موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 31-10-2010, 03:26 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي "الالتزام الدينى" قد يكون قناعا فاحذرى !!!

"الالتزام الدينى" قد يكون قناعا فاحذرى !!!




قرأت هذا المقال وانقله لكن..جزا الله كاتبه كل خير فى ميزانه ان شاء الله


ليس للملتزمين سمت واحد يُعرفون به فقد اعتدنا أن نعرفهم بمظهرهم وارتيادهم للمسجد، ومنهم من نميزه بتصرفاته وردود أفعاله، ومنهم من نميزه بمفرداته وثقافته الكلامية.. ويصنع كل سمت من هذه السمات -على حدة- فارقًا كبيرًا في طبيعة العلاقة بعد الزواج، ولكن أخطر كل هذه الصفات صفة الخاطب الذي يحمل ثقافة الالتزام ومفرداتها وهو في حقيقته أبعد ما يكون عنها، وإنما اكتسبها من بيئة عاش فيها مرحلة من حياته، ووجد أنها تظهره بشكل مقبول في المجتمع، ومع مرور الوقت ذاب بداخلها كمفردات فقط واندمج معها اندماجًا أنساه أهمية التطبيق العملي.


والخاطب الذي يملك مفردات ثقافة الالتزام اللفظية دون التطبيق يكون أحيانًا متعمدًا ذلك وأحيانًا أخرى غير متعمد، ولا شك أن المفردات من قبيل (جزاك الله خيرًا - بارك الله فيك - نسألك الدعاء - يا أخي...) لها أثر السحر، وفي أغلب الأحوال تخدع هذه الألفاظ أهل الفتاة الملتزمة، أو ينخدعون هم لها بمحض إرادتهم.

الفوز بالموافقة

فبمجرد أن يدق أحدهم الباب ويحيي بتحية الإسلام ويدخل البيت طالبًا يد فلانة للزواج، ويكون أسلوبه أثناء النقاش حول التزامات الارتباط ومتطلباته وشروطه وتعهداته كلها في إطار إسلامي ملتزم، يسارع الأهل بالموافقة، وطبعًا أثناء فترة الخطوبة يكون من الصعب على الفتاة أن تكتشف ما وراء هذه المفردات من شخصية غير ملتزمة على مستوى الأفعال، ويكون اكتشاف ذلك عادةً بعد العِشرة والحياة تحت سقف واحد، فأثناء الخطوبة من السهل أن تبدو الصورة على غير حقيقتها أو على الأقل قابلة للتبرير والتماس الأعذار.

ومن يكون على هذه الهيئة ليس بالضرورة أن يكون مخادعًا، أو تعمد أن يوقع بالفتاة وأسرتها في شرك الإعجاب فثقافة الالتزام اللفظية هذه الأيام هي جزء من ثقافة المجتمع التي بات البعض يعتبرها ضمانة آمنة لاستمرار العلاقات الاجتماعية، والبعض الآخر يتلفظ بها بعفوية، وهذه المسألة ثابتة على مر الأزمنة، وتتغير حسب تغير ظروف المجتمع والمدخلات الثقافية الواردة إليه والصادرة عنه، ففي فترة ما كان الناس لا يقولون هذا الرجل (عارف ربنا) إلا إذا بدا بجلبابه الأبيض ولحيته، هذا طبعًا قبل التعامل معه أيًّا كان، ولكن هذا الانطباع قد اعتراه الكثير من التغيير، وأظنه في طريقه للزوال فالمقاييس اختلفت وهذا ليس مقامها.

أما الآن فظاهرة ثقافة الالتزام الصوتية هي قيمة مجتمعية عند بعض أفراد المجتمع، فطبيعي جدًّا أن أقول دائمًا: "جزاك الله خيرًا".. "السلام عليكم" عندما أجيب على الهاتف، و"بارك الله فيك"... إلخ، وهذا لا يفرض عليَّ أن أكون ملتزمًا التزامًا عميقًا أطبق من خلاله ما فهمه الناس عني بسبب هذه الثقافة.

