موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-04-2007, 08:29 PM   #1
معلومات العضو
العنزي

افتراضي الجليسرين السائل

مرجع ....بالصور


تاريخ الغار


منذ فجر الحضارة عرف شجر الغار كنبات نبيل زينت أغصانه هامات القياصرة والأبطال وعرف زيت الغار كزيت سحري لما له من فوائد عظيمة وتقول الرواية أن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملوا زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته.
ذكر شجر الغار في الأسطورة اليونانية والإغريقية القديمة حيث وضعت أغصان الغار كأكاليل نصر على رؤوس الفائزين في الألعاب الأولمبية كما وكان زيوس كبير الآلهة يضع إكليل غار على رأسه كباقي آلهة الإغريق والأباطرة والأبطال الرومانيين. ويقوم معبد ابولو على تله تكسوها أشجار الغار وتقول الأسطورة أن حورية تدعى نيمف دافني هربت من الإله ابولو وتحولت إلى شجرة غار لذلك قام ابولو بوضع أغصان الغار على رأسه تعبيراً عن حبه الدائم لنيمف دافني لذلك يسمي اليونانيون شجر الغار باسم دافني، ومن هنا استخدم الأباطرة اليونانيون أغصان الغار تيمنا بالإله ابولو فوضعوه على رؤوسهم تيجاناً وأكاليل ثم بعد ذلك استخدموه في طعامهم كمنكه للطعام.

ولم يزل استخدام أوراق الغار حتى يومنا في معظم الوصفات الغربية رائجاً حيث لا يمكن تصور الأطباق الفرنسية بدون استخدام أوراق الغار.

تعريف
" laurus noboilis " هو الاسم اللاتيني لشجر الغار وحتى لكل الأشجار دائمة الخضرة في حوض البحر الأبيض المتوسط و لشجر الغار ثمار تشبه ثمار الزيتون ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.

شجرة الغار

هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان، إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر.

استخدامات الغار

تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة، وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي.
المحتويات
إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار( 0.8% – 3% ) تحتوي على ( سينول - إيجينول - استول ايجينول - ميثيل ايجينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول ) كما تحتوي ثمار الغار( 0.6 % – 10 % ) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطاف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي ( سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر ) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وميرستيك أسيد و أوليك أسيد.

المميزات

يستعمل زيت الغار في صناعة الصابون الطبيعي لما له من خواص جيدة ولكونه ينتج صابون رائع وآمن للاستحمام حتى أنه ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء بصابون الغار بديلاً جيداً.

فوائد صابون الغار الطبيعي:

• تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد
• تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية و التخفيف من تساقط الشعر
• تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.
• المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما – والصدفية



لسان البحر






لسان البحر هو العظمة التي بداخل هذا الحيوان ...

من إستخدامه ...
الخلطه

جلسرين سائل+كريم جليسوليد+زبدة الكاكاو+لسان البحر وهذا تلقينه عند العطار تدقينه وتطحنينه وتنخلينه تدهنين جسمك قبل الحمام بساعه أوساعتين أوأكثر وكل ماطولتي وامتصته البشره ويمكن استخدام قبل النوم خل التفاح وتدهن المناطق المتشققة وتترك لثاني يوم الصبح

الخلطة الثانية

الوصفه :

لتر خل تفاح اصلي
كوب لسان البحر مطحون
كوب قهوه تركيه

تخلط المقادير مع بعضها في انا زجاجي كبير ومعقم لاني اعتقد انه يتفاعل وقت الخلط ، ويحفظ لمدة اسبوع على حرارة الغرفه العاديه ، وقت الاستخدام ادهني مناطق الشقوق وغطيها ببلاستك تغليف الاطعمه لمدة ساعتين على الاقل وبعدها تزيلين الغلاف وتفركين جسمك زين بحركات دائريه وتشطفين جسمك وترطبين المنطقه . وتستخدم يوميا

نبات السعد







السعد
Cyperus

نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر.يعرف نبات السعد الذي تشتهر به بعض وديان المملكة بعدة اسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز (نظراً لأن درنات الريزوم تشبه بعر الماعز)، سعيط ، مجصة.

يعرف النبات علمياً باسم: cyperus rotundus وله مرادفات مثل chlorocyperus rotundus, pycreus rotundus .

