المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && العبيكان يجيز الذهاب للسحرة لفك السحر وضرب " المتلبس " بالجن && ) !!!


المسعودي
09-08-2006, 01:57 PM
:mad: كشف مستشار وزير العدل السعودي، الشيخ عبدالمحسن العبيكان عن جواز "الاستعانة بالسحرة والجن لفك سحر المسحور"، وإمكانية "استخدام الضرب لطرد الجان من جسم متلبسه".:mad:

وقال لـ"العربية.نت" إنه: من الجائز أن يذهب المسحور إلى الساحر عند الضرورة، خاصة إذا كان السحر قويا ولا يمكن أن يحله غير الساحر- مستشهدا بقول حسن البصري لا يحل السحر إلا ساحر- أما في حال كان السحر ضعيفا فيتم حله بالرقية الشرعية والقراءة.

وأضاف: "السحر محرم شرعا، لكنه طالما وجد سحرة يسحرون فالضرورة تقتضي على الإنسان أن يتخلص منه عن طريق هؤلاء السحرة في بعض الأحيان"، مشيرا إلى وجود الكثير ممن تضرر من الأمراض وتفريق الأسر بسبب السحر، وقال: "يذهب المسحور للساحر ولا يهمه ان كان مشعوذا أو دجالا، المهم أن يفك السحر عنه.. وعلى المريض ألا يفعل أي محرم كأن يطلب منه الساحر أن يذبح لغير الله".

وأجاز العبيكان كذلك استخدام الضرب أحيانا لطرد الجن من جسم المتلبس، "استخدم شيخ الإسلام ابن تيمية الضرب كوسيلة لطرد الجان في حالات معينة، وخاصة إذا انتشر الجن في الجسم، وفقد الإنسان الاحساس ويكون المتكلم بصوت الجان، وفي هذه الحال يستخدم الضرب في أماكن لا تضر"، ولكنه أوضح أنه ليس كل شخص يجيد استخدام هذه الطريقة، فبعضهم يستخدم الضرب رغم أن الشخص "المتلبس" بالجن يشعر بذلك فيصاب بضرر.

وأشار الشيخ عبدالمحسن إلى أن للسحر أشكالا عديدة منها ما يوضع في الشراب، أو على شعر الرأس، وقال إن هناك عدة علامات تظهر على الإنسان المسحور عند علاجه بالرقية الشرعية، من أبرزها التنميل والخدور عند القراءة، والضيق في الصدر، والصداع في الرأس، كما أن الجن – والكلام للعبيكان- يتحدثون أحيانا على لسان الشخص المسحور، ويخبرونه أنهم قد سحروه من قبل فلان وأن السحر موجود في المكان الفلاني. وبين العبيكان أنه من الممكن الاستعانة بالجن الصالحين لفك السحر.

وحول رفض الطب النفسي الاعتراف بحقيقة تحدث الجن على لسان الإنسان قال العبيكان: "هذا هراء، هناك فرق بين المرض النفسي والسحر، مشيرا إلى أن العديد من الأطباء العاملين في مجال الطب النفسي، يفرقون بين ذلك، ويشيرون على الشخص بأن يذهب للقراء، لأن مرضه يحتاج للقراءة وليس للطب النفسي".

ابن حزم
10-08-2006, 10:43 AM
http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif


لايسعنا هنا إلا أن نقول حسبي الله ونعم الوكيل ،، فساد الإنسان العادي لن يضر إلا صاحبه ولكن فساد العالم أو من يعرفونه الناس بالعالم يفسد وراءه الآلاف وذنب هؤلاء كلهم معلق في رقبته دون أن ينقص من ذنوبهم شئ



http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif

هيا
10-08-2006, 11:23 AM
جزاك الله خير علي الموضوع القيم

الخزيمة
10-08-2006, 12:51 PM
لا اله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين

مهتم بالرقية
10-08-2006, 04:48 PM
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

أبو البراء
10-08-2006, 10:39 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، ولا نقول إلا :

( حسبنا الله ونعم الوكيل )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر الليبي
10-08-2006, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرد على فتوى الشيخ عبد المحسن العبيكان في جواز فك السحر بالسحر

بسم الله الرحمن الرحيم
الرد على فتوى الشيخ عبد المحسن العبيكان في جواز فك السحر بالسحر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

ففي بعض القنوات الفضائية أفتي الشيخ السلفي وفقه الله تعالى عبدالمحسن العبيكان بجواز فك السحر بالسحر عند الضرورة فاقتداء بالرعيل الأول كما في صحيح البخاري في قصة رواية بن عمر لحديث إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه وقول عائشة رضي الله عنه أخطأ بن عمر أقول لقد أخطأ الشيخ الفاضل وفقه الله في ذلك من عدة وجوه :

الوجه الأول / أن في الطلب من الساحر فك السحر بالسحر تعاون على الإثم والعدوان وهو محرم والله يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان فمن المعلوم أن الساحر لاينفذ له الشيطان أمره غالبا إلا بالكفر بالله وقد قال الله تعالى وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر

الوجه الثاني / أنه لايحل حضور مجلس الساحر وهوينفذ جريمة السحر إلا لإقامة الحجة على بطلان سحره والإنكار عليه كما فعل نبي الله موسى مع السحرة وكما فعل نبينا مع بن صائد أما حضور مجلس الساحر وإقراره على السحر دون الإنكار عليه لحاجة وهي العلاج فلا يحل فكيف يجتمع طلب عمله بالسحر للعلاج والإنكار عليه 0 قال شيخ الإسلام من حضر إلى مكان فيه منكر لم يستطع تغييره لم يجز له الحضور وذلك يؤخذ كما قرر القرطبي في حق مجانبة من حضر مجلس يفعل فيه الكبائر من قوله تعالى فلا تقعدوا معهم بعد الذكرى إنكم إذن مثلهم 0

الوجه الثالث / أن الله قد قال ولايفلح الساحر حيث أتى وهذه نفي لفلاح الساحر بجميع صوره بلا إستثناء وقال بن مسعود إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم رواه البخاري معلقا وقال رسول الله رضيت لأمتي مارضي لها بن أم عبد وقد حرم الله السحر فكيف يباح دواءا0

