موقع الشيخ بن باز

 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-07-2008, 03:24 PM   #1
معلومات العضو
@ كريمة @
إشراقة إدارة متجددة

Thumbs up الحجامة ..تعريفها واستخداماتها العلاجية

الحجامة ..تعريفها واستخداماتها .. العلاجية

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . الحمدلله الذي شهدت له بالربوبية جميع مخلوقاته واقرت له بالالهية جميع مصنوعاته ، وشهدت بانه الله الذي لا اله هو بما اودعها من عجائب صنعته وبدائع اياته وسبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ولا اله الا الله وحده لاشريك له في الوهيته كما لا شريك له في ربوبيته ولاشبيه له في ذاته ولا في افعاله ولا في صفاته ، سبحان من سبحت له السموات واملاكها والنجوم وافلاكها والارض وسكانها والبحار وحيتانها والنجوم والجبال والشجر والدواب والاكام والرمال وكل رطب ويابس وكل حي وميت (((( تسبح له السموات السبع والارض ومن فيهن وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا )))) الاسراء :44 )))

واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له وان محمدا عبده ورسوله ((( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون ال عمران :102 ))))


ثم اما بعد ايها الاحبة في الله

فهذا موضوع يسر به المرء في ان يجيب على اسئلته التي طرحت في هذا المنتدى الطيب اصحابه واعضاؤه ومحبوه فوالله انها امانة في الاعناق ان يحبس العلم عن اهله فهذا العلم ليس من علمنا بل هو علم مكتسب من هدي الرسول الكريم الذي انار الدرب ودعانا الى الاخلاص في العمل ونحن بدورنا نرد على اسئلة اختنا السائله (( ام ياسمين )) وهي تسال عن اجابات شافية عن ما هية الحجامة وكيف تتم الحجامة وما هي شروطها واستطباباتها

ومنافعها ومضارها ؟؟؟؟؟

اما تعريفها :

الحجم لغة : المص وسمي به فعل الحاجم لما فيه من مص الدم من مواضع الشرط والفعل منه حجم ( بفتح الجيم ) يحجم (بالكسر) ويحجم( بالضم ) واحتجم طلب الحجامة ويقال احتجم من الدم والحجام المصاص والحجامة فعل الحاجم وحرفته والمحجم والمحجمة ( بكسر الميم فيهما ): الالة التي يحجم بها اي يمتص الدم بها وكذلك الالة التي يجمع فيها دم الحجامةعند المص ( القارورة ).

والحجامة عند الفقهاء : هي اخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من اي مكان على البدن .
والحجامة نوعين :

01 جافة : وهي بدون مشرط وتسمى عند العرب حجامة بلا شرط وهي تنقل الاخلاط الموجودة بجسم الانسان ( التي تسبب الالم )من الاماكن المهمة الى اماكن اقل اهمية .

والاخلاط هي عبارة عن مجموعةمن العناصر الضارة التي لم تستطع اجهزة الجسم المختلفة التخلص منها فتتجمع هذه الاشياء الضارة في اماكن معينة هامة فتؤثر على اجزاء الجسم فتكون سببا لامراضها وتكون هذه الاخلاط هائجة ثائرة في وقت تزايد النور في جسم القمر في الليالي القمرية من وسط الشهر العربي

فيسهل خروجها من الجسم ويزول المرض باذن الله تعالى وقدرته .

