المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كنت أعرف شخصاً وأحبه من الثانوى بعدها انفصلنا ومن يومها ضاقت الدنيا بعيني ؟؟؟


D@n@
06-09-2006, 11:00 PM
انا عندى 17 سنه
انا كنت دايما ف اعدادى بطلع من الاوائل وبقيت احب المذاكره جدا ولكن بعد دخولى الثانوى مبقتش اعرف اذاكر ولا احفظ كل اللى بحفظه بنساه وكل ما اجى ابص ف الكتاب اقرف منه ومبقاش حبه انى اذاكر خالص
ومش طايقه اهلى وخاصه ابويا
كنت مصاحبه شخص من وانا ف اولى ثانوى وكنت بحبه جدا بعدها انفصلنا ومن يومها وانا الدنيا سوداء ف وشى ومش عايزهحاجه خالص كتييييير اوى ببقى زعلانع وببكى وبحب العزله
وكتيير اوى بتخاصم مع امى بالايام
وفكرت كتير ف الانتحار ومشتته مش عارفه انا عايزه ايه
ومش عايزه اشوف حد من البيت عندنا ومش طيقاهم
ياريت تقولى اعمل ايه

اجابه الاسئله التشخيصيه
الأسئلة التشخيصية
--------------------



الشخصية
----------


01- العمر : 17
02- ذكر أم أنثى :انثى
04- الحالة الاجتماعية ( أعزب ، متزوج ، أرمل ، مطلق ) :اعزب
05- العمل :طالبه


الحالة الدينية
----------


07- هل أنت محافظ على الصلوات الخمسة ، في البيت أم في المسجد :لا
08- هل لك ورد يومي من تلاوة القرآن : لا
09- تقوم بالأذكار الصباحية والمسائية :لا
10- تحظر للدروس العلمية في المساجد : لا
11- هل تسمع القرآن الكريم : نعم
12- هل تسمع المحاضرات أو المواعظ الدينية : لا
13- هل تشعر بشرود وضيق في الصلاة وعند قراءة القرآن : لا


الزمان والمكان
-------------


14- متى بدأت هذه الحالة :منذ سنتان
15- في أي مكان تقريبا ( البيت ، العمل ، الشارع ، الجيران ) :البيت
16- في أي وقت ( الصباح ، الظهر ، بعد العصر ، بعد العشاء ) : جميعهم وبالأخص مساء وبعد العصر
17- متى تشتد هذه الحالة من أيام الأسبوع : لا شىء محدد
18- هل تجد بعض الراحة النفسية أو الجسدية يوم الجمعة : تقريبا


الحالة الجسدية عند اليقظة
--------------------


19- هل تشعر برعشة في بدنك بين الحين والآخر :تعم
20- هل تشعر بثقل في مؤخرة الرأس : لا
21- هل تشتكي من ألم في البطن :نعم
22- هل تعاني من إمساك شبه مزمن :نعم
23- هل تعاني من الغازات في البطن : لا
24- هل تعاني من الحموضة في المعدة : لا
25- هل تعاني من رائحة كريهة تخرج من الفم ( من المعدة ) :لا
26- هل تعاني من ألم في أسفل الظهر : نعم
27- هل تعاني من صداع أو دوار شبه مستمر :نعم
28- هل يتغير لون وجهك للسواد أحياناً :لا
29- هل تشعر بتنميل يسير في جسدك : نعم
30- هل تعاني من حرارة أو برودة في الأطراف :نعم
31- هل تشعر بثقل في الركب بعض الأحيان : نعم
32- هل تعاني ضعف في الرؤية ( البصر ) :لا
33- هل ترى ضباب أمام عينيك وخاصة بعد العصر أو قبل المغرب :نعم
34- هل تعاني من خفقان شديد في القلب أحيانا :نعم
35- هل تشم روائح أو تسمع أصوات غريبة : نعم
36- هل تعاني من كسل وخمول أو تعب دون سبب :نعم
37- هل تخرج على جسدك حبوب أو بقع زرقاء أو حمراء، وفي أي المواضع :نعم فى وجهى بالأخص خاصه بعد البكاء الشديد
38- هل تشعر بألم في عضو من أعضاء جسدك ، وأي الأعضاء : نعم ظهرى
39- هل تعاني من أمراض عضويه ، وما هي : لا
40- هل عالجت المرض عند الأطباء : لا
41- ما هو تشخيص الأطباء للمرض :--
42- هل كانت بداية المرض فجأة أم تدرجيا :
43- هل كانت بداية المرض قبل أم بعد الزواج :
44- هل كانت بداية المرض بعد عملية جراحية :
45- هل كانت بداية المرض بعد حادث سقوط :
46- هل كانت بداية المرض بعد العودة من مناسبة :
47- هل كانت بداية المرض بعد غضب أو شجار :بدايه بعد انفصالى عن صديقى
48- هل كانت بداية المرض بعد خوف أو روعة :نعم


