موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 09:03 AM   #1
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

Thumbs up إنـه كـان غفـارا !!!

إنـه كـان غفـارا

ناصر بن مسفر الزهراني

إلهي لا تعذبنـي فإنـي مقـرٌ بالـذي قـد كـان مني
فمالي حيلة إلا رجائـي لعفوك إن عفوت وحسن ظني
وكم من زلَّة لي في الخطايا وأنت عليَّ ذو فضل ومنِّ

الله.. غفور رحيم، عزيز حكيم، جواد كريم، محسن ودود، صبور شكور، يُطاع فيشكر، ويعصى فيغفر، “ لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله عز وجل، يدعون له ولدًا وهو يعافيهم ويرزقهم “، “ ولا أحد أحب إليه المدح من الله، من أجل ذلك أثنى على نفسه ولا أحد أغير من الله، من أجل ذلك حرّم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحبُّ إليه العذر من الله، من أجل ذلك أرسل الرسل مبشرين ومنذرين “.

الغفور والغفار وغافر الذنب من أسماء الله تعالى، وأصل الغفر: الستر والتغطية. يقال: غفر الله ذنوبه أي سترها.

والغفران والمغفرة من الله تعالى للعبد أن يصونه من أن يمسه العذاب، أو يستره؛ فالمغفرة هي إظهار الجميل وستر القبيح.

والذنوب من جملة القبائح التي سترها الله بإسبال الستر عليها في الدنيا، والتجاوز عن عقوبتها في الآخرة، والغفار صيغة مبالغة، وهي تدل على كثرة الفعل، فهو تعالى يغفر ذنوب عباده مرة بعد مرة كلما تكررت التوبة من الذنب تكررت المغفرة من الغفار، وإليك حديثًا أمتع وأعجب وأعظم ما تقرأ.

يقول - صلى الله عليه وآله وسلم – فيما يحكي عن ربه – عز وجل -: ( أذنب عبدُ ذنبًا. فقال: اللهم اغفر لي ذنبي. فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبًا، فعلم أن له ربًا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب. ثم عاد فأذنب. فقال: أي رب، اغفر لي ذنبي. فقال تبارك وتعالى: عبدي أذنب ذنبًا. فعلم أن له ربًا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب. ثم عاد فأذنب فقال: أي رب اغفر لي ذنبي. فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبًا. فعلم أن له ربًا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، اعمل ما شئت فقد غفرت لك ).

ومن أرجى الآيات للمستغفرين قوله تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ ... [الأنفال: 33 ].

غالبًا ما يرد الحديث عن الغفران مقرونًا بالرحمة، فهو الغفور الرحيم، فمغفرته جل وعلا لعباده ثمرة من ثمرات رحمته التي وسعت كل شيء؛ ولأن رحمته سبقت غضبه فإنه يغفر الذنب، ويقبل التوب، ويعفو عن السيئات، قال تعالى: ﴿ وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ﴾ ... [الكهف: 58 ]، وقد وردت آيات عظيمة وأحاديث كثيرة تجلِّي هذه الصفة الربانية، وتنبئ عن هذه العظمة الإلهية.

قال جل وعلا: ﴿ وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً ﴾ ... [النساء: 110 ].

وقال تعالى: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ ... [الحجر: 49 ].

بل إنه جل وعلا ينادي عباده نداء المتلطف، ويدعوهم دعاء المشفق بأن لا يقنطوا من رحمته أو ييأسوا من مغفرته، فنزل تلك الكلمات على القلوب بردًا وسلامًا وكأنها الماء البارد على الظمأ: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ ... [الزمر: 53 ].

بل إنه جل وعلا ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا – نزولا يليق بجلاله – وذلك حين يبقى الثلث الأخير من الليل فيقول: ( من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له ).

تفيـض نفوس بأوصابها وتكتم عوّادها ما بهـا
وما أنصفت مهجة تشتكي هواها إلى غير أحبابها


ولقد هيأ الله جل وعلا لعباده مواسم عظيمة، وفرصًا عديدة، يغفر بها ذنوبهم، ويكفر بها خطاياهم.

