المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && وداعا للمرض جهاز رساله الى الماء يقراء القران على الماء بطريقه علميه && ) !!!


عدنان محمد مسعود
24-02-2012, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




شيخنا الحبيب أرجو التحذير من هذا الجهاز المبتدع للرقية
وجزاك الله خير


جـهـاز رسـالـه إلـى المـاء

الان جهاز يقرا القران على ماء الشرب

واذْكُرْ عَبْدَنا أيُّوبَ إذْ نادى رَبَّه أنّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذاب (41) ارْكُضْ بِرِجْلكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَراب (42) سورة ص

ونُنَزلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءُ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنين

:::: جهاز قراءة القرآن على الماء ::::

↲ أجمل هديه لمن تحب

http://forum.asr1r.com/imgcache/2/141168alsh3er.jpg
http://forum.asr1r.com/imgcache/2/141169alsh3er.jpg
* فوائد الجهاز بإذن الله تعالى↜

من فوائد شرب الماء المقروء عليه القرآن الكريم على سبيل المثال لا الحصر

التحصين من العين والحسد والسحر
زيادة في مناعة الجسم
زيادة في القدرة على التركيز والابداع
تحسين المستوى الدراسي والذاكرة
علاج المشاكل الزوجية
علاج امراض مزمنة ومستعصية
تغير ملموس في التعامل مع الاخرين
الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي
علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور
القدرة على اتخاذ القرارات السليمة
التخلص من الخوف والتردد والقلق
تطوير الشخصية وجعلها اقوى
علاج لكثير من الامراض
تحسين القدرة على النطق وسرعة الكلام
الوقاية من الامراض الخبيثة كالسرطان وغيره
التخلص من العادات السيئة
يحصن شارب الماء من الشيطان
طرد الشياطين من المكان الموجود فية الجهاز
التخلص من حب الشباب
التخلص من الصداع الدائم أو الشقيقة
التخلص من الاحلام المزعجة
تقوية جهازالمناعة
المساعدة على النوم
التخلص من أوجاع البطن او القولون العصبي
وغيرها الكثير بإذن الله

*مميـزات الجـهاز↜

يركب على براد الماء ويقوم بقراءة القرآن الكريم كامل على الماء ويعيـد القراءة ذاتيـاً
خـاصيـة الـتحكـم بالصـوت والتوقف والإعـادة مـن البدايـة
خاصية الاحتفاظ بكمية من الماء داخل العبوة،وفائدة هذه الخاصية أنه يصبح بالإمكان
شرب مـاء بعد اسبـوع مقـروء علـيه عـدة ختمـات من القـران الكريم
خاصية إضافة أو تغيير القارئ عن طريق وصلة USB
`°•.¸¸.•°` `°•.¸¸.•°` `°•.¸¸.•°`

تتركز فكرة الجهاز على بحوث علمية حول العلاج بالماء، وقد استقر العلماء على أن الماء يحمل ذاكرة ومعلومات ها ئله
يمكنها التأثيرعلى الإنسان.

* ذاكرة الماءوالعالِم الياباني ماسارو أموتو↜
• تحدث هذا العالم في كتابه "رسالة من الماء" عن أن الماء يختزن الأحداث التي تجري حوله، فجاء بقطرات ماء
وأخضعها لترددات صوتية مختلفة ولاحظ أن ترتيب جزيئات الماء يختلف باختلاف هذه الترددات.
وقد تفاعل الماء تفاعلاً خاصاً مع كلام الله تعالى حيث تشكل وكأنه لوحة رسمت بيد فنان.

أبو البراء
28-03-2012, 01:50 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وأصحابه وسلم ،،،

استخدام هذا الجهاز وما على شاكلته هو بدعة محدثة ، ولذلك قلت في موضوع لي تحت عنوان :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && )

مقدماً للموضوع ( النقطة الثالثة ) ما نصه :

( لا يجوز التبرك مطلقاً لا بالماء ولا بالزيت ولا بماء زمزم ونحو ذلك من أمور أخرى ، إنما يكون نفع الاستخدام من جراء مباشرة أثر الرقى للماء أو الزيت أو العضو المريض ، كما هو الظاهر من فعله – صلى الله عليه وسلم – وفعل أصحابه – رضي الله عنهم – )

ولمزيد من الفائدة حول مسألة النفث والتفل أنقل ما ذكرته في كتابي الموسوم ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان : ( رقية القرحة والجروح ) وهو على النحو التالي :

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال باصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ، ثم رفعها ، وقال : "بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا " )

( متفق عليه )

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وهل المراد بقوله : " تربة أرضنا " جميع الأرض أو أرض المدينة خاصة ؟ فيه قولان ، ولا ريب أن من التربة ما تكون فيه خاصية ينفع بخاصيته من أدواء كثيرة ، ويشفي بها أسقاما رديئة 0 قال جالينوس : رأيت بالاسكندرية مطحولين ، ومستسقين ، كثيرا يستعملون طين مصر ، ويطلون به على سوقهم ، وأفخاذهم ، وسواعدهم ، وظهورهم ، وأضلاعهم ، فينتفعون به منفعة بينة 0 قال : وعلى هذا النحو فقد ينفع هذا الطلاء للأورام العفنة والمترهلة الرخوة ، قال : وإني لأعرف قوما ترهلت أبدانهم كلها من كثرة استفراغ الدم من أسفل ، انتفعوا بهذا الطين نفعا بينا ، وقوما آخرين شفوا به أوجاعا مزمنة كانت متمكنة في بعض الأعضاء تمكنا شديدا ، فبرأت وذهبت أصلا 0 وإذا كان هذا في هذه التربات ، فما الظن بأطيب تربة على وجه الأرض وأبركها ، وقد خالطت ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقارنت رقيته باسم ربه ، وتفويض الأمر إليه ، وقد تقدم أن قوى الرقية وتأثيرها بحسب الراقي ، وانفعال المرقي عن رقيته ، وهذا أمر لا ينكره طبيب فاضل عاقل مسلم ، فإن انتفى أحد الأوصاف فليقل ما شاء )( الطب النبوي - ص 187 ) 0

