المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعاني من مشكلة وهي عدم الثقة في نفسي والخوف من الاجتماعات والقلق والتعلق بالأوهام ؟؟؟


ســـارة
20-10-2006, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لدي مشكلــة أعاني منها سنين طــوال

تعبت جداً منها

ماتذوقت طعماً للسعادة معها

حاولت بشتى الطرق أن أتوصل لحل سليم

لكن دون جدوى

إخواني :

( عدم الثقة في نفسي والخوف من الاجتماعات والقلق والتعلق بأوهام)

رغم أن المحيطين بي يعاتبونني : لماذا لاتنظرين إلى مميزاتك الكثيرة جداً

وآخرين يقولون : لا بد أن تعرفي قيمة نفســك ..

ويبدأون في عدّ مزاياي

لكن لاحياة لمن تنادي

عدم الثقة ...........

أصبحت محبطة في كل شيء

تقف دائماً عائقاً بيني وبين ماأريد تحقيقه

تشكل حاجزاً ........ متيناً

أصبحت أخاف المجتمعات

أخشى من كل شيء

لا أستطيع الإقدام على شيء رغم أنه بإمكاني عمله وبإتقان تام بإذن الله

,,,,,,,,,,,,,,,,,


أنا خااااااااائفة وأرفض الزواج بسبب هذه المشكلة

أخشى أن لا أتوفق في الزواج بسببها

أرجوووكم ساعدوني

أرجووكم

فرج الله كربكم

وأعانكم على تحقيق أملكم

وأسكنكم الجنــــــــان ........................



أختكم المحتاجة جداً ..................... ســـــــــارة

ســـارة
20-10-2006, 10:09 PM
أرجوووووووووكم


ســـــــــاعدوني


أملي فيكم بعد الله سبحانه

ســـارة
21-10-2006, 03:37 AM
?

?

?


يارب أسألك

بأن تفرج كربه

وتيسر أموره

وتحقق له مبتغـــــــاه

من يرد عليّ ........!

مسك الختام
21-10-2006, 03:57 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تذكـــري دائمـــا: إن لك طاقات وقدرات تكوني فيها أفضل من الأخرين في جوانب
والأخرون افضل منك في جوانب أخرى


ثم اختي انت تكتبين بخط واضح وكبير وتمهرين مشاركاتك باسمك
كل هذا دلالة على ثقتك بنفسك ... فلاتضخمي الأمور .. جربي وحتى لو أخطأت ماذا يعني
كلنا يخطئ ... فلسنا ملائكة .. وخير الخطائين التوابون .


وهذه نصيحة من إحدى المواقع ...
إذا حصل وتصرفت بطريقة أحسست بالندم بعدها، أو شعرت أنها لم تكن الطريقة المثلى في التعامل مع الموقف،
لا تفكر كثيراً في تلويم نفسك بما حصل، فكر بطريقة صحيحة، فكر في الموضوع لترى إن كان من الممكن أن تتصرف بطريقة أفضل، وما هو التصرف الأفضل.
تعرف على خطأك واعترف به، ومن ثم فكر في كيفية إصلاح الموقف بتعقل.
المهم أن تعرف أن لكل إنسان أن يخطأ، ولكن المهم هو الإستفادة من الخطأ ومحاولة تفاديه في المرات القادمه.
خذ هذه الدروس من الموقف الذي أزعجك.
لاتدخل في دوامة تلويم نفسك كثيراً لأن ذلك يجعل الأمور أسوأ ويؤثر سلباُ على ثقتك بنفسك.

أخوكم عماد
23-10-2006, 03:06 PM
مرحبا بك أختنا الكريمة
في الحقيقة الذي يمر بك أمر قد يكون جميلا جدا إذا أحسنت التصرف معه و تعاملت معه بطريقة إيجابية و بسيطة ، أما تعقيد الأمور و تهويلها فلا يصلح و يهدم البناء
تخوفك من الإقدام على بعض الأمور يجب أن يتحول من تخوف إلى وقفة مع النفس ، الوقت الذي تفكرين فيه بطريقة سلبة يسودها الخوف ، يمكنك استغلالها بطريقة شرعية جميلة و لله الحمد ، مثلا ستقدمين على أمر و أنت خائفة من الفشل ، ففي هذا الوقت قولي مع نفسك : هل هذا الأمر يغضب الله ، أم يحبه الله ؟ هل سأرتكب معصية إذا قمت بهذا العمل ؟ و هكذا ، فإن كان الأمر يرضي الله رب العالمين فلماذا الخوف ؟ بل العكس ، تذكري أن من أتى الله و هو يمشي أتاه الله هرولة
حاولي أختي أن تكون هذه هي البداية و إن شاء الله تتغير حياتك إلى الأفضل بإذن الله .

