المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخواني دعوة للنقاش : حكم استخدام مكبرات الصوت وهل هناك دليل على حرمتها ؟؟؟


الجريح
12-05-2006, 01:58 AM
بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

اخواني واحبابي القراء ... وفقنا الله واياهم لكل خير ..وثبتنا وجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ...

هناك امرا لابد النقاش فيه .. والحديث عنه ..
الا وهو مكبرات الصوت حكمها ومالدليل على تحريمها ؟؟

كلنا نقول الدليل على تحريمها قول الشيخ سماحة الوالد عبدالعزيز ابن باز رحمه الله واللجنة الدائمه ... انا اقول هؤالاء علماء افاضل وجهابذه ... وانا لست بجانبهم شياء والله المستعان ..ولست من أهل الفتوى فأنا اعترف بذلك .. وإنما انا تعلمت وتنورت في ديني ما اتبصر به وانجو به من النار ... ومن باب من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل ..وإني لم اتمكن من الجهاد ..قلت الرقيه فرصه لرفع كلمت الله والتفريج عن اخواني المرضى ..اشتهدت وتعلمت .. ودرست ..وسألت حتى نفع الله بي وذلك من فضل ربي ...

ولا كن اريد أن أسأل سؤالا .. واريد من الاخوه .. كأنهم لم يقرؤا الفتوى ليس تجاهلا تبطيلا للفتوى حا شا وربي ولاكن للمناقشه وحتى لا نتعصب لي اقوال الرجال ..

هل كانت المكبرات مو جده في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .. الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا بأس بألرقى مالم تكن شركا .. وهذه ليس فيها شرك ولا ضرر على النفس حتى تحرم ..
وإنما اجتهدوا فيها أناس من أهل العلم وقالوا لم يرد انه رقى بها احد من السلف ولا الرسول صلى الله عليه وسلم .. ربما يأتي شيخ ويجيزها وربما ينصح بأستخدامها لما ثبت أنها تثخن في اعداء الله الشياطين واعمال السحره .. فتكون المسأله خلافيه ..وإذا ثبت فعلن انها من البدع لأنها ماوردت ..اذا تنزل من المساجد لانه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه صلى بي مكبر !!؟؟ يأخوة الإسلام هذه اشياء مباحه ووالله انه ثبت نفعها بالرقيه ..ولم يرا ذلك الا القراء والذين مارسوا القراءه ..يأخوان والله نحن نبحث عن الحق ولا نتعصب لي اقوال الرجال ..والله وبالله وتالله لو انها ثبتت انها بدعه لا ازلنها ولاكن يأخوة الايمان والله لانرا فيها شيء بل ثبت نفعها .. وليس فيها ضر وليس فيها شرك وليس فيها تشبه بالسحره ..بل تعين القارء على القراءه وتريح احباله الصوتيه وصدره ونفع الله بها المسلمين .. يأخوة الإيمان ربما تحرمون شيء هو حلال ,,مع العلم ان العلماء لم يحرموه وحاشاهم ذلك .. وهل هي بدعه مكفره .. وهل هي بدعه تضلل المسلمين او تخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .. لا وربي لأنها لم تكن في عهده وليس فيها ضرر حتى نستدل عليها بالادله القياسيه ..ياأخوة الأيمان أخص رجال الحسبه وفقهم الله وسدد خطاهم ..ايوقف راقي لأجل مكبر صوت ؟؟!! لمذا يأخوان لمذا تردمون حسانته واجتهاده ؟ والمسلمون والله بحاجه ..لاتقارنون زماننا هذا في زمان من كان قبلنا لأن الان المسحورين لا اقول بالالف بل بالملاين ..وقد ثبت نفعها ورب الكعبه ..يارجال الحسبه يامن جعلتم من ضمن اللجنه اناشدكم الله اناشدكم الله ..ان ترفقوا بنا .. اذا ارتكبنا شركا والعياذ بالله نعم اوقفونا ..اذا مسسنا النساء اوقفونا .. اذا ابتدعنا فعلا بدعا صريحه ولا غبار عليها نعم اوقفونا .. يأخوة الأيما وياطلبة العلم ويا علماء ويارجال الحسبه والله لم يعرف حاجة الناس والمسلين المبتلين الا القراء .. وهذه والله خاطره من اخوكم الصغير الذي احترق قلبه على الأسلام الجريح ..وأسأل الله ان يهدينا الهدايه التامه .. واصلي واسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

أبو البراء
12-05-2006, 03:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الجريح ) ، ومن قال بأن العلماء قد حرموا استخدام الميكرفونات في العلاج والاستشفاء ، أرجو مراجعة الموضوزع التالي للأهمية :

يعمد بعض المعالِجين بالإيعاز للمرضى بسماع الرقية الشرعية عن طريق بعض الأجهزة الحديثة كالمسجل والمذياع أو استخدام الميكرفون ونحوه ، وأقول بخصوص هذه المسألة ما قلته في المسألة السابقة ، فإن كانت الرقية المسموعة أو المرئية هي رقية شرعية متضمنة آيات من كتاب الله أو أحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم شريطة أن ينصت المريض للرقية ، فلا حرج في ذلك ، علما بأن اتباع هذه الطريقة وبهذه الوسيلة لا تغني عن الرقية ، لأن الرقية عمل يحتاج لاعتقاد ونية ومباشرة وغير ذلك من أمور أخرى قد يحتاج إليها المعالِج ، ومن هنا كان الأولى أن تستخدم هذه الطريقة في حالات الضرورة ولبعض الحالات التي تعاني من أمراض روحية بسيطة كالعين والحسد والسحر أو تلك التي تعاني من الاقتران البسيط ، أما الحالات التي تعاني من الأمراض الروحية الصعبة كالسحر والعين والحسد الشديد أو الاقتران الخطير فهذه كلها لا تنصح البتة باستخدام هذا الأسلوب بسبب صعوبة التعامل مع الحالة والتي تحتاج إلى متمرس له خبرة وباع في هذا المجال ، ودون توفر مثل تلك الخبرة والدراية فقد يؤدي ذلك لمفاسد شرعية عظيمة والله تعالى أعلم 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين ، وأخرى للجان 00 ؟