قلت : وكما قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وقد تقدم أن قوى الرقية وتأثيرها بحسب الراقي ) انتهى - فقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الحديث ( بريقة بعضنا ) وهذا تأكيد على أن تأثير الرقية يعتمد على عوامل كثيرة بحسب حال الراقي ، ومن تلك العوامل الأساسية التي تجعل الرقية مؤثرة نافعة بإذن الله تعالى صحة العقيدة والمنهج والسلوك ، ومن هنا يتضح لنا أن الريق وحده لن يكون مؤثرا ونافعا مع مخالطته للنصوص القرآنية والحديثية ما لم تتجلى تلك الأسس المشار إليها آنفا ، فالخبيث الذي تأصلت نفسه على المعصية وحب الشر والإيذاء لا يمكن أن يؤثر برقيته ، ولن يجعل الله سبحانه وتعالى تأثيرا في مباشرة ريقه للرقية لنيل المنفعة المطلوبة ، ومن الاستحالة بمكان التقاء قوى الخير والشر ، ومن هنا فإن انتفاء المنفعة هي الطابع الغالب لتلك النفوس الخبيثة ، وأما الصالح المشهود له بالاستقامة والسريرة الطيبة ، المقبل على الله تعالى بالطاعات ، القائم بالواجبات ، المجتنب للنواهي ، فهو المسدد والموفق ، لموافقته كتاب ربه ، وهذا بمكان يجعل له من التأثير والقوة ما يبلغه المراد والمقصود بمشيئة الله تعالى وحده لموافقته الأسس والقواعد الرئيسة للرقية الشرعية ، والتي تحقق الهدف والغاية التي شرعت من أجله ، وسيجعل الله سبحانه وتعالى خيرا في مباشرة ريقه للرقية ومخالطته ذلك للآيات والأدعية النبوية المأثورة0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال ابن القيم : " وهذه الكيفية لا ينتفع بها من أنكرها ولا من سخر منها أو فعلها مجربا غير معتقد " ) ( فتح الباري - 10 / 205 ) 0

وقال ايضا : ( قال النووي : معنى الحديث أنه أخذ من ريق نفسه على اصبعه السبابة ، ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه ثم مسح به الموضع العليل أو الجريح قائلا الكلام المذكور في حالة المسح )( فتح الباري - 10 / 208 ) 0

وقال : ( قال البيضاوي : قد شهدت المباحث الطبية على أن للريق مدخلا في النضج وتعديل المزاج وتراب الوطن له تأثير في حفظ المزاج ورفع الضرر بإذن الله 0

وأما الريق فهو يختص بالتحليل والإنضاج وابراء الجرح والورم لا سيما من الصائم الجائع ، ثم أن للريق والعزائم لها آثار عجيبة تتقاعد العقول عن الوصول إلى كنهها )( فتح الباري - 10 / 205 ) 0

قال الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - : ( وقال النووي : فيه استحباب النفث في الرقية ، وقد أجمعوا على جوازه واستحبه الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم 0 ثم أن الرقى والعزائم لها آثار عجيبة تتقاعد العقول عن الوصول إلى كنهها ) ( فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم - باختصار-1 / 92 ، 93-جزء من فتوى رقم 26 ) 0

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن الحديث آنف الذكر " تربة أرضنا " فأجاب – حفظه الله - بقوله : ( ذكر بعض العلماء أن هذا مخصوص برسول الله صلى الله عليه وسلم وبأرض المدينة فقط وعلى هذا فلا إشكال 0

ولكن رأي الجمهور أن هذا ليس خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بأرض المدينة بل هو عام في كل راق وفي كل أرض ، ولكنه ليس من باب التبرك بالريق المجردة ؛ بل هو ريق مصحوب برقية وتربة للاستشفاء وليس لمجرد التبرك ) ( مجموع فتاوى ورسائل محمد بن صالح العثيمين – 109 ) 0

قلت : إن الأدلة الثابتة في السنة المطهرة تؤكد أن ريق المؤمن خير وشفاء ، وقد ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - آنف الذكر ، وهناك بعض الأحاديث الموضوعة التي لا أصل لها ومعناها صحيح ، قد أيدت ذلك كما أفاد أهل العلم - حفظهم الله - ، ومثال ذلك :

( سؤر المؤمن شفاء )

( لا أصل له ، وقد ذكره الحوت في " أسنى المطالب " – برقم ( 718 ) ، والقاري في " الأسرار المرفوعة " – برقم ( 217 ) ، والغزي في "إتقان ما يحسن من الأخبار" – برقم ( 915 ) وقال : ليس بحديـث ، والزبيدي في " تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس " – برقم ( 91 ) ، والعامري في " الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث " – برقم ( 178 ) ، والجبري في " المشتهر من الحديث الموضوع والضعيف " – برقم ( 113 ) ، والهروي في " المصنوع في معرفة الحديث الموضوع " – برقم (144) ، والسخاوي في " المقاصد الحسنة " – برقم (534) ، والمدني في " تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة " – برقم ( 101 ) ، والهلالي في "سلسلة الأحاديث التي لا أصل لها" – برقم ( 27 ) ، والعجلوني في "كشف الخفاء"– برقم (1500) ، أنظر السلسلة الضعيفة 78 - قال صاحب الأحاديث التي لا أصل لها : ( وأما ما يدور على الألسنة من قولهم " سؤر المؤمن شفاء " فصحيح من جهة المعنى رواه الدارقطني في " الافراد " من حديث ابن عباس مرفوعا : " من التواضع أن يشرب الرجل من سار أخيه " أي المؤمن )

