المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && حكم القراءة على الماء وإهراقه في أماكن الخلاء && ) !!!


أبو البراء
04-09-2004, 03:29 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

يتساء ل البعض عن حكم الاغتسال بالماء المقروء عليه وإهراقه في أماكن الخلاء حيث يؤتى بماء في إناء ونحوه ثم يقرأ عليه بالرقية المشروعة وينفث أو يتفل فيه ، أو أن يقرأ بالرقية الشرعية ثم ينفث أو يتفل بالماء ، ويمسح منه أو يغتسل به ، ودليل مشروعية ذلك :

* عن علي - رضي الله عنه - قال :

( لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال :" لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره " ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ بـ [ قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ] و [ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ] و [ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ] )

( السلسلة الصحيحة 548 )

* عن محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس – قال أحمد : وهو مريض – فقال :

( اكشف الباس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ، ثم أخذ ترابا من بطحان - أحد أودية المدينة الثلاثة ، العقيق ، وبطحان - فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه )

( السلسلة الصحيحة 1526 )

قلت : وقد تكلم أهل العلم في الحديث آنف الذكر ، وعلى أية حال فإن هناك شواهد أخرى تؤكد استخدام الماء بالكيفية السابقة والله تعالى أعلم 0

قال محمد بن مفلح : ( نقل عبدالله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 ) 0

وفي رسالة عن حكم السحر والكهانة وما يتعلق بهما يقول سماحة الشيخ الوالد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - بعد أن ساق طريقة العلاج المتبعة في علاج السحر وهي استخدام سبع ورقات من السدر الأخضر وقراءة بعض الآيات :

( وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء ) ( أنظر مقالة للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - جريدة المسلمون - العدد - 9 - ص 16 - بتاريخ 6 / 4 / 1985 ، وكذلك تفسير ابن كثير - الجزء الأول - تفسير الآية رقم ( 103 ) من سورة البقرة - 1 / 141 ) 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - في حكم القراءة على الماء والاستحمام فيه : ( وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه ثم شربه ، أو الاغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله ، لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قوله تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) " سوؤة فصلت – الآية 44 " ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 40 ) 0

* والسؤال الذي قد يطرح نفسه تحت هذا العنوان هو : هل يجوز الاغتسال في أماكن الخلاء بالماء المقروء عليه أم لا ؟؟؟

وللإجابة على هذا السؤال أقول : الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء هو خلاف الأولى ، وكما هم معلوم فإن خلاف الأولى من أقسام الجواز ، وأذيل كلامي هذا بأقوال أهل العلم الأجلاء والمتخصصين وما يترجح لي في هذه المسألة الفقهية 0

قال محمد بن مفلح : ( قال الخلال : إنما كره الغسل به ، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش ، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي : هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الاستحمام بالماء المقروء عليه في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نرى احترام هذا الماء الذي قد قرأ فيه أحد الناصحين ونفث فيه بآيات من كتاب الله تعالى ، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآخر سورة الحشر والفاتحة والمعوذتين وسورتي الإخلاص ونحوها ، فهذا الماء اكتسب شرفا وأثرا حسنا ، فمن احترام كلام الله تعالى أن لا يهراق مع النجاسات والاقذار ، وأن يستعمل في داخل الكنف والمراحيض كما يدخل الكنيف بشيء فيه ذكر الله من أوراق وخاتم أو نحوها فعلى هذا إذا أراد أن يغتسل به فإن عليه أن يستعمله في مكان نظيف كغرفة أو خدر أو سطح أو نحوها ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

قال الأستاذ عبدالعزيز القحطاني : ( لذلك فلا يجوز التعدي من باب " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ولا أن نأمر الممسوس بالغسل في أماكن الحشوش والكنيف بماء رقية حرصاً على عدم مخالطة كلام الرب بالنجاسات ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين – ص 97 ) 0

قلت : وكما تبين آنفا فالمسألة خلافية بين أهل العلم ، فالبعض قد بين بأن حكم الماء المقروء عليه والمهرق في دورات المياه لا يعتبر من الناحية الشرعية كحكم الدخول بالمصحف إلى تلك الأماكن ، كما أشار لذلك المفهوم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، والبعض الآخر يرى بكراهة ذلك الفعل كما بين الخلال وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، وأميل في رأيي لقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - لما في ذلك من تيسير وعدم حصول مشقة على المسلمين والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي إخوتي الأفاضل ، بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

شوووق
29-03-2005, 01:16 PM
جزاك الله خير والله يعطيك الصحه والعافيه

أبو البراء
29-03-2005, 08:27 PM
وإياكم أختي المكرمة ( شوووق ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
30-03-2005, 10:11 AM
سيدي الفاضل أبو البراء
تحية طيبة وبعد
أرجومن فضيلتكم أفادتي بالأيات او السور التي يمكن قراءتها علي الماء وكيفية ذلك