ولقد أخبر - صلى الله عليه وآله وسلم – في عدد من الأحاديث البديعة بكلمات جامعة وعبارات ماتعة تغفر بها الذنوب، وتمحى بها الخطايا، ومن أعظم ذلك قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ( من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاثًا) غفر له وإن كان فر من الزحف ).

وقوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ( من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سُبحانك اللهم و وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك ).

ولقد أهدى - صلى الله عليه وآله وسلم – لأمته كنزًا من كنوز الاستغفار جعله تاجًا على الأحاديث، وملكًا على آثار الاستغفار، فهو سيدها جميعًا، فقال: ( سيد الاستغفار أن يقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ). قال: ( من قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها وهو موقن بها فمات قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة ).

وفي هذا الحديث من بديع المعاني، وحسن الألفاظ ما يحق له أن يُسمى سيد الاستغفار؛ لأنه جامع لمعاني التوبة كلها، وفيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية، والاعتراف بأنه الخالق، والإقرار بالعهد الذي أخذه الله عليه، والرجاء بما وعده به، والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه، وإضافة النعماء إلى موجدها جل جلاله، وإضافة الذنب إلى نفسه، ورغبته في المغفرة، واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو جل وعلا.

إن الذنب مصاحب لبني آدم إلا من عصمه الله تعالى، فالمرء يجهل، والإنسان يخطئ، والعبد يهفو، والرب جل جلاله يغفر، ولكن خير الخطَّائين التوابون.

سبحان من نهفو ويعفو دائمًا ولم يزل مهما هفا البعد عفا

يقول - صلى الله عليه وآله وسلم -: ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ).

ويقول - صلى الله عليه وآله وسلم – في الحديث القدسي عن الله تعالى: ( يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم ) .

ويقول جل وعلا: ( يا ابن آدم، إنكم ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي. يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة ).

والنبي - صلى الله عليه وآله وسلم – وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر كان يقول لأصحابه: ( والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ).

إن المؤمن الحق مراقب لربه، متعهد لقلبه، مطهر لنفسه، يعظم الجبار وينطرح للقهار، ويكثر الاستغفار، وإن الاستغفار ليس كلمات تقال، وعبارات تطلق ليس لها شاهد من الواقع أو دليل من العمل، أو تصديق من الفعل، أو تغير في الحال، يقول ابن عباس - رضي الله عنه -: “ المستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه “.

رُؤي رجل متعلق بأستار الكعبة يناجي ربه قائلا: “ اللهم إني استغفاري مع إصراري لؤم، وإن تركي الاستغفار مع علمي بسعة عفوك لعجز، فكم تتحبب إلي بالنعم مع غناك عني، وأتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك، يا من إذا وعد وفَّى، وإذا توعد تجاوز وعفا، أدخل عظيم جُرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين “.

الاستغفـار والتـوحيـد:

والعجيب أن كثيرًا من نصوص الحث على الاستغفار في الكتاب والسنة تكون مصحوبة بالدعوة إلى توحيد الخالق والاعتراف بألوهيته والإذعان لربوبيته، وهي بذلك إشارة بديعة إلى أن أعظم سبب بل أول سبب لحصول المغفرة هو التوحيد الخالص، وأن جميع الأسباب الأخرى لا تغني شيئًا إذا فقد هذا الأصل العظيم، فهو أساس الدين، وأصل العبادة، وعنوان الملة، وإذا رسخ في قلب العبد وانغرس في وجدانه فقد أهَّل نفسه لنيل مغفرة المولى جل وعلا: ﴿ إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ ﴾ ... [النساء: 48 ].

فتأمل معي عددًا من النصوص الآمرة بالاستغفار لترى ذلك المعنى الذي أشرت لك إليه، وذكّرت نفسي وإياك بما يعنيه:

قال تعالى: ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ﴾ ... [محمد: 19 ].

وتأمل قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ( من قال أستغفر اله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان قد فر من الزحف ).

وتأمل سيد الاستغفار، وكيف بدأ بإعلان التوحيد الخالص لله تعالى: ( اللهم إني أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإن لا يغفر الذنوب إلا أنت ).

وتأمل كفارة المجلس: ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك).