وكذلك حديث :

( ريق المؤمن شفاء )

( لا أصل له ، وقد ذكره الحوت في " أسنى المطالب " – برقم ( 718 ) ، والقاري في " الأسرار المرفوعة " – برقم ( 217 ) ، والزبيدي في " تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس " – برقم ( 86 ) ، وابن طولون في " الشذرة في الأحاديث المشتهرة " – برقم ( 468 ) ، والمشيشي في " اللؤلؤ المرصوع " – برقم ( 229 ) ، والهروي في " المصنوع في معرفة الحديث الموضوع " – برقم (144) ، والسخاوي في " المقاصد الحسنة " – برقم (534) ، والسنباوي في " النخبة البهية " – برقم ( 137 ) ، والمدني في " تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة " – برقم ( 137 ) ، والهلالي في " سلسلة الأحاديث التي لا أصل لها " – برقم (28) ، والعجلوني في " كشف الخفاء " – برقم ( 1405 ) ، والزرقاني في " مختصر المقاصد " – برقم ( 505 ) ، قال السخاوي في " المقاصد الحسنه " ( 534 ) : معناه صحيح وقد أورد السخاوي شواهد لمعناه الصحيح الحديث الذي ذكرته آنفا )

وكيف وإن خالط النفث كلام الله عز وجل ، وقد وردت الأدلة الثابتة المؤيدة لذلك ، فقد ثبت من حديث يزيد بن أبي عبيد ، قال :

( رأيت أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت : ما هذه ؟ قال : أصابتني يوم خيبر 0 فقال الناس : أصيب سلمة ، فأتي بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنفث في ثلاث نفثات ، فما اشتكيتها حتى الساعة )

( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 4 / 48 ، والإمـام البخاري في صحيحه – كتاب المغازي ( 38 ) – برقم ( 4206 ) ، وأبو داوود في سننه – كتاب الطب ( 19 )– برقم ( 3894 ) ، أنظر صحيح أبي داوود 325 )

وثبت أيضا من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفث في الرقية )

( أخرجه ابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 38 ) - برقم ( 3528 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 5022 ، أنظر صحيح ابن ماجة 2843 )

قال المناوي : ( " كان ينفث في الرقية " بأن يجمع كفيه ثم ينفث فيهما ويقرأ فيهما قل هو الله أحد والمعوذتين ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من بدنه يفعل ذلك ثلاثا إذا أوى إلى فراشه وكان في مرضه يأمر عائشة أن تمر بيده على جسده بعد نفثه هو فليس ذلك من الاسترقاء المنهي عنه كما ذكر ابن القيم وفيه دليل على فساد قول بعضهم أن التفل على العليل عند الرقى لا يجوز ) ( فيض القدير - 5 / 250 ) 0

ومعلوم أن السحر عمل خبيث يعتمد على تكيف نفس ونفث الساحر بالخبث والشر ، وبالمقابل فنفث المعالِج المخلص الموحد يتكيف بالخير ، خاصة إذا باشر النفث والتفل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد وردت بعض الأحاديث التي تدل على خاصية ريق المؤمن وأن فيه خير وشفاء ، وهذه الأحاديث لا تصح عن رسول الله صلى اله عليه وسلم إلا أن معناها صحيح بدليل حديث عائشة رضي الله عنها آنف الذكر ، وكما أن السحر نفخ في العقد بريق يخرج من نفس خبيثة ممزوجة بالشر والأذى ، فإن ما يضاد ذلك ريق المؤمن خاصة مباشرة ريقه لآيات أو سور من كتاب الله أو أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي تخرج من نفس طيبة ممزوجة بالخير وحب المساعدة ، ومن هنا فإنه لا يرى بأس بفعل ذلك ، إلا أن الأولى تركه لعدم وجود أصل شرعي في المسألة والله تعالى أعلم 0

وبعد هذا العرض بخصوص النفث والتفل يعلم بأن المفصود من مسألة النفث او التفل بالعموم سواء كان ذلك في الماء او الزيت أو العسل او الحبة السوداء او سائر الأطعمة والأشربة كما بين ذلك بعض أهل العلم ، وكذلك النفث في الكريمات والزيوت كما نقل ذلك عن العلامة بقية السلف الشيخ ( عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ) - رحمه الله - هو اختلاط النفث الذي خالط كلام الله عز وجل بكل ما ذكر آنفاً 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الاسلاميون
28-03-2012, 02:07 PM
السلام عليكم شو الجهاز ما هو من اين اشتري
جزاك الله خيرا

الاسلاميون
28-03-2012, 02:21 PM
والله مش عارف لية مش قادر اشارك في موضوعي لا حول ولا قوة الا بالله

الاسلاميون
28-03-2012, 02:25 PM
شيخ سامحني والله ما اعرف استغفر الله لاني قلت هذة الكلمة جزاك الله الف خيرا لاكن لا استطيع دخول لموضوعي واشارك بصفحتي لا حول ولا قوة الا بالله انا اتابعكم كيف اتابعك جظاك الله الف خير لان والله اول مرا بحياتي اشارك في منتدى وقل لي ما حل و اين اتابع لاعرف مشكلتي و المواد ليست موجودة هنا كلها بدول الاوربية جزاك الله الف الف خير السلام عليكم

أبو البراء
28-03-2012, 03:57 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الاسلاميون ) ، الان كل هذا الشرح وبيان انه بدعة محدثة وتسألين لشراءه ، ثانياً : بالنسبة لحالتكم الكريمة فقد تم توجبهكم في موضعه 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الاسلاميون ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
28-03-2012, 07:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير شيخنا الحبيب أبوالبراء وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الأعلى

الاسلاميون
28-03-2012, 07:50 PM
السلام عليكم والله يا شيخ اني لم اقرأه كله اعذرني قرات اوله فقط
شيخ دائمة سخونة بأذني ورقبتي اليمين وراسي اليمين الجهة اليمنى ماذا يعني و طقطقة في اذني اليمنى
جزاك الله خير يا شيخ وحفظك من كل مكروة
السلام عليكم

البلسم*
28-03-2012, 08:01 PM
بارك الله فيكم شيخنا الكريم وفي علمكم..