الحالة الجسدية عند النوم
--------------------


49- هل تشعر كأن أحد يوقظك بين الحين والآخر :نعم
50- هل ترى حيوانات تطاردك في المنام وما هي : نعم ثعابين
51- هل تشعر بضيق شديد عندما تستيقظ من النوم : تقريبا
52- هل تجد صعوبة شديدة في الاستيقاظ من النوم خصوصا للعمل أو الدراسة أو لصلاة الفجر :نعم
53- هل ترى أحلام مزعجة ( كوابيس ) : نعم
54- هل تعاني من عدم القدرة على النوم ( أرق ) :احيانا
55- هل تنام كثيراً، كم ساعة في اليوم :نعم 12-14
56- هل تقوم من فراشك وتمشي بغير شعور منك :نعم
57- هل هناك شخص أو أكثر تراه دائما في منامك :نعم
58- من هو ذلك الشخص وما علاقتك به :صديقى السابق


الحالة النفسية
-------------


59- هل تجد رغبة في البكاء بدون سبب :نعم
60- هل تزداد الحالة بعد الغضب :نعم
61- هل تحب العزلة والانفراد :نعم
62- هل تعاني بضيق في الصدر خصوصا في المساء وخاصة بعد العصر :لا
63- هل تعاني من حزن وكآبة في معظم الأوقات :نعم
64- هل أنت عصبي المزاج بدون سبب :نعم
65- هل تتصرف تصرفات تندم عليها :نعم
66- هل تشعر بأن عقلك مسيطر عليه أحياناً :لا
67- هل تتكلم أو تتصرف أحيانا دون إرادة منك وأنت بكامل وعيك :لا اعتقد
68- هل يتعبك التفكير والوسوسـة :نعم
69- هل تشعر بخوف وفزع :نعم
70- هل هناك شخص تراه في مخيلتك ولو كنت مغمض العينين :نعم
71- من هو ذلك الشخص ؟ وما علاقتك به ؟ وما هي الهيئة التي تراه عليها :صديقى السابق اراه مثلما هو ف الحقيقه
72- هل تكره الأماكن المزدحمة بالناس :احيانا
73- هل تشعر بالنقص وعدم الاتزان بالقول والفعل :نعم
74- هل تكره أن يلمسك أحد :احيانا وبالأخص أبى
75- هل عندك بعض الأحيان رغبة في الانتحار :كثيرا


العلاقات الاجتماعية
----------------


76- هل تظن أن البعض أو الكل ينوي لك الشر :نعم
77- هل يحصل لك النفور من بعض الناس دون سبب :نعم
78- هل تشعر بنفور من البيت أو المجتمع :نعم
79- هل تسمع وكان أحداً يناديك :نعم
80- هل تشعر بنفور من المدرسة أو العمل :نعم


حالة خاصة بالمتزوج
---------------------


81- هل أنت مربوط عن الزوجة ( عدم القدرة على الجماع ) :
82- هل لديك عدم الرغبة في زوجك :
83- هل تشعر بعض الأحيان أنك تريد قتل زوجك أو الانتقام منه :


حالة خاصة بالنساء
-------------------


84- هل تجدين صعوبة وجهد في أداء الواجبات المنزلية ( طبخ ، غسيل ، تنظيف ) :
85- هل تعانين من آلام شديدة واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية ( الحيض ) :نعم
86- هل تعانين من مشاكل في الرحم (عقم ، إسقاط ، إستحاضة ( نزيف زائد بعد الحيض ) :نزول بعض الدم فى غير ميعاد الدوره
87- هل تعانين من حرج ونفور عند معاشرة الزوج ( الجماع ) :


أسئلة متميزة
-------------


88- هل تأكل كثير ومن ثم تجوع بسرعـة : نعم
89- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك مصاب بمس أو سحر :امى كان يعمل لها اعمال وهى شابه وبيت العائله
90- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك يستعمل السحر : لا
91- هل تلعب بعض الألعاب المعروفة بتحضير الجن :لا
92- هل تقرأ كتب السحر :نعم
93- هل ذهبت إلى ساحر أو عراف :لا
94- هل حضرت في مناسبات بما تسمى الحضرة : لا
95- هل لديك حرز أو حجاب أو مكتوب تشك أنه سحر أو طلاسم :لا
96- هل يوجد في بيتك كلب :لا
97- هل يوجد في غرفتك صور أشخاص أو حيوانات :نعم
98- عند قراءتك لهذه الأسئلة والإجابة عنها ما هي الأعراض والحالة التي أحسستها ، وخاصة عند قراءة هذه الكلمات ( الجن ، السحر ، الشيطان ، المس ، العين ، الحسد ) وما هي الكلمات الشديدة والمخيفة أكثر : الشيطان الجن المس الحسد