الوجه الرابع / إذا قلنا بتحريم التداوي بالسحر فهل يباح التداوي به للضرورة قياسا على إباحة أكل الميتة عند الضرورة كلا وحاشا فإن ذلك قياس مع الفارق حيث أن النجاة بأكل الميتة متيقنة والنجاة بالتداوي بالسحر محتملة فقد ينجح الساحر وقد لاينجح كما ذكر لي الشيخ عبدالمحسن العبيكان وربما كانت قوته في فك السحر بحسب شدته في الكفر لمعاونة الشيطان له
فإذا كانت الرقية المشروعة بالفاتحة ونحوها محتملة الشفاء وفيها من الثواب من قبل تصديق رسول الله فيما أخبر به مافيها وفك السحر بمحرم وهو الذهاب لساحر محتمل أيضا وفيها من الذل للساحر والشيطان والتعلق بغير الله مافيها فلماذا قدمنا الإحتمال للشفاء بمحرم على الإحتمال المأمور به شرعا بلا دليل صحيح 0

الوجه الخامس /أن الذين أباحوه للضرورة وهم بعض الحنابلة كما ذكر الشيخ بن إبراهيم 1/165 فقالوا كما أنه يجوز التخلص من القتل بكلمة الكفر كذلك يجوز التخلص من المرض الشديد بالسحر فقلنا أن هذا القياس مع الفارق لأن التخلص بالنطق بكلمة الكفر مباح بالنص ولأنه متيقن أما الشفاء بالسحر فغير متيقن وليس بمنصوص عليه ولافي معنى المنصوص فافترقا 0

الوجه السادس / لم يتأمل الشيخ حفظه الله تبعة هذه الفتوى فلو سلمنا بإباحة ذلك ضرورة فإن العامي لايحسن تقدير الضرورة فيوشك أن يأتي أحدهم الساحر لأنه يؤخذ عن امرأته فيقول ضرورة كما هو معلوم من أهل زماننا الذي انتشر فيه الجهل بأحكام الدين0

الوجه السابع/الإحتجاج بفتوى سعيد بن المسيب من التابعين في جوازها نظر من وجهين :

الأول : قد قال المانعون من فك السحر بالسحر نص الرواية عنه لاجزم فيها بأنه يراد بها فك السحر بالسحر حيث قال قتادة كما في صحيح البخاري معلقا قلت لابن المسيب رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته أيحل عنه أو ينشر قال لابأس إنما يريدون الإصلاح فأما ماينفع فلم ينهى عنه0 فقالوا بل النشرة هنا الرقية الشرعية قلت كما قالت عائشة كما في صحيح البخاري هلا أي تنشرت0 فقد جاء عن جابر أن النشرة من عمل الشيطان فكيف تدعوه عائشة لعمل الشيطان ولا ينكر عليها0

الثاني/ ولوكان يقصد بالنشرة السحر لكان إجتهاد معارض للنصوص وقد خالفه من التابعين الحسن البصري كما في الفتح10/244 حيث أن الله قال ويتعلمون مايضرهم ولا ينفعهم فتبين أن تعلم السحر كله ضار فكيف بتعاطيه ولم يجيزها للضرورة بل مطلقا سواء للحاجة أو الضرورة فوجه ماقد يحتجون به أنه إذا أجازها لغير الضرورة ففي الضرورة من باب أولى وقد تبين لك أن ذلك مرجوح والذي ينفع من قال بالإباحة لوكان فيه حجة قول عطاء كما في المصنف لابن أبي شيبة قال لابأس بذلك إذا اضطر إليه5 /41 وقد تقدم الجواب عليه0

الوجه الثامن / ماذكره الشيخ محمد بن إبراهيم في الفتاوى 1/165 قال بعض الحنابلة يجوز الحل بسحر ضرورة والقول الآخر لايحل وهذا الثاني هو الصحيح 000قال والسحر حرام وكفر أفيعمل الكفر لتحيا نفوس مريضة أو مصابة وصدق رحمه الله ورفع درجته في عليين آمين0

الوجه التاسع/ أنه ينبغي أن ينهى عن ذلك القول ولو من باب سد الذريعة فإنه نهي عن إتيان الكهنة والعرافين وسؤالهم ولو لم يصدقهم وذلك والله أعلم سدا للذريعة وتحريما لحضور مجلس يفعل فيه ذلك المنكر بلا إنكار بل بما يشبه الإقرار وهو السؤال ولو من غير تصديق0 فهل يقال بجواز الذهاب للعرافين والكهنة عند الضرورة لمعرفة مكان السحر الذي اشتد على رجل ليتخلص منه فإذا كان الجواب لا فكذلك الذهاب للساحر0

وكتبه / أبوعبدالله ماهر بن ظافر القحطاني

http://www.sahab.net/sahab/printthread.php?threadid=288648

أبو البراء
10-08-2006, 10:54 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عمر الليبي ) ، وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
19-08-2006, 09:08 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك يا عمر اليبي
الله يجعل ردك في ميزان حسناتك

إماراتي
19-08-2006, 09:22 PM
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
يا عمر الليبي

ما قصرت ... كفيت ووفيت ...

إن شاء الله الشيخ العبيكان يتراجع عن قوله ,,,
نناشد أعوان الشيخ بإبلاغه و بيان الخطأ ...

فالحـــق أحق أن يتبع ...

