المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درر منثوره من سنن مهجورة , متجـدد ,


حبيب ابو
09-03-2010, 08:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوتي في الله..

دعوه لاحياء سنن الرسول صلي الله عليه و سلم بعضنا يعرفها جميعا و اغلبنا يعرف بعض و يجهل بعض و يوجد للاسف من لا يعرف الكثير من سنن الحبيب صلي الله عليه و سلم..!!
و دي ابسط طريقه من طرق نصرته صلي الله عليه و سلم ان نتبع سنته و طبعا لازم نعرفها الاول
طبعا سنن الرسول صلي الله عليه و سلم كتير جدا فهو صلي الله عليه و سلم لم يترك موقف او عباده الا و فيها دعاء او سنن
و في الحديث القدسي (وما يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه)مين فينا مش عاوز ربنا يحبه..؟؟؟

قال صلى الله عليه وسلم (( ‏ ‏من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا ))
دعونا نرى حرص السلف على الالتزام بالسنن:

_ قال الإمام احمد بن حنبل: ما كتبت حديثا إلا وقد عملت به حتى مر بي أن النبي
( صلى الله عليه وسلم ) احتجم وأعطى أبا طيبه دينارا فأعطيت الحجام دينارا حين احتجمت ......ترتيب الراوي 2/144 . السير
11/213
_قال عبد الرحمن بن مهدي : سمعت سفيان يقول : ما بلغني عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حديث قط إلا عملت به ولو مرة . ......السير
7/242
_ قال ابن القيم – رحمه الله - : ولو تركت السنن للعمل لتقطعت سنن رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) ودرست رسومها وعفت آثارها..

و قال الإمام الجليل عبد الله بن المبارك رحمه الله ( اعلم إني أرى الموت اليوم كرامة لكل مسلم لقي الله على السنة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، فإلى الله نشكوا وحشتنا ، وذهاب الإخوان ، وقلة الأعوان ، وظهور البدع ، وإلى الله نشكوا عظيم ما حلّ بهذه الأمة من ذهاب العلماء وأهل السنة وظهور البدع ) أخرجه اللا لكائي .

وعن عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن حبان بن أبي جبلة عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال (( لو خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم اليوم ، ما عرف شيئا مما كان عليه هو وأصحابه إلا الصلاة )) أخرجه البخاري ،

قال الأوزاعي رحمه الله (( فكيف لو كان اليوم ؟ )) .قال عيسى رحمه الله (( فكيف لو أدرك الأوزاعي هذا الزمان ؟ )) .

قلت فكيف لو أدركوا جميعا هذا الزمان الذي اشتدت فيه غربة الإسلام والسنة وانتشرت فيه البدعة والفتنة ؟؟؟؟

وكثير ما يحصل عند بعض المحبين للسنن تردد في إحياء سنة لا وجود لها في مجتمعه ، يدفعه إلى ذلك خجل ، أو نحو ذلك .

ألا فليعلم هؤلاء أن إحياءهم السنة في هذه الحالة أفضل بأضعاف مضاعفة من العمل بها في مجتمع متمسك بالسنة .


وفي هذا الموضوع سنبدأ إن شاء الله بجمع السنن المهجورة والتي قلّ العمل بها أو ندر من الناس
ولا ننسى الأجر الكبير في ذلك بإحياء هذه السنن ، والثواب المتعدي على من نشرها إذا عمل بها أحد من القراء ، نسأل الله عز وجل التوفيق والسداد ، وأن تكون خالصة لوجهه الكريم ..


بإذن الله سنعرض كل يوم سنه ونرجو من الاخوة ذكر ان كان يعرف هذه السنه ام لا ...وان كان يعرفها فهل يطبقها أم لا ؟


وجزى الله كل من نبهنا لأخطاءنا ...فكل بنى ادم خطاء وخير الخطائين التوابون..

نسأل الله العون والسداد..


في عون الله ورعايته

أسامي عابرة
09-03-2010, 09:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ..

على بركة الله ..نحن متابعون إن شاء الله

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه


في رعاية الله وحفظه

البلسم*
10-03-2010, 12:24 PM
بارك الله فيكم ..متابعون إن شاء الله

حبيب ابو
11-03-2010, 02:29 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا على مروركن الطيب

حبيب ابو
11-03-2010, 02:39 AM
ونبدأ على بركة الله ..


ذكر بعد الوضوء قل من يقوله



طبعا كلنا بفضل الله حافظين ذكر بعد الوضوء اللى هو


((أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين))


وعارفين ان فضله ان ابواب الجنه الثمانيه تفتح لهذا الدعاء البسيط..



