موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الأخوات المسلمات ( للنساء فقط ) > مطبخ الأخوات لأشهى المأكولات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-04-2009, 04:02 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

Icon41 نصائح مطبخية.. لربة البيت الذكية




نصائح لك أختاه عن أسرار المطبخ





* * *
ينبغي أن يكون المؤمن حريصاً على اغتنام وقته وعدم تضييعه وكثير من النساء ، كما ورد في السؤال ـ تضيع وقتها في إعداد الأنواع المختلفة من الأطعمة ، وتقضي في ذلك ساعات وساعات .

وينبغي للمؤمن أن يقلل طعامه وألا يكون همه التمتع بما يشتهيه من الأطعمة وغيرها ولو كانت مباحة .

دخل عمر بن الخطاب على ابنه عبد الله فوجده يأكل لحماً ، فقال : ما هذا اللحم ! فقال : اشتهيته . فقال عمر : أوكلما اشتهيت شيئاً أكلته ! كفى بالمرء سرفاً أن يأكل كلّ ما اشتهاه ! فرضي الله تعالى عنهم .

فعلى المسلم أن يقتصر على قدر حاجته من الطعام ولا يتوسع في هذا .

ثم الوقت الذي تقضيه المرأة المسلمة في إعداد الطعام يمكنها أن تستفيد منه في ذكر الله تعالى أثناء عملها ، مع أن عملها في إعداد الطعام إذا نوت به نية صالح وهي خدمة زوجها وأولادها كان ذلك طاعة تثاب عليها .

قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ :

"خدمتها في بيتها عبادة لله ، وقيامها بواجب بيتها وأولادها عبادة لله، فهي في عبادة إن شاء الله ، وعليها أن تغتنم وقتاً لذكر الله، وذكر الله ولو عند إصلاح الطعام جائز والحمد لله"

* * * *

أسرار مطبخية





لتعرفي الباذنجانة المُرة طبلي عليها بيدك فإن سمعت صوتاً يدل على أنه مجوفة فيها هواء فلا تشتريها.

2-إذا كان لديك الكثير من الليمون فاعصريه وضعيه في قوالب الثلج فإذا تجمد فكي المكعبات عن القالب وضعيه في كيس من الأكياس ذات السحاب - فهي محكمة الغلق- أو في علبة محكمة الغطاء داخل الفريزر وكلما احتجتِ خذي مكعباً أو اثنين للسلطات وغيرها.

3-إذا لم يكن لديك كيس التزيين فيمكنك استخدام كيس نايلون بأن تقصي من الزاوية السفلية للكيس.

4-لتقسيم العجينة أو الحشوة إلى أجزاء متساوية استخدمي ملعقة غرف الآيسكريم أو يمكنك عملها على شكل اسطوانة ثم تقطيعها بالسكين أو باستخدام قوالب الثلج.

5-إذا كان موسم الطماطم اشتري كميات كبيرة اسلقيها دقائق سيسهل نزع القشرة عنها اخلطيها في الخلاط الخاص بالعصير -وضعي العصير الناتج على النار قليلاً – صبي الناتج في أكياس بلاستيك لها سحّاب لتحكمي غلقها وضعي الأكياس في الفريزر.
.
6-استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- طبعا واحدة جديدة بعد تعبئته بالزيت لرش الزيت على المعجنات قبل إدخالها للفرن ولرش الزيت على قالب الكيك وكذلك للقلي.

7-لكي لا تسرفي في صابون غسيل الصحون –وبخاصة إن كنِت تشترين الأحجام الكبيرة جداً- ضعي الصابون في علبة شامبو كبيرة و عند الضغط عليه احرصي أن تكون اسفنجة الغسيل هي ما تتلقى الصابون ليكون تأثير الصابون مركزاً، فبعضهن يملأن صندوق بلاستيكي كعلبة الآيسكريم سعة ا لتر ويستبدلن محتواه في نفس اليوم.