وهكذا يتجلى هذا المزج الرائع، والربط الماتع بين الإقرار بالألوهية والاعتراف بالوحدانية، وبين طلب المغفرة من الغفور الرحيم.

إن الذنب سمة العبد وإن العفو صفة الرب عز وجل، وقد بين تعالى أن المتقين قد منهم الذنب، ويحدث منهم الزلل ولكنهم لا يصرون على الخطأ، ولا يقيمون على المعصية، وقد امتدحهم جل وعلا بذلك فقال: ﴿ وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133﴾ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿134﴾ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿135﴾ أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴾ ... [آل عمران: 133-136 ].

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 06:03 PM   #2
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

المشرفة الفاضلة : أم محمد
طرح قيم
جزاك الله خير الجزاء
وأجزل لك الأجر والمثوبة والعطاء ..
وغفر الله لنا ولك ماتقدم من ذنوبنا وما تأخر
وكل من قال :
اللهم آمين ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 10:19 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( أم محمد أمين ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-07-2005, 04:55 PM   #4
معلومات العضو
العروس السعيدة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أهله وصحابته أجمعين،

هذا والله كلام عذب يشفي الأنفس المحترقة بوزر ذنوبها..

الأنفس التي تحمل هم تأديب النفس وثباتها وابتعادها عما يجرفها نحو الهاوية.. -سبحان الله- وماأدراك ماهي..

ولكن ماتبادر لذهني بمجرد قراءتي لهذا الطرح القيم.. مقولة زوجي وهو يستعرض بصفاقة جرائمه وارتكابه للمحرمات

. وأسأله حينها ألا تخاف الله...

فيجيب : ( إن الله غفورا رحيما)..!!


إن كان الله يغفر للظلمة بمجرد الإستغفار..

فمن للضائعة حقوقهم.. وأين تذهب حقوق العباد..!

التعديل الأخير تم بواسطة مسك الختام ; 11-04-2006 الساعة 08:50 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-07-2005, 12:06 PM   #6
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( أم محمد أمين ) علي هذا الموضوع الجميل وجزاكم الله عنه خيرا


أختنا في الله العروس الضائعة اعلمي أختاه أن الله سبحانه وتعالي يعطي علي قدر العمل لذا نجده سبحانه يقول ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يري ومن يعمل مثقال ذرة شر يري )
واعلمي ( ان الله ليس بظلام للعبيد )
واعلمي أن الحقوق صنفان : أحدهما حقوق الله تعالي
وثانيهما : حقوق العباد
فأما ما هو حق لله تعالي فانه سبحانه يغفر ويعفو عنها بالتوبة والاستغفار

وأما ما هو حق للعباد فان الله لايغفر ولا يعفو الا اذا عفا صاحب الحق

فان كان لك حق لدي أي أحد من مخلوقاته سبحانه فتأكدي أن الله سوف يقتص لك منه ولن ينفعه استغفاره ولاتوبته الا اذا عفوت أنت صاحبة الحق عنه

فقري عينا واطمأني أن حقك سوف يعطيه الله تعالي اليك ولن يخذلك سبحانه طالما توكلت عليه

أو كما قال جبريل عليه الصلاة والسلام لرسول العالمين عليه الصلاة والسلام (أحبب من شئت فانك مفارقه واصنع ماشئت فانك مجزي به )

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-07-2005, 01:55 AM   #7
معلومات العضو
أسرار
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

لله درك ماأروع الموضوع الذي يجلب السعادة والإنشراح وجعلنا نلهج بالإستغفار من الأعماق

جزاك الله أخيتي في الدنيا فوق ماتأملين وفي الأخرة مالم يخطر على قلوب العالمين
















أخيتي العروس السعيدة من أسماء الله التي نؤمن بها (العادل)

ولاتنسي قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".



أخيتي : كنز ثمين وحل ناجع بإذن الله أن تصلي في أخر الليل ركعتين تدعين فيها من كل قلبك الهداية لزوجك
فوالله وحده بيده تقليب قلوب الناس في لحظة
وسهام الليل لاتخطيء ياأخيتي وستذهلك النتيجة بإذن الله ولكن لاتتعجلي الإجابة بل ألحي وأصبري وأستمري.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:55 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com