02 رطبة اومبزغة ::وتكون بالشرط وتسمى في الطب الحديث دامية

وكان الحجم قديما يتخذ من اي الة مجوفةلها فوهتين كقرن الثور مثلا بحيث توضع الفو هة الواسعة على الجلد مكان الحجم المختار ثم يسحب الهواءمن الفوهة الاخرى الضيقة عن طريق الفم ثم تطور هذا الامر بعد ذلك واصبح عبارة عن زجاجة او كاس او كوب توضع على مكان الحجم وبداخلها قطعة صغيرة من الورق او القطن المحترق وتوضع على الجلدفيحدث بذلك خلخلة للهواء فيحترق بداخل الكاس فيتمدد بالحرارة ومن ثم يبرد فيحدث انكماش للهواء ويقل حجمه بعد وضعه على الجلد فيرتفع الجلد وياخذ شكلا شبه دائري فيحدث هجوم وتجمع دمويا بسبب زيادة الضغط الداخلي عن الخارجي وبذلك يخرج الدم من العروق الدقيقة مسببا ما يشبه الكدمة ويحدث احتقان في المكان الواقع تحت تاثير الحجامة ويبدا في الزوال ويحدث بعد ذلك حوادث انعكاسية اخرى على بعض الاماكن الموجودبها الالم (كخطوط الطاقة خطوط الضغط الموجودة في العلاج بالابر الصينيةوهذ الانعكاسات تكون ذات تاثير بين في تسكين الالم وتخفيف الاحتقان ويزداد هذا التاثير خاصة بعد تشريط المكان المراد عمل الحجامة به بالة حادة كالمشرط الطبي فيعمل علىخروج الدم وبذلك يمنع تجمده على فوهة الجرح وتوقف سيلانه .

وقد حدث تطور كبير على على الات الحجامة وظهرت اجهزة حديثة جدا ومنها اجهزة ميكانيكية كانت تنتج هذه الاجهزة شركة ايتينج الالمانية وكانت هذه الاجهزة داخل حقائب خاصة بها ، ثم اختفت هذه الاجهزة فجاة واختفى ذكرها لاسباب مجهولة.

وتوضع هذه المحاجم فوق الجلدللمكان الذي يرا د حجمه مدة من 3 دقائق الى 10 دقائق في الحجامة الجافة

اما في الحجامة المبزغة فيرفع الكاس من 3 الى 5 دقائق ثم يعاد حسب الحاجة ويفضل دهن المكان بزيت حبة البركة او عسل النحل .

ومن هنا نعلم ان الحجامةعلاج شعبي عند العرب منذ ايام الجاهلية ولا يزال هذا الامر شائعا ومستعملا حتى يومنا وخاصة في الاماكن النائية من بعض البلاد الاسلامية والعربية.

وقد وردت في الحجامة احاديث كثيرة عن رسول الله الكريم .زادت عن ثمانين حديثا فمنها الاحاديث القولية والاحاديث الفعلية والاحاديث التي تبين اوقات الحجامة والاحاديث التي تدل على اخذالاجر على الحجامة . ونحن نقتطف البعض من هذه الاحاديث الصحيحة ليطلع الاخوة عليها : نصيحة اهل السماء في ليلة الاسراء:

01 عند الترمذي عن ابن مسعود وعند البيهقي( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت ليلة اسري بي بملا من الملائكة الا قالوا يا محمد مر امتك بالحجامة ))) (صحيح الجامع 5671)

02 عن ابن عباس ((( ما مررت ليلة اسري بي بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي :عليك يا محمد بالحجامة . صحيح الجامع 5672 )))

03 عن ابن مسعود قال حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة اسري به انه لم (( يمر على ملأ من اللملائكة الا امروه ان مر امتك بالحجامة . الترمذي حسن غريب الطب :1977))

قلت : تامل اخي المسلم في هذه الاحاديث التي ادهشتني عندما قراتها اول مرة ولكنني فتر حماسي عندما وجدت اهل العلم يضعفونها ويشاء المولى جل وعلا ان اقف على صحتها عند امام علم الحديث العلامة شيخنا رحمه الله الالباني ورحم علماءنا الاجلاء فكدت اطير فرحا اذ قلت كيف تغفل الامة عن امر نبيها وخير دواء لابدانها ونصيحة الملائكة الكرام البررة اجل انها نصيحة السماء فكانت هذه النصيحة هي حق الضيافة من الملائكة الكرام ( وحق على المزور ان يكرم زائره) ولك ان تتامل ( بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي )


فهل من المعقول بعد ان نسمع هذه النصيحة الطيبة من الملائكة البررة لسيد البشر في الليلة المباركة ثم نتركها؟؟ قد روى مالك في الموطا كتاب الجامع 0 ان كان دواء يبلغ الداء فان الحجامة تبلغه))

اهداف الحجامة :

01 علاج الناس بطريقة امنة ليس لها اعراض جانبيةوغير مكلفة .

