المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يحق للمسليمين الاحتفال بولادة المسيح كما هو الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف ؟؟؟


عماد
23-12-2005, 01:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي لقد قال القران الكريم عن السيد المسيح السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا هل يحق للمسليمين الاحتفال بولادة السيد المسيح كما الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف : نرجو الرد الشرعي والفقهي والتوضيح وجازاكم الله الخير

ناصح أمين
23-12-2005, 02:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضل حفظك الله هذا حكم المولد النبوي




http://saaid.net/mktarat/Maoled/moled.png



هل احتفلوا ؟ (http://saaid.net/mktarat/Maoled/38.htm)
12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول (http://saaid.net/mktarat/Maoled/35.htm)
الاحتفال بالمولد النبوي (http://saaid.net/mktarat/Maoled/36.htm)
شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي (http://saaid.net/mktarat/Maoled/37.htm)
في ذكرى المولد النبوي (http://saaid.net/Doat/khabab/4.htm)
الجامع لفتاوى ومقالات العلماء في المولد (http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=1140)
الاحتفال بالمولد النبوي (http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=1648)
شبهة عن مشروعية زيادة العبادة في يوم المولد النبوي، والجواب عنه (http://saaid.net/mktarat/Maoled/34.htm)
انصيحة لعموم المسلمين عن بدعة المولد النب (http://saaid.net/mktarat/Maoled/32.htm)وي
رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " ..الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله (http://saaid.net/mktarat/Maoled/0.htm)
حكم الاحتفال بالمولد .. الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ (http://saaid.net/mktarat/Maoled/3.htm)
حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي .. الشيخ صالح الفوزان (http://saaid.net/mktarat/Maoled/6.htm)
المولد النبوي تاريخه ، حكمه ، آثاره ، أقوال العلماء فيه ..ناصر الحنيني (http://saaid.net/mktarat/Maoled/1.htm)
بدعة المولد للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (http://saaid.net/mktarat/Maoled/2.htm)
حكم الاحتفال بالمولد .. الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله (http://saaid.net/mktarat/Maoled/18.htm)
المورد في حكم المولد .. للشيخ تاج الدين الفاكهاني (http://saaid.net/mktarat/Maoled/17.htm)
حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي .. عبدالرحمن بن عبدالخالق (http://saaid.net/mktarat/Maoled/10.htm)
شبهات وردود عن حكم المولد النبوي .. للشيخ عادل الفريدان (http://saaid.net/mktarat/Maoled/29.htm)
الرد على من أجاز الاحتفال بالمولد النبوي .. الشيخ حامد العلي (http://saaid.net/mktarat/Maoled/30.htm)
الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد .. أبو معاذ (http://saaid.net/mktarat/Maoled/4.htm)




http://saaid.net/twage3/062.gif




http://saaid.net/mktarat/Maoled/muhammad.gif




*****

http://www5.domaindlx.com/nawafith/naase7_4.gif

أبو البراء
23-12-2005, 06:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الحبيب ( عماد ) حفظه الله ورعاه

اعلم أخي الحبيب بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة محدثة ، وأسوق إليكم أقوال علماء الأمة في ذلك إضافة لكافة الروابط المذكورة من قبل أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، وإليكم التفصيل :

( الاحتفال بالمولد النبوي [ نقلاً عن الشيخ صالح الفوزان ] ) :

وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولود النبوي في شهر ربيع الأول , وهم في هذا الاحتفال على أنواع :

أولاً : منهم من يجعله مجرد اجتماع تُقرأ فيه قصة المولد , أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة .

ثانياً : ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك , ويقدمه لمن حضر.

ثالثاً : ومنهم من يقيمه في المساجد , ومنهم من يقيمه في البيوت .