فأجابت - حفظها الله - : ( تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - الفقرة الثامنة - برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج بواسطة الآلات الصوتية ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس بذلك ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وسئل - حفظه الله - عن بعض من يرقون بالرقى الشرعية ويقومون بجمع من سيقرؤون عليهم في مكان واحد ويستخدمون المكرفون في ذلك ، فما حكم القراءة عليهم مجتمعين ؟ وما حكم استخدام المكرفون ؟

( ذكر بعض القراء أن ذلك جرب فأفاد وحصل الشفاء لكثير من المصابين ، وذلك إن سماع المصروع لتلك الآيات والأدعية والأوراد يؤثر في الجان الذي يلابسه ، فيحدث أن يتضرر ويفارق الإنسي ، وإن هذا القرآن هو شفاء كما وصفه الله تعالى ، فيؤثر في السامع ولو لم يحصل من القارئ نفث على المريض ، ومع ذلك فإن الرقية الشرعية هي أن الراقي يقرب من المريض ويقرأ عنده الآيات وينفث عليه ويمسح أثر الريق على جسده بيده ، ويسمعه الآيات والأدعية حتى يتأثر بسماعها ، فعلى هذا متى تيسر أن يرقى كل واحد منفرداً فهو أفضل ، وإن شق عليه فعل ما ذكر من القراءة في المكبر ، مع إخباره بأن تأثيرها أقل من تأثير القراءة الفردية ، والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وهنا لا بد من الإشارة لأمر هام حيث يعمد بعض الناس بتشغيل جهاز تسجيل يحتوي على آيات أو سور من القرآن الكريم وتركه في المنزل حماية ووقاية من الجن والشياطين ، وقد سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حكم ترك القرآن في المنزل إذا كان لا يوجد أحد في المنزل ( جهاز تسجيل ) وتشغيل القرآن في المنزل حماية ووقاية للبيت من الجن والشياطين ؟

فأجاب - رحمه الله - : ( لا أعلم فيه شيء ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الجريح
12-05-2006, 03:42 AM
ياشيخ عندنا في السعوديه يوقفنا على المكبر !!!!!! يقولون اللجنه ما اجازتها وانا قراءة فتوى اللجنه في فتواهم يقولون لم يرد .....انا قلت بكلام اللجنه هذا لا يقتظي التحريم ..ولاكن الجهال قالوا لا يقصدون انها محرمه ؟؟؟؟ّّّّّ!!!!!!!!

أبو البراء
12-05-2006, 04:33 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الجريح ) ، واعلم يا رعاكم الله :

( أن الأصل الإباحة ما لم يرد نص بالتحريم )

أرجو مراجعة فتوى العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
18-05-2006, 04:17 PM
وايضا اخي ابو البراء
القاعدة ان البدل يأخذ حكم المبدل

عمر بن الخطاب
18-05-2006, 04:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخوتى فى الله
شكرا اخى الجريح على الموضوع
شكرا اخى ابا البراء كل يوم اذداد فيه احتراما لشخصكم بارك الله فيكم وفى علمكم امين
كما سمعت فى احد اللقاءات مع احد المعالجين الذين يستخدمون هذه الطريقة قال انها طريقة اولى لتشخيص الحلالات وغربلتها بمعنى انه يستخدم مكبرات الصوت للقراءة على مجموع ومن يتاثر بها يبدئ فى علاجه هو ورفاقه منفردا وفيهم من ينصرف عنه الجنى من سماعه القران
وعلى ما اعتقد ان الموضوع كله يكمن فى نية واخلاص الراقى ثم اعتقاد المريض فى الله تعالى وفى شفائه بالقران والسنة مهما كانت الوسيلة مالم تخالف الشرع
فكم من مرقى ليس له النية الخالصة لا يأتى الشفاء على يديه باذن الله حتى ولو قراء القران كله فى اذن المريض
ولنتأمل كيف كان يرقى الرسول - ص - الم يقل فى بعض الحلات اخرج عدو الله !!!! لماذا لانه رسول الله
وعلى قدر قربنا من الله ورسوله وعلى قدر ايماننا وعلى قدر يقيننا فى الله يأتى الشفاء
وانى اتسائل
يا ترى لو ان هناك مجموعة من الاشخاص وجميعهم معهم لبس او مس او بهم سحر وجاءوا لعلاج شخص واحد ثم اخذ الراقى يقرأ بصوت عالى جهورى فهل يا ترى سيتأثر المريض الذى جاءوا به ام سيتأثروا جميعا؟؟؟؟؟
ويا اخوتى موضوع الامراض ال******ة او تسلط الجن على البشر و السحر انتشر وصار مرض عضال يحتاج كل مجهود لاظهاره اولا ثم علاجه
فسيروا جميعا الى الامام وفقككم الله لعلاج مرضى المسلمين
وشكرا

أبو فهد
19-05-2006, 03:52 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا
... ورزقكم السعادة في الدارين ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...

أبو البراء
21-05-2006, 01:58 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عمر بن الخطاب ) ، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم بي ، الانتفاع بتلك الأجهزة أمر ، والاستخدام الخاطئ لها أمر آخر ، أرجو أن تكون قد وصلت الرسالة أخي الحبيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0