المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && الفتوحات الربانية في طرق تشخيص الامراض الشيطانية && ) !!!


الخزيمة
08-10-2009, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى الصحب الكريم ومن تبعهم إلى يوم الدين وبعد

اعلم أخي في الله أن النبي عليه الصلاة والسلام قال من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل رواه مسلم ومن أعظم النفع انك تنقذ أخاك من هموم وغموم تسلطت عليه أقلقت منامه ويقظته وخصوصا إن كنت معالجا .
لذلك فان الله خلق هذه الدنيا وخلق الإنسان واقتضى الله بحكمته وعلمه أن يهبط هذا الإنسان على الأرض وان تكون هذه الدنيا وعلى هذه الأرض دار بلاء ومحن ودار اختبار وان هذا الإنسان لا يخلوا من أن تتسلط عليه هذه البلايا ولا بد .

ومن بين هذه البلايا الأمراض بكافة صورها وأشكالها سواء أكانت أمراضا قلبية أو أمراضا بدنية فإذا ما أصيب هذا الإنسان بالمرض فلا بد له من طلب العلاج لذلك قال نبينا عليه الصلاة والسلام تداووا ولا تداووا بمحرم . وعليه فان أمر طلب العلاج أمر شرعي وأمر مطلوب لان بالعلاج تستقيم حياة الإنسان وقد جاء الشرع الكريم بأمره أن يحافظ الإنسان على الضرورات الخمس ومن بينها حفظ الأبدان حتى تستقيم حياته ويكون على أتم استعداد لتطبيق أوامر الله وعلى أتم وأكمل وجه ومن كمال طلب العلاج هو البحث عن طريقة العلاج المناسبة ليتم الشفاء على وجهه الصحيح وأيضا من كمال العلاج طلب المعالج الثقة والذي تثق بدينه وعلمه وأخلاقه .

فأقول للمعالج لا بد لك من النظر لأمرين مهمين غاية في الأهمية حتى تنجح في علاجك للمرضى وتكون موفقا وسديدا في كلامك وعملك فانظر رحمك الله إلى :

1 – هذا الشخص من حيث انه هو المريض بذاته وفي بدنه .

2 – الظروف المحيطة بهذا الشخص والنظر لبيئته التي تحيطه لأنها لربما هي التي تسبب له المرض .

وعلى هذا فيكون علاج الشخص بأمرين متلازمين إما علاجه شخصيا أو علاج بيئته وظروفه التي سببت له العلة المرضية .

وعلى هذا لن تستطيع أيها المعالج أن تعالج الشخص إلا إذا تأتى لك معرفة التشخيص ومراحله وخطواته وأهدافه حتى تقع على المرض لتعطيه العلاج المناسب له .



معنى التشيخص :

التشخيص هو الحكم على الحالة المرضية لما يعتريها من أعراض أثناء المرض وأثناء الجلسة العلاجية مع شرط النظر لأسباب هذه الأعراض .

وان شئت فقل : هو الحكم على الحالة المرضية من حيث ظهور المؤثرات الخارجية أو الداخلية أو كلاهما معا أثناء الجلسة العلاجية أو أثناء حياته اليومية مع شرط النظر لأسباب هذه المؤثرات .


أهداف التشخيص :

إن من أهم الأمور في العلاج هو تحديد الأهداف ووضوح الهدف والعمل عليه لذلك لا بد لكل معالج من أن تكون له أهدافا واضحة عند لقاء كل مريض وهذه الأهداف أوجزها بعدة :

1 – الأهداف النظرية : واقصد بها جمع المعلومات المهمة من هذا المريض أو ممن يرافقه ليتضح لك المرض والوقوف على علته الصحيحة وهذا الهدف هو هدف نظري يهمك أنت كمعالج ولا يهم المريض لان هذا الهدف بعد قليل سيترجم إلى هدف عملي على ارض الجلسة العلاجية .

2 – الهدف العملي : واقصد بهذا الهدف أن تطبق ما جمعته من معلومات وبمهارة من هذا المريض تخص المرض والمريض وتخصك أنت كمعالج ليستقر في ذهنك شيئا معينا لتطبقه على ارض الواقع – الجلسة العلاجية - للتأكد من صحة معلوماتك النظرية أم عدم صحة القاعدة التي لديك أثناء انطلاقك لتشخيص الحالة مع دقة الملاحظة لأمر مهم جدا ألا وهو نظرية الاحتمالات التي تجمعها هذه الأعراض .

3 – الهدف الرئيسي : واقصد بهذا الهدف الشفاء لان الشفاء هو المقصود من طلب العلاج وقد أخرت هذا الهدف ليكون الهدفان قبله كمقدمة لهذا الهدف الرئيسي وهو الشفاء وانتهاء المرض .


أمور مهمة تخص وتهم المعالج :

وحتى تنجح كمعالج لتشخيص الحالة لا بد من أن تتمتع بعدة أمور منها :

أ – دقة الملاحظة ودقة النظر : فيجب على المعالج أن يستفيد من كل شيء صغيرا كان أو كبيرا يهم الحالة لانه حمل على عاتقه مسؤولية رفع الألم عن الناس وعن المرضى فلا أن يكون المعالج دقيقا في ملاحظته ونظره وان يدون كل صغيرة وكبيرة تخص هذا المريض - ولا اقصد بالتدوين أن يكتب على ورقة بل يدونها في ذهنه وذاكرته – فإذا ما استقر بذهنه ملاحظات وأمور واستفهامات تخص الحالة لا بد له من يضعها مباشرة في صندوق التحقيق والتشخيص والتحري حتى يتأكد من صدق ملاحظته وصحتها أو فشله في عدم الملاحظة وعدم دقة النظر . وجمع هذه الملاحظات تكون بعدة طرق منها :

1 – النظر : واقصد بالنظر أن تكون منتبها لكل كلمة تقال عن المريض وان تنظر للعلامات الظاهرة على المريض قبل رقيته وقبل علاجه فمثلا تنظر هل هناك علامات ظاهرة على المريض تخصك كالتي ظهرت على الجارية والتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استرقوا لها فان بها السفعة رواه مسلم .