خاص عند سماع الرقية الشرعية
------------------------


عند سماع الرقية الشرعية من الراقي مباشرة أو من مسجل صوتي هـل وجدت ما يلي :

99- صداع : لم اسمعها

ابن حزم
07-09-2006, 09:36 AM
http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

أرجو منك قراءة ماسيكتب هنا بعناية وعمل البرنامج العلاجي الموضوع ولا تهتم بالتشخيص في هذه المرحلة واجعل اهتمامك بالعلاج فقط

تعليمات هامة قبل البدء في العلاج :


01 يجب أن يصحح المرء عقيدته فمن لم يكن يصلي فليشرع في الصلاة والتقرب إلي الله فالصلاة هي الصلة بين المرء وربه فان انقطعت فلا صلة ، ومن كان في دينه خلل فليقومه مثل الالتزام بأحكام الدين وللمرأة لبس الحجاب الشرعي ، وإخراج الصور والتماثيل والكلاب من المنزل والابتعاد عن سماع الأغاني وهكذا إلي آخر أحكام الدين من أوامر ونواهي .

02 يجب علي المرء التوجه إلي الله والاعتماد عليه وحده وإحسان التوكل عليه وحده دون أي من عباده فلا الرقية تشفي ولا الراقي يشفي ولا الدواء يشفي ولكن الله وحده هو الشافي (( وإذا مرضت فهو يشفين )) لذا وجب حسن التوجه وحسن الظن بالله العلي القدير فلو كان الدواء هو الذي يشفي ما مات أحد .


03 يجب علي المرء أن يعف نفسه عن الحرام وان يحفظ فرجه فمن كان يمارس العادة السرية فلينته عنها فورا" ، ومن كان يستبيح النظرة الحرام فعليه التوبة والتوجه إلي الله (( والحافظين فروجهم والحافظات )) ومن لم يكن متزوج فعليه بالزواج فهو سنة النبي صلي الله عليه وسلم الذي قال (( النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني )) ومن لم يستطع الزوج فعليه بالصوم فهو له وجاء وحصن أو كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم


04 يجب علي المرأة والرجل عدم النوم عاريين أبدا" ويجب عند خلع الملابس أن يقول المرء بسم الله الذي لا اله إلا هو فهو ستر عن أعين الجن أو كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم .


05 يجب عند الجماع أن يتحصن المرء بالذكر المأثور عن النبي صلي الله عليه وسلم (( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مار زقتنا )) عموما يجب علي المرء أن يذكر الله في كل أحواله اقتداء بنبي الرحمة صلي الله عليه وسلم .


06: يجب أن لا ينام المرء وحده منفردا" وخصوصا" في فترة العلاج .

07 أنصح نفسي وإياكم بتقوى الله تعالي في السر وفي العلن (( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا")).

08 الحرص علي النظافة العامة جدا" ونظافة المكان الذي تنام فيه وعدم النوم جنبا" أبدا" و المحافظة علي الوضوء علي الدوم فمتى أحدثت أو خرجت من وضوءك توضأت فالوضوء حصن حصين .

09 المحافظة علي أذكار الصباح والمساء ((هام جدا" )) عند النوم وعند القيام منه وعند الأكل والشرب وعند دخول الخلاء وهكذا وتشغيل سورة البقرة بجوارك أثناء النوم علي المسجل .

010 الحفاظ والمداومة علي الاستغفار وباقي الأذكار وأكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله وقول حسبي الله ونعم الوكيل .


ثم بعد ذلك تتبع البرنامج التالي وتوافينا بالنتائج أول بأول من أجل المتابعة :

أولا" : لا بد من تخصيص وقت معين للرقية يوميا" ولمدة لا تقل عن أسبوعين متتابعين .

ثانيا" أن تقرأ آيات الرقية الشرعية علي المسك الأبيض السائل أو الأسود ويفضل الأبيض وزيت زيتون صافي ( نحضره من الصيدلية أفضل ) وزيت حبة البركة وعسل نحل وزعفران.

