المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك فتوى للشيخ العثيمين تبيح الطلاق الرجعي في حالات السحر الصعبة ؟؟؟


أبو البراء
08-09-2004, 11:57 AM
الحمد لله رب العالمين
شيخنا الفاضل ابوالبراء
يقال والله اعلم بأن هناك فتوى لبعض اهل العلم بخصوص سحر التفريق اذا لم يتم علاجعه اى يكون سحر صعب علاجه مفاد هذه الفتوى هى طلقة رجعية هل هذه الفتوى وردت اهل العلم ام لا وجزاك الله عنا كل خير

والسلاتم عليكم ورحمة الله وبركاته

ادريس

أبو البراء
08-09-2004, 11:58 AM
الأخ الحبيب ( إدريس ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

حسب علمي ، وبناء على ما قرأته للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - لم أقف له على كلام مثل هذا ، وفي اعتقادي أن الشيخ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصدر فتوى تبيح الطلاق في مثل هذه الحالة لأنه لا يوجد أي مستند شرعي يبيح إطلاق مثل هذه الفتوى ، والمعلوم أخي الحبيب ( إدريس ) أن المسلم يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر والدعاء والتوكل والرقية الشرعية والأمر بيده سبحانه وتعالى ، ولو فتح مثل هذا الباب فإن كثير من الناس المسحورين سوف يطلقون زوجاتهم بناء على تلك الفتوى بحجة أن سحرهم من النوع الصعب ، ومن هنا أقول أن هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً ، ويجب الحذر من نشره أو إسناده لأهل العلم ، وحسب علمي فإن هذا يطلق على ألسنة بعض الجهلة من المعالجين ، والله تعالى أعلم ، وتقبل تحيات :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
08-09-2004, 11:58 AM
اخي ادريس السلام عليكم
هذا ربما يوضح لك بعض الامر حول الموضوع الذي طرحته
قال الشيخ رحمه الله في القول المفيد باب ماجاء في النشرة "ذكر بعض اهل العلم ان من العلاج ان يطلقها ثم يراجعها فينفك السحر ثم قال رحمه الله " لكن لا ادري هل هذا يصح ام لا ؟ " فإذا صح فالطلاق هنا جائز لانه للاستبقاء فيطلق كعلاج ونحن لانفتي بشىء من هذا بل نقول لا نعرف عنه شيئا " انتهى كلامه رحمه الله
ارجو ان تتبين ذلك اخي ادريس وعد الى شرح كتاب التوحيد للشيخ القول المفيد ففبه ما يشفي العليل ويروي الغليل الله يوفقك اخي ادريس
واشكرك شيخنا ابا البراء

أخوكم/ أبو مالك

أبو البراء
08-09-2004, 11:58 AM
بارك الله فيك أخي الحبيب ( أبو مالك ) على هذا الإيضاح الذي يؤكد أنه لا يمكن أن تصدر فتوى من العلامة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - بخصوص ذلك ، علماً بأنه لم يثبت لدى أثبات المعالجين أن الطلاق يؤدي في مجمله إلى سلامة الناحية المرضية من السحر إلا في حالات نادرة وشاذة ، والشاذ لا يؤخذ ولا يعول عليه ، ويكفينا في هذا الباب القاعدة الفقهية ( باب سد الذرائع ) ، حيث أن فتح هذا الباب قد يؤدي إلى مفسدة شرعية عظيمة ، حيث أن غاية الشيطان وأمنيته هو هدم وتفكيك البيوت الإسلامية ، فنسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة ، وتقبلوا تحيات :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0