2 – الاستماع : واقصد بالاستماع أن تعطي المريض فرصة للكلام عن مرضه ومشكلته لان كلام المريض عن ما يحصل معه هو نوع من العلاج بجد ذاته لان بهذا الكلام سيزيل حملا ثقيلا استقر على عاتقه فعندما يعبر عن شعوره ويعبر عن أذيته فانه سيكون تنفيسا له عن الشيء الذي اقلق مضجعه .
وأقول لكل معالج اتق الله في مرضاك وأعطهم حقهم ولا تبخسهم هذا الشيء والذي هو من حقهم واسمع شكوى مريضك ولا تستعجل عليه واقتدي بنبيك عليه أفضل الصلاة والسلام عندما كان يسمع شكوى كل مريض وانظروا دليلها قصة المرأة السوداء التي كانت تصرع كما في البخاري وغيرها من الأدلة وعليه فاني اخص منهم الرقاة الذين يأخذون الأجرة على رقيتهم وأنا لا اعترض على اخذ الأجرة ولكن اعترض على عدم إعطاء المريض الحق في وقته ليشرح ما يحصل معه . وأنا استغرب من معالجين ثقات لا تدوم جلستهم مع المريض أكثر من ربع ساعة وأنا أتسائل هل هذه الربع ساعة هي للرقية أم إنها استماع لشكوى المريض أم إنها نصح المريض وإعطائه بعض التعليمات ثم يأخذون أجرا منهم والله انه لأمر مستغرب ومستهجن وغير مقبول شرعا لذلك أعطي المريض حقه وأعطه من وقتك واستمع لما يقول .
واستغرب اشد الغرابة من هولاء الإخوة الذين يرقون رقية جماعية فأقول لهم اتقوا الله والله إنكم تفسدون ولا تصلحون فانتم تسببون الأمراض للناس وانتم تكشفون أستار الناس أمام بعض وتفضحون الناس أمام بعضهم وتهتكون أسرارهم . فإما أن تجلس مع كل مريض لوحده ومحرمه أو تترك هذا المجال ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة فاتق الله لان الضرر اكبر من النفع عدا عن المفاسد الأخرى .
ومن الأمور المهمة عندما تسمع للمريض انك ستلحظ أمورا تساعدك وأمورا تهم الحالة فتبدأ بالتقييم بينك وبين نفسك وانك ستلحظ أمورا أخرى ستعينك على تفسير ما تمر به هذه الحالة فأكمل عملك وأتمه .

ومن الأمور المهمة أن لا تشخص الحالة بناء ما يقول المريض من أعراض ولا تنظر ولا تهتم بالأمور الأخرى التي من شأنها كمال التشخيص وأيضا لا تشخص الحالة على ما يظهر منها من أعراض دون الرجوع إلى البيئة المحيطة بهذا المريض والظروف التي قد تسبب له هذه الأعراض أثناء الجلسة العلاجية أو الأمراض الأخرى فان اعتمد الراقي على جزء دون جزء فسيفشل وسيزرع اليأس في قلب مريضه وهذا له مفاسد عظيمة ترجع على المريض بقلق دائم وتعود على المعالج بمفاسد سأذكرها لاحقا بعون الله .

2 – الكلام مع المريض : واقصد بهذا أن يقدم المعالج مقدمة للمريض يذكره فيها بالله وبرحمته وان الله وضع هذا وهو القادر على إزالته ودفعه ويذكره بعظم التوحيد وعظم الصبر والأجر المتحقق له إن صبر وشكر ورضي لان هذا سيكون تسلية له وخصوصا إن ذكر له بعض قصص الأنبياء والصالحين الذين ابتلاهم الله وصبروا فإنه سيخف عنه حجم المرض ثم تذكره بطرق العلاج الشرعية والتحذير من السحرة والمشعوذين وإعطائه فكره عن طريقتك في العلاج لتزرع الأمل في نفسه ثم في المؤخرة نصحه وإرشاده .

3 – السؤال والجواب : واقصد بهذا أن تسأل المريض عدة أسئلة تخص الحالة وتخص المرض وهو يجيب بروح ودية وغير تكبر ولا تذمر وبجو يسوده الحب والثقة وأيضا كن مستعدا لأي سؤال يطرحه المريض بإجابة مقنعة شرعية وعقلية ومنطقية لان عملية السؤال والجواب ستلعب دورا مهما في جمع المعلومات التي تهمك وتهم المريض وتهم المرض .

4 – محاولة جمع بعض المعلومات من ولي أمر المريض أو من مرافقه وهذا يكون عن طريق الأسئلة أو الاستفسار عن بعض الأمور التي تحصل مع المريض


5 – التحليل الذاتي الأولي : واقصد بهذا انك أيها المعالج وبعد أن جمعت معلومات عن هذا الشخص فيما يخص مرضه أو حياته الاجتماعية والأسرية والمالية والاقتصادية والثقافية وبعض المعلومات الأخرى أن تقوم بوضع هذه المعلومات ضمن التحليل المعتبر والمحتمل وهذا التحليل يكون بسرعة فائقة جدا دون أن يشعر المريض بأنك مرتبك أو منشغل بشيء عنه وهذا التحليل بحاجة لممارسة وتدرب وهذا الأمر يكون لك مبدئيا وليس للمريض له أدنى حاجة إلا إذا دعت الحاجة أن يعرف ما به وهذا أمر مهم أن تفسر له وان توضح له وان تشرح له ماذا يحصل معه وهذا يكون ضمن قاعدة معينة تكون ناجحة لكثير من الحالات مراعيا عدم إخباره بان ما به سحر أو مس .


ب – البدء بالرقية : فبعد معرفة جزء كبير من الأمور المهمة عن الحالة وعن المرض وعن الظروف المحيطة به تبدأ بالرقية ففي أثناءها يكون هذا المريض على حالتين :


1 – أن تظهر منه أو يظهر عليه أمورا غريبة كالحركات والعلامات والأعراض .
2 – أن لا تظهر عليه أمورا غريبة . ففي هذا فان الغالب يكون هذا الإنسان سليما وليس مريضا بمرض شيطاني – السحر والمس والعين والحسد - وهذا على الغالب لان المريض بمرض شيطاني لا بد من ظهور بعض الأعراض عليه فان لم تظهر فيحكم على هذا الإنسان بأنه سليم من مرض شيطاني .