الجزء المستخدم الجليسرين السائل


هذا الجليسرين السائل قوامه ثقيل مثل العسل

ويوجد عند العطار والصيدليات




1. الجليسرين مع الليمون يبيض المناطق الداكنه

2. الجليسرين يفيد الخطوط البيضاء

3.لعلاج تشققات الجلد حيث تدلك الاماكن المصابة بنسب متساوية من الجليسرين وزيت الزيتون

4.شامبو لمعالجة تقشُّر الشَّعر

المكونات:
ملعقة كبيرة جليسرين + 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور + 16 ملعقة كبيرة ماء معقم + 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف + ملعقتان صغيرتان من زيت الليمون.
التحضير والاستعمال: يمزج الجليسرين والصابون المبشور مع قليل من الماء المعقم، ويتم خلطها جيداً. ونقوم بغلي كمية الماء الباقية في وعاء مستقل، ونصبُّه على زهور البابونج، ونترك الزهور في النقع لمدة نصف ساعة، نقوم بعدها بتصفيته، ونضيفه إلى الجليسرين والصابون باستخدام ملعقة خشبية، ونُقلِّب الخليط جيداً لنحصل على مادة تشبه الكريم الناعم والمتماسك.. ثم نضيف إليه زيت الليمون ونواصل الخلط جيداً.. نلاحظ أن الخليط صار أكثر تماسكاً بسبب زيت الليمون طبعاً. لا مانع من إضافة قليل من الماء؛ لنحصل على كريم مثالي، ثم نعبئ الناتج بعد أن يبرد في زجاجات. أما عن طريقة الاستعمال، فإننا نضع كمية قليلة من هذا الكريم على فروة الرأس، وندلِّك بأصابع اليد جيداً ولمدة 3 دقائق، وننتبه أن يصل الكريم إلى كل المناطق في الرأس، ونتركه لمدة سبع دقائق، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر؛ لضمان التخلص تماماً من آثار الصابون، ويفضل أن نغسل الشعر بمحلول من الماء وخل التفاح أو الخل الأبيض بنسبة 9 إلى 1.

5.البشره الدهنية المسببة لحب الشباب ..

ذوبي 50 غراماً من بودرة جوز الهند في عُشر ليتر من ماء الورد، امزجيها جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً مرري المستحضر عبر قماش نظيف، وأضيفي عليه ملعقة كبيرة من الجليسرين..جربيه في تنظيف بشرتك فوراً
ويمكنك الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة ولكن لا تنسي أن تحركيه جيداً قبل استعماله مرة أخرى

6.للبشرة الحساسة ...

امزجي 75 غراماً من زيت اللوز الحلو مع 25 غراماً من الجلسيرين ثم ضعي قدراً مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، وضعي في داخل هذا القدر قدراً أصغر بقليل، وضعي داخل هذا القدر 10 غرامات من شمع العسل الأبيض

ثم أطفئي النار وعطريها بخمس نقاط من عطر البنفسج. .استعملي هذا الزيت بارداً على وجهك بأطراف أصابعك، ثم أزيلي ما يزيد بواسطة قطعة من القطن وأخيراً اغسلي وجهك بالماء البارد

7.مرهم زيت اللوز:..

ضعي إناء مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، ثم ضعي بداخله إناء آخر أصغر منه وضعي به 40 غراماً من الشمع الطبيعي مع 300 غرام من زيت اللوز الحلو.. أطفئي النار بعد أن يذوب المزيج، ثم أضيفي 25 غراماً من الجليسرين و5 نقاط من ماء الورد و40 غراماً من المياة المقطرة..
دعي المزيج يبرد ثم ادلكي وجهك به جيداً حتى تتشربه البشرة تماماً..هذا المرهم مناسب تماماً للبشرة العادية.

8.لخشونة اليدين

تمزج ملعقة صغيرة من الجليسرين وقليل من الطحينية وبياض بيضة
وتدهن اليد بالمزيج.

9. لإزالة البقع يمكنك توزيع القليل من الجليسرين علي البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

إذا كان النسيج هشاً اخلطي القليل من الجليسرين وصفار البيض والماء الفاتر (خاصة بالنسبة إلي بقع القهوة).

10.طريقة تنظيف البشرة الجافة :
* تنظف بالميلك لأنه ألطف على البشرة ، وفي حال استخدام الصابون يستخدم صابون كريمي .