ثالثا":: استخدام مغاطس ماء فاتر ( بانيو ) يضاف إليه حفنة من الملح الخشن وقليل من الزعفران وقليل من المسك الأبيض السائل ، وملعقة صغيرة من بودرة ( الجنسنك ) وكوب ماء صغير من ماء السدر ، ويستمر المغطس من ثلث إلى نصف ساعة .

رابعاً : قبل النوم يدهن كافة أنحاء الجسم بزيت الزيتون.

خامساً : في الصباح الباكر ( على الريق ) كوب حليب بقر فاتر يضاف له ملعقة كبيرة من العسل النحل الطبيعي المقري عليه وملعقة
صغيرة من الحبة السوداء المطحونة .

سادساً : يذاب قطعة صغيرة من الحلتيتة بقدر حبة الهيل في ماء وتشرب على الريق لمدة أسبوع .

سابعاً : كما ينصح باستخدام دهن الجسم قبل النوم بالمسك الأبيض في حالة الاعتداءات الجنسية ،

وبالمسك الأسود في حالة الاعتداءات العادية .

ثامناً : كل ذلك لا يمنع مطلقاً من استشارة الطبيب ومتابعة العلاج والاستشفاء لدى المستشفيات والمصحات العامة والخاصة .


كما أنصحكم يا رعاكم الله إضافة للبرنامج المذكور آنفاً بالتالي :

1)- يوضع كمية بسيطة من الزعفران ( ملعقة صغيرة ) في فنجان قهوة ويضاف إلى نصف الفنجان ماء 0

2)- يترك ذلك لمدة نصف ساعة حتى يحل الزعفران 0

3)- تحضر قلم سائل وتقوم بسحب بعض ماء الزغفران 0

4)- تكتب الآيات التالية على ورقة طاهرة نظيفة :

- الفاتحة 0

- أول خمسة آيات من سورة البقرة 0

- آية الكرسي 0

- أواخر سورة البقرة من ( آمن الرسول 00000 ) 0

- سورة الطارق 0

- سورة الكافرون 0

- المعوذتين 0

- الإخلاص 0

5)- توضع الورقة أو الأوراق في جركن ( 20 لتر ) لمدة أربعة وعشرون ساعة 0

6)- يتم إخراج الورقة بعد المدة المحددة 0

7)- تعبأ خمسة غراش ( قناني ) ماء وتوضع في الثلاجة ويشرب منها يومياً كوب صغير على الريق 0

8)- يومياً ولمدة سبعة أيام يتم الاغتسال بالماء المذكور ( ماء الزعفران ) 0

9)- بعد الانتهاء يتم أخذ دوش ماء فاتر وينشف الجسم جيداً ثم يوضع مسك أسود وبخاصة على منطقة البطن والصدر ومقدمة الرأس 0


أخوكم في الله

ابن حزم الظاهري

http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif

*&الزاوية القائمة&*
07-09-2006, 01:38 PM
لا أرى أنك ِ مسحورة و لستِ مصابة بالعين

أنتِ يا أختي الفاضلة تمرين بأزمة نفسية مؤقتة ، و ستزول بإذن الله تعالى
يا أخيتي ابتعاد ذلك الشاب عنك هو السبب في الأعراض التي تشعرين بها و النفور الشديد من الدراسة و كراهية الحياة
نصيحتي لك أن تثبتي على موقفك ، و ألا تعاودي التفكير في ذلك الشاب أو أي شاب آخر
والله الله في الذكر الكثير والمحافظة على الصلاة و العودة إلى مناجاة الله و دعائه
و انتبهي يا أخيتي قبل أن يأتي يوم يكون (الأخلاء بعضهم لبعض عدو ) ( إلا المتقين )

سأخبرك بنصيحة غالية من أحد طلبة العلم يقول فيها : [ إن المعصية تتسلل إلينا بشكل خفي حتى تستقر في قلوبنا و نتشرّب سمومها ، عندها لن نشعر بوخز الضمير و سننسى المنقلب و المصير ، و يا لتعاسة قلوبنا يوم يلفها الران ، و لا يؤثر فيها القرآن ، و قد نتنبه يوماً و لكن بعد فوات الأوان ، فهل ينفع ميتٌ أن يقول ( رب ارجعون ) ، و هل ينفع أهل النار أن يقولوا ( يا مالك ليقض علينا ربك )
أنت في بحبوحة الدنيا فتنبه قبل أن ( توفى كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون ) ]

