المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( &&& الغدد اللمفاوية &&& ) !!!


د.عبدالله
04-03-2006, 06:32 PM
مقال ... الغدد اللمفاوية

كثيراً ما تشتكي الأم من وجود درنة صغيرة أو عدة درنات في رقبة طفلها أو في إبطه أو في منطقة الإرب ويشعر الطفل بألم عند لمس هذه الغدد، وتنزعج الكثير من الأمهات لوجود مثل هذه الأورام ولا تجد تفسيراً واضحاً لها.


هذه الدرنات أو الأورام هي ما تسمى بالغدد اللمفاوية وهي خط الدفاع الأول للجسم ضد غزو الميكروبات والفيروسات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تغزو جسم الانسان.

وتنتشر الغدد اللمفاوية في جميع مناطق الجسم الذي يحتوي على شبكة من الأوعية اللمفاوية المحتوية على السائل اللمفاوي، وهذا السائل يصل الى كل نقطة في الجسم باستثناء عدسة العين والجهاز العصبي، ثم تتجمع الأوعية اللمفاوية لتصب في النهاية في سلسلة متشابكة من الغدد اللمفاوية الكثيرة.

والغدد اللمفاوية تقع في أماكن كثيرة تحت الجلد مباشرة وغالباً ما تكون غير محسوسة، ولكن عند اصابتها بالتهاب أو ورم فإنها تتضخم وتصبح محسوسة، وقد تكون مؤلمة في حجم الزيتونة او الليمونة الصغيرة.

وتستأثر الرقبة بعدد كبير من الغدد، اذ إن الجسم يحتوي على حوالي 800 غدة تقع 300 منها في الرقبة وحدها مرصوصة في صفوف طولية وعرضية لتحمي الجسم من غزو الميكروبات الذي يأتي عن طريق الفم والأنف والبلعوم.

والسبب الرئيسي لتضخم هذه الغدد والتهابها هو وجود التهاب في الأماكن التي تقوم الغدد بحمايتها. ولتوضيح ذلك فإن وجود التهاب أو جرح في أصابع اليد مثلاً ينشأ عن التهاب ثانوي بالغدد اللمفاوية الموجودة بالابط فيما يسمى “الحيل”.

كما أن وجود التهاب بالقدم ينتج عنه تضخم بالغدد الموجودة بأعلى الفخذ، وكذلك فإن التهاب اللوزتين ينشأ عن “حيل” أو التهاب الغدد تحت الفكين. كما أن وجود التهاب أو دُمل صغير بفروة الرأس قد ينشأ عن تضخم عدد من الغدد الصغيرة الموجودة خلف الرقبة أسفل الشعر.

لذا فإنه يتضح ان علاج تضخم هذه الغدد هو بعلاج الالتهاب الموجود في المكان الأول كاللوزتين او جرح اليد أو الرأس يتبعه اختفاء هذه الغدد.

وفي بعض الأحيان قد يحدث التهاب مزمن بهذه الغدد يستمر لفترة طويلة وتظل هذه الغدد متضخمة لفترة طويلة مما يثير قلق الأهل، ففي هذه الحالات يجب عمل بعض الفحوصات مثل عد كرات الدم البيضاء وسرعة ترسيب الدم واختبار تحت الجلد لاستبعاد وجود التهاب درني بالغدد اللمفاوية وقد نحتاج لأشعة على الصدر أو أشعة مقطعية أو فحص الطحال لاستبعاد بعض أمراض الدم مثل اللوكيميا وغيرها.

اما اذا استمر تضخم الغدد بالرغم من استكمال كورس من المضادات الحيوية المناسبة واذا لم يسفر تحليل الدم عن نتيجة مرضية فهنا يجب استئصال احدى هذه الغدد وارسالها الى مختبر الأنسجة للوقوف على سبب تضخمها وتحديد العلاج اللازم بعد ذلك حسب نتيجة التحليل وذلك لتطمين الأهل واستبعاد بعض الأورام الخبيثة مثل مرض هوجكن واللمفوما وغيرها.