إذن من يعبر عن نفسه بهذه الألفاظ ربما نلتمس له العذر فهو يرى أن ذلك ضرورة وجزء من مكوِّنه الثقافي والاجتماعي، بل وربما يتمنى يومًا أن يكون ملتزمًا عمليًّا بقدر التزامه كلاميًّا، والذنب ليس ذنبه أنه ظهر بهذا الشكل.

أدوات الخداع

أما من يفعل ذلك متعمدًا الخداع والتظاهر لإقناع أسرة الفتاة التي يتقدم لخطبتها فإن لديه مادة خصبة يستطيع توظيفها لهذا الهدف غير الشريف بكل سهولة، وتكون الكارثة أشد وطأة عندما يكون العريس يملك من المهارة اللغوية واللياقة اللفظية واللباقة ما يجعله يسحر ويخلب ألباب الأسرة الملتزمة غير الواعية بواقع المجتمع، والمشتاقة لأن تتزوج ابنتها اليوم قبل الغد.

والعريس هنا دائم التلفظ بمفردات لا تعكس إلا التزامًا، وربما أضاف بعض الأذكار الخاوية من أي إحساس، وربما عبر كثيرًا -بالكلام- عن إيمانه المطلق بضرورة حل كل المشاكل بالدين لأن تعاليمه هي الملجأ الوحيد للناس التي يجدون فيها الحل لكل مصائبهم ومشكلاتهم.

وكثيرات هن من اشتكين من هول الصدمة وشدتها بعد الزواج عندما يتعرفن على حقيقة هذا النوع من الأزواج فبعد أن كان مثالا للخاطب الشرعي على مستوى اللسان والأفعال الظاهرة تبدل حاله بعد الزواج، وأصبحت حياته وممارساته وربما ألفاظه أيضا بعيدة بشدة عن الالتزام المنشود فالحفاظ على مواعيد الصلاة في تراجع مستمر، ومصافحة النساء وملامستهن أحيانًا بدأت تطرق الأبواب، وقيام الليل الذي كثيرا ما تحدث عنه ببهجة أصبح سرابًا، وصيام النوافل من الأعمال الثقيلة التي لا يطيقها! وقليلا ما تف العين عن جميلة في الطريق فقط اتقاء لعتاب الزوجة وغضبها.. وما خفي كان أعجب!

اعترافات

تقول (م- س- هـ) ربة بيت: كم تمنيت الارتباط برجل ينم فكره وعقله وطريقة تعامله في الحياة عن التزام بالشرع والأخلاق، وبالفعل لم يظهر من زوجي خلال فترة الخطوبة غير ذلك، ولكن بعد الزواج اكتشفت أنه يقبل فوائد بنكية كان يقول عنها من قبل إنها "ربا فاحش"، وأنا أعرف أن له "شلة" يلتقيها في أماكن أقل ما توصف به أنها لا تليق بملتزم يضيع فيها وقته بلا فائدة، بل وأعرف أن الصلاة التي كثيرا ما كلمني أيام الخطوبة عن تأثيرها في حياته يجمعها بشكل لافت للنظر، وطبعًا أيام الخطوبة لم أكن أذهب معه إلى بيته لأعرف إن كان محافظًا على الصلاة في مواعيدها أم أنها مجرد كلام!

وتستطرد الزوجة: أعترف أنني كنت ساذجة وأتوق إلى الزواج، إلا أن ما اكتشفته بعد ذلك كان له تأثير كبير على حياتي لأن أحلامي عن أسرتي لم تكن بهذا الشكل البعيد عن الالتزام الحقيقي.. للأسف الشديد.