ولكن المشكل إن ظهرت أعراض كالحركات أو الرجفات أو ظواهر غربية فهنا قطعا أن هذا الإنسان ليس سليما من المرض الشيطاني أو المرض العضوي أو العصبي أو الوهمي أو النفسي أو الغددي أو التمثيلي . فظهور مثل هذه الظاهر الغربية ليس مشكلا بحد ذاته وإنما المشكل تشخيص هذه الظواهر تشخيصا صحيحا فهل هذه الظواهر الغريبة التي ظهرت أثناء الرقية هي ظواهر مرض شيطاني – سحر ومس وعين وحسد – أو ظواهر مرض نفسي أو ظواهر مرض عصبي أو ظواهر مرض عضوي أو ظواهر مرض غددي أو ظواهر مرض توهمي ووهمي أو ظواهر مرض تمثيلي لان الأعراض متشابهة جدا فإذا ما أردت الحكم على الحالة فلا تحكم على الحالة بمجرد هذه الظواهر الغريبة التي ظهرت من خارج بدنه أو من داخله أو كلاهما معا متناسيا بيئته الخارجية والتي قد يكون المرض بسببها . فإذا ظهرت أعراض خارجية أو أعراض داخلية أو كلاهما معا مع تشارك هذه الأعراض مع كثير من الإمراض الأخرى فماذا ستفعل أيها المعالج وكيف ستحدد نوع المرض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ج – الإسقاط : واقصد بهذا أن تسقط هذه الأعراض والعلامات والظواهر الغريبة التي ظهرت على البدن من خارجه أو من داخله أو كلاهما معا أن تسقطها على كافة الأمراض المحتملة . فمثلا هناك مريض أثناء رقيته ظهرت عليه رعشات ورجفات فكيف ستميز بان هذه الرعشات هي من سبب المرض الشيطاني – السحر والمس والعين والحسد – أو بسبب الخوف والهلع أو بسبب المرض العصبي أو بسبب المرض النفسي أو سببها سبب آخر فان مثل هذا يصعب على الكثير لانه لا يعرف عن بقية الأمراض شيئا فلا ينظر لهذا المريض إلا بأنه مصاب بمرض شيطاني وتناسى وتغافل عن الأمراض الأخرى بل ولم يميز بين :


1 – ما يسببه المرض الشيطاني من أعراض .
2 – وما تسببه الرقية من أعراض .

فان هذا يحتاج لشرح وهذا الكلام اعلم انه مستغرب للكثير وان شاء الله سأوضحه لاحقا

د – الاختبار : واقصد بهذا أن تختبر الحالة هل هي حالة مرضية بحاجة لدواء حسي عند المتخصصين أو بحاجة لدواء معنوي بالرقية . فانا أقول أن تختبر الحالة بكل الأحوال وخصوصا التي طال شفائها ولكل راق طريقة في الاختبار ليقف على الحالة الحقيقية والحالة الوهمية .

هــ - دراسة الحالة دراسة مركزة ومتأنية وبدون تسرع لإعطاء المريض العلاج المناسب الذي يناسب حالته أو توجيهه للطبيب المناسب والمختص .


من ثمرات التشخيص الصحيح :

1 – ثبوت ثقة المريض بهذا المعالج الحاذق والمتمرس الذي فكك المرض وساعد في عملية الشفاء وهذا يعود بخير على الراقي والمرقي بأمور أخرى غير الثقة .

2 – سرعة الشفاء : لان التشخيص الصحيح يعطي علاجا صحيحا يكون على أثره شفاء سريعا دون وقوع الخسائر على المعالج والمريض .

3 – عودة المريض لحالته الصحية الطبيعية وعودة النشاط له ليكون فعالا في بيته وخارج بيته مع أهله ومع غير أهله .

4 – عودة الفرح والسرور لقلب هذا المريض وعودة الفرح والسرور لمن حول هذا المريض ممن يريدون له الشفاء

5 عودة التعب والهم لمن أراد بهذا المريض التعب عند سماعهم بأنه قد شفي .



من ثمرات التشخيص الغير صحيح – الخطأ - :

1 – نزع الثقة بين المعالج والمريض .

2 – زرع بذور الوهم والتوهم لدى المريض .

3 – زيادة معاناة هذا المريض .

4 – طول مدة الشفاء لهذا المريض .


ملاحظات مهمة :

ملاحظة رقم 1 – أقول إذا ثبت لديك بدليل بني على غلبة الظن أو على يقين أن ما عند هذا المريض هو بسبب السحر والمس فلا تخبره لأنك إذا أخبرته سببت له الخوف والهلع والقلق والترويع فلا يحل لمسلم أن يروع مسلما كما جاء نصه في الحديث وهذا له مفاسد . اكتفي بذكر هذا دون ذكر المفاسد المترتبة على إخبار المريض بسحره أو مسه .

ملاحظة رقم 2 – من الأمور الغريبة التي اسمعها واقرأها وقد تناقلها الكثير القول بان المرض النفسي لا يتحرك أثناء الرقية وهذا القول من الخطأ بمكان كبير فأقول إن كثيرا من الأمراض النفسية تظهر أثناء الرقية وما ظهورها ألا بسبب الرقية فيحكم الراقي على هذا بان السبب السحر أو المس وليس كذلك واخص من الأمراض النفسية الخوف والهلع والفوبيا والهوس واقتباس شخصيتين والذهان والهستيريا وغيرها من الأمراض النفسية ويتميز هذا بمعرفة ما يدور حول المريض من أمور غريبة .


ملاحظة رقم 3 - : أقول إن غالب الرقاة يعتمدون في التشخيص لما يرونه من أعراض وظواهر غريبة تظهر أثناء الرقية فعليها يقومون بناء نوعية المرض فأقول إن هذا هو مكمن الخطأ ومكمن الفشل لأنه اخذ جزءا من مقومات التشخيص وترك الجزء الأخر ولا يعني انه إذا نجح في بعض الحالات ان يكون هذا معتمد صحيح يعتمد عليه في بقية الحالات بل لا بد له من اخذ النظر إلى البيئة الخارجية المحيطة لهذا المريض والتي سببت له هذه الأعراض فيجب أن ينظر للظروف التي أحاطت به وسببت له هذه الأعراض الغريبة وعليه فان طرق التشيخص هي :

1 – التشخيص عن طريق ظهور الأعراض الغريبة التي ظهرت على المريض أثناء الرقية .
فغالب الرقاة يعتمدون على هذه الطريقة وهذا خطأ ذريع وسببه نجاح هذه الطريقة في بعض الأوقات وفشلها في كثير من الحالات فهذه لا يعتمد عليها دون النظر لبقية الطرق الأخرى المكلمة لهذه الطريقة إذ أنها طريقة تشخيص ناقصة ينقصها بعض الأمور .


2 – التشخيص عن طريق كلام المريض عن نفسه أمام الراقي أو عبر التلفون أو من يقوم مقامه أو عن طريق كتابة الأسطر عن حالته وهذا أيضا من الخطأ بمكان وهذا ما يحصل في المنتديات أو عبر التلفون أو عبر شخص يتكلم عن شخص أخر فما يكون من الراقي إلا أن يشخص الحالة عبر ما يصله من كلام وأخبار وهذا خطأ جسيم لأنه تشخيص ناقص لا بد من إتمامه بالمقابلة الشخصية ومن هنا ارفع لائحة اعتراض على كل راق يشخص عبر المنتديات أو عبر التلفون دون المقابلة الشخصية فيقول هذا سحر وهذا حسد وهذا مس وهذا كذا وهذا كذا فانه والله من الظلم بمكان أن تعتمد على شيء لم تره مباشرة ولم يكن لك به وجهة نظر فأقول لكل الرقاة عبر المنتديات لا تشخصوا الحالة بأنها سحر أو مس إلا إذا شاهدت الحالة مباشرة والتقيت معها وحتى إذا التقيت مع الحالة وثبت أن به سحر أو مس فلا تخبره ولا تروعه ولا تقلقه واستمر بالعلاج حتى يتم الشفاء دون علمه ومن ثم إذا أردت أن تخبره أخبره ولكن عبر ضوابط شرعية .