أبو البراء
26-10-2006, 10:15 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( سارة ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

مع الشكر والتقدير لأهواي الفاضلان ( مسك الختام ) و ( أخحوكم عماد ) ، ووالذي نفسي بيده لن أرى لك غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم علاجاً نافعاً ودواءاً صائباً لما أنت فيع ، وأذكركم - يا رعاكم الله - بقول الحق تبارك وتعالى :

( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) ( سورة الرعد - الآية 28 )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( سارة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أ.الخالدي
27-10-2006, 06:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاعراض التي ذكرتها الأخت الفاضلة ربما ننظر لها على أنها أعراض ربما تمر معنا جميعا ولكن نفس هذه الأعراض سبب حدوثها يختلف من شخص لآخر وتختلف شدة هذه الاعراض من شخص لآخر وتكمن المشكلة في أن هذه الاعراض مع مرور الوقت ان لم تعالج من اساس المشكلة فستصبح معيقة للشخص عن تكيفه مع بيئته وتكيفه في حياته بشكل عام ..
فهل عدم الانخراط في الاجتماعات العامة والمناسبات للاقارب والانزواء والتقوقع على النفس هي من علامات الصحة النفسية ..بالتأكيد لا

والمشكلة في أن هذه الاعراض تبدأ من التوتر والقلق وان لم يتدراك الانسان الامر فسيصاب بالكتئاب داء العصر نسأل الله ان يقينا منه ويشفي مرضى المسلمين جميعا فيبدا بالتوتر من بعض المواقف التي يشعر الانسان فيها بالحرج او الخوف او اي شيء يؤدي للمشاعر السلبية ..ومع مرور الايام وعدم استطاعة الفرد مساعدة نفسه على التخلص مما هو فيه يجد ان هذه المواقف يصعب عليه الانخراط فيها ويوما بعد يوم يزداد الشعوربالخوف منها مما يؤدي الى مرض الرهاب ويختلف بدرجاته من شخص لشخص وتختلف المسببات ايضا.

أين الانسان من القران الكريم وثقته بالله تعالى .. يا اخواني واخواتي الافاضل نبينا صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم وهو من أعظم الرجال كان يحزن وكانت عينه تدمع وكان يتألم ويتوجع ..وكان يحنو على الضعفاء ويقسوا على من ظلم وفيه من خصال البشر من ضعف وقوة ولنا فيه أسوة حسنة بتصرفاته وسلوكاته وافعاله واقواله ..

نحن من بني البشر نبكي ونضحك .. تصادفنا مواقف نضحك فيها وتصادفنا مواقف لا نملك دمعاتنا فيها أن تسقط.. ففي تلك المواقف لن تسمحوا لأحد أن يقول لكم لا تضحك ولا تبتسم ولا تسرولا تفرح ..ولن تسمح لاحد أن يقول لك لا تحزن ولا تخاف ولا تبك و اجعل مشاعرك الان تتحول من الحزن والالم الى الفرح والسرور ... نحن نتكلم عن الفرح والحزن في المواقف العادية التي يكون فيها الفرح والحزن بحدود الشرع ..لا أتكلم عن شق الثوب ولطم الوجوه ونتف الشهر ولا الضحك الهستيري ..اتكلم عن التصرفات التي تنتابنا بشكل عام بين الحين والاخر .. لا احد يملك ان يمنعنا من التعبير عن مشاعر في داخلنا .. هذه المشاعر موجودة ونتحكم بها تخرج منا بناءا على المواقف التي تحيطنا وبناءا على ما يجب ان تكون عليه من ضوابط ..فلا ينبغي لي أن اضحك في وجود الرجال فأملك جزءا من هذه المشاعر واكتم صوت الضحكة أما ابتسامتي وشعوري بالفرح فلا أحد يراهما ولا استطيع اصلا كتمهما لان الموقف بطبيعته يستدعي الشعور بالفرح .. وهكذا ان كان الموقف مؤلما او محزنا ..