* ثم يوضع ( تونك ) خفيف القوة .
* وأخيراً يوضع كريم مرطب ومغذي باستمرار كل يوم أو ماء ورد ، ويفضل الكريم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الجليسرين أو الدهون .


الشوفـــــان

الكويكر شوفان مطحون جزئيا ...
طعام مفضل للأطفال والمرضى وكبار السن

الشوفان.. يخفض الكوليسترول ويضاد الإجهاد ويجلب النوم
الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).
المحتويات الكيميائية للشوفان:يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)وفيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.
الشوفان في الطب القديم:في الطب الإنجليزي قال العالم Nicholas Gulpeper عام 1652م ان لبخة تحضر من عجينة بذور الشوفان مع الزيت تفيد في علاج الحكة ومرض الجذام. وقبل ذلك في عام 1597م قال العالم John Genand ان لبخات من سيقان وأوراق الشوفان جيدة للأمراض الجلدية وربما للروماتزم.



خلطات الشوفان

قناع الشوفان :

المكونات :

- واحد ملعقة كبيرة من الشوفان .
- صفار بيضة واحدة .
- لبن .

التحضير والاستعمال :

يخلط الشوفان مع كمية مناسبة من اللبن لصنع عجينة . يضرب صفار البيض
ويخلط مع العجينة . تفرد العجينة على البشرة ، ثم تشطف بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر .
للبشرة الجافة يضاف للعجينة ملعقة صغيرة من عسل النحل ، وللبشرة الدهنية يضاف
ملعقة صغيرة من عصير الليمون .

قناع الشوفان وعصير الخيار :

المكونات

- ملعقة كبيرة من الشوفان .

- ملعقة كبيرة عصير خيار .

التحضير والاستعمال :

يخلط الاثنان في صنع عجينة تترك العجينة بعد فردها على البشرة 15 دقيقة
ثم تزال بالماء البارد .

لتقشير كامل الجسم:

- حبوب شوفان - مقدار بياله عصير ليمون - ثلاث ملاعق عسل نحل
- مقدار بياله حليب كامل الدسم

الطريقه

يطحن الشوفان حتى يصبح بودره ناعمه

ثم تمزج جميع المقادير مع الشوفان حتى تصبح كا لبن الطري جدا ثم يترك

ربع ساعه ثم يوضع على مختلف منا طق الجسم ويركز على الأذراع والأكواع

ويترك حتى يجف جيدا بعد ذلك نبلل الأيدي بالماء ونبدأ بفرك الوجه وبقية

الجسم حتى تزول القشور بعد ذلك يغسل الجسم بماء دافئ ويدهن بزيت اللوز

للبشرة الدهنية :

المكونات :
- ربع فنجان بودرة الشوفان .

- نص كوب زبادي .

- ملعقة صغير عصير ليمون .

التحضير والاستعمال :

يخلط الشوفان مع الزبادي ويقلب الخليط جيداً ، يدهن الخليط على العنق والوجه ويترك
لمدة نصف ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر ، المضاف إليه عصير الليمون .

كما يمكن تنظيف البشرة الدهنية بحليب اللوز بوضعه على قطعة قطن ومسح البشرة

برؤوس الأصابع لإزالة ما يعلق بالبشرة من شوائب .

الجليسرين السائل


هذا الجليسرين السائل قوامه ثقيل مثل العسل

ويوجد عند العطار والصيدليات







1. الجليسرين مع الليمون يبيض المناطق الداكنه

2. الجليسرين يفيد الخطوط البيضاء

3.لعلاج تشققات الجلد حيث تدلك الاماكن المصابة بنسب متساوية من الجليسرين وزيت الزيتون

