المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (&&هل يجوز لعن الشياطين ، كقول : الله يلعن إبليسك العلامه " عبدالرحمن البراك "&&) !!!


أبومعاذ
07-06-2009, 09:42 PM
بسم الله الحمن الرحمن الرحميم

الحمدالله

أمابعد


لعن الشياطين


هل يجوز لعن الشياطين، كقول الله يلعن إبليسك؟

الحمد لله، ليس هذا بمشروع ولا أقول إنه لا يجوز، ليس من الأمور التعبدية التي يتعبد بها بعض الناس فقد يتعبد بلعن إبليس والمشروع هو الاستعاذة بالله من شر الشياطين شياطين الإنس والجن، هذا هو المشروع، "وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم" [فصلت:36]، "وقل ربِّ أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربِّ أن يحضرون" [المؤمنون:97-98]، فإذا آذاه أحد نقول له: استعذ بالله من شيطانه، استعذ بالله من الشيطان، كما قال –عليه الصلاة والسلام- للرجل الذي غضب واشتد غضبه قال –عليه الصلاة والسلام-:"إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قالها أعوذ بالله من الشيطان" البخاري (6115) واللفظ له، مسلم (2610) أو كما قال –صلى الله عليه وسلم-.

المصدر

فتاوى العلامة عبدالرحمن البراك(حفظه الله)

ص90


أخوكم المحب أبومعاذ شاكر الرويلي

***
07-06-2009, 10:35 PM
بارك الله فيكم وعليكم اخونا الفاضل شاكرجزاكم الله خيرا

أبومعاذ
08-06-2009, 11:41 AM
أخي الفاضل أبي سهيل


حياكم الله

~ عدن ~
08-06-2009, 04:21 PM
جزاكـَ الله خيرا

عبق الريحان
08-06-2009, 08:39 PM
بارك الله فيكم وعليكم اخونا الفاضل شاكرجزاكم الله خيرا

أبو البراء
09-06-2009, 09:15 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاكر ) ، وحفظ الله لنا الشيخ وبارك في عمره وعمله ، وتكرماً لو يسأل الشيخ في هذه المسألة :

اذن ماذا يقال في حديث :

عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :salla-icon: :

( إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ، ليجعله في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله منك - ثلاث مرات - ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر - ثلاث مرات - ثم أردت أن آخذه ، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة )

( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب المساجد ( 40 ) - برقم 542 )

قال النووي : ( قوله :salla-icon: : " ألعنك بلعنة الله التامة " قال القاضي يحتمل تسميتها تامة أي لا نقص فيها ، ويحتمل الواجبة له المستحقة عليه أو الموجبة عليه العذاب سرمدا 0

قوله :salla-icon: : " والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب بـه ولدان أهل المدينة " فيه جواز الحلف من غير استحلاف لتفخيم ما يخبر به الإنسان وتعظيمه والمبالغة في صحته وصدقه ، وقد كثرت الأحاديث بمثل هذا 0 قال القاضي : معناه أنه مختص بهذا فامتنع نبينا :salla-icon: من ربطه ، إما أنه لم يقدر عليه لذلك ، وإما لكونه لما تذكر ذلك لم يتعاط ذلك لظنه أنه لم يقدر عليه أو تواضعا وتأدبا 0 " والولدان " الصبيان )( صحيح مسلم بشرح النووي - باختصار - 4 ، 5 ، 6 / 197 - 198 ) 0

نرجو سؤال الشيخ ومواتفاتنا بفتواه المعتبرة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
09-06-2009, 12:09 PM
بارك في الجميع

بأذن الله ياشيخ سوف يصل السوال لشيخ بأذن الله

داعي الله
09-06-2009, 12:14 PM
بوركت يمناك اخ شاكر

[ ص: 442 ] فصل قال أبو داود ثنا وهب بن بقية (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=17281)عن خالد يعني ابن عبد الله عن خالد يعني الحذاء عن أبي تميمة عن أبي المليح قال : ** كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت : تعس الشيطان فقال : لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ويقول : بقوتي ، ولكن قل بسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=43&ID=593#docu)** .

ورواه النسائي في اليوم والليلة عن بندار (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=15573)عن الثقفي عن خالد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=22)عن أبي تميمة عن أبي المليح قال : كان رجل فذكره عن محمد بن حاتم عن سويد عن عبد الله عن خالد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=22)عن أبي تميمة عن أبي المليح عن ردف النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

ورواه محمد بن حمران القيسي عن خالد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=22)عن أبي تميمة عن أبي المليح عن أبيه هذا حديث جيد الإسناد وأبو تميمة طريف بن مجالد وأبو المليح هو ابن أسامة ومحمد بن حمران له إفراد وغرائب .