8-انقعي الفول أو الحمص أو أي نوع من البقوليات ليلة كاملة مع تغيير الماء أحياناً –وإن أحببت إضافة بيكربونات الصودا لماء النقع- ثم اسلقيها نصف سلق بدون ملح وصفيهم جيداً جيداً وبعد أن يبردوا ويجفوا عبئيهم في الأكياس المحكمة الغلق كل كيس يحوي الكمية التي قد تريديها لاحقاً.

9-لرق العجينة دون أن تلتصق بالنشابة غطي السطح الذي سترق عليه بالنايلون وضعي العجينة وضعي فوقها طبقة من النايلون، ويمكنك استخدام ورق الزبدة بدل النايلون-قد تحتاجين إلى أن ترشي العجينة بالزيت إن كانت دهنية أو بالطحين -.

10-إذا كان موسم الباذنجان فاشوي كمية منه لمدة ساعة داخل الفرن ثم قشريه بعد أن يبرد واهرسيه وضعيه في أكياس محكمة الغلق بداخل الفريزر، لتستخدميه لاحقاً في المتبل وباباغنوج وبعض المقبلات والسلطات.

11-صبي طبقة رقيقة من الزيت في أوعية المخللات والزيتون وصوص البيتزا أو غيرها مما تريدين حفظه لكي تمنعي اتصاله بالهواء فلا يتعفن.

12-لكي تستخدمي الفلفل الحار قبل أن يجف في الثلاجة اطحنيه مع قليل من الزيت والملح –يمكنك إضافة البصل أو الثوم- ثم عبئيه في علب محكمة الغلق في الثلاجة وكما قلنا صبي طبقة رقيقة من الزيت.

13-احتفظي ببقايا الكيك -وإن كانت جافة لا ترميها- في كيس محكم الإغلاق في الفريزر لاستخدامه للحلويات لاحقاً.

14-إذا أردتِ قص طبقات كيك مرتبة استخدمي قالب الكيك ذو القاعدة التي تفك ... فكي القالب دون أن ينزع تماماً وضعيه على شيء صلب أصغر من القاعدة ستجدين أن الكيك ارتفع فوق الإطار بمقدار الشيء أسفله عندها يمكنك تثبيت القالب والبدء بقص الطبقة الأولى.

15-إذا وضعت شيئاً في الصينية وتريدين تسويته فعليك بالنشابة الصغيرة، فإن كان دبقاً –يلتصق- ضعي فوقه النايلون ثم استخدمي النشابة الصغيرة.

16-لقص مكعبات الحلوى بصورة مرتبة ونظيفة استخدمي أداة قص البيزا...

17-قبل البدء باستخدام قالب المعمول عبئيه بالطحين ورصيه بقوة ثم أفرغيه منه لكي لا تلتصق الأقراص بالقالب.

18-لثياب معطرة استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- بعد تعبئته بالماء وقليل من عطرٍ يدوم بشرط أن لا يكون زيتياً ورشي الثياب قبل كيّها.

19-استخدمي مقص المطبخ لقص مربعات من الخبز أو التوست بسرعة كبيرة وبشكل مرتب ونظيف لكي تحمص أو تقلى للفتة ولشوربات والفتوش.

20-استخدمي مقص المطبخ لقص الكبدة بسرعة.

21-لإضافة الطعم الحامض لمحشي ورق العنب أو حشوة فطائر السبانخ استخدمي ملح الليمون أو دبس الرمان ولا تكثري من دبس الرمان لكي لا تتحول الحشوة إلى لون أغمق.

22-لكي تحفظي الطحين والمكسرات من الحشرات إن كان الكمية قليلة فأدخليه الفريزر في علب محكمة الغلق، وإن كانت كمية الطحين كبيرة عبئيه في علبة بلاستيكية كبيرة ثم غطي فتحته بالنايلون ويمكنك ربط حلقة من شريط مطاطي أو شريط لاصق عريض حول النايلون على محيط العلبة.

23-لعصير كثير وصافي انقعي حبات الرمان بعد تفصيصها في الماء عدة ساعات وكذلك الجزر قطعيه قطعاً كبيرة وانقعيه لعصير الجزر.

نصائح طبيه :




* من الأخطاء الشائعة استخدام خليط من الدهون (السمن البلدي) مع الزيوت النباتية، والأصح استخدام أي منهما منفرداً والأفضل استخدام الزيت بدلاً من السمن.