أبوسند
28-03-2012, 08:05 PM
السلام عليكم والله يا شيخ اني لم اقرأه كله اعذرني قرات اوله فقط
شيخ دائمة سخونة بأذني ورقبتي اليمين وراسي اليمين الجهة اليمنى ماذا يعني و طقطقة في اذني اليمنى
جزاك الله خير يا شيخ وحفظك من كل مكروة
السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أختي الكريمة لن يستطيع الرقاة الإطلاع على سؤالك هنا
الرجاء كتابة مشاركتك في إحدى هاتين الساحتين وفي أوقات فتح الساحات



ساحة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية


http://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=126 (http://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=126)


قسم عرض الحالات ( هذا القسم لا يراه إلا صاحب الموضوع والمشرفين فقط )


http://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=96 (http://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=96)


تفتح الساحات أيام السبت و الإثنين و الأربعاء
فقط
من الساعة 7 مساء إلى الساعه 10 مساء
بتوقيت مكة المكرمة

الاسلاميون
28-03-2012, 08:35 PM
السلام عليكم والله يا شيخ اني لم اقرأه كله اعذرني قرات اوله فقط
شيخ دائمة سخونة بأذني ورقبتي اليمين وراسي اليمين الجهة اليمنى ماذا يعني و طقطقة في اذني اليمنى
جزاك الله خير يا شيخ وحفظك من كل مكروة
السلام عليكم

أبو البراء
29-03-2012, 09:23 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

باك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الاسلاميون ) ، هو ما قاله الأخ الحبيب والمشرف القدير ( أبو سند ) ، حاولي اضافة ما تشعرين به تحت البند الخاص بحالتكم المرضية ، وسوف أتابع ذلك بإذن الله عز وجل 0


وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة التكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الاسلاميون ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البحث عن الحقيقة
02-06-2012, 02:55 AM
فائدة قد ينكر بعض اخواننا هذه الطريقة ( غيرة على دينهم ) فنقول لهم : جزاكم الله خيرا وزادكم الله حرصا على دينكم ولكن لا تتسرعوا وتغلقوا بابا فيه نفع وفائدة للناس والرقية على الماء عن طريق جهاز التسجيل من المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الخلاف ولا انكار فيها على المخالف لانه لم يثبت فيها نص من الكتاب والسنة ولا ينبغي لواحد من المختلفين ان يرد على الآخر قوله لأن كل واحد منهم لم يخالف نصا من الكتاب او من السنة وانما خالف اجتهاد مجتهد .. ( والمجتهد قد يخطئ وقد يصيب وهو مأجور على اجتهاده ) راجع غير مأمور "الرقى الشرعية ووسائلها هل هي توقيفية أم اجتهادية" للشيـخ عبـداللـه بن صــالح العبـيــد –وقاعدة " لا انكار في مسائل الاجتهاد " معروفة في الفقه واصوله - وقد اقر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك الصحابي عندما اجتهد ورقى سيد القوم بالفاتحة فقال له " وما يدريك انها رقية " ولم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم اجتهاده بل لم ينهى عن الرقى التي كانت في الجاهلية فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله " اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى مالم تكن شركا " فجميع الرقى جائزة ( بشروطها ) لأن الرقى ضربٌ من ضروب الأدوية وباب الدواء والعلاج في الأصل اجتهاد وتجربة بشرط خلوها من الشرك وغيرها من الشروط التي وضعها العلماء للرقية الشرعية الصحيحة – واذا كانت الرقية نافعة للناس فقد يؤجرك الله عليها باذنه تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم " ان استطعت ان تنفع اخاك فافعل ".. من العلماء من أجاز قراءة الرقية الشرعية على المريض عن طريق الاشرطة المسجلة او عن طريق اجهزة التسجيل الحديثة رغم ان هذه الطريقة لم توجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة رضوان الله عليهم فتأمل .. اخواني من الخطأ الكبير ان نفكر بعقلية الكنيسة التي حاربت العلم والنظريات العلمية في العصور الوسطى بسبب تعارض هذا العلم مع افكار ومعتقدات الرهبان والقساوسة فديننا بحمد الله يؤيد الحقائق العلمية ولا يناقضها والاعجاز العلمي للقرآن والسنة يشهد بذلك .. واعلم رعاك الله ان الرقاة ومن سلك مسلكهم ( يقومون بأفضل الاعمال وهي من اعمال الانبياء والصالحين ) كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى .
مكانة الرقاة ومن سلك مسلكهم وتعاون معهم
مكانة الرقاة عظيمة لمن تفكر فيها فالراقي كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية أنه ( مجاهد في سبيل الله ) وهو محسن إلى الناس لأنه يواجه السحرة وأعوانهم ويواجه الشياطين والمردة . المصدر / موقع الشيخ / خالد الحبشي / www.alroqya.com (http://www.alroqya.com/)
مسائل حول الرقية على الماء / بتصرف واختصار
المصدر/ عبدالرحمن بن عمرالفقيه الغامدي http://www.ahlalhdeeth.co (http://www.ahlalhdeeth.co/)m /
· الرقية على الماء لايشترط أن يكون لها أصل فالرقية تدخل في باب التطبب والعلاج والأصل فيه الإباحة والأمر فيه سعة .
· الرقية على الماء نوع من التطبب والعلاج فهي تدخل في باب الطب ولذلك سماه العلماء ( الطب النبوي ) وذكروا فيه الرقية وغيرها وفصل الرقية عن الطب يحتاج الى دليل .
· ليس من شرط الراقي أن يكون عالما أو طالب علم ومن قال بذلك طالبناه بالدليل .
· الرقية على الماء الأصل فيها الإباحة وهي من أمور الدنيا العادية وقد كانت الرقية معروفة قبل الإسلام فلم يمنعها الإسلام وإنما نهى عن الأمور الشركية فقط (لابأس بالرقى مالم تكن شركا) ولم يحدد لنا الشرع وسيلة معينة محددة للرقية لايجوز الخروج عنها .
· الأصل في الرقى ووسائلها الإباحة ومن منع من نوع منها فعليه بالدليل .. فالأصل في العبادات المنع إلا بدليل والأصل في العادات الإباحة إلا بدليل والطب من الأمور العادية المباحة وليس بعبادة حتى يتم اشتراط شرط المتابعة فيه .
· التفرغ للرقية مطلوب في هذا الزمن وأخذ الاجرة على العلاج بها جائز وانكار ذلك والقول بانه بدعة من الخلط وعدم معرفة ضوابط الرقية الشرعية فالرقية من المباحات وليست من العبادات وحكمها كحكم سائر انواع الطب وتصح الرقية من غير المسلم ان خلت من الشرك كما دل عليه حديث آل عمرو بن حزم فكان الناس يأتونهم للرقية في الجاهلية .
· المباحات لا يشترط فيها النية بخلاف العبادات والرقى ووسائلها من الامور العادية المباحة وهي دواء كباقي الادوية فلا يشترط فيها النية والاعتقاد خلافا لمن قال بأن الرقية يشترط فيها ذلك وهذا لا يعني الاعتقاد بأن الرقية تؤثر بذاتها دون تقدير الله تعالى بل نعتقد أن الرقية وغيرها من الادوية لا تؤثر بذاتها وانما بتقدير من الله تعالى . ( المصدر : كاتب البحث )
· فرق العلماء بين الرقية ( كأمر مباح ) والتلاوة ( كعبادة ) لذلك اجازوا أخذ الاجر والعوض عن الرقية بخلاف التلاوة لأن الرقية نوع من الطب والعلاج لذلك قالوا أن الجعائل وأخذ العوض على الرقية بالقرآن جائز عند جمهور أهل العلم وهو في الحقيقة عوض عن ( الطب ) لا التلاوة . قال ابن القيم في إعلام الموقعين : لأن تلك جعالة على الطب فطبه بالقرآن فأخذ الأجرة على الطب .(بتصرف واختصار واضافة – مركز الفتوى )
· قال الإمام السيوطي - رحمه الله - " قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته - أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه - أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ) ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167) – المصدر / موقع الرقية الشرعية / www.ruqya.net (http://www.ruqya.net/) / تعقيب .. هذا يدل على أن الرقى ووسائلها اجتهادية وليست توقيفية ..
هل تنطبق شروط الرقية الشرعية على هذا الجهاز ؟؟؟
* قال الشيخ سليمان بن عبدالله بن عبدالوهاب:( قال الإمام السيوطي - رحمه الله : " قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1)- أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته ( الرقية في الجهاز بكلام الله تعالى )
2)- أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه ( الرقية في الجهاز باللسان العربي )
3)- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ) ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167 ) ( يتحقق هذا الشرط باعتقاد ونية مستخدم الجهاز ) .. قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ) ( فتح الباري – 10 / 206 )
بعض الفوائد المنتقاة من بحث بعنوان : إتحاف الزميل بحكم الرقية بالتسجيل ( باختصار وتصرف )
للباحث / عامرُ بن محمد فداء / المصدر/ موقع الفقه الاسلامي / www.islamfeqh.com (http://www.islamfeqh.com/)
# النفث ليس شرطاً لصحة الرقية # الكتابي لا تصح منه النية ولا العبادة ومع هذا فرقيته صحيحة كما ورد عن أبي بكر وقال به الشافعي وقد رخّص بعض العلماء في رقية الكتابي مع كفره # قولهم يشترط توفر أركان الرقية : الراقي والمرقي والرقية وهذه الاركان متحققة وموجودة فالراقي هو القارئ الذي سجّل الشريط، أو هو المسجّل # الله وصف القرآن بأنه شفاء والذي يصدر من المسجّل قرآن فكان شفاء # تم وصف الفاتحة في الحديث بأنها رقية فإذا قرئت حصلت الرقية سواء كان ذلك بالمسجّل أو غيره # " الرقى" جمع معرف بأل وهي من صيغ العموم فدخل فيه جميع الرقى مباشرة كانت أم مسجّلة # الرقى اجتهادية فما ثبت نفعه أخذ به ( ان خلا من الشرك ) وقد ثبت نفع هذه الطريقة بالتجربة مع خلوها من الشرك # المشرك لا تصح منه النية ولا العبادة ومع هذا فقد يشفيه الله تعالى بالرقية كما ورد في بعض روايات حديث سيد القوم الذي لدغته العقرب . ( المصدر : كاتب البحث )

أبو البراء
03-06-2012, 02:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( البحث ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( البحث )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البحث ) ، قولكم - يا رعاكم الله - :