3 – التشخيص عبر الظروف المحيطة بالمريض فبعض المعالجين لا ينظر إلا للظروف التي أحاطت بالمريض ويتناسى الظروف الأخرى وهذا أيضا تشخيص ناقص بحاجة لتوجيه .

4 – التشخيص المتكامل والذي يكون بالمقابلة الشخصية للمريض أولا مع النظر لهذا المريض والنظر للظروف المحيطة به والنظر لما يظهر على المريض من أعراض غريبة أثناء الرقية مع وضع فرضية الاحتمالات للأمراض الأخرى والوقوف على حالة المريض مباشرة فيكون هذا هو الطريق الصحيح للتشخيص .

واسأل الله تعالى التوفيق والسداد والرشاد فان كان حقا فمن الله وحده وان كان خطأ فمن الشيطان ونفسي واني استغفر الله عن كل كلمة زلل خرجت مني غير مقصودة فأتوب إلى الله واسترحمه رحمني الله وإياكم ودمتم في رعاية الله

إسلامية
08-10-2009, 07:00 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل الخزيمة ...

موضوع رائع وقيم ومفيد ...

في ميزان حسناتك يارب ...

وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه

الخزيمة
08-10-2009, 07:07 PM
ووفقك الله لما يحب ويرضاه

أسامي عابرة
08-10-2009, 08:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل الخزيمة

اللهم بارك ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ملاحظات دقيقة على أسس علمية ..


،،،،،



2 – التشخيص عن طريق كلام المريض عن نفسه أمام الراقي أو عبر التلفون أو من يقوم مقامه أو عن طريق كتابة الأسطر عن حالته وهذا أيضا من الخطأ بمكان وهذا ما يحصل في المنتديات أو عبر التلفون أو عبر شخص يتكلم عن شخص أخر فما يكون من الراقي إلا أن يشخص الحالة عبر ما يصله من كلام وأخبار وهذا خطأ جسيم لأنه تشخيص ناقص لا بد من إتمامه بالمقابلة الشخصية ومن هنا ارفع لائحة اعتراض على كل راق يشخص عبر المنتديات أو عبر التلفون دون المقابلة الشخصية فيقول هذا سحر وهذا حسد وهذا مس وهذا كذا وهذا كذا فانه والله من الظلم بمكان أن تعتمد على شيء لم تره مباشرة ولم يكن لك به وجهة نظر فأقول لكل الرقاة عبر المنتديات لا تشخصوا الحالة بأنها سحر أو مس إلا إذا شاهدت الحالة مباشرة والتقيت معها وحتى إذا التقيت مع الحالة وثبت أن به سحر أو مس فلا تخبره ولا تروعه ولا تقلقه واستمر بالعلاج حتى يتم الشفاء دون علمه ومن ثم إذا أردت أن تخبره أخبره ولكن عبر ضوابط شرعية .


فضلاً أريد مزيد من التوضيح بخصوص التشخيص عبر المنتديات أو الهاتف ..

أولا / هناك أعراض ثابتة ومتعارف عليها للأمراض الروحية كأعراض العين والسحر والمس ..

ثانياً / هناك الكثير من الموانع والحواجز التي تقف عقبات في طريق المريض حتى يجد معالج وثقة أو يجد من يوافقه الذهاب إلى معالج وخصوصاً النساء ..

ثالثاً / هناك من الأشخاص المصابين يحب معرفة ما به لمجرد الفضول وقد تأخذه الحيرة فلا يستمر في العلاج حتى يعرف مابه عندها يرتاح ويتابع العلاج ..

ونعم هناك من يخاف من معرفة نوع مصابه ولكن دور المعالج في تبسيط الموضوع والأخذ بيده لبر الأمان وتوضيح الأمور والأعراض التي تعتريه أثناء متابعة العلاج يكون لها الأثر الطيب والفعال ..

رابعاً / مهم جداً أن يعرف المريض نوع مرضه لأخذ الحيطة إن كان سحر أو عين فيتقي مكامن الخطر فلكل حالة وسيلة ..

خامساً / حالات السحر والحسد مقصودة وأصحابها قد يكونون في نفس المكان وفي نفس البيت (مثل الخادمات أو زوجة أب أو زوجة أخ أو حماة و القائمة تطول ..ألخ ....) فمن المستحيل أن يستطيع المصاب التواصل مع راقي دون علم الساحر أو الحاسد ...


نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

***
08-10-2009, 08:42 PM
بارك الله فيكم وعليكم شيخنا القدير الخزيمة زادكم الله من علمه وفضله ومنه وكرمه ...امين

طلعت
09-10-2009, 12:54 PM
بارك الله فيكم اخى الطيب ..الخزيمة .على هذا الطرح المفيد ولعلنا نستفيد من خلاله بالاستفسار عن بعض إطروحاتك بهذه الجزئية
حرر بواسطة الخزيمة.
ملاحظة رقم 2 – من الأمور الغريبة التي اسمعها واقرأها وقد تناقلها الكثير القول بان المرض النفسي لا يتحرك أثناء الرقية وهذا القول من الخطأ بمكان كبير فأقول إن كثيرا من الأمراض النفسية تظهر أثناء الرقية وما ظهورها ألا بسبب الرقية فيحكم الراقي على هذا بان السبب السحر أو المس وليس كذلك واخص من الأمراض النفسية الخوف والهلع والفوبيا والهوس واقتباس شخصيتين والذهان والهستيريا وغيرها من الأمراض النفسية ويتميز هذا بمعرفة ما يدور حول المريض من أمور غريبة .
كذلك ما تفضلت بطرحه وننتظرك معك إستفائه وتفصيله .
حرر بواسطة الخزيمة .
1– ما يسببه المرض الشيطاني من أعراض .
2 – وما تسببه الرقية من أعراض .
فان هذا يحتاج لشرح وهذا الكلام اعلم انه مستغرب للكثير وان شاء الله سأوضحه لاحقا
جزاكم الله كل خير وزادكم الله من فضله

الخزيمة
09-10-2009, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل الخزيمة

اللهم بارك ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ملاحظات دقيقة على أسس علمية ..


،،،،،



فضلاً أريد مزيد من التوضيح بخصوص التشخيص عبر المنتديات أو الهاتف ..


