المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يكون إثبات جريمة السحر على الساحر ؟؟؟


شاهين
11-12-2005, 07:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

هنا سؤال لفضيلة الشيخ أبي البراء وفقه الله لما يحب ويرضى وهو كالآتي :

إذا سحر مريض و نطق خادم السحر عليه و قال الجني إنه سحر من فلان هل يمكن تصديقه في ذلك ؟؟ هل هناك حالات معينة يصدق فيها الجني في ذلك كأن يعذب بشدة أو يسلم وما شابه؟؟

كيف نستطيع أن نثبت قرائن حسية على هذا الشخص ( المتهم من قبل الجني الساحر ) وهل يكفي مثلا أن تكون بعض القرائن التالية دليلا على ذلك ؟

ان هذا الشخص قد توعد المسحور سابقا؟
المسحور لم يعاني من السحر و أهله إلا بعد أن دخل هذا الشخص بينهم ؟
بعض السحرة المعروفين قالوا بأنه تعامل معهم ويعرفونه جيد !! - هل يصدق كلام السحرة هنا - ؟


اذا اعتضد آخر كلام شهد به الجني على الساحر بالقرائن السابقة هل يكفي هذا بأن نتهم الشخص المذكور بأنه هو الساحر؟؟

ما هي أفضل القرائن لنثبت السحر على الساحر ؟؟

وجزاكم الله خيرا أبا البراء على وقتك وجهدك

أبو البراء
12-12-2005, 06:55 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاهين ) حفظه الله ورعاه

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : إذا سحر مريض و نطق خادم السحر عليه و قال الجني إنه سحر من فلان هل يمكن تصديقه في ذلك ، هل هناك حالات معينة يصدق فيها الجني في ذلك كأن يعذب بشدة أو يسلم وما شابه ؟؟؟

الجواب : لا يمكن ولا بأي حال من الأحوال أن يصدق الجني في دعواه ، حتى لو ظهرت بوادر انفراج الأزمة الخاصة بالحالة المرضية ، ولا بد أن نعلم يقيناً بأن الشياطين قد تعمد إلى الخروج من جسد المريض لتحقيق مفسدة أعم مما هي فيه وذلك باتهام فلان وعلان حتى يدمروا الأسر والمجتمعات الإسلامية ، ولذلك جاءت لفظة ( كذوب ) في الحديث ولم يقل صلى الله عليعه وسلم ( كاذب ) لأن كلمة ( كذوب ) تعني الاستمرارية في الكذب ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثاني : كيف نستطيع أن نثبت قرائن حسية على هذا الشخص ( المتهم من قبل الجني الساحر ) وهل يكفي مثلا أن تكون بعض القرائن التالية دليلا على ذلك :
- أن هذا الشخص قد توعد المسحور سابقا 0
- المسحور لم يعاني من السحر و أهله إلا بعد أن دخل هذا الشخص بينهم 0
- بعض السحرة المعروفين قالوا بأنه تعامل معهم ويعرفونه جيد !! - هل يصدق كلام السحرة هنا - ؟؟؟

الجواب : كل ما ذكر لا يعتبر قرائن إثباتات قوية ، لنفس السبب المذكور في السؤال الأول ، ولذلك لا بد من اثبات جريمة السحر من خلال قراءة وفهم ما ذكره العلماء بخصوص هذه المسألة وتجده على الرابط التالي :

( الطرق الشرعية في إثبات جريمتي السحر والعين ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=517#post517)

السؤال الثالث : اذا اعتضد آخر كلام شهد به الجني على الساحر بالقرائن السابقة هل يكفي هذا بأن نتهم الشخص المذكور بأنه هو الساحر ؟؟؟

الجواب : الإجابة تكون من فهم حقيقة إثبات جريمة السحر والعين ، ولذلك لا يجوز مطلقاً أن يؤخذ بكلام الجن أو مجموعة منهم على أنه من الشواهد القوية في إثبات هذه الجريمة ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الرابع : ما هي أفضل القرائن لنثبت السحر على الساحر ؟؟؟

الجواب : يراجع الرابط المذكور أعلاه لكي نعلم أن إثبات هذه الجريمة في حقه تكون من خلال : الإقرار والبينة والشهادة ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( شاهين ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

شاهين
13-12-2005, 06:25 AM
جزاكم الله خيرا أبا البراء على هذا التوضيح الشافي زادكم المولى من فضله ولكن كما ذكرت - حفظك الله - من خلال الرابط المرفق يتضح أن الشهادة على الساحر تعتبر دليلا معولا عليه لاتهامه بالسحر

والواقع : أن الشهادة أمر حيوي وملح جداً ، ذلك لأن إثبات الوقائع ومنها الجرائم يتوقف عليها ، ومتى ثبتت تقرر العدالة ، فلو أننا اقتصرنا في الإثبات على الإقرار فحسب – ولا يحدث الإقرار قليلاً – لما أمكن تضييق الخناق على المجرمين ومنهم السحرة ولاستمروا في إجرامهم وضاعت بسبب ذلك أموال وحقوق لا قبل لأحد باحتمالها 0



السؤال هو هل تعتبر شهادة ساحر على هذا الشخص بأنه يعرفه و أدلى بمعلومات عنه صحيحة لم يكن لشخص يعرفه بأن يعلمها كافية ؟؟ وهل يشترط عدد معين للشهود في هذه الحالة؟

جزاكم الله خيرا أبا البراء و زادكم من فضله

أبو البراء
13-12-2005, 03:54 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

نعم أخي الحبيب هذا يعول عليه وهو من أدلة القرائن التي يعتد بها القضاء إذا توفرت الشروط الخاصة بالشهادة ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( شاهين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0