هناك دعاء اخر اجره عظيم جداااااا لا يعرفه كثير من الناس وهو


(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله الا أنت استغفرك وأتوب إليك ))




وفضله ..

قال النبى صلى الله عليه وسلم


" من توضأ ثم قال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة "


السلسله الصحيحه ,, حديث رقم : 2333

...

انتظرونا مع السُــنة القادمه باذن الله..

حبيب ابو
11-03-2010, 02:40 AM
http://dc02.arabsh.com/i/00623/ms7z8m8so1i8.gif


سُنة - إطالة الرفع بعد الركوع وكذلك إطالة الجلسة بين السجدتين




ويدل عليهما الحديث في البخاري أن أنس رضي الله عنه قال : ( إني آلو أن أصلي بكم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا قال : فقال كان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه كان ذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائما حتى يقول القائل قد نسي , وإذا فع رأسه من السجدة مكث حيى يقول القائل : قد نسي )




قال ابن القيم (رحمه الله) ( هذه السنة هجرت بعد الصحابة)


وصلى اللهم على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه اجمعين ..

حبيب ابو
11-03-2010, 08:43 PM
بسم الله اللرجمن الرحيم

سُنة الفصل بين السنه والفريضه بتغيير المكان او بالكلام


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله في الصلاة ؟ - يعني في السبحة - . "

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2662 في صحيح الجامع .

و " السبحة " أي صلاة السنة بعد ما تنتهي من الفريضة ...

وعن معاويه انه قال إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَمَرَنَا بِذَلِكَ أَنْ لَا تُوصَلَ صَلَاةٌ بِصَلَاةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ "

وروى حربٌ بإسناده ، عن عطاءٍ ، أنه قال فيمن صلى المكتوبة : لا يصلي مكانه نافلةً إلا أن يقطع بحديثٍ ، أو يتقدم أو يتأخر .

وقال الشعبي : إذا صليت المكتوبة ، ثم اردت أن تتطوع ، فاخط خطوةً . ))

وقد ذكر قتادة ، عن ابن عمر ، أنه رأى رجلاً صلى في مقامه الذي صلى فيه الجمعة ، فنهاه عنه ، وقال : لا أراك تصلي في مقامك !!.

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

حبيب ابو
11-03-2010, 08:49 PM
آلسـلآم عليكـم ورحمـة آلله وبركآتـة

سُنة حسر الثوب

عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر .

قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ،

فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه)) [ رواه مسلم: 2083 ] .



** قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع **

" ويسن أن يقف في أول المطر "

السنة في اصطلاح الفقهاء: هي ما يثاب فاعله امتثالاً، ولا يعاقب تاركه.


قوله: "أن يقف" ، أي: أن يقف قائماً أول ما ينزل المطر.


قوله: "وإخراج رحله وثيابه ليصيبهما المطر" ، أي: متاعه الذي في بيته، أو في خيمته إن كان في البر، وكذلك ثيابه يخرجها؛ لأن هذا روي عن ابن عباس -.

والثابت من سنّة النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه إذا نزل المطر حسر ثوبه" أي: رفعه حتى يصيب المطر بدنه،

ويقول: " إنه كان حديث عهد بربه "وهذه السنّة ثابتة في الصحيح،


وعليه فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه، أو من ذراعه، أو من رأسه حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلى الله عليه وسلم .


وقوله في الحديث: "إنه كان حديث عهد بربه"، لأن الله خلقه الآن، فهو حديث عهد بخلق الله.


وصلى اللهم على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه اجمعين ..

حبيب ابو
11-03-2010, 08:50 PM
سُنة الدعاء الوارد بعد انتهــاء المؤذن من الشهادتين

عن سعد أن رسول الله قال : من قال حين يسمع المؤذن [ أي بعد الشهادتين ] أشهد

أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله

رباً وبمحمد رسولاً وبالإسلام ديناً ، غفر له ذنبـــــــــــــــه . رواه مسلم

1- في هذا الحديث استحباب قول هذا الدعاء أثنــــاء الأذان

2- أن هذه السنــة قليل من يعرفهــــا مــن الناس

3_ ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق السنة وأن يحافظ عليها

4_ من فضائل هذا الدعاء أن سبب لمغفـــرة الـــذنـــوب

5_ عظم فضل الله حيث يثــــيب الكثير على العمل اليسيــر

والله أعلم

حبيب ابو
11-03-2010, 08:52 PM
ســُنة عدم ترك الطعام إذا سقط

الكثير منا يعلم هذا الحديث ، ولكن أين من يطبق كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم ،

فاليكم هذه الفائدة مع العلامة العثيمين رحمه الله .