جزاك الله خيرا على هذه المشاركة المهمة لانها توضح ما احتاجه

اولا عبر التلفون تحصل مكالمة هاتفية بين المريض والراقي او بين ولي امر المريض والراقي فيحصل بينهما كلام عن الاشياء التي تخص الحالة فالكثير من الرقاة يسأل عن الاعراض من خلال التلفون فما يكون من المريض الا ان يتكلم ويقول عندي الم في المعدة وعندي الم في الراس وعندي الم في الاطراف او عندي تنميل او شء اخر من هذه الاعراض فما يكون من الراقي الا ان يشخص هذه الحالة مباشرة ويقول نعم هذه اعراض سحر او مس وهذا هو الخطر الحقيقي واذي يجب ان ينكر عى كل من يفعل هذا فاقول كيف حكمت على الحالة انها سحر او مس بمجرد هذه الاعراض وعبر التلفون

فانا الان اسالك سؤالا
هل كل من تألم من معدته يكون سحر وهل كل من اصيب بصداع يكون بسبب المس او السحر

طبعا لا

فقد واجهت الكثير من الرقاة من يخطيء بهذا وقد نبهتهم على هذا الخطأ واعترفوا ان هذا فعلا خطأ ويحدث عند المريض مخاوف وشكوك بالناس وتبدأ حلة اشك بمن سحره ومن اطعمه وهكذا من امفاسد الاخرى

واما عبر النت فياتي المريض ويكتب عن حالته فيقو انا اشعر بكذا واشعر بكذا وفعلا هذه الاعراض من اعراض السحر والمس فما يكون من بعض الرقاة الا ان اطلق والقول فقال نعم ان ما يحصل معك من المس العاشق او من بسبب السحر ويبدأ ببناء الافكار عن اعراض تصيب هذا الشخص ووتناسى الامراض الاخرى

فاقول لا بد من مقابلة الحالة شخصيا حتى تم التشخيص الصحيح لان اعراض جميع الامراض متشابهة بشك لا يستطيع حتى الخبير ان يفكك الاعراض عن بعضها والحالة امامه فكيف لو كانت غائبة عنه
وانا بهذا الكلام لا اقصد صرف الناس عن المنتديات الشرعية ب اقول ان كان خطأ نصلحه ونصوبه






أولا / هناك أعراض ثابتة ومتعارف عليها للأمراض الروحية كأعراض العين والسحر والمس ..


نعم يوجد اعراض متعارف عليها بين الرقاة انها بسبب السحر او المس او العين والحسد فاقول هي نفسها اعراض الامراض الاخرى وك اخيتي ان تختاري ما تشائين من اعراض وتذكرها لي حتى اذكر ما يقابلها من اعراض الامراض الاخرى حتى الصرع وهو اخطرها بل واثناء الرقية ولا وجود للسحر او المس وانما هو صرع وهمي او صرع نفسي وكذلك حتى التقيء واثناء الرقية لا نستطيع ان نجزم بانه سحر لانه تقيء عصبي او تقيء نفسي ووالله لقد شاهدت امام عيني ودون مبالغة




ثانياً / هناك الكثير من الموانع والحواجز التي تقف عقبات في طريق المريض حتى يجد معالج وثقة أو يجد من يوافقه الذهاب إلى معالج وخصوصاً النساء ..

نعم كلام صحيح ولا انكر هذا وكن هذه حالات استثنائية وهذه حالات خرجت عن القاعدة وحالات نادرة وليست كثيرة مقابلة مع الحالات الاخرى




ثالثاً / هناك من الأشخاص المصابين يحب معرفة ما به لمجرد الفضول وقد تأخذه الحيرة فلا يستمر في العلاج حتى يعرف مابه عندها يرتاح ويتابع العلاج ..

فان كان ولا بد فنخبره وانا عندما اقول ان لا نخبر المريض بمرضه ليس عى اطلاقه ويس على عمومه ب هناك حالات يجب عليك ان تخبره بان ما به مس او سحر ولكن تحت مظلة المصالح والمفاسد



ونعم هناك من يخاف من معرفة نوع مصابه ولكن دور المعالج في تبسيط الموضوع والأخذ بيده لبر الأمان وتوضيح الأمور والأعراض التي تعتريه أثناء متابعة العلاج يكون لها الأثر الطيب والفعال ..

وهذا هو المطلوب ان يؤخذ بيد الميض لبر الامان وتبسيط الامور وان لا نعطها اكبر من حجمها ولكن بداية دون اخباره



رابعاً / مهم جداً أن يعرف المريض نوع مرضه لأخذ الحيطة إن كان سحر أو عين فيتقي مكامن الخطر فلكل حالة وسيلة ..

السحر والمس امرهما اخطر من اعين والحسد فلاحظي معي دائما اكرر السحر والمس ولا اذكر العين والحسد لان علاجهما اخف ووقعهما عى النفس اخف من السحر والمس ومع هذا لا نخبره الا بعد الانتهاء من الحالة وبعدها نخبره ونحذره بشك عام بل ويستطيع الراقي ان يحذره وينبههه دون ذك مسه او سحره كنصائح عامة او نصائح خاصة




خامساً / حالات السحر والحسد مقصودة وأصحابها قد يكونون في نفس المكان وفي نفس البيت (مثل الخادمات أو زوجة أب أو زوجة أخ أو حماة و القائمة تطول ..ألخ ....) فمن المستحيل أن يستطيع المصاب التواصل مع راقي دون علم الساحر أو الحاسد ...


نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه


نعم كلام صحيح ولكنه قيل مقارنة مع احالات الاخرى ويكفينا ان نرقي المرضى دون اخبارهم بنوعية المرض فقيل منهم يسالأ عن نوعية مرضه فنحاول ان نصرفه لتطبيق الرامج او القراءة المكثفة فان اصر فليخبر وهو من يتحمل النتيجة ولكن ان يقع المريض ضحية بعض الرقاة بالتشخيص الخطأ والله هذا تعد كبير دون قصد او دون سوء سريرة فانا لا اتهم بسوء القصد او سوء السريرة

ارجوا ان اكون قد اوضحت

الخزيمة
09-10-2009, 06:18 PM
بارك الله فيكم وعليكم شيخنا القدير الخزيمة زادكم الله من علمه وفضله ومنه وكرمه ...امين

وبك بارك الله اخي الحبيب

الخزيمة
09-10-2009, 06:28 PM
بارك الله فيكم اخى الطيب ..الخزيمة .على هذا الطرح المفيد ولعلنا نستفيد من خلاله بالاستفسار عن بعض إطروحاتك بهذه الجزئية

كذلك ما تفضلت بطرحه وننتظرك معك إستفائه وتفصيله .