د. محمود عبدالوهاب-أخصائي جراحة عامة

منقـــــــــول : مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

أبو البراء
05-03-2006, 06:54 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
28-06-2006, 11:13 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

ابوعبدالعزيز البلوي
27-03-2007, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور الفاضل عبدالله كرم
زوجتي اصيبت بداء هدجكن وهو سرطان الغدد اللمفاوية وهي تأخذ كيماوي
فهل يادكتور تنصحني بأن اقوم بحجامتها ؟واين الجسم؟
ثم ماهي الاعشاب التي تساعد بجانب الكيماوي لطرد السموم من الجسم ؟
واتمنى التواصل معكم عبر الهاتف فكيف لي ذلك؟

بن بشر
28-03-2007, 04:33 AM
جزاك الله خير اخي الحبيب الدكتور الفاضل عبدالله بن كرم
ودائما ما تحرص على افادتنا وبارك الله فيك

اخوووووووووووووووووك بن بشر

د.عبدالله
28-03-2007, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل ( ابوعبدالعزيز البلوي ) حفظه الله تعالى : نعم يا أخي الحبيب هناك علاج بالحجامة ولكنه يحتاج لمتابعة مستمرة ، وهي تجرى على عدة جلسات ، وكثيرا من الناس استفادوا منها ولله الحمد ، وكذلك هناك مكملات عشبية ننصح المريض بتناولها مع العلاج بالحجامة ، وخاصة العسل مع الغذاء الملكي ، وعكبر النحل ، وحبوب اللقاح ، والحبة السوداء ، وأعشاب أخرى بعد أن نتأكد من حالة المريض الصحية ( مثلا : هل يعاني من السكري ، أو الضغط ، أو يعاني من مشاكل أو اضطرابات بالمعدة ، وبناء عليه نوصي بالوصفات الملائمة لكل حالة على حدة وعلى حسب الظروف المرضية .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامةوالعافية .

توتو
25-04-2007, 02:10 AM
الرجاء منك يادكتور مساعدتى والرد على موضوعي؟؟
امي تعانى من الدرن يالغدد اللمفاوية واستمرت على العلاج لمدة سنة كاملة
والان فيها تضخم بالغدد اللمفاوية وانا قريت بالنت انة التضخم ممكن يكون خبيث؟؟
رجاء ساعدونى
مع العلم بانها تعانى من نقص يالغدد الدرقية . وصداع دائم . والام بالمفاصل؟؟؟
ردوا على باقرب ووقت بليز

القلب الذاكر
09-03-2008, 06:02 AM
دكتور ابني عمره سنه وشهور لديه غدد لمفاويه بدون سبب وتم اجراء كل مايلزم في المستشفى ولم يبقى له الا اخذ عينه من هذه الغده
هل لديكم اي علاج او نصيحه
انا انتظر ردك

x.خالتكم قماشة.x
25-02-2009, 09:01 PM
السلام عليكم

ماهو سبب تضخم الغدد في الاماكن الحساسه ؟ " العانه "

د.عبدالله
27-02-2009, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أعتذر للأخت الفاضلة ( توتو ) حفظها الله على هذا التاخير الخارج عن اراداتي بسبب بعض الإرتباطات والإلتزامات الخارجية والتي اجبرتني ان ابتعد عن المنتدى فترة طويلة .

أختي الفاضلة : ليس شرطا أن يكون التضخم خبيث إلا إذا اهمل من العلاج والمتابعة الطبية المستمرة والمراجعة بموعدها وهذا شرط لا بد منه .

تستمر فترة العلاج من 3 الى 6 أشهر او أكثر على حسب كل حالة وظروفها الصحية طبعا دون اي إهمال أو تأخير في المواعيد التي يحددها الطبيب المعالج .

وأشهر الأدوية المتادولة لهذا المرض والمقررة من منظمة الصحة العالمية بشكل عام على مستوى العالم هي : أقراص او كبسولات مثل : أيزونيازيد ــ بيرازينامايد ــ ريفامبسين ــ إيثامبيوتول، وقد يستبدل في بعض الأحيان الإيثامبيوتول بحقن الستربتومايسين .