و في الختام : سأقول لك شيئاً ، أرأيتِ لو ابتلعتِ طعاماً ملوثاً أو تعرضتِ للتسمم ألستِ ستذهبين للمستشفى ، و يجرون لك في بعض الحالات عملية ( غسيل معدة ) لتطهير جسدك من المادة الغريبة الملوثة ، و تكون عملية غسيل المعدة متعبة ومؤلمة و مرهقة للغاية ، لكن أثرها و عاقبتها محمودة لأنها تطهر المعدة .
إنك الآن تعرضتِ في قلبك لشيء دخيل غريب ملوث ، و هو (محبة غير مشروعة ) ، وحتى تزول هذه المحبة من قلبك ، ستمرين بفترة عصيبة و مؤلمة تشبه في أثرها عملية غسيل المعدة (مع وجود الفارق بالطبع ) لتطهير قلبك من هذه المحبة ، و لذلك أنتِ الآن تشعرين بالتعب و الألم والضيق ، لكني أؤكد لك أنها فترة وستزول ، و ستحمدين الله تعالى أن صرف عنك هذا الشاب ، وصرف عنك محبته ، و ستذكرين قولي هذا و لو بعد حين

D@n@
09-09-2006, 11:24 PM
ارجو الرد من ابوالبراء للفصل بين الرأيين

أبو البراء
10-09-2006, 05:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( D@n@ ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

أولاً أتقدم بالشكر الوافر الجزيل لأختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الزاوية القائمة ) على هذه النصائح الغالية المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وحقاً إنها نصيحة ناصح ، أما بخصوص حالتكم الكريمة فقد أخالف اختنا الفاضلة الرأي فيما ذهبت إليه ولا ألومها فقد درست الطب لسنوات عدة وقد نظرت للموضوع بمنظارها العلمي الطبي ، وعلى كل حال هي اجتهادات منا جميعاً فقد تصيب وقد تخطئ ، الذي يظهر لي أن هناك نوع من أنواع السحر ، مصاحب باقتران شيطاني ، ولذلك أنصحكم يا رعاكم الله باتباع البرنامج العلاجي التالي :

( && -- البرنامج العلاجي للإصابة بداء السحر -- && ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=757)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة الحالة حتى تتضح الأمور ، أما بخصوص علاقتكم غير المشروعة بهذا الشاب فقد كفت ووفت أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الزاوية القائمة ) ، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

*&الزاوية القائمة&*
10-09-2006, 09:37 AM
جزاك الله خيراً يا شيخي الفاضل أبا البراء ، لعلك ترى ما لا أرى ، و لا غرو فأنت أستاذنا و معلمنا في علم الرقية ، و إذا حضر الماء بطل التيمم .
ما ذكرته للأخت الفاضلة هو مجرد الدعم المعنوي ، و أنا أعتقد جزماً أن هناك جوانب نفسية كثيرة تحيط بحالتها ، و لا ينافي هذا ما ذكرتم حفظكم الله .
بل إن الحزن الذي ينتج عن ضغوطات نفسية قد يؤدي إلى إصابة بمرض روحي ، وهذا من مداخل الشيطان على بني آدم.
ولعلنا نتقاسم في ردودنا الدعم المعنوي لأخواننا و أخواتنا ، حتى يكون حل المشكلة متكاملاً و متزنا ً من جميع الجوانب . و أظنك توافقني الرأي بورك فيك .

فرحاااااان
10-09-2006, 12:29 PM
أهم شي العلاج النفسي مع الرقية الشرعية

وأعتقد أنهما مكملين لبعضهما البعض



هل أنا محق أم لا ؟؟

أبو البراء
11-09-2006, 06:37 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الزاوية القائمة ) ، لا فض فوكِ ولا عاش من يشنوكِ ، هي الحكمة بعينها ، ولكن لا نريد أن تفهم أن المسألة نفسية بحته ، ولذلك الجمع بين ما عندك وما عندي أمر مطلوب ، أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( إذا حضر الماء بطل التيمم )

غفر الله لكم أخيتي الفاضلة والله لو علمتم بذنوبي لما خطت يداكم الكريمة مثل هذا الكلام ولا أقول إلا قولة الحبر الأعظم أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - :

( اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون يا رب العالمين )

وقولته أبضاً :

( اللهم اجعلني شعرة في صدر كل عبد مسلم )

أما بخصوص ما ذكره أخونا الحبيب ( فرحان ) فإن كان المرض نفسياً فالواجب الجمع بين الرقية الشرعية والطب النفسي ، أما إن كانت المعاناة روحية فيكتفى بالرقية الشرعية خوفاً من مضاعفات الطب النفسي 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