4.شامبو لمعالجة تقشُّر الشَّعر

المكونات:
ملعقة كبيرة جليسرين + 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور + 16 ملعقة كبيرة ماء معقم + 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف + ملعقتان صغيرتان من زيت الليمون.
التحضير والاستعمال: يمزج الجليسرين والصابون المبشور مع قليل من الماء المعقم، ويتم خلطها جيداً. ونقوم بغلي كمية الماء الباقية في وعاء مستقل، ونصبُّه على زهور البابونج، ونترك الزهور في النقع لمدة نصف ساعة، نقوم بعدها بتصفيته، ونضيفه إلى الجليسرين والصابون باستخدام ملعقة خشبية، ونُقلِّب الخليط جيداً لنحصل على مادة تشبه الكريم الناعم والمتماسك.. ثم نضيف إليه زيت الليمون ونواصل الخلط جيداً.. نلاحظ أن الخليط صار أكثر تماسكاً بسبب زيت الليمون طبعاً. لا مانع من إضافة قليل من الماء؛ لنحصل على كريم مثالي، ثم نعبئ الناتج بعد أن يبرد في زجاجات. أما عن طريقة الاستعمال، فإننا نضع كمية قليلة من هذا الكريم على فروة الرأس، وندلِّك بأصابع اليد جيداً ولمدة 3 دقائق، وننتبه أن يصل الكريم إلى كل المناطق في الرأس، ونتركه لمدة سبع دقائق، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر؛ لضمان التخلص تماماً من آثار الصابون، ويفضل أن نغسل الشعر بمحلول من الماء وخل التفاح أو الخل الأبيض بنسبة 9 إلى 1.

5.البشره الدهنية المسببة لحب الشباب ..

ذوبي 50 غراماً من بودرة جوز الهند في عُشر ليتر من ماء الورد، امزجيها جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً مرري المستحضر عبر قماش نظيف، وأضيفي عليه ملعقة كبيرة من الجليسرين..جربيه في تنظيف بشرتك فوراً
ويمكنك الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة ولكن لا تنسي أن تحركيه جيداً قبل استعماله مرة أخرى

6.للبشرة الحساسة ...

امزجي 75 غراماً من زيت اللوز الحلو مع 25 غراماً من الجلسيرين ثم ضعي قدراً مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، وضعي في داخل هذا القدر قدراً أصغر بقليل، وضعي داخل هذا القدر 10 غرامات من شمع العسل الأبيض

ثم أطفئي النار وعطريها بخمس نقاط من عطر البنفسج. .استعملي هذا الزيت بارداً على وجهك بأطراف أصابعك، ثم أزيلي ما يزيد بواسطة قطعة من القطن وأخيراً اغسلي وجهك بالماء البارد

7.مرهم زيت اللوز:..

ضعي إناء مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، ثم ضعي بداخله إناء آخر أصغر منه وضعي به 40 غراماً من الشمع الطبيعي مع 300 غرام من زيت اللوز الحلو.. أطفئي النار بعد أن يذوب المزيج، ثم أضيفي 25 غراماً من الجليسرين و5 نقاط من ماء الورد و40 غراماً من المياة المقطرة..
دعي المزيج يبرد ثم ادلكي وجهك به جيداً حتى تتشربه البشرة تماماً..هذا المرهم مناسب تماماً للبشرة العادية.

8.لخشونة اليدين

تمزج ملعقة صغيرة من الجليسرين وقليل من الطحينية وبياض بيضة
وتدهن اليد بالمزيج.

9. لإزالة البقع يمكنك توزيع القليل من الجليسرين علي البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

إذا كان النسيج هشاً اخلطي القليل من الجليسرين وصفار البيض والماء الفاتر (خاصة بالنسبة إلي بقع القهوة).

10.طريقة تنظيف البشرة الجافة :
* تنظف بالميلك لأنه ألطف على البشرة ، وفي حال استخدام الصابون يستخدم صابون كريمي .

* ثم يوضع ( تونك ) خفيف القوة .
* وأخيراً يوضع كريم مرطب ومغذي باستمرار كل يوم أو ماء ورد ، ويفضل الكريم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الجليسرين أو الدهون .


الشوفـــــان

الكويكر شوفان مطحون جزئيا ...
طعام مفضل للأطفال والمرضى وكبار السن

الشوفان.. يخفض الكوليسترول ويضاد الإجهاد ويجلب النوم
الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).
المحتويات الكيميائية للشوفان:يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)وفيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.
الشوفان في الطب القديم:في الطب الإنجليزي قال العالم Nicholas Gulpeper عام 1652م ان لبخة تحضر من عجينة بذور الشوفان مع الزيت تفيد في علاج الحكة ومرض الجذام. وقبل ذلك في عام 1597م قال العالم John Genand ان لبخات من سيقان وأوراق الشوفان جيدة للأمراض الجلدية وربما للروماتزم.





مع تحيات محبكم ..... العنزي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:36 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.