معني حديث: " إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ


فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ "


أن الإنسان إذا سقطت منه اللقمة فلا يتركها بل يأخذها وإذا كان فيها أذى يمسحه لا يأكل


الأذى يمسح الأذى كأن يكون فيها عود أو تراب وما أشبه ذلك امسحه ثم كل لماذا؟ لأن


النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يدعها للشيطان" لأن الشيطان يحضر ابن آدم في كل


شؤونه ، فهو يشارك أهل الغفلة فإذا سقطت لا تدعها له وخذها وكلها .


رياض الصالحين / {ص613،614، الجزء الثاني**.

حبيب ابو
12-03-2010, 09:46 PM
لبس النعال في اليمنى والخلع في اليسرى


عن أبى هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال :


(( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال, ليكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ))

...البخاري(6585 ).


فلنحرص اخوتاه على هذه السنه المهجوره ..


وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

حبيب ابو
12-03-2010, 09:48 PM
دعاء للحفظ من الشيطان طول اليوم لا يعرفه الكثير

طبعا كلنا حافظين دعاء دخول المسجد ..

(بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله الهم اغفر لى ذنوبى وافتح لى ابواب رحمتك)

هناك دعاء اخر عند دخول المسجد غفل عنه الكثيرون وله اجر عظيم وفضله انك تحفظ من الشيطان سائر اليوم..

عن عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح قال : لقيت عقبة بن مسلم فقلت له بلغني أنك حدثت عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال أقط قلت نعم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم
صحيح سنن ابى داود حديث رقم 466

حبيب ابو
12-03-2010, 09:49 PM
صلاة الضحى
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: [ أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: بصيام ثلاثة أيام في كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام ] رواه البخاري ومسلم
وعن عبد الله بن عمرو قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فغنموا وأسرعوا الرجعة فتحدث الناس بقرب مغزاهم وكثرة غنيمتهم وسرعة رجعتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعه ؟ من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعه ] رواه أحمد(4)
قال الحافظ في الفتح: المراد بقوله السبحة أي النافلة وأصلها من التسبيح وخصت النافلة بذلك لأن التسبيح الذي في الفريضة نافلة فقيل لصلاة النافلة سبحه لأنها كالتسبيح في الفريضة.
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ] قال [ وهى صلاة الأوابين ]

وقتهــا
يبتدىء وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح وينتهي حين الزوال ولكن المستحب أن تؤخر إلى أن ترتفع الشمس ويشتد الحر لما ثبت فى الحديث عن زيد بن أرقم قال خرج النبى صلى الله عليه وسلم على أهل قباء وهم يصلون الضحى فقال [ صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى ] رواه أحمد ومسلم (8).
وعن عاصم بن ضمرة قال سألنا علياً عن تطوع النبى صلى الله عليه وسلم بالنهار فقال:
[كان إذا صلى الفجر أمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا يعنى من المشرق مقدارها من صلاة العصر من هاهنا قبل المغرب قام فصلى ركعتين ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا يعنى من قبل المشرق مدارها من صلاة الظهر من هاهنا يعنى من قبل المغرب قام فصلى أربعا وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين ] رواة الخمسة إلا أبا داود.
وفيه دليل على استحباب أربع ركعات إذا زالت الشمس قال العراقى وهى غير الأربع التى هى سنة الظهر قبلها وسماها بعض العلماء بالضحوة الكبرى والأولى التى هى ركعتين عند ارتفاع الشمس قدر رمح بالضحوة الصغرى.

عدد ركعاتها
أقل ركعاتها اثنتان وأكثر ما ثبت من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني ركعات وأكثر مـا ثبــت من قوله اثنتا عشرة ركعة.
فعن أبى الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفى ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتا فى الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله مَنُُّ يمن به على عباده صدقه وما منَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره ] (9).
وذهب قوم منهم أبو جعفر الطبري وبه جزم الحليمى والرويانى من الشافعية إلى أنه لاحدّ لأكثرها وقال العراقي في شرح الترمذي : لم أرو عن أحد من الصحابة و التابعين أنه حصرها في اثنتى عشرة ركعة وكذا قال السيوطى. وأخرج سعيد بن منصور عن الحسن أنه سئل هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلونها ؟ فقال نعم…. كان منهم من يصلى ركعتين ومنهم من يصلى أربعا ومنهم من يمد إلى نصف النهار. وعن إبراهيم النخعى أن رجلاً سأل الأسود بن يزيد كم أصلى الضحى؟ قال كما شئت
وعن عائشة رضى الله عنها قالت [ كان النبى صلى الله عليه وسلم يصلى الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء الله ] رواة أحمد ومسلم