( والرقية على الماء عن طريق جهاز التسجيل من المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الخلاف ولا انكار فيها على المخالف لانه لم يثبت فيها نص من الكتاب والسنة ولا ينبغي لواحد من المختلفين ان يرد على الآخر قوله لأن كل واحد منهم لم يخالف نصا من الكتاب او من السنة وانما خالف اجتهاد مجتهد )

قلت وبالله التوفيق : فهلا قدمت لنا قول لعالم معتبر حتى تصبح المسألة مما يسوغ فيه الخلاف 0

والمجتهد هو العالم الرباني صاحب القياس والاجتهاد والاستنباط ليس انا ولا انت 0

وحتى أزيدكم من الشعر بيتاً أقدم لكم هذا الموضوع :

( && غير لائقة بقداسة القرآن && )
حظر أجهزة «رسالة إلى الماء»

المصدر :


سامح عوض الله - دبي

التاريخ: 30 مارس 2012


http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.472486.1333040411!/image/1060742604.jpg



الجهاز تم تسويقه بزعم أن مياهه دواء لكل داء من المصدر :


قررت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي مصادرة 800 جهاز لقراءة القرآن الكريم على المياه المبردة للرقية، من إحدى الشركات المحلية في الإمارة، والتي كانت تروجه عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، مؤكدة أن ترويج مثل هذه الأجهزة هو نوع من الغش التجاري والتدليس، وأنه لا يجوز شرعاً هذا العمل، حسب فتوى لهيئة كبار العلماء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي .

وكان مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي، تلقى شكوى من أحد المتعاملين على حسابه الخاص على موقع «تويتر»، تفيد بقيام شركة محلية في الإمارة، بترويج جهاز إلكتروني يتم تركيبه على مبردات مياه الشرب، فتقرأ القرآن الكريم كنوع من الرقية الشرعية للماء أطلقت عليه اسم «رسالة إلى الماء»، وأوضحت الشكوى أن هذا الأمر ربما يأتي في إطار التدليس أو الغش، خصوصاً مع استغلال البسطاء لهذا الأمر، الذين يشترون كميات كبيرة من هذا الجهاز .

ورد مدير عام الدائرة بتوجيه قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالتحقيق في الشكوى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك عمر بوشهاب، لـ « الإمارات اليوم » إن الدائرة الاقتصادية قررت في وقت سابق وقف بيع أجهزة رسالة إلى الماء، إلى حين سؤال هيئة كبار علماء المسلمين في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي .

وأضاف أن الدائرة رأت أن ترويج مثل تلك الأجهزة، هو نوع من التدليس، إذ يتم خداع المشتري بأن تركيب الجهاز على مبرد المياه، سيؤدي إلى تغييرات فيزيائية في مركب الماء، ما سيؤدي إلى تغيير التأثير في مكونات المياه لتصبح دواء لكل الأمراض .

وأوضح أن الدائرة أحالت القضية إلى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، إذ نقل للدائرة أن الشركة تقوم ببيع جهاز هو قارورة ماء مركب فيها جهاز قارئ «3» لقراءة القرآن الكريم كاملاً على ماء الشرب من داخل القارورة، وأن الشركة تروج الجهاز قائلة إنه يقوم بإعادة القراءة تلقائياً ما دام موصولاً اختيارياً بالكهرباء، إذ يقرأ القرآن بصوت واضح ومفهوم، ويمكن التحكم بمستوى الصوت وإيقافه، وإعادة تشغيله بسهولة، وأن تلك الخاصية تعني أنه يمكن شرب ماء بعد أسبوع، مقروءاً عليه سبع ختمات كاملة من القرآن الكريم .

إلى ذلك، قالت الشركة في موقعها على الإنترنت إن فكرة الجهاز محلية، لكن تم صنعه في الصين، إذ باعت نحو 1400 جهاز في دولة الإمارات كدفعة أولى، وبعد أن نفدت الكمية، ولمواجهة الطلب عليه تقرر إعادة تصنيع الجهاز، بعد إجراء بعض التعديلات عليه. لافتة إلى أن الجهاز تم تصنيعه بطريقة علمية وبأفضـل المواصفات ، ومسـجل فـي وزارة الاقـتـصاد. ولم تتمكن «الإمارات اليوم» من التواصل مع أي من مسؤولي الشركة، عبر أرقام الهواتف التي نشرت على موقعها الإلكتروني.

وردت دائرة الشؤون الإسلامية بأن القرآن الكريم كتاب هداية وإعجاز، أنزله الله تعالى ليهدي للتي هي أقوم، وجعل فيه خاصية الشفاء للمؤمنين، وأحاطه الله بما يوجب قداسته وتعظيمه وتنزيهه عما يحط من مقداره ومكانته، موضحة أن كل ما يشعر بعدم تعظيمه يحرم فعله، ويجب تركه، ومنها وضعه في مثل هذه الأجهزة التي تكون في الممرات والمطابخ وغيرها، ولا ضابط لذلك ولا وازع أو رادع، ولا مستمع ولا سامع .

وأكدت الدائرة أن الرقية الشرعية بالقرآن الكريم إنما تكون بلسان القارئ ونفسه وحاله مع الله تعالى، لا مجرد القراءة، مشيرة إلى أن كون الماء فيه خاصية التأثر بما يسمع، فذلك مالا يعنينا بحثه. لافتة أن هذا الوضع غير لائق بقداسة القرآن ومكانته، وبالتالي لا يجوز أن يتخذ هزوا، ولا يجوز هذا الجهاز .