أخوكم,,

أبو البراء
19-08-2006, 10:03 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

لـمـو
09-09-2006, 12:09 AM
والله انا رأيي من رأيي العبيكان

اللي يدينه في المويه مو زي اللي ايدينه في النار

انا شابه لي 10 سنوات اتعالج بالرقيه الشرعيه وماحصل لي الشفاء
علما بأن كنت مسحوره منذ كان عمري 15 سنه والان عمري 25

هل يعقل انا ابقى هكذا ؟؟؟

انا شخصيا افتاني العبيكان وقلت له ياشيخ انا عندي قوي لدرجه حتى الرقاه اللذين اتعالج عندهم

يتأذون بعد قرأتهم علي ... ولايكملون القراءه ويعتذرون

لاتقول اقرأه على نفسي فالمسحور به جان خبيث لاحب القرأن
فكيف ان اقرأ على نفسي

ابي مسكين يتعب معي عندما يذهب بي الى اي شيخ لاني ابدا بالصراخ ويتلبسني المس


لكن اقول لكم تجربتي بعد هذه المعاناه ذهبت الى ساحر وفك سحري ولله الحمد شفيت تماما

انتوا يامن يكذب العبيكان ويقول ان فتواه غير جائزه على اي شي تستند فأنت ليس بمستوى شيخ كبير كهذا ولحم العلماء سم

انتم لاتعلمون ان المشايخ كلهم يتفقون مع العبيكان !! انها واضحه كوضوح الشمس

أبو البراء
09-09-2006, 08:25 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( لمو ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

أولاً اعلمي اخيتي الفاضلة :

( بأن الدين حجة على الناس وليس الناس حجة على الدين )
وأن :

( الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال )( الإمام الشاطبي - كتاب " الاعتصام )

لا أخال إلا أنك وقعت في ابتلاء عظيم ولم تصبري ولم تحتسبي وتوجهت إلى أخبث خلق الله ؛ إلى من كتب القرآن بدم الحيض ، وقطع أحرف القرآن ودخل به إلى أماكن الخلاء طاعة للشيطان وأسياده ، وقبل أن أدخل معكم في نقاش علمي للمسألة أود منكم بارك الله فيكم قراءة هذا الرابط بتأني حتى تقفين على الحق الذي ندين به إلى الله :

( && هل يجوز فك السحر عن المسحور بسحر مثله [ علاج السحر بالسحر ] && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=555)

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( انا شابه لي 10 سنوات اتعالج بالرقيه الشرعيه وماحصل لي الشفاء ، علما بأن كنت مسحوره منذ كان عمري 15 سنه والان عمري 25 ، هل يعقل انا ابقى هكذا ، انا شخصيا افتاني العبيكان وقلت له ياشيخ انا عندي قوي لدرجه حتى الرقاه اللذين اتعالج عندهم ، يتأذون بعد قرأتهم علي ... ولايكملون القراءه ويعتذرون ) 0

قلت وبالله التوفيق : تمعني في هذا الحديث :

عن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس - رضي الله عنه – : ( ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها ) ( متفق عليه ) 0

وهذه المرأة اسمها أم زفر كما روى ذلك البخاري في صحيحه عن عطاء ، والظاهر أن الصرع الذي كان بهذه المرأة كان من الجن 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ، - والخبيث هو الشيطان - فدعا لها فكانت إذا خشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها 000 ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط انتهى ) ( فتح الباري – 10 / 115 ) 0

قلت : اختلف أهل العلم في بيان صرع الصحابية الجليلة ( أم زفر ) - رضي الله عنها - هل هو عضوي أم شيطاني ، والذي يترجح لدي في هذه المسألة بأن الصرع الذي كانت تعاني منه هذه الصحابية هو النوع الثاني ، أي الصرع الشيطاني بدليل نص الحديث الثاني الذي أوردته في سياق أدلة إثبات صرع الجن للإنس ، وأعتقد أنه طريق آخر لحديث ( أم زفر ) الأول ، حيث ورد في الحديث ما نصه : " أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بها طيف " وقد ورد في المعاجم بأن الطيف هو المس من الشيطان ، وكذلك ما نص عليه الحافظ بن حجر - رحمه الله - في تعقيبه على حديث ( أم زفر ) بقوله : " وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط " والله تعالى أعلم 0

وسؤالي لكم : هل أوصاها الصادق المصدوق بالعلاج عند السحرة والمشعوذين ، وهذا ما لم تطيقه أنت ، ووقعت في أمر عظيم ، وأفتاك شيخك وهو مسؤول عن فتواه أمام الله عز جل ؟؟؟

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( لكن اقول لكم تجربتي بعد هذه المعاناه ذهبت الى ساحر وفك سحري ولله الحمد شفيت تماما ) 0

فما تقولين أخيتي الفاضلة في تلك الأحاديث :

الحديث الأول :

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجتنبوا السبع الموبقات ( أي المهلكات ) الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) ( متفق عليه ) 0

قال صاحب لسان العرب : : ( قال الفراء : يقال أوبقت فلانا ذنوبه أي أهلكته فوبق يوبق وبقا وموبقا إذا هلك - لسان العرب - 10/370 ) 0

قال النووي : ( المحصنات : العفائف ) 0

قال النووي : ( الغافلات : الغافلات عن الفواحش ، وما قذفن به ) ( صحيح مسلم بشـرح النـووي 1 ، 2 ، 3 / 264 ) 0

قال المناوي : ( والثانية - من السبع الموبقات - السحر قال الحراني : وهو قلب الحواس في مدركاتها عن الوجه المعتاد لها في ضمنها من سبب باطل لا يثبت مع ذكر الله تعالى عليه 0 وفي حاشية الكشاف للسعد : هو مزاولة النفس الخبيثة لأقوال وأفعال يترتب عليها أمور خارقة للعادة قال التاج السبكي : والسحر والكهانة والتنجيم والسيمياء من واد واحد ) ( فيض القدير - 1 / 153 ) 0

الحديث الثاني :

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد ) ( صحيح الجامع 5939 ) 0

قال المناوي : ( " من أتى عرافا أو كاهنا " وهو من يخبر عما يحدث أو عن شيء غائب أو عن طالع أحد بسعد أو نحس أو دولة أو محنة أو منحة ، فصدقه إن الغرض إن سأله معتقدا صدقه ، فلو فعله استهزاء معتقدا كذبه فلا يلحقه الوعيد ، ومصدق الكاهن إن اعتقد أنه يعلم الغيب كفر وإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته من الملائكة وإنه بإلهام فصدقه من هذه الجهة لا يكفر ، قال الراغب العرافة مختصة بالأمور الماضية والكهانة بالحادثة وكان ذلك في العرب كثيرا ) ( فيض القدير- بتصرف - 6 / 23 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الكفر المتضَمن في الحديث آنف الذكر ، هل هو كفر أكبر أم كفر أصغر ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( يضن أنه حسب الاعتقاد ، فالكاهن كذاب ، وكذبه أكثر من صدقه ، ومع ذلك فالذي يصدقه وينسبه إلى علم الغيب ويدعي أنه يعلم الغيب بذلك فلا شك أنه من الكفر الأكبر ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله ، وإن صدقه على هذه الواقعة لا يصل إلى الكفر الأكبر بل كفر أصغر أو كفر عملي ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) 0