* تكرار تسخين الزيت إلى درجة الغليان يغير من صفاته ويجعله يمثل خطورة على صحة الإنسان.

* من الأخطاء الشائعة ايضاً استخدام زيت القلي في اصناف الطعام الأخرى إذ يتكرر التسخين.

والصحيح أن الزيت عند تسخينه تتغير ذراته ويفضل التخلص منها بدلاً من كمية كبيرة ، وإعادة القلي او التحمير بها حيث يشكل تكرار استخدامه في درجة لغليان (قد الزيت) خطورة على صحة الإنسان)( حيث يؤدي إلى تكون خلايا خبيثة بين الأنسجة ومن ثم ظهور الأورام).


* إضافة قليل (بعض ذرات) من السكر إلى الحساء يكسبه مذاقاً مميزاً خاصة إذا كان ضمن مكوناته الطماطم.

* إذا كنت ممن يعانين ارتفاع ضغط الدم فاعتادي على طهي الطعام دون إضافة الملح واستخدامه أثناء تناول الطعام لأن هذا من شأنه التحكم في ضبط كمية الملح واستخدام قدر قليل منه.
* استخدام خل التفاح- إضافه إلى إكسابه طعماً محبباً ومميزاً للأطعمة-

* لم نعد نصنع الأجبان بل نشتريها جاهزه من السوق أهم شئ يجب التاكد من التاريخ وان تكون موضوعة في واجهة مبردة ضمن الحرارة القانونية وإلا سوف تتدهور حالتها من لون الإصفرار و ظهور العفن و الطعم الحامض
يساعد على إذابة الدهون وسرعة هضمها واحترراقها داخل الجسم.


* استعملي لوح التقطيع عندما ستقطعين الخضار و الفواكه و لا تقطعيهم و هم في يديك! و كوني متأكدة من القطع في اتجاه بعيد عنك و عن أصابعك

* اللحوم والخضروات التي تؤكل مسلوقة يجب أن يتم سلقها في كمية قليلة من المياه.

* إذا اضطررت- نزولاً على رغبة أفراد الأسرة- إلى إعداد أصناف اللحوم (البانيه) فيجب مراعاة الآتي:

* استخدام اللحوم او الطيور الصغيرة (مثل لبتلو).

* ضعي قطرات من الخل على اللحوم قبل طهيها لانه يعمل على تفتيت خلايا اللحوم.

* استعملي زيت الزيتون أو الذرة فهو من أخف الزيوت ولا تترك رائحة عند التحمير.

* ضعي قليلاً من البكربونات الصودا أو (البيكنج بودر) على خلطة (البانيه) البقسماط المضاف إليه الدقيق قبل التحمير مباشرة.

* لتقليل نسبة الدهون والوقاية من الكوليسترول تخلصي من الدهون الموجودة بين أنسجة اللحوم وغلاف الطيور، لا تلجئي إلى غمس قطعة اللحم الأبيض قبل تغطيتها بالدقيق والبقسماط لأن ذلك من زيارة كمية البيض بما يحويه من نسبة عالية من الكوليسترول.

* دوما اغسلي يديك قبل التعامل مع الطعام اغسلي جميع الخضراوات النيئة و الفواكه لإزالة الأوساخ و المواد الكيميائية و المبيدات الحشرية

* اغسلي الدجاج الغير مطبوخ و السمك و اللحوم تحت الماء البارد .

هذه بعض النصائح قمت بجمعها لكم ارجوا الاستفاده منها

في حفظ الله ورعايته

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 26-09-2009 الساعة 04:13 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2009, 11:18 PM   #2
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

ربة البيت النشيطة شديدة الشغف دائما بأمور بيتها عامة، وبأمور مطبخها خاصة، ولذلك ـ عزيزتي ربة البيت ـ أقدم لك بعض النصائح المطبخية التي تهمك ومنها:


* لمنع التصاق أكياس الطعام في الفريزر، احرصي على مسح أرضية الفريزر وجوانبه بقطعة قماش مبللة بالجلسرين، وفرش مشمع قوي في أرضية الفريزر، ثم دهن المشمع أيضا بالجلسرين.