أما العلاج بالحجامة ( الطب النبوي ) على صاحبه أفضل الصلوات والتسليم ، فإن هذا العلاج يلعب دورا رئيسيا في شفاء هذه الحالات بفضل الله ومنه وكرمه وخاصة اذا ما أجريت الحجامة بمواعيدها وأصولها الصحيحة مع مراعاة كل حالة على حسب ظروفها الصحية دون الإغفال أو الإنقطاع أو اهمال العلاج الأساسي ألذي يقرره الطبيب المختص لهذه الحالة ، حتى تظهر نتائج الحجامة وتكون الحجامة علاجا مكملا بنفس الوقت .

يوصى المريض بتناول العسل المخلوط بالغذاء الملكي ( بشرط أن يكون عسل ثقة طبيعي 100 % ليس عسل مناحل أو ( تربية ) المغذى بالسكر والحلويات كما يفعل الكثير من معدومي الضمير في هذا الزمان ، نكرر ان يكون العسل ثقة وطبيعي 100 % وهو متوفر وكثير ولكن يحتاج من يبحث عنه فقط .

الإستعمال : ملعقتين من العسل صباحا على الريق قبل وجبة الإفطار بساعتين ، وملعقتين قبل النوم بعد آخر وجبة يتناولها المريض بثلاث ساعات ( ويستمر عليها مدة العلاج ) .

أكل العنب الأحمر مع بذوره 20 حبة يوميا بشرط ان يمضغ وتطحن بذوره جيدا قبل البلع ( بعد وجبة الغداء بثلاث ساعات ) .

سلطة خضار مكونة من : ( ملفوف وخيار وطماطم وخس وبقدونس وشبت ) يضاف عليها ملعقة من خل التفاح ملعقتين زيت زيتون وفص ثوم يوميا ــ مع وجبة الغداء .

ملاحظة :

تكرر الحجامة في كل شهر مرة واحدة مع مراعاة الحالة الصحية وظروفها دون الإهمال والمتابعة الطبية والعلاج الموصى به من قبل طبيبك ، والإلتزام التام بموعد المراجعة .

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والسلامة والعافية .

د.عبدالله
27-02-2009, 12:38 PM
أخي الفاضل القلب الذكر حفظه الله

أعتقد انك اتصلت بي هاتفيا قبل فترة ، واعطيتك رايي بخصوص هذا الشأن ، وقلت لي ان ابنك ضعيف البدنية وان مشكلته تكمن تحت الإبط ، وطلبت منك ان تتصل بي بعد اجراء الفحوصات الطبية ولكنك لم تتصل حتى الآن .

أنتظر ردك أخي الحبيب .

عماد ذيب
02-03-2009, 05:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتدى خير ومنتدى ناجح وصدقه جاريه بإذن الله، أبارك لمن قام على هذا المنتدى ولمن شارك فيه، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم جميعا

حضرة الدكتور المراقب العام أبو شعيب حفظك الله

ابنة أختي تعاني من تورم في الغدة اللمفاوية خلف أذنها، وحجم الورم بحجم بيضة الدجاج، وقد أجرينا لها كل ما طلب منا من تحاليل، وصور اشعه وغيره، ولغاية الان لم نعرف سبب هذا الورم، ومدة الورم فقط له شهر واحد، كيف بإمكانك ان تقدم يد المساعده لنا وجزاك الله كل خير.

فاديا
02-03-2009, 08:44 PM
الأخ الفاضل عماد ذيب

نسأل الله لكم العافية

ونأمل ان يرد عليك المشرفين الكرام بأقرب وقت

فوجي دبي
03-03-2011, 06:51 AM
السلام عليكم اريد التواصل مع الدكتور عبدالله لدي انتفاخ في الغدة اللمفاوية عند الرقبة على اليمين و اليسار تم عمل جميع الفحوصات وباقية اخذ عينة بالجراحة
مذا تنصحنا يادكتور وانا مقيم بالامارات ولا ادري كيف اتواصل معك

عمرابوجربوع
17-06-2011, 09:32 PM
بارك الله فيكم يادكتور عبد الله وجزاكم الله الجنه

ابنة محمد
16-06-2013, 11:29 AM
جزاك الله خير .. في ميزان حسناتك ان شالله