المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && لا تتسرع في تشخيص الحالات المرضية فتظلمهم وتقع في حرج شرعي && ) !!!


فراس منيزل
15-01-2011, 05:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع ببساطة لا تتنقل بين الحالات الكثيرة دون التاكد منها ...فتظلم, حتى لو اضطررت لعدم استقبال الحالات الجديدة فهذا خير من ان تفصل فيها بقرار غير مدروس , فقد يصف الراقي العلاج دون الوقوف على الحالة او ينفي ويثبت وجود اقتران لمجرد القراءة لدقائق , ويترك المريض في حيرة وصراع بين الوهم والحقيقة , ويبقيه في عذاب ويرمي به فريسة للشياطين وتلاعبهم , والسبب ببساطة هو ان الراقي "صاحب خبرة وباع".
فهل تعلم يا صاحب الخبرة كم عانى المريض واهله حتى اقتنع بمراجعة الراقي وهل تجزم بعد تبرئة ساحة الشيطان المتلبس ان مصيبة لن تحدث من طلاق وانتحار ...
اوصي نفسي واخواني بالالتفات الى الحالة والتدقيق والمتابعة الحثيثة لما يترتب على قرار المعالج من مأسي يطول شرحها.

الطاهرة المقدامة
15-01-2011, 05:18 AM
لا فض فوك أخي فراس
جزاك الله كل خير.

فراس منيزل
15-01-2011, 11:18 AM
واياكم اختنا بارك الله فيكم

@ كريمة @
15-01-2011, 03:09 PM
الله يكرمك اخي الكريك وجزاك الله كل خير.....

فراس منيزل
15-01-2011, 07:26 PM
وجزاك الله خيرا اختنا كريمة

أسامي عابرة
15-01-2011, 10:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

تنبيه قيم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

فراس منيزل
16-01-2011, 04:15 PM
وفيكم بارك الله مشرفتنا القديرة ام سلمى

أبوسند
16-01-2011, 04:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير أخي الحبيب فارس وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

فراس منيزل
16-01-2011, 05:10 PM
واياكم شيخنا الفاضل ابو سند

احمد المعاني
17-01-2011, 06:23 AM
صدقت يا اخي الكريم فراس منيزل

جزاك الله كل خير ونفع بك الاسلام والمسلمين

فراس منيزل
17-01-2011, 12:39 PM
وجزاكم خيرا اخي احمد ونفع بكم

أبوسند
17-01-2011, 07:09 PM
واياكم شيخنا الفاضل ابو سند

شيخ مين ياشيخ لاتطيرني ترى ما أنام اليوم

فراس منيزل
17-01-2011, 08:00 PM
رفع الله قدرك في الدارين وزادكم بالتواضع عزا اخي الكريم ابو سند

عبق الريحان
18-01-2011, 12:11 AM
كلام قيم اخي الفاضل

حفظك الله

فراس منيزل
18-01-2011, 04:37 PM
واياكم اختنا عبق الريحان

أبوسند
18-01-2011, 07:38 PM
رفع الله قدرك في الدارين وزادكم بالتواضع عزا اخي الكريم ابو سند

جزاك الله خير
يالغالي
يشهد الله ماهو تواضع
والله ما اصل درجة طالب العلم
نسأل الله العفو والعافيه

عمرابوجربوع
19-01-2011, 05:54 PM
جزاك الله خير مشرفنا القدير فراس منيزل وجعله الله في موازين حسناتك

@ كريمة @
19-01-2011, 06:49 PM
http://quran.maktoob.com/vb/up/18525146721626980392.gif
أسال من جلت قدرته
وعلا شأنه
وعمت رحمته
وعم فضله
وتوافرت نعمه
أن لا يرد لك دعوة
ولا يحرمك فضله
وان يغدق عليك رزقه
ولا يحرمك من كرمه
وينزل في كل أمر لك بركته
ولا يستثنيك من رحمته ويجعلك من



(إن لله تعالي أهلين من الناس هم أهل القرآن أهل الله وخاصته )


ومن ( بلغوا عني ولو آية ) حديث صحيح في البخاري
بارك الله فيكم وطرحكم المميز المفيد
http://1eman.com/vb/images/smilies/s%20%2825%29.gif
http://www.1eman.com/vb/uploaded/1_01230870363.gif
http://www.1eman.com/vb/uploaded/1_01239685239.gif