يقال : تعس يتعس إذا عثر وانكب لوجهه وقد تفتح العين وهو دعاء عليه بالهلاك .
--------------
المستدرك على الصحيحين
- الأدب (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=74&bookhad=7694)
- الأدب (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=74&bookhad=7695)
المعجم الكبير
- باب الألف (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=84&bookhad=517)
سنن أبي داود
- الأدب (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=4&bookhad=4982)
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
- الأذكار (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=87&bookhad=17343)
مسند الإمام أحمد
- باقي مسند الأنصار (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=6&bookhad=22582)
مصنف عبد الرزاق
- الجامع (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=73&bookhad=19939)

أبو البراء
09-06-2009, 02:19 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، ولكن هناك فرق بين المسألة التي أشار إليها الأخ الحبيب ( شاكر ) وهي اللعن ، وقولكم كما ورد في الحديث الصحيح ( لا تقل تعس الشيطان ) ، ولم يخفى ذلك عليَّ مطلقاً ، وسوف نرى رأي الشيخ في المسألة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

داعي الله
09-06-2009, 02:58 PM
بارك الله بكم و سلمك الله اخي الفاضل ابا البراء


عن أبي الدرداء قال: قام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فسمعناه يقول: أعوذ بالله منك، ثم قال: ألعنك بلعنة الله ثلاثاً، وبسط يده كأنه يتناول شيئاً. فلما فرغ من الصلاة قلنا: يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك، قال: إنّ عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت: أعوذ بالله منك ثلاث مرات، ثم قلت: ألعنك بلعنة الله التامة، فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقاً يلعب به ولدان أهل المدينة (542).

قال الله تعالى ( وإن يدعون إلا شيطانا مريدا لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا) النساء 117 ، 118

قال القرطبي في تفسيره :

أَصْل اللَّعْن الْإِبْعَاد , وَقَدْ تَقَدَّمَ . وَهُوَ فِي الْعُرْف إِبْعَادٌ مُقْتَرِنٌ بِسُخْطٍ وَغَضَب ; فَلَعْنَة اللَّه عَلَى إِبْلِيس - عَلَيْهِ لَعْنَة اللَّه - عَلَى التَّعْيِين جَائِزَةٌ , وَكَذَلِكَ سَائِر الْكَفَرَة الْمَوْتَى كَفِرْعَوْن وَهَامَان وَأَبِي جَهْل ; فَأَمَّا الْأَحْيَاء فَقَدْ مَضَى الْكَلَام فِيهِ فِي " الْبَقَرَة " .

إبليس أهل العلم في لعنه على قولين :

منهم من يجيز اللعن لكنه يقول بكراهته

وإجازتهم له لما جاء في قوله تعالى

( وإن يدعون إلا شيطانا مريدا لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا

مَفْرُوضًا) النساء 117 ، 118


ومنهم من لا يجيزه لحديث ( لا تلعنوا الشيطان فإنه يتعاظم )


فالأولى أن لا يُلعن

وإن لعن جاز مع الكراهة

يُضاف إلى ما جاء في القرآن والسنة من لعنه ؛ أنه لم يرد دليلٌ صحيحٌ على المنع . وإنما جاء ذلك في حديثٍ صححه الألباني رحمه الله في الصحيحة ( 2422 ) وهو حديث أبي هريرة مرفوعاً :
( لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره ) .
وقد أعل الدارقطني رحمه الله هذا الحديث بالوقف ( العلل 10 / 146 )

وأما حديث أبي تميمة الهجيمي عمن كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : كنت رديفه على حمار فعثر الحمار ، فقلت :
تعس الشيطان ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تقل تعس الشيطان ؛ فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم الشيطان في نفسه ، وقال : صرعته بقوتي . فإذا قلت : بسم الله تصاغرت إليه نفسه حتى يكون أصغر من ذباب )
أخرجه الإمام أحمد وأبوداود وغيرهما وهو حديثٌ جيد ، وقد اختُلف فيه
وصلاً وإرسالاً ، لكن صوَّب الدارقطني الوصل .
( العلل 4 / 119 / مخطوط ) .