جزاكم الله كل خير وزادكم الله من فضله

حياك الله اخي طلعت وبارك الله فيك وان شاء الله سيكون هناك موضوع اخر وشرح مفصل عن هذه النقاط التي قد تكون مستغربة وساحاول ان اطلب من بعض من قرأت عليهم ان يدونوا تجربتهم التي خاضوها مع وهم السحر ووهم المس لسنوات كثرة ثم تبين لهم انهم مصابون بحالة نفسية ظهرت اعراضها كاعراض المس والسحر وما ظهور هذه الاعراض الا بسبب الرقية وليس بسبب السحر والمس

( الباحث )
09-10-2009, 06:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


سيكون بينى وبينك ان شاء الله نقاش علمى ودقيق بكل ما تفضلتم به من اطروحات مؤخرا على هذا الرابط وعلى الروابط الاخرى ..... ولعلنا نختار الشيخ ابو البراء وكل المتابعين ليكونو الحكم على ما سنطرحه من اراء ونقد
يعنى يا اما بتقنعنى يا اما بقنعك ان شاء الله .....

عموما قريبا ان شاء الله لعلى اوفر بعض الوقت للنقاش .....راجيا ان يكون صدرك رحبا لاخيك ونقده ليس لك طبعا ولكن للافكار نفسها ....


بارك الله الجميع

الخزيمة
09-10-2009, 07:03 PM
الحمد لله على سلامتك اولا

اخي ابا محمود هل يوجد اخطاء فيما كتبت

هل هناك ثغرات في الموضوع ام انك ترى انني قد تشددت فيما كتبته

الذي بذهنك ليس عندي

فقط اريد منك ان تذكر ما رايته انت بام عينك وامامك من نموذج عن الحالات

وانت وعدتني ان تذكر تلك الحالة في موضوع الارتباط الذهني

يا اخي ابا محمود لا تهيج الناس علي ما تقول

ولكن بالله عليك لا تذكر ولا تكتب هنا كيف تمت عملية الاختبار لذاك الاخ حتى لا تنبه المرضى على شيء مهم قد يضر بالرقاة مستقبلا

اكتب انه تم اختبار حالة وحصل معها كذا وكذا ولا تذكر كيفية الاختبار وتفاصيله

الخزيمة
09-10-2009, 07:10 PM
اخي ابا محمود

عندما التقينا بجدة قلت لي لا يمكن ان تظهر الحالات النفسية كاعراض اثناء الرقية ولم تكن مقنعا وايضا الاخ محمد قال هذا وكلاكما شاهد ما حصل مع ذالك الشاب فدائما التجربة خير برهان

وانا اجزم بان الاخ محمد لم يكن ليقنع الا عندما شاهد اخيه
وكذلك انت اخي ابا محمود وانت اعترفت لي بانني قد نجحت وسيطرت على الحالة عندما كشفت له بان ما به وهم وضعه الرقاة في راسه وكيف كانت بداية الحالة وكيف انتهت


هذه حالة واحدة جعلت الاخ محمد يغير افكاره مباشرة عندما شاهدها وكذلك اقول لك ان الكثير هكذا
ما يهمنا هو شفاء الحالة باية طريقة كانت ما دامت انها شرعية وتخدم المريض وتنقذه من براثن الارتباطات الذهنية

( الباحث )
09-10-2009, 08:07 PM
سلمك الله اخى الحبيب

وطول بالك على .....

اول شىء انا عدلت بمشاركتى بالاعلى ....اكثر دبلماسيه :) واسف جدا

اعدك اخى ان اكتب التجربه التى رايتها امامى اخى نايف بتفاصيلها ...
والتى هى نظريا تؤكد ما قمتم بطرحه بارك الله بك .....ولعلى اذكرك اننى لم اعارض مطلقا ما تفضلتم به على رابط الانفكاك الذهنى والارتباط من حيث انه واقع الحصول ويقبله العقل .....ولكن الا يجوز اخى انه قد يكون لى تحليل اخر للذى رايته غير ما تتوقعه انت !! عموما لا تستعجل ....ان اردت ان اناقش ما تفضلتم به علميا واخويا وحبيا فانا مستعد على رابط منفصل ان شاء الله

لا اقول ان ما كتبته خطا ولا تشددت به اخى الحبيب ....
ولكن قد يكون هناك زاويه اخرى للرؤيه ...هذا هو كل الامر

نسئل الله العلم النافع والعمل الصالح

أبو البراء
10-10-2009, 07:14 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، قد أتفق معك في بعض ما قلت وقد أخالفك الرأي في البعض الآخر ، ولكني أدندن دائماً حول مسألة أساسية في التشخيص وهي :

( الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للحالة المرضية )

وهذا قد يكون عبر الهاتف أو الكمبيوتر ونحوه ، المهم أن يتم دراسة الحالة بعناية للحكم والتشخيص ، والأولى أن يتم اللقاء المباشر مع الحالة المرضية فهذا أنفع ولا شك في ذلك 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
10-10-2009, 07:22 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، قد أتفق معك في بعض ما قلت وقد أخالفك الرأي في البعض الآخر ، ولكني أدندن دائماً حول مسألة أساسية في التشخيص وهي :

( الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للحالة المرضية )

وهذا قد يكون عبر الهاتف أو الكمبيوتر ونحوه ، المهم أن يتم دراسة الحالة بعناية للحكم والتشخيص ، والأولى أن يتم اللقاء المباشر مع الحالة المرضية فهذا أنفع ولا شك في ذلك 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منت احب يا شيخ لو تعمقت اكثر بطرح اخونا الخزيمه لو تكرمت ......وهل اصبح هناك اعراض للرقيه على الحالات النفسيه يا شيخ لو تكرمت ..... وما هى اعراض الرقيه على المريض النفسى !!!

أبو البراء
10-10-2009, 10:06 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، أولاً موقفي من المسألة برمتها :

( لا افراط ولا تفريط )

ولا أريد أن أجنح كما جنح غيري في المسألة ووصل إلى قناعة تامة بعد أعوام من العلاج بأنه لا يوجد هناك اقتران شيطاني ، أو أن أصل كما يفعل غيري من بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - فكل حالة لا بد أن تكون سحراً أو اقتراناً أو عيناً ، المسألة بالنسبة لي تعتمد على الدراسة التي أشرت إليها في المداخلة السابقة 0

أما بخصوص سؤالكم أخي الكريم ( الباحث ) فالحالات التي تراجع المعالج على أحوال :

أولاها : المعاناة العضوية : وهذه لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثانيها : المعاناة النفسية : وهذه كذلك لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثالثها : الوهم : وهذه الحالة تبتلى بوهم الاصابة الروحية فتعتقد أنها مسحورة أو معيونة أو مصابة بمس شيطاني وتتصرف بناء على ذلك حسب الوهم المزروع في داخلها من خلال عوامل عدة لا مجال لذكرها في هذا المقام 0

رابعها : المعاناة الروحية : وهذه تظهر عليها أعراض المرض الروحي المصابة به سواء كان اقتراناً شيطانياً أو سحراً أو عيناً 0