الحديث الثالث :

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول ، أو أتى امرأة حائضا ، أو أتى امرأة في دبرها ، فقد بريء مما أنزل على محمد ) ( صحيح الجامع 5942 ) 0

قال المباركفوري : ( قوله " من أتى حائضا " أي جامعها " أو امرأة في دبرها " مطلقا سواء كانت حائضا أو غيرها " أو كاهنا " قال الجزري في الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار 0 وقد كان في العرب كهنة كشق وسطيح وغيرهما 0 فمنهم من كان يزعم أن له تابعا من الجن ورئيا يلقي إليه الأخبار ، ومنهم من كان يزعم أنه يعرف الأمور بمقدمات أسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأله أو فعله أو حاله وهذا يخصونه باسم العراف ، كالذي يدعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما 0 والحديث الذي فيه : من أتى كاهنا 0 قد يشتمل على إتيان الكاهن والعراف والمنجم 0 انتهى كلام الجزري 0 وقال الطيبي : أتى لفظ مشترك هنا بين المجامعة وإتيان الكاهن 0 قال القاري : الأولى أن يكون التقدير أو صدق كاهنا ، فيصير من قبيل علفتها ماء وتبنا باردا أو يقال من أتى حائضا أو امرأة بالجماع أو كاهنا بالتصديق انتهى " فقد كفر بما أنزل على محمد " الظاهر أنه محمول على التغليظ والتشديد كما قاله الترمذي 0 وقيل : إن كان المراد الإتيان باستحلال وتصديق فالكفر محمول على ظاهره ، وإن كان بدونهما فهو على كفران النعمة ) ( تحفة الأحوذي - 1 / 355 ) 0

الحديث الرابع :

عن عمران بن حصين – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من تطير ولا من تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو تسحر أو تسحر له ) ( السلسلة الصحيحة 2195 ) 0

قال المناوي : ( " ليس منا " أي : ليس من أهل سنتنا أو طريقتنا الإسلامية ، لأن ذلك فعل الجاهلية ) ( فيض القدير - 5 / 384 ، 385 ) 0

الحديث الخامس :

عن بعض أمهات المؤمنين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا فسأله عن شئ ، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) ( أخرجه مسلم في صحيحه – كتاب السلام –
( 35 ) باب تحريم الكهانة – برقم 2230 ) 0

قال المناوي : ( " من أتى عرافا " وهو من يخبر بالأمور الماضية أو بما أخفي وزعم أنه هو الكاهن يرده جمعه بينهما في الخبر الآتي ، قال النووي : والفرق بين الكاهن والعراف أن الكاهن إنما يتعاطى الأخبار عن الكوائن المستقبلة ويزعم معرفة الأسرار ، والعراف يتعاطى معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك 0 ومن الكهنة من يزعم أن جنيا يلقي إليه الأخبار ، ومنهم من يدعي إدراك الغيب بفهم أعطيه وإمارات يستدل بها عليه ، وقال ابن حجر : الكاهن الذي يتعاطى الخبر عن الأمور المغيبة 0 وكانوا في الجاهلية كثيرا ؛ فمعظمهم كان يعتمد على من تابعه من الجن ، وبعضهم كان يدعي معرفة ذلك بمقدمات أسباب يستدل على مواقعها من كلام من يسأله ، وهذا الأخير يسمى العراف " فسأله عن شيء " أي من المغيبات ونحوها " لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " خص العدد بالأربعين على عادة العرب في ذكر الأربعين والسبعين ونحوهما للتكثير ، أو لأنها المدة التي ينتهي إليها تأثير تلك المعصية في قلب فاعلها وجوارحه وعند انتهائها ينتهي ذلك التأثير ، ذكره القرطبي ، وخص الليلة لأن من عاداتهم ابتداء الحساب بالليالي ، وخص الصلاة لكونها عماد الدين ) ( فيض القدير - 6 / 22 - 23 ) 0

الحديث السادس :

عن أبي موسى – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة مدمن خمر ، ولا مؤمن بسحر ، ولا قاطع رحم ) ( أخرجه ابن حبان في صحيحه - برقم ( 1381 ) ، وقال الألباني وهذا إسناد ضعيف 0 في سنده أبو حريز اسمه عبدالله بن حسين البصري قاضي سجستان أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال :" قال أبو داوود : ليس حديثه بشيء ، وقال جماعة : ضعيف 0 ووثقه أبو زرعه 0 وقال الحافظ في " التقريب " :" صدوق يخطي " 0 وقال الشيخ الألباني – حفظه الله - : لكن للحديث شاهدا من حديث أبي سعيد يرتقي به إلى درجة الحسن – أنظر غاية المرام – ص 177 – وتخريج الحلال والحرام برقم ( 291 ) ، انظر السلسلة الضعيفة – برقم 1464 ) 0

قلت : قوله صلى الله عليه وسلم : " ولا مؤمن بسحر " والمعنى ليس الذي يؤمن أن للسحر حقيقة وتأثيرا ، إنما الذي يصدق ويؤمن بأن تأثير السحر خارج عن مشيئة الله - عز وجل - ومن اعتقد ذلك لا يدخل الجنة 0

الحديث السابع :

عن معاوية بن الحكم – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تأتوا الكهان ) ( جزء من حديث - أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 121 ) - برقم ( 2227 ) - وكتاب المساجد ( 33 ) - برقم 537 ) 0

قال المناوي : ( " لا تأتوا الكهان " الذين يدعون علم المغيبات قال الصحابي معاوية بن الحكم قلت يا رسول الله أمورا كنا نضعها في الجاهلية ؛ كنا نأتي الكهان 0 قال : فلا تأتوا الكهان ، قلت كنا نتطير 0 قال : ذلك شيء يجده أحدكم في نفسه فلا يصرفنكم ) ( فيض القدير - 6 / 383 ) 0