فياأخواني واخواتي بارك الله فيكم جميعا ..يوجد من المواقف ما يجعلنا نشعر بالحرج او الحزن أو غير ه من المشاعر السلبية ..وعلى حسب شدة الموقف وشدة تصرف الناس هناك يكون الاثر السلبي أكبر ..وكلما تأخر الانسان بمعالجة هذا الاثر السلبي كلما أصبح علاجة اصعب .. فضرب الطفل أمام أصدقاءه مثلا يشعره بالحرج ..فان كان الموقف وطبيعة شخصية الطفل وتصرف من حوله من اصدقاءه طبيعيا ولم يشعر بالحرج سيمر الموقف بشكل طبيعي فلن يشعر بالحرج الشديد عن لقاء اصدقاءه بعد ذلك الموقف ..
أما ان اصبح اصدقاءه يعايرونه ويستهزؤون به وهو يضرب وكلما مر من عندهم قالوا هذا الذي ضرب وهذا وهذا ..سيشعر بالحرج الشديد مما يسبب له الألم النفسي وبطبيعة الانسان يحب أن يتفادى ويتخلص من كل شيء يشعره بالالم او التوتر ..والمرور من عند اصدقاءه يشعره بالتوتر فلتفاديه لا يذهب لهم وبالتالي لن يستطيع ان يبقى بلا اصدقاء ..فمثل هذه المواقف الكثيرة جدا والتي تختلف من شخص لاخر ومن مكان لاخر ومن زمان لاخر تسبب هذا الالم فأين يذهب الانسان بمشاعره ان لم يكن يعرف او لم يجد من يرشده للتصرف الصحيح ..وارى ان الاهل هم المسؤولين بالدرجة الاولى عن امراض الرهاب ولانهم اكثر الناس معرفة بحالة ابنائهم ومعايشتها فرهبتهم غالبا ملاحظة ولا يذهبون للاجتماعات والمناسبات ويهربون من الناس ويحاولون تفادي اللقاء بهم ويتلعثمون اثناء الحديث مع بعض الفئات من الناس ... وتتسارع ضربات قلبهم وتحمر وجوههم ..فكيف في هذا الوقت نطلب منهم أن لا تحمر وجوههم وان يقللوا من نبضات قلوبهم .. وان يستقيم لسانهم ولا يتلعثمون ؟؟!!!

كيف نطالبهم بما لا يقدرون عليه ..أنا لا اخليهم من المسؤولية اول خطوة في علاجهم الثقة بالله تعالى واللجوء اليه ليزيل عنهم كربتهم وان يتقوا الله تعالى ويكثروا من الطاعات وهذا ليس فقط لمن يعاني بل هو لجميع الناس


منذ بداية حدوث هذا التوتر وهذا الموقف الذي ترك اثرا سلبيا في نفس الانسان ..أصبح يحاول بشتى الطرق أن يبتعد عن هذا الموقف ومع مرور الوقت وتعرض الانسان لهذه المشاعر التي بالتالي تؤدي لاحباطه وقلة الثقة بنفسه وبقدراته ..يزداد الامر سوءا ويصعب على الانسان تعريض نفسه لمثل هذه المواقف التي يتمنى ان يشارك الناس فيها لانها مهمة ولكنه لا يستطيع.. لأنه عدا عن ضعف الثقة بالنفس وقلة الخبرة الاجتماعية وعدم تعرضه واختلاطه في تلك الاماكن التي يجتمع فيها الناس ..أصبح هناك جزء آخر قد تأثر مع مرور الوقت وهو مادة كيميائية يجب ان تفرز في وقت معين لتنقل ما يحدث حول الانسان للدماغ لتحليل الامر والاستجابة لهذا الموقف .

عندما يتعرض الشخص العادي لموقف يعرضه للتوتر او الخوف فان هذه المادة تفرز تلقائيا وهو ناقل عصبي ينقل المثيرات للدماغ لتصل الرسالة للدماغ ويتم تحليلها والتفكير فيها وبناءا عليها يتصرف الانسان ويصدر منه السلوك .. اما في حالة الشخص المريض فان مواقف التوتر التي يتعرض لها وتفاديه لها مع مرور الايام تقل نسبة افراز هذه المادة الناقل العصبي.. وبذلك يجد الانسان انه لا يستطيع التصرف في مثل هذا الموقف فتزداد ضربات قلبه ويحمر وجهه ويتلعثم ولا يستطيع الكلام وربما البكاء .. وهو يعرف أنه يمتلك قدرات لكن يوجد شيء يمنعه وهو الخوف فأين يذهب به المريض ..التوتر اين يذهب به ؟؟ فهو لا يستطيع التحكم به لان الامر أصبح جزء منه عضوي فلا نستطيع لو م المريض ..وارجو منكم الرأفه بهم فأنتم تطالبونهم احيانا بأشياء لا يقدرون عليها ..كما هو الحال طبيعي بين الناس العاديين فليس كل الناس سواء في القدرات والمهارات.