حبيب ابو
12-03-2010, 09:54 PM
سـُــنة الاستنثار بعد القيام من النوم

حدثني ‏إبراهيم بن حمزة ‏‏قال حدثني ‏‏ابن أبي حازم ‏‏عن ‏‏يزيد ‏عن ‏محمد بن إبراهيم ‏عن ‏‏عيسى بن طلحة ‏‏عن ‏‏أبي هريرة ‏‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ‏‏إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ ‏فليستنثر ‏‏ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه .صحيح البخاري

حديث أبي هريرة في الأمر بالاستنثار , وفيه ‏
" فإن الشيطان يبيت على خيشومه " ‏

والخيشوم بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم المعجمة وسكون الواو هو الأنف , وقيل : المنخر , ‏
وقوله : " فليستنثر " ‏ أكثر فائدة من قوله : " فليستنشق " لأن الاستنثار يقع على الاستنشاق بغير عكس , فقد يستنشق ولا يستنثر , والاستنثار من تمام فائدة الاستنشاق , لأن حقيقة الاستنشاق جذب الماء بريح

الأنف إلى أقصاه والاستنثار إخراج ذلك الماء , والمقصود من الاستنشاق تنظيف داخل الأنف والاستنثار يخرج ذلك الوسخ مع الماء فهو من تمام الاستنشاق , وقيل : إن الاستنثار مأخوذ من النثرة وهي طرف الأنف ,

وقيل : الأنف نفسه , فعلى هذا فمن استنشق , فقد استنثر لأنه يصدق أنه تناول الماء بأنفه أو بطرف أنفه , وفيه نظر . ثم إن ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم ويحتمل أن يكون مخصوصا بمن لم يحترس من الشيطان
بشيء من الذكر , لحديث أبي هريرة المذكور قبل حديث سعد فإن فيه " فكانت له حرزا من الشيطان

" وكذلك آية الكرسي , وقد تقدم فيه " ولا يقربك شيطان " ويحتمل أن يكون المراد بنفي القرب هنا أنه لا يقرب من المكان الذي يوسوس فيه وهو القلب فيكون مبيته على الأنف ليتوصل منه إلى القلب إذا استيقظ , فمن استنثر منعه من التوصل إلى ما يقصد من الوسوسة , فحينئذ فالحديث متناول لكل مستيقظ .

ثم إن الاستنشاق من سنن الوضوء اتفاقا لكل من استيقظ أو كان مستيقظا , وقالت طائفة بوجوبه في الغسل وطائفة بوجوبه في الوضوء أيضا , وهل تتأدى السنة بمجرده بغير استنثار أم لا خلاف ؟ وهو محل بحث وتأمل . والذي يظهر أنها لا تتم إلا به لما تقدم . والله أعلم

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

فـ آمــآن الله

حبيب ابو
12-03-2010, 09:55 PM
سُنة كتابة الوصيـــة

عن ابن عمر . قال : قال رسول الله : ما حق امرىء مسلم يبيت

ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه .

رواه البخاري ومسلم .

الفوائد :

1- يسن للمسلم أن يكتب وصيتـه .

2- هذه السنــة مهجــورة عند أكثر الناس .

3- ابن عمر لما سمع النبي يقول ذلك ، كتب وصيته .

4- والوصية سنة ، لكن أحيانا تكون واجبـة ؟ ؟ متى ؟؟

تكون واجبــة :

إذا كان على الإنسان ديون أو حقوق للناس ، فهنا يجب عليه

أن يكتب وصيته وأن يكتب هذه الحقوق التي عليه حتى

لا تضيع حقوق الناس .

فاحرص أخي المسلم على كتابة وصيتك ، وكتابة ما عليك

من حقوق للناس ، قبل هجوم هاذم اللذات ومفرق الجماعــات

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

مـآزال للموووضوع بآقيــة بأذن الله

حبيب ابو
12-03-2010, 09:57 PM
السـلآم عليكـم ورحمـة الله وبركآتــة
سنة الإستئذان

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سلم عبد الله بن قيس على عمر

بن الخطاب ثلاث مرات فلم يؤذن له فرجع ، فأرسل عمر بن الخطاب في

أثره فقال : لم رجعت ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول : (( إذا سلم أحدكم ثلاثا فلم يُجَب فليرجع )) رواه البخاري ومسلم

فأين حالنا من هدي السلف في الإستئذان ؟؟

يستأذن الرجل فلا ينصرف حتى يوقظ النائم ، ويفزع الصغير ، وربما استأذن في أوقات النهي المحددة في آيةالإستئذان

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)) [النور : 58]

وربما يستخدم كل وسيلة ثلاثا : القرع ثلاثا ، فإن لم يجب فالجرس ، فإن لم يجب

فالنداء بالصوت ثلاثا ، فإن لم يجب فربما استعمل الهاتف .