أخيك أسماعيل مرسي

أبو البراء
30-03-2005, 02:41 PM
الأخ الحبيب ( اسماعيل مرسي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يمكنك العودة أخي الحبيب إلى موقعب الرئيسي ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ) وهناك تجد كافة الأيات والأحاديث الثابتة في الرقية ، أما بخصوص الماء فيمكنتك الاستفادة من الرابط التالي في كيفية الاغتسال بالماء :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=336

أما طريقة الشرب فبعد القراءة تنفث في كوب ماء أو قارورة وتشرب منها عند العطش ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

إسلامية
12-08-2009, 10:11 PM
الحمدلله ...

جزاكم الله خيراً

أبو البراء
13-08-2009, 05:52 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( اسلامية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

من الشارقة
18-09-2009, 10:38 AM
بارك الله فيكم شخينا وسدد خطاكم

والإنسان يشرب الماء المقروء فيه ، ولا شك أن هذا الماء يخالط قذارات الجسد ، بل ويجوز له أن ينفث عند قراءته للقرآن على مكان عورته إن كان يعاني من مرض أو ألم في هذا الموضع ، أما القرآن فلا يجوز له إجماعا أن يضعها على العورة أو مكان القذارة

وهذا يدلك أن الماء المرقي ليس له حكم القرآن .

والله أعلم .

أبو البراء
18-09-2009, 10:46 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الراقي الصغير ) ، لا فض فوك ولا عاش من يشنوك ، نورت المنتدى يا شيخ ( جاسم ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

امرءةمتعبة
23-02-2012, 10:26 PM
مع احترامي وتقديري للموضوع وجاكم الله الخير كله
لاكني افضل الاغتسال بلماء المرقي في اناء وسكبه في مكان الزرع مثلا المهم خارج الحمام وذلك لتجنب الشك وخلطه بليقين

أبو البراء
25-02-2012, 08:50 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( امرأة ) ، المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، وكل يفعل ما ترتاح له نفسه إن كان له قول معتبر لعالم من علماء الأمة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
25-02-2012, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

طبعاً كلاً يميل إلى ما أرتاحت إليه نفسه وأنا أيضاً لا أميل إلى أهراق الماء في أماكن الخلاء

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
25-02-2012, 11:06 PM
بارك الله فيكم شخينا وسدد خطاكم

والإنسان يشرب الماء المقروء فيه ، ولا شك أن هذا الماء يخالط قذارات الجسد ، بل ويجوز له أن ينفث عند قراءته للقرآن على مكان عورته إن كان يعاني من مرض أو ألم في هذا الموضع ، أما القرآن فلا يجوز له إجماعا أن يضعها على العورة أو مكان القذارة

وهذا يدلك أن الماء المرقي ليس له حكم القرآن .

والله أعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

أولاً / بكل تأكيد ليس للقرآن حكم الماء الذي قرأ عليه ( بما أن الماء نفث فيه فقد تغير قوامه وصفته و مادمت تستخدم الماء على أنه ماء نفث به بالقرآن وله تأثير في العلاج على هذا الأساس فإن له قيمة أكتسبها بقراءة القرآن فيه ، إذاً لو أستخدمنا ماء تكلمنا فيه كلام عادي وأستخدمناه للعلاج هل يكون له تأثير ...؟ )

ثانياً / لا يمكن وصف أي جزء من جسم المسلم بالقذارة ( فالإنسان مكرم بصفة عامة والمسلم مكرم بصفة خاصة ) والمسلم منزه عن القذارة وإن نفث على كل أماكن جسمه دون إستثناء فلا حرج ..

ثالثاً / القرآن الكريم والماء الذي نفث فيه ليس محل مقارنة و الأولى أن يقارن التلاوة في أماكن الخلاء مع الماء الذي نفث فيه وإهراقه في أماكن الخلاء ...

فالقرآن الكريم أصل و لا وجه للمقارنة بينه وبين أشياء فرعية

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
26-02-2012, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبما أن الموضوع من المواضيع التي يسوغ فيها الرأي والرأي الآخر

أضيف هذه الروابط

ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى وأي رأي نأخذ ونعمل به ؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=49192)

ما صحة هذا الحديث ( استفت قلبك ولو أفتاك الناس )..؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=49193)

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
27-02-2012, 01:16 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
27-02-2012, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

أولاً / بكل تأكيد ليس للقرآن حكم الماء الذي قرأ عليه ( بما أن الماء نفث فيه فقد تغير قوامه وصفته و مادمت تستخدم الماء على أنه ماء نفث به بالقرآن وله تأثير في العلاج على هذا الأساس فإن له قيمة أكتسبها بقراءة القرآن فيه ، إذاً لو أستخدمنا ماء تكلمنا فيه كلام عادي وأستخدمناه للعلاج هل يكون له تأثير ...؟ )

ثانياً / لا يمكن وصف أي جزء من جسم المسلم بالقذارة ( فالإنسان مكرم بصفة عامة والمسلم مكرم بصفة خاصة ) والمسلم منزه عن القذارة وإن نفث على كل أماكن جسمه دون إستثناء فلا حرج ..