*&الزاوية القائمة&*
11-09-2006, 08:22 AM
الدعم النفسي المتفق مع الشريعة الإسلامية ، لا يتنافى أبداً مع العلاج بالرقية ، بل هو يزيد من جودة نتائجه

((((((((((((((((((((((((((((نصيحة مجربة))))))))))))))))))))))))))))

أبو البراء
11-09-2006, 08:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الزاوية القائمة ) ، وهذا ما علمنا إياه المعلم والقدوة رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه ، ولمزيد من الفائدة أقدم لكم هذا البحث القيم بخصوص هذه المسألة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

إن من أهم قواعد الرقية الشرعية هو ( زرع الثقة في نفسية المرضى ) لا وتحت هذا العنوان فقد ذكرت كلاماً مطولاً في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) ما نصه :

ولا بد للمعالِج من أن يقف وقفة صادقة مع المرضى لزرع الثقة في نفوسهم ومواساتهم ويكون ذلك بالأمور التالية :

أ)- شحذ همة المريض وتقوية عزيمته وذلك بالدعاء له بالأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن يقول : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) 0

هذا وقد وقفت على حديث ضعيف بخصوص هذه المسألة إلا أن معناه صحيح ، فعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في الأجل ، فإن ذلك لا يرد شيئا 00 وهو يطيب نفس المريض ) ( أخرجه الترمذي في سننه - كتاب الطب ( 34 ) - برقم ( 2183 ) ، وابن ماجة في سننه – كتاب الجنائز ( 1 ) – برقم ( 1438 ) ، وقال الألباني حديث ضعيف جدا ، أنظر ضعيف الجامع 488 ، ضعيف الترمذي 367 ، ضعيف ابن ماجة 303 – السلسلة الضعيفة 182 – المشكاة 1572 – وقد ذكره ابن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " - برقم 1459 ) 0

قال الدكتور عبدالرزاق الكيلاني : ( وفي سنده موسى بن إبراهيم التيمي ، وهو منكر الحديث ، ولكن معناه صحيح 0
التنفيس : التفريج ، ويكون بالدعاء بطول العمر أو بنحو : يشفيك الله تعالى ) ( الحقائق الطبية في الإسلام – ص 277 ) 0

قلت : والحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أشار لذلك علماء الحديث ، إلا أن المعنى العام الذي يشير إليه صحيح ، فقد أكدت النصوص الحديثية على مدى الترابط والتراحم فيما بين المسلمين في أكثر من موضع ، ومثل ذلك التراحم يحتم على المسلم أن يقف مع أخيه المسلم وقفة صادقة في أي محنة أو مصيبة أو ابتلاء ، والمريض أحوج ما يكون في هذا الوقت بالذات لتعليمات وتوجيهات وإرشادات المعالِج ، وهذا بذاته فيه تقوية لعزيمته وشحذ لهمته والوقوف معه والأخذ بيده ، وكل ذلك يشعره بالطمأنينة والراحة والسكينة ، فتكون تلك الوقفة بمثابة تسلية له فيما أصيب به من عناء ومشقة وتعب ، ويكون لها أثر كبير على نفسيته فتساعد على دفع العلة أو تخفيفها ، وهذه غاية ما يسعى له المعالِج 0

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل المريض عن شكواه ويدعو له ويصف له ما ينفعه في علته ، وكان يقول للمريض : " لا بأس عليك طهور إن شاء الله تعالى " " أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب المرضى ( 14 ) – برقم ( 5662 ) – أنظر فتح الباري – 10 / 121 " ) ( فتح الحق المبين – ص 159 ) 0

قال الدكتور عبدالرزاق الكيلاني : ( المعالجة النفسية مهمة للمريض 00 كالمعالجة الدوائية أو أكثر منها ، وغايتها تقوية ثقة المريض بنفسه 00 وبقدرته على التغلب على محنته بمعونة الله سبحانه وتعالى فتنضم قواه النفسية إلى قواه البدنية ، ويتغلب بمشيئة الله تعالى على مرضه ، فيكون شفاؤه أسرع إذا كان الله سبحانه وتعالى مقدرا له ذلك ) ( الحقائق الطبية في الإسلام – ص 277 ) 0

ب)- إدخال السرور على قلب المريض وذلك بالبشاشة والكلمة الطيبة والطرفة الخفيفة التي يكون لها وقع وأثر طيب على نفسه 0

ج)- تذكيره بالأجر العظيم والثواب الجزيل الذي أعده الله سبحانه وتعالى له ، وكل ذلك يقوي من عزيمته ، كما ثبت من حديث أم العلاء - رضي الله عنها – حيث قالت : ( عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريضة ، فقال : ( أبشري يا أم العلاء، فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه 00 كما تذهب النار خبث الذهب والفضه ) ( صحيح الجامع 37 ) 0