فراس منيزل
19-01-2011, 07:40 PM
امين ...جزاكم الله خير اختنا كريمة ومشرفنا القدير عمر

أبو البراء
22-01-2011, 04:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( فراس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
22-01-2011, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع ببساطة لا تتنقل بين الحالات الكثيرة دون التاكد منها ...فتظلم, حتى لو اضطررت لعدم استقبال الحالات الجديدة فهذا خير من ان تفصل فيها بقرار غير مدروس , فقد يصف الراقي العلاج دون الوقوف على الحالة او ينفي ويثبت وجود اقتران لمجرد القراءة لدقائق , ويترك المريض في حيرة وصراع بين الوهم والحقيقة , ويبقيه في عذاب ويرمي به فريسة للشياطين وتلاعبهم , والسبب ببساطة هو ان الراقي "صاحب خبرة وباع".
فهل تعلم يا صاحب الخبرة كم عانى المريض واهله حتى اقتنع بمراجعة الراقي وهل تجزم بعد تبرئة ساحة الشيطان المتلبس ان مصيبة لن تحدث من طلاق وانتحار ...

اوصي نفسي واخواني بالالتفات الى الحالة والتدقيق والمتابعة الحثيثة لما يترتب على قرار المعالج من مأسي يطول شرحها.




السلام عليكم يا أخي ...الكريم

بداية هل تريد أن تقول بان التشخيص الخاطئ بالاصابة أو بعدمها أمر غير صحيح ؟

وهل تعني هنا أن نفي الاصابة الروحية (مس - سحر - عين )
هو الخطأ المدمر أم نفي الاصابة النفسية هو المدمر ...أم كلاهما ؟

طيب ...

هل تعتقد أن الانترنت وسيلة كافية للتشخيص والعلاج ؟ خاصة في ظل تباعد الاقطار وتباين الظروف بين الناس ....

وماذا تقول حول اتباعنا هنا ...لبرنامج جاهز ومتعوب عليه...نقدمه ...لاي شاكي ..فإذا لم يحدث معه شيء فهو بخير ...!

وان حدث شيء من الأعراض ...فهذا يعني انه مصاب ...!

علماً بأن من يصنف نوع الاصابة هم الرقاة ...بطريقة غلبة الظن وليس الجزم ...


بانتظار جوابك لكي نستفيد بشكل أكبر من هذه النصيحة القيمة ..

فراس منيزل
22-01-2011, 08:17 PM
وفيكم بارك الله معلمنا الفاضل ابو البراء ونشكر مروركم

فراس منيزل
22-01-2011, 09:13 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر تفاعلكم اخي بوراشد


بداية هل تريد أن تقول بان التشخيص الخاطئ بالاصابة أو بعدمها أمر غير صحيح ؟
لا بل اقول امر خطير للغاية وخاصة ان كان السبب بالتشخيص الخاطئ هو تقصير المعالج وعدم اعطاء الوقت الكافي للحالة, ولن تصدق اخي بوراشد ان المعالج يقوم احيانا بدور القاضي فان قال ليس به شيء فقد تكون النتيجة دمار اسرة او انتحار شخص او مرض وصدمة عصبية . نعم واكثر وقد عاصرت اكثر من حالة والله انني لابكي ليلا واستخير الله واراجع كل ما من شأنه تأييد الظن او نفيه .

وهل تعني هنا أن نفي الاصابة الروحية (مس - سحر - عين )
هو الخطأ المدمر أم نفي الاصابة النفسية هو المدمر ...أم كلاهما ؟
اخي بوراشد نفي اي داء او اثباته سواء نفسي او عضوي او روحي يترتب عليه قرارات ومفاسد عظيمة نغفل عنها احيانا نحن المعالجين.

طيب ...

هل تعتقد أن الانترنت وسيلة كافية للتشخيص والعلاج ؟ خاصة في ظل تباعد الاقطار وتباين الظروف بين الناس ....
سؤال وجيه والجواب في تواجدي للرد على الحالات ..اي نعم اجزم ان وسيلة الانترنت توفر الكثير من الميزات كالسرية وامكانية التخفي وراء المعرفات..توفير الوقت المناسب لكل من المعالج والمريض..توفير المال والتنقل ... واهم شيء عدم الاختلاط وعدم الحاجة الى محرم وووو الكثير.
اما كونها كافية فانت تعلم اكثر مني وانا حديث عهد بكم انها لا تكفي في التشخيص ولكن مقارنة مع الميزات فهي البديل المناسب, وخصوصا ان الكثير قد شفي بأمر الله ثم بواسطة هذا الموقع.