وحتى نقف على الداء ونصف الدواء النافع فلا بد للمعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس أن يدرس الحالة التي أمامه دراسة مستوفية حتى يقف على ذلك بإذن الله عز وجل ، أو يحيل الحالة المرضية لأهل الاختصاص في الأمراض الأخرى ، والله تعالى أعلم 0

ولكني بالعموم لا أنصح بالتركيز على هذه الجوانب حتى لا نزرع نحن الوهم عند المرضى فيتخذوا طرقاً غير شرعية في العلاج والاستشفاء أو أن يركنوا إلى الطب النفسي عند من لا خلاق لهم ممن تربوا على علم الطب النفسي الغربي والذي يتبع أساليب غير شرعية في العلاج ، ونكون عند ذلك السبب في مثل هذا التوجه ، بل أرى نركز على مسألة الدراسة التي أنصح بها جميع المعالجين قبل تشخيص الحالة المرضية فهذه أمانة في أعناقنا ونحن مسؤولون عنها أمام الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
10-10-2009, 12:01 PM
سلمك الله اخى الحبيب

وطول بالك على .....

اول شىء انا عدلت بمشاركتى بالاعلى ....اكثر دبلماسيه :) واسف جدا

اعدك اخى ان اكتب التجربه التى رايتها امامى اخى نايف بتفاصيلها ...
والتى هى نظريا تؤكد ما قمتم بطرحه بارك الله بك .....ولعلى اذكرك اننى لم اعارض مطلقا ما تفضلتم به على رابط الانفكاك الذهنى والارتباط من حيث انه واقع الحصول ويقبله العقل .....ولكن الا يجوز اخى انه قد يكون لى تحليل اخر للذى رايته غير ما تتوقعه انت !! عموما لا تستعجل ....ان اردت ان اناقش ما تفضلتم به علميا واخويا وحبيا فانا مستعد على رابط منفصل ان شاء الله

لا اقول ان ما كتبته خطا ولا تشددت به اخى الحبيب ....
ولكن قد يكون هناك زاويه اخرى للرؤيه ...هذا هو كل الامر

نسئل الله العلم النافع والعمل الصالح


نعم اخي الحبيب نظريا وعمليا وانت لم تعارضني بل وانا متأكد من ان الجميع لن يعارضوني مطلقا بهذا الشيء


نعم قد يكون هناك تحليلات اخرى يقبلها العقل وتقبلها الوقائع فانا لا انكر هذا مطلقا وقد اتفق معك فيما تفكر وانا ايضا انظر اليها ولا اهملها ولكن نظرتي دائما للاكثر وللغالب والحالات النادرة لا التفت لها عند الكتابة وقد مر بي اشياء مما تفكر فيه ولكني لا اذكره لقلته مع اعرافي بحدوث مثل هذه الاشياء التي تفكر فيها

الخزيمة
10-10-2009, 12:10 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، قد أتفق معك في بعض ما قلت وقد أخالفك الرأي في البعض الآخر ، ولكني أدندن دائماً حول مسألة أساسية في التشخيص وهي :

( الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للحالة المرضية )

وهذا قد يكون عبر الهاتف أو الكمبيوتر ونحوه ، المهم أن يتم دراسة الحالة بعناية للحكم والتشخيص ، والأولى أن يتم اللقاء المباشر مع الحالة المرضية فهذا أنفع ولا شك في ذلك 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

نعم والله هذا هو الكلام الذي نريده ان ندرس الحالة دراسة متأنية بلا افراط ولا تفريط فلا نريد ان نركز على اصابات المرض الشيطاني ونترك بقية الامراض ولا ان نركز على الامراض الاخرى ونترك المرض الشيطاني فعد قول الشيخ حفظه الله دراسة متأنية فيعني دراسة محكمة تعتمد فيها على اسس ثابتة لا يوجد بها ثغرات وهفوات وسقطات

فغرابتي تكون شديدة عندما انظر الى بعض الرقاة الجلسة عندهم لا تطول على ربع ساعة

هذا الوقت هل هو للرقية ام للنصح والارشاد او لاعطاء البرامج

الا تستغربون معي هذا


نعم والله لو طبقنا هذه القاعدة دراسة متانية لما وجدنا اخطاء بهذا الكم وهذا العدد ففي كل يوم نكتشف شيئا جديدا سببه عدم الدراسة المتأنية

وما هذ الموضوع بهذ الجزء الذي كتب الا للفت نظر بعض الرقاة بل الكثير منهم على بعض الامور الخفية التي قد تخفاني او اتخفاهم والله من وراء القصد

الخزيمة
10-10-2009, 12:14 PM
منت احب يا شيخ لو تعمقت اكثر بطرح اخونا الخزيمه لو تكرمت ......وهل اصبح هناك اعراض للرقيه على الحالات النفسيه يا شيخ لو تكرمت ..... وما هى اعراض الرقيه على المريض النفسى !!!

يا مرحبا بالشيخ ابا محمود يا شيخ عديها ومشيها ولا تركز عليها كثير

فقط اثنان من سئلوا عما سئلت عنه انت الثاني وان شاء الله الموضوع القادم راح يخليك تقول الحقوا الخزيمة قبل ما ينشطب هذا ما سيكون لسان حالك حتى وان التزمت انت الصمت


ان شاء الله راح اوضح لك ولجميع الاخوة ماذا اقصد بهذا الكلام بما لا يدع مجالا للشك


هل تذكر قولتك المشهورة ...................................

الخزيمة
10-10-2009, 12:27 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، أولاً موقفي من المسألة برمتها :

( لا افراط ولا تفريط )

ولا أريد أن أجنح كما جنح غيري في المسألة ووصل إلى قناعة تامة بعد أعوام من العلاج بأنه لا يوجد هناك اقتران شيطاني ، أو أن أصل كما يفعل غيري من بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - فكل حالة لا بد أن تكون سحراً أو اقتراناً أو عيناً ، المسألة بالنسبة لي تعتمد على الدراسة التي أشرت إليها في المداخلة السابقة 0

أما بخصوص سؤالكم أخي الكريم ( الباحث ) فالحالات التي تراجع المعالج على أحوال :

أولاها : المعاناة العضوية : وهذه لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثانيها : المعاناة النفسية : وهذه كذلك لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثالثها : الوهم : وهذه الحالة تبتلى بوهم الاصابة الروحية فتعتقد أنها مسحورة أو معيونة أو مصابة بمس شيطاني وتتصرف بناء على ذلك حسب الوهم المزروع في داخلها من خلال عوامل عدة لا مجال لذكرها في هذا المقام 0

رابعها : المعاناة الروحية : وهذه تظهر عليها أعراض المرض الروحي المصابة به سواء كان اقتراناً شيطانياً أو سحراً أو عيناً 0