د)- أن يغرس المعالِج في نفسية المريض الصبر والاحتساب 0

هـ)- أن يزرع في نفسه التعلق بالله سبحانه وتعالى وحده دون سائر الخلق 0

يقول الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومن صفات الراقي أن يكون معلقا للمرقي بالله جل وعلا ، فلا يعلق المريض بالذي يرقيه ويضع الراقي من نفسه وحاله من العظمة ويحدث بأنه شفى فلان وعافى فلان فيعظم نفسه ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0

و)- قرب المعالِج من المريض خاصة في تلك اللحظات ، ومن هنا كان الواجب يحتم عليه أن يُذكّره بالله وبمراجعة النفس بأسلوب طيب محبب إلى النفس 0

ز)- تذكير المريض بالله سبحانه وتعالى وأن الشفاء بيده وحده 0

قال الدكتور عمر يوسف حمزة : ( على الراقي أن يبث في وجدان المريض أن الله يبسط رحمته لمن التجأ إليه واستعان به وطلب العون منه ، وأن المرض قد يكون كفارة ، وقد يرفع الله به المريض درجات عنده ، وأن الاستغاثة بالله دليل على عمق الإيمان برحمته 0 وقد جاء في شرح صحيح البخاري : أن الرقى بالمعوذات – وهي قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس – وغيرها من أسماء الله تعالى هو الطب ال****** ، إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإذن الله تعالى 0 والراقي بمثابة الطبيب 00 إذا دخل على المريض يجب أن يبشره بالشفاء وأن يغرس في نفسه الأمل وأن يزيل عنه شبح اليأس والقنوط 0 وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضاً 00 يمسح عليه ويدعو له قائلا : " أذهب الباس0 رب الناس0 واشف أنت الشافي 0 لا شفاء إلا شفاؤك 0 شفاء لا يغادر سقما " " متفق عليه " ) ( التداوي بالقرآن والسنة والحبة السوداء – ص 36 – 37 ) 0

قال الشيخ عبدالله السدحان تحت عنوان " تنظيم حياة المريض " : ( ما أجمل أن يعيد الراقي تنظيم حياة المريض وأن يرسل نظرة نافذة إلى حياته حتى يتعرف على عيوبها وآفاتها، ويرسم البرنامج العلاجي الإصلاحي لها ، ويربطه بخالقه معيدا كل شيء إلى وضعه الصحيح 0 إن حياة هذا المريض تستحق مثل هذا الجهد المثمر ، فتعاهد شؤونه بين الحين والحين ، وتعيده إلى توازنه كلما عصفت به الأزمات حتى لا يصبح نهبا لصنوف الشهوات وضروب المغريات، وهذه الجرعة تحيي الأمل في النفوس اليائسة، وتنهض العزيمة إلى التوبة الصادقة ، وهي توبة يفرح لها المولى – عز وجل- لانتصار الإنسان على نفسه وشيطانه ) ( قواعد الرقية الشرعية - ص 16 - 17 ) 0

يقول الأستاذ ماهر كوسا : ( أن يكون له أسلوب جيد- يعني المعالج - في الموعظة الحسنة بما يرضي الله تعالى ، وأن يبدأ بمعالجة روح المريض ويقويه على هذا البلاء موضحاً له أنه أقوى من الجن إذا لجأ إلى الله معلماً إياه أذكار الصباح والمساء حاثاً له على الصلاة وبالذات مع جماعة المسلمين ناصحاً بحجاب المرأة حسب أمر الله ) ( فيض القرآن في علاج المسحور – ص 38 ) 0

وبالجملة فلا بد من مراعاة المعالج للجانب النفسي الخاص بالمرضى وتوخي الرفق والأناة في التعامل معهم بشكل عام ، وكذلك مراعاة مشاعرهم والدقة في اختيار الكلمات ووزنها من الناحية الشرعية والخلقية ، والمفترض أن يكون المعالج بشوشاً صادقاً في تعامله وفي حركاته وسكناته 0