02 مساعدة الطب التقليدي والغربي في التخلص من اثار الادوية والتجمعات الدموية والاخلاط الرديئة والسموم والبروتينات الضارة من الجسم بطريقة امنة فتختصر مدة العلاج وكمية الدواء .

03 مساعدة الدواء للوصول بسهولة للعضو المصاب وذلك بتسليك الشرايين والاوردة الدقيقة .

04 تجهيز وتطوير وتوفير ادوات الحجامة المعقمة التي تحول بين انتقال الفيروسات والميكروبات والامراض من مريض لاخر او لمن يقوم بالحجامة والمحافظة على المحتجم من التلوث( ادوات تستخدم لمرة واحدة)

كما نناشد الحجامين والمحتجمين ومن يعاونهم باستخدام ادوات تستخدم لمرة واحدة ز

05 عمل دورات تدريب للاطباء وغيرهم على الطرق والادوات الحديثة لعمل الحجامة .

06 توفير المراجع العربية والاجنبية ومن الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) التي توضع وتحدد اماكن الحجامة على جسم الانسان لكل مرض والتي تقتدي بهدي الرسول الكريم او التي قام بها الاطباء والحجامون في العصر الحديث واخرجوا بها الابحاث وتاتي بالشفاء باذن الله وسوف نوضح ذلك لاحقا .

07 التعاون مع الجامعات والمستشفيات ومراكز الابحاث الطبية في دراية علاقة الحجامة بالجم والجهاز العصبي والمناعة والهرمونات النفسية واجهزة المخ وغيره .

08توضيح تاريخ الحجامة وتطورها منذ 5000 سنة اي من عهد الغراعنة والاغريق واليونان والعرب ولم يظهر لها اثار جانبية .

09 ان الحجامة لها مكانة عالية في الاسلام ومن يحييها له اجر عظيم .

فوائد الحجامة :

ليعلم الجميع من القاصي والداني والمسلمين وغير المسلمين بان الحجامة اذا طبقت في الايام والتواريخ والشروط الصحية التي تحدث عنها الرسول لعلموا بان فوائدها عظيمة جدا ولذلك ارسل اهل الغرب واليابان والجامعات الامريكية من الاطباء والباحثين ليتعلموا الحجامة واماكن الحجامة وانهم وجدوا بعد التطبيق بانه ليس لها مضار وانعكاسات على الجسم بل كل الدراسات والابحاث اجمعت على الفوائد الكثيرة :

1 تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية حوالي 70 بالمائة من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو المصاب .

2 تسليك العقد اللمفاوية والاوردة اللمفاوية ( الاوعية اللمفاوية وخاصة في القدم وهي منتشرة في كل اجزاء الجسم فيمكنها تخليص الجسم اولا باول من الاخلاط ورواسب الدواء .

3 تنشيط اماكن ردود الفعل بالجسم ( ويفلكس زون) للاجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي اوامره المصابة لاجهزة الجسم باتخاذ اللازم .

4 تسليك مسالك الطاقة ( اللين ــ واليانج) ـــ الكي ـــ ( وهي الحيوية )التي تقوم باذن الله عل زيادة حيوية الجسم ، وهي التي اكتشفها الصينيين واليابان وغيرهم قبل 5000 سنة .

5 امتصاص الاخلاط والسموم واثار الادوية من الجسم والتي تتول\اجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات واماكن اخرى بالجسم مثل مرض النقرس وفيه يتم اخراج بلورات حمض الفوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق شرطات بسيطة على الجلد.

6 عمل تجمعات دموية في بعض الاماكن التي تحتاج الى دم زائد او بها قصور في الدورة الموية ( تنشيط الدورة الموية موضعيا).