بل تجده فى بعض الاحيان داخل منزلك ..!!

مــآزآل للموووضـوع بآقيـة بأذن الرحـمن

حبيب ابو
12-03-2010, 09:58 PM
الســلآم عليكـم ورحمــة الله وبركــآتـــة

سنة ما يفعل عند دخول الليل ( عند صلاة المغرب )
أوجب رسول الله على من دخل عليه الليل أن يغلق أبواب بيته على اولاده, ويوكي قربته ويخمر آنيته ولو بعود يعرضه عليها (أى يغطيها ) , ويذكر اسم الله تعالى على ما فعل من ذلك . وأن يطفئ السراج , ويخرج النار من بيته جملة إلا أن يضطر إليها لبرد أو لمرض , أو لتربية طفل , فمباح له أن لا يطفئ ما احتاج إليه من ذلك

لما روي لنا من طريق البخاري - :ان إسحاق بن منصور أن روح بن عبادة ان ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ** : إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا , وأوكوا قربكم , واذكروا اسم الله عليها , وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله عليها ولو أن تعرضوا عليها شيئا وأطفئوا مصابيحكم ** .

ومن طريق أبي داود ان أحمد بن حنبل ان يحيى هو ابن سعيد القطان - عن ابن جريج قال أخبرني عطاء عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره . وفيه ** وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله ** .

ومن طريق مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ان سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر [ عن أبيه ] عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ** لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون ** وأما من اضطر إلى ذلك فإن الله تعالى يقول : ** وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ** ..

ولا احد بفعل ذلك فى زمانننا هذا إلا من رحم ربى ..

هدانا الله وإياكم الى ما يحب ويرضى.

مــآزآل للمــووضــوع بآقيـــة

حبيب ابو
12-03-2010, 10:01 PM
سُنة التنفس خارج الإناء واستحباب الشرب ثلاثا

عن أبي قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال : لا يُمسِكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء .

كراهة التنفّس في الإناء أثناء الشرب ، وهذا فيه ناحية نفسيّـة وطبيّـة .

ناحية نفسية ، وذلك أن من سوف يشرب بعده قد يكره الشرب من الإناء ، وقد تتغيّر رائحة الماء إذا كان المتنفّس مريضا .

ناحية طبية ، وذلك أن الأمراض تنتقل عن طريق التّنفّس .
وناحية طبيّـة للشارب نفسه ، إذ أنه إذا أبعد الإناء عن فمه تنفّس بهدوء ثم يشرب مرة أخرى .

ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ويقول : إنه أروى وأبرأ وأمرأ . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . رواه مسلم .
أى يشرب على ثلاث مرات ، ويكون نفسه في غير الإناء ..

وقد سأل مروان بن الحكم أبا سعيد الخدري فقال : أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب ؟ فقال له أبو سعيد . نعم . فقال له رجل : يا رسول الله إني لا أروى من نفس واحد . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأبِن القدح عن فيك ، ثم تنفس . قال : فإني أرى القذاة فيه . قال : فأهرقها . رواه الإمام أحمد والإمام مالك وابن حبان والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم وصححه الألباني .
ومعنى ( فأبِن ) أي : فأبعد .

ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح ، وأن ينفخ في الشراب . رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما ، وهو حديث حسن ، كما قال الألباني .

ويلحق بهذا النهي النفخ في الإناء خاصة إذا كان هناك من يشرب بعده .

قال الحليمي : وهذا لأن البخار الذي يرتفع من المعدة أو ينزل من الرأس وكذلك رائحة الجوف قد يكونان كريهين ، فإما إن يعلقا بالماء فيضرّا ، وإما أن يفسدا السؤر على غير الشارب ؛ لأنه قد يتقذر إذا علم به ، فلا يشرب .


والله أعلم .

حبيب ابو
12-03-2010, 10:02 PM
صلاة الضحى


عن أبي هريرة – قال : ( أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر ).

أخرجه البخاري في صحيح – كتاب الجمعة(8711)، صحيح مسلم – كتاب صلاة المسافرين (127) .

والله أعلــم