فماذا تقولين في كل ذلك من أحاديث صحيحبة نقلية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( انتوا يامن يكذب العبيكان ويقول ان فتواه غير جائزه على اي شي تستند فأنت ليس بمستوى شيخ كبير كهذا ولحم العلماء سم ... انتم لاتعلمون ان المشايخ كلهم يتفقون مع العبيكان !! انها واضحه كوضوح الشمس ) 0

قلت وبالله التوفيق : اعلمي يا أمة الله بأن هذا الدين ليس حكر لأحد ، ولم يكن ديننا في يوم من الأيام دين قساوسة أو رهبان أو مهرطقي الصوفية ، بل هو الدليل النقلي الصريح الصحيح من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، أما شيخك ( المستشار في وزارة العدل ) فلم نعده يوماً طالب علم ناهيك عن عالم وإليكم الدليل من خلال سجال في المسألة مع أحد الإخوة الأفاضل :

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( وأما قولكم فى الشيخ عبد المحسن العبيكان : ( أما ( العبيكان ) فهو ليس من العلماء ولا من طلبة العلم حتى يستشهد برأيه وهو ما قاله أخونا الحبيب ( عبدالله سالم ) فقد أباح الذهاب للساحر لفك السحر ، وقد نشر ذلك على قناته المفضلة ( mbc ) )) اهــ .

أولاً : الإهانة أن يقيم --------- العلماء وهو ليس منهم ـ وحاشاى أن أفعل ـ وأسألك بالله من سبقك إلى تقزيم العبيكان بهذه الصورة البشعة من العلماء الذين تنقل عنهم وتعتد برأيهم ؟!!
ثانياً : لن يضر العبيكان تقزيمك له كما لم يضر النووى وابن حجر العسقلانى أشعريتهم ولم يضر ابن عثيمين خطأه فى مسألة المعية والتى رد فيها عليه أهل العلم ولم يضر ابن جبرين تزكيته لسيد قطب ولم يضر الألبانى قوله فى مسألة ( جنس العمل ) .

وأهل العلم راد ومردود عليهم ومن اجتهد وأخطأ فله أجران .. والإثم على من نال من لحوم العلماء وظن أنه من الذين يحسنون صنعاً !!!

قلت وبالله التوفيق رداً على كلام الأخ الفاضل - : أن تجعل المذكور مع علماء الأمة فهذا انتقاص لقدرهم ، ويعلم الجميع أنني لم انتقص في يوم من الأيام قدر أحد من علماء الأمة ، وحاشا وكلا أن يكون المذكور من هؤلاء العلماء كما زعمت ، وقد بلغني من أحد طلبة العلم الثقات بأن الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - قد قال للمذكور : ( إن لم تعد عن هذا القول فسوف تؤدب ) - ويعني الشيخ - رحمه الله - قوله مسألة فك السحر بسحر مثله ، واعلم أننا لا نماري أحد ولا نشهد لأحد بما ليس فيه ولا نضع الرجال إلا في مواضعهم ، وأترك الأمر لكافة الأعضاء والزوار حتى يحكموا بيني وبينكم بعد أن أبين الآتي :

ظهر المذكور - العبيكان في مجلة خليعة تحت عنوان :

في حديث حصري لـ خليجية
فضيلة الشيخ عبد المحسن العبيكان
نعم يجوز علاج السحر بالسحر
ويجوز التأمين وقرع الطبول
أشاهد مسلسل ( طاش ما طاش ) ومن حرمه مخطئ

( خليجية - العدد الثالث والعشرون - ابريل 2006 )

اعلم يا ( ---------- ) أن علماء الأمة الذين ذكرتهم وجعلت المذكور من ضمنهم لم يكن لديهم وقت لمجلس الشورى ومطالعة مسلسل طاش ما طاش الذي يستهزئ بالدين والعقيدة والمنهج 0

( && صورة المقابلة التي اجريت مع عبد المحسن العبيكان من مجلة خليجية && ) (http://minister-hosting.com/Picture%20001.jpg)

وأختم بخلاصة بخث هذه المسألة وهو مذكور على الرابط السابق حيث قلت :

بعد استعراض أقوال أهل العلم في النشرة يتضح جليا أن النشرة بمفهومها العام - وهو حل السحر بسحر مثله - لا تجوز مطلقا ، حتى لو صدرت من بعض رجالات أهل العلم قديما وحديثا لأن كلام الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مقدمة على كل شيء ، والأدلة النقلية الصريحة جاءت لتؤكد ذلك بقوة دون أن تدع مجالا لأحد أن يدلو بدلوه في هذا الموضوع الخطير ، ويكفي أن طرق أوكار السحرة والمشعوذين فيه مخالفة صريحة لعقيدة المسلم أولا ، ولما يترتب عليها من مفسدة عظيمة على الأمة الإسلامية ثانيا ، وفتح هذا الباب يعني الترويج للبضاعة العفنة التي يتاجر بها السحرة والكهنة ، ولا بد من تقوى الله سبحانه وتعالى بخصوص هذه المسألة ، وإرشاد العامة وتوجيههم بتوجيهات الشريعة ، وتعليمهم مدى خطورة انتهاج ذلك وآثاره السيئة على الفرد والأسرة والمجتمع ، وتثقيفهم بالثقافة الإسلامية التي وضعت قضية السحر في حجمها الطبيعي ، وتناولتها بما تستحقه من الإيضاح والتبصير 00 تعريفا وتأثيراً وتشخيصاً ووقاية ، وتعرضت له من جانب العرض وجانب الطلب ، فحاربت السحرة ، وجعلت حد الساحر القتل ، كما هو الراجح من أقوال أهل العلم ، وعلى ذلك فلا بد من إدراك أن الاستشفاء لا يكون بالمحرم ، إنما باتخاذ الأسباب والوسائل الشرعية والحسية المتاحة لذلك 0

وقد دلت النصوص الصريحة الواضحة على هذا المفهوم ، وأن الاستشفاء لا يكون بالمحرم كالخمر وغيره ، قال ابن القيم - رحمه الله - :