وماذا تقول حول اتباعنا هنا ...لبرنامج جاهز ومتعوب عليه...نقدمه ...لاي شاكي ..فإذا لم يحدث معه شيء فهو بخير ...!

وان حدث شيء من الأعراض ...فهذا يعني انه مصاب ...!

علماً بأن من يصنف نوع الاصابة هم الرقاة ...بطريقة غلبة الظن وليس الجزم ...

يا اخي القدير بوراشد انت تعبر عن خبرة كبيرة وحنكة , المسها والقارئ وراء هذا السؤال:
اقول اخي الكريم العلاج الجاهز عبر النت الذي يقدمه الرقاة له ميزات وعيوب ودائما علينا تقييم البدائل بوزن القيمة النفعية ودرجة تأثيرها , واذا اردت ان اتكلم عن البرنامج الشخصي فاقول انه شامل لمعظم الامراض الروحية ومجرب ومن اكثر من مصدر ولكن لا ارى انفع من تعليق المريض بالله لذلك تراني احذف اواتجنب الاصرار على مادة حسية غير متوفرة واحاول عدم ارهاق المريض ونفوره ماديا او جسديا او بالاوقات المحددة والتي قد لا تناسبه , واعتقد ان اخواني المعالجين اكثر خبرة ودراية .
على كل ان دلت اسئلتكم على شيء فانما تدل عن فهم عميق نفع الله بكم

بوراشد
23-01-2011, 12:02 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر تفاعلكم اخي بوراشد


بداية هل تريد أن تقول بان التشخيص الخاطئ بالاصابة أو بعدمها أمر غير صحيح ؟
لا بل اقول امر خطير للغاية وخاصة ان كان السبب بالتشخيص الخاطئ هو تقصير المعالج وعدم اعطاء الوقت الكافي للحالة, ولن تصدق اخي بوراشد ان المعالج يقوم احيانا بدور القاضي فان قال ليس به شيء فقد تكون النتيجة دمار اسرة او انتحار شخص او مرض وصدمة عصبية . نعم واكثر وقد عاصرت اكثر من حالة والله انني لابكي ليلا واستخير الله واراجع كل ما من شأنه تأييد الظن او نفيه .

وهل تعني هنا أن نفي الاصابة الروحية (مس - سحر - عين )
هو الخطأ المدمر أم نفي الاصابة النفسية هو المدمر ...أم كلاهما ؟
اخي بوراشد نفي اي داء او اثباته سواء نفسي او عضوي او روحي يترتب عليه قرارات ومفاسد عظيمة نغفل عنها احيانا نحن المعالجين.

طيب ...

هل تعتقد أن الانترنت وسيلة كافية للتشخيص والعلاج ؟ خاصة في ظل تباعد الاقطار وتباين الظروف بين الناس ....
سؤال وجيه والجواب في تواجدي للرد على الحالات ..اي نعم اجزم ان وسيلة الانترنت توفر الكثير من الميزات كالسرية وامكانية التخفي وراء المعرفات..توفير الوقت المناسب لكل من المعالج والمريض..توفير المال والتنقل ... واهم شيء عدم الاختلاط وعدم الحاجة الى محرم وووو الكثير.
اما كونها كافية فانت تعلم اكثر مني وانا حديث عهد بكم انها لا تكفي في التشخيص ولكن مقارنة مع الميزات فهي البديل المناسب, وخصوصا ان الكثير قد شفي بأمر الله ثم بواسطة هذا الموقع.


وماذا تقول حول اتباعنا هنا ...لبرنامج جاهز ومتعوب عليه...نقدمه ...لاي شاكي ..فإذا لم يحدث معه شيء فهو بخير ...!

وان حدث شيء من الأعراض ...فهذا يعني انه مصاب ...!

علماً بأن من يصنف نوع الاصابة هم الرقاة ...بطريقة غلبة الظن وليس الجزم ...

