بحرارة مرتفعة فيجب خفض الحرارة بالكمادات والبندول واخذ حمام بارد مع الراحة التامة .


v في حالة حدوث نزيف اضغط عليه وضع ملصقا وإذا استمر النزف ضع قطعة قماش طبي ورباطا حتى يتوقف النزيف مع رفع العضو إلى أعلى .




معني التبيغ :



هو هيجان الدم وزيادته وخاصة في فصل الصيف فيحدث من زيادة كريات الدم الحمراء ويظهر احتقان الدم في الوجه والملتحمتين واليدين والقدمين وهو ما يعرف بالضغط المرتفع في الطب الحديث، ويحتاج من يعاني من ذلك للحجامة حتى يتخلص من الدم الفاسد والرواسب والفضلات والشوائب ويخف الضغط عن الدورة الدموية ومع الحجامة تزداد الشرايين مرونة وتتسع فينخفض الضغط ويشعر المريض بالانتعاش والخفة ويذهب عنه الخمول والكسل .


التعليمات الخاصة بالحجامة :



1- أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أمراض ( الضغط – السكر- الكولسترول- القلب- الهيموفيليا – الكبد الوبائي – سيولة في الدم – الأنيميا ( فقر الدم ) أية أجهزة طبية تم تركيبها في الجسم .


2-بإمكان المحجوم أن يتناول من الطعام النوع السهل الهضم كالخضار والفواكه والسكريات وعادةًيُقدَّم للمحجومين طبقٌ من سلطة الخضار الممزوجة مع قطع من الخبز المحمَّروالمتبَّلة بالزيت والخل (فتوش) مصحوباًبطبق من الزيتون.


1- ابتعد عن النوم بعد الحجامة لان الحجامة تعمل على تنشيط أجهزة وأعضاء الجسم والنوم يقلل من ضغط الدم فيؤثر على عمل الحجامة .


2- تناول العصائر الطازجة والعسل بعد الحجامة مباشرة ، كما إن التمر مفيد بعد عملية الحجامة.


3- تجنب الجماع ليلة ويوم الحجامة لان ذلك له تأثير سلبي على عملية الحجامة .


4- تجنب شرب الحليب البقري وابتعد عن المخلل والزيتون والأطعمة المملحة والمحفوظة .


5- لا تأكل اللحم وابتعد عن الشحم والأطعمة الدسمة لمدة يومان من حجامتك .


6- لا تأخذ الحلول قبل وبعد الحجامة بخمسة أيام .


7- لا تمارس الرياضة لمدة يومان بعد الحجامة .


8- لا تحاول عمل الحجامة بنفسك فقد تتعرض لما لا يحمد عقباه .


9- ابحث عن المختصين في عمل الحجامة ولا تحتجم عند العوام ومن يدعي الخبرة في عمل الحجامة .


10-لا تجرى الحجامة لمن يعاني من الأنفلونزا الشديدة والإعياء العام .


11-لا تجرى الحجامة لمن تبرع بالدم إلا بعد مرور أسبوع على عملية التبرع .


12-لا يتبرع بالدم من عمل الحجامة إلا بعد مرور أسبوع على عملية الحجامة .


13-يفضل عمل الحجامة على السرير الطبي لمن يرغب بعمل الحجامة أول مرة حتى يتجنب الدوار والدوخة


14-أخبر المختص بالحجامة فورا إذا شعرت بدوخة أو دوار أثناء عملية الحجامة


15- لا تغتسل ( السبوح) قبل الحجامة بليلة ولا يوم الحجامة وعدم رفع اللاصق الطبي يوم الحجامة كي لا تتعرض لالتهاب أماكن الحجامة .


الاوقات الخاصة بعمل الحجامة:


افضل الاوقات هي ما حددها رسول الله ايام 17 -19-21 من الشهر العربي وخاصة الايام من منتصف الشهر الى اخره كلها ايام حجامة ، والحجامة في الصباح افضل قال صلى الله عليه وسلم ( الحجامة على الريق امثل للشفاء ) والحجامة على شبع مرض كما انها غير مفضلة على الجوع الشديد وان كنت ستتأخر بعمل الحجامة تناول صباح التمر والشاي والطعام الخفيف ويحتاج المحتجم الى الراحة وعدم الوقوف في الشمس وعدم الاجهاد ولا تنام بعد الحجامة مباشرة .


الخبير الدولي في الحجامة والطب البديل ( ابن سينا) المستشار ابو ناصر الحمايدة

 

 

 

 


 

توقيع  ابن سينا
 ابن سينا
- أبو ناصر الحمايدة
- خبير ومستشار في الطب البديل والطب النبوي وعلوم الاعشاب والحجامة
- الدبلوم العالي في الطب البديل والطب الصيني والاعشاب الطبيعية والحجامة
- عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل .
- مؤلف كتاب أسرار الشفاء في الطب البديل والحجامة
- مؤلف كتاب الموسوعة العالمية الشاملة في الحجامة
- مؤلف كتاب معجزة الشفاء في الداء والدواء
- له عدة ابتكارات علاجية.
- شاعر وله ديوان من الشعر وراقي شرعي

التعديل الأخير تم بواسطة ابن سينا ; 24-03-2012 الساعة 04:15 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2012, 05:24 PM   #2
معلومات العضو
الزمرد*
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