يقول الأستاذ سعيد العظيم : ( لا بد من الرفق مع الناس عامة ومع المرضى بصفة خاصة ؛ فما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ، وربنا رفيق يحب الرفق في الأمر كله ، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على غيره ، والرحمة بذوي العاهات ، والشفقة بالمرضى مطلوبة ومشروعة ؛ فالراحمون يرحمهم الرحمن 0 " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " وإذا كان في كل ذي كبد رطبة أجر ، وقد دخلت امرأة النار في هرة حبستها : لا هي أطعمتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ، وعلى العكس ، دخلت بغي الجنة في كلب سقته ؛ فشكر الله لها صنيعها ، وإذا كان الكافر يرحم بالرحمة العامة ؛ فيطعم من جوع ويسقى من عطش ويداوي من مرض – طالما أنه ليس محارباً – فكيف بالمسلم إذا مرض 0
لا شك أنه ينبغي عيادته واللطف به والشفقة عليه وقضاء حاجته والسعي في إراحته ، وهذا كله متأكد مع أصحاب الأمراض النفسية العصبية ، وقد لوحظ أن الناس بينما قد يتمثلون هذه الأوامر مع المريض طريح الفراش ، إلا أنهم على العكس والنقيض ، سرعان ما تضيق صدورهم بالمريض النفسي والعصبي، ويستهزءون ويستخفون به ، ويعنفونه وقد يضربونه ، ويهملونه ويحبسونه 000 إلى غير ذلك من التصرفات التي من شأنها أن تُمرض الصحيح ، وأن تزيد حالة المرض حدة ، وقد يكون الدافع لهذه التصرفات هو الجهل بحالة الشخص وطبيعة مرضه وخصوصاً وهو يراه عاملاً متزناً في جوانب أخر كما في حالات الوسوسة وانفصام الشخصية مثلاً 0
وقد يكون الدافع هو الجهل بسوء عاقبة هذا التصرف والسلوك ، وأننا بذلك ندخل المريض في دوامة لا تنتهي ، ونجري عليه أحكاماً ليس هو من أهلها ، ونخاطبه مخاطبة من يعقل وقد لا يكون كذلك 0
إن المريض النفسي العصبي لا يقل في احتياجه الشفقة والرفق والرحمة عن مرضى الانفلونزا والروماتيزم والسرطان 000 فاتقوا الله في عباد الله ، ولا تفرح في بلوى أخيك فيعافيه الله ويبتليك ، والرفق به سواء كنت قريباً أو صديقاً أو طبيباً معالجاً : " وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ " " سورة البقرة – الآية 281 " ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 120 – 121 ) 0

وأختم هذا الموضوع بكلام جميل للأستاذ " محمد بن محمد عبد الهادي لافي " تحت عنوان ( الرقية وأثرها النفسي والعقائدي على المريض ) حيث يقول :

( إن الإسلام جاء ليحرر العقول من الضلال والخرافات والأوهام فحرَّم السحر والكهانة واللجوء إلى أصحابها ، وحرم الرقى التي لا تتلائم مع روح الشريعة 0 وكما أمر بالتداوي بالأدوية الحسية 0 والأخذ بالأسباب العلمية 0 فإنه رغَّب بمشاركتها بالأدوية المعنوية والروحية من أدعية ورقى بكلام الله العزيز وبأسمائه الحسنى 0
وفيها يتذكر المريض خالقه ، وتبقى عقيدة التوحيد خالصة لله تعالى 0 وتظل نفس المريض هادئة مطمئنة لتوكله والتجائه إلى الله 0 فيقوى صبره ورضاه بقدر الله ، وتختفي الأعراض النفسية 0 وقد تستخدم الرقية في معالجة ألم أو مرض جسدي ولو تعذر هذا الشفاء فهي تطمئن المريض لأن المخاوف الناتجة عن الألم تسبب زيادة في التشنجات المسببة للألم ، وقد تؤدي إلى اضطراب نفسي ، فالإسلام أباح الرقية المتلائمة مع الشرع الحنيف ولم يهمل الأدوية المادية 0 ولا شك بأن الأدوية الروحية ( الإلهية ) لها أهميتها لدعم الأدوية المادية ) ( عالج نفسك بنفسك – ص 17 ) 0

سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ المسلمين من شياطين الإنس والجن ، وأن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم إنه سميع مجيب الدعاء 0 وتقبلوا تحيات :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

*&الزاوية القائمة&*
11-09-2006, 08:53 AM
ماشاء الله تبارك الله

ألا ليت كل الرقاة مثل شيخنا و والدنا أبي البراء - حفظه الله -

أبو البراء
11-09-2006, 09:14 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الزاوية القائمة ) ، أما انكم :

( قد استسمنت ذا ورم )

أحسبهم خيراٌ مني علماً وخلقاً وأدباً ، وأذكر قول الإمام الشافعي - رحمه الله - حيث يقول :

احب الصالحين ولست منهم ... لعلى ان انال بهم شفاعـــــة
واكره من تجارته المعـاصي ... ولو كنا سواء فى البضاعـة

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0