يا اخي القدير بوراشد انت تعبر عن خبرة كبيرة وحنكة , المسها والقارئ وراء هذا السؤال:
اقول اخي الكريم العلاج الجاهز عبر النت الذي يقدمه الرقاة له ميزات وعيوب ودائما علينا تقييم البدائل بوزن القيمة النفعية ودرجة تأثيرها , واذا اردت ان اتكلم عن البرنامج الشخصي فاقول انه شامل لمعظم الامراض الروحية ومجرب ومن اكثر من مصدر ولكن لا ارى انفع من تعليق المريض بالله لذلك تراني احذف اواتجنب الاصرار على مادة حسية غير متوفرة واحاول عدم ارهاق المريض ونفوره ماديا او جسديا او بالاوقات المحددة والتي قد لا تناسبه , واعتقد ان اخواني المعالجين اكثر خبرة ودراية .
على كل ان دلت اسئلتكم على شيء فانما تدل عن فهم عميق نفع الله بكم





الاخ الكريم فراس منيزل ...شكر الله لكم تواضعكم ...

لكني مهتم فقط في مجال الرقية حالي حال من دخل هذه المنتديات ...

لي عودة مع ما تفضلت به من آراء نافعة ...

زادك الله حرصا ًوعلماً ونوراً ...

فراس منيزل
23-01-2011, 05:52 AM
بانتظاركم اخي الفاضل بوراشد

الخزيمة
23-01-2011, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع ببساطة لا تتنقل بين الحالات الكثيرة دون التاكد منها ...فتظلم, حتى لو اضطررت لعدم استقبال الحالات الجديدة فهذا خير من ان تفصل فيها بقرار غير مدروس , فقد يصف الراقي العلاج دون الوقوف على الحالة او ينفي ويثبت وجود اقتران لمجرد القراءة لدقائق , ويترك المريض في حيرة وصراع بين الوهم والحقيقة , ويبقيه في عذاب ويرمي به فريسة للشياطين وتلاعبهم , والسبب ببساطة هو ان الراقي "صاحب خبرة وباع".
فهل تعلم يا صاحب الخبرة كم عانى المريض واهله حتى اقتنع بمراجعة الراقي وهل تجزم بعد تبرئة ساحة الشيطان المتلبس ان مصيبة لن تحدث من طلاق وانتحار ...
اوصي نفسي واخواني بالالتفات الى الحالة والتدقيق والمتابعة الحثيثة لما يترتب على قرار المعالج من مأسي يطول شرحها.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احسنت اخي الحبيب فراس وبارك الله في كلماتك الرائعة جدا

وهذا ما ندعوا الناس اليه

ولكن لو اعترض عليك معترض على سبيل الاستئناس والاسترشاد وقال لك


ايها الراقي

ما هي مقومات التشخيص عندك فماذا سيكون جوابك اخي فراس

وان قال لك كيف تفرق بين الحقيقة والوهم في المرض فما الجواب ؟

هل تعتقد انك لو قلت لمريض انك سليم وانت معتقد هذا بناء على ظنك الراجح فهل تعتقد انه سيصاب بصدمة او سيحدث طلاق او انتحار


اخي فراس هل تعتقد ان بعض الرقاة او الكثير منهم شخص خطأ وقال مس وسحر ثم تبين انه ليس مس ولا سحر واوقع المريض في دوامة من مرض السحر والمس ودامت ههذذ الدائرة سنوات فمن المسؤل برايك ومن سيتحمل المسؤلية ؟

ارجوا المعذرة من الجميع

هي مداخلة لاثراء الموضوع المهم لا غير

فراس منيزل
23-01-2011, 10:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احسنت اخي الحبيب فراس وبارك الله في كلماتك الرائعة جدا