( المعالجة بالمحرمات قبيحة عقلا وشرعا ، أما الشرع فأدلة السنة تؤكد ذلك ، وأما العقل ، فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه ، فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبا عقوبة لها ، كما حرمه على بني إسرائيل بقوله : ( فَبِظُلْمٍ مِنْ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ ) ( سورة النساء – الآية 160 ) ، وإنما حرم على هذه الأمة ما حرم لخبثه ، وتحريمه له حمية لهم ، وصيانة عن تناوله ، فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل ، فإنه وإن أثر في إزالتها ، لكنه يعقب سقما أعظم منه في القلب بقوة الخبث الذي فيه ، فيكون المداوي به قد سعى في إزالة سقم البدن بسقم القلب 0

وأيضا فإن تحريمه يقتضي تجنبه والبعد عنه بكل طريق ، وفي اتخاذه دواء حض على الترغيب فيه وملابسته ، وهذا ضد مقصود الشارع ، وأيضا فإنه داء كما نص عليه صاحب الشريعة ، فلا يجوز أن يتخذ دواء 0

وأيضا فإنه يكسب الطبيعة والروح صفة الخبث ، لأن الطبيعة تنفعل عن كيفية الدواء انفعالا بينا ، فإذا كانت كيفيته خبيثة ، اكتسبت الطبيعة منه خبثا ، فكيف إذا كان خبيثا في ذاته ؟! ولهذا حرم الله سبحانه على عباده الأغذية والأشربة والملابس الخبيثة ، لما تكسب النفس من هيئة الخبث وصفته 0

وأيضا فإن في إباحة التداوي به ، ولا سيما إذا كانت النفوس تميل إليه ذريعة إلى تناوله للشهوة واللذة ، لا سيما إذا عرفت النفوس أنه نافع لها مزيل لأسقامها جالب لشفائها ، فهذا أحب شيء إليها ، والشارع سد الذريعة إلى تناوله بكل ممكن ، ولا ريب أن بين سد الذريعة إلى تناوله ، وفتح الذريعة إلى تناوله تناقضا وتعارضا 0

وأيضا فإن في هذا الدواء المحرم من الأدواء ما يزيد على ما يظن فيه من الشفاء ، ولنفرض الكلام في أم الخبائث التي ما جعل الله لنا فيها شفاء قط ، فإنها شديدة المضرة بالدماغ الذي هو مركز العقل عند الأطباء وكثير من الفقهاء والمتكلمين 0

وها هنا سر لطيف في كون المحرمات لا يستشفى بها ، فإن شرط الشفاء بالدواء تلقيه بالقبول ، واعتقاد منفعته ، وما جعل الله فيه من بركة الشفاء ، فإن النافع هو المبارك ، وأنفع الأشياء أبركها ، والمبارك من الناس أينما كان هو الذي ينتفع به حيث حل ، ومعلوم أن اعتقاد المسلم تحريم هذه العين مما يحول بينه وبين اعتقاد بركتها ومنفعتها ، وبين حسن ظنه بها ، وتلقي طبعه لها بالقبول ، بل كلما كان العبد أعظم إيمانا ، كان أكره لها وأسوأ اعتقادا فيها ، وطبعه أكره شيء لها ، فإذا تناولها في هذه الحال ، كانت داء له لا دواء إلا أن يزول اعتقاد الخبث فيها ، وسوء الظن والكراهة لها بالمحبة ، وهذا ينافي الإيمان ، فلا يتناولها المؤمن قط إلا على وجه داء ، والله أعلم ) ( الطب النبوي – بتصرف – 156 ، 158 ) 0

قلت : إن خطورة الذهاب للسحرة والمشعوذين أعم وأشمل من ذلك بكثير ، واقتراف هذا الأمر بحد ذاته يعتبر كفرا بواحا بالله عز وجل 0

وشفاء المسحور لا يمكن أن يكون بسحر مثله ، وحصول مثل ذلك الأمر بالنسبة للسحرة يعني إحداث تضاد وتنافر فيما يقومون به من عمل دنيء ، فتكسد بضاعتهم وتبور تجارتهم ، ومن أجل ذلك فقد يلجأون لأسلوب خبيث في التعامل مع الحالات المرضية ، حيث يمنعون السحر لفترة مؤقتة بإرادة الله سبحانه وتعالى ، فتنة لهم ، وإمعانا لهم في طغيانهم وكفرهم ، ويعود الأمر إلى سابق عهده ، ليعود المسكين ويدفع دينه وماله تسديدا لذلك ، ولا يعتبر هذا الكلام جزافا إنما من واقع التجربة التي يعيشها الناس والقصص والشواهد كثيرة على ذلك ، أعاذنا الله وإياكم من شرورهم ورد كيدهم إلى نحورهم 0

وفي العصر الحاضر يصبح الأمر أشد وأخطر للأسباب التالية :

1)- لقد عاث السحرة الفساد في الأرض :

وأصبحوا كثرة لعدم ملاحقتهم وتطبيق الحدود الشرعية ضدهم ، وإنفاذ القصاص الشرعي العادل بحقهم ، إلا في بلاد قلة حباها الله بتطبيق الشريعة الإسلامية ، وفتح هذا الباب يقودهم لفعل أعمالهم الخبيثة والدنيئة ، لكي تطرق الناس أبوابهم وتطلب العلاج على أيديهم 0

2)- عامة الناس في هذا الزمان ليسوا بحاجة لتلك الفتاوى :

فهم معتادون على ارتياد أوكار السحرة بعذر وبغير عذر 0

3)- البعد عن الدين عند كثير من الناس :

وطرح ذلك الأمر ونشره بينهم يشجعهم على الذهاب إلى الكفر بأيديهم وتساهل هذا الخطر العظيم 0

4)- المفسدة العظيمة المترتبة عن ذلك :

بإضاعة المال ، وهتك العرض والشرف ، وزرع الأحقاد والضغائن بين الناس وتدمير الأسر والمجتمعات الإسلامية 0