المصدر :
الإمارات اليوم
http://www.emaratalyoum.com/business/local/2012-03-30-1.472511 (http://www.emaratalyoum.com/business/local/2012-03-30-1.472511)



بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البحث ) ، وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البحث ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البحث عن الحقيقة
03-06-2012, 03:39 PM
قلتم حفظكم الله ونفعنا الله بعلمكم : استخدام هذا الجهاز وما على شاكلته هو بدعة محدثة وسؤالي فضيلة الشيخ نفع الله بعلمكم : هل هناك عالم معتبر تكلم في هذه المسألة وقال عنها بأنها بدعة ؟؟؟

البحث عن الحقيقة
03-06-2012, 03:48 PM
نقلتم حفظكم الله مقالة تم نشرها في احدى الصحف وتم الاستدلال في نفس المقالة بفتوى عن دائرة الشئون الاسلامية ولكن ما رأي فضيلتكم في هذه الفتوى الصادرة من نفس الدائرة ؟؟؟
رابط الفتوى
http://www.im21.gulfup.com/2012-03-13/1331632379721.png

أبو البراء
03-06-2012, 04:57 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البحث ) ، انا لم اطلع على الفتوى الثانية ، وبالعموم فقد توجهت بالسؤال لفضيلة الشيخ ( عبدالله بن حمود التويجري - حفظه الله - ) عالم في علم الحديث ورئيس قسم السنة وعلومها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - سابقاً ، وسوف أوافيكم بالاجابة إن شاء الله تعالى 0

الأمور الشرعية تحتاج الى فتوى ، وأنت اخي الحبيب المطالب بتلك الفتوى ، ولا تقل رأيك او رأي طالب علم فالمسألة متعلقة بقول عالم معتبر :

سئل الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله - السؤال التالي : من الذي يصح أن يطلق عليه اسم عالم؟ هل يصح أن يطلق هذا اللقب على مدرس الإسلامية؟ أم إنه فقط للمشائخ الكبار، لأن هذه القضية محط نقاش في الأوساط السلفية هنا في بلدي ( نيجيريا ) ؟؟؟

الجواب : ( الحمد لله ،،،

العالم والفقيه والمجتهد ألقاب تدل على معنى واحد ، وهو مَنْ يبذل جهده في الوصول إلى الحكم الشرعي ، وتكون عنده القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها .

وهذا يحتاج إلى تحصيل أدوات هذا الاجتهاد ، فلا يوصف بهذا الوصف (العالم أو المجتهد أو الفقهيه) إلا من توفرت فيه شروط الاجتهاد .

وقد اعتنى العلماء بهذه الشروط ، حتى لا يُفتح الباب لكل أحد ، من صغير أو كبير ، أن يقول في دين الله ما لا علم له به .

غير أننا نكتفي بنقلين اثنين فقط ، يحصل بهما بيان هذه الشروط .

الأول : عن الشوكاني رحمه الله ، وحاصل ما ذكره خمسة شروط :

الشرط الأول : أن يكون عالماً بنصوص الكتاب والسنة .

ولا يشترط أن يكون حافظاً للسنة ، بل يكفي أن يكون متمكناً من استخراجها من مواضعها ، وآكد ذلك العلم بما في دواوين السنة المشهورة ، ( صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجه ) وما يلتحق بها .

ويكون عالماً بالصحيح منها من الضعيف .

الشرط الثاني : أن يكون عارفاً بمسائل الإجماع .

الشرط الثالث : أن يكون عالماً بلسان العرب .

ولا يشترط حفظه له عن ظهر قلب ، وإنما يتمكن من معرفة معاني اللغة وخواص تراكيبها .

الشرط الرابع : أن يكون عالماً بأصول الفقه ، ومنه : القياس ، لأن أصول الفقه هو الأساس الذي يُبنى عليه استنباط الأحكام .

الشرط الخامس : أن يكون عالماً بالناسخ والمنسوخ )( انظر : " إرشاد الفحول" - 2 / 297 – 303 ) .

النقل الثاني : عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

فقد ذكر شروط المجتهد بما لا يختلف كثيراً مع ما ذكره الشوكاني رحمه الله ، غير أنه أسهل منه عبارةً : فقال :

( للاجتهاد شروط ، منها :

1- أن يعلم من الأدلة الشرعية ما يحتاج إليه في اجتهاده ، كآيات الأحكام وأحاديثها .

2- أن يعرف ما يتعلق بصحة الحديث وضعفه ، كمعرفة الإسناد ورجاله ، وغير ذلك .

3- أن يعرف الناسخ والمنسوخ ومواقع الإجماع ، حتى لا يحكم بمنسوخ أو مخالف للإجماع.

4- أن يعرف من الأدلة ما يختلف به الحكم من تخصيص ، أو تقييد ، أو نحوه ، حتى لا يحكم بما يخالف ذلك .

5- أن يعرف من اللغة وأصول الفقه ما يتعلق بدلالات الألفاظ ؛ كالعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين ، ونحو ذلك ؛ ليحكم بما تقتضيه تلك الدلالات .

6- أن يكون عنده قدرة يتمكن بها من استنباط الأحكام من أدلتها" انتهى )( الأصول من علم الأصول - صـ 85 ، 86 وشرحه - ص 584 – 590 ) .

ونَبَّه في الشرح على سهولة الرجوع إلى السنة الآن أكثر من ذي قبل ، بسبب الكتب المؤلفة في السنة .

فمن توفرت فيه هذه الشروط فهو العالم ، الذي يستطيع استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ، وما دون ذلك فلا يصح أن يوصف بأنه عالم أو فقيه أو مجتهد .

وينبغي التنبه هنا : إلى أن هذا الوصف ( العالم أو المجتهد أو الفقيه ) مصطلح شرعي ، له معناه عند العلماء ، وله شروطه ، فلا يجوز التساهل في إطلاقه على كل من تكلم في الأحكام الشرعية ، أو درس المواد الإسلامية في المدارس والجامعات ، أوعمل في الدعوة إلى الله ، فقد يكون الرجل داعية إلى الله ، ويبذل فيها جهده ، ولكنه لم يصل إلى درجة العالم .

نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يزيدنا علماً .

والله أعلم ) 0

موقع : الشيخ محمد صالح المنجد
فتوى رقم ( 145071 )
المصدر :
http://www.islam-qa.com/ar/ref/145071

إلا تتنفق معي على أن الذي ابتكر تلك الفكره كان عليه أولاً أن يستصدر فتوى من عالم معتبر حتى يكون الأمر مما يسوغ فيه الخلاف كما ذكرت ؟؟؟

هذا من جهة أما من الجهة الثانية بخصوص الفتوى لنفس الدائرة فالفتوى المطروحة من قبلكم بتاريخ 11 / 03 / 2012 م ، وأما الفتوى المذكورة في ( الامارات اليوم ) فهي بتاريخ 30 / 03 / 2012 م ، أي انها بعد الفتوى الأولى وعلى ذلك نأخذ بالأخير 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البحث عن الحقيقة
03-06-2012, 05:28 PM
قلتكم حفظكم الله تعالى : وبالعموم فقد توجهت بالسؤال لفضيلة الشيخ ( عبدالله بن حمود التويجري - حفظه الله - ) عالم في علم الحديث ورئيس قسم السنة وعلومها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - سابقاً ، وسوف أوافيكم بالاجابة إن شاء الله تعالى .
هل معنى هذا ان القول السابق لفضيلتكم بأن استخدام الجهاز بدعة محدثة لم يصدر من عالم معتبر ؟؟؟
الفتوى المذكورة في ( الامارات اليوم ) بتاريخ 30 / 03 / 2012 م لم تكن فتوى رسمية من جهة معتمدة وانما كانت فتوى من كاتب صحفي فنرجو من فضيلتكم تزويدنا برابط الفتوى الصادرة من دائرة الشئون الاسلامية لنكون على علم وبينة .

أبو البراء
03-06-2012, 06:13 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البحث ) ، انت المطالب بالفتوى لاجازة الأمر ، وأما انني أرى ببدعية الأمر فهذا رأيي بناء على ما ذكر عن البدعة وأحكامها ، والفتوى للشيخ حتى نرى رأي الشرع في ذلك 0

وهل يعقل أن يكون الكلام اعلاه وهو منسوب لدائرة الافتاء لصحفي ، والكلام منشور في جريدة رسمية ، حدث الانسان بما يعقل ، ومع ذلك سوف اتحرى تلك الفتوى 0

عموماً سوف يتم اغلاق الموضوع إلى ان تأتي بالفتوى المذكورة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
03-06-2012, 10:19 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وأصحابه وسلم ،،،

ورد السؤال التالي للهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف في دولة الامارات العربية المتحدة :

هل يجوز قراءة القرآن من جهاز قارئ للقرآن على الماء وشكرا ؟؟؟

الجواب : ( الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..


فنسأل الله العلي القدير أن يجعلك من الحافظين للقرآن لفظا ومعنى، وسماع القرآن كله خير وأجر وبركة، أما القراءة على الماء للرقية فهو عمل من باب الدعاء يحتاج إلى نية، ومن السنة أن ينفث أو ينفخ القارئ في الماء بعد إكمال القراءة، وهذا ما لا يستطيع الجهاز القارئ تحقيقه. والله تعالى أعلم .

وقد قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه: (باب النفث في الرقية)، وأورد في ذلك أحاديث، وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات...". قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (والنفث نفخ لطيف بلاريق...).

وعلى ما ذكرنا فالقراءة شرعا هي التلفظ بالقراءة الحية تقربا لله والرقية الواردة في السنة لا يمكن أن يقوم بها جهاز تسجيل، والله تعالى أعلم ) .

فتوى رقم ( 19673 )
بتاريخ 2 نوفمبر 2011 م

المصدر :
http://www.awqaf.gov.ae/Fatwa.aspx?SectionID=9&RefID=19673



سئل ( مركز الفتوى ) السؤال التالي : هل يمكن قراءة القرآن على الماء من خلال الكاسيت، أم أقرأ من المصحف للعلاج بهذا الماء ؟؟؟



الجواب : ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد :
فإنا لا نرى في العلاج بالماء الذي يقرأ عليه القرآن أنه يكفي فيه الكاسيت، وذلك أن المطلوب أن يقرأ القارئ على الماء، أو ينفث فيه فيصل الماء شيء من أثر القارئ، وقد بوب البخاري وغيره على النفث في الرقية وذكر فيه حديث أبي سعيد الخدري وفيه: فجعل يتفل ويقرأ.

وقد ذكر النووي في شرح مسلم في شرح قول عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات. فيه استحباب النفث في الرقية...انتهى. وهذا لا يحصل بالكاسيت.

وإنما يذكر بعض أهل العلم أنه يجوز تشغيل الشريط بالقرآن، لرقية المريض بسماع القرآن فقد ذكره الشيخ وحيد عبد السلام بالي.

وقد خالف جماعة من أهل العلم في كون تشغيل جهاز التسجيل يكفي في رقية المريض بسماع القرآن.

وقد جزم بعدم الاكتفاء بالشريط اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء، وعللوا ذلك بأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض، والجهاز لا يتأتى منه ذلك.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 22104 (http://www.ruqya.net/forum/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=22104) ، 13188 (http://www.ruqya.net/forum/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=13188) ، 45335 (http://www.ruqya.net/forum/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=45335) ، 80694 (http://www.ruqya.net/forum/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=80694) .

والله أعلم ) .


المصدر :
( اسلام ويب - مركز الفتوى )
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=117768 (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=117768)





وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0