وهذا ما ندعوا الناس اليه

ولكن لو اعترض عليك معترض على سبيل الاستئناس والاسترشاد وقال لك


ايها الراقي

ما هي مقومات التشخيص عندك فماذا سيكون جوابك اخي فراس
التشخيص بالاعتماد على الله ثم غلبة الظن من دراسة تلك الاعراض ,حالنا حال الاطباء وهنالك حالتين للتشخيص الاولى قبل التحاليل ويكون بالظن فقد يشخص طبيب المرض بتشخيص مخالف لطبيب اخر بالاعتماد على فهم الحالة والتدقيق فيها وربط الاعراض بالسيرة المرضية السابقة , ولكن بعد الفحوصات والتحاليل تظهر الحقيقة, وتثبت وجهة نظر صاحب التشخيص الصحيح, والحالة الثانية التشخيص بعد التحاليل وهنا يتشابه التشخيص ولو جزئيا مع ما نقوم به فمن الممكن ان يختلف ايضا الاطباء في سبب او نوع المرض وكذلك طريقة علاجه بالاعتماد على نفس التحاليل, وهنا لا نسأل كل طبيب عن مقومات التشخيص لانهم على الاغلب اعتمدوا الخلفية المهنية للطبيب وخبرته وتكرار الحالات وخلفية او سيرة المريض,ولو كان هناك سبب واحد لما وجد أي اختلاف في التشخيص وما اريد توضيحه ان هذا العلم اقصد علم الرقية الشرعية توقيفي وليس حقلا للبدع او الابتداع وبالتالي القراءة المطولة والفهم المتأني للحالة وتفسير الاعراض يكون مرده في الاصل لمنهج الراقي السليم غير المبالغ, ولا يخفى على شيخنا الفاضل ان المساحة للتساؤل اكبر من امكانية الاجابة ولكن اطرح مثال
عند القراءة على احد المرضى قد ينام المريض , فمن الرقاة من يوقظه ومنهم من يكمل الرقية , ومنهم من يفتح جفن العين ويرى كل علامات الحضور فهل تعتقد ان الثلاثة سواء في التشخيص؟
اما ان كان السؤال لي شخصيا فالمقومات التشخيصية تكون غالبا بعد الاستشارة الطبية والنفسية حيث يساعدني في ذلك اطباء متخصصين واخوة في الله عرضوا مساعدتهم بعد ان مروا هم او ذويهم بامراض روحية تم علاجها بفضل الله وعلى مرأى منهم, ليس في كل الحالات طبعا , فالحالات التي تعاني بشكل مباشر من اعراض واضحة تكون المقومات ما تم تعلمه من امثالكم ممن له تجربة محكمة ونافعة.
وان قال لك كيف تفرق بين الحقيقة والوهم في المرض فما الجواب ؟
غالبا بعد الاستشارة الطبية والنفسية


هل تعتقد انك لو قلت لمريض انك سليم وانت معتقد هذا بناء على ظنك الراجح فهل تعتقد انه سيصاب بصدمة او سيحدث طلاق او انتحار
اخي وشيخنا الفاضل نايف
هذا سؤال عام اي ليس كل المرضى ,اما ما طرحته انا في مثل هذا السياق :
عدم التعجل في بناء الحكم واستنادا الى رقية سريعة ,لان درجة تأثر وظهور العارض تتفاوت , واما الجواب على سؤالكم .. نعم قد يترتب مثل تلك النتائج فما المانع من ذلك فالمريض النفسي قد يجعل من الجن سببا لمعاناته وبعد التأكد من عدم وجود اعراض روحية تصرف بايذاء نفسه نتيجة يأس , ومن الحت عليه زوجته الاولى بمراجعة الرقاة نتيجة عمل سحر وتبين خلوه من الاعراض طلقها, ممكن ان يكون الراقي اصاب ولم يخطئ ولكن ما طرحته هو التثبت واعطاء كل حالة حقها اما الاخطاء بعد بذل الجهد فنحن اكثر الناس عرضة لها وانتم اطول مني باعا ومعايشة لحالات مشابهة.

اخي فراس هل تعتقد ان بعض الرقاة او الكثير منهم شخص خطأ وقال مس وسحر ثم تبين انه ليس مس ولا سحر واوقع المريض في دوامة من مرض السحر والمس ودامت ههذذ الدائرة سنوات فمن المسؤل برايك ومن سيتحمل المسؤلية ؟
نعم اخي وانا واحد منهم لذلك اعتبر بنفسي
المسؤول هو المعالج لذلك اقول لنفسي واخواني ليس الامر بتلك السهولة فقرارك يجب ان يكون متزن ومستند لقناعتك الوجدانية بعدم ظلم المريض او نفسك واعطاء الوقت الكافي والتأني
ارجوا المعذرة من الجميع
شكر الله لكم وبارك في مساهماتكم