ويتذرع البعض بأمور واهية للذهاب إلى السحرة والمشعوذين والعرافين ، فمنهم من يدعي المراجعة بسبب رفع المعاناة والألم له ولذويه وأرحامه ، والآخر يدعي بأن العلاج لدى هؤلاء المهرطقين أسرع وأنفع ، ومنهم من يدعي إما جهلا أو تجاهلا بأن هؤلاء يمتلكون من الكرامات ما تحقق لهم شفاء الآخرين ونحو ذلك من أقوال معسولة ، وكل ذلك يتحطم أمام قوة النصوص القرآنية والحديثية وأقوال أهل العلم الزاجرة الرادعة لتلك الفئة الباغية وآثارها المدمرة على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ، وأنقل في ذلك كلاما جميلا للدكتور الفاضل ( فهد بن ضويان السحيمي ) عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، حيث يقول :

( من تأمل الوعيد الشديد فيمن ذهب إلى الكهان علم قطعا أن الشرع لا ينهى إلا عن شيء فيه مضرة ، فذلك الوعيد فيمن ذهب إليهم فما بالك إذا بحال الكهان وأضرابهم 0

ولكن الفطر إذا انقلبت وحادت عن الجادة السوية رأت الأمور على عكس وجهتها الصحيحة وعلى غير مرادها في الشرع 0 حتى سمي هؤلاء الأشرار بأولياء الله ، لما يجري على أيدي بعضهم من الخوارق الشيطانية في شفاء بعض المصروعين والمسحورين 0

والحق أن هؤلاء أولياء للشيطان ، لأن أولياء الله عز وجل يعتبرون بصفاتهم ، وأحوالهم ، وأفعالهم ، التي دل عليها الكتاب والسنة ، ويعرفون بنور الإيمان والقرآن وبحقائق الإيمان الباطنة وشرائع الإسلام الظاهرة فلا يجوز أن يظن أن كل من كان له شيء من خوارق العادات أنه ولي لله لأن هذه الخوارق تكون لكثير من الكفار المشركين ، وأهل الكتاب، والمنافقين، وتكون لأهل البدع وتكون من الشياطين 0

وقد توجد في أشخاص ويكون أحدهم لا يتوضأ ، ولا يصلي الصلوات المكتوبة بل يكون ملابسا للنجاسات ، رائحته خبيثة ، لا يتطهر الطهارة الشرعية ولا يتنظف ، فالفرق بين كرامات أولياء الله وخوارق أولياء الشيطان واضح جلي وهو : أن كرامات أولياء الله لا بد أن يكون سببها الإيمان والتقوى 0
أ
ما ما كان سببه الكفر والفسوق والعصيان فهو من خوارق أعداء الله لا من كرامات أولياء الله لأن ذلك يحصل بالأمور التي فيها شرك كالاستغاثة بالمخلوقات من الجن وغيرهم فيما لا يقدر عليه إلا الله 0 أو بالفسق والعصيان وفعل المحرمات وهذا هو حال الكهان وأمثالهم ممن انتحل الشرك والكذب مطية لتحقيق رغباته الدنيوية ، أما ما يحصل على أيديهم من شفاء بعض المصروعين وغيرهم ممن يذهب إليهم فقد سبق أن ذكرت أن الأسباب في حصول المقاصد منها ما هو مشروع ومنها ما هو ممنوع فالأسباب المحرمة قد يتوصل بها لنيل بعض الأغراض ولكن ذلك لا يدل على صحتها ، ومن أهم الأسباب المحرمة الاستعانة بالجن في شفاء المصروع مثلا 0 واعلم أنهم لا يعينون من طلب ذلك منهم إلا بعمل مذموم تحبه الشياطين ) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 187 ، 188 ) 0

ويقول أيضا : ( ومع هذا الشرك الواضح فكثيرا ما يعود مرتادو الكهان وأضرابهم بخفي حنين بعد ما ابتزت أموالهم وفسدت عقيدتهم وذلك نتيجة لعجز الكهان عن بعض الجن ولكثرة الكذب الذي هو الصفة الظاهرة عند هؤلاء ) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 189 ) 0

ذلك ما تيسر لي في طرح هذه المسألة التي ينبغي أن يوليها العلماء وطلبة العلم والدعاة حيزاً مهماً في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، ولا بد أن يعلم الجميع أن طرق أبواب السحرة والمشعوذين كفر مخرج من الملة ، وفيه خطر عظيم وآفة مدمرة على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ، ولا يجوز مطلقاً التذرع ببعض فتاوى أو أقوال علماء أجلاء في تمرير هذا العمل الخبيب ، وقد تبين لاحقاً ومما ذكر آنفاً أن الأمر جِدُّ خطير ، فنسأل الله سبحانه وتعالى باسمه الأعظم الذي ما أن دعي به أجاب أن يحفظ سائر بلاد المسلمين من السحرة وشرورهم ، وأن يرد كيدهم إلى نحورهم ، إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

هذا ما تيسر لي على عجالة من أمري ، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( لمو ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

bouchra
10-09-2006, 06:54 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ...... والله المستعان ....

اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين او اقل من ذلك ....

فضيلة الشيخ ....

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يكتب لك في كل حرف الف الف حسنة ويحفظك من شياطين الانس والجن ....

أبو البراء
10-09-2006, 08:19 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

ولكم بمثل دعائكم أخيتي الفاضلة ( بشرى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فرحاااااان
11-09-2006, 12:24 AM
لاحول ولا قوة إلا بالله

أظن ان العبيكان بيلحق ( عبدالله القصيمي )

أشوفه ماسك المسحية هاليومين :)


ملاحظه:
في اللهجة القصيمية

ماسك: أي يسير على، وهو معنى مجازي.

المسحية: طريق ترابي .


المعنى: أنه حاد عن الطريق السوي وافترق عنه. :)

أبو البراء
11-09-2006, 06:19 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( فرحان ) ، ونسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابة ، وأن لا يكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

freebird
13-09-2006, 07:30 AM
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
والله لقد أقمت الحجة يا شيخنا الفاضل بكل هذه الأدلة والنقول الصريحة
فجزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك

... وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا

وأرجو من الاخوان الكرام التورع عن تشبيه الشيخ العبيكان بالملحدين امثال القصيمي وغيره

( وحتى القصيمي نفسه لا ندري ان كان تاب الى الله قبل موته أم لا ) .. على أي حال يجب علينا ان نتق الله تعالى والا تأخذنا الحماسة الزائدة الى هذا الحد والله الموفق

أبو البراء
13-09-2006, 08:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( الطائر الحر ) ، ونسأل الله الإخلاص في القول والعمل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فرحاااااان
13-09-2006, 12:17 PM
بارك الله فيك أخي الطير الحر ( freebird ) <<< مبسوط اني أعرف English
:)
و جزاك الله خيرا على تنبيهك .