رد: الحجامة ..تعريفها واستخداماتها ..

--------------------------------------------------------------------------------

7 تقوية المناعة العامة في الجسم وذلك باثارة غدد المناعة خاصةفي عظمة القص ( غدةالسايموس) ولها مركزفي الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .

8 -- تنظيم الهرمونات وخاصةفي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية .


9 -- العمل على مواءمة الناحية النفسية وذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية والفقرة الخامسةمن الفقرات القطنية، وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين والتي تنظم حالات النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات

والقسوة والهدوء والبرود ( اللا مبالاة ) فتتحسن حالة المريض النفسية فتساعد في تاثير الادويةواستجابة الجسم للعقاقير الطبيةفيسهل على الطبيب سرعة علاج المريض باذن الله .

10 تنشيط اجهزة المخ الحركة الكلام السمع البصر الادراك الذاكرة .

11 تنشيط الغدد وخاصة الغدة النخامية

12 رفع الضغط عن الاعصاب والذي ياتي احيانا بسبب احتقان وتضخم الاوعية الدموية فيضغط على الاعصاب وخاصة في الراس والمسبب للصداع .

13 ازالة بعض التجمعات والاخلاط واسباب الالم والغير معروف مصدرها والتي احتار فيها الطب الحديث

14 عملية امتصاص التجمعات الدموية لخارج الجسم تقوم باخراج مادة البروستاجلاندين والتي تخرج من الخلية المصابة عند انفجارها وتشعر الجسم بالالم وهذا هو السر في اختفاء كثير من الالام بعد الحجامة مباشرة .

15 ومن اسرار الكورتيزون القدرة على اختفاء الالم وقدرته على السيطرة على الخلية وعدم انفجارها فلا تخرج منها مادة البروستاجلاندين فيختفي الالم مباشرة ولذلك يسمون الكورتيزون بالساحر الطبي ولكن عدم انفجار الخلاياالمصابة مخالف لطبيعة الجسم فياتي باضرار جانبية كبيرة . اما الحجامة فانها تخلص الجسم من النفايات بدون اضرار والتي في حالة عدم التخلص منها تسببامراضا خطيرة .

16 الحجامة تمتص الاحماض الزائدة في الجسم ( وهذا من بحث الماني) والتي تسبب زيادة في تضخم كرات الدم الحمراءوالتي تزيد كثافة الدم فيؤدي الى قصورفي الدورة الدموية فلا يصل الدم بانتظام الى الخلايا

17 ومن ابحاث الدكتورة ماجدة عامر بمصر :

1 الحجامة تزيد من نسبة الكورتيزون الطبيعي في الدم

2 الحجامة تقلل نسبة الكولسترول الضار (hdl ) في الدم

3 الحجامة تثير وتحفزالمواد المضادة للاكسدة

وهناك ايها الاخوة فوائد كثيرة للحجامة لا حصر لها.

بعض الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمرضى اثناء الحجامة وبعدها

01 -- بعض المرضى يشعرون براحة سريعة في حجامة الظهر والركبة فيدفعه ذلك الى عدم الالتزام بالراحة مما يتسبب في عودة الامراض مرةاخرى فيراعي المحتجم الراحة وتوصيات الحجام .

02 -- بعض المرضى يشعرون بارتفاع في درجة الحرارة بعد عمل الحجامة خاصة بعد يوم او يومين وهذا سبب طبيعي سريعا ما يزول .

03 -- لا يجب ترك الكاس على مكان الحجامة اكثر من 5 دقائق حتى لا تظهر على الجلد فقاعات مثل فقاعات الحروق ويفضل عدم ازالتها وان يوضع على مكانها مرهم مطهر ومسكن ويستحسن ان يكون عسل نحل نقي .

04 -- في حالة حدوث اغماء للمحتجم ينزع الكاس فورا ونقوم بوضع المريض مستلقيا على الارض او على سرير مجاور وترفع قدماه ويعطى له شرابا سكريا يشربه ويتم باقي الحجامة وهو على جنبه وكذلك يتم كل ذلك لمريض الانيميا والضغط المرتفع .