أبو البراء
24-01-2011, 01:59 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فراس منيزل
24-01-2011, 12:39 PM
وفيكم بارك الله معلمنا الفاضل ابو البراء

أبو البراء
05-03-2011, 02:20 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

همي رضا الله
04-09-2011, 04:46 AM
جزاكي الله كل خييير
وللاسف انا حصل معايا نفس الشئ لا انكر ان بي مس لكن المعالج اوهمني جدااااا ان موضوعي كبير للدرجة اني كنت لا انام من القلق والتوتر والحمدلله ع كل حال

أبو البراء
24-09-2011, 09:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( همي ) ، نعم وللأسف بعض المعالجين قد يسلك مسالك لا تتوافق مع المصلحة الشرعية للحالات المرضية ، وأنصحكم بقراءة الموضوع التالي :

( && محاكاة الحالة المرضية [ الشفاء النفسي ] && ) !!!

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

هناك جانب مهماً في التعاطي مع المرضى بشكل عام ، والحالات التي تعاني من أمراض روحية ( الصرع ، السحر ، العين ) بشكل خاص ، وهذا الجانب يحتم على المعالج الاهتمام بما يعرف بـ ( الشفاء النفسي ) من حيث سيطرة المعالج على انفعالات الناحية الروحية لدى المرضى 0

يقول الرازي : الحزن الجديد يقوي الحزن القديم الكامن في النفس ، والأسى يبعث الأسى ويثير الأحزان ، قال الشاعر :

فقلت له إن الأسى يبعث الأسى 000 فدعني فهـذا كلـه قبر مالك )

( الفخر الرازي – 18 / 193 ) 0

قلت : فإن كان الأمر كذلك فإن الفرح الجديد يقيض الحزن القديم الكامن في النفس ، والفرح يبعث الفرح ويزيل الحزن والألم ، وقصة يوسف وأبيه عليهما السلام دليل وشاهد على ذلك ، فقد ابيضت عينا يعقوب – عليه السلام – من الحزن على يوسف ، وشم ريح يوسف قبل وصول البشير ، وعودة البصر بوضع القميص على الوجه ، وكل هذا علاج نفسي ****** 0

قال الدكتور عبدالرزاق الكيلاني : ( المعالجة النفسية مهمة للمريض 00 كالمعالجة الدوائية أو أكثر منها ، وغايتها تقوية ثقة المريض بنفسه 00 وبقدرته على التغلب على محنته بمعونة الله سبحانه وتعالى فتنضم قواه النفسية إلى قواه البدنية ، ويتغلب بمشيئة الله تعالى على مرضه ، فيكون شفاؤه أسرع إذا كان الله سبحانه وتعالى مقدرا له ذلك ) ( الحقائق الطبية في الإسلام – ص 277 ) 0

قال الدكتور أحمد حسين علي سالم : ( بالرغم من أن للانفعالات وظائف هامة في حياة الإنسان إذ إنها تعينه على حفظ ذاته وبقائه ، إلا أن الإسراف فيها يضر بصحة الإنسان البدنية والنفسية0 فانفعال الخوف مثلاً، مفيد للإنسان لأنه يدفعه إلى اتقاء الأخطار التي تهدد حياته 0

أما إذا أسرف الإنسان في خوفه فأصبح يخاف من أشياء كثيرة ليس فيها ما يهدده بأخطار حقيقية ، فإن الخوف يصبح في هذه الحالة مضراً 0 ووجود مثل هذه المخاوف الكثيرة يعتبر في العادة دليلاً على اضطراب الشخصية ، وقد بيّنت الدراسات الحديثة في الطب النفسي أن اضطراب الناحية الانفعالية عند الإنسان من الأسباب الهامة في نشوء كثير من الأمراض البدنية 0

وأشارت بعض الإحصائيات أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يترددون عادة على عيادات الأطباء إنما هم يشكون أساساً من اضطرابات انفعالية ناشئة عن مشكلاتهم النفسية ، وأن ما يحتاج هؤلاء المرضى إليه ليس علاجاً طبياً وإنما هم في الحقيقة في حاجة ماسة إلى علاج نفسي 0