وهنا في هذه الدرجة من المرض وبناءا على تشخيص الطبيب النفسي للحالة يتم صرف العلاج المناسب لهذا المريض والعلاج عبارة عن دواء يزيد من نسبة افراز الناقل العصبي الذي يساعد المريض على تقليل هذه الاعراض وبالتالي يستطيع التصرف بشكل سليم ويستطيع التفكير في هذا الموقف المخيف بشكل عقلاني مما يساعده على التكيف في المواقف التي كانت تسبب له الخوف والتوتر وهذا يجب ان يكون مساندا له العلاج النفسي لان المريض يحتاج لدعم نفسي وارشاد لكيفية مواجهة هذه المواقف وللعلم ان العلاج الدوائي يساهم في تحسن الحالة بنبة 20% فقط والباقي يعتمد على المريض وقدراته وارادته وعزيمته على الشفاء وخبرة وذكاء الطبيب او الأخصائي.

وكل هذا بعد مشيئة الله تعالى وتوفيقه والله أعلم

أختكم

أ.الخالدي

فرحاااااان
28-10-2006, 04:52 AM
أختي ساره


كنت أعاني مما تعانين منه ، ولكن كوني رجلا وأواجه الرجال دائما ولا يحمد حياء الرجل من الرجل فقد كان أشد مما تتخيلين.

وأرجوا أن تسمحي لي بسرد بعض النقاط التي تسهم في تعزيز الثقة بالنفس:


1/ قوي ثقتك بالله وذلك بالتوكل عليه في جميع شؤونك ، واعلمي أن الإنسان يحتاج إلى غذاء روحي ( وهو الإيمان والتوكل على الله ) وغذاء بدني ( وهو الأكل والشرب ) .


2/ امدحي نفسك عندما تعملين شيئا وتنجحين فيه ( مع ذكر الله تعالى وقول ماشاء الله تبارك الله ) وليكن هذا المدح بينك وبين نفسك، وإذا كنت في غرفتك أو لوحدك ارفعي صوتك بالمديح بدون استحياء من نفسك.


3/ في حالة الفشل أو عمل شيء يهز نفسك ويلغي الثقة فيها ، لا تلتفتي إليه وانهري نفسك عن التفكير بذلك كما تنهرين أحدا من الناس.



4/ عاملي نفسك كأنها صديقتك ( امدحيها على العمل الجيد وانصحيها عن العمل السيء ).



5/ عززي ثقتك بنفسك من خلال منتديات الإنترنت المفيدة ( وهذا المنتدى هو خير مكان لتعزيز الثقة ) وذلك أن تكتبي مواضيع باسمك المستعار وتنظري إلى ردود الناس على مواضيعك وستعرفين نفسك أكثر.



أرجوا أن أكون أوصلت لك المعلومة كما ينبغي.

وآآسف على الإطالة

الغني بالله
28-10-2006, 04:34 PM
احببت ان انصحكِ بالتالي :

اولا :استعيني بالصبر والصلاة ...واذكري الله دائما واكثري من الدعاء

ثانيا :بينك وبين الاخرين .......توقفي بشكل قاطع ان تشتكي وتقصي حالتك ِ لاي احد خصوصا

للمحيطين بك ِ فلا تقولي لهم انا عندي مشكلة ...لا تخبريهم بوجود نقطة ضعف عندك ...لانه

سيبقى في اذهانهم دائما كلما راوكِ....حتى لو ذهبت عنك هذه الامر )
والشيطان سوف يوسوس لك بان تخبري الاخرين ...فهو يريد ان يدمر شخصيتك امام الاخرين فلا
تستجيبي للشيطان . فتعوذي بالله منه وحلي موضوعكِ في صمت من خلال هذا المنتدى .

ثالثا : بينك وبين نفسك .......لاتجعلي هذا الامر يسيطر على كل تفكريك و يصبح هو شغلك

الشاغل ....وتضغطي على نفسكِ تضخمي الامر... وابتعدي عن كلمة ( مشكلة ) ...قولي بدل

عنها - موضوع بسيط وبإذن الله يتغير الوضع مع قليلا من الوقت والصبر -
ولاتظني ان هذا تبسيط لامور ....بل هو عامل مهم لبناء الشخصية والسيطرة على النفس وعمل
كنترول ...بمعنى اخر : بدل ان يسيطر هذا الامر على نفسك ...سيطري انت عليه .

رابعا : لابد من الاجتماعات العائلية والصديقة البسيطة ولكن المستمرة والدورية ...ومع الوقت

ينكسر هذا الحاجز النفسي.
حاولي ان تكوني متحدثة ولاتخشي من الخطأ ...فالكل يتحديث
ويخطاء ولكن لايتوقفون عن الحديث ....اي لا تحاولي ان تكوني متحدثة لبقة ....مجرد متحدثة

عادية بسيطة....ثم مع الوقت ستصبحي بإذن الله متحدثة لبقة

هذا مالدي ...وفقكِ الله

أبو البراء
28-10-2006, 05:11 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0