05 -- في حالات بعض المرضى يشعرون بالراحة والشفاء من اول مرة يحتجمون فيها والبعض الاخر تجرى له الحجامة شهريا والبعض كل مدة اكثر من ذلك وهذا الامر ايها الاحباب يختلف من شخص لاخر فلا يياس والحجام الحاذق يعرف طبيعة المرض واحتياج الحجامة له والله عز وجل هو الشافي المعافي .


محظورات الحجامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــة

ايها الاحباب هناك محظورات للحجامة قبل البدء بها او بعد ذلك يجب التقيد بها :

01 -- يحظر عمل الحجامة لمن عنده فشل كلوي وبدا في الغسيل الكلوي

02 -- يحظر عمل الحجامة لمن عنده سيولة بالدم بنسبة تقل عن 30 بالمئة من القدرة العادية للدم المتجلط ففي هذه الحالة يجب على الحاجم الامتناع عن اجراء الحجامة اما ان كانت النسبة تزيد عما ذكرنا فيجوز عمل الحجامةبحذر شديد وتتم الحجامة واحدة واحدة بتاني ولا يوضع له اكثر من كاس في وقت واحد .

03-- يحظر عمل الحجامة على الشبع الشديد والجوع الشديد .

04 -- يحظر عمل الحجامة على القلب لكل من ركب جهاز تنظيم ضربات القلب 0

05 -- يحظر التشريط لمريض السكري وسيولة الدم ويجب الوخز

06 --يحظر وضع الكاس فوق الركبة على الرباطالممزق للمصابين بتمزق في الاربطةبل يجب وضع الكاس بعيدا قليلا عن الاربطةالممزقة وهناك الكثير من المحظورات التي تزيد عن اكثر من 30 مسالة سوف نورد منها حسب النقاش في الموضوع والاسئلة المتعلقة بها

توصيات للمحجوم

1 الحجامة تكون للضرورة والا فالواجب ترك الدم لانه اقوى للبدن وانفع للجسم

2 افضل الحجامة عند هيجان الدم

3 تجنب النساءقبل الحجامة باثني عشرة ساعة وبعدها بيومين

4 تفضل الحجامة في يوم صاف على الريق

5 عدم بذل الجهد الشاق بعد الحجامة لمدة 24 ساعة على الاقل والراحة التامة حتى يتحقق الشفاء باذن الله

6 اخذ حمام قبلها لنظافة الجسم عامة واماكن الحجامة خاصة لازالة الاملاح والعرق واثاره على سطح الجلد وكذلك اخذ حمام بارد بماء مرقي مع دهان اماكن الحجامة بزيت الحبة السوداء او زيت زهر الخزامى ( لافندر)

او عسل نحل نقي .

7 الاقلال من شرب الشاي والمنبهات والتدخين والامتناع عن اكل المخللات والمواد الحريقة

8 يتناول المحجوم طبقا من سلطة الخضروات بعد الحجامة .


هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجامة


الوقت المفضل للحجامة :

اجزاء الشهر العربي الربع الثالث ( وقت تهيج الاخلاط )

التواريخ العربية افضلها 17+19+21 ويمكن بعدها بخمسة ايام


ايام الاسبوع بافضليتها الخميس الاثنين الثلاثاء

ساعات اليوم : الثانية او الثالثة من شروق الشمس وعلى الريق امثل

( القانون لابن سينا ___ كتاب الحجامة واحكامها وفوائدها ص61)



منقول للفائدة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-07-2008, 03:36 PM   #2
معلومات العضو
عبق الريحان
إدارة عامة

إحصائية العضو






عبق الريحان غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك


وجزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:

 

Skin EdiTe By ViSiOn

Powered by vBulletin® Version, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

  web site traffic counters


 
 

:: شبكة رسمـ كمـ للتصميمـ ::