افتراضي

بارك الله فيك مشرفنا القدير علة المعلومات الدقيقة والقيمة

 

 

 

 


 

توقيع  الزمرد*
 <3 صبــــــــــــــــــــــر جميــــــــــــــــــــــــــــــــل <3
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-02-2012, 07:44 AM   #4
معلومات العضو
ابن سينا
مراقب ساحات الصحة البدنية والنفسية والحجامة والطب البديل

افتراضي

شكرا الاخت البلسم لمرورك

 

 

 

 


 

توقيع  ابن سينا
 ابن سينا
- أبو ناصر الحمايدة
- خبير ومستشار في الطب البديل والطب النبوي وعلوم الاعشاب والحجامة
- الدبلوم العالي في الطب البديل والطب الصيني والاعشاب الطبيعية والحجامة
- عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل .
- مؤلف كتاب أسرار الشفاء في الطب البديل والحجامة
- مؤلف كتاب الموسوعة العالمية الشاملة في الحجامة
- مؤلف كتاب معجزة الشفاء في الداء والدواء
- له عدة ابتكارات علاجية.
- شاعر وله ديوان من الشعر وراقي شرعي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-02-2012, 08:18 AM   #5
معلومات العضو
فاديا
روائع القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

معلومات دقيقة وقيمة

بوركت يا دكتورنا واستاذنا ابن سينا

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لم أجد حلا يحل محل الحل الحالي لحالتي الحالية


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-02-2012, 08:33 AM   #6
معلومات العضو
ابن سينا
مراقب ساحات الصحة البدنية والنفسية والحجامة والطب البديل

افتراضي

مع اطيب الشكر والتقدير للاخوات المشرفات القديرات ، مرور موفق ومتابعة طيبة

 

 

 

 


 

توقيع  ابن سينا
 ابن سينا
- أبو ناصر الحمايدة
- خبير ومستشار في الطب البديل والطب النبوي وعلوم الاعشاب والحجامة
- الدبلوم العالي في الطب البديل والطب الصيني والاعشاب الطبيعية والحجامة
- عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل .
- مؤلف كتاب أسرار الشفاء في الطب البديل والحجامة
- مؤلف كتاب الموسوعة العالمية الشاملة في الحجامة
- مؤلف كتاب معجزة الشفاء في الداء والدواء
- له عدة ابتكارات علاجية.
- شاعر وله ديوان من الشعر وراقي شرعي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-03-2012, 08:38 AM   #7
معلومات العضو
فاديا
روائع القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

يرفع الموضوع لأهميته

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لم أجد حلا يحل محل الحل الحالي لحالتي الحالية


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2012, 02:05 PM   #8
معلومات العضو
راجية فرج الله

إحصائية العضو






راجية فرج الله غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

3agek13 علي سلم الحجامة فهل من معين

السلام عليكم و رحمة الله استفسار بسيط اعمل الحجامة لاسرتي و احيانا اذا رايت شخص موجوع اعرض عليه خدمتي لوجه الله و الحمد لله لم اصادف حتي الان اي مشكلة فسمع بي اخرون فجاءو يريدون ان اعمل لهم الحجامة لكني ارفض خوفا من قول الرسول صلي الله عليه و سلم "من تطبب فهو ضامن" لاني لست خبيرة فلقد تعلمتها من اخي يعمل بالمستشفي علمني كيف اطهر المكان و كيف استعمل المطهرات و.... و في نفس الوقت اريد ان اساعد المرضي خاصة هذا الوقت من الربيع و اريد ان اتخصص في هذا المجال فهل من نصيحة و شكرا وجزاكم الله كل خير و اصلح بكم الامة اميييييييييييين و السلام ختام

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2012, 07:36 AM   #9
معلومات العضو
ابن سينا
مراقب ساحات الصحة البدنية والنفسية والحجامة والطب البديل

افتراضي

الاخت راجية ان عمل الحجامة فيه فن وذون واخلاق وطب ، فاذا كان لديك الرغبة في الاستمرار بعمل الحجامة ابحثني عن الالتحاق بدورة تدريبية واقرأي عن الحجامة في الكتب والنت حتى تستطعين عمل الحجامة وفقا للشروط والتعليمات اللازمة هناك في الشارقة دورات تدريبية ان كنت تقيمين بالامارات ( المركز الوطني للتدريب الصحي ) يعطي دورات ممتازة في الحجامة

 

 

 

 


 

توقيع  ابن سينا
 ابن سينا
- أبو ناصر الحمايدة
- خبير ومستشار في الطب البديل والطب النبوي وعلوم الاعشاب والحجامة
- الدبلوم العالي في الطب البديل والطب الصيني والاعشاب الطبيعية والحجامة
- عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل .
- مؤلف كتاب أسرار الشفاء في الطب البديل والحجامة
- مؤلف كتاب الموسوعة العالمية الشاملة في الحجامة
- مؤلف كتاب معجزة الشفاء في الداء والدواء
- له عدة ابتكارات علاجية.
- شاعر وله ديوان من الشعر وراقي شرعي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:

 

Skin EdiTe By ViSiOn

Powered by vBulletin® Version, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

  web site traffic counters


 
 

:: شبكة رسمـ كمـ للتصميمـ ::