* يتم التخلص من الرائحة غير المستحبة من الثلاجة بوضع إناء صغير به قليل من الخل الأبيض (الذي سبق غليه وتبريده) في الرف الأوسط من الثلاجة، أو توضع قطعة من الفحم أو البطاطس.


* عند غسيل الثلاجة، لا تكثري من استخدام الماء، وضعي قليلاً من الماء الدافئ المضاف إليه بعض من مسحوق بيكربونات الصوديوم بدون صابون، وامسحي الثلاجة بإسفنجة مبللة بالماء والبيكربونات، ثم نشفيها بعد ذلك.


* قشر البيض يمكن طحنه وإضافته إلى طعام العصافير أو الطيور، إذا كنت تربينها؛ فهو غذاء مفيد لها، كما يمكن استخدامها مطحونة مع طمي نباتات الزينة في المنزل، فيساعد على تورقها وازدهارها.


* لسهولة تنظيف البوتجاز (موقد الغاز) نظيفة بسرعة بعد الطهي باستخدام إسفنجة مبللة بالماء المضاف إليه خل أوبيكربونات؛ فهذا يسهل نظافته ولمعانه.


* النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية، لذا يمكنك نثر بعض منها في أرجاء المطبخ وحول سلة القمامة.


* للتخلص من رائحة السمك يجب غسيل الأواني المستخدمة في إعداد وجبة السمك بالماء البارد وليس الساخن، كما يمكن دعكها بقشر الليمون المضاف إليه قليل من الملح، فإنه يزيل الرائحة غير المحببة.


* عصارة الثوم تعتبر بديلا للصمغ، فإذا أردت لصق أي شيء فقشري فص ثوم وشقيه نصفين، ثم ادهني به ما تريدين لصقه وستندهشين من النتيجة.


* إذا تعذر نزع كوبين من داخل بعض، يوضع في الكوب الداخلية ماء بارد ويغمر الكوب الثاني في ماء ساخن.


* يمكنك استخدام السائل الأبيض المستخدم في تصحيح الأخطاء في دهان الأسطح البيضاء المطلية التي أصابتها الخدوش مثل الثلاجة.

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 22-12-2009 الساعة 03:25 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2009, 11:26 PM   #3
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

حلول فورية لمشكلاتك المنزلية!


قد تكون المشكلة في نظر ربة البيت مستعصية.. مع أن حلها بسيط إذا تمكنت من معرفته! إليك الإرشادات المهمة التالية:


* انسداد فتحات الأحواض:

إذا أغلقت فتحة أحد الأحواض: ضعي كمية كبيرة من صودا الغسيل في كمية أخرى من الماء واتركيها تغلي على النار ثم صبيها في المغسلة.
ثم كرري العملية عدة مرات، فإذا لم تفد ضعي كمية من الملح في المغسلة وصبي فوقها ماء مغليا.


* إزالة السواد من إبريق الشاي:

لتنظيف إبريق الشاي وإزالة السواد منه من الداخل (بسبب كثرة الاستعمال):

ضعي ملعقة كربونات صودا الغسيل أو بعض الصابون المبشور مع كمية من الماء، ثم ضعي الخليط في البراد على النار واتركيه يغلي إلى أن يزول السواد.


* التخلص من مشكلة الصدأ في الأدوات المعدنية:

لمنع الأدوات المعدنية من الصدأ: ضعي قطعة من "الفحم الخشبي" داخل هذه الأدوات؛ لأن هذه المواد تمتص الرطوبة.


* وأخيرا: لتثبيت مسمار بدون خلخلة:

اغمسيه في محلول النشادر قبل القيام بتثبيته على الحائط أو الجدار.

وإلى مزيد من الفوائد والحلول.. في حلقات لاحقة.

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 22-12-2009 الساعة 03:26 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-04-2009, 11:09 PM   #5
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الريحان
   جزاك الله خيرا على النصائح الرائعه

دمت بخير

جزاك الله خيراً أختي الغالية عبق الريحان

سرني تشريفك الموضوع ...