وحتى نقف على الداء ونصف الدواء النافع فلا بد للمعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس أن يدرس الحالة التي أمامه دراسة مستوفية حتى يقف على ذلك بإذن الله عز وجل ، أو يحيل الحالة المرضية لأهل الاختصاص في الأمراض الأخرى ، والله تعالى أعلم 0

ولكني بالعموم لا أنصح بالتركيز على هذه الجوانب حتى لا نزرع نحن الوهم عند المرضى فيتخذوا طرقاً غير شرعية في العلاج والاستشفاء أو أن يركنوا إلى الطب النفسي عند من لا خلاق لهم ممن تربوا على علم الطب النفسي الغربي والذي يتبع أساليب غير شرعية في العلاج ، ونكون عند ذلك السبب في مثل هذا التوجه ، بل أرى نركز على مسألة الدراسة التي أنصح بها جميع المعالجين قبل تشخيص الحالة المرضية فهذه أمانة في أعناقنا ونحن مسؤولون عنها أمام الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0



ولا أريد أن أجنح كما جنح غيري في المسألة ووصل إلى قناعة تامة بعد أعوام من العلاج بأنه لا يوجد هناك اقتران شيطاني ، أو أن أصل كما يفعل غيري من بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - فكل حالة لا بد أن تكون سحراً أو اقتراناً أو عيناً ، المسألة بالنسبة لي تعتمد على الدراسة التي أشرت إليها في المداخلة السابقة 0



نعم وهذا الذي ندندن حوله ونريد ان نلفت النظر اليه الا وهو


ان بعض الرقاة ليس عندهم الا مس وسحر وعين وحسد ولا يعترفون باي حالة من الاتجاهات الاخرى فهولاء على خطر وخطأ

وبعضهم جنح وقال لا يوجد حالات سحر ولا مس ولا عين ولا حسد وايضا هولاء جنحوا وابعدوا


وبعضهم توسط وقال ننظر لكل عرض يحدث مع المريض وبناء على ما يحدث نقيم

وهنا اتفق معهم بجزء واختف معهم بالجزء الاخر فهنا هولاء القوم نظروا فقط للاعراض التي تظهر على المريض وبناء على هذه الاعراض شخصوا الحالة وحكموا عليها وهذا اتفقهم معهم بهذا الجزء واختف معهم انهم لم ينظروا للجزء الاخر وهو المكمل - وهذه هي الدراسة المتأنية - انني لا انظر فقط لهذه الاعراض بقدر ما انظر لسبب هذه الاعراض

وعلى هذا من اهم الدراسات للحالة النظر للاعراض اثناء الرقية والنظر لسبب هذه الاعراض من مؤثرات خارجية وترسبات ذهنية وبلا افراط ولا تفريط


ومع هذا فانا اختلف مع الشيخ الكبير في بعض النقاط ولكن ليس الان مجال نقاشها بقدرما هو الاتفاق معي في هذا الموضوع


لانني اعتبر ومنذ زمن


ان لم يعلق الشيخ ابو البراء ويبين الخطأ فهو اذن مقر لانه لا يسكت على خطأ

( الباحث )
10-10-2009, 01:41 PM
نسئل الله العلى القدير ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
وان يرينا واياكم الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
وان يوفقنا واياكم الى خير ما يحبه ويرضاه

طلعت
12-10-2009, 10:12 AM
حياك الله اخي طلعت وبارك الله فيك وان شاء الله سيكون هناك موضوع اخر وشرح مفصل عن هذه النقاط التي قد تكون مستغربة وساحاول ان اطلب من بعض من قرأت عليهم ان يدونوا تجربتهم التي خاضوها مع وهم السحر ووهم المس لسنوات كثرة ثم تبين لهم انهم مصابون بحالة نفسية ظهرت اعراضها كاعراض المس والسحر وما ظهور هذه الاعراض الا بسبب الرقية وليس بسبب السحر والمس

ونحن فى الانتظار أخى الطيب..نايف .. لهذه اللفتة من خلال الرقية وتأثيرها على بدن الانسان من خلال علله النفسية حتى كان هذا الفهم الخاطىء لسنوات نتيجة اعراض متشابه .
بارك الله فكيم

أبو البراء
12-10-2009, 03:44 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، غفر الله لك جعلت مني ( كبيراً ) وما أنا والله إلا ( صغير ) فأسأل الله لي ولك السلامة والعافية في الدنيا والآخرة 0

أما أن تعتبر سكوتي اقرار فهذا ليس في كل الأحيان ، فربما سكتُّ عن مسألة يسوغ فيها الخلاف ، وربما سكتُّ عن مسألة تمثل وجهة نظر المعالج وقد أتفق أو اختلف معه فيها ولكنها تتبع الخبرة والتجربة والممارسة ، أما الذي لا أسكت عنه مطلقاً فهو الانحراف العقدي والسلوكي ، والحمد لله هذا ليس من شيمتك أيها الهزبر ( الخزيمة ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
13-10-2009, 08:22 AM
ونحن فى الانتظار أخى الطيب..نايف .. لهذه اللفتة من خلال الرقية وتأثيرها على بدن الانسان من خلال علله النفسية حتى كان هذا الفهم الخاطىء لسنوات نتيجة اعراض متشابه .
بارك الله فكيم

حياك الله اخي الطيب " طلعت "

ان شاء الله وقد كتبت مقدمة واسميهتها الاجوبة البهية في اثبات ان الرقية تؤثر في الامراض العصبية

تابع وعلق وصحح فكلي اذان صاغية للتوجيه وتغير الخطأ

الخزيمة
13-10-2009, 08:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، غفر الله لك جعلت مني ( كبيراً ) وما أنا والله إلا ( صغير ) فأسأل الله لي ولك السلامة والعافية في الدنيا والآخرة 0

أما أن تعتبر سكوتي اقرار فهذا ليس في كل الأحيان ، فربما سكتُّ عن مسألة يسوغ فيها الخلاف ، وربما سكتُّ عن مسألة تمثل وجهة نظر المعالج وقد أتفق أو اختلف معه فيها ولكنها تتبع الخبرة والتجربة والممارسة ، أما الذي لا أسكت عنه مطلقاً فهو الانحراف العقدي والسلوكي ، والحمد لله هذا ليس من شيمتك أيها الهزبر ( الخزيمة ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

من لا يشكر الناس لا يشكر الله او من لايشكر الله لا يشكر الناس
فاكون ظالما ومجحفا ان لم اقل الحقيقة وهي انني تعلمت الكثير منكم ومن اخلاقكم وسمتمكم الحسن

كلام صحيح وقد فاتني اسباب السكوت

أبو البراء
13-10-2009, 12:29 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0