ثالثاً / القرآن الكريم والماء الذي نفث فيه ليس محل مقارنة و الأولى أن يقارن التلاوة في أماكن الخلاء مع الماء الذي نفث فيه وإهراقه في أماكن الخلاء ...

فالقرآن الكريم أصل و لا وجه للمقارنة بينه وبين أشياء فرعية

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه


للرفع http://www.ruqya.net/forum/images/icons/icon34.gif

تعليق على مشاركة سابقة

أبو البراء
27-02-2012, 09:07 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم مرة ثانية أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ايمان ليبيا
15-04-2015, 11:34 PM
اختي ام سلمى جزاك الله كل خير وسامحيني لاني تاخرت في الرد..
حاولت ارد في نفس القسم اللي كتبت فيه موضوعي بس لاسف عندي مشكلة في تفعيل العضوية
ومااقدرت ارد الا في هالقسم..
الله يفتحها قدامك ياام سلمى بخصوص موضوع رش المعتبة...يعني رش الاركان يغني عن رش المعتبة..
ثاني شيء اذا البيت يعاني من حسد وعين شنوي اسوي حتى اعالج بيتنا...
لانه متل ماقتلك كل بيتناا نعانوا من المشاكل ومن تعسر امور الزواج للبنات والشباب..
سامحيني لانه تعبتك معاي اخت ام سلمى بس والله احنا في هم كبير

أسامي عابرة
16-04-2015, 04:29 AM
و إياكِ.. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إيمان

كتبت لكِ الإجراءات العامة التي تستخدم للبيت ككل إذا كان به أذى

أن يحافظ كل شخص على الأذكار في وقتها و مناسباتها

فالأذكار تمنع العين التي قد تحصل مجدداً بإذن الله تعالى كما أنها تحافظ على مستوى العلاج من التراجع إذا بدأت برنامج علاجي بإذن الله تعالى ...

أن يبدأ كل فرد برقية نفسه بالقراءة و النفث على نفسه بالسور و الآيات و الأعية التي و ردت للرقية

أن يحافظ على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم ..

أن يستمع للرقية الشرعية ..

أن يكثر الإستغفار

أن يكثر الدعاء

أن يمتنع عن سماع الأغاني و الموسيقى و مشاهدات المسسلات و الأفلام

أن يتخذ الأسباب الحسية للعلاج مثل القراءة و النفث في الماء و شربة و الإغتسال به

و بالنسبة لعدم القدرة على المشاركة فهناك أوقات لفتح ساحات الأسئلة و الإستفسارات

أيام السبت و الأثنين و الإربعاء من السابعة حتى العاشرة بتوقيت مكة المكرمة

ايمان ليبيا
16-04-2015, 12:43 PM
بارك الله فيك

أسامي عابرة
16-04-2015, 07:04 PM
و فيكِ بارك الله .. جزاكِ الله خيراً

ايمان ليبيا
16-04-2015, 08:51 PM
اختي ام سلمى هل توجد طريقة للتواصل معاكي بشكل مباشر لاني في حاجة للمساعدتك

أسامي عابرة
18-04-2015, 03:59 PM
إن شاء الله أتواصل معكِ ..

ايمان ليبيا
18-04-2015, 05:44 PM
طيب عندك صفحة ع الفيس..او كيف نتواصل لانه والله بحاجتك ضروري ..لانه مشاكلناا العائلية صارت لاتطاق...وامور كثيرة مااقدر اقولهاا في الصفحه....الله يرزقك الجنة يارب

أسامي عابرة
18-04-2015, 11:21 PM
بارك الله فيكِ أختي و أعتذر للتأخر في الرد بسبب مشاكل النت

الله يفرج عنكم ما أهمكم

أرسلت لك على الخاص صفحتي على الفيس بوك

أبو البراء
28-04-2015, 04:09 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

رشيد التلمساني
25-02-2016, 02:27 PM
بارك الله فيك و جزاك خيرا

أبو البراء
02-03-2016, 07:14 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( رشيد ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( رشيد )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

يارك الله فيكم اخي ( رشيد ) ، وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( رشيد ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0