وقد أصبح من المعروف الآن بين الأطباء أن أحسن ما ينصح به هؤلاء المرضى هو التخلص من القلق 0 وقد سبق القرآن الكريم العلوم الطبية والنفسية الحديثة في الاهتمام بتوجيه الناس إلى التحكم في انفعالاتهم والسيطرة عليها لما في ذلك من فوائد صحية كثيرة لم تعرف معرفة علمية دقيقة إلا في العصر الحديث ) ( المرض والشفاء في القرآن الكريم – 273 ، 274 ) 0

ولا بد أن تحظى هذه الناحية بقدر كبير في حياة المعالج ، خاصة إذا علم أن لها وقع وتأثير في الواقع العملي للمرضى ، ولا أعني هنا مطلقاً تدخل المعالج في قضايا الطب النفسي ، بقدر ما أعنيه من توظيف النصوص الشرعية والمواقف العطرة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتقديم ما يتلاءم وظروف الحالة المرضية ، خاصة أن الحالات النفسية بأمس الحاجة لتوجيهات الشريعة التي توفر كثيراً من الوقت والجهد في العلاج والاستشفاء 0

يقول الاستاذ محي الدين عبد الحميد تحت عنوان " علاج الأمراض النفسية بالقرآن " :

( إن الأمراض النفسية التي يعرض لها الإنسان في حياته تكشف الضعف الإنساني ، وتدفع العاقل دفعا إلى اللجوء إلى الله والوقوف ببابه ، يطلب العافية ويرجو رحمة ربه 0

والمؤمن الحق ، يستمد صحته الجسدية والنفسية ، ومقاومته للآلام والأدواء ، من هذا المعين الذي لا ينضب ، وهذا النبع الجياش الذي لا تنقضي عجائبه ، من القرآن الكريم ، حيث تتفاعل روحه النقية مع آياته ، وتتجاوب فطرته السوية مع معانيه ، فينفض عن نفسه آثار آلامه ومتاعبه وكلما اقترب من ربه ، وعاش مع كتابه تاليا ، وذاكرا ، ومتدبرا كلما أحس بالراحة ، وشعر بالهدوء والسكينة 000 لأنه يعرف من الذي يقصد وجهه ، ويلتمس حماه ، ويعلم أنه مع الله الذي يجير ولا يجار عليه 000 ومع الله الذي لا يذل من استجار به ، ولا يضيع من لاذ بجنابه 000 ( يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )( سورة يونس – الآية 57 ) 0

وكلما عظم خطبه اشتد إلى الله فزعه ، وطالت ضراعته ، وأقبل على كتاب ربه ، وقد رسخ في أعماق وجدانه أن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا 000 وإن كان قد أصابه ضر ، فبما كسبت يديه ، وإن الله كريم يعفو عن كثير وهو على كل شئ قدير 0

( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ )( سورة الأنعام – الآية 17 ) ( الشافيات العشر من الكتاب والسنة – ص 36 ، 37 ) 0

ومن هنا فإن تطويع هذه الناحية وبالتالي استفادة المعالجين من هذا الجانب – أعني الجانب الديني - وتوظيف كل الإمكانيات والطاقات والقدرات لتقديمها خدمة لحالات الأمراض النفسية ، مؤكداً على التزام منهجية واضحة تعتمد على التقيد بكل ما هو نافع ومفيد ، دون الخوض أو البحث في قضايا الطب النفسي التي لها رجالاتها وأخصائيوها ، وهذا ما أكد عليه آنفاً بعض رجالات الطب النفسي وأخصائيوه 0

سائلاً المولى عز وجل أن يفقهنا في دينه ، وأن يعلمنا ما ينفعنا إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

وكوني معنا أخيتي الفاضلة ( همي ) على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( همي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

همي رضا الله
25-09-2011, 08:29 PM
جزاك الله كل خيييييييييير ياشيخ ابو البراء
و هذا الكلام استفد منه جدا ربنا يجعله في ميزان حسنات حضرتك ان شاء الله

أبو البراء
26-09-2011, 01:15 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( همي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اريج العطر
15-10-2011, 06:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

اريج العطر
15-10-2011, 06:33 PM
جزاك الله كل خيييييييييير ياشيخ ابو البراء
و هذا الكلام استفد منه جدا ربنا يجعله في ميزان حسنات حضرتك ان شاء الله

أبو البراء
14-11-2011, 07:27 AM
-:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أريج ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0