رابعاً : ومنهم من لا يقتصر على ما ذكر , فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اختلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء , أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم وندائه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك 0

وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين . وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري , كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما 0

وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين , وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره 0

قال الحافظ ابن كثير في : ( البدية والنهاية : 13/137 ) في ترجمة أبي سعيد كزكبوري : ( وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاٌ هائلاً .. إلى أن قال : قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي , وعشرة آلاف دجاجة , ومائة ألف زبدية , وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقض بنفسه معهم ) 0

وقال ابن خلكان في ( وفيات الأعيان : 3/274 ) : ( فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة , وقعد في كل قبة جوق من الأغاني وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي , ولم يتركوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً ) 0

وتبطل معايش الناس في تلك المدة ، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم ... " إلى أن قال : ( فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف ، وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي ، حتى يأتي بها إلى الميدان ... " إلى أن قال : " فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة " 0

فهذا مبدأ حدوث الاحتفال وإحيائه بمناسبة ذكرى المولد ، حدث متأخراً ومقترنأً باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان 0

والذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع، وألا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه 0

* حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي :

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :

أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة 0

ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ، لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم 0

ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاُ بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله 0

رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن 0

* مناقشة شبه مقيمي المولد :

هذا ، وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيوت العنكبوت ، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :

أولاُ : دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم :

ثانياً : الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان :

ثالثاً : يقولون : إن في إقامة المولد إحياءً لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم 0

رابعاً : وقد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم ، قصد به التقرب إلى الله !

خامساً : قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم !

سادساً : وقالوا أيضاً : أنها أُحدثت أشياء لم يستنكرها السلف ، مثل : جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة الحديث وتدوينه 0

والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة 0

وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن لكن كان مكتوباً متفرقاُ ، فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظأً له 0

سابعاً : قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها ، وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع !

والجواب أن نقول : لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه - ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا ، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه ، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته ، كما قيل :

لو كان حبك صادقاً لأطعته000000000إن المحبّ لمن يحب مطيع

ومن هنا يتضح أخي الحبيب ( عماد ) أن الاحتفال بالمولد اتلنبوي بدعة محدثة لا يجوز بأي حال من الأحوال التقرب إلى الله بها ظناً أنها عبادة ، ولم يفعل ذلك الخلفاء ولا الصحابة ولا التابعين ولا السلف فأنى بنا فعل ذلك 0

ومن هنا يتضح أن ما بني على باطل فهو باطل ، فلا يجوز بأي حال من الأحوال الاحتفال بعيد النصارى لما ذكر آنفاً ، ولعدم جواز التشبه بالنصارى وقد أجمعت الأدلة النقلية الصريحة الصحيحة على ذلك :

* عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) ( متفق عليه ) 0

* عن شداد بن أوس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ) ( حديث صحيح - صحيح أبو داوود 607 ) 0

* عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف ، حتى يعبد الله وحده لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم ) ( حديث صحيح - صحيح الجامع 2831 ) 0

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ، فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع ، وتسليم النصارى الإشارة بالأكف ) ( صحيح بشواهده - السلسلة الصحيحة 2194 ) 0

* عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ( حديث صحيح - غاية المرام 109 ) 0

ولمزيد من الفائدة حول موضوع البدعة أرجو مراجعة الرابط التالي :

( هل من خطر لـ [ البدعة ] على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3285)

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عماد
24-12-2005, 12:09 AM
الاخ ابو البراء جازاك الله كل الخير على كل ما زكرته وعلى ما اشك ان المسلمين والمسحيين لم يعودوا في هزه الايام يعطون للدين صورته الحقيقية ولا للا يمان والتقرب من الله حقه لقد اصبحنا حقا بعيدين كل البعد عن مفهوم الدين الحقيقية والسلام على من اتبع الهدى

ناصح أمين
24-12-2005, 06:49 AM
الأخ عماد



يبدو لي أنك بحاجة لتقرأ هذا الموضوع جيدا






الإبطال

لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان





http://www.khayma.com/hedaya/books/al-abtal.html






وأذكرك بأن عبارة السلام على اتبع لا تجوز في حق إخوانك

أبو البراء
25-12-2005, 10:06 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0