ولكن لم أشبهه الشيخ بالملحدين وإنما بالحياد عن الطريق السوي.

فعلا معك حق ماندري عن الرجال والله المستعان.

بارك الله فيك أخونا الحبيب

أبو البراء
13-09-2006, 12:29 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( فرحان ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الرقية الشرعية
22-10-2006, 04:55 PM
بسم الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
اخوتي في الله قرأتم ما قاله العبيكان ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم.

عمر الليبي
22-10-2006, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العضو الرقية الشرعية اتقى الله ولا تنزل نفسك منزلاً لايليق بها
ومسالة مثل هذه تكلم فيها العلماء فلم يقولوا عن الشيخ مثل هذه الاوصاف القبيحة الدى وصفته به فهل انت اعلم منهم بمثل هذه الامور
فاستغفر لدنبك ولا تكن من الضالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
23-10-2006, 08:47 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، واعلم أخي الحبيب ( أبو موسى الليبي ) بأن الأمر جد خطير ، وقد فتح علينا المذكور باباً عظيماً للشر ، هل تعلم بأن كثير من الناس بل الملتزمين منهم في الأردن أصبحوا يطرقون أبواب السحرة والمشعوذين بحجة ما نقل عن المذكور ، وأقولها بكل قوة وصراحة :

( لم يكن ديننا في يوم من الأيام دين قساوسة أو رهبان أو مريدي الصوفية ، بل هو الحق )

فهل السلفية تعني أن نفتح باب شر عظيم اقتحم منه كثير من الناس بحجة تلك الفتوى ولا أخالك تقبل ذلك أخي الحبيب 0

( ومن اتهم في دينه فليراجع نفسيه )

المسألة مسألة ( عقيدة ) أخي الحبيب ، والسلفية لا تعني مطلقاً تميع في العقيدة ، وهدم عقائد الناس التي هي أغلى ما يملكون ، ولذلك ترى العلامة الألباني - رحمه الله - ما يترك الباب مطلقاً لكل من تسول له نفسه اقتحام هذا الباب الخطير وكان يرد بقوة وقسوة ، وهكذا يجب أن يكون فالعقيدة النقية الصافية هي طريقنا إلى الجنة وخلافها يعني الطريق إلى النار ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر الليبي
23-10-2006, 01:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا الفاضل واحسن اليك
نعم الامر خطير جدا وانى لا اوافق مقاله الشيخ العبيكان مطلقا فقد خالف الجمع بماقال ونسأل الله ان يتراجع الشيخ عما قال ويرجع ويحرم ما احله على مسمع الجميع
ونقلت رد لااحد المشائخ على فتوى العبيكان هذه وبين فيها اخطاء العبيكان

واعلم يافضيلة الشيخ انى لم اعلق على كلمات العضو الرقية الشرعية الموجده الان فقد تم تعديلها بل كان التعليق على ماتم تعديله لعلك لم ترى ما كتبه قبل التعديل لكنت حدفت مشاركته بالكامل فقد وصف الشيخ باوصاف غير طيبة مطلقا وسيئة للغاية ولا داعى لان اكتب ماقال
فقد قال مالم يقوله العلماء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
23-10-2006, 02:34 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو موسى الليبي ) ، أولاً غفر الله لكم فأنا لست بفضيلة شيخ ولم أرقى بعد لطويلب علم ، وقد ذكرتني بقولهم :

( قد استسمنت ذا ورم )

وأما بخصوص المذكور لو أنه حفظ نفسه لما تجرأ عليه أحد بالقيل والقال ، ولا زلت أدندن حول مسألة في غاية الأهمية بأن الدين حجة على الناس وليس الناس حجة على الدين ، وكما قال الإمام الشاطبي - رحمه الله - في كتابه الموسوم ( الاعتصام ) :

( الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال )

ولذلك لو عدت لمعرض ردي رقم ( 15 ) لوجدت القسوة في الرد انتصاراً لهذا الدين وانتصاراً للسلفية وأهلها لا للتميع والخنوغ والخضوع ، وأرجو أن لا تفهمني فهماً خاطئاً أخي الحبيب فوالذي نفسي بيده لا يحمل هم أمانة هذا العلم مثلي لما أراه من انحرافات وتجاوزات قد تخدش العقيدة بل قد تدمرها من أساسها ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر الليبي
23-10-2006, 06:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك واحسن اليك شيخنا الفاضل وبارك فى علمكم فكل يوم تزاد محبتنا لك فأسأل الله ان يثبتنا واياكم على منهج السلف الصالح
اعلم بارك الله فيك انى لا انتصر لنفسى ابدا فكان علمى القاصر انه لايجوز ان يكتب او يرد على عالم بدون دليل علمى من الكتاب والسنة وقد كان ردكم الطيب علمى وبالدليل لكن لم اراى فيه مثل هذه الكلمات التى كتبها ذلك العضو وهى قوله (ان هذا الشيخ وامثاله دعات ضلالة على ابواب جهنم يو القيامة ) ولقد فهمت من هذه الكلمات انه ادخل الشيخ النار
فهل هذا جائز مع العلم ان للشيخ بعض الادلة على كلامه إلا انها لاتوافق الشرع الحكيم فكان اجتهاده غير صائب فهل يجوز ان يقال فى حقه مثل هذا الكلام اقنعنى بانه يجوز ذلك الوصف ولك دعوة فى ظاهر الغيب واجر على تبيين الحق وانارة عقولنا
واعلم ياشيخنا الكريم واخونا الفاضل انى لا افهم كلامك فهم غير صحيح فانت لست ممن يدسون الكلمات دسا وينتصرون لانفسهم
واعلم انى احبك فى الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
23-10-2006, 09:08 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو موسى الليبي ) ، أولاً أحبكم الله الذي أحببتنا فيه ، وكل عام وأنتم بخير ، ونشهد الله على مجبتكم فيه ، ونسأل الله لنا ولكم وله الهداية والاستقامة على دينه ومنهجه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0