وتواجدك الذي تطيب له نفسي..

رزقك الله سعادة الدارين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-04-2009, 11:14 PM   #6
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

لا تحولي الضيافة إلى كابوس!


ربة البيت الماهرة التي تصنع من واقعها حلماً جميلاً، لا كابوساً مزعجاً.

فكثيراً ما نجد ربة البيت في تعب شديد وإجهاد واضح إذا كانت تستعد لاستقبال ضيوف لها على الغداء أو العشاء، وتتمنى لو تنتهي من الترتيبات والإعدادات سريعاً قبل قدوم ضيوفها في الموعد المحدد، بل وتتنفس الصعداء لو انتهى اليوم بعد عناء وتعب وتوتر، لكي تنال قسطاً من الراحة.

فلماذا كل هذا العناء؟ ولماذا تحولين واقعك الجميل إلى كابوس مزعج؟

فالسبب هو عدم الاستعداد الصحيح لمثل هذه المناسبات؛ فبالاستعانة بالله، ثم الاستعداد الجيد؛ تستمتعين بأوقاتك الجميلة مع أفراد أسرتك وأقاربك وأصدقائك.

- فهذه بعض الخطوات التي تساعدك ـ إن شاء الله ـ على تحقيق ذلك:

1- قومي بإعداد مفارش وفوط وأدوات المائدة إعداداً تاماً (نظيفة ـ لامعة - مكوية بالنشاف في حالة الفوط والمفارش) قبل الموعد بيومين أو ثلاثة أيام.


2- قومي بشراء جميع الخامات في اليوم السابق، وإعداد الأطباق التي تقدم باردة، أو أنها في حالة وجود ثلاجة.


3- قومي بتنظيف المنزل تنظيفاً تاماً في اليوم السابق لاستقبال ضيوفك.


4- أعدي المائدة إعداداً كاملاً قبل موعد الأكل بوقت كاف.


5- قدمي لأطفالك أو للأطفال الموجودين بالمنزل وجباتهم الخاصة بهم قبل موعد ضيوفك بوقت كاف؛ حتى لا يحدثوا هرجاً وإزعاجاً للضيوف أثناء تناول الطعام.

6- ضعي بعضاً من أدوات الأكل والأطباق والأكواب والفوط على منضدة إضافية أو على البوفيه فوق مفرش؛ حتى لا ترتبك إذا طلب أحد المدعوين شيئاً منها.


7- أعدي ملاحات مملوءة بالملح والفلفل الأحمر والفلفل الأسود أيضا؛ فقد يطلب المدعوون شيئاً منها.


8- أعدي الشاي أو القهوة قبل موعد الضيوف بوقت كاف، وكذلك أطباق الحلو أو الفاكهة، لتقديمها فور الانتهاء من تناول الطعام.

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 22-12-2009 الساعة 03:27 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-04-2009, 11:19 PM   #7
معلومات العضو
@ كريمة @
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم

اختي الغالية...لقاء... تسلمين

على هذه النصائح الرائعة

وتقبلي كل التحية والتقدير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-04-2009, 01:45 AM   #8
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ كريمة @
  
السلام عليكم


اختي الغالية...لقاء... تسلمين

على هذه النصائح الرائعة


وتقبلي كل التحية والتقدير





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً اختي الحبيبة كريمة

سرني تشريفك الموضوع ومرورك المميز على صفحتي المتواضعة ..

رزقك الله خيري الدنيا والآخرة

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 21-04-2009 الساعة 03:25 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2009, 08:34 PM   #9
معلومات العضو
شقيقة النعمان

إحصائية العضو






شقيقة النعمان غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة palestine

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

شكرا لكم على هذه النصائح وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-05-2009, 07:20 PM   #10
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقيقة النعمان
   شكرا لكم على هذه النصائح وجزاكم الله خيرا

جزاك الله خيراً أختي شقيقة النعمان

سرني مرورك المشرق غاليتي ..وتشريفك الموضوع

لا حرمنا الله من إطلالتك الندية ...

رزقك الله سعادة الدارين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:27 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com