وهذا الحديث ليس المراد به النهي عن سب الشيطان مطلقاً ، وإنما المراد النهي عن ذلك عندما يتعثر المرء أو يتعرض لمشكلة ، لأن المسلم إذا سب الشيطان لأجل ذلك ، فإنه يتعاظم ويفرح ويظن أنه هو الذي تسبب في ذلك التعثر أو غيره .
ولذا قال : ( بقوتي صرعته ) .

وقد ذكر هذا المعنى الإمام الطحاوي في المشكل (1 / 346



عند اهل العلم ان لعن الشيطان يكون من باب الاخبار بأن الله سبحانه وتعالى لعن ابليس قال تعالى
( لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا)

اما من باب الدعاء عليه فلم يجيزه اهل العلم وإنما أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتعوذ منه قال تعالى
( وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )....

أبو البراء
09-06-2009, 05:43 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، وقد أفدتنا بهذه المعلومات القيمة ، وننتظر رأي الشيخ لمزيد من الفائدة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
09-06-2009, 06:46 PM
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله شيخنا ابا البراء
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين ،رحمه الله، عن حكم لعن الشيطان فأجاب بقوله:

الإنسان لم يؤُمَر بلعن الشيطان، وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى:{وَإِمَّا يَنزَغَنّكَ مِنَ الشّيطانِ نَزِغٌ فاسـتَعِذ باللهِ إِنَّهُ سَميعٌ عَليم**(الأعراف:200)
وقال تعالى في سورة فصلت:{وَ إِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيطَانِ نَزغٌ فاستَعِذ بِاللهِ إِنَّهُ هُوَ السَّّمِيعُ العَليم**(فصلت:36**


مقتطف من كتاب :"السنن والبدع" لشيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وغفر له.
__________________

أبومعاذ
09-06-2009, 08:47 PM
بارك الله في الجميع

نتظرو الاجابه من الشيخ عبدالرحمن البراك انا توجه لهو في السوال وقريب اوفيكم في الاجابه

***
09-06-2009, 10:39 PM
أليست المسالة فيها خلاف ؟

أبو البراء
10-06-2009, 05:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبا سهيل ) ، هذا هو اتلواضح في المسألة ، ولكن نحن ننتظر اجابة الشيخ - حفظه الله - للاستئناس فقط ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
10-06-2009, 09:33 AM
حكم لعن الشيطان >>> نقاش >>> مفيد ملتقى أهل الحديث .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7565 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7565)

أسامي عابرة
10-06-2009, 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

شكر الله لكم هذا النقاش الطيب المميز نفع الله به ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه


وهذا تعليق الشيخ العلامة الألباني رحمه الله



روى البخاري رحمه الله في الأدب المفرد :(1) قال : حدثنا سعيد بن أبى مريم , قال :أخبرنا محمد بن جعفر , قال :أخبرني زيد بن اسلم عن أم الدرداء عن أبى الدرداء قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن اللعانين لا يكونون يوم القيامة شهداء ولا شفعاء "(2)



قال الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله معلقاً على هذا الحديث في شرحه لكتاب "الأدب المفرد " ( في هذا الحديث إشارة إلى فوائد كثيرة ), وذكر الشيخ رحمه الله تحته فوائد إلى أن قال :


لعن الشيطان من حيث استحقاقه يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن، لكن جاء في بعض الأحاديث أن الشيطان إذا أغضب الإنسان فيلعنه تعاظم الشيطان ويفرح فحتى لا يفتح المسلم الطريق لفرح الشيطان لإضراره ببني الإنسان - فما ينبغي أن يلعن الشيطان، وإنما يستعيذ بالله من شر الشيطان الرجيم (3) .اهـ

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

***
10-06-2009, 11:40 PM
رحم الله الامام المجدد ناصر السنة وقامع البدعة ابو عبد الرحمان محمد ناصر الدين نوح نجاتي الالباني بارك الله فيك اختنا الفاضلة ام سلمى2

أبو البراء
11-06-2009, 09:39 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، معلومات قيمة ومفيدة حول هذه المسألة الشرعية وقد أفدتمونا في ذلك ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

محب الايمان
04-09-2009, 11:39 AM
اين رد الشيخ عبد الرحمن البراك

بسمه الحياه
04-09-2009, 10:55 PM
آسأل الله العظيم آن يجعل كل ماتفعله بميزآن حسناتك وبآرك الله فيك

أبو البراء
11-01-2010, 10:28 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( بسمة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0