زوجة أخرى لم تكن تعلم أن زوجها له تصور خاص عن الالتزام يقتصر على التركيز على العبادات من صلاة وزكاة وأذكار وغير ذلك من الشعائر المهمة طبعًا لدى كل مسلم.. إلا أنه أدهشها عندما وجدته لا يربط بينها وبين معاملاته العامة مع الناس -رغم أنه تاجر ومتعلم ومثقف- ولم تكتشف ذلك بالطبع إلا بعد الزواج فقد كان تعبده المستمر وحرصه على التلفظ بألفاظ إسلامية سببا في اعتقادها أنه الإنسان الذي سيكون النموذج الصالح للأب الذي تتمناه لأبنائها كي تربيهم تربية إسلامية واعية لا تعتمد فقط على الشكل.

وتقر الزوجة بأن ذلك كان بسبب (طيبة) وسذاجة زائدتين عن الحد منها ومن أسرتها، وتؤكد أنها الآن تتمنى لو يتخلق بخلق الالتزام الصحيح الذي يعتمد على الجوهر أكثر من مجرد زيارة المسجد لأن خلقه الحقيقي انسحب على معاملاته معها ومع أبنائهما في البيت.

لماذا لا نراقب العريس؟

والحقيقة أن القبول بهذا النوع من العرسان (سواء من تعمد الخداع أو من لم يتعمد) يفرز سلبيات بالجملة فالزوجة إما أن تضطر للعيش تحت وطأة ضغط الحياة وحبها لأبنائها ليحيون في جو أسري متكامل الأركان، أو أن تُكثر من الوقفات مع الزوج بين الحين والآخر والتي قد لا تسفر إلا عن مشاكل وخلافات لا حصر لها، وربما تطغى بعض مميزات الزوج -من وجهة نظر الزوجة- على هذا العيب وتكمل معه حياتها وتقنع نفسها مع مرور الوقت أن التزامه على مستوى السلوكيات قضيته هو ولا وزر عليها.

وهناك من تكون الصدمة أشد تأثيرًا عليها حتى ترى أن حياتها مع هذا النموذج الذي لا يعرف من الدين إلا التلفظ بمفرداته هو عيش صعب ومستحيل، فضلا عن التأثير السلبي لذلك على شخصيات أبنائها، وهو ما لا تسمح به الأم فتطالب بالانفصال وتفضل أن يُربَّى الأبناء مع أحد الزوجين على أن ينشئوا مع زوجين في ظل خلافات مستمرة.

ويجب على الأسرة أن تتحمل مسئولياتها تجاه ابنتها، وألا تتعامل مع المسألة بسطحية تحت وطأة الرغبة في تزويج الفتاة، وألا تنخدع في هذا الاتجاه، وربما يكون إجراء التقصي المدقق عن العريس قد تضاءل مقارنة بما كان يتم قديمًا فقد كان أهل الفتاة يستغرقون زمنًا يسألون عن العريس وأخلاقه وأصله، ويجمعون عنه أكبر قدر من المعلومات، وكان الأمر يصل أحيانًا إلى تردد الأب على محل عمل من تقدم لخطبة ابنته والسؤال عنه، ومتابعته بطريقة غير مباشرة، وتتبع سيرته بين زملائه، بل كان أحيانًا يرسل أهل الفتاة ما يشبه المخبرين إلى الحي الذي يسكن فيه هذا الشاب ليفتحوا مجالا كبيرًا للتعرف عليه من خلال جيرانه ومعارفه.. كل ذلك بطرق غير مباشرة حتى لا يجامله أحد، وقد يتم رفض العريس بعد كل هذا البحث الميداني والتقصي حفاظًا على الابنة التي كان الأب يعتبرها أمانة لديه عليه أن يضعها في مكانها الصحيح.

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-10-2010, 08:11 PM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

أحسنتِ الاختيار والطرح ...

فهذا موضوع تعاني منه كثير من الفتيات الملتزمات اللاتي لا يرضين إلا بذي الدين والخلق ...

ولا أريد القول بأنها ظاهرة ... ولكنهُ أمر فعلاً موجود

ويا مكثر الصدمات والانفصالات في فترة الخطوبة وبعد الزواج لذات الأمر ...

لذا ينبغي السؤال الجيد عن هذا الخاطب قدر الإمكان وخصوصاً خلقه ، لأن الكثير يتسم بالوقار والالتزام الخارجي ولكنهُ وللأسف صفراً خاوياً من الداخل ...

واعتقد أننا أصبحنا في زمن يتقن فيه الجميع بعض العبارات الإسلامية ، فليست هذهِ من تشد الفتاة الملتزمة أو أهلها لقبول خاطب أو غيره ... فليعي الجميع أن مثل هذهِ الأقوال أصبحت مألوفة ومتداولة جداً في هذا العصر ، وحتى الأطفال الصغار يعرفونها ويقولونها في مواقف عدة ...

والأسوء في نظري .. أن يكون حافظ لكتاب الله ، أو حافظ لبعض الأحاديث النبوية ... ويقول قال الله وقال رسوله ، وهو أشد البعد عن تطبيق ما جاء فيهما !!!

الله المستعان

نسأل الله السلامة والعافية ...

ونصيحتي للفتاة أولاً ، ثم لولي أمرها ثم لأسرتها ... عدم الاستعجال في هذهِ الأمور أبداً فهي ليست زواجه والسلام ... بل يجب التحري عنهُ جيداً والقبول به وإن كان فقيراً ولكنهُ غني الدين والخلق .


وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2010, 05:05 AM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمارة عبده
  
جزاك الله خيرا.


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ ..بارك الله فيكِ أختي الكريمة سمارة

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2010, 05:06 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
  
أحسنتِ الاختيار والطرح ...

فهذا موضوع تعاني منه كثير من الفتيات الملتزمات اللاتي لا يرضين إلا بذي الدين والخلق ...

ولا أريد القول بأنها ظاهرة ... ولكنهُ أمر فعلاً موجود

ويا مكثر الصدمات والانفصالات في فترة الخطوبة وبعد الزواج لذات الأمر ...

لذا ينبغي السؤال الجيد عن هذا الخاطب قدر الإمكان وخصوصاً خلقه ، لأن الكثير يتسم بالوقار والالتزام الخارجي ولكنهُ وللأسف صفراً خاوياً من الداخل ...

واعتقد أننا أصبحنا في زمن يتقن فيه الجميع بعض العبارات الإسلامية ، فليست هذهِ من تشد الفتاة الملتزمة أو أهلها لقبول خاطب أو غيره ... فليعي الجميع أن مثل هذهِ الأقوال أصبحت مألوفة ومتداولة جداً في هذا العصر ، وحتى الأطفال الصغار يعرفونها ويقولونها في مواقف عدة ...

والأسوء في نظري .. أن يكون حافظ لكتاب الله ، أو حافظ لبعض الأحاديث النبوية ... ويقول قال الله وقال رسوله ، وهو أشد البعد عن تطبيق ما جاء فيهما !!!

الله المستعان

نسأل الله السلامة والعافية ...

ونصيحتي للفتاة أولاً ، ثم لولي أمرها ثم لأسرتها ... عدم الاستعجال في هذهِ الأمور أبداً فهي ليست زواجه والسلام ... بل يجب التحري عنهُ جيداً والقبول به وإن كان فقيراً ولكنهُ غني الدين والخلق .


وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ ..بارك الله فيكِ أختي الكريمة إسلامية

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ وإضافتكِ المميزة

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2010, 04:01 PM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا**
   جزاكم الله خيرا وإن كان الموضوع يخص النساء


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم ..بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2010, 04:02 PM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلسم*
   بارك الله فيكم أخيتي أمة الرحمان,والعكس صحيح قد ينطبق على المرأة...


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الكريمة البلسم

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:07 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com